الزراعة تجري تعديلا عن اعداد الدواجن المرباة في الحقول

 بغداد / العراق اليوم
اجرت وزارة الزراعة تعديلا لاعداد الدواجن المرباة في الحقول والتي تجهز بالمواد العلفية من مخازن الشركة العامة للتجهيزات الزراعية وافاد مصدر في الوزارة ل(العراق اليوم) ان التعديل سمح بزيادة خروج لحم من 15 الف الى 20 الفا والدجاج البياض من 15 الف الى 30 الفا وام لحم او بياض من 10 الف الى 25 الفا واضاف المصدر ان الشركة الزمت مديريات الزراعة في المحافظات بان يكون التجهيز بالمواد العلفية للعدد الكلي لقطعان الاجداد الذي اخر في شهر اذار الماضي واكد المصدر ان نسبة الدعم المقدم من الوزارة للمواد العلفية يبلغ 43% من كلفة الشراء اضافة الى تقديم المصرف الزراعي سلفا لاصحاب حقول الدواجن.

الصحة تعد قاعدة معلوماتية حول نسبة الكلور في المياه 

 بغداد / العراق اليوم
اعلنت وزارة الصحة ان قسم الرقابة الصحية قام باعداد قاعدة معلوماتية حول نسب الكلور في مياه الشرب لكافة المحافظات . اكد ذلك مصدر مسؤول في الوزارة واضاف ان القسم منح وحدد ( 20 ) بطاقة فحص طبي للعاملين في المجالات العامة بعد اجراء الفحص الشعاعي والمختبري عليها مضيفاً الى استلام نماذج غذائية وغير غذائية حيث ارسلت الى المختبرات المعتمدة للتأكد من صلاحيتها مؤكداً ان ( 32 ) نموذجاً محلياً و ( 13 ) نموذجاً غذائياً مستورداً مع نماذج غذائية ( 1 ) نموذج ليتم فحصها في المختبرات الخاصة لبيان صلاحيتها مشيراً ان القسم شارك بحملة تلقيح شلل الأطفال في محافظة ذي قار.

تعيين ( 106 ) من حملة شهادة الماجستير في المعاهد والجامعات العراقية 

  بغداد / العراق اليوم
اصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أوامر جديدة بتعيين واعادة تعيين ( 106 ) من حملة شهادة الماجستير في عدد من المعاهد والجامعات العراقية . وقال مصدر في الدائرة الادارية والقانونية ان أ . د سامي المظفر وافق على تعيين ( 94 ) واعادة تعيين ( 12 ) شخصاً من حملة شهادة الماجستير أو ما يعادلها في عدد من المؤسسات التابعة لها مشيراً الى ان التعيينات شملت مختلف التخصصات العلمية والانسانية . وأكد على ان الجامعات والمعاهد ستتولى اصدار الاوامر الجامعية والوزارية لاستكمال اجراءات تعيينهم بعد جلب المستمسكات المطلوبة من قبل المرشحين ، على ان تكون المباشرة بعد عشرة ايام من اصدار الامر الجامعي لمن هم داخل العراق وثلاثين يوماً لمن هم خارجه على ان تنسيبهم سيكون في الدراسة المسائية بالنسبة للكليات التي تتوفر فيها هذه الدراسة . وبذلك يكون مجموع من عينتهم الوزارة من حملة شهادة الماجستير خلال الاشهر الماضية ( 6513 ) والعدد الكلي لحملة الشهادات العليا بلغ ( 8046 ) .

رفع مبيعات نفط البصرة إلى1.6 مليون برميل يوميا  

 العراق اليوم / وكالات
قال مسؤول نفطي عراقي ان العراق يهدف الى زيادة مبيعاته النفطية من خلال العقود ذات الاجل الى1.6 مليون برميل يوميا للنصف الثاني من العام وان يكمل المفاوضات في هذا الشأن قبل منتصف يونيو حزيران. وكانت مؤسسة تسويق النفط العراقي الحكومية سومو طلبت من زبائنها الخمسة والعشرين أن يرسلوا اليها عن طريق الفاكس طلباتهم من خام البصرة الخفيف الى مقرها الرئيسي في بغداد بعد ان الغت اجتماعا كان مزمعا عقده في عمان بالاردن هذا الاسبوع.والتزمت سومو بشحن1.57 مليون ب-ي من خام البصرة الخفيف للمشترين بعقود ذات أجل في النصف الاول من العام. وسعت جاهدة في باديء الامر للوفاء بذلك المستوى بسبب سوء الاحوال اجوية وحوادث انقطاع الكهرباء وسوء الادارة.غير ان معدلات الشحن منذ ذلك الحين كانت تقترب من المستوى المستهدف1.57 مليون برميل يوميا.وقال المسؤول "الجميع تقريبا يتطلعون الى مد العمل بالمتطلبات نفسها لكن بعض الزبائن في اسيا يريدون زيادة طفيفة في الشحنات."وقال ان التعاقدات للفترة الممتدة من اول يوليو حتى31 من ديسمبر ستسوي عن طريق الفاكس لكنه اعرب عن الامل في عقد اجتماع وجها لوجه في مرحلة لاحقة لمناقشة مسائل مثل التسعير وغرامات التأخير.

 الصناعة تعد دراسة اقتصادية حول حماية المنافسة والمستهلك

  بغداد / العراق اليوم
أجرت الدائرة الاقتصادية في وزارة الصناعة ولمعادن دراسة اقتصادية تحت عنوان ( حماية المنافسة والمستهلك في اقتصاد السوق ) تناولت تأثيرات تلاشي مفهوم الثنائية القطبية بعد انهيار المعسكر الاشتراكي والتي كانت تضع قيوداً على حركة وتواصل السلع والخدمات والافراد والأموال والمعرفة العلمية والتكنولوجيا . صرح بذلك مصدر مسؤول في الوزارة مضيفاً ان الدراسة التي اعدتها الخبيرة عاطرة محمد في الدائرة الاقتصادية قد تناولت أهمية حرية المنافسة والتجارة التي تعد من اساسيات الحياة الاقتصادية لكون المستهلكين والمنتجين تلعب دوراً مهماً في الحصول على السلع والخدمات وباسعار اقل وجودة أكبر وتوفر حافزاً لاستمرار التطوير والابتكار ويلعب دوراً في توسيع نطاق الاسواق راسياً وأفقياًُ بما يحقق فوائد للمجتمع . واشار المصدر ان الدراسة خلصت الى عدد من الاستنتاجات المهمة وضعها تشريع قانون للمنافسة يرسخ مبادئ قواعد السوق وحرية الاسعار ويحمي مصلحة المستهلك وتشكيل مديرية للمنافسة تتولى اعداد خطط عامة للمنافسة والتشريعات الخاصة بها ونشر ثقافة المنافسة وحمايتها وتشجيعها . اضافة الى تشكيل لجنة للمنافسة برئاسة السيد الوزير تتولى تقديم الراي بشأن الخطة العامة للمنافسة وتضم في عضويتها رؤساء اتحادات غرفتي الصناعة والتجارة والجمعيات ذات العلاقة واصحاب الخبرة من وزارات أخرى وممثلين من مؤسسات المجتمع المدني وضرورة نفعيل نشاط دائرة الرقابة النوعية ومنحها الصلاحيات اللازمة لمنع دخول البضائع والسلع ذات النوعية الرديئة أو غير المطابقة للمواصفات القياسية العالية المعمول بها فضلاً عن نشر ثقافة حقوق المستهلك وتوعية المواطن بها اضافة الى تشجيعه على رفض السلع والخدمات الرديئة . واكد المصدر ان الغرض من هذه الدراسات هو تحقيق المنافسة ومنع الاحتكار لتحقيق أفضل مردود ونوعية وباقل الاسعار.

 وزارة العدل تدعو الهيئات المتجاوزة على املاك الدولة الاسراع بتنفيذ قرارات الاخلاء

  العراق اليوم / سالم تكليف
دعت وزارة العدل الهيئات ذات العلاقة والمتجاوزة على املاك الدولة والمال العام الى الاسراع بتنفيذ قرارات الاخلاء والتوقف عن اعطاء التبريرات غير المنطقية للاستيلاء على المباني والاراضي العائدة ملكيتها اعلن ذلك مصدر مسؤول في وزارة العدل وقال ان الوزارة بادرت في وقت مبكر لتسجيل الشكاوي التي تتعلق بالجهات ذات العلاقة والتي استولت على المباني والاراضي العائدة للوزارات او الدولة لاخلائها بشكل سريع وفقا للاحكام التي نص عليها قانون التجاوز على املاك الدولة الذي تم تفعيله مؤخرا من قبل مجلس الوزراء .واضاف المصدر ان اوامر التريث في تنفيذ امر الاخلاء صدرت نتيجة التواطؤ الحاصل من قبل الكيانات الاخرى او تقديمها تبريرات مرفوضة حول الاماكن التي تشغلها من ضمنها اراضي ومباني تعود ملكيتها للوزارة ودعا المصدر المتجاوزين على المال العام على اعادة ما تم الاستيلاء عليه في اسرع وقت مبينا انه لايجوز سرقة المال العام تحت تبريرات مرفوضة وسيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم لاستعادة الاموال والاملاك المتجاوز عليها.

 الصناعة تنظم ندوة متخصصة عن ادارة التجارة الالكترونية والعقود

 بغداد / العراق اليوم
نظمت وزارة الصناعة والمعادن بالتعاون مع مؤسسة العراق والعالم والشركة الدولية لتكنولوجيا المعلومات iitc ندوة متخصصة عن ادارة التجارة الالكترونية والعقود ، واستهلت الندوة التي ضيفت الدكتور لبيب سلطان استاذ تنكولوجيا المعلومات والاتصالات - جامعة سان دياكو- كاليفورنيا بالقاء محاضرة حول مجموعة الانظمة الحديثة لادارة المؤسسات وجعلها مؤسسة معاصرة قادرة على النمو والتنافس وتحقيق الارباح وكسب الزبائن باستخدام هذه الانظمة ثم كلمة للمستشار الاقتصادي في وزارة الصناعة والمعادن اشاد فيها بجهود مؤسسة العراق والعالم لتطوير اجهزة الوزارات المختلفة من خلال تطويرها للانظمة الحديثة وتاهيل شركات من خلال تطبيقها واعداد كوادر وطنية مؤهلة في ادارة المسلك التكنولوجي والفنتي واسهاماتهم في نقل التكنولوجيا لبلدنا وخصوصا شبكات المؤسسات الواسعة والانظمة الادارية الحديثة لمؤسساتها الوطنية لمساعدتها على النهوض والمنافسة ومساهمتها في خلق صناعة وطنية للبراميجيات والانظمة ، واشار الى ان الفرصة متاحة لشركات الوزارة وخصوصا بعد ان طبقت هذه الانظمة في وزارة اخرى واعطت نتائج ايجابية في تطوير المؤسسات الانتاجية اليوم لزيادة منافستها وتقليل كلف انتاجها وقدراتها الفائقة على التكيف والتطوير وتلبية احتياجات السوق والمستهلك وعقدت هذه الندوة لاعطاء فكرة عن انظمة ادارة المؤسسات الحديثة وتحويلها الى العراق والعالم (iitc ) رغبة الشركة بالبدء بالعمل لتدريب وتشغيل كوادر شركات وزارة الصناعة والمعادن بوضع هذه الانظمة في العمل المباشر في مؤسساتها في غضون اسابيع مشيرا الى امكانية الشركة بالقيام بانشاء مركز تدريبي محترف لتدريب الاداريين على استخدام هذه الانظمة المتطورة واقامة مركز اخر لتدريب المحترفين الفنيين من اقسام تكنولوجيا المعلومات من الوزارات للعمل في تطوير وتكييف هذه الانظمة الدولية للمؤسسات العراقية.

 لجنة مكافحة الفساد الاداري:اهمال كبير في مستشفى البصرة العام

  العراق اليوم / وكالات
صرح) مصدر اعلامي مخول في مجلس محافظة البصرة خلال زيارة لجنة مكافحة الفساد الاداري التابعة للمجلس الى مستشفى البصرة العام عن وجود نقص حاد في الأجهزة الطبية موضحاً ان سبب النقص جاء نتيجة إهمال الكوادر الطبية والصحية في المستشفى مؤكداً ان إدارة المستشفى قد استلمت أجهزة طبية منذ عام1999 ومن خلال مذكرة التفاهم ولم يتم نصب تلك الأجهزة وطالب المصدر بتشكيل لجنة تحقيقية لمحاسبة المقصرين وكشف الظروف والملابسات التي حالت دون نصب تلك الأجهزة الطبية التي كلفت الدولة العراقية مبالغ طائلة وذكر ان اللجنة ستقوم بزيارات ميدانية مكثفة الى كافة المؤسسات الصحية للوقوف على المشاكل والمعوقات التي تعيق عملهم والعمل على توفير أفضل الخدمات الطبية للمواطنين.

 جامعة واسط تعقد ندوة علمية حول المناهج المدرسية الحالية والتطورات المستقبلية

 بغداد / العراق اليوم
انطلاقا من تحليل الواقع التربوي واعطاء رؤية مستقبلية لكل المناهج الدراسية والمدرسة التعليمية في المجتمع العراقي وفي ظل معطيات التطور الفكري وتغير المفاهيم عقدت كلية التربية / جامعة واسط / قسم العلوم التربوية والنفسية ندوة علمية تحت عنوان المناهج المدرسية الحالية والتطورات المستقبلية بحضور عمداء الكليات ورؤساء الاقسام العلمية وعدد من الاساتذة والتدريسيين ومشرفين تربويين من مديرية تربية واسط ولفيف من طلبة الجامعة . وقد تناولت الندوة عدة محاور تناول فيها الدكتور مهدي الخطاب واقع المناهج المدرسية الحالية والاسباب التي تدعو لتطويرها ووضع المدرسة في نظام التربية والتعليم العالي ومواصفات مدرسة المستقبل التي نامل ان نراها في السنوات القادمة. وبعدها قدم الدكتور مهدي علوان بحثا شمل اهم المؤشرات والدلائل لبعض الظواهر الشائعة في واقعنا التربوي وما تعانيه المناهج من مفهوم قديم واهدافها التي مازالت تركز على الخطط والاستظهار اكثر من التحاليل والاستنتاج وحل المشكلات كما ان اساليبها مازالت تعتمد على الاختبارات التحصيلية التي تركز على قياس الحفظ والاستظهار اكثر من قياسها للعلميات الفعلية . وقد حصلت العديد من النقاشات والمداخلات وخرجت الندوة بعدد من التوصيات والمقترحات التي تعمل على نقل العملية التعليمية نقلة نوعية بحيث تصبح قادرة على مواجهة تحديات المستقبل بكل مافيه من تغير وتطور ومفاجأت . ومن جانب اخر قدم وفد من طلاب الجامعة الشكر والتقدير والثناء الى الدكتور جبار ياسر المياح رئيس جامعة واسط لاهتمامه ومتابعته االشخصية لتحسين اوضاع الطلبة في الاقسام الداخلية وتوفير عدد من الاحتياجات المهمة لاسيما وقوادم الايام ستشهد امتحانات نهاية العام والامتحانات المركزية الحالية وقد صرح بذلك الدكتور فاهم الياسري مدير الاقسام الداخلية في الجامعة انه تم توفير مولدات كبيرة وحديثة لتوفير الطاقة الكهربائية لكل الاقسام الداخلية للطلبة وكذلك توزيع مبردات وثلاجات ومراوح لكافة الغرف وبرادت ماء ناهيك عن الخدمات الاخرى من تنظيف واشراف ومتابعة وحرص على توفير الاجواء المناسبة للطالب ليتمكن من القراءة في الجامعة شهدت تحسنا واضحا وكانت ضمن الاهتمامات الاولى لرئيس الجامعة .

 وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تخصيص زمالات لتدريسيي جامعة البصرة

  العراق اليوم / وكالات
أعلن الدكتور عبد المهدي صالح الأنصاري مساعد رئيس جامعة البصرة للشؤون العلمية أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قد خصصت 84 زمالة دراسية تمل70 زمالة لنيل شهادة الدكتوراه و 14 زمالة لنيل شهادة الماجستير مضيفاً ان البعثات تشمل المجاميع الطبية والصيدلانية والزراعية والعلوم وعلوم البيطرة وكذلك الدراسات الأدبية والقانونية مشيراً إلى ان الجامعة تتطلع الى زيادة عدد الزمالات لحاجتها الماسة نتيجة التوسع العلمي الكبير الذي تشهده المسيرة التعليمية في الجامعة وأكد الأنصاري ان الجامعة تطمح من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى زيادة حجم البعثات بما يلبي آفاقها العلمية المستقبلية وأضاف ان اغلب تدريسيي جامعة البصرة من حملة شهادة الماجستير الأمر الذي يتطلب إتاحة الفرصة للملاكات التدريسية لنيل شهادة الدكتوراه من خلال الاستعارة من البعثات الخارجية مشيراً إلى ان جامعة البصرة تشهد تطوراً في علاقاتها الثقافية مع الجامعات العالمية.

حظر سير السيارات ذات المقود الأيمن والزجاج المظلل في البصرة  

  العراق اليوم / وكالات
أصدرت مديرية مرور محافظة البصرة بالتنسيق مع اللجنة الأمنية لمحافظة البصرة قرارا حظرت بموجبه إستعمال السيارات ذات المقود الأيمن التي لاتحمل أرقاما والسيارات ذات الزجاج المظلل وعدم السماح لها بالتجوال في الشوارع لإعتبارات أمنية.وأوضح النقيب صبيح حسن آمر مرور قاطع العشار لوكالة أنباء (أصوات العراق)المستقلة "إن هذا القرار جاء نتيجة لتردي الأوضاع الأمنية في البصرة."وأضاف" إن هذه السيارات تستخدم في عمليات الإغتيال والخطف التي طالت العديد من المواطنين البصريين."وتابع " نحذر أصحاب الورش التي تقوم بتصنيع لوحات الأرقام بأنهم سيقعوا تحت طائلة القانون، ومن يفعل ذلك سيمثل إمام القضاء بتهمة تشجيع الجريمة. "يذكر إن عشرات الآلاف من السيارات ذات المقود الأيمن قد دخلت العراق والبصرة تحديدا بعد انهيار النظام السابق وصادفت إقبالا واسعا على شرائها لرخص أسعارها وحداثة موديلاتها.وقد واجهت السلطة المحلية صعوبات واسعة في منعها لما تسببه من مشاكل مرورية في شوارع لم تكن مستعدة لاستقبال هذا العدد الهائل من السيارات حيث ارتفعت نسبتها إلى أكثر من %500عما كانت عليه زمن النظام السابق.وقد أصدرت الحكومة عشرات القرارات منذ سنة 2003ولحد الآن دون جدوى.ولجأ أصحاب هذه السيارات في فترات سابقة حين سمعوا بإصدار قرار يقضي بمنعها إلى تنظيم تظاهرات مما جعل السلطات المحلية تؤجل قرار الحظر لمرات عديدة.وبعد أن تنبهت الحكومة إلى ضرورة منع استيراد هذا النوع من السيارات وطبقت قرار المنع باستيرادها، تحايل التجار على القرار واستطاعوا أن يدخلوها إلى العراق بحجة أنها ستستعمل كأدوات احتياطية، ولكنها لا تستخدم لهذا الغرض فعلا بل تستعمل استعمالا عاديا وهي من السيارات الحديثة جدا واغلبها سيارات من منشأ ياباني.

موعد جديد للعمل بقانون التقاعد الجديد 

  العراق اليوم / سالم تكليف
على خلفية مناشدة المتقاعدين للحكومة بسبب التأخير في اصدار قانون التقاعد الجديد والتي بدأت بعض وسائل الاعلام بالترويج الى تأخير تطبيقه الى مطلع العام المقبل أكد المفتش العام في وزارة المالية ان الوزارة حددت الأول من تموز المقبل موعداً مبدئياً للعمل بقانون التقاعد الموحد الجديد رقم 27 لسنة 2005 حيث يقضي القانون الجديد برفع رواتب المتقاعد الى 80% من رواتب اقرانهم في الخدمة . واضاف ان اللجنة الخماسية التي شكلت مؤخراً برئاسة وزارة المالية باشرت مهامها باصدار التعديلات والمقترحات المطلوبة لتنفيذ القانون الجديد والذي من المؤمل تفعيله وتطبيق تعليماته أوائل تموز المقبل بهدف انصاف شريحة كبيرة ومهمة في المجتمع . واشار المفتش العام الى ان محاربة الفساد الأداري والمالي تقع في مقدمة مهام دائرة المفتش العام والتي من شأنها الارتفاع بالواقع المهني وتقويم اداء الوزارات.

 الحكــــومة الجـــديدة مــالهـا ومــا عليــها

 حسين المعلة
بعد مخاض عسير امتد لعدة اشهر تشعبت فيها الخلافات والطروحات بين الاطراف السياسية كل ينشد ضالته بعضها الذي يصب في خدمة الشعب عامة والاخر يستهدف المصالح الخاصة على اية شاكلة كانت على وفق ان لايفلت سيف السلطة من يده لتواصل وجوده وتنامي منافعه خارج الجهد الذي يعزز البناء الوطني ويوحد الصف الشعبي نقول بعد كل ذلك وغيره من النوايا الظاهرة او الدفينة ولدت الحكومة الجديدة بالتشكيلة التي اعلنها الاعلام العراقي في اخر مشوار للقوى السياسية المتنافسة على تولي المسؤوليات في الدولة العراقية والجدير بالذكر فان اهمية هذه الحكومة تتاتى من عمرها الذي يطول لاربع سنوات وهي فترة لو كرست وحشرت الجهود في ايامها من خلال العمل الواسع والمتنوع والامين على مصالح الشعب يمكن ان تطرح ثمارها التي لم يتذوق المواطن طعمها لفترات من الزمن مرت عليها عهود قاسية حيث لم تعتمد مقاييس الحرية والارادة الشعبية كاساسيات والتزامات لتسيير دفة الحكم يضاف الى ذلك خلق ارضية وبيئة ملائمة لحكومات لاحقة لم يشهد لها العراق سابقة في البناء وتوحيد الصف الوطني واسعاده بما يمتلكه وطنه من خيرات هائلة قل نظيرها ولاشك فان اخطر مايواجه التشكيلة الحكومية الجديدة من مهام صعبة ومصدات وانعطافات في اولها مشاكل الامن وامكانية ارساء دعائم الاستقرار وعدم السماح باستباحة الدم العراقي فانه من غير الممكن التاكد من رسوخ القدم وثبات الهمم دون ذلك لانه الطريق الوحيد لاخراج العراق من محنته وايقاف الخراب وقمته خراب النفوس التي لابد منها لانها القوة التي تبني وتعمر بأيمان واقتدار ومع هذه المعطيات المنتظرة من المؤسسة الحكومية القادمة وما اورده السيدان رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء من مباركة وتعهدات تنبع من نوايا صادقة ومؤمنة فان في الافق المشخص منه وغير المشخص ما هو عامل ويعمل بالاتجاه المعاكس الذي قد يحدث المعوقات ويفتعل الاعتراضات غير المشروعة مدعوما بقوى مختلفة الاهداف ولايمكن التقليل من شأنها على كل الصعد بل يجب توقع ضغوطها والاستعداد لها واحتواء الصالح للوطن منها وزجه في مختلف الانشطة التي تشكل اضافة مفيدة في البناء والتقدم وتضييق الخناق على الاستهدافات التي ترمي الى التشتت والفوضى ومداخلات الاجنبي ومن ليس له ما ينفع في استقرار العراق وتكامل بنيته السياسية الوطيدة وكم ضحى العراقيون بالكثير الذي كان بالامكان تجنبه فيما لو اتيحت لهم الظروف على طريق السلام والوئام وقادهم اناس منهم لايبغون غير الصالح العام وتحقيق مايصبو اليه الجميع بعد ان منحوهم صوت الاستحقاق دون اكراه او تعسف وكان المتوقع ان يصار الى ذلك الحال الوطني العزيز على كل نفس عراقية مخلصة والذي لاح للانسان العراقي عند بداية سقوط النظام السابق بكل ما عليه ولكن التخاصم السياسي وتنامي الخلافات غير الموضوعية وذات الدلالات المؤشرة لاهداف ضيقة تثير النعرات وتولد بواعث الفرقة والتناحر وهو ماآل اليه الوضع العراقي القائم الان وما راكمه من تركات وتراكمات كادت ان تعصف كليا بالجهود المخلصة للخيرين الذين يسعون لوحدة الشعب وتحقيق توحده وانسجامه بعيدا عن شرور التعنصر لغايات لاتخدم غير التشرذم وضياع الزمن وتزايد الخسائر.

 المالية تمنح سلف زواج للموظفين المشمولين بها في دوائر الدولة

بغداد/ دريد ثامر حسن
اصدرت وزارة المالية تعليمات حول منح سلفة الزواج للموظفين المشمولين بها في دوائر الدولة.
اكد اعمام الوزارة الموجه الى الوزارات كافة والدوائر غير المرتبطة بوزارة ان سلفة الزواج مقدارها (1,5) مليون وخمسمائة الف دينار لمن يتزوج لاول مرة من الموظفين وكذلك الارامل المعينين على الملاك الدائم حصرا ولديهم خدمة فعلية لا تقل عن سنة وتمنح السلفة للمشمولين بها من تزوج او يتزوج في او بعد 2005/7/21 ويعتمد تاريخ عقد الزواج المصادق عليه من الجهة المختصة اساسا في تحديد تاريخ الاستحقاق.
واوضح المنشور بان سلفة الزواج تعتبر من السلف الشخصية التي لا تتحمل الخزينة العامة اطفاء اقساطها بولادة الاطفال وانه يتم استيفاء النسبة (0.04) فائدة مصرفية من مبلغ السلفة مقدما حيث سيتولى مصرف الرافدين والرشيد عملية التسليف بموجب استمارة خاصة تعد لهذا الغرض.
واضاف الاعمام ان بدء استقطاع اقساط السلفة اعلاه يكون بعد مرور ثلاثة اشهر على منح السلفة على ان يتم استرداد كامل مبلغ السلفة خلال مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات ويحق للمستلف تسديد ما بذمته دفعة واحدة متى يشاء قبل انقضاء المدة المذكورة.
واعتبرت التعليمات الزوج او الزوجة المشمولين بها شخصية واحدة في استحقاق مبلغ السلفة مشيرا الى انه في حالة نقل الموظف المستلف من دائرته الى اية جهة اخرى يجب ان يدرج ما بذمته من مبالغ في شهادة اخر راتب ويبلغ المصرف المعني بذلك.
شددت التعليمات في احالة الموظف المستلف على التقاعد لاي سبب كان يطالب بتسديد ما تبقى بذمته من السلف صفقة واحدة قبل ابراء ذمته من قبل دائرته واشعار المصرف المعني بذلك وعند انقطاع الموظف المستلف عن العمل بصورة نهائية لاي سبب كان يبلغ المصرف المعني بذلك لغرض اتخاذ الاجراءات اللازمة بشان تسديد مبلغ السلفة.

المــالية تـدرس حاليـــا ً اصدار التعليمات الخاصة بقانون التقاعد المــوحد 

 بغداد/ دريد ثامر حسن
تدرس وزارة المالية حاليا اصدار التعليمات الخاصة بقانون التقاعد الجديد لتسهيل اجراءات تطبيقه وصرح مصدر مسؤول في الوزارة ان القانون يسمح بدفع الراتب التقاعدي الى 80% من رواتب اقرانهم الموظفين المستمرين بالخدمة مضيفا ان الدوائر المعنية تتواصل الى انجاز هذه التعليمات في الثلاثين من شهر حزيران المقبل والبدء بتطبيق قانون التقاعد الجديد خلال شهر تموز مؤكدا ان اسباب تاخر تطبيق هذا القانون هو صعوبة وضع اليات تنفيذه بشكلها النهائي مشيرا الى ان الوزارة عازمة على وضع تعليمات دقيقة وتفصيلية من اجل الوصول الى صيغة موحدة لتحقيق الغرض الذي اصدر من اجله القانون.

الزراعة تنجز حملة مكافحة الافات الزراعية 

 بغداد/ دريد ثامر حسن
انجزت الهيئة العامة لوقاية المزروعات التابعة لوزارة الزراعة وبالتعاون مع مديريات الزراعة في المحافظات مكافحة الافات التي تصيب النخيل حيث بلغت (120) الف دونم رش وتعفير مضيفا الى انه تم مكافحة حشرة الدوباس على (245)الف دونم منها (200) دونم بالطائرات الزراعية و(45) الف دونم رش ارضي مشيرا الى ان حشرة السونة التي تصيب حقول الحنطة والشعيرة شملتها حملة المكافحة لـ(300) الف دونم رش ارضي.

 التعليم العالي تشارك في  (الشباب الجامعي وافة المخدرات)

 بغداد/ دريد ثامر حسن
شاركت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وعدد من الباحثين العراقيين في مؤتمر (الشباب الجامعي وافة المخدرات) الذي عقدته جامعة الزرقاء الاهلية في الاردن وبالتعاون مع عدد من الجامعات والمؤسسات ذات العلاقة في مختلف البلدان العربية.
وقال مصدر مسؤول في الوزارة ان المؤتمر جاء لتحقيق عدة اهداف منها الاطلاع على واقع افة المخدرات بين الشباب الجامعي وتوعيتهم وتحصينهم ضد اخطارها وتبادل الخبرات والتواصل بين الجامعات والمؤسسات ذات العلاقة وتفعيل دور الشباب الجامعي وتعزيز دور المؤسسات الرسمية والاهلية في مكافحتها مشيرا الى ان المؤتمر ناقش (30) بحثا و(6) منها للباحثين العراقيين والتي تركزت حول ادمان المخدرات وعلاقته بعدد من الوظائف العقلية واثارها النفسية والاجتماعية والصحية وما لها من علاقة بالالتهابات الفطرية والبكتيرية للشباب فضلا عن اسبابه واثاره.
واوصى المؤتمرون بضرورة توفير قاعدة للبيانات يعتمد عليها في وضع البرامج والخطط الوقائية من خلال انشاء مراكز معلوماتية خاصة بابعاد مشكلة المخدرات في كل الدول العربية وتوحيد الوسائل الاعلامية للتوعية لاخطار المخدرات وتفعيل دورها في وسائل الاعلام اضافة الى دعم البحوث والدراسات التي تعني بالادمان وطرق الوقاية منه ونشرها بواسطة مؤسسات المجتمع المدني والحكومي التي يعمل بها الباحث كما وطالبوا بسن قانون يفرض على الشركات المصنعة للمواد الطيارة باضافة مواد منفرة لعزوف الاطفال والمراهقين عنها في حالة شمها داعين الى تفعيل دور مراكز الشباب لاشغال اوقات فراغهم ودور مراكز الارشاد في الجامعات والمدارس ودور الائمة والخطباء من خلال زرع الواعز الديني في نفوس الشباب بهدف مكافحة هذه الافة والوقاية منها فضلا عن الاستمرار بعقد المؤتمرات والندوات العلمية في الجامعات العربية لمتابعة ودراسة هذه الظاهرة بغية التوصل لحلول موحدة يمكن تطبيقها.

وزير التربية : سنعمــل على تطـويـر العملية التعليمية والإرتقاء بالرواتب 

 العراق اليوم/ وكالات
قال الدكتور خضير الخزاعي وزير التربية فى الحكومة العراقية الجديدة إن وزارته ستعمل على تطوير واقع العملية التعليمية والارتقاء برواتب الهيئات التدريسية والتعليمية. وقال الخزاعي في مؤتمر صحفي عقده في مقر الوزارة إن" هناك تطورات واقعية عن حال المعلم، وهذه التطورات سوف نتعامل معها باساليب مختلفة تضمن البحث عن كل ما يفعل او يخدم المعلم ويساهم في تعزيز وضعه المادي والمعاشي.”
واشار الوزير الى انه سيحارب الفساد الاداري والمالي بكل أنواعه ولن يتردد في محاربة المقصرين من خلال القانون.
وقال إن برنامج وزارته للفترة المقبلة "يتضمن تطوير وتأهيل المعلمين والمدرسين بصيغ وبرامج جديدة، وارسال عدد من المعلمين الى خارج البلاد لتطوير قدراتهم العلمية والتربوية بما يحقق الفائدة المتوخاة من اطلاعهم على الخبرات الاجنبية التي تمتلك الحداثة والتطور في مجلات الحياة المختلفة."
وشدد على أن "المنهج الدراسي الحالي لا يصح ان يكون مادة للقرن الجديد كون الفرق اصبح شاسعا بينه وبين المناهج في الدول الاخرى وبات المطلوب اليوم ان نتعامل مع مناهج جديدة يستطيع الطالب فيها الاستنتاج."
وعن الامتحانات والقلق الذي ساور البعض عن مدى تحقيق النجاح فيها، اكد الوزير أنه "لا قلق على الامتحانات، وكل شيء يجري على ما يرام."
اضاف " هناك تعليمات سريعة صدرت تسهل مهمة العوائل المهجرة لأداء أبنائها الامتحانات في مناطقهم الجديدة، كذلك نقل الطلبة من المراكز الامتحانية التي يتعرضون فيها للتهديد من قبل مجاميع مسلحة تريد افشال الامتحانات.

 شركـة عراقنــا ام الــكاميرا الخـفية

 قبل يومين فوجئت برقم موبايل يتصل بي وهو من المشتركين في خط عراقنا كالخط الذي استخدمه في جهازي فدار بيننا الحوار التالي:
المتصل المجهول: الو منو حضرتك؟
اجبته: انت منو.. مو انت اللي تتصل؟
المتصل المجهول: يا اخي منو انت صارلك يومين تتصل بيه البارحة بالليل واليوم من الصبح؟
اجبته: عزيزي صدكني اني ما متصل بيك لان ما اعرفك اصلا ولا عندي رقمك وحتى جهازي ما منطيه لاي شخص حتى نكدر نكول مخابرينك من جهازي ثم اني اليوم بالتسعة كاعد وانت تكول من غبشة؟ ومع ذلك اني اعتذر نيابة عن رقمي اللي وصلك بدون علمي وزعجك.. انتهى الحوار
ذهبت في اليوم نفسه الى مقر الجريدة وتحدثت في الموضوع مع احد الزملاء فتبين انه وقع في المشكلة ذاتها مع شخص مجهول قبل اسبوع...والطريف انه في زيارته لاحد اصدقائه تحدث ايضا في هذه القصة فاجابه صديقه بانه هو الاخر وقع في مشكلة مماثلة كادت تكون كبيرة فقد اتصل به احد الاشخاص وهدده لانه يتصل برقم زوجته حسب ادعاء ذلك الشخص ولم تفلح اغلظ الايمان والقسم.
اتعلمون بماذا يحصل هذا النوع من التداخل بين خطوط الارقام وشركة عراقنا نائمة ولم تصرح بشيء..
يقال انها الكاميرا الخفية لشركة عراقنا ويقال ايضا انها حزورة وحلها -البطيخة- وفيها جائزة خط عراقنا صافي مصفى يعني ما يشمر على غير رقم.
محرر الصفحة

 

 دعوة الوجبة الثانية عشرة من الاسر المشمولة باعانات شبكة الحماية الاجتماعية

العراق اليوم / سالم تكليف
اعلنت دائرة الرعاية الاجتماعية اسماء الوجبة الثانية عشرة من الاسر المشمولة باعانات شبكة الحماية الاجتماعية وتمثل (1324)اسرة من الاسر التي تم ترويج معاملاتها من قبل مجلس محافظة بغداد ومن مركز التشغيل في بغداد.فالكشوفات التي تبدا من 25 ولغاية 32 تحمل اسماء المشمولين المرشحين من (المجالس البلدية لمحافظة بغداد) وعددهم (1091) تبدا من اسم (امال جاسم عزيز) وتنتهي باسم (نصيف جاسم محمد) فيما يحمل الكشفان رقم 33 ورقم 34 وملحق الكشف (19) 233 اسما من المشمولين المرشحين من مراكز التشغيل وتبدا باسم (رزاق رحيمة غافل) وتنتهي باسم (اركان نجم عبد). فعلى المشمولين بهذه الوجبة مراجعة صندوق شبكة الحماية الاجتماعية اعتبارا من نشر هذا الاعلان مستصحبين معهم المستمسكات المطلوبة.وسبق للدائرة ان اعلنت عن احدى عشرة وجبة بلغ عدد المشمولين بها بحدود الستة الاف اسرة علما بان اقسام الرعاية الاجتماعية في المحافظات باشرت هي الاخرى باعلان قوائم باسماء الاسر المشمولة ضمن المحافظة وفق الية تستهدف شمول ما نسبته 20% من الاسر وتسهم المجالس البلدية في اسناد جهد دائرة الرعاية الاجتماعية في بغداد والمحافظات وترويج معاملات المشمولين بمظلة الحماية الاجتماعية .
امال جاسم عزيز
حنان جواد كاظم
ابتسام حنش حافظ
علي زامل حسن
ساهرة فاخر حسن
راية لفتة حسن
ملكية خليفة سيد
سوسن حنون عبد
حميد ابو خشة
طبر درمان صاحي
رضية صباح محمد
عذراء حسين كرد
فتحية كريم فنجان
حليمة حسن كاظم
وبرية شعبان زاير
اشواق نجم عبد الله
سلوى حسن احمد
حسن غليم حداد
حطاب غضبان السوادي
فالح حسن غضبان
رؤوف جواد محمد
وجيهة حسين داود
الهام سعدي حمادي
وحيدة سعيد عبد
سناء جبار حميد
هناء جبار حميد
قسمة زاهر محمد
كاظم عباس احمد
نعيمة مهدي طاهر
نظيرة هادي عباس
حمدة احمد حسين
صديقة هادي صادق
مسلم عباس شوكة
بدرية عزت رحيم
سعاد عباس شنتر
زينب نعمة نجم
سليمة شاكر جاسم
عبدة عليان نجم
فهيمة سلمان عبد علي
زهرة عبود داخل
مناجد فرحان محمد
نجم عبد الله شنيح
نجاة عبد الوهاب شهاب
سهيلة نجم عبد الحسين
كاظمية سلمان واحد
شيماء جاسم محمد
بشرى مطشر
ايمان فرحان فليح
رحيمة حسن فرج
امل محمود مجيد
سلوى عبد مسلم
نظام نوري ياسين
بدرية عبد على جواد
عبد ارمي شدخان موزان
جنديل عبد الله عبيد
حنش فريد مسلم
هدية جاسم محمد
جليلة علي حسن
حسن لعيبي كنفذ
نظيمة لعيبي جمعة
خيرية غنو عيسى
قبول حسن جواد
بني حمود هاشم
برنجي مخيف عبد
هادي غريدي صالح
جودي خضير رحال
كاظم موسى هدهود
عباس رحيم دخيل
عبد الواحد حسن عكلت
فائق جبار جاسم
حليمة خلف زبون
فضيلة ساهي شريف
قسمة محمد زبون
وداد حسن عبد الواحد
كصاب حسان مجنس
جاسمية قاسم راضي
صبيحة منصور عكلة
جبر جزيم مطلك
كريمة داود حسن
هيام فاخر فليح
علية محمد بدر
هدية ابراهيم صالح
سفاهة ساجت كروط
احلام عبد السادة علوان
فريدة عبود دمري
سورية جبار ستيت
زينب زوير عكلة
سجيلة خوكي جويسم
صالحة محسن شريف
سعدية خليفة مهدي
خولة عبد الواحد مويح
حسنة عباس ريح
حسين ناجي محسن
امينة عليوي كيطان
علاهن صافي مشاري
منى سالم محمود
جنان جبار لايج
جليلة محمد علي
اسيل جليل محمد
بدرية محمد مريهج
سعدونة جمعة زامل
نجية مهاوي عبد
نونة خماس حافظ
مجيدة كاظم فنجان
زهرة علي داود
حرية علي سوادني
زهرة عكلة حيدر
رضية علي عبود
كاظمية عبود خايد
زينب ضنفر سليمان
لقاء مهدي صابر
لطيفة رسن فزيح
اسماء عبيد عيسى
ساجدة فيصل صالح
صبيحة حسن محمد العتابي
سليمة محمد لويزم
تركية جبار عبد
ملكية شيخ سلم
انتظار كامل محمود
سعدية ظاهر رحيمة
شيماء راضي علوي
زهرة منصور زغير
نجمة عكان سباهي
سامية غيلان منشد
فاطمة كريم عجيل
رفيعة رميث عيشل
بدرية قاسم خلف
خديجة جمعة زامل
زهرة عبود خضيري
غنية منشد عناد عويد
ليلى جمعة عبد
جلابة عزيز جاسم
علية تمر نبهان
سعدي جواد محمد حسين
محمد جعفر رشيد
سليمة ابراهيم
فوزية مهدي
زهرة سلمان هلال
كميلة نمر مطلك
هناء لطيف خزعل
فوزية عبد اللطيف
سليمة محمود صالح
عبد الله حسين خلف
ليلى كاظم عبد الله
زكية كاظم خزعل
فاطمة كاظم محسن
كطاية شطب علي
خيرية راضي
بيداء حسون سلمان
انتصار كريم فليح
سعدية علي مهدي
سميرة عباس عبد الحسن
سعاد على محمد
طلبة كاظم هواشم
سالم بدهانة مجيد
حمدية خلف عبد علي
عبد الرزاق هادي
سليلم عبد علي عيسى
نضال عباس كاظم
كافي فائق جبار اللامي
زنوبة كاظم خوشي
نضال حمدان عبد
ايمان محمد عزيز
رشا رزاق عبد عوفي
انتصار ابراهيم خليل
حنان ابراهيم خليل
زهرة سلمان هلال
زهرة مطار لبيس
عباس فاضل جاسم
شيماء حسين سعيد
حمود حاجم جبار
امنة عبد الرزاق
احلام خلف سلمان
سحر باضر محمود
رباب مجيد ياسين
شيماء حميد جابر
فاطمة عامل علي
وضحة جبر جاسم
نرجس فالح عبد الحسين
هناء حسين مويع
غالي شنين عبيد
حسنة غالي شبيب
عباس خضير صومان
محسن شطيب زاير
انعام سعود خضير
كاصد كاظم
صبيحة حساب كشيش
عبيد حسين مخيلف
ابتسام سلمان داود
امينة داود عامج
نجاح عيسى حلو
حسن زامل عكلة
ناهي فارس حبيب
حسون فارس حبيب
مدهوش مولاي سلطان
نشمية احمد ملك
صفية محمد جاسم
نعيمة جبر علي
حسنة هبش موسى
بدرية خلف فارس
سليمة مبارك عباس
بدرية على جاسم
اخلاص عبد الجبار لفنة
خيري عبد الستار محمد
فاطمة علي حسين
ماجدة كاظم جواد
رسلية حمودي عبد الله
هادي عبد الامير خليل
طلبة ناصر خلف
كامل سلمان خماس
عزل ارحيمة ساجت
جلوب طعمة عكلة
عبد الرضا بداي عطية
رضا خضر كمر
عاطع عودة صالح
خسرو حيدر صفر
لطيف مصطفى كرم علي
جعفر عباس حسين
كل مراد داود كراد
محمد رمضان حسين
سعدية راضي صادق
فاطمة علي خليفة
زنهن شلش عكير
قسمة سلمان كاطع
ايثار طه حسين
قسمة هاشم عزيز
سعاد خليل عليوي
رفعة عبود العطار
فوزية هاشم عاتي
منى جاسم محمد
فاطمة هاشم خلف
منى مهنى جاسم
منتهى محمد صالح
هاشمية ناصر علي
نعيمة صادق عوني
ايمان جاسم عبيد
منتهى صبري فارس
ليلى سالم حمود عباس
بشرى عبد الغني ابراهيم
زينب عباس علي
رقية رشيد صالح
ايمان فاضل عباس
ايمان كاظم حسون
مكية حمادي بدن
عباس كريم امين
بشرى خضير كريم
خويهن ونان هويل
سعدة فرحان عرار
حسنة بدن عكلة
اميرة عباس وادي
هاشمية بشت حسن
اشواق عبد الرضا ياسر
ميسون سالم كاظم
منتهى بلاسم مجيد
راوية كاظم جنحاو
حليم صالح خضير
نامدار حسن محمود
هناء بوري حسين
حمزة داود عباس
رحيمة مهدي حسين
ليلى حافظ معلاك
مناهل نعومي بريبر
كاظمية محسن صفر
شكرية رحم كلبيش
نعيمة خضير عباس
ماضي ناصر حسين
هاشم فرج حسين
سويرة حرز محيسن
حمدية عذاب رهيف
رسمية تايه جاسم
وداد غازي زامل
لميعة موسى عوير
سناء حسن هداد
سعاد حاتم حميد
خلود فاضل علي
يسرى رحيم جالس
هناء عباس حمادي
مكية ياسر مرجي
سليمة كريم غضبان
عبد الحسن راضي شكايه
عبد الامير صبري عكلة
سعدية صلاح صالح
سهيلة كريم شناوة
نجاة خضير عباس
سهيلة علي نجرس
سعدة عنيد حسن
ليلى كعيد حاوي
خيرية بدن جابر
نجاة محمود صالح
اخلاص ناصر داود
اميرة رعد كاظم
خلود ناصر عبد الجبار
حمدية عليوي محسن
رباب كاظم عطوان
حمدية صادق ساهي
كاظمية مزبان حسين
شمسة عبد عبيد
نجاة كريم عبود
زهرة مزعل حسوني
مهدية عباس كاظم
سكينة حسب الله جويعد
نضال جبار علي
ايمان فاضل لفته
ازهار حافظ علي
محمد اسماعيل محمود
صلاح علي ادريس
عبد السادة عباس عبد علي
حسن بداي داغر
مجيد اميلي هواس
عبد الله حسن سليمان
محمد سايه محمد
ماجدة حميدي رمح
فوزية كعيد محمد
حمدية علي حسين
عزيزة مسلم رضا
عباس غيدان كمون
عباس علي عبد احمد
عبد الكريم عبد الهادي هاشم
صبيحة حسين حسن
صبيحة عبد جاسم
صبرية سعيد فاضل
غالب ناجي علي
رضية صادق هاشم
رضية محمد علي حسن
سهام فاضل عباس
سمر عباس محمد علي
سهير عبد الحسين راضي
ستار موسى عمران
شيماء سالم حسن
عطية حسين جعفر
عفاف عباس مهدي
علاء عبد الرزاق عباس
عباس سالم حسن
علياء عباس غضبان
عبد الحسين عباس جعفر
علاية مهدي سعود
فوزية محمد كريم
فخرية جاسم احمد
فائزة شاكر محمود
فاطمة شفيق احمد
فتحية سلمان مهدي
فطومة عباس زيار
فريال نعمة صالح
فردوس صالح مهدي
فاطمة سلمان علي
فاطمة جواد حسون
فضيلة عباس جعفر
سجى حمود هادي
سليمة علي عبد الحسين
سعدية راضي صادق
سعدية دلوان رحيم
سميرة محمد علي جاسم
سكينة جعفر باقر
سعدية جعفر جواد
سلمان شاكر نهدي
سعاد رشيد احمد
سليمة جعفر مهود
سهيلة مهدي امين
سحر جاسم حسون
سليمة وادي محمد
صبيحة شهاب احمد
فاطمة كاظم سلطان
صديقة حسين سلمان
قداحة عليوي حسوني
نبيلة علي كاظم
نهلة عبد حسين
نصرة عبد الله دولاب
ناهي فارس حبيب
نضال حسين علوان
نبيهة كاظم عبيد
نبراس منعم جواد
اياد محمد علي
ميلم شيرك ميخان
اسكندر ناصر علي
هاشم محمد حسن
حسن علي شاه
خليل ابراهيم بيريك
الماس فرج كريم
نبيل فرج الماس
حافظ ابراهيم حسن
اراس جمال ابراهيم
نور الدين سليم علي
عباس عيروش زيد
سلمان عكاب كاطع
جبار عبد موحان
سالم سلطان سرحان
جاسب جالي لازم
محسن جمعة جبار
محمد عبد الرضا محمد
فايز نور حسين
سعيد هاشم بغيض
فاضل غانم قمندار
فالح كاطع كرم
انتشة مهاوي زويد
حكمت زيدان عباس
كامل عبيد بنيت
ناصر جبر ماصر
محمد مرتضى عباس
خليل عبد الصاحب رسول
اديب حميد رشيد
صالح مشتت جعفر
سلام محمد رضا
احمد فليح دلي
موسى جليل موسى
طالب مهدي جواد
محمد عدنان ناصر
جبار ماضي خلف
جمعة مزعل حافظ
عماد طعمة علي
وسام كاطع طالب
ستار شليش موسى
رحيم شيلع حسين
جواد جهاد محمد
خفتان عكلة محمد
حازم جاسم محمد
ميشم خير الله علي
مصطفى فالح حسين
جواد كاظم حسين
جبار جاسم محمد
حسن رحيمة لعيبي
حسن رميش عيثل
جاسم محمد حسين
مهدي جعفر فلحي
حسين رحيمة لعيبي
ناصر طعمة زايد
ستار بدر سند
ساهي جلوب خسان
جبار محسن عليوي
سعيد حسين محمد
حميد جالي عاصي
عباس ثجيل عديو
حميد حسب الله جنين
كريم حسن علي
جاسم كاظم لفتة
عدي قاسم حمسد
عبد الكريم عبد الحسن علي
أحمد كريم نوركة
ابراهيم عيفان خليفة
فريج حواس كاطع
مهدي شلش جاسم
عماد دهو جاسم
عدنان محسن حسين
رياض رحيمة سبتي
جابر محسن طاهر
غازي حبيب داغر
فاضل عبود فياض
حبيب عبد سلمان
عبد الحسين ياسر فضل
كاظم محي الدين عطية
حسين كرم الله عطية
جمعة جاسم عطية
كتاب سرحان لفتة
علي جابر كاظم
ابراهيم مطشر عواد
عبد علي طوكان
حسن فالح حسين
رحيم شنيع
سعد جاسم راضي
سالم هاشم صبحي
عبد فريج متعب
كريم خالد كاطع
اياد هاشم دشر
حسين كريم بطي
اياد هاشم
حسين كريم بطي
ساجدة عطية نهبو
جواد كاظم عبد الحسين
خلف عبد حسين
علي عبد الحسين سوادي
حمود شغاتي نعيمة
رحيم صالح ثجيل
خالد خضرو حيدر
فاروق محمود ابراهيم
عبد الله مزيد سبهان
جليل بدوح موزان
شلال لهمود
فهد خلف دبين
عبد الرحمن حريز
عبد علي جابر
علي حسن بندر
عدنان محيسن
عباس شنين
عبد الله عودة
حسين جمعة
محمد كطاب
كاظم سعد زغير
عباس حسن نقي
حسن عبد الستار رمضان
جاسم فرحان فياض
حسين سلمان عبود
محمد دحام فياض
كاظم عبد اللطيف عبد
صاحب حميد
مشتاق صالح سهيل
مجيد كاظم حسون
عصام عمران أمين
نوزاد محمود شيرخان
قاسم مصطفى قادر
شهاب أحمد عزيز
ياسين محسن
مهدي جمعة مطر
زهير مير حسين
خالد مصطفى قادر
حميد رمضان فتح الله
طارق علوان حميد
جميل اسماعيل هاني
ناصر رحمن حميد
جنال ستار ناصر
لطيف مسير قاسم
عدوان علي اكبر
واشي علي رحيم
رشيد أميلي
موسى غلام حسين
عبد الله وسين فتاح
جبار ابراهيم علي
عارف محمد ولي
مزبان أمان حسن
قاسم غضبان
خالد شمة حسين
علي رحيم مراد
نجيب عبد الزهرة
أحمد غلام حسين
عماد مطر
جبار حسين ولي
صفر علي فتاحي
أحمد عبد الحسين زيون
أكرم علي مايوك
سمير فاضل
هواس محمد
مازن خضير
عباس جاسم
كريم شاطي
مطشر سلمان
أحمد علي
نعمة غنتان
جمعة لازم
محمد كاظم محسن
كريم عويد علي
نعمة عبيد حسين
ضياء ادريس
كاطع ناصر غنيم
سلام جاني حيدر خان
عباس كريدي
ستار كاظم
حسين علوان
عباس هوس صادق
اراز موسى رحمن
نعمة حيدر صفر
جميل ابراهيم علي
أحمد جبير مهدي
موسى رحمن ولي
جبار محسن ناصر
مزهر صالح مهدي
مطر محمد حمود
رياض جاسم جبر
عبد الأمير صالح
شليور خضر
حسن علي علوان
هادي حسن علي
سلام محمد حمود
سامي محمد كاظم
عبد المحسن عبد الجبار
خلف ابراهيم سفيح
نجم عبد زبين
علي حسين لفتة
علي شنيور خضر
فاضل صبيح مهدب
فالح حمدان وهيب
أحمد علي حسين
محمد خلف ابراهيم
عبد الكاظم شافي
أبو الهوش علي كريم
عون علي جواد
ياشين بشت
مرتضى سعدي جبار
مهدي صالح مهدي
كاظم جاني فندي
عيسى امير طه
حسن يوسف حسين
حسن شيور خضر
هادي سعيد جاسم
غازي تركي جولان
باسم محمد فاضل
صفوك دود أحمد
نعمة عبد الكريم
عبد الحسين باش أغا ياسين
فاضل حسين كاظم
فالح حسن
عبد الأمير هادي علي
قاسمرسن عريبي
كاظم علي فجع
كاظم ماشاف بدن
علاء محسن عنكود
خليل ابراهيم شهاب
صانت ابراهيم
سلام كاطع حيدر
عطا حسين مرشد
كاظم عيدان
محسن شخير صالح
جواد علي جواد
محسن عطية غركان
محمود محمد كريم
محسن عطية غركان
عبد الجاسم كاظم حبيب
كاظم سالم
محمد كريدي بدر
علي غاوي هنادي
عزيز حميد مجيد
جاسم مخلص محمد
شكر عبد كاظم
محمد عبد الحسن
حميد حسين لفتة
مظلوم غزال سلمان
كاظم حمود فليح
محسن رزاق مطر
عباس عبد الحسين
عبد فرحان فجر
نجم عبادي
جاسم اسود ملا
جاسم محمد حسن
جعفر علوان عسكر
صفاء عبد الله فاضل
جاسم دواح ساهي
وليد راهي طعمة
خالد عباس فرج
خضير عباس فرج
جبار علي عليوي
سعد فالح حسين
قاسم محمد ثجيل
أحمد عبود زين
أحمد واشي مناتي
عبد الحسن كاظم حسين
محمد غازي لزام
عادل سلمان حبيب
خضير شبيب نصرة
محمد كريم خلف
وحيد مجيد خفيف
علي حسن جرة
كريم طلال مظلوم
صباح نعمة عويد
عبد الحسن جبر فيصل
عبود راضي عبد الله
داود عبود زين
عبود زين سلمان
علي جاو دخيل
خالد كريم شايع
غانم عليوي
حسن راضي غركان
محمد عبد الزهرة
محمد ذياب حسن
علي حميد مهدي ثروان شرهان
نصيف جايم
عامر صبري
كريم علي
جعفر صادق موسى
علي كاظم عبد الرضا
وليد سالم طه
فريد علي حسين
عمار عبد علي محمد
حسين عبد الرحمن جلوب
عبد الهادي محسن
حسين عبد الكاظم
علي جادر رشيد
باسم محمد بنيان
رشيد جاسم
حسن فالح سلطان
علي حسن حميد
محمد لعيبي شبوط
عباس حسين لطيف
باقر جبار حواس
أحمد ناعم حمود
فاضل جبر عداي
اسام كاظم جايم
سليم محمد وادي
علي حسن رزوقي
جمعة كاطع خلف
محمود شاكر محسن
ناعم حمود
جابر محمد حمادي
أحمد جابر محمد
صباح ابراهيم كرم
عبد الله عايد روضي
عصام اصف عبد الله
مؤيد خلف محمد صالح
سالم كاظم
مصطفى علي عواد
اسماء صادق كاظم
عباس شلال نعيم
منتظر علي
دنيا جاسم
حاتم بوهان
كاظم حسن شناوة
عمر عادل صالح
عبد الاله ناصر
سرمد ثامر طه الدايني
نور ابراهيم طه الدايني
سعد رشيد كريم
نعيمة محمد زاكور
علي محمد حميد
فاضل عبد الرزاق
فاطمة جاسم بشان
عمار عبد الله
ابراهيم مهدي
محمد عثمان حسان
مرتضى حمزة رسن
حسين علي دارة
رعد حسن علي
حيدر جبر سبع
باسم محمد علي عبد الحسين
نصطفى احمد فخري الموسوي
رزاق حسوني
فؤاد سالم طعمة الكعباوي
ايمان كريم زامل
داود مسلم سالم
بسام سعد عباس
احمد علي زيدان
محمد هاشم عباس
احمد علي زيدان
محمد هاشم عباس
أحمد هاشم عباس
عباس جمعة محمد
محمد علي مرتضى
نضال هلال
أمجد مهدي جاسم
مديحة شلش مظلوم
نشمية رشيد مهدي
قصي كاظم كطفان
نادين نزار
عصام محمد وحيد
محمد رحيم كاظم جواد
محمد منذر خضير
ديانا عبد الكريم
عمر قاسم علي
عباس سليم محمد
عبد الله محمد ناجي
عبير صدام غضبان
كاظمية ثابت بجاي
حسان عبد الستار
شذى حسين ظيف علي
اية حازم باقر
كوثر ستار حافظ
فلاح نصار علي خان دخيل
رقية علي كرموش
سعد علي محمد أحمد
ايمان سعيد حبيب
حسين طارق صالح
ضياء عبد الأمير لعبي
أحمد عاتي هندي
اسماء خليل حبيب
علي بدر حسن
كاظم ساجت يوهان
جبر سلهام شبيب
ليد حميد محمود
مازن حميد عبد الحسن
كيلان الدين صلاح الدين
يحيى عبود علي
علي جبار جناتي
عبد الوهاب دواي
محمد بنون شواي
صادق بنون شيواي
هادي كريم هزاع
سعدون سفيح حسن
سامي عبد الكريم طاهر
علي جبار عبيد
عبد الصاحب حسن طعمة
كريم هاني حسين
حسين مدوم راضي
كريم عويد ناصر
كاظم ناصر حمد الله
خالد كاظم حسن
جاسم محسن عبد الله
عباس سلمان مويش
ناهي حربي
علي خماس عبد
عبد الكريم محمود محمد
حيدر جدوع عبد الله
صبر بيد محسن
جبار عكلة فارس
قاسم علوان عبيد
قاسم مطشر عواد
عدنان هاشم عبد
علاء يوسف محمد
محمد حاكم عامر
حسن نعناع عباس
حاتم كركوش
عبد السيد راضي جويل
حسين لصلوص شهيب
محمد لصلوص شهيب
سرحان جويعد
علاء باسم جعرف
صبيح ثامر عبد
عبد الحسين سفاح جلال
صالح رشيد حمدان
سمير خير الله صور الله
جاسم عودة كاطع
فاضل ياسر عودة
حسين نايف ظاهر
لطيف جاسم هويدي
جار الله مطير عبد
نصير نعمة لعيبي
سعد نايف ظاهر
قاسم محمد حسين
سعيد رحيمة لعيبي
علي ياسين مفتان
خضير شضامن نعمة
قاسم جعفر عبد الحسن
عبيد مجلي هليل
عادل حسن علوان
رحيم عبد الله حمود
جبار يوسف سعد
جعفر صادق ساجت
جلال خليل محسن
رحمن كمر عبد الله
رشيد روضان فتح الله
رشيد حسين علي
زعزاع عباس جلاب
رويض عطية ساهي
كامل رويض عطية
عماد فاضل عزيز
سالم زوين دبيس
زبون دبيس حسين
فاضل كاطع خلف
علياحمد فاضل
عصام عبد الله فاضل
عبد المطلب جبر عامر
عواد حسن حمزة
جاسم محمد حمود
جريز حسين لفتة
عباس عبد الأمير عبيد
علي خيون عبيد
حسن علي حبيب
عباس جعفر صادق
جليل كريم روضان
ستار جبار راضي
عباس حسن كوكة
رؤوف ابراهيم خسرو
سرحان حبت نادر
حمزة جبار حسين
زهير عدوان سليمان
رعد جبار حسين
حسن سليمان نصر الله
خليل ميرزا غلام
محمد بحر فياض
كاظمية عيسى سعد
مديحة رضيوي كويطع
حنان خلف جاسم
صبرية محمود داود
رسمية منجل حسين
امتثال زغير حاتم
ساجدة كاظم جواد
ناجحة ابراهيم عباس
اقبال حسين علي
كريمة جاسم سعيد
سميرة رزاق ناصر
بطة عبد عبد الله
منى كامل حسين
فوزية عبد النبي عمارة
عبد الزهرة رحمة عبد الله
حميد كاطع عبود
خديجة كاظم
حسنة عبيد
حمدية خزعل حسين
حياة جابر جاسم
لفتة عبد سويلم
حسنة سكر
سعدية عبد الحسن جبر
فاطمة مظلوم دعيم
حميد جواد علي الجبوري
حسين كعيد
راشدة جبارة
عبد الأمير محسن حسين
سعدون عليوي عبيد
سعد زغير عبيد
علي محمد هاشم
نعيم عودة بهية
حسن حميد حسين
جسومة بردي سالم
صبرية حسين عاشور
حمزية شنشول خزعل
سليمة رحم بوهان
فومة حسن كحط
غازية لعيبي صكر
طرفية جبار شبوط
شمسية هليل
فاتن عجيل مسلم
زينة عيدان راضي
كميلة حسين فليح
فخرية حمدلي سلمان
نورية جاسم وادي
حمدة فرج ربيع
ايمان عبد الباقي
حنان كطافة زين
رهاب احمد حسين
بدرية محسن علي النوري
حسينة عباس سلمان
رباب عباس سلمان
حليمة كريم ربط
كريمة موسى ابراهيم
بشائر شاكر جبار
شيماء عبد الرزاق
جمهورية حسن سلومي
رجاء محمود حلمي
جنان محمود خميس اللامي
برحية محسن كاطع عباس
سكنية هاني جيح عباس
عواطف اسماعيل عواد
سلوى عبد المجيد فيصل
زينة فاضل شياع
زويد نعمة ماكول
سوادي حسون علي
مكي صالح عبد الحسين
فدعة جرمط حمادي
خالد جرمط حمادي
عبد الزهرة حسن جابر
محسن علوان عباس
رسمية خضير عباس
رسمية محمد مصطفى
غفوري عباس محمد
كركش عبيد صباح
كاظم قاسم لطيف
صدهن ماجود صالح
ربية سميهر طعمة
صبيحة صالح مهدي
امل غريب حماد
احلام حسن عبد الكريم
حسنية محمد حسين
شكرية كاظم حسن
هدية مفتن عون
الهام ضمد سند
سندس عمران حمود
فاطمة علي ياوه
اسماء داخل حسين
كفهى جلوب حسين
جكارة مفتن ولي
بسعاد سهيل عبد
نضال حسن موسى
شيخة علي مرهون
جميلة حبتور جلوب
فوزية صالح عبد الحسين
سهام حسن رشيد
شكرية محمود علي
حسين عرد دعيم
جابر جاسم حسن
ناهدة عبد الجبار مجد
زغير هاشم شجر
حسنة صحن صباح
عري عويد خريبط
مناتي عباس نور
امل كاظم مظلوم
مريم طاهر علي
خاجية زبون هاشم
زهرة بداي محمد
ايان خميس سلمان
فضلة حسين محيسن
رضية صادق علي
منتهى ناجي حساني
غنية شاكر محمود
رحيمة منعم هادي
جميلة دعيج شهد
سعاد عمر حسن
وسيلة عباس ثامر
كاظمية شنين فريح
سميعة رباط حسين
عليعل عليوي مساعد
هاشم جهيد عودة
طلبة حسن مليح
رشيد مزهر عبد العباس
صالح مهدي دليمي
صالح طه محمود
سعدون جبارة بركة
هدى سلطان رسن
ليلى جمعة نعمة
حليمة خلف محمد
سليمة جبار حسن
مصر عبد محسن
فضيلة جدوع عبد علي
ثمينة حمود غالي
بدرية عبد حسن البلحاوي
سليمة جعفر ناصر
بيداء سعدي حمود
شيماء عبد الله كريم
حياة محمد علي
شروق خالد كاظم
نجاة حمودي عباس
ليلى لازم محسن
علاهن جاسم محمد
هيفاء مهندس مشجل
منتهى كاظم كاطع
غدارة عبيس كاطع
سندس منصور حسين
عبدي فزع غالي
جاسم محمد وهيب
حسنية علي حسين
ابراهيم حمزة سهيل
كعية ابراهيم عباس
عجبة حسن محي
جميل عاود حسين
خضير خيري عليان
يوسف عبد عبد الله
علي حسين عليوي
طالب كاظم نصيف
محمود محمد محمود
جميل سطم مرهج
جميل جاسم فرهود
ضياء حسن بدري
محمد جمال محمد
موسى جاسم محمد
ماهر محمد محمود
رزاق درب جرو
خليل ابراهيم مصطفى
رفاق جاسم محمد
عيسى ويس محمد
حسين غازي حمد
خميس حمد فياض
عبد الحافظ فيصل جودي
سليم هندي مرهون
اسماعيل مجيد مطشر
علي عبد العظيم دخيل
جلال عبد الزهرة علي
عماد كاظم عياش
توفيق عبود عودة
ثائر اسماعيل سعد
صدام حسين علي
مزاحم غيدان حسن
وليد خليل عبد العزيز
رشيد حميد عبد الرضا
عبد الكريم هلال حسن
حميد مجيد حميد
حيدر عبد الجبار عبد المطلب
صادق سعدون خلف
عامر ابراهيم عيسى
قاسم علي حمادي
جلال يوسف عيدان
مهدي هلال حسن
لؤي محروس جاسم
علي حسين لعيبي
احمد رشيد كاطع
حازم حسم عبد الله
هادي فرحان حنفوش
اكرم عبد الجليل محمد
كاظم عداي كيطان
مهدي صالح علي
حميد جاسم محمد
عبود ابراهيم محمود
نصيف جاسم محمد
رزاق رحيمة غافل محمد
عبد الله جبار محمود كشيش
صبيح حسين ساجت
مازن قاسم بطل
جواد كاظم برهان عطية
سامي مفتن بدن
حسن علي كاظم علوان
رعد عويز عوني
صلاح محمود خلف
حسين كاظم عبد الله
خلدون جبار عبود منجل
كاظم محسن غضبان محمد
محمد بدر خميس حسن
ناصر كطان حياد
مجيد حمدان صكار لفتة
عبد الامير حسين كاظم طاهر
ضياء بهاء الدين محمد
هادي كاظم احمد صالح
عبد الزهرة غافل عرمش
عقيل كاظم احمد صالح
علي حسين كاظم جواد
عقيل محسن ناصح محسن
وسام كريم جاسم كاظم
علي رستم محسن لفتة
كريم جاسم كاظم
علي محسن كاظم الدلفي
صباح جواد فرج صويج
قاسم سعيد جلاب علي
عباس علي جمعة حسين
كريم هادي منثير حسين
خالد كاظم عيدان حميدي
حيدر صادق عوفي
طارق زبون عبد خلف
سعد محمود باقر محمد
قاسم مهدي طربال
ستار شاوي حسن
عباس قاسم دشر
جاسم جمعة لازم خنجر
جواد رشم عباس مشعل
حميد حسين جليب
نوري صبيح رحيم عزيز
سعدون مطر نحو
علي حسين حنين باقر
جاسم كامل حذية
عبد الستار محسن خضير
عبد الامير محمد حسين
جاسب رحيم راضي
سلام عبد علي حسين
عدنان ناجي علي حسين
احمد حسن رحيمة نعيمة
حسن عبد الكريم خضير
حيدر حازم حميد نوري
سلام ناصر حسين شيال
علي حسن عبد الرضا
رعد طوي كيطان
سامي ارحيمة جبر
ثائر رحيم توفيق ياسين
مهدي فرحان علي زويهي
خلف علوان هيثم
رحيم موسى حبيب
جبار عكلة لعيبي
عباس محمد كاطع
عماد خلف عبيد لفتة
لطيف ويس علي مرز
جواد كاظم محمد
فاخر هويان عزيز
غازي جاسم سهيل
مازن جبار كشاش
احمد عبد النبي حسين
نجم عبد الله حسن
نعيمة محسن فنجان
خلف هادي مناحي
فاضل بنوان بندر
قيس فاضل ابراهيم
عماد كاظم عبد الحسن خلف
ناصر خلف شلش
علي عبد الحسين ثابت
عبد العباس عطية علكم
حسين علي عطية
احمد نجم عبود طاهر
محمد جاسم بريسم
حسين هاشم لبيس
عباس حميد مزهر سلمان
طالب حسين احمد
علي ابراهيم سبع
جاسم محمد محمود حسين
مجيد حميد محمد كرومي
محسن سعدون طاهر
حيدر عبد العباس هادي
صالح راضي حبش
موسى كيروك موسى
جاسم جمعة جاسم علي
سالم مطير عكال
حسن فليح مريهج
قاسم عباس فاضل حسن
علي جبار شويخ
حسين غازي جخير
مهدي صالح محسن
خالد نوفان زبيل
سالم حسن راضي الموسوي
عامر هاشم حسين محمد
مهدي صكبان كريم
كريم شلش عكير
احسان جبارمحسن
كريم محسن يكن
مجيد حميد طعيمة
صاحب ناصر حلو
صادق عودة يوسف
عادل جاسم عبد الله
علي عكلة داود
سعد كامل زيدان
ناصر جبار سلطان
نافع حافظ داخل
كاظم ستار حسن
مسلم كتيب عذار
فؤاد فياض كاطع
ناصر حسين ناصر
مهدي عبد السيد لامي
صباح زبون كريم
جمعة جاسم احمد خلف
عباس فاضل مهدي احمد
رعد لفتة كريم سالم
علاء عبد العباس محمد
جاسم عباس صابر خلف
مشتاق طالب حميد صابر
وسام حسين صالح غضبان
محسن موحي حسن زامل
علاء زهير ثجيل عليوي
احمد عبد السلام احمد يوسف
عامر تومان فرحان
هادي بهرام رحيم
اياد عبد السادة جبر
عل ابراهيم راضي عباس
سامي رعد فاضل
رحيم عبد جبر خلاوي
عبد علي طرار فليح
علي زغير مطشر
احمد عبد الزهرة دكتور
نزار هاشم كريم محسن
سلام هاشم كبيش
رعد قاسم كريم حسن
سلام جاسم ياسين خلف
صباح عبد شليح عمارة
كريم جساس متعب
امير فيصل نهاد حامد
ياسر جبارة داود
نعيم خماس جبر خلفية
محمد جاسم حسان حسن
صباح كنبر خفي
عبد الله كريم حسن سلمان
علي مزهر حسن جوني
خالد قادر رجب
سالم حنيف عجلان فجر
عقيل مزهر حسن راضي
حسين حبيب جعفر يحيى
علي خماط بطل
رعد خميس موسى رضا
صباح ساري جاسم
سعد خميس موسى رضا
صباح ساري جاسم
علي درجال جبر عجيل
فالح المجبل هول محمد
ماهر عبد الباقي ابراهيم
ميران يوسف احمد
كريم خلف حسين وادي
صادق وحيد رسن علوان
محمد عبد الرضا عبيد حسين
صباح رحيم جبر سلطان
محمد جاسم لطيف مشري
عادل مصطفى عبد الحميد
علي كامل اكويم
كاطع مزهر حنين
عبد الزهرة عبد الله مكيش
محمد صالح شهاب
احمد عبد علي عبيد
علي كاظم رسن محسن
جواد كاظم فنيطل
عدنان عبد جبر خلاوي
مجيد حسين علي مطلك
عبود عبد الواحد عبود
عبد الحسين فرحان مطلك
كامل ابراهيم هليل
صباح عبد الحسين جابر
عبد الكريم مجيد حميد
عامر سامي حسين صالح
محمد حميد علي كاظم
علي محمد هاشم حسين
حامد عبد الله حاجم
سعد جميل غضب
فلاح جبار كلش
سلام حسين سعود
ابراهيم خليل حسين عباس
فلاح حسون سلمان
خالد عبد العظيم منديل
عماد مناتي زميط
صادق جلوب لفتة
عماد جوني عبد الرضا
علي فالح حسن علي
حميد رشيد عودة عويني
محمد خضير حسين عجيل
علي هليل قطن
عباس اكرم مجيد رحيم
حسن علي لعيبي
هيثم قاسم محمد
جمعة ثاني ناصر
عادل كريم حميد
حبيب خميس حبيب
جاسم عبد الرضا كاطع
كريم جاسم محمد
شاكر ثامر بطان
اسماعيل عبد السادة
محمد جاسم عاصي
سامر سلمان ابراهيم
اركان نجم عبد.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com