(العراق اليوم ) تنشر اسماء الوجبة الأولى من المشمولين برواتب الحمـاية الاجتمـاعية للعـاطلين عن العـمل

 بغداد / العراق اليوم
اعلنت دائرة الرعاية الاجتماعية / قسم شبكة الحماية الاجتماعية موعد صرف اعانات شبكة الحماية الاجتماعية لارباب الاسر من العاطلين عن العمل والمسجلين في مكتب تشغيل بغداد اعتباراً من يوم الثلاثاء 28 / 3 / 2006 في مقر صندوق شبكة الحماية الاجتماعية في مركز الدائرة الكائن في الوزيرية ولمدة عشرة ايام ، مستصحبين معهم البطاقة التموينية ( النسخة الاصلية وهوية الأحوال المدنية وبطاقة التسجيل في مركز التشغيل ( العاطلين عن العمل ) .وصرحت السيدة ليلى كاظم عزيز مدير عام دائرة الرعاية الاجتماعية ان الدائرة اصدرت القائمة المرفقة باسماء العاطلين المشمولين بالاعانات والبالغ عددهم 736 عاطلاً عن العمل وسيتم اصدار قوائم لاحقة بالمشمولين ، ودعت العاطلين ضمن سن العمل الى الاسراع بتسجيل اسمائهم في مكاتب التشغيل لشمولهم بالاعانة وتمهيداً لتأهيلهم للعمل الذي يتناسب مع مؤهلاتهم علماً بأن الرواتب المحددة وفقاً لتعليمات الشبكة تتراوح بين 50 الى 120 الف دينار تحدد حسب عدد افراد الاسرة .

معاملة موظف العقد اسوة بالموظف الدائم بالامتيازات والحقوق والواجبات 

  بغداد / مصطفى محمد
أكد مصدر مسؤول في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ان الوزارة قررت معاملة الموظف المتعاقد معاملة الموظف الذي يعمل على الملاك الدائم في الحقوق والواجبات وسيتم تعميم القرار بين الجامعات والكليات والدوائر فضلاً عن ديوان الوزارة . واضاف المصدر بأن الوزارة ستفعّل القرار 603 الصادر عن مجلس قيادة الثورة المنحل والقاضي بمعاملة الموظف المتعاقد اسوة بالموظف المنتسب الى الملاك الدائم في الحقوق والواجبات والأمتيازات فضلاً عن احتساب سنوات الخدمة التي يقضيها الموظف بعقد لاغراض التقاعد المدني.

 100 دولار  منح للطيارين المدنيين مخصصات يومية

 بغداد / مصطفى محمد
أكد مصدر مسؤول في وزارة النقل بأن الوزارة قررت منح الطيارين المدنيين العاملين في الخطوط الجوية العراقية مخصصات يومية تصل الى ( 100 ) دولار.واضاف المصدر بأن هذه المخصصات تشجعية لما يقدمونه من جهود مضاعفة من أجل مواكبة التطور الحاصل في مجال الطيران وان المخصصات الممنوحة الى الطيارين هي لكل طيار مدني اثناء رحلته الى الدول العربية والأجنبية واحتساب المخصصات البالغة 100 دولار وهي لكل يوم يقضيه خارج العراق فضلا عن الأمتيازات والحوافز والراتب الكبير الذي يتقاضونه عرفاناً لهذه الشريحة المهمة .

الجيش الامريكي يعلن عن بدء عملية (أضواء الشمال) في ابو غريب  

 العراق اليوم / وكالات
أعلن الجيش الامريكي فى العراق عن بدء عملية أضواء الشمال في منطقة ابو غريب للحد من العمليات المسلحة التي تستهدف القوات العراقية، فيما أعلن عن اعتقال 18 مسلحا وضبط 6 مخابئ للأسلحة فى اطار العملية. وقال بيان للجيش الامريكي "بدأت قوات الأمن العراقي بالتعاون مع القوات الامريكية بتنفيذ عملية عسكرية جديدة يشارك فيها 1400 جندي في منطقة أبو غريب غربي بغداد أطلق عليها اسم أضواء الشمال ، مضيفا الى أن العملية "تهدف إلى الحد من العمليات المسلحة التي تستهدف القوات العراقية في المنطقة ، مشيرا إلى اعتقال 18 مشتبها به بينهم شخصان من كبار (الارهابيين). ولم يشر البيان إلى هوية الشخصين المعتقلين وأي تفاصيل تتعلق بهما ، ومضيفا الى أنه تم العثور على ستة مخابئ للأسلحة في مناطق مختلفة ضمت أعدادا كبيرة من الاعتدة ومواد تصنيع العبوات الناسفةالى ذلك قالت مصادر الشرطة العراقية ان اربعة اشخاص قتلوا واصيب ثلاثة عشر اخرون كلهم من المدنيين جراء سقوط قذائف هاون على منطقة سكنية تقع على مقربة من مركز للشرطة جنوبي بغداد ،واضافت مصادر الشرطة في المحمودية ان قذائف هاون مجهولة المصدر سقطت على منطقة سكنية في حي الجزائر في ضاحية المحمودية التي تقع الى الجنوب من بغداد ،وأدى سقوطها الى "مقتل اربعة اشخاص واصابة ثلاثة عشر اخرين كلهم من المدنيين مشيرة الى انه "لم تعرف الجهة التي اطلقت منها القذائف... وجميع الضحايا من المدنيين."وتقع ضاحية المحمودية ضمن الاقليم الذي اصطلح على تسميته بمثلث الموت والذي يضم اضافة الى المحمودية ضاحيتي اليوسفية واللطيفية وهي المناطق التي شهدت الكثير من العمليات الدموية في الفترة الماضية.

 إفتتـاح أربعة منـافذ في مطـار البصرة الدولي

 العراق اليوم / وكالات
افتتح أربعة منافذ للدخول إلى مطار البصرة الدولى لتسهيل حركة الدخول أمام المسافرين والعاملين بالمطار.وقال العميد أزهر الطائي، مدير عام امن مطار البصرة الدولي، لوكالة أنباء(أصوات العراق)المستقلة "إن افتتاح هذه المنافذ الأربعة للدخول إلى مطار البصرة الدولي ،بعد أن كان هناك منفذان فقط احدهما خاص بالجانب العسكري لدخول القوات البريطانية والأخر للموظفين والمسافرين، سيوفر الانسيابية والسلاسة في العمل."وأوضح العميد الطائى فى تصريح على هامش حفل الافتتاح "أن المسافرين والعاملين بالمطار كانوا يعانون من التأخير بسبب إنشغال هذين المنفذين بصورة مستمرة والإجراءات الأمنية المشددة التي فرضتها القوات العسكرية البريطانية التي اتخذت من مطار البصرة مقرا للجزء الأكبر من قواتها في المنطقة الجنوبية."وأضاف "إن هذه الخطوة بافتتاح أربعة منافذ هي مقدمة لاستلام الملف الأمني من قبل القوات العراقية حسب الاتفاق مع الكولونيل بيرج قائد المنطقة الجنوبية من جهته، قال العميد مالكوم بريشت، مسؤول القوات الجوية البريطانية لوكالة أنباء(أصوات العراق)المستقلة"إن عملية توفير الغطاء الأمني في هذه المنافذ ستترك لقوات الحدود العراقية من اجل توفير انسيابية دخول المواطنين العراقيين دون مشاكل.

 لتسوية ديون العراق..وزير المالية يبدأ مباحثاته مع دول الخليج

  بغداد / دريد ثامر حسن
كشف مصدر مسؤول في وزارة المالية ان وزير المالية سيبدأ مباحثاته مع دول عربية في الخليج خلال الاسابيع القليلة المقبلة لتسوية ديون بقيمة ( 40 ) مليار دولار لاستكمال الانتعاش المالي للعراق بعد أكثر من عقدين من الحروب والعقوبات . واضاف المصدر ان العراق يدين باغلب هذه الديون الى المملكة العربية السعودية والكويت . واشار الى ان وزير المالية كان يتحدث بعد اتمام جميع الخطوات اللازمة لبدء تداول سندات عراقية بقيمة ( 7 ، 2 ) مليار دولار صدرت في اطار تسوية الديون التجارية في الاسواق العالمية .

 منح جوازات سفر جديدة ابتداءً من الاول من نيسان المقبل

  بغداد / العراق اليوم
اعلن مدير السفر والجنسية اللواء ياسين الياسري عن اصدار جوازات ذات مواصفات عالمية عالية الامان يصعب تزويرها عن طريق الاصدار الالكتروني في مطلع نيسان القادم. وقال الياسري ان هذه الجوازات سيتم منحها وفق اربع مراحل وبشكل تدريجي حيث سيتم في المرحلة الاولى استبدال الجوازات ذات الحرف "N" ومن ثم الحرف "M" وهي الجوازات التي مددت لمدة سنتين ومن ثم سيتم استبدال الجوازات ذات الحرف "H" والمرحلة الرابعة هي الجوازات التي منحت بعد سقوط النظام. واضاف: ان هذه العملية لا تحدد حسب جدول معين ولا تؤثر على عمل الجوازات الحالي. ولا تمنح لغير العراقيين. مؤكداً ان الجوازات النافذة غير مشمولة وان المستمسكات المطلوبة هي المستمسكات الاصلية التي تشمل بطقة الاحوال المدنية وشهادة الجنسية العراقية وبطاقتي السكن والتموينية وصورتين ملونتين حديثتين.

 غدا .. دائرة الرعاية الاجتماعية تبدا بتوزيع رواتب المشمولين بشبكة الحماية الاجتماعية

 بغداد / دريد ثامر حسن
اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ان دائرة الرعاية الاجتماعية التابعة للوزارة بادرت بتجاوز الهويات المعتمدة لتسليم رواتب المشمولين بقانون شبكة الحماية الاجتماعية بهدف الاسراع بتوزيع الرواتب على المشمولين واكدت على المشمولين بالتعليمات اصطحاب كافة المستمسكات التي سيتم بموجبها منحهم الراتب والتي تشمل هوية الاحوال المدنية والبطاقة التموينية وبطاقة السكن وشهادة الجنسية العراقية ومراجعة المكاتب البريدية المختصة بمناطق سكناهم لتسلم رواتبهم يوم غد واضافت انه سيمنح للاسرة المكونة من فرد واحد خمسون الف ديناراً شهرياً ويتزايد بازدياد عدد افرادد الاسرة حتى يصل الى (120) الف دينار للاسرة المكونة من ستة افراد فاكثر.

 مسؤول زراعي يحذر من هلاك النخيل في ظل غياب المكافحة

 العراق اليوم / وكالات
حذر مسؤول في مديرية زراعة كربلاء من هلاك اشجار النخيل في حال عدم مكافحتها خلال العام الحالي. وقال مجيد حميد لفته وكيل مدير زراعة المدينة: "ان اشجار النخيل تعاني من كثرة الاصابات بالامراض التي تراكمت نتيجة عدم وجود مكافحة لحشرة الدوباس او الاصابة بالفطريات التي حصلت خلال العام الحالي مما تسسبب في هلاك اعداد كبيرة من النخيل ". واضاف:"ان وزارة الزراعة والهئية العامة لوقاية المزروعات وعدتنا ان تكون مكافحة اشجار النخيل بواسطة الطائرات التي تصل الى المدينة خلال الشهر الجاري ولانعلم هل وصلت الطائرات ام لا .

 شريف:اتفقنا على صيغة للهيئة السياسية للأمن الوطني

 العراق اليوم / وكالات
أعلن عضو مجلس النواب العراقي عن لائحة الائتلاف العراقي الموحد الدكتور باسم شريف إن الكتل السياسية اتفقت في اجتماع أمس على الصيغة النهائية للهيئة السياسية للأمن الوطني. وقال تم الأخذ بمقترحات حزب الفضيلة وهي أن تكون هناك رغبة جدية من الكتل السياسية بمكافحة الإرهاب وان تكون قرارات هذه الهيئة غير ملزمة بالسلطة التنفيذية. وأضاف شريف:"تم الاتفاق في اجتماع امس أيضا على البرنامج السياسي للحكومة لكن لم تتم مناقشة توزيع المناصب السيادية". وتوقع:"أن تتم مناقشة هذا الموضوع اليوم وغدا.

 نشر للقوات المسلحة العراقية في مناطق ساخنة من بغداد

بغداد / العراق اليوم
تقوم القوات الامنية العراقية بحملة واسعة لانتشار قواتها في مناطق ساخنة من بغداد , بعد وصول معلومات استخبارية عن حركة مجموعات مسلحة في المناطق , وياتي الانتشار لمحاولة تخفيف الانهيارالامني الشامل في بغداد .المناطق التي تنتشر فيها القوات الامنية هي .....العامرية والغزالية والعدل والخضراء والدورة فيما تتابع غرفة العمليات المشتركة بين الداخلية والدفاع الوضع القانوني للمعتقلين او سير العمليات وتحركات المجموعات المسلحة.

قذيفة هاون استهدفت منزل الصدر 

 العراق اليوم / وكالات
أعلنت وزارة الأمن الوطني إن قذيفة هاون استهدفت منزل السيد مقتدى الصدر في منطقة الحنانة في محافظة النجف. وقال مصدر في الوزارة:"ان انطلاق القذيفة كان من جهة المقبرة ولم تؤد إلى حدوث إصابات أو خسائر بشرية".:إن أنصار الصدر هرعوا الى منزل السيد مقتدى بعد سماعهم انباء الانفجار وشوهد مسلحون يتقاطرون صوب المكان. وأضاف:إن الأجهزة الأمنية أغلقت الشوارع المؤدية الى منزل الصدر لاسباب احترازية". يذكر ان النجف تعيش هذه الايام ذكرى وفاة الرسول الاعظم صلوات الله وسلامه عليه التي تصادف يوم الاربعاء المقبل، و دخلت وفود الزوار المشاة الى النجف لتؤدي طقوس الزيارة تلبية لدعوة اطلقها السيد مقتدى الاسبوع الماضي بعد زيارة الاربعين في الاسبوع الماضي في كربلاء.

 وزارة حقوق الانسان تدعو المواطنين المتضررين لتقديم طلباتهم للتعويض

 بغداد / دريد ثامر حسن
صرح مصدر مسؤول في وزارة حقوق الانسان ان الوزارة دعت المتضررين في بغداد وبقية المحافظات الى تقديم طلباتهم ومستمسكاتهم الاصولية التي تثبت تضررهم الى الدائرة القانونية في الوزارة وتوثيقها لحين صدور التشريع الخاص بتعويضهم واضاف المصدر ان الوزارة لها الحضور المتميز منذ تاسيسها على ايجاد افضل السبل التي تخفف عن كاهل المواطنين ورد الظلم عنهم بالرغم مما يعترض تلك الطموحات من صعوبات نتيجة ما يمر به البلد من اعمال عنف وتخريب انعكس على عمل مؤسسات الدولة.

نصيف:تأخر تشكيل الحكومة ساهم بتدهور الوضع الامني والاقتصادي 

 العراق اليوم / وكالات
قالت عالية نصيف عضو مجلس النواب عن القائمة العراقية:"ان تأخر تشكيل الحكومة ساهم بشكل كبير في تدهور الوضع الامني والاقتصادي في البلد". وقالت:"ان هناك تذمرا واضحا في الشارع العراقي من تأخر تشكيل الحكومة". واضافت نصيف:"ان على الجميع ان يغلبوا المصالح الوطنية على المصالح الشخصية اذ ان البلد يمر بظروف صعبة وان هناك عمليات تهجير في مناطق عدة". وشددت:"ان على الحكومة المقبلة ان تضع في مقدمة اعمالها الملف الامني اذ اننا في القائمة العراقية نولي هذا الملف اهمية قصوى في برنامجنا السياسي". واضافت نصيف:"ان على الحكومة ان تطبق فقرات الدستور المتـــــــــعلقة بحل الميليشيات اذ ان هذه الفقرة لم يتم تطبـــيقها وانما كتبــــت ضمن فقرات الدستور فقط.

وزيرة المهجرين والمهاجرين تبحث مع لجنة الطوارىء توزيع المساعدات على النازحين  

 العراق اليوم / وكالات
بحثت السيدة سهيلة عبد جعفر وزيرة المهجرين والمهاجرين في اجتماع استثنائي موسع مع لجنة الطوارئ في الوزارة ومدراء فروع المحافظات توزيع المساعدات العاجلة على العوائل التي نزحت بسبب الأحداث التي أعقبت تفجير قبة مرقد الامامين على الهادى وحسن العسكرى في بغداد وبقية المحافظات. وأشار بيان صادر عن الوزارة إلى أن الوزيرة أكدت على "ضرورة تهيئة كل إمكانات وطاقات الوزارة لغرض البدء بتوزيع هذه المساعدات."وشددت الوزيرة على أهمية دعم الحكومة لنشاطات الوزارة وزيادة المبالغ المخصصة وذلك "لقلة امكانات الوزارة وسعة الأعمال المنوطة بها وخاصة في هذه الظروف الاستثنائية التي يمر بها العراق." وثمنت الوزيرة موافقة رئاسة الوزراء على تشكيل غرفة عمليات مشتركة تضم كل وزارات الدولة للتنسيق في عملية تقديم المساعدات والخدمات للعوائل النازحة.يذكر أن العديد من العوائل نزحت من مناطق سكناها عقب تفجر أعمال عنف بعد أحداث تفجير مرقد الاماميين الهادي والعسكري في سامراء في 22 شباط فبراير الماضي، إذ تعرض العديد منها للتهديد أو التهجير على ايدي جماعات مسلحة مما اضطرها للنزوج الى مناطق أخرى.

وزير الخارجية يعقد مؤتمرا صحفيا في الخرطوم 

 العراق اليوم / وكالات
على هامش اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب المنعقد في الخرطوم تمهيدا للقمة العربية ، عقد هوشيار زيباري يوم / مؤتمرا صحفيا حضره عدد كبير من وسائل الاعلام العربية والاجنبية.ذكر الوزير ان هدف العراق من المشاركة في هذا المؤتمر هو توضيح موقفه وتوقعاته من اشقائه العرب خلال هذه المرحلة الحرجة من تاريخه السياسي وان العراق قدم للمجلس مشروع قرار يمثل الحد الادنى لما يريده من الاشقاء والجامعة العربية. اضاف ان المشروع يؤكد على الحاجة الى التواصل العربي مع العراق وتبادل الوفود الرسمية معه وتعزيز التمثيل الدبلوماسي والاسراع بفتح مكتب للجامعة العربية في بغداد والمطالبة باطفاء الديون العربية على العراق.واكد الوزير ان الاوضاع في العراق لايمكن الاستخفاف بها لكن البلد لا ينحدر نحو حرب اهلية كما تصور ذلك بعض التصريحات والتقارير الاعلامية والسبب هو ان الارادة السياسية للقيادات العراقية السياسية والدينية موحدة وتمنع الانزلاق نحو حرب اهلية وان اعمال العنف الطائفي محلية ولاتعم البلاد ككل اضافة الى وجود حكومة تصريف اعمال عراقية تساعد على ردع هذه الاعمال ووجود عملية سارية جارية تشترك بها كل الاطياف والقوى مع ملاحظة ان هذه القوات موجودة في العراق بموجب تفويض دولي نص عليه قرار مجلس الامن 1546 وتنتهي مهمتها بانتهاء العملية السياسية نهاية عام 2006 الااذا قررت الحكومة العراقية القادمة وجود حاجة لتمديد بقاءها.واضاف الوزير ان العراق يشهد اتصالات مكثفة بين كافة الكتل السياسية بهدف تشكيل حكومة وحدة وطنية كفوءة ومقتدرة وتمثيلية في اسرع وقت ممكن للتصدي للتحديات التي يواجهها الشعب االعراقى ، ولمنع الفراغ الامني والسياسي في البلاد.

 موسى ينقل تأييد حماس لمبادرة السلام ...
قلق من تزايد النفوذ الإيراني في العراق والقمة المقبلة في الرياض

 علم أن القمة العربية المقبلة (التاسعة عشرة) ستُعقد في العاصمة السعودية الرياض، وقال مدير مكتب الأمين العام للجامعة العربية هشام يوسف إن الاتفاق بهذا الشأن تم بالفعل.ويختتم وزراء الخارجية العرب اجتماعهم التحضيري للقمة العربية الثامنة عشرة في الخرطوم ويرفعون مشاريع القرارات التي تمت مناقشتها الى القادة العرب. واتفق الوزراء على تقديم اسم عمرو موسى الى القمة كمرشح وحيد لمنصب الأمين العام للجامعة العربية للسنوات الخمس المقبلة.وعرض موسى على الوزراء تقريراً شاملاً عن عمل الأمانة العامة للجامعة خلال ولايته الأولى في السنوات الخمس الماضية.
وكانت اللجنة الوزارية الخاصة بالعراق انتهت إلى قرار بالتأكيد مجدداً على ضرورة التزام الدول العربية بوضع قرار قمة الجزائر الخاص بتطورات الوضع في العراق موضع التنفيذ الكامل بما يعبر عن التضامن العربي مع العراق، والترحيب بالانتخابات التي جرت في منتصف كانون الأول (ديسمبر) الماضي واعتبارها خطوة أساسية على طريق توفير الأمن والاستقرار وبناء العراق وإعماره، والتأكيد على ضرورة الإسراع في تشكيل حكومة وحدة وطنية تحفظ وحدة العراق..وشدد موسى في تصريحات صحافية (أ ف ب) بعد اجتماع للجنة الوزارية العربية الخاصة بالعراق ان "تغييب الدور العربي في العراق لن يكون مقبولا" موضحاً ان القمة ستطالب كذلك بـ" الاسراع بتشكيل حكومة وحدة وطنية في العراق".واشار موسى الى قلق العرب من الحوار الاميركي- الايراني حول العراق، وما قد يعنيه من تزايد لنفوذ ايران على حساب الدول العربية التي تسعى الى عدم تهميش السنة في العراق.ورداً على سؤال حول امكانية نجاح الحوار الاميركي - الايراني من دون تشاور مع الدول العربية، قال موسى "لا اعتقد ان أي حوار من خلف ظهر العراقيين والعرب يمكن ان يثمر نتيجة فاعلةويدعو مشروع القرار المتعلق بالعراق الى حضور ديبلوماسي عربي في بغداد على مستوى السفراء هذا العام على أن تقوم الحكومة العراقية بتوفير مستلزمات الحماية الكاملة لذلك، والتنفيذ الفوري لقرار المجلس الوزاري الخاص بفتح بعثة لجامعة الدول العربية في بغداد واعتماد مبلغ مليوني دولار لتغطية نفقات فتح هذه البعثة، والترحيب باستضافة الاردن لمؤتمر القيادات العراقية بالتنسيق مع الحكومة العراقية وجامعة الدول العربية ومواصلة التنسيق مع الأمم المتحدة في سبيل الإعداد لمؤتمر الوفاق الوطني العراقي المقرر عقده في حزيران (يونيو) المقبل في بغداد. كما يدعو أبناء الشعب العراقي بمختلف مكوناته وقياداته السياسية ومرجعياته الدينية إلى التصدي لأعمال العنف والإرهاب وعدم السماح لها للنيل من وحدته الوطنية، ودعوة الدول العربية إلى المساهمة في إعادة بناء المساجد ودور العبادة، وتجديد التأكيد على دعم جهود الحكومة العراقية وكل الأطراف المعنية لتعزيز الاحتياطات الأمنية في العراق وتأمين حماية كل الديبلوماسيين وممثلي الشركات والمؤسسات الإقليمية والدولية ورجال الأعمال وحث الدول العربية على إلغاء ديونها على العراق ودعوة الدول العربية المانحة والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية الى الإيفاء بالتزاماتها المالية والمساهمة في إعادة إعمار العراق.
وكانت اللجنة الوزارية الخاصة بمبادرة السلام العربية اختتمت اجتماعها بالدعوة إلى تفعيل مبادرة السلام العربية التي أقرتها قمة بيروت. وقالت مصادر حضرت الاجتماع لـ "الحياة" إن الامين العام عمرو موسى أبلغ اللجنة أن حركة المقاومة الإسلامية "حماس" ستعلن بعد التصويت بالثقة على الحكومة الجديدة تأييدها لهذه المبادرة.وقال موسى إنه ناقش هذا الأمر مع وفد "حماس" الذي زار الجامعة برئاسة خالد مشعل.فلسطينوبالنسبة الى الموضوع الفلسطيني يعيد مشروع القرار المرفوع الى القمة تأكيد التمسك العربي بالسلام كـ "خيار استراتيجي" وبمبادرة السلام العربية التي تنص على تطبيع كامل للعلاقات بين اسرائيل والدول العربية مقابل انسحاب كامل من الاراضي المحتلة عام 1967.كما يناقشون الدعم المالي للسلطة الفلسطينية التي باتت تعاني، وفق الوفد الفلسطيني الى القمة، من عجز وصل الى 100 مليون دولار شهريا منذ توقف اسرائيل عن تحويل عائدات الجمارك اليها الشهر الماضي. وقال وزير الخارجية الفلسطيني ناصر القدوة ان الزعماء العرب سيتعهدون في قمتهم السنوية في السودان بالابقاء على الدعم المالي للفلسطينيين. وكانت الدول العربية وعدت بمنح الفلسطينيين 50 مليون دولار شهريا لكن كثيرا من الدول العربية لم تف بهذه التعهدات.وتتحمل السلطة الفلسطينية رواتب قدرها 108 ملايين دولار شهريا اضافة الى سبعة ملايين دولار شهريا معونات اجتماعية و25 مليون دولار شهريا مصاريف للادارات الحكومية.وقال خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" انه يتوقع من القمة العربية قطع تعهدات محددة لمساعدة الحكومة الفلسطينية الجديدة. لكن ديبلوماسيين عرباً قالوا انه لم يتضح بعد ما اذا كانت الحكومات العربية ستتجاوز تعهداتها المالية السابقة.وينتظر ان يرفع وزراء الخارجية كذلك مشروع قرار الى القمة يدعم الموقف السوداني الرافض ارسال قوات دولية الى اقليم دارفور بدون موافقة الحكومة السودانية. وطالب وزير الخارجية السوداني لام اكول بتمويل عربي لقوات الاتحاد الافريقي في دارفور "لاجهاض نقل مهامها الى قوات دولية.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com