الفنانة المتألقة احلام ... وقشرة المور!!

  فوجئنا ونحن نقراً خبراً يقول: أحلام تزحلقت بقشرة الموز..فهاجمت أصالة، وطبعاً ينقل المقال أحداث المؤتمر الصحفي الذي عقدته شركة روتانا للصوتيات والمرئيات مؤخّراً في فندق الموفنبيك في بيروت إحتفالاً بإنضمام المطربة أحلام إلى قائمة فنّاني شركة روتانا، وقد صدمت بعنوان التقرير الذي حمل توقيع الزميل المصوّر الصحفيّ اللبنانيّ أوهانّس سركيسيان، والصدمة جاءت نظراً لإستعمال عبارة قشرة الموز في وصف السؤال الذي طرح على أحلام بشأن خلافها مع أصالة، علماً أنّي من طرح هذا الموضوع السبق على أحلام خلال المؤتمر، فقد ذكّرتها بما حدث خلال حلقة اصالة في برنامج مايسترو، عندما طلب منها نيشان ان تغني اغنية لاحلام فردّ اصالة: مو على بالي”
وغنت اغنية "على بالي" للفنانة نوال الزغبي عوضاً عن ذلك. وكنت عندما سألت أصالة عن سبب زعلها من أحلام، أجابت أصالة: "عندما كنّا في حفل محطة انفينيتي رحبت بي أحلام أمام جميع شيوخ الامارات، وقالت باننا مشهورون في الامارات بالكرم العربي، وعتبت عليّ لماذا لم أتصل بها أثناء وجودي في الإمارات"، وتابعت أصالة قائلةً: "عندما نقلت محل اقامتي لدبي اتصلت باحلام اربع مرات، وفي كلّ مرة كان يرد علي اتصالي احد العاملين لديها ويتحجّج اما انها نائمة او غير موجودة"، مما جعل أصالة تستاء وتأخذ موقفاً من احلام". وللحقيقة فقد إتصلت بأصالة قبل ذهابي إلى المؤتمرالصحفيّ، وهي كانت موجودة في بيروت خلال تلك الفترة بداعي تسجيل حلقة من برنامج "إكتشفنا البارود" لصالح المؤسّسة اللبنانيّة للإرسال، وإستأذنتها بنقل الكلام الذي قالته لي إلى أحلام خلال المؤتمر، لأعرف ردّها، فوافقت أصالة"، وعندما سألت السؤال لأحلام أجابتني مبتسمة تريد مني أن أردّ؟
وطبعاً ردّت أحلام، وكان ردّها الهجومي على أصالة أبرز ما جاء في هذا المؤتمر، وبالعودة إلى تقرير الزميلة الزهرة، فإليكم ما كتب في وصف السوال "... على الرغم من الغياب الفنيّ والإعلاميّ لأحلام على مرّ السنوات الثلاث الماضية، إلاّ أنّه كما يقول المثل "أبو طبع ما يغيّر طبايعه"، ولهذا لم تنج أحلام ليلة فرحها هذه، وهي تتعاقد مع روتانا، من مصيدة التسلّل التي نصبت لها، فوقعت في فخّ الإستفزاز، وتزحلقت بقشرة الموز التي وضعت لها..."
طبعاً من حقّ أيّ صحفيّ أن يبدي رأيه في أيّ موضوع، ولكن أن يصف زميل سؤال زميله بهذا الشكل، ويتهمّه بنصب الأفخاخ، والمصائد، فهذا ما لا تقبله أخلاقيات المهنة، ولكن ما يدعو إلى الإستغراب فعلاًً هو أنّ المثل المذكور في الجملة "أبو طبع ما يغيّر طبايعه"، واضح بأنّه مثل خليجي لأنّه مكتوب باللهجة العاميّة الخليجيّة، والمثير أكثر للإستغراب بأنّ الزميل أوهانس سركيسيان لبناني، فكيف يستعمل مثل هذا المثل الخليجيّ فيما كتب، وللحقيقة كما أنّ المثل يقصد به بأنّ المطربة أحلام لم تغيّر من طباعها الحادّة في المؤتمرات الصحفيّة، وهذا طبعاً على ذمّة كاتب التقرير، فإنّ المثل نفسه جعلني أفكّر مليّا بأنّ "أبو طبع" فعلاً من الصعب أن يغيّر طبائعه، لأن الطبع أقوى تأثيراً في النفس من التطبّع كما يقول القول المأثور، وقد شككتُ بيني وبين نفسي، بأنّ "أبو طبع" هذا لا شكّ أنّه الزميل ربيع هنيدي، الذي هو صديق أيضاً، وهو مشهور بطبعه الميّال إلى العناوين المثيرة، و"الحركشات" و"الفرقعات" الصحفيّة، علماً بأنّنا كنّا على إتصال، أنا والزميل هنيدي، قبل يومين من قراءتي لهذا التقرير، وقد قال لي مازحاً:" لقد شعللتها بين أحلام وأصالة بسؤالك، ولم يذكر لي ما كُتب في القسم الفنيّ في الزميلة زهرة الخليج، والذي يشرف عليه الزميل هنيدي... المهمّ كان من الطبيعي أن أقطع الشكّ باليقين، وأتأكّد من الكاتب الحقيقيّ لهذا الوصف الإستفزازي لسؤال "إيلاف"، فكان أن إتصلت بالزميل سركيسيان معاتباً إيّاه على طريقة كتابته ووصفه لسؤال "إيلاف" بهذه الطريقة، فقال لي أوهانس بعفويّته المعهودة:" بدّك للصراحة أنا لم أكتب الجملة بهذا الشكل"، فقلت له:" إنّ قلم ربيع، الذي أعرفه جيّداً، ظاهر بين تلك السطور يا أوهانس"، فضحك أوهانس، وقال لي:" بصراحة نعم، أنا لم أكتب تلك الجملة، بل ربيع هو من أضافها على المقال الذي كتبته"، فثبت لي حقّاً بأنّ أبو طبع لا يغيّر من طبائعه.
ربّما أراد الزميل هنيدي من هذا الوصف إغاظة أحلام بسبب المشاكل الواقعة بينهما منذ فترة، والتي وصلت إلى أروقة المحاكم، ومهما كانت نيّته من هذا، فلا شأن لنا بنيّته لا من قريب ولا من بعيد، لأنّ هذا قراره، وهذا أسلوبه، وهو حرّ في تصرّفاته، ولكن أن يؤذينا بأوصافه الغير لائقة بأخلاقيات المهنة، فهذا ما لا نقبله بأيّ شكل من الأشكال، وردّاً على الزميل الصديق ربيع، نؤكّد بأنّ سؤال الصحفيّ مشروع طالما أنّه يسأل عن معلومة، ويستفسر عن أمر حدث أمام عيون الملايين من المشاهدين، ومن المؤكّد بأنّنا عندما طرحنا السؤال على أحلام لنستفسر عن معلومة صرّحت لنا بها أصالة، لم نكن ننوي أن "نزحلط" أحلام بقشرة الموز، ولا أن ننصب لها مصائد التسلّل، ولا أن ن في أفخاخ الإستفزاز...
هل أصبحت أسئلة زملائك يا أستاذ ربيع "قشور موز"، و"مصائد تسلّل"، و"أفخاخ إستفزاز"؟؟! كم كان حريّا بك أن تقتدي بالنقد الموضوعي الذي كتبه الزميل الصديق أيضاً أسامة سمرة، والذي، ويا للمفارقة، نشره الزميل هنيدي في الصفحة نفسها من مقال الزميل سركيسيان الذي "زحلق" عليه الزميل هنيدي "موزته"، والذي لم يستعمل فيه سمرة عبارات مستفزّة كقشور الموز، أو فضلات الخضار، ولو أنّنا نغالط الزميل سمرة فيما ذكره "بأنّ موظفي روتانا قد إتصلوا بالإعلاميين اللبنانيين مراراً وتكراراً للتأكيد عليهم بالحضور عبر نبرة هي أقرب للإستجداء منها إلى الدعوة"، علماً أنّ السيّد طوني سمعان، مدير الشؤون الفنيّة في مكتب روتانا بيروت، هو من إتصل بالصحافيين لتوجيه الدعوة لهم لحضور المؤتمر، وقد فعل ذلك معنا مرّة واحدة، وبنبرة عاديّة جدّاً!"
حقّاً لقد فاجأنا الزميل هنيدي بنوع جديد من العناوين الصحفيّة، ألا وهي عناوين الفاكهة المثيرة، فبعد أن طالعنا بعنوان "قشور الموز"، من يدري ربّما يفاجئنا في عناوين مقالاته القادمة بحبّة أناناس، أو حبّة طماطم، أو ورقة خسّ، أو حبّة ملفوف!!! شكراً ربيع على هذا الإكتشاف الثمين.

 حاليــــــاً.. ألبوم نجوى كـــرم فى الاســــواق

  تحت عنوان "كبر الغرام" طرحت شركة روتانا الألبوم الجديد للمطربة نجوى كرم .يضم الالبوم 8 أغنيات تعاونت فيها مع عدد من الأسماء البارزة على صعيد الكلمة واللحن . من اعمال الألبوم أغنية "بحبك ولع" التى أصدرتها نجوى منذ فترة منفردة ، بالاضافة الى أغانى :"بخاف من ألمي، كبر الحب، بدك ترجع، همسة همسة، ثالث مرة،ما بينشبع .ومن المقرر أن تصور نجوى كرم احدى أغاني الألبوم في الفترة المقبلة.

 نوال الكويتية تضع صوتها على الالبوم الجديد

 بدأت المطربة نوال الكويتية بتركيب صوتها على ألبومها الغنائي الجديد، الذي من المتوقّع طرحه بداية العام المقبل، وقد قام الملحّن الكويتي مشعل العرّوج المشرف على الألبوم بتسجيل الأغاني بإستوديو النظائر حيث تمّ تركيب صوت الكورال والإيقاعات، ومن الأسماء التي تظهر ملامح الألبوم القادم هي مشعل العرّوج، والملحّن ناصر الصالح، وتركي بن عبد الرحمن، بالإضافة إلى أغنية مصرية مع الثنائي رياض الهمشري، وأمير طعيمة.
ومن جهة أخرى تمّ إفتتاح موقع نوال الرسمي على شبكة الإنترنت بمناسبة ذكرى ميلادها، وأيضاً تمّ تطوير المنتدى بشكله الجديد، وتمّ إهداؤها باقات ورد، وتورتة العيد من أعضاء الموقع، وأغنية خاصّة بهذه المناسبة، كتب كلماتها جعفر محمد، ولحّنها القدير عبد الله الجاسم، فما كان من نوال إلاّ أن فرحت كثيراً، وشكرت أعضاء النادي على بادرتهم الطيّبة.

 قناة الديار على شبكة (الجامب تي في)

 اختارت شبكة ( الجامب تي في ) الدولية في نيويورك قناة الديار الفضائية لتضمها الى باقة القنوات الفضائية التي تبثها والبالغ عددها 58 قناة من انحاء العالم .. وبذلك سيتمكن مشاهدو الديار في انحاء العالم من رؤية برامجها على الشبكة عبر الانترنت حتى ان لم يكن هناك بث فضائي في مناطقهم ويذكر ان الديار هي القناة العراقية الفضائية الوحيدة التي ضمتها شبكة ( الجامب) والثالثة عربيا بعد الجزيرة والمستقبل ، وبذلك وسعت الديار من مساحة بثها بعد ان كانت تبث على اقمار النايل سات وعربسات والهودبيرت .

  هموم المجتمع في عمل تلفــزيوني

 يحاول المخرج باسم جهاد الذي يتوقع له الكثير من الفنانين مستقبلا كبيراً في المجال الاخراجي لما يمتلك من رؤيا اخراجية والتزام فني من طرح العديد من الهموم والسلبيات التي استشرت في المجتمع العراقي وايجاد الحلول المناسبة لتجاوزها من خلال المسلسل الجديد الذي كتبه الفنان طلال هادي ويشارك في بطولته عدد من الفنانين منهم ، عبد الستار البصري ، مناف طالب ، طه علوان ، ناهي مهدي ، لمياء بدن ، احسان دعدوش، جمال الشاطي واخرون وستكون كل حلقة في المسلسل مختلفة عن الاخرى بموضوعها واسلوبها وبنائها الدرامي .. وقد اسندت مهمة المخرج المنفذ للفنان حمزة الحديدي ، ومن المؤمل ان يعرض المسلسل على قناة العراقية الفضائية التي انتجت العمل.

 زهة بدن تدافع عن ملائكة الارض

 امتعضت الفنانة زهرة بدن وصبت جام غضبها على قرار لجنة المشاهدة للاعمال المشاركة في مهرجان المسرح وعند سؤالنا عن سبب امتعاضها اجابت بعد مشاهدة اللجنة لمسرحية ( ملائكة الارض ) التي كتبها واخرجها الفنان حيدر منعثر وجسدت البطولة فيها الى جانب كل من الفنانين طلال هادي ، اسعد عامر ومجموعة من فرقة الفنون الشعبية ابدت اللجنة بعض الملاحظات الفنية البسيطة وشكرناهم على ملاحظاتهم القيمة لكن في اليوم الثاني فوجئنا بقرار اللجنة المؤلفة من فتحي زين العابدين ، عزيز جبر ، طه سالم، عباس لطيف، فاتن الجراح ، ومظفر لعيبي ، بعدم مشاركة المسرحية في المهرجان ، متجاهلين التاريخ الفني للفنان حيدر منعثر الذي نال قبل ايام ثلاث جوائز دولية في مهرجان القاهرة لكن يبدو ان الخلافات الازلية التي يحملها بعض اعضاء اللجنة ضد منعثر- اذا ما استثنينا عباس لطيف، ومظفر لعيبي -قد فعلت فعلها ، اذ تدخل السيد مدير دائرة السينما والمسرح الاستاذ رياض المرسومي والاستاذ احمد حسن موسى والاستاذ عباس الخفاجي وتفهموا الموضوع ووافقوا على مشاركة المسرحية في المهرجان ، ونحن نكن لهم الشكر.

اسرار وخفايا حياة فيروز 

 لقد غنت فيروز للطفولة وللشباب وللحب وللوطن، ومازالت محتفظة بتلك الموهبة النادرة التي تجعلنا نسبح مع صوتها في بحر لانهائي من الشجون، وبمناسبة بلوغها العقد السابع من عمرها طالب في بيان عشرات من الكتاب والأدباء والفنانين في أكثر من دولة عربية الحكومة اللبنانية بإعلان يوم ميلاد المغنية اللبنانية فيروز عيدا وطنيا في لبنان، حيث احتفلت مطربتنا يوم 21 نوفمبر الجاري بعقدها السابع أعطاها الله الصحة.
وقد جاء في البيان: "باسم ما تبقى من شفافية الأمل أن يكون يوم ميلادها أن ندنو من أعماق الفرح قليلا ونغني.. لقد علمتنا فيروز أن نكون.. افترشت معنا الأرصفة ولوحت للوعة أن تلبسنا مقتفية خطوات الشجيرات الصاعدة في الرهافة والدمع والنجوى.. إنها الأبهى.. في حدقات الخرافة تتوالى معصومة من القبح وهي كذلك ليست مطربة فقط لأنها قيمة للحلم إنها شقيقة أرواحنا: صائغة براءتنا ومشذبة عواطفنا وهواجسنا".وأضاف البيان "من حق فيروز أن تشهد تكريما لائقا بها في حياتها، ومقترحنا هذا هو أقل القليل في حق شموخها المغتمر بالزهو فلا نريد للحسرة أن تجتاحها ولا للبشاعة أن تدوس بنكرانها على طهرانية اندياحها في الروعة وهو باختصار شديد راجين أن يكون يوم 21 نوفمبر من كل عام عيدا وطنيا للفيروز عيدا للمحبة وللحياة".
خطواتها الأولى بليالي الشتاء
21 نوفمبر 1935م كان عامل المطبعة وديع حداد، وزوجته ليزا البستاني يتلقيان الهدية الإلهية نهاد حداد التي عرفت فيما بعد بـ"فيروز"، حيث ولدت وسط عائلة حداد فقيرة تعيش في بيت متواضع مؤلف من غرفة واحدة في زقاق البلاط الحي القديم المجاور لمدينة بيروت الجميلة، وظل الأب يكافح لرعاية أسرته الصغيرة ويكفيهم قوت يومهم بالكاد.
ولكن لم يمنع الفقر تلك العائلة من الاستمتاع بحياتها بمشاركة باقي الجيران التي كانت تعاني من نفس الظروف أيضاً ، حيث كان يسهرون معا يضحكون ويغنون وفي إحدى تلك الليالي الباردة بدت موهبة تلك الصغيرة في الظهور وغنت وأدهشت الجميع بصوتها الفريد فأشاعت في الجو الدفء والحيوية.
ونجح الأب في توفير جزءاً من دخله البسيط من أجل تعليم أولاده، لذلك حظيت نهاد بفرصة الالتحاق بالمدرسة، وهناك استطاع صوتها أن يجذب الانتباه فوراً بوصفه يتمتع بنوعية فريدة، حيث كان يمكنها تحويل الأناشيد العادية الوطنية إلى شيء مدهش بجماله.
في المدرسة
وجاءت الفرصة لفيروز لتعبر عن جمال صوتها الآخاذ عندما بلغت الرابعة عشرة من عمرها، حيث سألها مدير مدرستها أن تغني في حضور محمد فليفل أستاذ الموسيقى وأحد مؤسسي المعهد الموسيقي الوطني في لبنان والذي كان يبحث عن أصوات جديدة بهدف تأسيس فرقة كورال لبرنامج يتم إعداده من أجل مناسبة رسمية. وما أن سمعها السيد فليفل حتى وقع في عشق صوتها، وسألها إن كانت تريد الانضمام إلى فرقة المنشدين التابعة له، ووافقت نهاد ولكن كان يجب الحصول على موافقة والدها.لبرنامج يتم إعداده من أجل مناسبة رسمية. وما أن سمعها السيد فليفل حتى وقع في عشق صوتها، وسألها إن كانت تريد الانضمام إلى فرقة المنشدين التابعة له، ووافقت نهاد ولكن كان يجب الحصول على موافقة والدها.ولم تكن موافقة الوالد المحافظ بتلك السهولة ، ولذلك قررت أن أزيحت الستارة بوقت قصير ظهرت نهاد على خشبة المسرح ليرى وديع ابنته تقف باعتزاز، لتغني تنويعات موسيقية وتتسلم شهادتها. ونظرت نهاد إلى وجه أبيها لترى الدموع تنهمر على خديه، لقد كان أسعد من في الحضور لكن بدون أن يعترف بذلك.فيروز وأخيها ووالدتها كتمان ذلك الخبر، وبدأ أخيها جوزيف وديع حداد بمرافقتها إلى معهد فليفل لمدة أربع أو خمس سنين، حيث تعلمت كيف تغني وفق منهاج موسيقي، وفي نفس الوقت رتب لها السيد فليفل لكي تدرس في المعهد الموسيقي الوطني، ولم يعلم الوالد أن ابنته التحقت بأحد معاهد الموسيقى إلا وقت حفل التخرج ،عندما دعته لحضور حفلة موسيقية ، وبعد أن أزيحت الع ابنته تقف باعتزاز، لتغني تنويعات موسيقية وتتسلم شهادتها. ونظرت نهاد إلى وجه أبيها لترى الدموع تنهمر على خديه، لقد كان أسعد من في الحضور لكن بدون أن يعترف بذلك.
التخرج ،عندما دعته لحضور حفلة موسيقية ، وبعد أن أزيحت الستارة بوقت قصير ظهرت نهاد على خشبة المسرح ليرى وديع ابنته تقف باعتزاز، لتغني تنويعات موسيقية وتتسلم شهادتها. ونظرت نهاد إلى وجه أبيها لترى الدموع تنهمر على خديه، لقد كان أسعد من في الحضور لكن بدون أن يعترف بذلك.
بذلك.
حكاية فيروز
ولم يمر الكثير من الوقت حتي جاء نهاد عرض عمل في الإذاعة اللبنانية، لكن والدها أقام الدنيا وأقعدها، لأنه أرادها أن تواصل دراستها في المدرسة العادية، إلا أن خالها الشقيق الأصغر لأمها أقنعه بأن يتركها تقبل الوظيفة، وأعطى الوالد موافقته لتسبح فيروز في عالم الأنغام لتطربنا مع الألحان بالأبدع والأروع .
وفي أحد الأيام تلقت نهاد دعوة من حليم الرومي والد المطربة "ماجدة الرومي" الذي كان موسيقياً ومدير البرامج وطلب منها أن تغني بشكل انفرادي، كما اقترح أن تغير اسمها إلى فيروز لأنه أسهل على اللفظ واقترح عليها اسمان أحدهما فيروز والثاني "شهرزاد"، ومن ثم أصبح فيروز اسمها الفني.
وظهرت مطربتنا خائفة ومرتبكة في أغنيتها الأولي، وبعد أن فرغت من غناء أولى إبداعاتها "تركت قلبي وطاوعت حبك" من كلمات "ميشيل عوض"، هرع فريق العمل نحوها لتهنئتها، و مع الوقت غنت أغان أكثر وبدأت تداعب في خجل أطراف أصابع الشهرة.
انطلاقتها الحقيقة
بدأت انطلاقة فيروز الفنية الحقيقية عام 1952م عندما تعاونت مع الأخوين رحباني( عاصي ومنصور الرحباني) حيث كان الأخوان رحباني يأتيان إلى الإذاعة ليقدما برامجهما، وهناك التقت فيروز عاصي ، وملأت أغانيها وقتئذ كافة القنوات الإذاعية وبدأت تتسلم مفاتيح النجاح، وفي 1955م تزوجت مطربتنا ذات الصوت الحنون من عاصي الرحباني، وأنجبت منه زياد وريما.
لقد اسطواناتها
واصلت فيروز ومازالت مسيرتها الفنية وانك لتتعجب حين تشاهدها ماتزال تقف المسرح تغني رغم كبر سنها ولكنك عندما تسمعها تعود بك رغماً عنك لأيام طفولتك وذكرياتك الجميلة وتأخذ الصغار أيضا إلى عالم الرومانسية والخيال لتجعلنا نحلق فوق ذلك الكون الفسيح ونحن جالسون في مقاعدنا لم نتحرك سنتيمتراً واحداً ، ومن ذلك الذي يقدر على الحراك وأمامه تلك الموهبة صاحبة الصوت الملائكي الذي يضم بين حدته ونعومته ورقته كل آلات الموسيقي وكأنك تسمع أوركسترا كاملة العدد.
وقد غنت فيروز للعديد من الشعراء والملحنين، وأمام حشد من الملوك والرؤساء، وفي أغلب المهرجانات الكبرى في العالم العربي، وأطلق عليها عدة ألقاب منها "سفيرتنا إلى النجوم" للدلالة على رقي صوتها وتميزه.
وبعد وفاة زوجها عاصي عام 1986، خاضت تجارب عديدة مع مجموعة ملحنين ومؤلفين من أبرزهم فلمون وهبة وزكي ناصيف، لكنها عملت بشكل رئيسي مع ابنها زياد الرحباني الذي قدم لها مجموعة كبيرة من الأغاني أبرزت موهبته وقدرته على خلق نمط موسيقي خاص به يستقي من الموسيقى العربية والموسيقى العالمية، وأصدرت مطربتنا العديد من الأسطوانات هي "اسهار" ،"الأغاني الخالدة" ،"أغاني الميلاد"، "إلى عاصي" ،"أنا وسهرانة" ،"أندلسيّات" ، "أنشودة الزمان" ،"بليل وشتي" ،""تراتيل الميلاد" ، "تغنّي زكي ناصيف"، "تغنّي فيلمون وهبي" ، "الجمعة العظيمة"، "دبكات قسم1" ، "دبكات قسم2"، "راجعون" وأصدرت كذلك "سفيرة العرب" ، "سهرة حبّ" ، "سهرة مع فيروز" ،"شط اسكندريّة" ،"في الأولمبيا" ، "في الرويال فستيفال هول" ، ، "في بيت الدين 2000" ،"فيروز" ، "فيروز في أميريكا"، "فيروز والذكريات" ،"القدس في البال" ، وأيضاً "قصائد" ، "كيفك أنت" ، "لبنان الحقيقي جايي" ، "المحبّة" ، "مش كاين هيك تكون" ، "مشوار" ، "معرفتي فيك"، "معكم"، وذلك بالإضافة إلى "مهرجان دمشق الدولي 1960" و "مهرجان دمشق الدولي 1966" ، "نخبة من أجمل أغاني فيروز"، "هموم الحب"، ، "وحدن" ، ، "يا ترى نسينا"،"يا رايح" ، "يسعد صباحك" وكان أخر ألبوماتها "ولا كيف" عام 2001. قة هى الأولى من نوعها والتى تمنح فيها الدكتوراة لصوت منحت الجامعة الأمريكية العريقة في بيروت الفنانة فيروز لقب الدكتوراه الفخرية، لتنضم بذلك إلى 22 شخصية برعوا في مجالات الطب والعلوم والفلسفة والحقوق والكتابة والصحافة ومُنحوا هذا اللقب منذ عام 1866 . وكأن ذلك اللقب جاء اعترافاً من جامعة امريكية بأن فيروز حقاً طبيبة من نوع خاص تعالج القلوب ،النفوس وتساعدنا على تجاوز أزماتنا العاطفية والوطنية بما تشهده حياتنا من لحظات انكسار وضياع وفقدان النموذج فتتهادى إلى أذناك بصوتها الساحر لتنسى آلامك وتداوي جروحك بكلمات رقيقة أحيانا وقاسية أحيانا أخري ومن ينسى كلمات أغنيتها الشهيرة القدس العتيقة.

انطــــلاق فعاليات مهرجان مسقــــط العربي للعود 

  تنطلق مساء اليوم فعاليات "مهرجان مسقط العربي للعود"، والذي يأتي في اطار اسهام سلطنة عمان لدعم الذائقة الموسيقية العربية واهتمامها بتطوير الموسيقى العربية.تقام حفلات المهرجان بقاعة عمان بفندق قصر البستان ويأتي اختيار آلة العود في هذا المهرجان للتأكيد على كونها رمز الموسيقى العربية الذي ارتبط تاريخياً ومازال بهذه الالة على الصعيدين النظري والعملي.ويؤكد المهرجان الموروث الموسيقي من خلال تأكيد اسلوب الطرب المرتبط بالعرب والانفتاح لقوالب جديدة تقدم مع اوركسترا سيمفونية مصاحبة لهذا المهرجان مع الفنان عمار الشريعي.وتشارك الاوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية في فعاليات المهرجان ، الذي يقدم أيضاً لأول مرة اكتفاء موسيقيا عربيا في المجال الاوركسترالي وذلك لأن جميع عناصر الاحياء الموسيقية عربية الاصل سواء المؤلف الموسيقي او اعضاء الاوركسترا او العازف المنفرد وقائد الاوركسترا وذلك في جميع الاعمال الاوركسترالية الثلاثة المقدمة طيلة ايام المهرجان.وينفرد المهرجان ايضا بظهور بعض الفنانين المشهورين لأول مرة كعازفي عود فقط بدون مجموعة موسيقية مثل الفنانين عبادي الجوهر من السعودية والفنان احمد فتحي من اليمن والفنان صفوان بهلوان من سوريا وظهور الفنان عمار الشريعي من مصر كعازف عود منفرد كما يشارك ايضا نخبة من العازفين المنفردين الذي أثبتوا جدارتهم في العالم العربي وغير العربي ايضا مثل ممدود الجبالي من مصر وسعيد الشرايبي من المغرب،
وبجانب الاسماء المشهورة في عالم العزف والغناء مع العود لم ينس المهرجان الجيل الجديد والواعد والذي بدأ يخطو خطوات ثابتة في مجال العزف المنفرد على العود مثل سالم بن علي المقرشي من السلطنة وعلاء حسين صابر من مصر.

 السعدني يغضب من قناة الدراما

  غضب الفنان الكبير صلاح السعدني غضبا شديدا من قناة الدراما، وذلك بسبب رفع مسلسل "أرض الرجال" بعد التنويه عن إذاعته بحجة اعتراضات رقابية وأمنية رغم عرضه في عدد من القنوات الفضائية ولم تحدث اي اعتراضات من اي جهات. المسلسل يشارك ايضا في بطولته مادلين طبر وعزت ابوعوف واخراج احمد عبد الحميد. تدور أحداث المسلسل خلال 30 حلقة حول اللواء أحمد عز الذين الذي انهي خدمته بالقوات المسلحة بعد انتصارات أكتوبر عام وتكريما 1973 تم تعينه مديرا لمستشفي عسكري، كما تعرض الاحداث لحياته الخاصة مع زوجته وابنائه وحرصه علي زرع القيم النبيلة والانتماء بداخل كل منهم وفجأة تسكن في الشقة المقابلة لهم أسرة كانت قد هجرتها منذ سنوات طويلة ويتعرف عليهم فتكون هذه الاسرة من أسباب دخول أحمد عز الدين في صراعات جديدة.

نادية الجندي توافق علي مسلسل جديد 

  وافقت النجمة نادية الجندي علي السيناريو الذي كتبه يسري الجندي بعنوان "من أطلق الرصاص" لتنفيذه في مسلسل تليفزيوني.
كما ابدت اعجابها بفكرته لأنه يشبه نوعية الافلام السينمائية التي تفضلها، وجاري الاتفاق حاليا مع مدينة الانتاج الاعلامي لتقديم المسلسل مع المنتج المشارك محمد فوزي. تدور أحداث المسلسل حول كاتبة صحفية ،نشأت في بيئة ريفية ،وارتبطت بزوج من كبار العلماء، وأنجبت منه ابناً. ووصلت إلى مرحلة التعليم الجامعي، ثم تعرضت حياتها للعديد من المواقف والأزمات الصعبة الى ان تقتل على يد مجهول. وتتطور الأحداث وتتحول قضيتها إلى لغز كبير أمام القضاء.والجدير بالذكر أن أخر أعمال نادية الجندى مسلسل "مشوار امرأة" مع المخرج أحمد صقر ،وشاركها البطولة خالد زكى ومصطفى فهمى.

 تكريم لبنى عبد العزيز وجميل راتب في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي 

  ألقى شريف الشوباشي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي كلمة ترحيب بنجوم السينما العرب و الأجانب الذين حضروا حفل افتتاح المهرجان .
وعلى مسرح أوبرا القاهرة جاء تكريم نخبة من الفنانين العرب والأجانب الذين قدموا كثيراً للسينما وذلك بإهدائهم درع المهرجان‏ وهو عبارة عن‏ زهرة اللوتس منقوشا عليها يد تمسك بالهرم‏.‏
‏ والمكرمين هم المصري جميل راتب و لبني عبدالعزيز والسيناريست وحيد حامد والمخرج الروسي كارين شاخنازاروف بإهدائهم والممثلة الفرنسية ليزلي كارون‏.ومن جانبهم قدم الفنانان محمود قابيل وبشري عضوا لجنة التحكيم كل من‏ المخرج الصيني‏‏ "هي يانج‏"‏ رئيسا والمخرج الألماني برسي أدلون والممثلة اليونانية تاليا أرجيريو والمنتجة الهولندية بيترا جودنجز والفنان الهندي أكبر خان والممثلة الروسية سفتلانا خوتشنكوفا والممثلة اللبنانية كارمن لبس ومن مصر سميحة أيوب والمخرج يسري نصرالله ولكن تغيب عنهم الموسيقار الإيطالي مانويل دي سيكا الذي وصل عقب الافتتاح‏.‏
ويضم المهرجان هذا العام 9 أقسام وهي أقسام أفلام المسابقة الرسمية والقسم الرسمي خارج المسابقة والسينما الصينية كضيف شرف وقسم تكريم للفنانين العرب الذين لمعوا في السينما العالمية والتكريمات الأجنبية وبانوراما للسينما اللبنانية والسينما العربية لعامي 2004 و2005 وقادة سياسيون في السينما ومهرجان المهرجانات.
ولأن الصين هي ضيف الشرف عرض أمس في الافتتاح الفيلم الصيني "جماعة الخناجر الطائرة" من اخراج زانج بيمو وبطولة تاكيشي كانشيرو واندي لاوزانج آبي .
وتدور أحداثه حول الصراعات الرهيبة التي تعرضت لها الصين عام 859م وظهرت جماعة ثائرة ضد الحكومة الفاسدة أطلق عليها "عائلة الخناجر الطائرة". ويتم تكليف ضابطين للقضاء علي الجماعة ومنهم الضابط جين الذي يحوز علي ثقة الثورية الجميلة الكفيفة "مي" وينضم إلي الجماعة.
مخرج هذا الفيلم سبق أن حاز علي العديد من الجوائز العالمية منها ثلاث جوائز من مهرجان فنيسيا السينمائي وحاز علي جائزتين من مهرجان كان السينمائي.

دعوي قضائية ضد بوسي 

  أسرة مسلسل "الشيطان لا يعرف الحب" بدأت تصوير عدد من المشاهد الخارجية في الإسكندرية والتي تستغرق أسبوعين.تدور أحداث المسلسل حول حياة زوجة ضحت من أجل زوجها الذي أخبرها بسفره للخارج للعمل وترك لها رعاية والدته وتفاجأ أثناء ذهابها للإسكندرية بوجوده في أحد المستشفيات وتكتشف زواجه بإمرأة أخرى ثرية وتطالبه بالطلاق كرد فعل لخيانته لها ويصدر الحكم بطلاقها .
وتتعقد أحداث المسلسل عندما يستئناف محامي الزوج الحكم في الوقت الذي يكون الزوج قد سافر إلي الخارج بالفعل ويصدر حكم المحكمة بإعادة الزوجة إلي ذمته، في حين تكون هي قد تعرفت علي أحد الأطباء وتزوجته وهنا تصبح زوجة لرجلين في نفس الوقت ويرفع ضدها الزوج الأول دعوي الزنا يصدر ضدها حكم بالسجن رغم حملها من زوجها الثاني.
ويؤكد المخرج أحمد النحاس أن "الشيطان لا يعرف الحب" يتناول قضية هامة خاصة مع وجود 317 حالة في الواقع تشبه نفس حالة بطلة المسلسل التي تجسدها بوسي مع محمود قابيل وحسين الإمام ، وهو من إنتاج صوت القاهرة.
يذكر أن تصوير المشاهده الداخلية بدأت في إستديوهات العباسية عقب إنتهاء إجازة عيد الفطر.
.

 السلطات الأمريكية تصادر قرد باريس هيلتون

  أعلنت الممثلة الأمريكية باريس هيلتون غضبها من قرار السلطات الأمريكية مصادرة قردها "بيبي لاف" لأنه مصنف بأنه حيوان غير أليف قانونا.وزعم تقرير أن وريثة مجموعة الفنادق، الشقراء التي اشترت القرد خلال رحلة لها إلى لاس فيجاس الصيف الماضي، رفضت التخلي عن صديقها ذي الشعر الكثيف. لذا توجهت السلطات إلى منزلها لمصادرة القرد.يذكر ان هيلتون بعد أن أعلنت عدم رغبتها فى دخول القفص الذهبى فى الوقت الحالى قررت اقتحام عالم الغناء بألبوم جديد تعمل على الانتهاء منه .يشرف على تحضيره المنتج الفني سكوت ستورش .وكانت شائعات قد ترددت حول احتمال ان تقترن باريس بحفيد المليونير اليوناني جون لاتسيس.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com