واشنطن: رايس ستشارك في مؤتمر الجوار في بغداد بحضور سورية وإيران

 العراق اليوم / وكالات
اكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، للرئيس الاميركي جورج بوش، عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، حرصه الشديد على "مواصلة حركة الاصلاحات السياسية، للمساهمة في تعزيز المصالحة الوطنية".
وبحث المالكي وبوش المؤتمر الاقليمي، الذي سيعقد هذا الشهر في بغداد، على مستوى وزراء الخارجية، وكذا سير تطبيق الخطة الامنية في "بغداد الكبرى". وفي غضون ذلك قال أحد زعماء الحزب الجمهوري، إن الخطة الامنية تحقق تقدماً. وكانت ايران وسورية قد شاركتا في المؤتمر التمهيدي الذي عقد على مستوى مفوضين وسفراء في العاشر من مارس (آذار) الماضي. وقالت مصادر في وزارة الخارجية الاميركية، إنه من المقرر ان تشارك كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية في المؤتمر الاقليمي. وسيكون المؤتمر فرصة اخرى لجولة حوار بين واشنطن وبين دمشق وطهران. وذكرت المصادر أن بوش بحث مع المالكي، خلال لقاء تم عبر دائرة تلفزيونية، كذلك مسألة تعزيز تطبيق الخطة الامنية، حيث تأمل واشنطن في ان تظهر النتائج الملموسة لهذه الخطة الشهر المقبل، طبقاً لتوقعات القادة الميدانيين للقوات الاميركية. ولم تصدر عن البيت الابيض ايضاحات رسمية حول ما دار تفصيلا في محادثات الدائرة التلفزيونية، لكن نسب الى المالكي تأكيده للرئيس بوش الاستمرار في "حركة اصلاحات السياسية وتحقيق المصالحة الوطنية". من ناحية ثانية، قرر الديمقراطيون تصعيد ضغوطهم على الرئيس الاميركي جورج بوش لسحب القوات الاميركية من العراق في مارس (آذار) من العام المقبل، بيد ان البيت الابيض وجه انتقادات لاذعة لهذه التحركات، في حين قال البنتاغون، إن القوات الاميركية ستبقى على ما هي عليه حتى الصيف المقبل، بعد زيادتها بحوالي 30 الف جندي اضافي، لتطبيق الخطة الامنية.

 نجاة قائد شرطة نينوى من محاولة إغتيال

  العراق اليوم / وكالات
نجا قائد شرطة محافظة نينوى من محاولة إغتيال عندما إنفجرت عبوة ناسفة مستهدفة موكبه صباح الأربعاء جنوب شرق الموصل.
وقال العميد عبد الكريم الجبوري مدير غرفة عمليات قيادة شرطة محافظة نينوى لوكالة أنباء (أصوات العراق) المستقلة اليوم إن اللواء واثق محمد عبد القادر الحمدانى قائد الشرطة بالمحافظة تعرض لمحاولة اغتيال عندما انفجرت عبوة ناسفة فى موكبه اثناء تفقده لخطة (فرض القانون) التى بدأ تطبيقها بالمحافظة أمس .

الضاري ينفي وجود حوار بين واشنطن و المقاومة 

  العراق اليوم / وكالات
نفى الشيخ حارث الضاري رئيس هيئة علماء المسلمين بالعراق وجود حوار بين الولايات المتحدة وبعض فصائل ''المقاومة'' العراقية واستبعد دخول العراق في حرب أهلية، واتهم الضاري القوات الأميركية بتأجيج نيران الفتنة الطائفية وانتقد الخطة الأمنية التي يتم تطبيقها حاليا، وحذر من مشروع الفيدرالية المقترح بشأن العراق وقال الضاري في مؤتمر صحفي عقده بالقاهرة إن أميركا غير جادة في إجراء مثل هذا الحوار وربما تكون قد تحاورت مع أطراف غير فاعلة أو مالكة لقرار المقاومة وأكد أن بلاده لن تشهد حربا أهلية، بعد أن أيقن العراقيون بكافة طوائفهم أنهم مستهدفون من جانب قوى لتقسيم بلادهم وانهاك قواهم من خلال حرب أهلية تهدف الى تدميرهم وأوضح أن ما يجري على أرض العراق الآن هو فتنة بين طوائفه تعمل قوات الاحتلال على تأجيج نيرانها بمعاونة بعض الأطراف الحكومية لتحقيق أهداف سياسية على حساب الشعب العراقي وأرواح أبنائه

 تأهب إيراني لعمليات كوماندوس بريطانية أميركية لتحرير البحارة

 العراق اليوم / وكالات
كشف مصدر مطلع عن أن الأجهزة الأمنية الإيرانية تتأهب حاليا للتصدي لعمليات تخطط لها قوات كوماندوس بريطانية وأميركية لتحرير البحارة الخمسة عشر المحتجزين في إيران . وأوضح المصدر أن الأجهزة الأمنية الإيرانية تتوقع أن يقع هجوم وشيك من تلك القوات لتحرير البحارة لاسيما بعد تفاقم الأزمة بين لندن وطهران . ووفقا للمصدر ، فإن الاستعدادات الإيرانية جاءت بعد تأهب على الجانب الآخر لدى القوات البريطانية والتي رفعت درجة الاستعداد في الخليج ، وأعلنت حالة التعبئة في قواعدها العسكرية في المنطقة وخصوصا في العراق وقبرص.

 إعتقال 15 من المشتبه بهم في الكوت

 العراق اليوم / وكالات
قال مصدر أمني في محافظة واسط أن قوة أمنية مشتركة من الجيش العراقي والمتعددة الجنسيات نفذت الليلة الماضية عمليات دهم وتفتيش واسعة في منطقة حي الجهاد جنوب غرب الكوت إعتقلت خلالها 15 من المشتبه بهم. وقال المصدر لوكالة أنباء ( أصوات العراق ) المستقلة أن قوة مشتركة من الجيش العراقي والقوات المتعددة الجنسيات اعتقلت 15 مشتبها بهم في منطقة حي الجهاد عند الضاحية الجنوبية الغربية للمدينة .أضاف أن القوة نفذت عملية الدهم والاعتقالات بعد أن تم فرض حظر التجوال في المدينة الليلة الماضية ابتداء من الساعة الثامنة وحتى فجر اليوم .
ولم يشر المصدر إلى طبيعة التهم الموجهة للمعتقلين لكنه قال أنهم ( مشتبه بهم ) ومن لا تثبت إدانته بعمليات مسلحة أو أية عمليات مخالفة للقانون ومخلة بالأمن سيطلق سراحه .

التقاعد العامةتدعو ضباط ومراتب الجيش العراقي السابق لمراجعتها 

 بغداد / العراق اليوم
تسلمت مديرية التقاعد العامة اسماء وجبة جديدة من ضباط ومراتب الجيش العراقي السابق الذين احالتهم هيئة الكيانات المنحلة في مجلس الوزراء على التقاعد.. وابلغ مصدر في المديرية ان الوجبة التي تضم 4603 من ضباط ومراتب الجيش العراقي السابق قد جرى تدقيق اضابيرهم داعيا المشمولين الى مراجعتها مستصحبين معهم المستمسكات الشخصية والعسكرية لغرض تنظيم معاملات التقاعد.

اليوم المباشرة بمنح المواطنين اجازات السوق 

 العراق اليوم / مصطفى محمد
اكد مصدر مسؤول في مديرية المرور العامة ان المديرية قامت بتزويد المواطنين اجازات السوق الجديدة للعام الجاري اليوم ومن خلال مديرياتها واضاف المصدر ان بامكان المواطنين الراغبين في الحصول على الاجازة تقديم المستمسكات لغرض الحصول على الاجازة وان الاجازة الممنوحة تحمل صفة اجازة سوق دولية يحق لصاحبها استخدامها في الدول العربية والاجنبية فضلا علن استخدامها في العراق وان الرسوم المستوفاة هي رمزية وبسيطة جدا.

الطالباني يبحث مع سياسيين عراقيين الأوضاع الأمنية والسياسية

  العراق اليوم / وكالات
بحث الرئيس جلال الطالباني امس مع عدد من أعضاء مجلس النواب والمسؤولين في الدولة وشخصيات سياسية أخرى الأوضاع الأمنية والسياسية في البلاد.وقال بيان صادر عن رئاسة الجمهورية تلقت وكالة أنباء (أصوات العراق) المستقلة نسخة منه اليوم "بحث الطالباني أيضا ضروريات إنجاح خطة فرض القانون وتوحيد الخطاب السياسي بين جميع القوى السياسية العراقية."وقال عضو مجلس النواب بهاء الأعرجي، في مؤتمر صحفي عقب لقائه الرئيس الطالباني، "جئنا لزيارة الرئيس للاطمئنان على صحته و تقديم التهنئة له."و أضاف "كما بحثنا الملفات الأمنية و السياسية بصورة عامة."وأوضح أن "موضوع التغيير الوزاري لم يتم مناقشته خلال اللقاء.

أجهزة ألكترونية لمراقبة الشاحنات التي تنقل مفردات البطاقة التموينية 

  بغداد / العراق اليوم
اكدتْ وزارة التجارة انها ستبدأ خلال الشهر الحالي بوضع اجهزة الكترونية على الشاحنات التي تنقل مفردات البطاقة التموينية من الموانئ الى المخازن في عموم المحافظات.وقال مصدر في الوزارة ان هذه الاجهزة التي ستتم مراقبتها عن طريق الاقمار الصناعية هي جزء من برنامج وزارة التجارة للعام الحالي للحد من السرقات التي تتعرض لها الشاحنات التي تنقل المواد الغذائية ضمن مفردات البطاقة التموينية في عموم المحافظات وبالتالي تأمين ايصال تلك المواد بسلام الى مخازن الوزارة.واضاف المصدر ان تعرض بعض الشاحنات الى سرقات مستمرة دفع بالوزارة الى اعتماد هذه الاليات من اجل عدم حدوث نقص في مفردات البطاقة التموينية التي يحتاجها (29) مليون عراقي في مختلف المحافظات .. مؤكدا ان وزارة التجارة تسعى لتوفير المواد الغذائية لاغراض البطاقة التموينية لخمسة اشهر مقبلة بهدف تأمين عدم حصول نقص في تلك المواد.

 مدرب الطلبة يتعرض لمحاولة إغتيال وسط بغداد

  العراق اليوم / وكالات
قال مدرب نادي الطلبة بكرة القدم ثائر أحمد اليوم الأربعاء إنه تعرض لمحاولة اغتيال عصر امس في محلة الفضل وسط بغداد.وقال ثائر احمد لوكالة انباء (أصوات العراق)المستقلة اليوم "عندما كنت في زيارة الى مجلس عزاء في محلة الفضل وسط بغداد استوقفتني مجموعة مسلحة ووضع أحدهم مسدسا على رأسي وطلبوا مني الترجل."
واضاف "لكنني انحنيت وفاجأتهم بالإنطلاق بالسيارة بكل سرعة .. ففتحوا نيران اسلحتهم وأصابوا السيارة في اماكن عديدة ".يذكر أن أحمد ثائر هدد من قبل بسحب فريقه من بطولة الدوري نظرا لأن الفريق يعاني من وجوده في منطقة ساخنة.

 وزير الهجرة بحث أوضاع اللاجئين في سورية السويد قد تستقبل 25 ألف عراقي السنة الجارية

 العراق اليوم / وكالات
توقعت مصادر ديبلوماسية سويدية ان تستقبل السويد حوالى 25 الف لاجئ عراقي السنة الجارية، بعدما بلغ عدد العراقيين الذين استقبلتهم السويد العام الماضي 1300 شخص.وكان وزير الهجرة السويدي توبياس بليستروم اجرى في اليومين الاخيرين محادثات مع وزير الداخلية السوري اللواء بسام عبد المجيد ونائب وزير الخارجية فيصل المقداد، بعدما جال على اماكن وجود اللاجئين العراقيين التي تشير التقديرات الرسمية الى ان عددهم وصل الى حوالي 1.2 مليون عراقي في سورية.
وقال بليستروم "يجب ان نشجع العراقيين على العودة الى بلادهم للمساعدة على اعادة بناء الدولة العراقية، عندما يتحقق السلام والأمن فيه".ومن المقرر ان يشارك المقداد في مؤتمر الدول المانحة المقرر في 17 و18 نيسان (ابريل) الجاري في جنيف، بهدف وضع حلول لمشكلة اللاجئين العراقيين في الشرق الاوسط واوروبا. وقال بليستروم ان بلاده "ستتعاون مع سورية لتسهيل اقامة العراقيين".
وكانت ستوكهولم قررت رفع عدد قبول طلبات اللجوء المخصص للعراقيين من 1700 الى 1900 شخص. كما ان اميركا قررت استضافة سبعة آلاف عراقي، علماً ان نحو مليوني شخص جاءوا الى سورية والاردن. ووصل في العام الماضي تسعة آلاف عراقي بـ "طريقة غير مشروعة" الى السويد، اضافة الى 4100 شخص حضروا وفق "مبدأ لم الشمل.

ملكية العقار الممنوحة للجيش المنحل هي البوابة لاحالته الى التقاعد 

 العراق اليوم/ مصطفى محمد
اكد مصدر مسؤول في مديرية التقاعد العامة ان منتسبي الجيش (المنحل) من الضباط والمراتب سوف يتم ترويج معاملاتهم التقاعدية اذا قاموا بتقديم كتب ملكية العقار الممنوحة اليهم خلال سنوات خدمتهم في العهد البائد واضاف المصدر ان هذا الاجراء جاء للوقوف من اجل مساعدة المنتسبين وفقا للقرارات والضوابط الجديدة المعمول بها ضمن فقرات القانون الجديد وان المنتسب الذي لا يتمكن من تقديم كتاب ملكية العقار سوف يتم اهمال معاملته.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com