عرض ثلاث كليبات لنانسي دفعة واحدة

 الإستعدادت على قدمٍ وساق لصدور ألبوم النجمة اللبنانيّة نانسي عجرم، حيث من المنتظر نزول الألبوم إلى الأسواق خلال فترة عشرين يوماً. وفي هذه الأثناء يتكتّم مدير أعمال نانسي السيّد جيجي لامارا عن الإفصاح بأيّ معلومة حول هذا الألبوم، ولكنّ "إيلاف" تمكّنت من معرفة بعض تفاصيل ألبوم نانسي الجديد والمنتظر. في البداية عرفنا أنّه من المتوقّع ألاّ يحمل الألبوم عنوان أغنية محدّدة، وربّما يحمل عنوان "نانسي 2006" نظراً إلى أنّ كلّ الأغاني التي تضمّنها الألبوم جميلة جدّاً، ولا يريد لامارا التركيز على أغنية دون الأخرى. وتمكّنت "إيلاف" من معرفة عناوين بعض أغاني الألبوم الجديد، وهي "اللي كان"، و"معجبة"، و"مغرمة"، و"إحساس جديد"، و"سي السيّد"، تعاونت فيها نانسي مع عدد من الشعراء والملحنين اللبنانيين والمصريين، وقد علمنا بأنّها تستعدّ لإنهاء تصوير ثلاث أغنيات من الألبوم الجديد، وينوي لامارا طرحها كلّها لدى نزول الألبوم، وهي المرّة الأولى التي يُطرح فيها ثلاث كليبات دفعة واحدة لمطرب أو مطربة لدى نزول ألبومه، علماً أنّه أصبح في حكم المؤكّد بأنّ المخرجة اللبنانيّة نادين لبكي تعاونت مع نانسي في إثنين من تلك الكليبات، أمّا الكليب الثالث فينوي لامارا إصداره مستغلاًّ مشاهد كثيرة صوّرتها نانسي لصالح إعلان لمجلس الذهب العالميّ، ومجوهرات داماس، وغنّت خلاله أغنية من الألبوم الجديد، وقد صوّر الإعلان تحت إدارة مخرج فرنسي، وتكلّف التصوير 17 ألف يورو في اليوم الواحد، وإستمرّ تصوير الإعلان على مدى ثلاثة أيّام، وفي العادة يكلّف الكليب الخاصّ بنانسي حوالي الـ 99 ألف دولار، ممّا جعل لامارا يفكّر جديّاً بإستغلال هذا الإعلان الذي كلّف 51 الف يورو، فيضيف عليها المبلغ الباقي، ليحضّر بذلك كليب جديد لنانسي موفّراً حوالي الـ 50 ألف دولار أمريكي.

الفنان طه علوان :  لا اشارك في تصوير سبوت لايخدم وطني

 حوار //بيداء عبد الرحمن صادق
فنان مبدع له تاريخ فني مفعم بالاعمال التلفزيونية والمسرحية ومن الصفات التي يمتاز بها انه دقيق الاختيار بالنسبة للشخصيات التي ينتقيها بدراية وخبرة متراكمة في المجال الفني وقد اخذت العديد من الشخصيات التي جسدها مكانة خاصة لدى الجمهور العراقي حتى بات يلقبونه باسم تلك الشخصيات مثل ( مستر مايك) و (ابو اسعد) وغيرها انه الفنان طه علوان الذي التقيناه في اروقة المسرح الوطني واجرينا معه هذا اللقاء فسالته .
* ماقدمت في شهر رمضان اعتبره البعض انه اعطاك خطوة الى الوراء ؟ فما ردك ؟
- انا اعتبر ان ماقدم في شهر رمضان خطوة اولى ناجحة للدراما العراقية بعد انهيار النظام وهو حافز لكل العناصر الفنية المتكونة من مؤلف ومخرج وممثلين وجهة انتاج ، اني حاولت جاهدا ان انوع في ماقدمه من مسلسلات في الفكرة والمعالجة واتوقع ان شخصية عدنان في (هذا هو الحب) لمؤلفه صباح عطوان ومخرجه جلال كامل لقناة السومرية . يختلف عن شخصية ابو اسعد في ( البركان) لمؤلفه سلام ناصر ومخرجه علي ابو سيف لقناة العراقية وشخصية ابو اسعد في ( البركان) لمؤلفه سلام ناصر ومخرجه علي ابو سيف لقناة العراقية وشخصية ابو فداء في (ساعة صفر حسب توقيت بغداد) لمؤلفه عباس العربي ومخرجه علي ابو سيف لقناة الشرقية وانا اقول بالرغم من قساوة الوضع الامني الذي صورت فيه غالبية المسلسلات
وكثرة تنوع الاعمال التلفزيونية الا اني والحمد لله قد تقدمت خطوة للامام في طريقة تعاملي مع الكلمة المكتوبة في السيناريو ومع ملاحظة المخرج في اثناء العمل.
* في لقاء سابق اعلنت ضجرك من الاعمال المقدمة لاسيما انها من وجهه نظراك ورغم الكم الهائل الا انها لم توفق للطموح ؟
- السبب واضح نقل ماقدم من المسرح التجاري الى التلفزيون وهذه الهفوة الكبيرة جدا من الممثلين ومن جهة الانتاجية وكان هذا سببا رئيسيا في استهلاك طاقات الكثير من الفنانين الذين تنوعت ادوارهم في المسلسلات والبرامج لذا يجب ان يرجع الفنان الى قيمته الحقيقية في عملية طرح المواضيع واحترام المشاهد لهذا الفنان ايا كان ولايكون هذا الا بتقويم اعماله الفنية
* هل تستطيع ان تلقي اللائمة على الفنان لقبول هذه الادوار ؟
- كلا.. هي خطوة رائعة وصحيحة في تكوين تواصل حقيقي بين الفنان والمشاهد ولكنها ليست خالية من المحاذير فنحن مع الاسف في كثير من البرامج التلفزيونية نقلد ولانبدع علما ان لدينا من خزين الابداع الكثير الكثير
* الاسبوتات اعطت ابعادا في الشهرة الفنية لكن مازالت مصرا على عدم المشاركة ؟
- اذا كان الاسبوت يخدم وطني اشارك فيه لان الفن رسالة لكنه اذا لم يكن يخدم فلماذا نحمل انفسنا والاخرين اعباء ليست لنا ولسنا بحاجة اليها.
انا قدمت اسبوت عن الكهرباء مرة واحدة بعد الحاح من مدير الكهرباء وهو يدعو الى تقليل الطاقة من قبل المواطن وتعاونه مع اجهزة الكهرباء كي تصل الطاقة لكل بيت عراقي حتى المردود المادي في هذا الاسبوت مضحك ، لكن العظمة هي ان تخدم وطنك .
* منذ ( الدواسر) ( جرف الملح) (النسر والذئب وعيون المدينة ) لم توفق للاعمال المعدة للطموح ؟ هل السبب في السيناريو ام الاخراج ام الممثلين؟
- اذا اردنا المقارنة مع هذه الاعمال الفنية لم تكن هناك اعمال بعد تلك الفترة ولكننا قدمنا الكثير من الاعمال بعد رحيل جعفر السعدي . ابراهيم عبد الجليل ، ابراهيم جلال، وهناك اعمال اثرت في المشاهد حيث في الشارع بداوا يلقبوني بكثير من صفات الاعمال مثل ( مستر مايك) وللمرة الالف اقولها يجب على الدولة ان تعتني بالكتاب لانه لايوجد ( كتاب) سوى بعدد الاصابع وهؤلاء يعتبرون بئر النفط او معدنا من المعادن النفيسة في العراق يجب تهيئة كل اسباب الراحة ويتم ذلك ان يرسل الى دول عربية او اوربا كي يرتاح ذهنه قليلا بعد الغناء وان يبدا بالكتابة دون رقيب او سماع طلقة او انفجار وحتى الكاتب في امريكا يستطيع ان يرسل اعمالا جديدة لبناء جيل جديد من كتاب المسرح والتلفزيون لذلك تحتاج الى ان نحتك بالثقافات الاخرى بعد السنوات الطويلة من انهدار الزمن ويجب اعادة الثقة بانفسنا كي نواصل ونبني السنوات الطويلة .
* اتجه بعض الفنانين بتقديم البرامج كمذيعين لو طرحت هذه الفكرة على طه علوان هل يوافق ؟ - كلا . كلا . كلا لاني لست مقدم برامج وليس لدى الطموح في تطور قابلية الفنان في هذا المجال واقول ( خلي الخبز لخبازته)
* مازال بعض الفنانين يلقون باللائمة على الكروبات في تاثيرهم بشكل سلبي على الحركة الفنية؟هذا صحيح ويبقى مسائل الكروبات في الوسط الفني تاثيرها بشكل مباشر حيث ان ناخذ شخصية فنية في العلاقات فانت لاتحسب رد المشاهد الذي يعتبر هو الناقد اين ماكان قد يكون جارك في بعض الاحيان لذا يجب ان نحترم هذا الناقد وان يمتنع المخرجون عن هذه التاثيرات في العلاقات وتحويلها على العمل الفني ولكن مسالة الكروبات تنتهي بتقديم اعمال ناجحة لمخرجين ناجحين وتطوير العراق الجديد
* جديدك ؟
- حاليا مسلسل للعراقية لمخرجه باسم جهاد وهو من الشباب الواعي ومؤلفه طلال هادي وهي ( قصص عراقية) وكل حلقة موضوع وكل قصة تتحدث عما يطور العراق وهو توصية للمواطن العراقي بان يحاول ان ينسى الماضي لايتعكز عليه لكي يتقدم الى الامام ويشارك في العمل نخبة من الفنانين منهم فوزية حسن ، عواطف سلمان ، فارس عجام ، ستار البصري ومجموعة من الشباب .
* وماذا في الاذاعة ؟
مسلسل ( جحا) اعداد شفيق مهدي اخراج محمد زهير حسام ويشاركني البطولة الفنانون منهم وجدان الاديب ، فاطمة الربيعي ، فوزية حسن ، كريم محسن
* كلمة اخيرة تود قولها في النهاية
- اتمنى من صحافتنا الرائعة ان تجعلنا نتطور بنقدها البناء لتوجيهنا الى طريق صحيح وان كانت هناك عيوب فينا وسبحان الذي لايخطئ فلا يكون بالقسمة الجارحة في عملية النقد بل يكون بتوصية الى ان يراجع نفسه ويراجع ماقدم حتى يستطيع التواصل مع عمل الفنان وشكر وتقديري لاسرة جريدتكم على هذه الجهود الواضحة في المحافظة على العملية الثقافية ومتابعتكم الاخبار وخصوصا اخبار الفنانين ونقلها بكل امانة.

 اصالة نصري خرجت من القفص الذهبي وعادت اليه

 الفنانة أصالة نصري تخرج من القفص الذهبي، والفنانة أصالة تعود إلى القفص، الفنانة أصالة أعلنت انفصالها عن أيمن الذهبي، والزوجان يحتفلان بعودتهما من جديد، هذه بعض العناوين التي تناقلتها الصحف ووسائل الإعلام فيما يتعلق بحياة الفنانة أصالة الشخصية وعلاقتها بزوجها ومدير أعمالها أيمن الذهبي.لا شك أن التدخل في شؤون الآخرين والتطفل لمعرفة حياتهم الخاصة هي إحدى مواصفاتنا الاجتماعية، غير أن هذا التدخل قد يتجاوز حدوده المعقولة ويتطور من حالة التطفل إلى حالة الاقتحام التام في التعامل مع أهل الفن..
بحيث يصبح هنالك تنافس محموم من قبل العاملين في الصحافة لتحقيق سبق صحفي ويزداد هذا التنافس كلما كان الفنان أو الفنانة المعنية أكثر ميلا للتكتم وهذا ما عانت منه الفنانة أصالة مؤخرا وما أضاف إلى مجموع معاناتها في حياتها الزوجية رصيدا آخر، لكن ما أود قوله في العلاقة الخاصة هذه ليس خبرا جديدا وليس اقتحاما لحياة الفنانة أصالة الشخصية، بل هي محاولة لقراءة هذه العلاقة بافتراض أنها حالة تعاني منه كثيرات من النساء في الوسط الفني وخارجه.أيمن الذهبي يحاول إستعادة الشعور بنزعة التفوّق الذكوري
إن المتتبع لطبيعة علاقة الفنانة أصالة مع زوجها أيمن يلاحظ بأن ما تعانيه وما عانته معه لا يختلف بالمطلق عما تعانيه أي زوجة استطاعت أن تحقق نجاحا في مجالها، كما أن ما تعرضت له من قبل الزوج هو إحدى صور العنف التي يرتكبها الأزواج بحق الزوجات المحققات لذواتهن، هو يحبها ولا يتقبل فكرة الانفصال التي لن تفسر من قبل الآخرين لصالحه، بمعنى أنه لن يجد من يقول بأن أيمن الذهبي قام بتطليق أصالة بل سيجد الألاف من معجبيها ومحبي فنها ممن يقولون بأنها هي التي تركته، وهذا وحده كفيل بجعله ينتفض غضباً بعد كل انفصال ويحاول استخدام شتى وسائل الضغط لاستعادتها أو استعادة كرامته والشعور بنزعة التفوق الذكوري. بصدق لست منحازة للفنانة أصالة كوني مؤمنة بموهبتها وكونها من الفنانات القلائل اللواتي استطعن أن يزحزحن أنفسهن عن مغريات ومتطلبات الفن الرديء، ولست منحازة لها كونها امرأة، لكن لكونها إنسان بالدرجة الأولى ولأنها امرأة من مجموع نساء لم تزل الثقافة الذكورية عائقا أمام تحقيق توازنهن النفسي، ولم تزل السوط الذي يتم استخدامه لانتزاعهن حتى من الشعور بنشوة النجاح.
أصالة نصري أم في الدرجة الأولى وأمومتها غير منقوصة، ولذا كان سؤال نيشان لها في برنامج مايسترو حول ابنها خالد وامتحانه لردة فعلها إذا طلب منها العيش مع والده بعد الانفصال من أكثر الأسئلة التي جرحتها ولذا طلبت من مقدم البرنامج أن لا يكرر السؤال، كانت في لقائها ذاك متألقة كعادتها، وقوية وهشة في الوقت ذاته، موهبتها والتزامها هما مصدر قوتها أما أمومتها ولا أقول الخلل الذي يعتري حياتها الزوجية فهي مصدر ضعفها وهذه ميزة وليست نقطة ضعف حتى وإن تكالبت عليها مع بقية الضغوطات التي مارسها الزوج وكانت من ضمن أسباب عودتها للقفص من جديد.
قصة أصالة مع أيمن الذهبي هي قصة كثيرات ممن هن تحت الأضواء أو وراء الكواليس، امرأة متفوقة تعيش مع زوج غيور ومحب وعاطفي وعنيف في الوقت ذاته، قصة وحياة زوجية أشبه بالبركان غير النشط الذي يثور بين حين وآخر ويمكن التعايش مع ما يخلفه من آثار. عادت أصالة إلى أيمن الذهبي بعد آخر انفصال ولذا كانت أغنية "آسفة شوفلك غيري" من النبوئات غير المحققة لذاتها لكن لعل في الزمن القادم ما هو أجمل.

 

 

 

 مشاكل الطلاب في برنامج اسبوعي

 كثيرة هي المشاكل والمعوقات التي تواجه ابناءنا الطلبة اثناء مواصلة دراستهم وهذه المشاكل اشغلت فكر المخرج ( هاشم ابو عراق) الذي وافق على فكرة البرنامج الاسبوعي الذي كتبه الفنان ( علي فرحان) ومن المؤمل تقديمه على شاشة احدى الفضائيات ويقوم بالتقديم الفنانة ( دزدمونة) بالاضافة الى فرحان) اذ يستضيف البرنامج في كل حلقة فنانا مختصا في مجال ابداعي من شاعر وكاتب وناقد وغيرها من المجالات الابداعية .

 معاناة السياسيين في السرداب

 اختار المخرج ( محمد شكري جميل) عددا من نجوم التمثيل في العراق منهم ( قاسم الملاك - عبد الخالق المختار- عبد الجبار سلمان - احمد شكري العقيدي ) واخرون لتجسيد ادوارهم في بطولة المسلسل الجديد ( السرداب) ويتناول المسلسل قصة مجموعة من السياسيين الذين يودعونهم في احد السراديب وما يلاقونه من عذاب جسدي ونفسي وتتصاعد وتيرة احداث المسلسل في كل حلقة من خلال الاثارة والحبكة الدرامية هذا مااخبرنا به الفنان كريم جليل الذي يجسد دور صاحب مطعم يرتاده السياسيون وتدور فيه بعض احداث المسلسل.

  عيون..مظفر الامير

  صور قبل ايام الفنان مظفر الامير اغنية جديدة تحمل عنوان ( عيوني) كلمات الشاعر حازم جابر ووضع الالحان لها الامير نفسه وقد اختار المطرب عدة مناطق ومحافظات منها (دبي- الشارقة) لتصوير الاغنية المذكورة .. الجدير بالذكر ان (مظفر) انتهى من تسجيل باكورة اعماله للالبوم الجديد الذي من المؤمل ان يطرحه في الاسواق في النصف الاول من العام القادم وقال شارك في كتابة اغاني الالبوم عدد من الشعراء منهم كاظم السعدي - عدنان هادي - حيدر كريم الساعدي- حامد الغرباوي - حازم جابر- ولحنه - علي بدر - علي صابر - حسن فالح ومن الحانه.

 عرس فني بدون معازيم العرب

  تستعد حاليا القاهرة لاستقبال مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته التاسعة والعشرين الذي يعد واحداً من أهم 12 مهرجانا دوليا ، حيث يتبع اتحاد السينمائيين والمنتجين العالميين ومقره باريس , وتحاول تلك الدورة تفادي غياب النجوم وتشتتهم بين المهرجانات ثم التنسيق بين مواعيد المهرجانات العربية السينمائية، حيث يأتي مهرجان القاهرة بعد كل من مهرجان مراكش الدولي 11-19 نوفمبر، ومهرجان دمشق 20 ، 27 نوفمبر، ثم مهرجان القاهرة الذي ينطلق خلال الفترة من 29 نوفمبر وحتى التاسع من ديسمبر، وأخيراً مهرجان دبي الدولي من 11 إلى 17 ديسمبر، حيث شهد العام الماضي انطلاق ثلاثة مهرجانات في وقت واحد مما ساعد على إضعاف تواجد النجوم في المهرجان الواحد.
ليلة سقوط بغداد يمثل مصر وأعلنت إدارة المهرجان أنه سيقام ضمن الترتيبات الكبيرة للتنظيم مركز إعلامي عالمي مع تأمين شامل لجميع دور العرض التي تقدم فيها الأفلام مع الاستعانة بأحدث تقنيات العرض عالية الجودة، ومن المقرر أيضا إقامة شاشة عرض مائية على سطح النيل تعرض من خلالها فعاليات المهرجان، بالإضافة إلي شاشة عرض ضخمة مدلاة من أحد الفنادق الكبرى . وللمرة الأولى في تاريخ المهرجان تتراجع بشدة المشاركة العربية، حيث تغيب عنها دول مثل المغرب وتونس والجزائر وسوريا، حيث يعرض في أقسام المهرجان المختلفة 150 فيلماً، بينها 15 فيلما في المسابقة الرسمية منها فيلمان عربيان هما المصري "ليلة سقوط بغداد" لمحمد أمين ، واليمني "يوم جديد في صنعاء" لحيدر بن حرسي.
سقوط بغداد ينقذ المهرجان
هذا وقد استقرت أخيرا إدارة المهرجان على فيلم "ليلة سقوط بغداد" بعد تعذر مشاركة عدد من الأفلام الأخرى من بينها "دم الغزال" للكاتب وحيد حامد وإخراج سمير سيف، وفيلم "دنيا" للمخرجة جوسلين صعب ، و"كلام في الحب" للمخرج علي إدريس ، و"منتهى اللذة" للمخرجة منال الصيفي.
ويعزى السبب الرئيسي وراء تعذر مشاركة ثلاثة من هذه الأفلام كان عدم الانتهاء منها في الوقت المحدد، بينما تعذرت مشاركة فيلم "دنيا" لأن الفيلم شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان مونتريال في أغسطس الماضي، وبالتالي لا يحق له العرض في المسابقة الرسمية بالقاهرة.
كما يعرض من فرنسا "‏ الدمويات الروسيات"‏ لسيدريك كلابيش، وألمانيا‏ "أضرار لاحقة‏"‏ لسمير نصر، وإيطاليا‏ " باب النجوم السبعة‏"‏ لبسكوال بوزيتير، وألبانيا "‏العين السحرية‏"‏ لكوتجيني كاشكو، وفنلندا "‏أم لي‏" لكلاوس هارو، واليونان‏ "‏قوقعة‏"‏ لفوتيني سيسكوبولو، والمجر‏" بوني وكلايد‏"‏ لكريستينا دياك، واليابان‏"‏أدان‏"‏ لشو إيجارشي، وروسيا ‏"وقت جمع الحجارة‏"‏ لأليكسي كارلين.
بالإضافة إلى بعض الأفلام الأجنبية سيتم عرضها أيضا على هامش المهرجان ، مثل فيلم "مدينة الخطيئة" لبروس ، وفيلم "تجاوز الخط" عن حياة مطرب الروك اندرول جوني ، وفيلم "أكثر قرباً" لجوليا روبيرتس. ومن المقرر أن تعرض جميع الأفلام في ثلاث قاعات بدار الأوبرا، وفي10 قاعات سينمائية أخرى في انحاء القاهرة.
وأعلنت اللجنة العليا للمهرجان أنها تبحث حاليا إمكانية تقديم عروض وأفلام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بأسعار رمزية في حديقتي الأندلس والحرية المفتوحتين بوسط القاهرة. ولأول مرة في تاريخه يتضمن المهرجان احتفالات شعبية وثقافية وسياحية متزامنة معه بالإضافة إلى إصدار العديد من المطبوعات عن مصر، وإطلاق صواريخ في سماء القاهرة، وسيارات تطوف الشوارع تحمل أقنعة لفناني ورواد السينما المصرية مع موسيقات للجيش والشرطة، وإضاءة تماثيل القاهرة ومعالمها السياحية بأحدث تقنيات العرض عالية الجودة.
الصين ضيف شرف
اختارت إدارة مهرجان القاهرة جمهورية الصين الشعبية ضيف شرف الدورة الجديدة، حيث سيعرض في الافتتاح الفيلم الصيني "منزل السكاكين الطائرة"، بالإضافة إلى فيلمين آخرين يشاركان في المسابقة الرسمية ، كما يرأس لجنة التحكيم المخرج الصيني "هي بينج" ، وكان من المقرر حضور النجم العالمي جاكي شان ولكن منعته ظروفه وارتباطاته من الحضور، وذلك لا ينفي مسئولية إدارة المهرجان من سوء الإعداد والترتيب مع نجم أفلام الحركة الصيني. ومن أهم ملامح المهرجان هذا العام هو تضمنها تظاهرة فنية بعنوان "السينما ضد الإرهاب" والتي يعرض في إطارها ثمانية أفلام توضح كيف تواجه السينما كفن وثقافة الإرهاب ومن أهمها الفيلم الهندي " باسم الرب" الذي يتناول هذه الظاهرة العالمية، وفيلم "الإرهابى" الذى لاقى نجاحا كبيرا فى دور العرض المصرية والعربية، وكذلك فيلم "الإرهاب والكباب"، بالاضافة إلى ستة أفلام أخرى تتناول ظاهرة الإرهاب التى أصبحت تنخر فى الجسد العربى والعالمى بدون تمييز. بانوراما للسينما اللبنانية ويلقي مهرجان القاهرة السينمائي هذا العام مزيداً من الضوء على السينما اللبنانية يوم 2 ديسمبر رابع أيام المهرجان وذلك ضمن فاعلية مميزة وخاصة تأتي تحت عنوان "بانوراما السينما اللبنانية".
تغطي التظاهرة أعمالاً متعددة أنتجت في السنوات العشر الأخيرة وأثبتت وجودها على الشاشة الكبيرة وتستعرض أفلاماً متميزة لرجال عظماء في الحرب والسلام , وتبدأ هذه البانوراما بعرض فيلم "زوزو" إنتاج 2005 للمخرجه جوزيف فارس، وتتضمن أيضاً عرض أفلام "معارك حب"، ،" دانيال عربيد"، ،"لما حكيت مريم"، ،"أسد فولدكار"، ،"طيف المدينة" ،"جان شمعون"، ،"البيت الزهري"، ، "خليل جريح"، ،"جوانا حاجي توماس"، ،"بيروت الغربية"، ، "زياد دوير". كما يضم المهرجان عدة تظاهرات فنية منها قسم خاص برجال السياسة الكبار في العالم ويعرض من خلاله عدة أفلام عنها: غاندي والسادات، وناصر 56، إضافة إلى فيلم أنتجه التلفزيون الفرنسى عن حياة الرئيس شارل ديجول ولم يعرض بعد.
وفي إطار الاهتمام بهم قررت لأول مرة إدارة المهرجان تخصيص قسما خاصا لعرض باكورة أعمال مجموعة من المخرجين الشباب العرب من دول مختلفة، فمن المقرر أن يعرض فيلم "حلم" من الأمارات، ، فيلم باب العزيز من تونس، وفيلم "تحت السقف" من سوريا، وفيلم "تحيا الجزائر" من الجزائر، ، فيلم "غير صالح" من العراق.
وتنظم على هامش المهرجان مائدة مستديرة حول مشكلة الإنتاج فى مصر، فنجد فى منطقة الشرق الأوسط يتم سنويا إنتاج نحو 700 فيلم من مختلف الاحجام والأنواع لكن المستثمرين لا يقبلون على الا نتاج فى مصر بسبب ثقل المعاملات وارتفاع سعر الضريبة مقارنة ببلدان اخرى مثل لبنان.
وقررت إدارة المهرجان أيضا تكريم المخرجين والممثلين والمنتجين العرب الذين حققوا نجاحا في السينما العالمية، ويأتي في مقدمة المكرمين المخرج الكبير يوسف شاهين، والنجم عمر الشريف، وذلك ضمن احتفالية خاصة تحت عنوان "نجوم عربية لمعوا في سماء العالمية"
كما يكرم المهرجان ثلاثة فنانين فلسطينيين هم: هاني أبوأسعد مخرج فيلم "الجنة الآن" الذي حقق نجاحا كبيرا في معظم أنحاء العالم، والمخرج رشيد مشهراوي الذي اخرج آخر أفلامه "انتظار" بتمويل فرنسي، والممثل والمخرج محمد بكري الذي نال جائزة أحسن ممثل في مهرجان "لو كارنو" بسويسرا العام الماضي، فضلا عن المنتج السوري نادر الأتاسي. وتضم لجنة التحكيم كل من مصر سميحة أيوب والمخرج يسري نصرالله، كما يكرم من السينما العالمية الممثل الأمريكي مورجان فريمان،‏ والممثلة الفرنسية ليزلي كارون، والمخرج الألماني بيرسي أدلون، والمخرج الروسي كارين شاخنازاروف
وضمن احتفالية خاصة قررت إدارة المهرجان تكريم المخرج السورى الراحل مصطفى العقاد فى المهرجان ، وإعداد برنامج خاص يتناول الحديث عن مسيرة العقاد باعتباره أحد الرموز العربية القليلة التي برزت على ساحة الشاشة العالمية .واخيرا يهدى المهرجان دورته هذا العام للنجم الراحل أحمد زكي، بالرغم من أن لائحة المهرجان تنص على تكريم النجوم الأحياء فقط، والذين وقع عليهم الاختيار من قبل المكتب الفني للمهرجان في وقت سابق.

  عـــرض كليب بحــــبك وأداري لأول مرة

 تعرض قناة روتانا موسيقي يوم الثلاثاء القادم الأغنية المصورة الجديدة الخاصة بالمطربة اللبنانية مادلين مطر، والتي تحمل عنوان "بحبك وأداري" وهي من إخراج ليلي كنعان، ومن المقرر أن يعرض الكليب ضمن برنامج "أول مرة" الذي يقدم بصفة دائمة علي القناة.يذكر أن ألبوم مادلين الجديد " بحبك وادراي" يتضمن سبع أغنيات من أنواع مختلفة من الغناء الرومانسي والكلاسيكي، ومن المنتظر أن يصدر الألبوم في الأول من شهر ديسمبر المقبل .وتقوم شركة روتانا بتوزيع الألبوم، أما عن إنتاج الألبوم فقد تكلفت مادلين بإنتاجه علي نفقتها الخاصة لكي تتضمن إمكانية عرض أغنياتها المصورة علي كافة المحطات الفضائية حيث لا تبقي أسيرة شاشة روتانا فقط .ويشار الي أن هناك إتفاق بين مادلين وروتانا بأن تنفرد القناة بعرض الكليب حصريا علي شاشتها لمدة 15 يوما، وبعد ذلك يتم توزيعه علي المحطات الفضائية والغنائية المتخصصة الأخرى.

 ظاظا رئيس الجمهورية في يناير

 أكد المؤلف طارق عبد الجليل أن تصوير فيلمه "ظاظا رئيس جمهورية" سيبدأ في أول شهر يناير القادم .تدور أحداث الفيلم حول شاب يحلم بترشيح نفسه لرئاسة الجمهورية ويقوم بعمليات دعاية لنفسه في اوساط الحي الذي يعيش فيه. وكان علي أبوشادي رئيس جهاز الرقابة طالب بضرورة تغيير العنوان .
ومن جانب أخرى سافر مؤخراً بطل الفيلم الفنان هاني رمزي إلى الأردن لحضور فعاليات أسبوع الفيلم المصري ، حيث يعرض له فيلمين هما "عايز حقي" و"زواج بقرار جمهوري" ، وسوف يعود يوم 8 ديسمبر ، ليبدأ في عقد جلسات عمل تمهيداً لبدء التصوير ."ظاظا رئيس الجمهورية" من إنتاج جود نيوز ، وحتي الآن لم تحديد باقي أبطاله.

اخبار النجوم  

 *سوبر ستار 3 ينطلق في أولى الحلقات التصفيات النهائية
أيّد مقدم برنامج "سوبر ستار" ايمن قيسوني تفاعل المشتركين مع الجمهور على المسرح اثناء ادائهم اغانيهم من اولى حلقات التصفيات النهائية لهذا الموسم، ورأى في اتصال معه ان اللجنة قست في انتقاداتها على المتسابقين لان من حقّهم ان يتواصلوا مع الجمهور خصوصاً انهم ما زالوا شباباً متحمسين. واعتبر القيسوني الذي
الفنانة السورية جيهان عبد العظيم: أنا صغيرة ولا أستعجل الأدوار
الفنانة السورية "جيهان عبد العظيم" لجيل الممثلات الشابات اللواتي أثبتن نجوميتهن في خارطة الدراما السورية. وتابع المشاهدون في رمضان المنصرم مسلسلها "أشواك ناعمة"، حيث أدت فيه دور طالبة ثانوي شقية جداً، تنفذ مقالب كثيرة بحق زميلاتها في الصف، حتى أنها تشكل "محرك" المدرسة، ولأنها فتاة مراهقة تستعمل
"أوربت تعرض مسلسلا يدور حول عمليات التجميل
توقعت شبكة "أوربت" التلفزيونية أن يحقق المسلسل الدرامي الأمريكي الجديد "نيب/تاك" الذي بدأت بثه مساء أمس الخميس على قناة "أميركا بلاس" حصريا لمشتركيها نجاحا كبيرا. وينبني الموسم الثاني من حلقات المسلسل على موضوع الجراحات التجميلية، وتمتزج فيه الإثارة والغموض مع العناصر الكلاسيكية للحب والعلاقات والمال
برامج الامبراطور
* أحمد زكي ـ محمود حميده ـ أبو بكر عزت ـ تأليف فايز غالي. يعمل زينهم وابراهيم بعد الافراج عنهما مع تاجر المخدرات سليم. يستقل عنه زينهم ويعاونه ابراهيم ويتوسع في اعماله غير المشروعة. يخطط سليم للتخلص منه فيقتله زينهم ويتزوج من عشيقة سليم الراقصة حياة، التي تضيق بتكالبه على المال وجرائمه
الإذاعية المغربية فاطمة هوري:
الفوز بجائزة ليس ذروة النجاح تقول فاطمة هوري، الإذاعية المغربية الفائزة بإحدى جوائز الصحافة المغربية الكبرى هذه السنة، بتواضع غير مفتعل، انه كان لها امل كبير في فوز البرنامج الإذاعي الذي شاركت بإحدى حلقاته المخصصة لانتهاكات حقوق الإنسان في المغرب، من خلال تجربة الاعتقال السياسي التي طالت المرأة، وبالتالي فهي مسرورة بنتيجة التحكيم،
أخبار عالمية
* الممثلة الصينية "زهانغ زيي" تبتسم للمصورين خلال حضورها العرض الأول لفيلم "سايوري" بقاعة "سومو" بالعاصمة اليابانية طوكيو. والفيلم الذي اخرجه الاميركي "روب مارشال" وانتجه "ستيفن سبيلبرغ" يمثل نسخة مصورة عن الرواية الشهيرة "مذكرات فتاة غيشا". وصورت احداث الفيلم بين كاليفورنيا وطوكيو. تلعب "زيي" دور
ملكةبوليوود تكلل بتاج ملكة الإثارة في العالم
فازت الممثلة الهندية "ايشواريا راي" الملقبة "بملكة بوليوود"، بلقب "أكثر النساء اثارة في العالم" في استطلاع للرأي اجرته مؤسسة ديوركس في اكثر من 41 دولة عبر العالم، وشارك فيه اكثر من 317 الف شخص. وتعتبر "راي" من اشهر ممثلات "بوليوود" او صناعة السينما الهندية. وولدت راي لأسرة هندية تقليدية جنوب الهند،
تكريم عمر الشريف في مهرجان القاهرة
كرم مهرجان القاهرة السينمائي الفنان المصري (العالمي) عمر الشريف الاربعاء الماضي ضمن بانوراما "سينمائيون عرب لمعوا في الخارج" حيث منح تمثال المهرجان الذهبي تقديرا لعطائه الفني على مدى سنوات عمره. تسلم الشريف الجائزة من رئيس المهرجان شريف الشوباشي وتم تكريم فنانين عرب لمعوا في الخارج. ولد (ميشيل شلهوب(
"مذكرات جندي أميركي قبل وأثناء حرب الخليج.
. تروي قصة الروتين اليومي خاصية "الانتظار" ليست موجودة عند الأميركان، الأكل سريع، السيارات سريعة، الطائرات أصبحت نفاثة تتسع لـ500 راكب، التكنولوجيا أكثر سرعة وتطوراً، حتى القرار السياسي أصبح أكثر سرعة ومرونة. نسبة مرتفعة من المواطنين الأميركيين لم يصوتوا في الانتخابات الأخيرة لأنهم على علم أن إجراءات الانتخابات بطيئة ومملة. الانتاج الجيد عجلة سينمائية الانتاج الجيد لا يخرج أفلاما جيدة فحسب، وانما يعمل على تطوير السينما ويرتقي بمستوى التنافس الفني. فهو أشبه بإضافة عجلة جديدة لتدفع العربة السينمائية الى الامام والكثير من الأفلام العالمية والروائع السينمائية كان يقف خلفها منتجون أذكياء عرفوا كيف يختاروا نصوص أفلامهم ويوفروا لها أفضل طاقم فني دون ان
حاز الإعجاب
- تمثيل: جاونيك فيونكس * من إخراج المخرج الأميركي جيمس مانجولد، الذي سبق وان اخرج عدة أفلام حازت إعجاب نقدي وجماهيري جيد أبرزها فلميه Heavy وGirl، Interrupted. الفيلم يعد احد ابرز أفلام هذا العام واحد الأفلام المرشحة بقوة لدخول اوسكار هذا العام. الفيلم يحكي قصة أسطورة موسيقى الريف (الكونتري) الأميركي
السينما صورة
قدر لهذا المشهد التاريخي ان يكون علامة فارقة في تاريخ السينما الأميركية والعالمية على حد سواء. للمخرج الهنغاري الأصل، واحد اشهر واعظم مخرجي السينما في التاريخ، المخرج بيلي وايلدر. انه فلم (Some like it hot البعض يفضلونها ساخنة). انه حين يذكر هذا الفيلم فإنه حتما سيكون احد افضل الأفلام الكوميدية.
سؤال وجواب > هل صحيح أن الممثل سلفستر ستالون سيقوم بعمل جزء سادس لفيلم روكي؟ ( سعيد منير ـ المملكة المتحدة ). - سلفستر ستالون سيقوم بالفعل وللمرة السادسة بأداء دور روكي بالبو في الجزء السادس من السلسلة الشهيرة التي بدأت عام 1976 كما سيقوم بإخراجه وكتابته أيضا. التصوير سيبدأ في وقت ما من الشهر الحالي في لاس
بريد الوتر السادس .. وإن طغى عليه الجانب الاجتماعي > كان مسلسل "الحور العين" غاية في الروعة، عشنا خلاله مع اشخاص اصبحوا وكأننا نعرفهم. فعلا شعرنا بصدقهم، ربما طغى الجانب الاجتماعي على المسلسل، لكن المعالجة كانت رائعة. ومن خلال مشاهدتي للمسلسل، يمكن أن اقول إن تعلقنا بهؤلاء الاشخاص واحساسنا بهم طيلة اكثر من 72 حلقة.

الفنان السوري فراس إبراهيم ينتج مسلسلا عن أسمهان - غاب عن مسلسلات رمضان العام الحالي ليعود منتجا 

 باشرت أخيراً مؤسسة فراس إبراهيم للإنتاج والتوزيع الفني التحضيرات الفعلية لإنتاج المسلسل التلفزيوني"أسمهان". وقال الممثل والمنتج السوري فراس إبراهيم لـ"الشرق الأوسط" إن المسلسل من تأليف ممدوح الأطرش وقمر الزمان علوش، والسيناريو والإخراج للمخرج المعروف نبيل المالح. ويقع المسلسل في ثلاثين حلقة حيث سيصور في سورية ومصر والأردن ولبنان وتركيا، بمشاركة مجموعة كبيرة من النجوم العرب وبعض الممثلين الأجانب. ومن المتوقع أن يبدأ تصوير المسلسل بعد عيد الفطر مباشرة في مدينة السويداء بجنوب دمشق، حيث مسقط رأس الأميرة المطربة الراحلة أسمهان.وحول مضمون المسلسل قال إبراهيم "يتطرق المسلسل إلى جوانب عديدة في حياة المطربة ودورها في الحياة الفنية والسياسية والاجتماعية، في تلك الحقبة من تاريخ المنطقة أي في النصف الأول من القرن المنصرم".
وعن سبب اختياره لعمل ضخم قال فراس "العمل يحتاج لموازنة كبيرة وهي متوفرة، كما لا يهمني موضوع أجور الزملاء الممثلين المشاركين، ففي مسلسل "أهل المدينة" أخذ الممثلون أعلى الأجور ولم يأخذوها في أي مكان آخر، حتى أن مسؤولين في بعض الشركات عاتبوني على هذه الأجور المبالغ فيها كما قالوا، وسألوا: كيف سنقنع هؤلاء بعد ذلك بالقبول بأجور أقل.

 اســـرار مادونا على التليفزيون البريطانى

  تظهر مغنية البوب مادونا على القناة الرابعة للتلفزيون البريطاني من خلال الفيلم الوثائقي"سأقول لكم سرا " ،الذي سيبث بداية شهر ديسمبر.
يدور الفيلم حول محطات في حياة المغنية الامريكية .وكان التلفزيون البريطاني قد أجرى لقاء مع مادونا قالت خلاله انها تتمنى ان تصبح مخرجة، كما اكدت مادونا انها تعلمت الكثير من تجربتها مع الفيلم الوثائقي .وخلال اللقاء أكد مادونا تمتع طفليها، لولا 9 سنوات، و روكو 5 سنوات، بحس موسيقي عال ،بالاضافة إلى أن ابنتها راقصة باليه متميزة. وأشارت مادونا إلى أنه رغم المناخ الفني الذي يحيط بابنتها بحكم شهرة ونجومية والدتها غير أن مثلها مثل أي طفل عادي تنبهر حين تقابل أحد نجوم السينما.

عــادل الخميس ينتهي من تسجيــــــل أنت الأجمل 

  انتهى الفنان السعودي عادل الخميس من تنفيذ البومه الذي يحمل عنوان "أنت الأجمل" ويضم اثني عشر عملا، بمشاركة ملحنين وشعراء معروفين. ومن الاعمال "يا فلانة" من كلمات الشاعر خالد بن سلطان وألحان السلطان، و"أفلا ترون" كلمات مشعل الذاير وألحان فهد الناصر و"الأماني"، كلمات بنت أبوها وألحان إبراهيم الورثان و"محتاجك الليلة" كلمات علي السبعان وألحان عادل الخميس، و"قطعة عود" كلمات أنور المشيري وألحان عبد الله النعيمي، و"قبل ما تروح" كلمات أحمد بن محمد السويدي وألحان العنيد، و"ما في داعي" كلمات صالح الريان وألحان عادل الخميس "أنت الأجمل" كلمات مشعل مناور وألحان فهد الناصر.ومن المحتمل أن يسلم الخميس الألبوم نهاية الشهر الجاري للشركة ليتم بعدها تحديد موعد طرحه في الأسواق، وتجهيز حملة إعلامية مع الموعد وسيتم خلال تلك الفترة عرض الفيديو كليب الخاص بأغنية "قبل ما تروح.

 أميرة عبد العظيم تهدد بترك التليفزيون المصري

  تنتظر مذيعة القناة الأولي بالتليفزيون المصري أميرة عبد العظيم انتهاء إنتخابات مجلس الشعب حتى تحصل على الوعد الذي أخذته من سوزان حسن رئيسة التليفزيون بأن تمنحها إستوديو 10 المخصص حالياً لتصوير البرامج الأخبارية التي تغطي الإنتخابات، وبهذا تستطيع أميرة تطوير برنامجها "ليلتي" من حيث الشكل الديكور والمضمون ، كما وعدتها سوزان أيضاً بفريق عمل متكامل.أكدت أميرة حسب جرية الأخبار: "لو التليفزيون كبرني واداني حقي مش ممكن اسيبه وهاكون خادمتة إلي الابد لاني ابنته ، اما لو لم يعطني حقي لن اتردد في الذهاب إلي اول محطة تليفزيونية تطلبني".

 بدء تصـــــوير الجزء الثاني من أريــــد حلا

  المخرج سامح الشوادي بدأ في تصوير الجزء الثاني من الحلقات الدرامية لبرنامج "أريد حلاً" تدور أحداث كل حلقة عن أحدي المشاكل الواقعية المختلفة ويعلق عليها أساتذة علم الإجتماع وعلم النفس.البرنامج عن قصص للكاتبة حسن شاه سيناريو وحوار عبد الحميد أبوزيد حيث إنتهي من كتابة 5 حلقات من 30 حلقة من الجزء الثاني منها "العنف والخطيئة" ، و"الغيرة من نجاح الزوجة" ، و"فاتورة تليفون".الحلقات يجسد بطولتها عمر الحريري وندي بسيوني وأحمد راتب وأحمد شاكر وخالد محمود.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com