المالية تجري دورات لتطوير مهارات موظفيها في مختلف المجالات

  بغداد / العراق اليوم
أجرت وزارة المالية عدد من الدورات الهادفة الى تطوير مهارات موظفيها في مختلف المجالات التخصصية .
وصرح مصدر مسؤول في الوزارة ان الدورات شملت دورة لتطوير كفاءة العاملين على المصطلحات الاقتصادية أمدها أسبوعاً واحدا ودورة حول قانون انضباط موظفي الدولة فضلاً عن دورة بشأن التنظيم الالكتروني .
واضاف المصدر ان الوزارة نظمت هذه الدورات باشراف مراكز التدريب المالي والمحاسبي .

  التعليم العالي مستمرة في موضوع تكشيف الرسائل والأطاريح

  بغداد / العراق اليوم
اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي انها مستمرة في موضوع تكشيف ( INDEX) الرسائل والأطاريح الذي بدأ العمل به منذ وقت طويل .
صرح بذلك الدكتور عبد المجيد حمزة رئيس جهاز الاشراف والتقويم في الوزارة . واضاف انه سيتم تكشيف نتاجات طلبة الدراسات العليا في الجامعات كافة من أجل تجنب تكرار دراسات الموضوعات العلمية والانسانية وأكد حمزة بأنه وقعت الكثير من المشكلات العلمية بسبب عدم معرفة الطلبة والباحثين بعناوين الرسائل والاطاريح التي تمت مناقشتها في الجامعات الاخرى مشيراً الى ان جامعة بغداد لا تعلم بعناوين الجامعة المستنصرية ومن أجل تلافي هذه المشكلة العلمية ومنع تكرار موضوعات مطروحة سابقاً كان هذا المشروع .

  المالية تخصص مليارين و ( 500 ) مــــليون دينار الى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

  بغداد / العراق اليوم
كشفت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ان وزارة المالية خصصت لها مليارين و ( 500 ) مليون دينار من ميزانيتها الاستثمارية للعام الحالي لتنفيذ مشاريع استثمارية جديدة .
اعلن ذلك مصدر مسؤول في الوزارة واضاف ان وزارة العمل والشؤون الاجتماعية حصلت على هذا المبلغ للمباشرة بتنفيذ مشاريع استثمارية جديدة تابعة للوزارة لاكمال المشاريع القائمة حالياً .
واكد المصدر بان هناك دراسات خاصة بتطوير الوزارة وزيادة عائدية دوائرها المنتجة مشيراً ان المبلغ توزع بواقع ( 800 ) مليون دينار لمراكز التشغيل والتدريب المهني و ( 325 ) مليون دينار لدائرة الرعاية الاجتماعية بالاضافة الى مليار و ( 375 ) مليون دينار لدائرة العمل والضمان الأجتماعي .

لجنة اعمار الانبار تواصل تنفيذ عدد من المشاريع المهمة في مدينة الفلــوجة 

  بغداد / دريد ثامر حسن
اعلنت وزارة الصناعة والمعادن ان لجنة اعمار الانبار برئاسة وزير الصناعة والمعادن اسامة عبد العزيز النجفي واصلت تنفيذ عدد من المشاريع المهمة في اعادة اعمار البنى التحتية والمرافق الخدمية لمدينة الفلوجة . وافاد مصدر مسؤول في الوزارة ان أهم القطاعات الذي اولته اللجنة أهتماماتها هو قطاع التربية والتعليم حيث تم تأهيل عدد من المدارس منها مدرسة الفيحاء والتجارة والرصافي والأنبار وذات السلاسل الابتدائية وثانوية ابن خلدون بنسبة انجاز بلغت ( 100% ) من كامل العمل فيما توجد هناك ( 8 ) مدارس أخرى قيد استحصال الموافقات اللازمة لتنفيذها . واضاف المصدر ان الاعمال المنجزة التي نفذتها الملاكات الفنية والهندسية التابعة الى المديرية العامة لتوزيع كهرباء الوسط تضمنت مد شبكات جديدة للكهرباء وصلت نسبة انجاز 100% واكد ان الأعمال شملت البلدية حيث تواصل الملاكات الفنية والهندسية في مديرية بلدية الفلوجة تنفيذ الأعمال الخاصة باعادة تأهيل بناية لبلدية المدينة وان نسبة الانجاز بلغت 90 % .

بيئة بغداد تقوم بنشاطات مختلفة شمـلت زيارات وكشـــوفات موقعية  

 بغداد / العراق اليوم
اقامت دائرة بيئة بغداد بنشاطات مختلفة شملت زيارات واجراء كشوفات موقعية لبعض المواقع وضمن اختصاصها واصدرت كتبا وجهت به ما يخص البيئة وشروطها وصرح مصدر مسؤول في الدائرة انها زارت شعبة ادارة المخلفات الصلبة في مستشفى الكرامة التعليمي ومستشفى المختار الاهلي فيما واصلت شعبة مراقبة نوعية المياه والهواء زيارتها الى مشروعي ماء الدورة وماء القادسية ولوحظ ان الخط الجديد توقف منذ شهرين لوجود اعمال صيانة وبالنسبة لمراقبة نوعية الهواء استمرت بقياس الدقائق العالقة والغبار المتساقط لمحطات الجامعة التكنولوجيا ووزارة النقل وساحة الاندلس وقياس تراكيز غاز so2 في محطة الجامعة التكنولوجية واضاف المصدر ان شعبة تقدير الاثر البيئي اجرى كشفا موقعيا لمعمل اسطوانات غاز سعد فرحان وساحة غاز تابعة لبلدية ناحية الجسر في ناحية الجسر حيث اكدت كتب المعمل ومحطة وقود وجهت به التاشيرات البيئية وغير ذلك فضلا عن قيام شعبة الرقابة عن المصادر الصناعية بزيارة الى مديرية الدفاع المدني الرصافة ولقائها مع عضو اللجنة المشكلة بخصوص البراميل المدفونة في منطقة الحسينية واشار المصدر ان شعبة الاعلام حضرت اجتماع لجنة مكافحة القوارض في محافظة بغداد والتقت بمدراء مدرستي متوسطة الادريسي للبنين والبواسل الابتدائية لمناقشة كيفية المحافظة على البيئة فيما قامت شعبة التنوع الاحيائي بزيارة الى مكتبة جامعة بغداد وحضورها اجتماع غرفة عمليات انفلونزا الطيور في دائرة التخطيط
والمتابعة الفنية المشتركة بين الوزارات وبين فيما تحتاجه المجموعة الدولية وما هو الموقف الحالي للمرض واكد المصدر ان شعبة البايولوجي التحاليل البايولوجية على المياه بواقع 5 نماذج بمعدل 15 فحصا وتعقيم الزجاجات وتحضيره 2 لتر وسط ماكنوكني ثنائي التركيز ومن جانب اخر اشتركت مديرية بيئة المثنى بحملة لتحسين الواقع البيئي في قضاء الرميثة والمجلس البلدي في القضاء والتي شملت حي الشهداء ابتداء وانتهاء بالاحياء الاخرى وقد قامت وحدة التوعية والاعلام بتطوير الحملة حيث لاقت الحملة صدا طيبا لدى مواطني القضاء .

  لتطوير قابلية العاملين
العمل توفد ( 12 ) موظفاً من مراكز التشغيل والتدريب المهني الى المانيا

 بغداد / دريد ثامر حسن
اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ان الوزارة أوفدت بالتنسيق مع الحكومة الالمانية ( 12 ) موظفاً من مراكز التشغيل والتدريب المهني توزعوا بواقع تسعة من مركز التشغيل والتدريب المهني ببغداد وثلاثة من اقليم كردستان . وقال مصدر مسؤول بالوزارة ان الدورة تهدف الى تطوير قابليات العاملين في المراكز التشغيلية والتدريب المهني وتعريفهم بأحدث الانظمة الكهربائية المتبعة في الدول المتقدمة حيث تستمر لمدة ثلاثة اشهر .
واكدت ان الوزارة ستشارك في ندوة اعداد الستراتيجيات الوطنية وكيفية تطويرها فضلاً عن ايجاد الحلول المناسبة التي تعترض سير العمل في ظل الظروف التي يعيشها العراق حالياً حيث ان الندوة تستمر لمدة شهر في العاصمة الموريتانية نواكشوط .

  الهيئة العامة لوقاية المزروعات تستخدم أربع طائرات لمكافحة حشـــرة الدوباس

 بغداد / العراق اليوم
أوضحت وزارة الزراعة / الهيئة العامة لوقاية المزروعات أن أربع طائرات استخدمت في حملة مكافحة حشرة الدوباس . وصرح مصدر مسسؤول في الوزارة أن الحملة أنجزت عملها في اكثر من ( 120) الف دونم من المساحة المشمولة في المحافظات الست البالغة ( 30 ) الف دونم واضاف ان عمليات المكافحة الحالية تتم في محافظة بابل وستنتقل بعدها الى محافظة كربلاء ووفق المواعيد المتباينة لتفقيس بيوض حشرة الدوباس . واكد المصدران الهيئة تنتظر وصول ثماني طائرات ثابتة الجناح خلال الايام المقبلة ستلبي حاجة المكافحة المشتركة لحشرتي الدوباس والحميرة وستختزل المدة التي تستغرقها عمليات المكافحة الى نصف الوقت المخصص وبما يؤدي الى القضاء على حشرة الدوباس والسونة واشار ان فرق الرش الارضي المختصة بمكافحة حشرة السونة كافحت أكثر من ( 100 ) الف دونم من حقول الحنطة والشعير بمحافظة نينوى ضمن مساحة كلية مشمولة تبلغ أكثر من ( 250 ) الف دونم بالمحافظات الشمالية .

التعليم العالي تعقد ندوة لمناقشة نشاطات المكتبة المركزية في جامعة بغداد  

 بغداد / العراق اليوم
عقدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ندوة لمناقشة نشاطات المكتبة المركزية في جامعة بغداد حيث تم مناقشة محاور عدة توزعت بين مشاريع مقامة حاليا ومشاريع اخرى ستقام في المستقبل القريب والمتعلقة جميعها في خدمات المكتبة الالكترونية والتي رغم قدمها في الجامعات العالمية تعد خدمة حديثة في جامعاتنا واوضحت د. بيروان بان سبع جامعات عراقية تتمتع حاليا بهذه الخدمة الافتراضية الى جانب المجمع العلمي العراقي وديوان الوزارة حيث تم تعميم passward لهذه المكتبة على كافة دوائر الوزارة لامكانية الاستفادة منها حسب الاختصاص واعربت د. بيروان عن املها بان يستفيد جميع طلبة العراق من هذه الخدمة على الرغم من وجود معوقات لايمكن تجاهلها مثل الامية التقنية المنتشرة بين طلبة الجامعات وخصوصا طلبة الدراسات العليا وعلى هامش الندوة قدمت الدكتورة ايمان مهدي صالح مسؤولة وحدة المعلومات في الامانة العامة للمكتبة المركزية لجامعة بغداد مشروعين الكترونيين متخصصين في مجال البحث والدراسة الاول يتعلق بتكشيف index مقالات الدوريات الصادرة عن جامعة بغداد حيث بدا المشروع بدوريات كلية العلوم في مجال الكيمياء والاحياء واكدت بان هذا المشروع جاء من اجل النهوض ومواكبة التطور في مجال تقنية المعلومات .

 تعقيد حمــلة القمع والتعـــذيب في ايران

 بغداد/ العراق اليوم
عقب اصدار الحكم والجلد بالسجن والجلد على 52 من الدراويش ومحاميهم في مدينة قم دعت المقاومة الايرانية الهيئات المدافعة عن حقوق الانسان الى ادانة القمع الوحشي الذي يمارسه النظام الايراني على الدراويش وكانت قوات الامن الداخلي والتعبئة الباسيج قد دهمت مجموعة الدراويش من طريقة (النعمة الالهية) في مدينة قم بعنف في فبراير واذار الماضيين حيث دمرت مقرهم وحسينيتهم واشعلت النار فيها. وبحسب ما اوردته احدى الصحف الحكومية ان الجهاز القضائي في النظام الايراني اصدر على 52 من الدراويش الحكم بالحبس التاديبي والجلد والغرامة المالية بتهمة اثارة الفوضى والاخلال في النظام العام . وينضم المحكومون الى ما يقارب الـ 2000 شخص كانوا قد اعتقلوا في اذار الماضي خلال اغلاق حسينية الدراويش من طريقة النعمة اللهية الكونابادية في مدينة قم وذكرت المقاومة الايرانية بانه تم اصدار الحكم بدفع غرامات مالية والسجن لمدة خمس سنوات والحرمان على التوكيل على محامي الدراويش بتهمة تولى توكيل المعتقلين . وقد اصدر بعض رجال الدين الحكوميين المتورطين في تعذيب وقتل الشعب الايراني منذ سنوات فتاوى لضرب الدراويش وقتلهم واعتبروهم خطرا على الاسلام مطالبين بقمعهم . كما ودعت المقاومة الايرانية جميع المنظمات المدافعة عن حقوق الانسان خاصة المقرر الخاص للامم المتحدة في مجال الديانات والمعتقد الى ادانة القمع الوحشي الذي يمارسه النظام الايراني بحق دراويش (النعمة الالهية) مناشدة لاطلاق سراح المعتقلين .

 التعليم العالي ستعلن اسماء المقبولين في برنامج البعثات الدراسية 

  بغداد / العراق اليوم
ذكرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي انها ستعلن اسماء المقبولين في برنامج البعثات الداسية خارج القطر . وصرح مصدر مسؤول في الوزارة ان هذا الاسبوع سيشهد الاعلان عن اسماء الوجبة الأولى من المقبولين والتي تضمنت العلوم الصرفة فضلاً عن تخصيص ما نسبته 20% لهذه التخصصات من مجمل البعثات . واضاف المصدر ان الوزارة حددت الاسبوع الماضي آلية احتساب نقاط المفاضلة بين المتقدمين لضمان العدالة والشفافية في القبول وكذلك تخصيص النسب المئوية للاختصاصات العلمية والأنسانية في الجامعات .

 الساعدي:الـــدفاع للعراقية والداخلية للائتلاف

 العراق اليوم / وكالات
/قال النائب ناصر الساعدي /التيار الصدري/ ان الكتل السياسية اتفقت على مايقارب95 بالمائة من الوزارات. وأضاف:"تم الاتفاق على اغلب الوزارات ، اذ تم حسم وزارة الدفاع للقائمة العراقية ووزارة الداخلية للائتلاف والخارجية للاكراد". وبين الساعدي:"ان الائتلاف حصل على النفط والمالية والداخلية ، بينما حصلت التوافق على العدل والتخطيط بالاضافة الى نائب رئيس الوزراء ، بينما حصل التحالف الكردستاني على الخارجية والموارد المائية والبيئة ووزارتي دولة". واوضح:"ان العراقية حصلت على وزارة الشباب والرياضة والدفاع ووزارة الدولة لشؤون المحافظات ، وستؤول وزارة الاتصالات او التعليم العالي للعراقية او التوافق ، فيما سيتم اعطاء الجبهة العراقية للحوار احدى الوزارات". واشار الساعدي الى:"ان الكتلة الصدرية حصلت ضمن تقسيمات الائتلاف على وزارات الصحة والنقل والزراعة بالاضافة الى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية او الاعمار والاسكان بينما سيحصل حزب الدعوة تنظيم العراق على وزارة التربية”.

 بيئة الديوانية تعقد اجتماعا لمناقشة موضوع انفلونزا الطيور

بغداد / العراق اليوم
ذكرت وزارة البيئة ان مديرية بيئة الديوانية عقدت اجتماعا لمجلس التشاور والتنسيق البيئي لمحافظة الديوانية لمناقشة موضوع انفلونزا الطيور والاجراءات والاحتياجات اللازمة للوقاية منه وقال مصدر مسؤول في الوزارة انه تقرر تشكيل غرفة عمليات خاصة بالمرض برئاسة المحافظ وعضوية رؤساء دوائر الصحة المستشفى البيطري البيئة الزراعة البلدية الماء البلديات الشرطة فضلا عن تشكيل في كافة الوحدات الادارية للمحافظة لجان فرعية لمتابعة المرض وابلاغ غرف العلميات بموقف يومي عنه ضمن الرقعة الجغرافية للوحدة الادارية وتشكيل لجنة اعلامية خاصة بالمرض حيث تم تكليف مديري البلدية والبلديات بضرورة الايعاز لرفع النفايات بالمرض وعدم تجميعها لفترات طويلة وخاصة في مناطق الاسواق لاسيما اسواق بيع الدواجن واشار المصدر الى ضرورة اشراك الدوائر الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني حول المرض من خلال وسائل الاعلام واصدار المنشورات واللافتات للتعريف بالمرض وسبل الوقاية من غيرها من الاجراءات الاحترازية .

 لتفعيــل دور القطاع الزراعي والصــناعي الصناعة والمعــادن تعــقد نــدوة اقـــتصادية

 بغداد / دريد ثامر حسن
عقدت وزارة الصناعة والمعادن ندوة اقتصادية تحت عنوان الاصلاح الاقتصادي عبر تنمية القطاع الصناعي الزراعي وبالتعاون مع منتدى بغداد الاقتصادي وصرح مصدر مسؤول في الوزارة انه تم خلال الندوة مناقشة ستراتيجية التنمية الاقتصادية فضلا عن اهمية الاصلاح الاقتصادي للبلد عن طريق تفعيل دور القطاع الزراعي الصناعي باعتبار ان العراق في الاصل هو البلد الزراعي واضاف المصدر ان الصناعة الزراعية من الصناعات الناجحة والتي لها تاريخ عريق وان بناء استراتيجية للتنمية الاقتصادية كسياسة بعيدة المدى يمكن بناؤها من خلال التركيز على تنمية القطاع الزراعي واشار المصدر الى ان الندوة خرجت بعدد من التوصيات منها ان الاستراتيجية للصناعة العراقية يجب ان تتجه نحو تنمية الصناعات الزراعية من خلال صناعة المستلزمات الانتاج الزراعي كالاسمدة الكيمياوية ومنظومة الري الحديثة وصناعات الخدمات الزراعية التي اصبحت تشكل حلقة مهمة من الحلقات التي ترافق الانتاج الزراعي كصناعة المكائن التسويقية للمنتجات الزارعية مع ضرورة انشاء مصانعة كبيرة ومتوسطة لمختلف المنتوجات الزراعية وصناعة مستلزمات المخازن العادية والمبردة والمجمدة.

العام الدراسي المقبل  هيئة التعليم التقني تستحدث كليات واقساما علمية جديدة  

 بغداد / العراق اليوم
كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ان هيئة التعليم التقني استحدثت كليات واقساما علمية جديدة للعام الدراسي المقبل 2006-2007 واضاف مصدر مسؤول في الوزارة ان الخطة شملت استحداث كلية الفنون التطبيقية في بغداد والكلية التقنية الادارية في الموصل واقسام علمية جديدة في الكلية التقنية في المسيب واكد على انه سيتم استحداث 18 قسما علميا في المعاهد التقنية منها 10 اقسام علمية سيتم افتتاحها للمرة الاولى خلال العام الدراسي الجديد المقبل

 الصحــة تعقد نـدوة في سبيل حماية الملاكات الطبية 

 بغداد / العراق اليوم
نظمت وزارة الصحة ندوة تحت شعار ( حماية الملاكات الطبية مسؤولية الجميع ) شارك فيها ممثلون عن وزارة الداخلية والتعليم العالي والوقفين الشيعي والسني . اضافة الى عدد كبير من الأطباء ومسؤولي الدوائر الصحية حيث نوقشت فيها سبل حماية الملاكات الطبية من العمال الارهابية . وافاد مصدر مسؤول في الوزارة ان الندوة أكدت على ضرورة تكثيف الجهود من قبل الجميع لحماية الاطباء والعلماء والأساتذة من المخطط الارهابي الذي يستهدفهم ودعا المصدر الى تشكيل هيئة عليا لحماية الاطباء والعلماء حيث اقترحنا وضع حراسة شخصية للاطباء المهمين ومنح تصاريح حمل السلاح وحماية المجمعات الطبية في بغداد ونقل عمل الاطباء الى الاستشاريات الموجودة في المستشفيات الحكومية وحسب منطقة سكن الطبيب مع مراعاة نوعية اختصاصه .

 دعوة الوجبة العشرة من الاسر المشمولة بإعانات شبكة الحماية الاجتماعية

 العراق اليوم / سالم تكليف
اعلنت دائرة الرعاية الاجتماعية اسماء الوجبة العاشرة من الاسر المشمولة باعانات الحماية الاجتماعية وعددها (604) اسر وتمثل هذه الوجبة مجموعة جديدة من العاطلين عن العمل المتزوجين وتمثل الكشوفات (21، 22، 23، 24، 25 ، 26) وعليهم مراجعة صندوق شبكة الحماية الاجتماعية في بغداد مستصحبين معهم البطاقة التموينية لعام 2006 مع هوية الاحوال المدنية مذكورا فيها كون المشمول متزوجا . وسبق للدائرة ان اعلنت عن تسع وجبات بلغ عدد المشمولين بها نحو خمسة الاف اسرة ، وستواصل الدائرة اعلان وجبات جديدة بالاسر المشمولة والعاطلين عن العمل. علما بان اقسام الرعاية الاجتماعية في المحافظات باشرت هي الاخرى باعلان قوائم باسماء الاسر المشمولة ضمن المحافظة وفق الية تستهدف شمول ما نسبته 20% من الاسر المشمولة الفقيرة في كل محافظة ، وتسهم المجالس البلدية في اسناد جهد دائرة الرعاية الاجتماعية في بغداد واقسامها في المحافظات لترويج معاملات الراغبين بخطة الحماية الاجتماعية . المرفقات / قائمة بالاسماء تبدأ من تسلسل 1- اسعد علي معن وتنتهي بالتسلسل (604) نزار نعمة حمزة .
اسعد علي معن
محمد جاسب عبد السادة
سلام جبر هاشم
لفتة سعيد غضيب
رائد كاظم متعب
احمد حميد محسن
وليد سرحان فرحان
عادل فليح جبار
علي عفوان حسين
زهير عدوان سليمان
علي جعفر محسن
علي طالب عبد المنعم
عدي حمادي جميل
محمد جاسم مريش
عبد الحسين فاخر
محمد احمد عزيز
ضياء جميل كاظم
عبد ماجد لطفي
محمود عبد الكريم سليم
ابراهيم حمادي داخل
جاسب جرو حسن
هاني سعدون
رزاق عنوي لازم
حسين طالب حمزة
ابراهيم خلف مريوش
رحيم جابر حسين
علي حسين جودة
منعم عبد جبر
ستار كاظم محمد
ليث محمد راضي
امير عزيز فاخر
زهير مهدي عبد الرضا
حاتم نعمة لعيبي
نادر علي عليج
علي عبد الحميد رباط
فرحان حميد خلف
جمعة رسن موسى
احمد سلمان فهد
انمار محمد دنبوس
عادل مطر خلف
عباس محسن احمد
وسام جواد فرحان
اياد شاكر مزعل
محمد صاحب مثاني
جمال محيبس احمد
عادل حميد شلاهي
محمد فاضل محمود
عبد العالي كاظم جدران
سعد راهي منسي
عادل فاخر جاسم
علي محسن قاسم
حسين عبد الله كاطع
ليث ناجي عبد الكريم
عباس عيسى صالح
سميع احمد سعيد
مهدي صالح محسن
قاسم علي يونس
مهند شبال حافظ
عقيل عدنان حسين
صباح حطمة عبد الله
فراس ابراهيم محمد
عادل حاتم صبر
ابراهيم واشي بدر
عادل مسير عارية
محسن هادي علي
جاسم صبري رسم
حيدر اكرم وهاب
محمد جمال كامل
جميل عبد الله سلمان
هشام لفتة حمادي
جميل ابراهيم باقر
باسم جبار لعيبي
كاظم عكلة شلال
باسم ياسين حديد
عماد خلف عبد الرضا
عبد الهادي رمضان
اسماعيل عبد السادة
حسين راضي رهيف
نعيم لعيبي شذر
فاضل دواس وهيم
زغير سلمان جبير
غزوان محمد عبد الكاطع
محمود شاكر راضي
حسن كردي مزعل
علي شاكر موجود
شاكر محمود مبدر
عبد الزهرة علي غيلان
منتصر عليوي ثعيب
رحيم عبد علي حمدان
صابر عاكول عبد جبير
عباس جابر فرج
احمد مهاوي جبر
صباح عبد امطيلج
كامل هاشم محمد
محمد عبيد طلال
ناصر كاظم جبر
مزهر علي شرهان
سعدي كاظم مجيد
محمد جواد كاطع
صدام سلطان عبد الله
قاسم حميد طاهر مهدي
سعدي عبد الحسن رسن
حسين اسماعيل غني
شهاب احمد حسين
خالد مجيد حمود
جاسم حميد كاظم
مشتاق طالب كاظم
عمار ساهي جودة
ابراهيم قصي عطا
حسين علي غانم
محمد قاسم هاشم
عماد مانع هاشم
ماجد حسن عبيد
حسين هادي كاظم
كفاح كريم عبد الخالق
امجد تركي محسن
احمد كسوب ثلج
دريد اياد اديب
حيدر حسين عليوي
يوسف علي عبد الله
نزار علي حسين
صادق ساهي جودة
قيس انور حميد
خالد محمد علي
عبد الناصر يوسف مجول
فاضل داخل سليم
طلال كريم حسن
غزوان خليل شعلان
علي محمد عبد الغفور
علاء الدين كطيف شلش
علي كاظم حسين
وليد اشرف اسماعيل
حسام عبد الرحمن جميل
وسام سامي شاكر
محمد حسن نعيم
عمر عبد الرزاق عبد الكريم
عبد الكريم حسن احمد
باسم هادي عبد الوهاب
خضير عباس قاسم
محمد مهدي جواد
محمد احمد شهاب
مشتاق عبد الحسن حنون
مصطفى فاضل عبد
رمزي عبد الله خليل
خالد صالح حمادي
علي محمد حسن
محمد حسين حيال
ضاري نايف عبد الرضا
علي فاخر حسن
عطية لازم غانم
حسن علي كاظم
ظافر محمد علي ابراهيم
صفاء مهدي حمودي
جاسم كريم صكبان
عصام عبد الرزاق غفوري
سهيل جعفر كاظم
خالد شلش غزاي
نجيب خيري محمد
محمد رضا حميد حسون
رافت حيدر عبد الحسين
عبد الامير شندي غصن
صفاء كاظم هجيل
جاسم محمد احمد
اياد بابا علي
اياد طارق محمود
سمير صقر عاكف
قاسم عبد برهان
شامل جبر عودة معادنة
عبد الله حسين خلف
اركان جاسم محمد
فاضل سالم سهر
عبد الحميد قاسم حمادي
عبد الرضا نعمة داغر
حافظ كاطع خلف ناصر
عامر مطشر سيد
حيدر عباس شاكر
كمال كامل محمد
عادل هاشم فراس
ستار كصاب حسان
خضير حبيب راضي
حمزة اسماعيل شهيب
علي اسماعيل شهيب
فائز فليح حسين
حسن رضا عبد الحسن
عزيز كريم احمد
علي جلوب لفتة
رائد داود حسن
مؤيد كاظم احمد
علي فاضل حمد
ناصر شاكر موسى
سعد فليح حسن
مروان عصام عبد الوهاب
حازم حسن سلمان
محمد عبد الله كزار
اسعد عبد الله حاتم
عادل علي نصر الله
جاسم صبري رشم
حسين هاشم متاني
عبد الكريم عباس مهدي
حسين مهدي محمد
عبد الكريم عبد الله
جعفر حميد لفتة
خالد كاطع عيسى
كريم نسولي حسين
علي زبون عليوي
عمار ناصر ناجي
قاسم جاسم شناوة
سالم سهراب داود
فراس زهرة حسين
هاني حسين عبيد
نعيم عبد الله محسن
محمد يوسف مظلوم
هيثم جناتي حسين
حسين رزوقي كاظم
جعفر حسن حافظ
سعد حسن علي
قاسم محسن رستم
باسم محمود عليوي
جمعة ماضي محسن
احمد حسن حافظ
شاكر خلان فرحان
عبد الوهاب محمود وهيب
نبيل ناجي داود
سعد عكلة زامل
عباس فلامرز رمك
مقدام محمود محمد
عودة كاظم سلطان
عبد السلام عبد الله محمد
حاد محسن عبود
جعفر محمد هاشم
احمد عبد الله لفتة
محمد عباس عكير
غسان محمد رفيق
هيثم لطيف يونس
مالك رحيم رفش
علي جواد كاظم
احمد راضي جبر
سلام خليل معيلو
قحطان جمال محسن
لفتة عبد الحسين
نعمة حنتوش زاير
عبد الرحمن عامر عبد
فتحي مزاعم فتحي
حسين كاظم مالك
محمد نعيم عبد الكريم
باسم محمد علي
علي لعيبي علي
سعد جميغ صابون
جاسم كاظم شندي
عمار ياسر حسن
قيس كنعان مهدي
احمد شيال حافظ
وائل ابراهيم نادي
علي لفتة جويعد
علي قاسم مريوش
حيدر حرير شمر
منذر داود سلمان
فراس عباس خلف
حسين مهدي عودة
جاسم صالح كاظم عبود
خالد قاسم محمد
نوري سلمان بدر
ضياء لفتة عمر
مهدي مؤمن محمد
علي عبد الحسين شري
قاسم محمد كرار
محمد يوسف ناجي
سعد جلوب حميد
محمد حسن علي
سرمد علي محيبس
محمد حسين كيل
رمضان جبار حسين
علي شلش حسن
حسين علي حسين الكناني
صباح فنجان علي
جبار عطية زبالة
قصي عصام حميد
خليل خمال عاتي
علي هاشم حمد
عادل عاود داخل
احمد رحيم خلف
علي حنون عرموش
حسين حميد زيدان
فلاح كاظم سلطان
علي حميد حمد
فريد جاسم حافظ
علي كاظم راشد
حمودي محمد حمودي
اسامة محمد أحمد
أكرم مهدي صالح
خميس عبد الستار
جواد كاظم أحمد
مشتاق ضياء هاشم
محمد كاظم جوير
جلال جبار فهد
كاظم كعيد عزيز
ستار جبار عطية
سعد محسن فنجان
ناصر خلف عبد علي
سلام هادي منيشر
علاء منهيل عاني
اسل احسان أحمد
لؤي حميد عين الله
ياسر علي باقر
علي اكرم عيدان
طالب عبد كاطع فيصل
عبد الله فارس جبر
أحمد حسن زغير
شعلان قاسم عليوي
حسين علي حمدان
عباس حميد جاسم
علي رشك غانم
صادق راضي بيدر
طالب حسن باتي
عمار حسين جبر
رحيم قاسم خلف
ثامر رحيم خلف
مرتضى كريم حمدي
حسن غازي محسن
عيدان جلوب طعمة
علاء حكمت عباس
مصطفى عطا عبد الكريم
فاضل جابر ذكر
عصام عباس خلف
اياد سلمان عبد
مقداد فرج فهد
قاسم كامل محمد
حامد عجيل شيرم
أنوار جليل شريف
صباح حسن سعيد
رعد رزوقي كاظم
عبد العباس حسين
جليل جاسم حسين
أمين حيال كاظم
محمد رشيد حميد
منتصر حسين نعمة
عامر كاظم جسام
رعد طالب رحمة
حميد ثامر زيدان
عدنان خالد صالح
حيدر هاشم عزيز
أحمد جواد كاظم
ناصر سعيد عبد الله
محمد نجم كاظم
حامد غيلان رمام
قيس جاسم طعيش
حسون حمدان رحيم
يونس شريف خفيف
طالب كاظم كاطع
صباح جواد عباس
باسم محمد مظلوم
علي عبد الحسين جاسم
جمعة عبد الحسين خلف
هبثم زغير صحن خلف
محمد شهاب حمدان
نافع كاظم شوكة
عادل خلف سالم
هادي علي حميدي
ثامر عبد الله حمود
جبار فرحان مطلك
عبد الرزاق علي حمود
سلمان مطشر بطل
عدي حسين خفيف
توفيق خزعل شمخي
علي ياسر عاصي
احسان علي جواد
مهند أحمد كتاب
عبد الملك عبد الجبار
كاظم عبد جاسم خلف
عباس شايع جلاب
جليل راضي محمد
نوري عيدان بريسم
حامد صيح صالح
علي عبد الرحيم عبد
فليح عبد العباس علي
عبد الكريم حسن عبد النبي
قيس محمد جاسم شكير
أحمد عباس حميد حسون
صادق كاظم خضير
علاء نعمة كاظم
صفاء حمود خريبط
مرتضى ناجي حاتم
حيدر علي عزب
محمد كريم لفتة
علاء عيدان ياسين
حقي اسماعيل علي
ماجد سعدون سلطان
بدر ماهود خلف
هيثم ناصر حسين
جابر امريكان رهيف
ياسر خضير عجيل
سعد عبد الله جميل
محمد حسن كاظم
فاضل عباس جبر جاسم
عبد الأمير عبد الرضا
كاظم عجيل عبدي
أحمد جاسم محسن لعيبي
علي حربي طرفة
أحمد لطيف معن
محمد حسين علي
اسامة عيال حسون
داود جبر جيس داود
أمجد بشار فليح
رعد أحمد سلمان
عماد جواد كاظم
علي محيبس علي
فراس شاكر محمود
سلمان ستار سلمان
علي حسين عطية
رحيم جبار حنش
ماجد حميد سلمان
رحيم عبد برقي
باسم جاسم محمد
رحيم هاشم سعد
عماد فليح نصف
عبد الحسين حمود كبة
عباس حميد ياسين
زيد سعد محسم
علي شذر كاظم
غازي عبد معن جولان
علي ياسين خضير
محمد سبع خميس
قاسم عبد المحسن صالح
ناصر وحيد علي
علي حسين علي حسين
محمد رغيف جلوب
راشد عايد محمد
قتيبة عبد الحميد عبد المهدي
محمد سلمان فتح الله
ضياء حسين خنجر
فارس داود سلمان
يوسف عباس عبد الوهاب
عبد الرضا جاسم موسى
رياض ناصر كريم
علي محمد لفتة جبر
عبد الرحمن محسن مزعل
عبد هلال موسى
حسين علي خضير
علي مزهر جبر
عبد الحمزة كاطع خزعل
رعد صلاح الدين سعد الدين
علي عبد المحسن علوان
منير حسين ياسين
علي عبد الحسين هادي
فالح محمد راضي
مشتاق غازي حنون
محمد خير الله عكلة
واثق كاظم جبير
عمار عبد الرحيم محمد
رمضان جاسم حمادي
حسن فالح محمد
غازي فيصل موسى
خالد نعمة علوان
حسين عزيز حسين
فارس فائق رشيد
مهدي محمد مهودر
فلاح كاظم خويلد
خالد ستار جبار
رزاق شواي جري
محمد سليم بدران
طارق جاسم محمد
عبد الزهرة ملوح خلف
رياض محمد عباس
أحمد مجيد علوان عباس
حيدر هاتو احمد
رضا غازي حسن
ماجد ريحان خريم
اسعد محمود علي
رشيد محمد عزيز والي
سلام صدام صباح
عبد الكاظم محسن عبد
حسن عزيز عرب
عبد الواحد فاضل صافي
عقيل هاشم حسين
سلمان خلف شاطي
حسين جوني منصور
حاتم محمد عباس
قاسم سلمان عباس كرم
حميد عبد الرضا حزام
علي جابر صباح
صلاح حسين خليل
حازم صافي جود الله
عبد الكريم مقداد غزاي
جاسم محمد حسن
صباح شافع حليون
حيدر كامل ابيز
أحمد عبد الله نعمة عبد
سلمان عيدان صكبان
كاظم عبد الرضا سعيد
أحمد رحيمة علي
عماد كاظم زاير
جاسب هادي منير
عامر عباس هاشم
سمير رحيم عليوي
أحمد حميد هاشم محمود
سعيد ابراهيم اخصيب
جاسم محمد شرهان
نجم عبد الله خلف
سعد كامل توفيق
محمد صبري محمد حسن
احسان ثابت نجيب
قاسم مهدي عبد الحسين
علي عاصي عباس
علي مهدي حسون
محمود علي ابراهيم
علي عبد الوهاب محمد
ايهاب نبيل عوني
محمد رشيد كبيش
مهند فاخر شريف
علي صباح لفتة
دري شاكر محمود
محمد سلمان داود
مضر محمد حسين
جمال محمد اسماعيل
أحمد عبد حسين فيصل
عماد جواد كاظم حمد
طارق قاسم محمد
كاظم عبد السادة
حيدر يوسف حسن
لؤي عودة سعيد
سند ضياء خليل
قيس اشرف اسماعيل
عباس رحيمة ايسر
ناظم احريجة حسين
فارس حسن جعفر
وائل عباس عبد
حسام صبحي جبار
أحمد مجبل فهد غالي
سعد عبد الله عليوي
محسن صدام سلمان
قاسم محمد خضير
شهاب احمد فارس
جبار علي سعيد
ماجد كاظم عبد الله
حيدر علي حسين
عبد الكريم راضي
تكليف ضاهر فدار
صباح محمد رجب
حيدر طالب احمد
بدر عبد الأمير حسين
حيدر شاكر عبد الأمير
حسن غافل حسن
شوكت رشيد محمد
مسلم ناصر كويطع
قاسم عبد المنعم حسن
محمد عبد الرزاق محمد
جمعة علي كاظم
باسم محمد حسن
حردان مشعان غصيب
جاسم عبد كريز
رحمن علي موسى
شهاب حمد حسون
محمد كشيش خنجر
علي محمد قاسم
محمد مهدي ابراهيم
عبد الرحمن كامل طه
صادق غني صادق
سعيد يوسف محمد
وليد سامي مجيد
عمار جابر خضير
مهدي عدون شعبان
نجم عبد الأمير عواد
أحمد غني عبد الكريم
جاسم رشك عباس
هشام محمد كاظم
حيدر عذاب عباس
باسم خزعل مطر
علي عباس امين
قاسم حسين جاسم
جاسم محمد فاضل عباس
اسل جعفر محسن
فنار بندر عمر
عمر وليد عبد الرزاق
عصام محمود شاكر
عمر ابراهيم رضا
قاسم جميل حمد
خالد جورج عيسى
اركان ثامر صاحب
صدام مطرود علوان
راضي محسن يونس
أحمد طه عبد الكريم
أحمد نبيل امير كاظم
عباس حسن خلف
محمود سعدون سلمان
عبد الرسول عبد الحق
خليل ابراهيم علوان
ايوب حسن علي
ابراهيم جاسم حسين
عامر محمد علي رضا
اياد ناصر محمد أحمد
محمد محسن حسن
رسول عبد الأمير
خير الله صبري
اركان حسون موسى
نزار نعمة حمزة.

 مركز الوقاية من الاشعاع يواصل نشاطه في مراقبة مصادر الاشعاع 

  بغداد / دريد ثامر حسن
انجز مركز الوقاية من الاشعاع عدداً من الفعاليات ليواصل نشاطه في مراقبة مصادر الاشعاع وضمان توفير الوقاية أو التلوث به ومراقبة البيئة من الناحية الاشعاعية . وصرح مصدر مسؤول في المركز بأنه قام باجراء عدد من الكشوفات الموقعية والمسوحات الشعاعية الأولية والدورية للمؤسسات المالكة والمستخدمة للمصادر المشعة والاجهزة الشعاعية ( طبية ـ بحثية ) وبواقع ( 12 ) مسحاً شعاعياً دورياً للمستشفيات والعيادات الخاصة للوقوف على ظروف العمل والتأكيد على عدم وجود تسرب اشعاعي اضافة الى ( 1 ) مسح اشعاعي لكلية التربية ابن الهيثم / جامعة بغداد قسم الفيزياء لجرد المصادر المشعة فضلاً عن مسح شعاعي لـ ( 7 ) مواقع في المحافظة والتي في النية بناء مجمع سكني عليه.
واضاف المصدر انه تم اجراء كشف على عناصر بيئية ( تربة ـ مياه ، محاصيل ) ضمن خطة المسح البيئي الاشعاعي التي تهدف الى بناء قاعدة بيانات بيئية اشعاعية ومراقبة التغييرات الحاصلة على عناصر البيئة حيث شملت هذه الكشوفات قياس نماذج بيئية وجرع خلفية اشعاعية ونماذج غذائية . واشار المصدر الى قيام المركز في اطار مراقبة التعرض الشخصي للعاملين في المجال الاشعاعي بمراقبة العاملين في هذا المجال لعموم المواطنين حيث منح اجازات عمل لـ ( 78 ) عاملاً جديداً في الحقل الاشعاعي ومتابعة ( 390 ) استمارة فحص طبي دوري في حقل الاشعاع وتزويد ( 61 ) حاملة اقلاع ( جديدة ، تالفة ، ومفقودة ) فضلاً عن اجراء ( 400 ) فحص دم خاصة بمشروع التويثة .

 دراسة مسحية اجتماعية لواقع اهوار جنوب العراق

 العمارة / العراق اليوم
اجرت مؤسسة عمار الخيرية العالمية دراسة اجتماعية صحية لواقع اهوار جنوب العراق خلال سنوات ما بعد سقوط النظام السابق تناولت هذه الدراسة ، مسح اجتماعي وبائي لمناطق الاهوار الثلاثة الرئيسة في جنوب العراق وهي هور الحويزة والهور الوسطي وهور الحمار وذلك خلال عام 2005 بعد انهيار النظام العراقي واتضح جغرافيا ان تجمعات عرب الاهوار لاتزال عند حدود هذه الاهوار وان مساحات صغيرة من الاهوار قد تم زراعتها بالحنطة وان معظم الوقت كان المناخ حارا مع فترات رياح محلية مغبرة ولاتزال المساكن تبنى بالطين والقصب وبمساحات مختلفة 2-3 م 5،2 توزع بشكل مبعثر وتبتعد بمسافات غير منتظمة عن بعضها وفي بعض المناطق تم استخدام الطابوق والبلوك في بناء المساكن كما تتوفر شبكات الماء والكهرباء ولكن بعض منها متوقف عن العمل بسبب عمليات السلب والنهب بعد سقوط النظام السابق اما من ناحية التعداد فان عدد القرى بحدود 83 قرية وعدد العوائل بحدود 10233 وان العدد الكلي للسكان بحدود 072893 وان نسبة الذكور الى الاناث بحدود 7، 47% 3، 52% اي تكون النسبة بحدود 1: 1،1 وان عدد افراد العائلة الواحدة بحدود 4، 7 بحدود 93 % من قرى الاهوار لايتوفر فيها خدمات طبية سواء كانت حكومية او خاصة فقد سجلت حالات اصابة بالملاريا بحدود 07، 0 والسل التدرن الرئوي بحدود 03، 0 والبهارزيا بحدود 01، 1 لكل الف شخص من السكان ان تكرار الاضطربات الصحية القابلة للانتقال قد سجلت بين العوائل وعلى النحو التالي الاسهال المتكررعند 100% التهاب الكبد الفايروس عند 69% والهجرة عند 26% ومتضرري الحرب بحدود 2% منه العوائل ان معدل الوفيات كان بحدود 5 لكل الف من السكان بالعام الواحد ولاسباب متعددة منها القتل بسبب صراعات القلبية والتي تمثل نسبة 35، 19 % من الوفيات او وفيات الاطفال بحدود 76، 42 % لكل الف حالة ولادة بالنسبة وان احد الاسباب الرئيسة هو الجفاف المصاحب لحالات الاسهال لدى الاطفال مادون السنة الواحدة من العمر من بين مجمل الوفيات خلال العام 2003 كانت وفيات الاطفال بحدود 34% ان ما يعادل 95% من عرب الاهوار يستهلكون المياه لاغراض الشرب والاستخدامات الاخرى ويلاحظ في عموم الاهوار عدم توفر انظمة لمعالجة المخلفات البشرية والمياه الثقيلة وعلى الجانب الاجتماعي يختلف مصدر الدخل بين التجمعات الثلاثة لعرب الاهوار مانسبته 71% من العشائر الساكنة في الاهوار هجرت عن ديارها الاصلية وان 92% منهم هجرهم النظام السابق بالقوة حيث بدا التهجير عام 1984 لاهوار الحويزة وخلال عام 1992 الاهوار الوسطى وان الهجمات العسكرية خلال تلك الفترة لاتعد ولاتحصى حيث استخدم النظام صنوف مختلفة من السلاح بين المدفعية والدبابات وكان عدد العوائل التي غادرت الاهوار واستوطنت المدن بحدود 2114 عائلة .

 تطوير الجداول الاروائية في ناحية كميت بمحافظة ميسان

 العمارة / العراق اليوم
تقوم مديرية الموارد المائية في ميسان بحملة لتطوير الجداول والمبازل في ناحية كميت وصرح مندوب الجريدة السيد شاكر حسن مطر المولى رئيس شعبة الموارد المائية قائلاً : في ميسان خطة لتطوير الجداول ذات النفع العام نفذتها مديرية تنفيذ اعمال المشاريع بحدود 150 كم وكميات التطهير تصل الى اكثر من 500 الف متر مكعب توزعت على مشاريع ابو بشوت والمشاريع المتفرعة من نهر عكيل وفروع نهر الشريدية والسانبلة . علما ان هذه المناطق لن تصلها مثل هذه الخدمات من قبل ..واضاف هناك دراسة شاملة لشمول هذه المنطقة بنظام الري بالرش او بالتقسيط وبذلك تكون تربتها عالية الخصوبة وتصلح لزراعة المحاصيل الاستراتيجية كالحنطة والشعير والذرة الصفراء والبيضاء والبطاط وفول الصويا والمحاصيل الخضرية المتنوعة الاخرى.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com