( العراق اليوم) تنشر النص الاخير لقانون التقاعد بعد التعديل

 العراق اليوم / خاص
تنشر ( العراق اليوم) النص الاخير لقانون التقاعد بعد التعديل واستنادا الى احكام الفقرتين (أ) و (ب) من قانون ادارة الدولة العراقية للمرحلة الانتقالية ، يتالف القانون من بابين: الاول يخص التعاريف والثاني يتكون من ثمانية فصول ، الفصل الاول يوضح اسباب التقاعد ، والثاني الاحالة على التقاعد لاسباب صحية والفصل الثالث تقاعد العائلة، والرابع عن الاستقطاع والتخصيص اما الخامس فعن اعادة تعيين المتقاعد ويشرح الفصل السادس الاعتراضات والفصل السابع صندوق تقاعد موظفي الدولة والفصل الاخير يتناول احكام متفرقة.

 تحويل موظفي العقود الى الملاك الدائم

 بغداد / سالم تكليف
اكد مصدر مسؤول في وزارة المالية ان الوزارة خولت الوزارات كافة بتحويل موظفي العقود الى الملاك الدائم وحسب المؤهلات والخبرة والحاجة اليهم .
واضاف المصدر ان قرار التخويل اعطى الصلاحية لجميع الوزارات تحويل موظفي العقود على الملاك الدائم وخصوصا موظفي العقود الذين لهم خدمة خمس سنوات فاكثر وحسب الخبرة والمؤهلات وحاجة دوائرهم لخدمتهم ، مشيرا الى ان الوزارة تعمل على وضع قوانين عمل تلتزم بها وزارات الدولة للقضاء على حالات الفساد الاداري في الوزارات والمؤسسات التابعة لها وان يتم ذلك تحت اشراف دائرة المفتش العام لكل وزارة .

 تاهيل وظيفي يشمل جميع الذين تجاوزت اعمارهم السن القانوني

 بغداد / مصطفى محمد
اكد مصدر مسؤول في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ان الوزارة خصصت ميزانية جديدة لتوفير فرص عمل للعاطلين واعادة تاهيل غير الملتحقين بالوزارات والمؤسسات الحكومية وحتى الذين لم يعلموا بالدوائر الحكومية .
واضاف المصدر ان عملية التاهيل الوظيفي التي تبنتها الوزارة ستشمل عناصر جديدة من الاحزاب والحركات وجميع الذين تجاوزت اعمارهم السن الذي يؤهلهم للدخول في بقية المؤسسات الحكومية .

الجلبي : مجلس الوزراء يشكل لجنة تحقيق لزيارة علاوي وحدات عسكرية علاوي: الحكومــــــة على عــــلم بزيارتي لوحدات الجيـــش العراقـي 

 بغداد / حيدرالهاشمي
رد عضو الجمعية الوطنية العراقية الانتقالية الدكتور اياد علاوي رئيس القائمة العراقية الوطنية على استغراب رئيس الوزراء الدكتور ابراهيم الجعفري بشان حضوره استعراضا عسكريا اقامته بعض وحدات الجيش العراقي الآسبوع الماضي .
وقال : استأذنت حكومة الجعفري بزيارة بعض وحدات الجيش ؛ واستأذنت ايضا المسؤولين في وزارة الدفاع ؛ وأشارالى انه لم يكن يتوقع اجراء استعراض عسكري اثناء زيارته .
من جهته قال عضو الجمعية الوطنية راسم العوادي العضو في القائمة العراقية ان حضور الدكتور اياد علاوي استعراضا عسكريا للجيش العراقي امر قانوني . واضاف في تصريحات صحفية ان حضور علاوي جاء كونه رئيس وزراء سابق وزعيم اكبركتلة عراقية مشاركة في الانتخابات البرلمانية ولايوجد اي مانع قانوني منحضوره . واتهم العوادي الدكتور ابراهيم الجعفري رئيس الوزراء الحالي والدكتور احمد الجلبي نائب رئيس الوزراء بأنهم لا يعرفون شيئا في القوانين بحسب وصفه . واشار الى ان الجيش العراقي هو للشعب العراقي وليس للجعفري او الجلبي .
يذكر ان نائب رئيس الوزراء احمد الجلبي اعلن ان مجلس الوزراء قرر تشكيل لجنة تحقيقية لمتابعة موضوع الاستعراض العسكري الذي حضره علاوي دون وجود اي مسؤول من وزارة الدفاع التي يفترض ان تشرف على مثل هذه الاستعراضات.

  مجلس محافظة بغداد يدعو المواطنين لمراجعةالمجالس البلدية لتسلم حصصهم من مادة الاسمنت

 بغداد / هدى الحيالي
دعا مجلس محافظة بغداد المواطنين الراغبين في البناء مراجعة المجالس البلدية في مناطقهم لغرض حصولهم على مادة الاسمنت بالسعر المدعوم وذلك بعد تقديم المستمسكات المطلوبة.
صرح بذلك نائب رئيس مجلس المحافظة السيد معين الكاظمي موضحا ان هذا الاجراء هو من ضمن خطة المجلس لتسهيل حصول المواطنين على مادة الاسمنت وتقليل حلقات الروتين من خلال تشكيل لجان في المجالس البلدية تقوم بمنح المتقدمين بطلب الحصة المحددة واستلامها من الوكلاء المخصصين.
وعلى الصعيد ذاته اشار السيد زيدان الزهيري العضو في اللجنة بان حصة محافظة بغداد تبلغ حوالي اكثر من ثلاثين الف طن شهريا مضيفا ان المادة ستوزع وفق الية محددة وضعها المجلس بالتعاون مع المجالس البلدية ومديريات بلديات امانة بغداد توجب على المواطن تقديم الاوراق الثبوتية بما فيها اجازة البناء الى المجلس البلدي الذي يقع ضمن منطقته حيث هناك مهندسون مختصون يقومون بالكشف الموقعي للبناء العائد للمواطن وبعد استحصال الموافقة من اللجنة يتم تزويده بالتدريج لاستكمال فقرات البناء وفق ضوابط معينة اذ قدر لكل متر مربع كمية محددة من الاسمنت ، علما ان سعر الطن الواحد يتراوح بين (125-130) الف دينار .

صندوق الاسكان يفتتح مكاتب له في محافظات الشمال والجنوب 

 العراق اليوم / خاص
باشر صندوق الاسكان التابع لوزارة الاعمار ولاسكان بفتح مقرات وفروع في له عدد من المحافظات حسب ما اكده مصدر مسؤؤل في الصنوقواضاف الى ان هذه الفروع توزعت في 4محافظات (المنطقة الشمالية ) هي ( صلاح الدين ,نينوى,كركوك )ومقرها الرئيس في محافظة كركوك اما في الوسط فستكون في محافظة الديوانية ويضم محافظات( الديوانية ,النجف,المثنى).اما فيما يخص المناطق الجنوبية فتم تحديد المكتب الرئيس في محافظة ميسان ويضم محافظات (ميسان,البصرة ,ذي قار ,واسط).واشار المصدر الى انه بلاضافة الى المكاتب التي يتم فتحها سيتم فتح مواقع وفروع اخرى في محافظات ديالى,كربلاء,الحلة ,الانبار ,لكن سيكون ارتباط تلك المراكز مباشرة بادارة الصندوق .من جهة اخرى اوضح مصدر مسؤول في وزارة الاعمار والاسكان ان الصندوق اوفد ثلاث لجان الى محافظات المثنى ,صلاح الدين ,ذي قارلغرض تنظيم المعاملات واجراء الكشف الموقعي وصرف المبالغ للمقترضين وبهذه اللجان الثلاثة فقد غطى الصندوق كافة محافظات القطر عدا الانبار مضيفا ان اجمالي سقف المبالغ المخصصة لمحافظة بغداد بلغ 12 مليارو 900 مليون دينارعراقي والمبلغ المخصصة للمحافظات تبلغ 16 مليارو440 مليون دينار عراقي .

 تاجيل الفوائد والمستحقات المالية لجميع المقرضين

 بغداد / مصطفى محمد
اعلن المصرف الصناعي العراقي منح الصناعيين من اصحاب القروض والذين بذمتهم مستحقات اقساط وفوائد للمصرف فرصة جديدة لتسديد الاقساط المستحقة على الصناعيين خلال السنوات الماضية.
واضاف المصدر ان المدة هي الى العام المقبل ( 2006) كسماح لهؤلاء المقترضين ومنحهم الوقت الكافي ليتسنى لهم تسديد مابذمتهم من مستحقات للمصرف شريطة ان لاتدخل فوائد ومستحقات العام الجاري (2005) مع فوائد ومستحقات الاعوام الماضية .

 المالية : الوضع المالي العام للعراق جيد بسبب ارتفاع اسعار النفط الخام المصدر

 بغداد / دريد ثامر حسن
افادت وزارة المالية ان الوضع المالي العام للعراق جيد في نهاية العام الحالي وذلك بسبب ارتفاع اسعار النفط الخام المصدر في النصف الثاني من هذا العام وادارة افضل للاتفاق وتنظيم مايتعلق بالتخصيصات الاضافية للموازنة ادت الى تحويل العجز المخطط في احتياطي الموازنة عام (2005 ) بمبلغ (7000) مليار دينار الى فائض ملحوظ في احتياطي الموازنة وكان توقع الوزارة ان يبلغ الفائض الموجود في حساب وزارة المالية لدى صندوق تنمية العراق حوالي (5) مليار دولار نهاية سنة (2005) وان من شان هذا الفائض ان يساعد في نهاية السنة تمويل العجز سيسمح ببعض المرونة بادارة الدين العام سنة (2006) حتى اذا ما انخفضت اسعار النفط الخام المصدر بشكل ملحوظ واذا ما قررنا هذا الرقم مع الاحتياطي لدىالبنك المركزي العراقي حوالي (8) مليار دولار فان ماتمتلكه الحكومة عندئذ من العملات الاجنبية سوف يصل الى حوالي (3) مليار دولار .

 زيادة حصص المواطنين من النفط

 العراق اليوم / خاص
قررت شركة توزيع المنتجات النفطية في وزارة النفط زيادة الكميات المجهزة للمواطنين من النفط الابيض التي يتم توزيعها من خلال البطاقة النفطية.
وقال مصدر في الوزارة انه سيتم تجهيز العائلة المكونة من 1-5 افراد بكمية من النفط الابيض تقدر بـ40لترا بعد ان كانت تجهز بـ30 لترا الشهر الماضي اما العائلة المكونة من(6-12) فردا فتجهز بـ50 لترا من النفط الابيض بعد ان كانت تجهز بـ 40 لترا، مضيفا ان العائلة المكونة من(13) فما فوق ستزود بـ 60لترا بدلا من 50لترا في الشهر الماضي.
واضاف ان حصص المواطنين من الغاز السائل لم يطرأ عليها اي تغيير. واوضح المصدر ان الوزارة تسعى من خلال استمرارها في تطبيق البطاقة النفطية الى توفير المنتجات النفطية للمواطنين وتقليل معاناتهم في عملية التزود بهذه المنتجات مشيرا الى ان فرق التفتيش مازالت مستمرة في مراقبتها لمراكز التجهيز ومطاردة المتلاعبين بعمليات التوزيع والبيع واصدار العقوبات الصارمة بحقهم. ويذكر ان الوزارة كانت قد اصدرت في وقت سابق عقوبات مالية وجزائية بحق عدد من محطات التعبئة المخالفة للتعليمات وايضا بحق المخالفين من موظفي وعمال المحطات.

 مجلس القضاء الاعلى يقرر تأسيس شعبة لشؤون المحققين العدليين

 بغداد/ مصعب المدرس
اعلن مصدر مسؤول ان مجلس القضاء الاعلى قرر تاسيس شعبة باسم )شعبة شؤون المحققين العدليين( ترتبط برئيس المجلس مباشرة لتأمين حسن سير العمل في جهاز التحقيق العدلي في العراق والعناية بشؤون المحققين العدليين، وتتولى هذه الشعبة المهمات الاتية: - فتح اضبارة لكل محقق عدلي تحفظ فيها نسخ او صور من الاوامر الادارية المتعلقة به. - ادخال المعلومات الخاصة بالمحققين العدليين بالحاسوب في نظام خاص بهم. - متابعة حركة تعيين المحققين العدليين وتنقلاتهم والتقارير المرفوعة عنهم وحفظ كل ذلك في ملفاتهم وفي النظام المعلوماتي. - اقتراح فتح الدورات للمؤهلين لمهمات التحقيق واعداد قوائم بالمرشحين لدخول هذه الدورات ومتابعة الدراسة والدوام فيها والاشراف على سير الامتحانات ونتائجها. - العمل على وضع الخطط لفتح (مكاتب التحقيق القضائي) وتنفيذها بعد اقرارها. - تهيئة المستلزمات المادية التي يحتاجها المحقق العدلي بالتنسيق مع الدائرة الادارية في مجلس القضاء الاعلى.

وزير العدل يؤكد تسلم الوزارة سجون ابو غريب والمطار وبوكا نهاية الشهر الحالي 

 العراق اليوم / خاص
اكد وزير العدل عبد الحسن شندل ان الوزارة ستتسلم نهاية الشهر القادم السجون الثلاثة الرئيسة مطار بغداد, وابو غريب , وبوكا), من القوات متعددة الجنسيات , واشار شندل الى ان هناك اتفاقا جرى قبل ايام مع الجهات العليا للقوات متعددة الجنسيات حول تسلم هذه المعتقلات , واوضح وزير العدل ان الوزارة بدات بالاعداد بوضع الملاك الوظيفي لهذه المعتقلات , مبينا ان الوزارة اعدت خطة متكاملة شملت تعيين قضاة للنظر بقضايا المعتقلين وكيفية ادارة المعتقلات وزيادة عدد الحراس الامنيين وتامين الحماية الكافية لهم , واعلن شندل ان الايام القليلة القادمة ستشهد اطلاق سراح وجبة كبيرة من المعتقلين من سجن ابو غريب بعد ان انجزت اللجنة الرباعية جميع المعاملات الخاصة بهم . ومن الجدير بالذكر ان اللجنة الرباعية تعمل على انجاز اوراق المعتقلين والنظر بقضايا الذين لم تثبت ادانتهم او اشتراكهم في العمليا ت الارهابية او العسكرية لاطلاق سراحهم على شكل وجبات وبشكل دوري . تجدر الاشارة الى ان الستراتيجية العسكرية الامريكية قد تغيرت في عملها خاصة بعد تسليم مايقارب 29 موقعا عسكريا للقوات العراقية واستمرار العملية الى حين مجيء الانتخابات القادمة وكذلك بناء الجيش العراقي وقوات الامن تحت جدول معين وخلال فترة زمنية معينة تعمل على مراقبتها لجنة مختصة منبثقة عن الجمعية الوطنية الحالية لاكمال التجهيز والتسليح والتدريب لتكون هذه القوات قادرة على الامساك بزمام الامور لتولي السيادة الكاملة وبالتالي فان ذلك سيعطي الحكومة العراقية الحافز والقدرة على طلب مغادرة القوات متعددة الجنسيات من العراق بوضع جدول زمني لها لانتفاء الحاجة لوجودها.

عدم السماح لشاحنات القطاع الخاص بدخول الموانىء الابعد التعاقد مع الشركات التابعة لوزارة النقل 

 العراق اليوم / خاص
اعتمدت وزارة النقل خطة جديدة لعمل شركات النقل البري الهدف منها تنظيم عمليات نقل البضائع وانسيابيتها من مينائي ام قصر وخور الزبير .واوضح مصدر مسؤول في الوزارة انه بموجب الخطة الجديدة سيتم اعتماد وتخصيص باخرة لكل شركتين عامتين حيث ستكون الشركة العامة للنقل البري مع شركة البادية وشركة الظلال مع الشركة العراقية للنقل البري ويتم ذلك بالتنسيق مع غرفة العمليات الخاصة بالنقل في محافظة البصرة .من جهة اخرى حثت وزارة النقل جميع الشركات الناقلة والتي تعمل تحت مظلة وزارة النقل على تكثيف الجهود والوصول الى طاقات نقل عاليةكما اكدت الوزارة عدم السماح لاي شاحنة من شاحنات القطاع الخاص بدخول الموانىء الابعد التعاقد مع الشركات التابعة للوزارة والمختصة بالنقل البري .وفي ضوء هذا القرار تم ادخال جميع المعلومات عن الشاحنات في الحاسبة المركزية للشركة العامة للنقل البري بغية السيطرة على حركة الشاحنات .كما تم الاتفاق على ان تقوم كل شركة بالتعاون مع شركات القطاع الخاص وحسب النسبة والتناسب بنقل الكميات المقررة لها وهي خمسة الاف طن يوميا وسيتم فرض غرامات تاخيرية اذا خالفت الشركات التعليمات.

بيئة بغداد تنفذ زيارات ميدانية الى مستشفيات بغداد 

 العراق اليوم / خاص
نفذت ملاكات دائرة بيئة بغداد، عددا من الزيارات الميدانية الى مستشفيات بغداد، للتأكد من مدى التزامها بالتعليمات البيئية. وقال مصدر في الدائرة: لقد تم اتخاذ الاجراءات اللازمة بحق المخالفين في مستشفيات الكاظمية وابن البيطار لأمراض القلب ودار السلام الاهلي في المنصور ومستشفى الجراحات التخصصية لامراض القلب مشيراً الى ان المراكز العراقي لامراض القلب تبين عدم التزامه بالتعليمات البيئية الخاصة بفصل النفايات الطبية عن الاعتيادية.
من جهة اخرى قامت شعبة مراقبة نوعية المياه والهواء بزيارة عدد من المشاريع المائية في عموم بغداد، لغرض اجراء الفحوصات عليها حيث تم سحب (56) نموذجا من مناطق عديدة وتبينت صلاحية المياه للاستهلاك البشري.

 مديرية التسجيل العقاري تصدر دليلا مفصلا تبين فيه الخطوات المطلوبة لانجاز معاملات التسجيل العقاري

 العراق اليوم / خاص
اعلن مصدر مسؤول في وزارة العدل ان مديرية التسجيل العقاري اصدرت دليلا مفصلا على شكل كراس بينت فيه الخطوات الواجب اتباعها لأنجاز معملات التسجيل العقاري وفق القوانين والقرارات والتعليمات التي تحكمها. واوضح مدير عام دائرة التسجيل العقاري ان هذا الدليل سيوفر الوقت على اصحاب المعاملات ويلغي دور الوسطاء ويقلل فرص ابتزاز المواطنين الذين يراجعون الدائرة ويقطع الطريق على الفساد الاداري. وناشد المدير العام المواطنين بعدم فسح المجال امام الاخرين لاستغلالهم واتباع الطرق الاصولية التي يوضحها الدليل الموجود في المديرية العامة، ولدى جميع فروع الدائرة في بغداد وفي المحافظات الاخرى.

اقالة قائد شرطة كربلاء

 كربلاء /انتصار السعداوي
اقال مجلس محافظة كربلاء اللواء محمد رضا السلطاني من منصبه وتعيين العقيد رزاق عبد علي الطائي قائدا لشرطة كربلاء , والعقيد محمود عباس مدير لشرطة كربلاء. وقال رحمن مشاوي المتحدث الاعلامي لشرطة كربلاء ان امرا وزاريا صدر بهذا الشأن في وقت سابق وجاء قرار اقالة قائد الشرطة بسبب تقصيره بأداء مهام عمله اضافة الى زيادة حالات القتل والسطو المسلح والتسليب خلال فترة الشهر الماضي وهي الفترة التي تولى يها السلطاني قيادة الشرطة في المحافظة والتي وصل الى اكثر من 21 جرمة قتل في وسط المدينة والمناطق المحيطة بها اضافة الى الطرق الخارجية. واكدالناطق الاعلامي ان الشرطة القت القبض في احد اطراف كربلاء على عصابتين للتسليب والقتل , الاولى مؤلفة من اربعة اشخاص بينهم امرأة واللذين اعترفوا بقيامهم بـ11 جريمة قتل . والاخرى من شخصين تخصصا بأعمال سرقة السيارات وقد تم القاء القبض عليهم بعد نصف ساعة من تنفيذهم لجريمتهم الأخيرة، من جانب آخر اصدرت المحكمة الجنائية الخاصة في محافظة كربلاء حكما بالاعدام على احد الارهابيين الذي اشترك في عملية تفجير عبوة ناسفة ومحاولة اغتيال الشيخ عبد المهدي الكربلائي ممثل المرجع الديني الأعلى آية الله العظمى السيد علي السستاني.

 بانتظار الجواب الحاسم !

 علاء كرم الله
يحتل السيد السيستاني المرجع الديني الكبير مكانة عالية وكبيرة ليس لدى عموم العراقيين فحسب بل في العالم الاسلامي كله، لما عرف عنه من سداد الراي والصواب وحبه للعراق والعراقيين ودعوته الدائمة للسلام والتسامح حتى ان الكثير من العراقيين في الخارج كتبوا بضرورة منحه جائزة السلام بسبب مواقفه وفتاواه الانسانية بعد سقوط النظام السابق ، وقد كان لثقله الديني والاجتماعي وارائه السديدة اثر كبير في انجاح العملية السياسية في العراق . فهو الذي وضع قطار العراق الجديد على سكة المسار الصحيح نحو الديمقراطية ، وذلك بدعوته الى ضرورة اجراء الانتخابات بعد فترة ليست طويلة من سقوط النظام السابق . وفي انتخابات كانون الثاني الماضي دعم السيد السيستاني قائمة الائتلاف والتي رمز لها بالشمعة في حينها . وقد كان لذلك الدعم اثره الواضح في فوز تلك القائمة باغلبية ساحقة رغم ماتمتلكه هذه القائمة اصلا من قاعدة شعبية عريضة اكثرها تمثل المسحوقين من الشعب . وبعد ان علم ان الحكومة التي شكلها الائتلاف بشخص رئيس وزرائها د. ابراهيم الجعفري لم تقدم شيئا كبيرا وكثيرا مما كان ينتظره المواطن منها ، ابدى عدم رضائه عنها لكونها عجزت عن تقديم الخدمات المطلوبة للمواطنين وفي خضم الصراع السياسي الحالي الذي تخوضه الكتل والكيانات السياسية للفوز بمقاعد البرلمان القادم ونتيجة لكثرة الطروحات السياسية التي جاءت على لسان غالبية الكيانات والاحزاب السياسية والتي نادت بضرورة عدم زج المرجعية المقدسة في عملية الحراك السياسي واستغلال اسمها في الانتخابات القادمة اعلن مكتب السيد السستاني عن غلق ابوابه ومنع مقابلة اي احد داعيا بالموفقية لجميع الكيانات السياسية ومطالبا الشعب ان يختار من يراه مناسبا له . وتلك دعوة واضحة وصريحة لا لبس عليها ولاغبار وتعني عدم دعم اية قائمة كانت .
وعلى الرغم مما تمتلكه قائمة الائتلاف من رموز دينية كبيرة لها ثقلها الديني والسياسي وتاريخها النضالي الطويل والذي لاتشوبه شائبة ورغم ماتمتلكه من قاعدة شعبية عريضة معروفة الا انها مازالت ترى في اسم السيد السيستاني ومرجعيته الشريفة طوق نجاة لها بالفوز في الانتخابات القادمة . وخاصة بعد ترك الكثير من التيارات السياسية والاحزاب البارزة لها وانفرادها بقوائم وحدها او ائتلافها مع قوائم اخرى مثل د. الجلبي او د. علي الدباغ او جواد البولاني وغيرهم ورغم وضوح السيد السيستاني بعدم تدخله في العملية السياسية الحالية والخاصة بالانتخابات القادمة في 15 / 12/ 2005 الا ان قائمة الائتلاف والتي تحمل الرقم 555 مازالت تضع صورة السيد السيستاني في الكثير من ملصقاتها الاعلانية والدعائية .
ان الكثير من ابناء ( الشيعة) والذين يمثلون القاعدة العريضة التي تعتمد عليها تلك القائمة صاروا في حيرة من امرهم ! بين تصريح السيد السيستاني الواضح بعدم دعمه اية قائمة سياسية دينية كانت او غيرها وبين ما يشاهدونه من ملصقات دعائية لقائمة الائتلاف ترمز بشكل واضح الى دعم السيد السيستاني لها! مما عرض قائمة الائتلاف الموقرة الى الكثير من النقد ووضعها امام تساؤلات كثيرة لانرجوها لها من قبل بقية التيارات والاحزاب السياسية المنافسة لها .
نرى ان قائمة الائتلاف الموقرة برموزها السياسية والدينية الكبيرة وقاعدتها الشعبية العريضة قادرة على المنافسة في المعركة الانتخابية القادمة دون زج اسم المرجعية الشريفة ومحاولة الاعتماد عليها .
وعليها ان تكون الاحرص على اسم المرجعية ورمزها السيد السيستاني من اي غمز ولمز يصدر من هنا وهناك وفي الوقت نفسه يسال الشارع العراقي ويطلب من المرجعية الشريفة وضع حد لهذا اللغط وبيان موقف واضح تجاه العملية السياسية الانتخابية القادمة .
هل هو موقف الحياد الكامل ام موقف داعم لاحد القوائم الانتخابية ، حيث مازالت بعض الفضائيات تحاول زج اسم المرجعية في الانتخابات القادمة لغايــات غير طيبة في اخبارها مثلــما ظهر ذلك في فضائية ( العربية) يوم 3/ 12/ 2005 في احد ( الســبتايتل ) والتي تعــلن دعم المرجــعية للكتل الدينية القــوية . الشارع الــعراقي بانتــظار الجواب الحــاسم والموقــف الواضح للمرجعية حرصا عليها اولا وعلى العمــلية الانتخابية ثانيا .

 مسؤول أمني عراقي كبير يكشف تفاصيل خطط انسحاب قوات الامريكية من العراق

 كشف مسئول امني عراقي كبير تفاصيل خطط سحب قوات الاحتلال من العراق ابتداء من العام القادم. وقال المسئول الأمني الذي رفض الكشف عن اسمه: ان موافقة الاطراف الرسمية العراقية على اهم مطالب المعارضين السياسيين برعاية جامعة الدول العربية وهما: الاعتراف بالمقاومة وإدانة الارهاب والاتفاق على وضع جدول زمني لانسحاب القوات الاجنبية من العراق متوافقة مع الاجندة الامريكية وليست على نقيض معها كما صورها البعض. وتعليقا على ما اعلنه المتحدث باسم البيت الابيض سكوت ماكليلان بأن البيت الابيض وافق على المبادرة التي طرحها مجلس الشيوخ الامريكي حول الاستعداد لانسحاب تدريجي من العراق اكد المسؤول الامني ذلك قائلاً ان الغالبية العظمى من القوات المتعددة الجنسية ستبدأ بمغادرة العراق في السنة المقبلة وبناء عليه فنحن نؤكد ما اعلنه مستشار الامن الوطني موفق الربيعي وهو ان رئيس الوزراء سيعلن قريباً قيام القوات العراقية بتسلم الامن من القوات المتعددة الجنسية في عدد من المحافظات وسيجري ذلك قبيل موعد الانتخابات في الخامس عشر من الشهر المقبل، حيث ستتولى الاجهزة الامنية العراقية المسؤولية الكاملة. وعن القوات التي تنوي الانسحاب ذكر المسؤول ان القوات الامريكية ستسحب اكثر من خمسين الف جندي في العام المقبل وستعيد انتشار قواتها بحيث تبقي قرابة مائة الف جندي في قواعد ثابتة تتم الاستعانة بها عند الحاجة على ان تجرى عملية انسحاب لبقية القوات في غضون عام 2007 وسوف تتبع بريطانيا خطة الانسحاب نفسها .. وعن قوات الدول المتحالفة التي تشكل القوات المتعددة الجنسية اكد لنا المسؤول أن القوة الثالثة بعد امريكا وبريطانيا هي بولندة وقد بدأت فعليا بتقليص عدد قواتها من 2400 الى 1700 رجل ثم الى 1400 وقد اعلمنا وزير الدفاع البولندي الجديد رادوسلاف سيكورسكي ان قوات بلاده ستغادر العراق كليا عام .2006 وأما القوة الرابعة وهي القوات الايطالية وعدد افرادها 2900 فقد ابلغنا وزير الدفاع انتونيو مارتينو بأن بلاده ستسحب قواتها بالاتفاق والتنسيق معنا في نهاية العام المقبل، والأمر ذاته بالنسبة إلى القوات الليتوانية (100 جندي) حيث ارسل لنا وزير الدفاع الليتواني غديميناس كيركيلاس يؤكد انسحاب قوات بلاده عام 2006 من محافظة بابل. ومن ناحيته سلم الجنرال كورو شينكور قائد القوات الأوكرانية 13 مدرعة هدية للقوات العراقية واعلن أن مهمة قوات بلاده قد شارفت على الانتهاء وهي تستعد لمغادرة العراق نهاية العام الحالي بعد أن سلمت الملف الأمني كاملا إلى القوات العراقية في محافظة واسط الأسبوع الماضي.

السهيل: السعودية تستضيف اجتماعا للمصالحة الوطنية في العراق 

  قالت مرشحة عراقية للانتخابات المقبلة ان المملكة العربية السعودية ستستضيف خلال الايام القليلة القادمة اجتماعا موسعا لمجموعة من الشخصيات العراقية السياسية والاجتماعية في اطار دعم ودفع مسيرة المصالحة والحوار الوطني العراقي. وقالت صفية طالب السهيل، المرشحة المستقلة للانتخابات عن القائمة العراقية الوطنية (731) ان الاجتماع يأتي لحرص الجانب السعودي على تقريب وجهات النظر بين اطياف المجتمع الوطني العراقي وترسيخ الوحدة الوطنية، مؤكدة ان هناك مبادرات من دولة الكويت والإمارات العربية المتحدة، فضلا عن الاردن، جميعها تنصب بهذا الاتجاه، موضحة ان الحوار والتوافق الوطني العراقي يحتاج الى المزيد من الجدية. وقالت السهيل ان اجتماع السعودية ينصب في اجراء المزيد من المشاورات لدعم مؤتمر التوافق والمصالحة العراقية الذي تبنته الجامعة العربية والذي سيعقد في بغداد مطلع العام القادم، مبينة ان القاهرة وبغداد ستشهدان اجتماعات ايضا بهذا الاتجاه لدعم وانجاح مبادرة الجامعة العربية التي حظيت بتأييد واجماع عربي ودولي. واوضحت السهيل ان المرحلة تحتاج مزيدا من الجهود والعمل المتواصل وقالت:ان العراق بأمس الحاجة الى تآلف القوى السياسية اكثر من اي وقت مضى، واضافت في مؤتمر لندن خلال اجتماعات المعارضة كانت تجمعنا طاولة واحدة، وحاليا بعد التغيير في العراق تجمعنا علاقة احزاب، وانا كمستقلة ارفض التخندق الطائفي او القومي والاثني، واطالب بالتخندق من اجل الوحدة والهوية العراقية التي هي خيمة لكل العراقيين. ورفضت السهيل السفر للقاهرة خلال هذه الفترة كسفيرة للعراق، وقالت ارفض الذهاب حاليا لانني مرشحة للانتخابات القادمة، وبعد 15 يوما انا من يقرر المكان الذي استطيع ان اخدم العراق فيه. وكشفت انها تملك وثيقة اعتمادها سفيرة من قبل الحكومة العراقية في القاهرة، وموافقة مصر عليها، لكنها عللت رفضها بسبب وجود مجموعة داخل وزارة الخارجية العراقية تعمل ضد مصلحة العراق الجديد، لابقاء الوجود السياسي العراقي ضعيفا في الساحة العربية بالضد من الشرعية الدولية، مضيفة ان القضية ليست وليدة اليوم فقد ارسلت مصر المرحوم ايهاب الشريف سفيرا لها في العراق، وكان لا بد للعراق ان يكون له تمثيل دبلوماسي في القاهرة على مستوى سفير ايضا. واثنت السهيل على دور المحكمة الجنائية المختصة خلال اليومين الاخيرين بالذهاب الى وزارة الخارجية العراقية من اجل تقصي الحقائق والاستجواب عن الملابسات التي اودت باغتيال والدها طالب السهيل في لبنان من قبل النظام السابق. وقالت انا اول من قدم ملفا رسميا للمحكمة فيه اعترافات عن الجناة، والدوافع اللبنانية لقطع العلاقات مع العراق بسبب عملية اغتيال والدي وابعاد القائم بالاعمال العراقي من بيروت في حينها، وان كان القائم بالاعمال غير مشترك في العملية الا انه حاول تهريب اثنين من الجناة في سيارته اثناء مغادرته الى مطار بيروت. وقالت:اطمح ان اكون شاهدة في المحكمة خلال انعقادها وفق المعلومات الموجودة عندي ووصفت السهيل عمل المحكمة بالبطيء جدا، وكذلك اجراءات الحكومة تجاهها.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com