مـــواعيد مبـــاريات القــوة الجـــوية والمينــاء في البطـــولة الاسويــة

 متابعة / محمد مطر
اوقعت قرعة الاندية الابطال الاسيوية ممثلا للكرة العراقية القوة الجوية بطل الدوري للموسم الماضي والميناء ثاني الموسم الماضي وفرق العربي الكويتي والسد القطري والشباب السعودي فيما سيواجه نادي الميناء وصيف بطل الدوري فرق العين الاماراتي والهلال السعودي وماشال الاوزبكي .
وستبدا مباريات المجموعة الرابعة والتي يلعب فيها القوة الجوية في الثامن من اذار المقبل حيث سيحل القوة الجوية ضيفا على العربي الكويتي ويخوض لقاءه الثاني في الثاني والعشرين من نفس الشهر مع فريق الشباب السعودي وعلى ارض القوة الجوية فيما يخوض لقاءه الثالث في الثاني عشر من نيسان المقبل مع السد القطري وعلى ارض الجوية فيما يخوض اللقاء الرابع مع السد القطري في السادس والعشرين من نصف الشهر الخامس وتنطلق مباريات الذهاب في مباريات الجوية بلقاء الشباب السعودي في السابع عشر من نفس الشهر في السعودية.
اما الممثل الثاني للكرة العراقية نادي الميناء فيستهل مشواره بلقاء ماشال الازوبكي في الثامن من اذار المقبل ويلتقي مع الهلال السعودي في الثامن والعشرين من الشهر نفسه في السعودية فيما يحل الميناء ضيفا على العين الاماراتي في ثالث لقاء له في الثاني عشر من الشهر الرابع على ان يلاقي نفس الفريق العين الاماراتي في السادس والعشرين من الشهر نفسه ويلتقي مع ماشال الازوبكي في اوزبكستان في الثالث من الشهر الخامس ويخوض اخر لقاء مع الهلال السعودي في السابع عشر من الشهر نفسه.

 انطـلاق بـطولة بغداد للالعـاب الريـــاضة المتنوعة

 العراق اليوم / خاص
انطلقت بطولة بغداد للالعاب الرياضية المتنوعة بعد ان توسعت المشاركة بها الى 16 فريقا بكرة القدم قسمت الى مجمــوعتين كل مجموعة تضم 8 فرق الاولى في الكرخ والثانية في الرصافة . وتأهلت 4 فرق الى المربع الذهبي هي الكاظمية والاعظــمية والحرية ونادي اتحاد الصناعات وسيخوض المباراة النهائية الفريقان الفائزان يوم 11/ 12/ 2005. اما منافسات المصارعة ستكون على بســاط نادي الاعظمية الرياضي بمشاركة فرق الاعظمية والكاظمية والحرية والشعلة والتاجي والعدل والتجارة واتحاد الصناعات ، وسيكون موعد انطلاقها يوم 6/ 12/ 2005 وتعقب منافسات المصارعة منافسات فرق الاندية المشاركة بلعبتي رفع الاثقال والقوة البدنية. وتختتم هذه البــطولة بمباراة بين فريقي الشعلة والاعظمية بالكرة العابرة هذه اللعبة الحديثة على الحركة الرياضية العراقية قدم الرياضيون المشاركون في هذه البطــولة شكرهم وامتــنانهم لكل من ساهم في اقامة هذه البطولة ومن قدم الدعم لهم حيث وزعت في بداية البطولة التــجهيزات الرياضية على جميع الفرق المشاركة وستوزع عليهم في ختام البطولة هدايا عيــنية ومادية .صرح بذلك السيد حسن الكاظمي الذي يعمل في وزارة الشباب والرياضة والذي هو احد القائمين على البطولة .

  محمد نصر الله : نسعى لتصحيح مسار كرة الكرخ

 بغداد / محمد مطر
اكد مدرب نادي الكرخ الجديد محمد حسين نصر الله الذي باشر مهمته يوم امس بانه يسعى لتصحيح مسار فريق النادي في الدوري الممتاز وتدارك تعثر نتائجه السابقة من خلال التعاون مع الادارة واللاعبين ويذكر ان اخر مهمة للمدرب حسين نصر الله كانت قيادة فريق نادي الزوراء الذي حقق معه المركز الرابع في دوري الموسم الماضي ولاتخلو مهمته الجديدة من الصعوبة بظل فقدان فريق الكرخ للعديد من النقاط في دوري هذا الموسم بعد ان جمع نقطتين من النقاط في دوري هذا الموسم بعد ان جمع نقطتين حتى الدور السادس وجاءت تسمية محمد حسين نصر الله مدربا لنادي الكرخ خلفا للمدرب علي جواد الذي قدم استقالته عقب الخسارة الكبيرة التي مني بها فريقه امام فريق نادي القوة الجوية (5-2) في مباراة الدور الخامس من دوري الكرة .

سلة الكرخ تحصل على كأس المثابرة  

 العراق اليوم / خاص
مع انطلاق دوري كرة السلة الممتاز جرت مباراة افتتاحية بين فريقي نادي الكرخ بطل الموسم السابق ووصيفه نادي الحلة وتمكن لاعبو الكرخ من حسم اللقاء لصالحهم بنتيجة 75-64 نقطة وبذلك عززوا فوزهم بدرع الدوري الماضي بكاس المثابرة . وانطلقت مباريات المجموعتين الاولى والثانية من الدوري الممتاز في قاعة الشعب المغلقة في بغداد وفي قاعة سميل في دهوك ضمت المجموعة الاولى فرق الكرخ والرافدين من الديوانية والشرطة والاعظمية امام المجموعة الثانية فضمت كلا من فرق دهوك واسو وتلعفر وزاخو . اما مباريات المجموعتين الثالثة والرابعة تنطلق يوم الخميس من هذا الشهرالجاري حيث تضيف قاعة الشعب في بغداد مباريات المجموعة الثالثة التي تضم كلا فرق الميناء البصري والجيش والهومنتمن والكهرباء اما المجموعة الرابعة التي تضم كلا من فرق الحلة والاتحاد من العمارة والناصرية والتضامن النجفي .

 الزعيم يكرم منتخب الشباب الكروي

 العراق اليوم / خاص
بتصريح خص به (العراق اليوم) قال الزعيم عبد الكريم حميد رئيس اتحاد المصارعة المركزي ورئيس نادي الكاظمية الرياضي انه سيقدم الدعم المادي والمعنوي لمنتخبنا الوطني للشباب وكادره التدريبي بمناسبة فوزهم على مجموعتهم وتاهلهم الى نهائيات بطولة اسيا للشباب المزمع اقامتها في الهند.
وسيتم التكريم في احتفال فني يحييه نخبة من نجوم الفن في الاذاعة والتلفزيون وبحضور شخصيات كبيرة من الوسط الرياضي وبعض الاسماء اللامعة من نجوم الرياضة العراقية. واكد الزعيم ان هذا الدعم لايساوي شيئا امام ماقدمه شبابنا من اداء رائع ومتميز جعل رؤوسنا عالية في هذا المحفل الاسيوي وتمكنوا من زرع البسمة على شفاه العراقيين الذين هم بامس الحاجة لهذه الفرحة لذا علينا وعلى كل من يدعي المسؤولية والعراقية وحب الوطن ان يقدم الدعم لهؤلاء الشباب ليحفزهم على تحقيق الاستقرار للعراق وشعبه الطيب. وقال ايضا اود ان اوجه الدعوة من خلال العراق اليوم لكل من يرغب الحضور وذلك على حدائق نادي الكاظمية الرياضي نهاية الاسبوع الحالي .

 يد نساء الجيش تحرز بطولة اندية العراق

 العراق اليوم / خاص
فاز فريق نادي الجيش للنساء بكرة اليد بطولة العراق اثر تغلبه على فريق نادي السلام بنتيجة (20-18) هدفا في المباراة النهائية وبحضور بشار مصطفى حسين رئيس اللجنة الاولمبية وكالة في المباراة التي جرت على قاعة نادي الكرخ ، الشوط الاول من المباراة لتنتهي بتقدم نادي السلام (10-9) والذي ادارها الحكم الدولي نصير صفاء والحكم منى طالب فيما احرز فريق نادي الفتاة من كركوك المركز الثالث . وفي نهاية المباراة وزع بشار مصطفى رئيس اللجنة الاولمبية الكؤوس الفرقية الى مدربي فرق الاندية الفائزة بالمراكز الثلاثة الاولى.

 ملخص الدور السادس لدوري الكرة الممتاز في مرحلته الاولى

 تقرير / عبد الكريم ياسر
القيثارة تعزف وتسجل رباعية في مرمى الصليخ
بداية موفقة للدكتور كاظم الربيعي مع فريق الشرطة حيث حقق معهم فوزه الاول برباعية جميلة في مرمى الصليخ برغم ان المستوى العام للشرطاويين كان دون الطموح ، وجاء الهدف الاول بالدقيقة 15 من الشوط الاول بتوقيع اللاعب علي صلاح الذي مرر الكرة بين اقدام حارس الصليخ الذي انقذ مرماه من عدة اهداف ، وحاول لاعبو الصليخ من شن عدة هجمات على مرمى الشرطة خصوصا بعد الخروج الاضطراري للاعب ماهر حبيب بعد اصابته بشد عضلي وعلى اثر خروجه ترك فراغا في منطقة جزاء فريقه الشرطة الا ان هجمات الصليخ كانت لاتشكل اي خطورة ، واضاع اللاعب الهداف مصطفى كريم كرتين جميلتين كان من الممكن ان يجعل منهما هدفين ولكن تسرعه حال دون ذلك، كما اضاع هذا اللاعب هدفا محققا في بداية الشوط الثاني عندما راوغ الحارس وسدد الكرة مستعجلا الى خارج وجاء الهدف الثاني للشرطة هدية من مدافع الصليخ الذي لعب كرة راسية ادخلها في مرماه . وتالق المهاجم مصطفى كريم وتمكن من احراز هدفين جميلين في الدقائق 63 و 69 ليثبت انه هداف من الطراز الاول، واحتسب الحكم ركلة جزاء صحيحة لفريق الصليخ بالدقيقة 74 نفذها بنجاح سهير عبد السادة وبهذا الهدف نتتهي المباراة بـ4 للشرطة مقابل للصليخ .
3 نقاط لسامراء على حساب الامانة
حصل فريق سامراء على ثلاث نقاط من فوزه على الامانة بهدف جاء بالدقيقة 24 من الشوط الاول سجله اللاعب علي حسين بعد حصوله على كرة لم يتمكن مدافع الامانة من تشتيتها خارج منطقة الجزاء وتمكن لاعبو سامراء من المحافظة على هذا الهدف حتى نهاية المباراة بالرغم من شن هجمات العديدة من قبل لاعبي الامانة الذين اضاعوا عدة اهداف من فرصة كادت ان تقلب النتيجة لصالحهم جرت احداث المباراة على ملعب المرخ يوم الخميس الماضي 1/ 12 .
النفط والكهرباء حبايب
شهد ملعب نادي النفط مباراة فريقه والكهرباء التي انتهت بهدف واحد لكل منهما وخرجا حبايب ، وكان اللاعب الابرز في المباراة هو لاعب النفط رعد حمودي والسيطرة الاكثر في المباراة على الكرة كانت لفريق النفط .
وجاء الهدف الاول للنفط في الدقيقة 38 من رأسية باسم ثجيل ولكن بعد مرور دقيقة واحدة جاء هدف التعــادل للكهرباء من خلال تحركات لاعبيه وانـخفاض مستوى لاعبي النفط ولكن هناك كرات مقطوعة وسرعة في التصويب وعدم التركيز والنهاية السليمة للمسة الاخيرة للكرة لهذه الاسباب لم يتمكن لاعبو الفريقين من تغيير نتيجة الشوط الاول . استمر مستوى فريق الجيش في الخط البياني التنازلي حيث خسر مباراته الاخيرة امام الصناعة بهدفين جميلين وهدف ثالث الغاه حكم المباراة بداعي التسلل ، جاءت اهداف المباراة في الدقيقة 73 من ضربة جزاء صحيحة على اثر عرقلة لاعب الصناعة رعد مكطوف داخل منطقة الجزاء نفذها بنجاح اياد شعلان وبالدقيقة 85 اضاف عمر خالد هدفا ثانيا لفريقه لعب الجيش بـ10 لاعبين بعد طرد لاعبهم نبيل عبد الكاظم الذي حصل على انذارين لتعمده اللعب الخشن .

غدأ.. الزوراء يلاقي الامانة في مباراة مؤجلة من الدور الخامس  

 متابعة / محرر الصفحة
قررالاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم اقامة مباراة الزوراء والامانة المؤجلة من الدور الخامس للمرحلة الاولى ضمن اطار منافسات الدوري الممتاز ، في الساعة الثانية والنصف من ظهر يوم غد الاثنين وعلى ملعب الشعب الدولي بقيادة الحكام احمد عبد الحسين واحمد عبد الله وحيدر امير وحيدر غضبان وباشراف الحكم الدولي السابق عادل القصاب ، الجدير بالذكر ان الاتحاد العراقي لكرة القدم كان قد قام بتأجيل المباراة لفسح المجال امام الزوراء للاستعداد لبطولة دوري ابطال العرب التي خرج منها بعد ان تلقى خسارتين مع مولودية وهران الجزائري ذهابا وايابا .

 خلال مبارة شهدت اربعة اهداف نظيفة للنجف في مرمى الكاظمية
توزيع هدايا للاعبين والمدربين المشاركين في الدورة العربية

  النجف/علي المطلبي
احرز فريق النجف فوزا مهما على فريق الكاظمية بأربعة اهداف مقابل لاشئ في المباراة التي جرت على ملعب النجف ضمن الدور الخامس المرحلة الاولى لدوري اندية القطر الدرجة الاولى..قبل بدء المباراة قام السيدان رعد الحارس الوكيل الاقدم في وزارة الكهرباء و السيد محمد بحر العلوم الممثل الشخصي للدكتور ابراهيم بحر العلوم وزير النفط بتوزيع الهدايا على اللاعبين الذين شاركوا في الدورة العربية ضمن منتخب شباب القطر وكذلك مدرب نادي النجف مساعد مدرب منتخب الشباب السيد عبد الغني شهد واللاعب الدولي اياد سدير على النتائج الطيبة التي حققها المنتخب وتثمينا للجهود المبذولة من قبلهم ورفع اسم العراق عاليا في المحافل الدولية..
بدأ الشوط الاول من المباراة بهجمة لفريق النجف عن طريق اللاعب سعيد محسن الذي سدد كرة قوية صدها حارس مرمى الكاظمية علي مطشر بصعوبة.وفي الدقيقة العاشرة من زمن الشوط الاول اعلن حكم المباراة هيثم محمد علي عن ركلة جزاء لصالح فريق النجف بعد تعرض لاعب النجف ياسر عبد الرزاق الى اعثار واضح من قبل لاعب فريق الكاظمية علي فاضل داخل منطقة الجزاء نفذ ركلة الجزاء اللاعب سعيد محسن محرزا الهدف الاول للنجف.بعد ذلك اخذت مجريات اللعب بالتصاعد تدريجيا لصالح فريق النجف بحيث اصبح هو الضاغط والمسيطر في اغلب اوقات الشوط الاول .ولم يبد فريق الكاظمية أي خطورة على مرمى النجف عدا تلك التسديدة التي نفذها لاعب الكاظمية حيدر جهاد في الدقيقة 24 من ضربة حرة مباشرة مرت من فوق القائم.واضاع فريق النجف فرصتين ذهبيتين لتسجيل الهدف الثاني. الاولى في الدقيقة31 بعد تسديدة قوية من قبل اللاعب فؤاد جواد مرت من فوق القائم والفرصة الثانية اضاعها اللاعب ياسر عبد الرزاق في الدقيقة 38 عندما سدد كرة مرت من جانب القائم الايمن وهو في مواجهة المرمى.انتهى الشوط الاول والنتيجة هدف واحد للنجف مقابل لاشئ للكاظمية.
وخلال فترة الاستراحة التقينا بالمدرب عبد الغني شهد وسألناه عن رأيه باداء منتخب شباب العراق ؟ فأجاب :نبارك جمهورنا العزيز بالفوزالاخير الذي حققه منتخب شباب العر اق على المنتخب الكويتي وعلى ارض الكويت وحسم بطاقة التأهيل لنهائيات آسيا.الصعوبات كانت كثيرة امامنا لكننا تمكنا ككادر تدريبي والوفد المرافق معنا ان نتغلب عليها وان شاء الله سوف نقدم في النهائيات القادمة لوحة جميلة تليق بسمعة الكرة العراقية..وحول اداء فريق النجف في الشوط الاول اجاب شهد: اداء فريق النجف في الشوط الاول غير مقنع و لدينا اكثر من ملاحظة على اداء الفريق اتمنى ان يتحسن اداء الفريق في الشوط الثاني اكثرمن هذا الذي رأيناه وان نحسم المباراة لصالحنا.
وعندما اعلن حكم المباراة بداية الشوط الثاني قام فريق النجف بشن الهجمات على مرمى الكاظمية الذي لم يكن احسن حالا منه في الشوط الثاني رغم التبديلات التي اجراها مدرب الكاظمية في صفوف لاعبيه وسدد لاعب النجف فؤاد جواد في الدقيقة 25 من الشوط الثاني كرة رأسية ابعدها مدافع الكاظمية بصعوبة كادت ان ترجح كفة فريق النجف بتسجيل الهدف الثاني.وبعد دقيقة واحدة قام حكم المباراة بأنذار اللاعب فؤاد جواد لاعب النجف بالكارت الاصفر لاعتراضه على قرار الحكم وعدم احتساب ضربة جزاء للنجف بسبب تعرض اللاعب المذكور الى اعثار متعمد.وجرت احداث الشوط الثاني بسرعة واكثر اثارة عزف خلاله لاعبوا النجف لحنا جميلا" من الهجمات والكرات الجميلة على مرمى الكاظمية ففي الدقيقة 38 من الشوط الثاني احرز النجف الهدف الثاني اثر هجمة مباغتة قام بها اللاعب ياسر عبد الرزاق بعد انفراده بالكرة امام مرمى الكاظمية ليضعها في الزاوية اليمنى لمرمى الكاظمية.بعد ذلك اشهر حكم المباراة الكارت الاحمر بوجه لاعب الكاظمية علي فاضل وطرده من المباراة بسبب الكلام الحاد الذي تفوه به مع مراقب الخط حيث اصبح فريق الكاظمية بعشرة لاعبين فقط واعلن حكم المباراة مرة ثانية ركلة جزاء لصالح فريق النجف في الدقيقة 42 من الشوط الثاني بعد تعرض لاعب النجف فؤاد جواد لدفعة واعثار داخل منطقة الجزاء فقام الاخير بتسديد ركلة الجزاء محرزا الهدف الثالث لصالح فريق النجف وقد اعترض حارس مرمى الكاظمية على قرار الحكم فبادر الاخير الى اشهار الكارت الاصفر بوجهه.وبعد دقائق وفي الدقيقة الاولى من الوقت الضائع احرز لاعب النجف فلاح حسن الهدف الرابع للنجف بضربة رأسية على يسار حارس مرمى الكاظمية بعد مناولة عالية للكرة من قبل اللاعب ياسر عبد الرزاق بعدها بدقائق اعلن حكم المباراة نهاية المباراة بفوز فريق النجف بأربعة اهداف مقابل لا شئ لفريق الكاظمية..قاد هذه المباراة طاقم تحكيمي مؤلف من هيثم محمد علي حكم وسط ومحمد منير حكم مساعد اول وعباس دوين حكم مساعد ثاني وحامد مهدي حكم رابع ورعد سليم حكم مشرف على المباراة..اجرى فريق النجف تبديل لاعبين اثنين خروج سعيد محسن ودخول كرار جاسم بدلا منه في الدقيقة 28 من الشوط الثاني والتبديل الثاني للنجف هو خروج فؤاد جواد ودخول احمد حسن بدلا منه في الدقيقة 44 من الشوط الثاني.
وكذلك قام فريق الكاظمية بتبديل لاعبين اثنين وهم خروج علاء صادق ودخول علي صبري بدلا منه في الدقيقة 20 من الشوط الثاني وخروج حيدر جهاد ودخول بركات محمود بدلا منه في الدقيقة 30 من الشوط الثاني.

بشار مصطفى يكرم بطلات التضامن الاسلامي  

 العراق اليوم / خاص
نيابة عن رئيس اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية كرم السيد بشار مصطفى النائب الثاني للجنة الاولمبية الوطنية في مقرها رئيس الوفد ونائب رئيس الوفد ورئيسة البعثة والمدربين والاداريين واللاعبات الحاصلات على مراكز متقدمة في دورة التضامن الاسلامي للرياضة النسوية ، وقد شمل التكريم رئيس الوفد بشار مصطفى ونائبة رئيس الوفد افتخار جمعة ورئيسة البعثة الدكتورة ثريا نجم والمدربين حسام المؤذن مدرب منتخب خماسي الكرة وخلود لايذ المساعدة وشاكر محمود مدرب منتخب البدنية وبدر شاكر مدرب حراس المرمى وكذلك عدد من الاداريين اما اللاعبات المكرمات فهن كل من سهير عبد الامير كزار الحاصلة على ذهبية وفضية وبرونزية في نفس الطاولة وكذلك اللاعبة اميرة محمد رسول لاعبة نادي (ئال) الاربيلي في لعبة التايكوندو الحاصلة على برونزية التكريم خماسي الكرة الحاصل على البرونزية وكذلك شمل التكريم فريق كرة اليد الحاصل على المركز الرابع.

 اتحاد الدراجات يقرر تحديد اعمار المشاركين في دوري الدراجات

 متابعة / محرر الصفحة
صرح حميد صالح امين سر الاتحاد العراقي للدراجات بان الاتحاد وجه كتبا الى الاندية التي ستشارك في الدوري لتقديم كشوفات بأسماء لاعبيها من فئة المتقدمين والشباب والناشئين والنساء على ان تصل هذه الاسماء في موعد اقصاه الخامس والعشرين من شهر كانون الاول الحالي ، وتكون موقعة من قبل امناء سر الاندية والمدربين ، كما حدد الاتحاد اعمار اللاعبين الذين سيشاركون في الدوري لهذا العام ، حيث سيكون لفئة المتقدمين اعمار مواليد 1978 فمادون ولفئة الشباب من مواليد 88، 1989 فقط، والناشئون باعمار مواليد 90، 1991 فما فوق ، اما في سباقات النساء فلم تحدد اعمار المشاركات ومن جانب اخر حث الاتحاد المدربين على تدريب فرقهم وتهيئتها كذلك دعوة الاندية الى زيادة عدد فرق الدراجات فيها، الجدير ذكره ان دوري الدراجات سينطلق بداية العام المقبل 2006.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com