في اجتماعه الاخير
اتحاد الكرة يقرر المشاركة في بطولة (LGLG)الكروية في الاردن واقامة معسكر تدريبي لمنتخبنا الوطني في كوريا الجنوبية

 بغداد/ العراق اليوم
عقد الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم اجتماعه الدوري في مقره وناقش المواضيع المدرجة في جدول اعماله واتخذ بصددها القرارات اللازمة وهي:
1- يبارك الاتحاد مبادرة السيدين وزير الشباب والرياضة ورئيس اللجنة الاولمبية في دعم واسناد عملية المصالحة الوطنية من خلال اقامة الاجتماع المشترك وانسجاما مع ذلك فان الاتحاد يفتح قلبه قبل ابوابه لكل من يريد ان يعمل لمصلحة كرة القد م العراقية.
2- وافق الاتحاد على طلب الاتحاد البولوني لكرة القدم باقامة مباراتين دوليتين في بغداد بين الفريقين العراقي والبولوني بكرة الخماسي في يومي 13-14 كانون الاول من هذا العام.
3- المشاركة في جولة (LG) للسلام من خلال اقامة بطولة في الاردن يشارك فيها منتخبنا الوطني بكرة القدم وسيتم تحديد موعدها لاحقا.
4- اقامة معسكر تدريبي لمنتخبنا الوطني في كوريا الجنوبية وذلك استعدادا لمباراة منتخبنا مع المنتخب الصيني ضمن تصفيات امم اسيا.
5- الموافقة على ترشيح الدكتور قاسم لزام للاشتراك في ندوة المحاضرين بكرة القدم التي يقيمها الاتحاد العربي في القاهرة خلال شهر اب القادم.
6- الموافقة على تشكيل لجنة برئاسة السيد باسم الربيعي النائب الثاني لرئيس الاتحاد والسيد كاظم محمد سلطان عضو الاتحاد والسيد مدير المكتب الهندسي في اللجنة الاولمبية والسيد المشاور القانوني للاتحاد وذلك للاشراف والمتابعة على العمل المنجز والجاري لبناء المقر الجديد لاتحاد الكرة ضمن مشروع الهدف للاتحاد الدولي.
7- تشكيل لجنة للاشراف على اقامة مباريات المرحلة الثانية من بطولة التاهيل للدرجة الممتازة لاندية الموصل والرمادي والفرات وصلاح الدين والتي ستقام في دهوك اعتبارا من 2006/7/16 واللجنة تتالف من السادة سامي ناجي وغني الجبوري ورعد سليم وصادق عبد الحسين.
8- استطاع الاتحاد من خلال جهود مثمرة الحصول على موافقة الاتحاد القطري باشراك جميع الحكام ومساعديهم المرشحين من قبل لجنة الحكام للاشتراك في معسكر الاعداد الذي يقام في تونس على ان يتم ابعاد الحكم الذي سيفشل في اختبارات المعسكر من التحكيم الدولي والمحلي.
9- تقديرا للجهد الذي بذله لاعب نادي كربلاء صاحب عباس في مباريات الدوري الممتاز للموسم الماضي وحصوله على لقب هداف الدوري فقد قرر الاتحاد تخصيص مبلغ قدره مليون دينار كجائزة نقدية له اضافة الى الجائزة العينية والاتحاد اذ يقرر ذلك فانه يؤكد ما قيل من قبل اعضائه من انه ليس هناك جائزة مالية مقررة سابقا او مخصصة ضمن جوائز الاتحاد.
10- الموافقة على اقامة اختبارات حكام الدرجة الاولى في بغداد/ ملعب الشعب الساعة الخامسة عصرا واعتبارا من 2006/8/1 وحسب التوقيتات والدرجات المعيارية الخاصة بذلك والتي ستصدر من قبل لجنة الحكام المركزية.
11- الموافــــــقة على المشاركة في بطــــولة كاس العرب التـــــاسعة التي ستبدا مبارياتها في الربع الاخير من هذا العام وحسب الالية التي اعتمدها الاتحاد العربي بخصوص تصنيف المنتخبات العربية.

رئيس رابطة اربيل يستقبل علي كاظم 

 محمد مطر
استقبل السيد احمد خضر زيندين رئيس رابطة اقليم كردستان في اربيل اللاعب الدولي السابق على كاظم وقد استمرت الزيارة لمدة يومين وقد اطلع علي كاظم على سير عملية الرابطة وابدى اعجابه الكبير لما تقدمه هذه الرابطة من خدمات كبيرة لكافة الرياضيين الذين قدموا الرياضة على مختلف انواعها ومن كلا الجنسين.. وقد بلغ عدد الرياضيين المنتمين الى هذه الرياضة اكثر من ثمانية الاف رياضي منهم المشجع والاداري ولاعبو اندية الدرجة الاولى والثانية والثالثة وحتى لاعبو الفرق الشعبية.بعدها تمنى علي كاظم النجاح والموفقية لهذه الرابطة وان تتحد هذه الرابطة مع الروابط الاخرى وتكون رابطة موحدة تصب في مصلحة المجتمع.والجدير بالذكر ان اللاعب الدولي علي كاظم هداف العراق من الطراز الاول ونقش اسمه في سجل الهدافين باحرف من ذهب لمهاراته الرفيعة وقدراته العالية التي اظهرها في هز شباك مرمى الخصوم من مختلف الجهات خلال المباريات الكثيرة.

  يد الكرخ تحرز كاس المثابرةبعد الدوري

 احرز فريق نادي الكرخ بكرة اليد لقب كاس المثابرة بعد تغلبه على فريق نادي الجيش بفارق رميات الجزاء الترجيحية باربعة اهداف مقابل هدفين في اعقاب مباراة ماراثونية اقيمت في قاعة نادي الكرخ بالاسكان وقادها الحكمان غانم كاظم وحيدر جحاد.وانتهى الوقت الاصلي للمباراة بتعادل الفريقين 18 هدفا لكل منهما بعد عرض متكافئ مما توجب خوض وقت اضافى اول انتهى بالتعادل ايضا بنتيجة 20 هدفا لكل منهما وعند اضافة 10 دقائق اخرى بقى التعادل سيد الموقف وبنتيجة 25 هدفا هذه المرة مما توجب عندها اللجوء لرميات الترجيح من علامة الجزاء لحسم الموقف حيث فاز الكرخ 4-2 ليتوج لاعبوه باللقب الثاني لهم هذا الموسم بعد احرازهم لقب دوري النخبة الذي اختتمت منافساته في السليمانية قبل ايام.

 فرخ البط عوامالحارس حسين احمد خضير موهبة نادرة بحاجة الى اهتمام

 محمد مطر
يعد الحارس حسين احمد خضير من الحراس الجيدين والبارزين في ناشئة اربيل لما يملكه من مواهب كثيرة منها طول القامة والمرونة والقفز في الهواء والذكاء في حسم المواقف الصعبة فهذه الموهبة بحاجة الى اهتمام ورعاية لانه ينتظره مستقبل كبير وهو معجب بحارس منتخب ايطاليا ويتمنى الوصول الى مستواه حتى يستطيع ان يكون حارسا كبيرا في المستقبل ويمثل وطنه في المحافل العربية والدولية.ويدين بالشكر الى مدربه ولوالده الذي يعتبره مثله الاعلى لانه علمه البداية الصحيحة لهذه اللعبة لكون والده كان احد الحراس البارزين في فترة السبعينيات حيث فريق الفرقة الخامسة ومنتخب اربيل وكان من ابرز حراس المرمى في ذلك الوقت لان فرخ البط عوام.

 فيرجسون: فان نيستلروي يرغب ترك مانشستر يونايتد

 أعلن نادي مانشستر يونايتد الانجليزي لكرة القدم رسميا أن مهاجمه الهولندي رود فان نيستلروي قد أجرى بالفعل اتصالات مع ناديي ريال مدريد الاسباني وبايرن ميونيخ الالماني حيث يرغب اللاعب ترك فريقه.ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية "بي.بي.سي" عن أليكس فيرجسون المدير الفني لفريق مانشستر يونايتد لدى وصوله إلى مدينة دوربان حيث يقوم مع الفريق بجولة في جنوب أفريقيا استعدادا للموسم الجديد قوله "إنني أنتظر ديفيد جيل الرئيس التنفيذي لمانشستر يونايتد كي يوفيني بالمعلومات ولكن نيستلروي طالب بترك النادي".وأضاف فيرجسون "ربما تكون هناك بعض الرغبة من ريال مدريد وبايرن ميونيخ لضم اللاعب".ويبدو أن فان نيستلروي /30 عاما/ وفيرجسون كانا في صراع في نهاية الموسم الماضي حيث شارك النجم الهولندي في التشكيل الاحتياطي للفريق في أغلب مبارياته في النصف الثاني من الموسم.وكان نادي بايرن ميونيخ بطل الدوري الالماني (بوندسلجيا) عبر عن رغبته في ضم اللاعب في حزيران/يونيو الماضي والان أصبح ريال مدريد داخل الاطار أيضا. وذكرت تقارير إخبارية أن اللاعب توصل بالفعل لاتفاق مع ريال مدريد. وقال بايرن ميونيخ أيضا إن اللاعب يرغب الانضمام له.ويتردد أن مانشستر يونايتد يريد 15 مليون جنيه إسترليني (7ر21 مليون يورو)(6ر27 مليون دولار) مقابل التنازل عن اللاعب. ويقال إن ريال مدريد مستعد لدفع عشرة ملايين استرليني وهو مبلغ يبدو أن بايرن ميونيخ مستعد لدفعه أيضا.وكان نيستلروي انتقل لمانشستر يونايتد عام 2001 قادما من إندهوفن الهولندي مقابل 19 مليون استرليني.

 أستراليا تستعد للتقدم بطلب استضافة بطولة كأس العالم

 أفاد اجتماع للمسئولين بالعاصمة الاسترالية كانبرا بأن أستراليا تستعد للتقدم بطلب استضافة نهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم عام .2018وأبدى رئيس الوزراء الاسترالي جون هوارد دعمه للطلب الذي سيقوده الاتحاد الاسترالي لكرة القدم.وقال زعماء الولايات والاراضي التابعة لها في بيان مشترك اليوم "إنه أكبر حدث رياضي لم تستضفه أستراليا بعد. وقد زاد أداء المنتخب الاسترالي في ألمانيا من الاهتمام باللعبة وتشجيعها في البلاد".وأضاف البيان "نتطلع قدما لمساعدة اتحاد الكرة الاسترالي على التقدم بطلب لاستضافة كأس العالم من خلال المناقشة والتخطيط لعدد من الموضوعات تشمل البنية التحتية والتجهيزات والملاعب والجانب الامني".وبارك هوارد أي حملة يخوضها اتحاد الكرة الاسترالي للفوز بحق استضافة أكبر حدث رياضي في العالم ووعد بأن تقوم الحكومة الفيدرالية "بعمل كل شيء ممكن لمساعدته (اتحاد الكرة) على الوصول لنتيجة ناجحة". وتحتل أستراليا حاليا المركز 33 بتصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بتقدمها تسعة مراكز في التصنيف بعد تأهلها لدور ال16 ببطولة كأس العالم الاخيرة بألمانيا.وأصبحت أستراليا الان هي أولى الدول الاسيوية في تصنيف الفيفا متقدمة على منتخبات اليابان وكوريا الجنوبية وإيران والسعودية والتي لم تظهر بالمستوى المنتظر منها في كأس العالم.وكانت أستراليا قد تأهلت لنهائيات كأس العالم بعد خوضها تصفيات قارة أوقيانوسيا الا أنها أصبحت تابعة لاتحاد الكرة الاسيوي الان.ورحب السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم /الفيفا/ بانضمام أستراليا لاتحاد الكرة الاسيوي مشيرا إلى أنها قد تكون عنصر الاثارة التي تحتاجها المنطقة لترتقي بمستوى اللعبة فيها.وقال بلاتر خلال تواجده بألمانيا في وقت سابق من هذا الشهر "ربما يجلب وصول المنتخب الاسترالي والكرة الاسترالية نوعا من الحافز الجديد للكرة الاسيوية".وكان فرانك لوي رئيس الاتحاد الاسترالي لكرة القدم قد التقى ببلاتر في ألمانيا وتلقى الدعم لتقدم أستراليا بطلب استضافة كأس العالم. كما أبدى القطري محمد بن همام رئيس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم دعمه للطلب الاسترالي.

حلب تحتضن مباريات اربيل بدوري العرب 

 وافق الاتحاد السوري لكرة القدم على احتضان مباريات فريق اربيل في دوري ابطال العرب بكرة القدم بنسختها الرابعة وذلك في حال امتناع الاتحاد العربي عن اقامة المباريات في اربيل وستكون مدينة حلب الملعب البديل لفريق اربيل الذي يشارك لاول مرة في البطولة العربية .. وقد ضم عددا من لاعبي المنتخب الوطني الى صفوفه في مسعى للظهور بصورة مشرفة تعكس الوجه الحقيقي للكرة العراقية رغم كل الصعوبات والمعوقات التي تحول دون ذلك.

منتخب الناشئين يلعب في السعودية الشهر المقبل 

 تم الاتفاق على اجراء مباراة ودية لمنتخب ناشئة العراق امام منتخب ناشئة السعودية في الرياض يوم العاشر من اب المقبل وذلك في اطار استعداد الفريقين لنهائيات البطولة الاسيوية التي ستقام في ماليزيا ايلول القادم وكان منتخب الناشئين قد عاد الى بغداد قادما من دمشق بعد ان انهى معسكره التدريبي الذي اقيم في العاصمة السورية واجرى خلاله لقاءين وديين مع منتخب سوريا للناشئين فاز في الاولى (2-1) وخسر في الثانية (1-2) ويذكر ان المنتخب العراقي والسوري للناشئين قد تاهلا الى الادوار النهائية للبطولة الاسيوية ويشرف على تدريب الفريق العراقي كاظم خلف ويساعده واثق اسود وعماد هاشم مدربا لحراس المرمى.

كرة الطلبة والزوراء في بطولة تشرين للعام الثاني على التوالي 

 وجه مجلس ادارة نادي تشرين السوري الدعوة الى نادي الزوراء والطلبة للمشاركة في بطولة تشرين السنوية بكرة القدم والتي تقام في سوريا مطلع اب المقبل وكان فريقا الزوراء والطلبة قد شاركا في بطولة تشرين العام الماضي وتاهلا الى المباراة النهائية التي فاز فيها الزوراء بهدفين مقابل هدف واحد.

بكنبــاور يعتبر استقــالة كلينسمــان متسرعة 

 أعلن الألماني فرانتس بكنباور أن مواطنه مدرب المنتخب الألماني يورغن كلينسمان تسرع في اتخاذ قرار الاستقالة من منصبه.وقال القيصر الحائز على كأس العالم مع منتخب بلاده مرتين عامي 1974 كلاعب و1990 كمدرب, "يجب على الكل احترام قرار كلينسمان", معربا عن أسفه لكون الأخير لم يتخذ الوقت الكافي للتفكير في الموضوع.وأضاف بكنباور الذي أشرف على تدريب المنتخب الألماني بعد مونديال المكسيك 1986, أنه وجد نفسه في وضع مشابه وكان في الوهلة الأولى يرغب في الاستقالة، لكنه فكر لمدة تزيد عن أسبوعين وبعدها قرر البقاء في منصبه.ويعتقد القيصر أن كلينسمان لو فعل ذلك كان سيصل إلى الاستنتاج نفسه وسيواصل مشواره على رأس الإدارة الفنية للمنتخب. كان كلينسمان اعلن أمس الأربعاء في فرانكفورت أنه لن يستمر في منصبه وأن مساعده يواكيم لوف سيخلفه على رأس الجهاز الفني.وقال الألماني إن أمنيته الكبيرة هي العودة إلى عائلته وأن يعيش حياة عادية معهم، لكن هناك سببا هاما أيضا جعله يتخذ هذا القرار، وهو أنه بعد أن بذل الكثير من الجهود يشعر بأنه لا يملك القدرة والقوة على الاستمرار على نفس المنوال.وأوضح كلينسمان أنه من المنطقي إسناد المهمة إلى يواكيم لوف وهو سعيد لأنه قرر مواجهة هذا التحدي, مشيرا إلى أن لوف أكثر من مدرب عادي ويتفوق عليه من الناحية التكتيكية.قاد كلينسمان منتخب بلاده لاحتلال المركز الثالث في المونديال الذي استضافته ألمانيا من 9 يونيو/ حزيران الماضي إلى 9 يوليو/ تموز الحالي وقدم عروضا رائعة وذلك بعد أن تعرض لانتقادات لاذعة في الصحف المحلية قبل انطلاقه.ويملك كلينسمان خبرة احترافية كبيرة في الملاعب كمهاجم اكتسبها من لعبه مع فرق محلية مع شتوتغارت (1984-1987) وبايرن ميونخ (1995-1997) وأخرى خارجية مع إنتر ميلان وسمبدوريا الإيطاليين وموناكو الفرنسي وتوتنهام الإنجليزي، إلى جانب خبرته مع منتخب بلاده بخوضه 108 مباريات دولية توجها بلقبي بطولة أمم أوروبا عام 1996 بإنجلترا وكأس العالم عام 1990 في إيطاليا.

 فشل صفقة انتقال إبراهيم سعيد من الزمالك لكونيا التركي

 فشلت صفقة انتقال ابراهيم سعيد، مدافع نادي الزمالك، الى فريق كونيا سبورت التركي، بعد أن أوقف الاخير المفاوضات رغم تخفيض الزمالك المقابل المادي إلى 400 ألف يورو بدلا من 600 ألف يورو. وأكد مسؤولو نادي كونيا، أن النادي ضم ثلاثة لاعبين أجانب منهم نجما مصر، عبد الظاهر السقا وأحمد بلال، ولا يحتاج حاليا للاعبين جدد. وبرغم فشل الصفقة، إلا أن ابراهيم سعيد متمسك بقرار الرحيل عن الزمالك، مما دعا رؤوف جاسر رئيس النادي المؤقت إلى عدم التمسك باللاعب والموافقة على أي عرض يصل للنادي بشأنه. من جانبه، قال إبراهيم سعيد انه لديه فرصا اخرى للحصول على عقد في تركيا أو إنجلترا. من جانب آخر، هدد البرتغالي ما نويل كاجودا، المدير الفني للزمالك، بعدم التوقيع على العقد النهائي لحين حصوله على المقدم البالغ 60 ألف دولار، وأعطى النادي مهلة 48 ساعة لحسم الأمر. على صعيد آخر، أوقف الزمالك محاولاته لأجل ضم لاعبه السابق شيكا بالا، المحترف في اليونان، على سبيل الاعارة لموسم واحد بسبب ارتفاع المقابل المادي حيث طلب النادي اليوناني 170 ألف يورو. جدير بالذكر أن المهاجم عمرو زكي قد أعلن من قبل عدم الاستمرار مع الزمالك لعدم التزام الأخير بدفع المقابل المالي لناديه لكوموتيف موسكو وعاد اللاعب الى روسيا امس.وأمام هذه المواقف، أعرب أحمد رمزي، المدرب العام في الزمالك، عن مخاوفه من المستقبل الذي ينتظر النادي، مؤكدا أن الفريق فقد جهود ثلاثة لاعبين بارزين هم، طارق السعيد ومحمد صديق ومحمد عبد الواحد. ولم يتحدد موقف جمال حمزة أو محمد أبو العلا، كما لم يفلح في ضم أي لاعب جديد، وقال بكل صراحة لا تنتظروا أي بطولات من الزمالك الموسم المقبل. وفى النادي الأهلي، تأكد بقاء اللاعب الأنغولي فلافيو بعد أن عجزت الادراة عن توفير البديل المناسب، كما أن فلافيو لم يحصل على أي عرض للاحتراف وهو الذي كان ينتظره الأهلي بعد مشاركة اللاعب في مونديال المانيا.

 إنتقالات بالجملة متوقعة من أندية يوفنتوس وميلان وفيورنتينا

 بعد مرور خمسة أيام فقط على إحراز لقب بطولة كأس العالم لكرة القدم 2006 بألمانيا أصبح 13 لاعبا من إجمالي 23 لاعبا ضمتهم قائمة المنتخب الايطالي البطل على وشك الرحيل عن بلادهم بعد العقوبات الصارمة التي وقعت على أنديتهم الايطالية فيما يتعلق بفضيحة التلاعب في نتائج مباريات الدوري المحلي.وإلى جانب اللاعبين الايطاليين فقد تشمل عملية الهجرة الجماعية من الاندية الايطالية ثلاثة لاعبين من المنتخب الفرنسي الفائز بالمركز الثاني في بطولة كأس العالم الاخيرة إلى جانب نجوم برازيليين وآخرين.وقد يواجه نادي يوفنتوس أكبر الاضرار بعدما قضت محكمة رياضية في روما أمس الجمعة بإنزال النادي لدوري الدرجة الثانية المحلي وخصم 30 نقطة مسبقا من رصيد نقاطه بالموسم الجديد مما يجعل فكرة تأهله لدوري الدرجة الاولى في الموسم التالي مستحيلة تماما.كما هبط ناديا فيورنتينا ولاتسيو لدوري الدرجة الثانية بينما خصمت 15 نقطة من رصيد نادي آيه سي ميلان بالموسم المقبل من مسابقة دوري الدرجة الاولى المحلي إلى جانب حرمانه من المشاركة في بطولة دوري أبطال أوروبا لموسم 2006/.2007وربما يكون المهاجم المخضرم أليساندرو ديل بييرو قد أعلن ولاءه التام ليوفنتوس حتى في الدرجة الثانية من الدوري الايطالي الا أن زميله قائد المنتخب الايطالي فابيو كانافارو وحارس المرمى جانلويجي بوفون واللاعبين جانلوكا زامبروتا وماورو كامورانيزي لا يتوقع بقاءهم في النادي.كما ينطبق الامر نفسه على الثلاثي الفرنسي بيوفنتوس ديفيد تريزيجيه وليليان تورام وباتريك فييرا إلى جانب البرازيلي إميرسون والتشيكي بافيل ندفيد والمهاجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش.وقال رئيس يوفنتوس جيوفاني كوبولي جيلي عقب النطق بالحكم بقليل "أتمنى أن يوافق البعض من أفضل نجومنا على البقاء".الا أن كلام جيلي لا يبدو أكثر من مجرد أمنيات حيث بدأت شائعات انتقال نجوم يوفنتوس بالفعل لعدة أندية خارجية وخاصة ريال مدريد الذي تولى تدريبه مؤخرا مدرب يوفنتوس السابق فابيو كابيلو.وجرى ربط أسماء كانافارو وزامبروتا وإميرسون وتريزيجيه مؤخرا بريال مدريد إلى جانب البرازيلي كاكا والايطالي أندريا بيرلو من آيه سي ميلان والمهاجم الايطالي الحائز على جائزة الحذاء الذهبي من اتحاد الكرة الاوروبي لوكا توني من فيورنتينا. وامتدت هذه الشائعات إلى إنجلترا أيضا حيث تردد أن كانافارو مطلوب في نادي تشيلسي الانجليزي. بينما رشحت الشائعات بوفون للانتقال إلى آرسنال وإبراهيموفيتش إلى توتنهام ونجمي ميلان جينارو جاتوسو وأندريا بيرلو إلى مانشستر يونايتد.الا أن الامر قد ينتهي بالعديد من هؤلاء النجوم بالبقاء في إيطاليا بعدما أصبح إنتر ميلان هو المرشح الاقوى لاحراز لقب الدوري الايطالي في الموسم المقبل إلى جانب مشاركته في بطولة دوري الابطال. وتردد أن إنتر يسعى لشراء النجوم إبراهيموفيتش وكامورانيزي وتوني. لم يضم المنتخب الايطالي الفائز بلقب كأس العالم 2006 سوى لاعبين مرتبطين بعقود مع أندية محلية. الا أن الحكم الذي صدر ضد كبرى الاندية الايطالية أمس الجمعة سيغير هذا الاتجاه بكل تأكيد على الاقل بالنسبة للمنتخب الذي سيمثل إيطاليا في بطولة الامم الاوروبية المقبلة يورو .2008 وربما حتى في بطولة كأس العالم المقبلة بجنوب أفريقيا عام2010.

الصفاقسي يهزم الاهلي في افتتاح دور الثمانية بدوري أبطال أفريقيا 

 تصدر فريق الصفاقسي التونسي لكرة القدم المجموعة الاولى في بطولة دوري أبطال أفريقيا برصيد ثلاث نقاط بعدما تغلب على الاهلي المصري 1/صفر في المباراة التي جرت بينهما مساء أمس السبت على ملعب الطيب المهيري بمدينة صفاقس التونسية في افتتاح مباريات الذهاب في دور الثمانية (المجموعات) بالبطولة. وأحرز هدف المباراة الوحيد اللاعب عصام المرداسي في الثواني الاخيرة من الشوط الاول وأهدر الاهلي المصري عدة فرص للتهديف. وتقام المباراة الثانية بالمجموعة الاولى في وقت لاحق اليوم الاحد وتجمع بين شبيبة القبائل الجزائري وكوتوكو الغاني. وتضم المجموعة الثانية قلوب الصنوبر الغاني الذي يلتقي مع انيمبا النيجيري اليوم الاحد واورلاندو بيراتس الجنوب أفريقي الذي يلتقي مع أسيك أبيدجان الايفواري بعد غد الثلاثاء. وبدأ الاهلي مباراة أمس بشكل جيد وسعى لاختراق دفاع الفريق التونسي ولكن ذلك كان شيئا صعبا نظرا لتماسك دفاع الصفاقسي. وبمرور الوقت تيقظ الفريق التونسي وسيطر على وسط الملعب وبدأ مبادلة الاهلي الهجمات. وفي الثواني الاخيرة من الوقت المحتسب بدل الضائع من الشوط الاول تلقى المرادسي تمريرة عرضية من زميله أيمن بن عمر وسدد الكرة في شباك عصام الحضري حارس مرمى فريق الاهلي لينتهي الشوط الاول بتقدم الصفاقسي 1/صفر. وفي بداية الشوط الثاني تصدى الحضري لكرة خطيرة من المرداسي. ولجأ الفريق التونسي إلى التكتل الدفاعي للحفاظ على تقدمه.

 الألماني فويغت يفوز بالمرحلة 13 من بطولة فرنسا للدراجات  

  فاز الدراج الألماني ينز فويغت بالمركز الأول بالمرحلة الثالثة عشرة من دورة فرنسا الدولية الثالثة والتسعين للدراجات الهوائية التي أقيمت بين بيزييه ومونتلمار.وقطع الألماني مسافة السباق البالغة 230 كلم, مع العلم أنها أطول مراحل دورة فرنسا الدولية, بزمن قدره 5.24.36 ساعات أي بمعدل سرعة وسطي 42.5 كلم/ساعة.وتقدم فويغت على الإسباني أوسكار بيريرو صاحب المركز الثاني الذي أحرز التوقيت نفسه، وعلى الفرنسي سيلفان شافانيل بفارق 40 ثانية، وعلى الإيطالي مانويل كوينتسياتو بفارق 40 ثانية ثم على الأوكراني أندري غريفكو بفارق 6.24 ثوان.يُشار إلى أن القميص الأصفر انتقل من الأميركي فلويد لانديس إلى الإسباني بيريرو الذي تصدر الترتيب العام للسباق برصيد 59.50.34 ساعة.ويحل بالمركز الثاني الأميركي لانديس بفارق 1.29 دقيقة، والفرنسي سيريل ديسيل ثالثا بفارق 1.37 دقيقة ثم الروسي دينيس مينتشوف رابعا بفارق 2.30 دقيقة، وبالترتيب الخامس الأسترالي كادل إيفانز بفارق 2.46 دقيقة.

الفرنسي جاسكيه يلتقي بالاسباني لوبيز في نهائي بطولة جشتاد للتنس 

  تغلب الفرنسي ريشار جاسكيه على الالماني فيليب كولشرايبر 6/1 و1/6 و6/2 في الدور قبل النهائي من بطولة جشتاد المفتوحة لتنس الرجال البالغ مجموع جوائزها 250ر421 يورو.وبذلك يلتقي جاسكيه في نهائي البطولة غدا الاحد مع الاسباني فليسيانو لوبيز المصنف السادس للبطولة والذي فاز على الكرواتي الشاب مارين سيليتش /17 عاما/ 7/6 (7/2) و6/7 (5/7) و6/3والتأهل للدور النهائي هو الاول للوبيز منذ 11 شهرا حيث كانت آخر مباراة نهائية خاضها اللاعب الاسباني في بطولة نيوهافن وخسرها أمام الامريكي جيمس بليك في آب/أغسطس .2005وكانت مباراة اليوم هي الثالثة عشرة التي يفوز بها لوبيز في الموسم الحالي مقابل 18 هزيمة. أما جاسكيه فستكون المباراة النهائية للبطولة الحالية هي الخامسة له في الادوار النهائية طوال مسيرته.وقال لوبيز عقب مباراة اليوم "كانت مباراة صعبة. كنت قريبا من الفوز في المجموعة الثانية ولكنني كنت مرتعش. فهو بدأ اللعب بشكل أفضل وأفضل وأنا ألعب بشكل اسوأ وأسوأ".واستمر جاسكيه في تألقه في الموسم الحالي حيث فاز في تسع من آخر عشر مباريات خاضها. وفاز بالبطولة الثانية على الملاعب العشبية على التوالي عندما أحرز بطولة نوتنجهام.وقال جاسكيه المصنف 60 على العالم عقب فوزه على كولشرايبر والذي رفع رصيده في الموسم الحالي إلى 16/14 من حيث عدد مرات الفوز والهزيمة في مبارياته بالموسم الحالي "إنني لعبت المجموعة الاولى جيدا ولكنني فقد تركيزي في المجموعة الثانية. ثم استعدت توازني في المجموعة الثالثة".وأضاف جاسكيه "كان منافسا صعبا والفوز لم يكن سهلا. ولكنني في حال جيد وأتمنى أن أكون بتلك القوة في النهائي. إنني هنا للمحاولة والفوز بالبطولة".ويتقدم جاسكيه على لوبيز 2/صفر من حيث عدد الفوز والهزيمة في اللقاءات التي جمعت بينهما من قبل وستكون مباراة الغد هي الثالثة التي تجمع بينهما.وقال لوبيز يجب أن أقول أنه هو المرشح للفوز. إنه يلعب جيدا ولكنني سعيد لمجرد التأهل للنهائي.

سكولاري يمدد عقده مع البرتغال عامين إضافيين 

 أعلن الاتحاد البرتغالي لكرة القدم, تمديد عقد المدرب البرازيلي لويز فيليبي سكولاري الذي قاد المنتخب البرتغالي إلى نصف النهائي والمركز الرابع في مونديال 2006بألمانيا، عامين إضافيين حتى 2008.وكان سكولاري (57 عاما) بدأ مهمة الإشراف على منتخب البرتغال في يناير/كانون الثاني عام 2003 بعد 6 أشهر من قيادة منتخب بلاده إلى اللقب العالمي الخامس في تاريخه في مونديال 2002 في كوريا الجنوبية واليابان، وينتهي عقده معه في 31 يوليو/تموز الحالي.وقاد خلال هذه الفترة المنتخب البرتغالي إلى لقب وصيف بطل أوروبا في البطولة التي نظمتها البرتغال عام 2004 بخسارته في المباراة النهائية أمام اليونان صفر-1.ويعتبر المركز الرابع في مونديال 2006، ثاني أفضل نتيجة للبرتغال بعد الأولى عام 1966 حين خرجت من نصف النهائي أيضا على يد الدولة المضيفة إنجلترا (1-2)، في حين خرجت في مشاركتيها الأخريين من الدور الأول.وكانت صحيفة "أوغلوبو" البرازيلية ذكرت أن سكولاري رفض عرضا للإشراف مجددا على منتخب بلاده خلفا لكارلوس ألبرتو باريرا، كان قدمه له رئيس الاتحاد ريكاردو تيكسييرا في ألمانيا بعد مباراة المركز الثالث في مونديال 2006 التي خسرتها البرتغال أمام الدولة المضيفة 1-3، متذرعا "بأسباب عائلية".ولم يعلن مدرب المنتخب البرازيلي الحالي باريرا حتى الآن استقالته، لكن الصحيفة رأت أنه لن يتمكن من الاحتفاظ بمنبه بعد الخروج من ربع نهائي المونديال بخسارته أمام فرنسا صفر-1.وأكدت "أوغلوبو" أن الاتحاد البرازيلي ينوي حسم موضوع خلافة باريرا قبل الأول من أغسطس/آب المقبل (موعد المباراة الدولية الودية ضد النرويج).

المغربي لعلو الأول في 800 مت والسعودي الصالحي ثالثا 

  فشل العداء الجامايكي اسافا باول في الانفراد بالرقم القياسي لسباق 100 متر في لقاء روما، المرحلة الثالثة من مسابقة الدوري الذهبي التي يشرف عليها الاتحاد الدولي لالعاب القوى، في حين حقق الرياضيون العرب نتائج متفاوتة تراوحت بين المقبولة والجيدة وكان ابرزها فوز المغربي امين لعلو بسباق 800 متر وحلول السعودي محمد الصالحي ثالثا. وارتضى باول بتحقيق المركز الاول للسباق في لقاء روما هو 85. 9 ثوان وتقدم على الاميركيين ماركوس برونسون (04. 10 ث) والاميركي تايسون غاي (04. 10 ث) في غياب مواطنهما البطل الاولمبي والعالمي وشريكه في الرقم القياسي (77. 9 ث) جاستن غاتلين. ويبدو ان غيبة غاتلين الذي يتعمد عدم مواجهة باول، ستطول اكثر من اللزوم خصوصا انه اعلن امس عدم مشاركته في لقاء لندن في 28 الحالي بسبب اصابة في الفخذ. وقال باول بالطبع، انا سعيد بالفوز حتى لو يكن هناك رقم قياسي، انطلاقتي كانت سيئة وكنت بطيئا في الامتار الثلاثين الاولى، وفي هذه الظروف، لا بد من ان اكون راضيا عن الرقم الذي سجلته 85. 9 ثوان. وتألق الاميركي جيمي وارينر وتابع طريقه على خطى مثله الاعلى ووكيل اعماله حاليا مواطنه مايكل جونسون وحقق رقما قياسيا شخصيا في سباق 400 م هو 62. 43 ثانية مسجلا افضل رقم عالمي لهذا الموسم بعد ان حل امام مواطنيه كزافييه كارتر (76. 44 ث) ولاشون ميريت (77. 44 ث). وفي سباق 800 متر، سجل المغربي امين لعلو افضل رقم عالمي لهذا الموسم هو 25. 43. 1 دقيقة متقدما على الاميركي خافيديس روبنسون (86ر43. 1 د) والسعودي محمد الصالحي (99ر43 .1 د) والجزائري نبيل ماضي (63ر44ر1 د).وفي سباق 1500، سجل الكيني دانيال كيبتشيرتشير كومن افضل رقم عالمي للموسم هو 02. 29. 3 دقائق متقدما على البحريني رشيد رمزي بطل العالم في سباقي 1500 و800 م. (14. 29. 3 د) والمغربي عادل الكوش (10. 31. 3 د). وفي 5 الاف متر، تفوق الاثيوبي كينينيسا بيكيلي (44. 51. 12 د) على القطري سيف ســـــعيد شاهين (98. 51. 12 د) والكيني ايزاك سونغوك (39. 52. 12 د).ولدى السيدات، ألحقت الجامايكية شيرون سيمبسون العائدة من اصــــابة الهــــــــــزيمة بالاميركية ماريون جونز بعد ان قطعت مسافة 100 م بزمن 87. 10 ثوان بفارق 4 اجزاء في المائة من الثــــــــــانية عن الاميركية (91. 10 ث)، في حين جـــــاءت الاميركية الاخرى ميليسا باربر ثالثة (08. 11 ث).

شومـاخر يفتتح سبـاق الجـائزة الكـبرى الفـرنسي  

 سيكون سائق فيراري الألماني مايكل شوماخر بطل العالم سبع مرات أول المنطلقين بجائزة فرنسا الكبرى، المرحلة الحادية عشرة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا واحد، بعد أن سجل أسرع زمن خلال التجارب الرسمية على حلبة مانيي كور.وسجل مايكل 1.15.493 دقيقة ليتقدم على زميله بفريق فيراري البرازيلي فيليبي ماسا الذي سجل 1.15.510 دقيقة، وعلى سائق رينو الإسباني فرناندو ألونسو بطل العالم العام الماضي 1.15.785 دقيقة.وسينطلق شوماخر من المركز الأول للمرة الثامنة والستين بمسيرته، في حين تنطلق سيارتا فيراري من المركزين الأولين للمرة الثالثة هذا الموسم بعد جائزتي البحرين بافتتاح بطولة العالم والولايات المتحدة قبل أسبوعين في إنديانابوليس.وجاء الإيطالي يارنو تروللي (تويوتا) رابعا قبل زميله الألماني رالف شوماخر الخامس، تاركا المركز السادس لسائق ماكلارين مرسيدس الفنلندي كيمي رايكونن، والسابع لسائق رينو الإيطالي غانكارلو فيزيكيلا، والثامن للإسباني بدرو دي لا روزا بديل الكولومبي خوان بابلو مونتويا بفريق ماكلارين.جدير بالذكر أن التجارب أظهرت بوضوح تفوق السيارات المجهزة بإطارات بريدغستون (فيراري وتويوتا) على السيارات التي تستخدم إطارات ميشلان (رينو وماكلارين مرسيدس).في الوقت نفسه شكلت التجارب خيبة أمل بالنسبة إلى بي إم دبليو ساوبر التي سينطلق سائقها الكندي جاك فيلنوف من المركز الثامن عشر، بعد أن سجل زمنا جيدا بآخر التجارب الحرة.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com