35 مليار دينار للخطة الاستثمارية الزراعية في العراق 

  اكد الدكتور علي حسين البهادلي وزير الزراعة العراقي ان الوزارة أعدت الخطة الاستثمارية الخاصة بالعام المقبل وفق مؤشرات زراعية جديدة وبمبلغ يصل الى 35 مليار دينار اي بزيادة 15 مليارا على خطة العام الحالي. وقال الوزير ان “الوزارة اعدت خطة لاكمال اعادة تأهيل واعمار ما تبقى من دوائر الوزارة وبتخصيص سنوي يبلغ ملياراً و300 مليون دينار وإن الوزارة نفذت حتى نهاية الشهر الماضي 21 في المائة من خطتها الاستثمارية للعام الحالي وبحجم مصروفات بلغت اربعة مليارات و400 مليون دينار من الميزانية الكلية البالغة20 مليارا و100 مليون دينار تشمل 34 مشروعا وبرنامجا زراعيا تشمل مختلف جوانب النشاط الزراعي في بغداد والمحافظات والعمل مستمر لتنفيذ تلك المشاريع وحسب برمجة المدفوعات المالية حيث بدأ الصرف الفعلي بداية حزيران الماضي”. واضاف انه “رغم الظروف الصعبة التي رافقت الموسم الشتوي 2004-2005 من شحة الوقود والطاقة الكهربائية والموقف الأمني غير المستقر فقد اتسمت الخطة الزراعية بالنجاح حيث بلغت الكميات المسوقة لمحصولي الحنطة والشعير 969 الف طن سواء التي سوقت لمخازن وزارة التجارة او الاسواق المحلية ،فضلا عن احتفاظ الفلاحين والمزارعين بجزء من المحصول للاستزراع للموسم المقبل”.واوضح ان “مديريات الزراعة في بغداد والمحافظات انجزت زراعة 419 الف دونم بمحصول الشلب للموسم الصيفي وبنسبة تنفيذ بلغت 93 في المائة من المساحات المقترحة والبالغة 452 الف دونم.

  البنك الدولي يقدم أول قرض للعراق لتنمية التعليم

 وافق البنك الدولي الأربعاء على تقديم قرض للعراق بقيمة 100 مليون دولار، وهو القرض الأول منذ ثلاثين عاما. وسيستخدم هذا القرض لتحسين المؤسسات التعليمية في البلاد التي شهدت اضطرابا خلال العقدين الأخيرين.ويأمل المسؤولون في الحكومة العراقية أن يتيح هذا القرض الفرصة أمام إصلاحات في النظام التعليمي في البلاد، خصوصا بعد نجاح مشاريع سابقة مولها البنك الدولي مثل مشروع تزويد الطلاب بالكتب المدرسية، ومشروع إعادة بناء المدارس والجامعات.والنظام التعليمي العراقي، الذي كان من أفضل الأنظمة في الشرق الأوسط، تأثر كثيرا بالحروب التي خاضها العراق في السنوات العشرين الأخيرة ومنذ 2003، نجحت السلطات العراقية في الحفاظ على استمرارية التعليم في البلاد، رغم التحديات التي واجهت قطاع التعليم والتي تمثلت في وقف بناء المدارس، وضعف الكوادر البشرية العاملة.ويقول بيتر باكلاند، رئيس فريق تطوير قطاع التعليم في العراق "إن ازدياد أعداد الطلاب في المدارس له الأثر الأكبر في تراجع الأداء التعليمي."هذا وسيتم بناء وتأثيث 82 مدرسة ابتدائية وإعدادية جديدة في 15 محافظة، وسيستفيد من هذا الأمر حوالي 57 ألف طالب وطالبة. بالإضافة إلى ذلك، سيتم تصميم المدارس على أسس جديدة تتماشى مع متطلبات العصر.

 العراق يبحث إنشاء مصافٍ صغيرة لتكرير النفط

 قال مصدر في وزارة النفط العراقية إنه تم الاتفاق بين وزارتي النفط والصناعة على إنشاء مجموعة من المصافي الصغيرة بطاقة إنتاجية تقدر ب 10 آلاف برميل يوميا للمصفى الواحد، وإنشاء عدد من المستودعات في المحافظات بعد استكمال الشروط القانونية لعقد الاتفاق بين الوزارتين.وأوضح المصدر في تصريح لمراسل “قدس برس” أن اجتماعا عقد بين وزارتي النفط والصناعة لبحث آفاق التعاون الصناعي، مشيرا إلى أن الاجتماع الذي ترأسه وكيلا الوزارة وعدد من الخبراء والمديرين، بحث سبل إنشاء هذه المصافي من اجل سد حاجة السوق المحلية في خضم أزمة الوقود والنفط والغاز في العراق.وأوضح: أن وزارة النفط أكدت أيضاً أن تنفذ المشاريع خلال مدة زمنية وجيزة لا تتجاوز العام الواحد وان تكون المصافي مطابقة للمواصفات العالمية وتتعهد وزارة الصناعة والمعادن بتوفير قطع الغيار الاحتياطية للمصافي ومن مناشئ عالمية معروفة بجودتهايذكر أن الوزارتين اتفقتا في وقت سابق على إنشاء مصفيين أحدهما في الكيارة والآخر في البصرة وهما قيد الإنشاء الآن

 البنك الدولي يقيم ندوة حول مكافحة تبييض الاموال

 يقيم البنك الدولي بالتعاون مع المصرف المركزي السوري ندوة في دمشق في الحادي عشر من الشهر الجاري ندوة حول تطوير استراتيجية تطبيق مكافحة تبييض الاموال وتمويل الارهاب في سوريا. وقال حاكم مصرف سوريا المركزي اديب مياله ان هيئة مكافحة تبييض الاموال وتمويل الارهاب في سوريا حددت المبلغ الذي سينطبق عليه نظام مراقبة العمليات المصرفية والمالية في المؤسسات المالية والمصرفية العامة والمناطق الحرة ب500 الف ليرة سورية او ما يعادلها بالعملات الاجنبية. واضاف مياله ان الندوة ستناقش واجبات المصارف في البلاد في اطار مكافحة تبييض الاموال وتمويل الارهاب والتي من اهمها التحقق من هوية العميل ومراقبة الحوالات المصرفية والعمليات النقدية وواجب الاحتفاظ بالسجلات والابلاغ عن العمليات المشبوهة. وكانت الحكومة السورية قد شكلت هيئة خاصة بمكافحة تبييض الاموال وتمويل الارهاب بعد المرسوم الرئاسي الذي صدر بعد ان اتهمت وزارة الخزانة الامريكية المصرف التجاري السوري بانه يتعامل بتبييض الاموال الذي نفاه البنك والحكومة السورية.

  مسؤول: صندوق النقد سيقر على الارجح اتفاق العراق قبل نهاية العام

 قال مسؤول كبير بوزارة الخزانة الامريكية يوم الاربعاء ان المحادثات بين العراق وصندوق النقد الدولي بشان اتفاق تمويل جديد استكملت وفي انتظار الموافقة على موازنة العراق لعام 2006.وقال روبرت كيميت نائب وزير الخزانة الامريكي للصحفيين ان صندوق النقد الدولي سيقر على الارجح اتفاقية القرض الجديد الضرورية لتفعيل كامل قيمة شطب الديون التي وافق عليها نادي باريس للدول الدائنة في العام الماضي قبل عطلة عيد الميلاد في ديسمبر كانون الاول.واضاف كيميت ان "اتفاق (صندوق النقد الدولي) للتمويل الاحتياطي ضروري لانه يمثل ببساطة علامة تقدم بالنسبة للعراقيين .. انه عنصر مهم في تحركهم الاقتصادي قدما.

بهدف تأمين التيار الكهربائي..
دعـم المولدات الأهليـة في كردستـان 

 بهدف وضع برنامج منظم لتعويض الانقطاعات المستمرة على التيار الكهربائي في محافظة دهوك التي يتم تزويدها من تركيا في هذه المرحلة والمشكلات التي تعرضت لها، اكد تمر رمضان محافظ دهوك بأن ادارة المحافظة ستدعم اصحاب المولدات الكهربائية الاهلية المنتشرة في انحاء المدن والمجمعات التابعة للمحافظة بإضافة كميات "الكازوايل" بنسبة 50% كجزء من التسهيلات التي تقدمها الادارة لتخفيف العبء على المواطنين واصحاب تلك المولدات.كما تقرر في الاجتماع الذي عقده المحافظ مع عدد كبير من اصحاب المولدات الاهلية بأن ادارة المحافظة ستخصص مبالغ مالية معينة لاصحاب المولدات لعدم زيادة اجور الكهرباء على المواطنين في هذه المرحلة الصعبة اذ اضطرت مديرية توزيع الكهرباء في المحافظة وضع خطط وبرمجة لزيادة العبء على المولدات الاهلية.وفي محافظة السليمانية طالب عدد كبير من المواطنين من حكومة اقليم كردستان والحكومة العراقية وضع معالجة سريعة لمعاناتهم من انقطاع التيار الكهربائي، اضافة الى حل ازمة الوقود التي تفاقمت في الآونة الاخيرة.وطالب المواطنون في شكاوى جماعية قدمت الى ادارة محافظة السليمانية لايجاد حلول عملية وواقعية لمشكلة البطالة وارتفاع اسعار البضائع في الاسواق.والجدير بالذكر ان ارتفاعاَ كبيراً طرأ مؤخراً على اسعار شتى انواع البضائع في اسواق مدن الاقليم لا سيما البضائع المستوردة من الخارج وخاصة الالبسة والمواد الغذائية.فضلا عن تعرض مدن كردستان خلال الاشهر القليلة الماضية الى شحة في الوقود وعدم استقرار التيار الكهربائي

 شركة طيران ليبية تشتري طائرتي بوينغ بعد 24 عاما من الحظر الاميركي

 'اعلنت شركة الطيران الليبية الخاصة "البراق" الخميس انها سددت لشركة "بوينغ" الاميركية الدفعة الاولى من قيمة طائرتين من طراز بوينغ 737-800، على ان تتسلم الطائرة الاولى في ايلول/سبتمبر 2006 والثانية في تشرين الاول/اكتوبر. و"البراق" هي اول شركة ليبية تحصل على رخصة استيراد من اميركا اذ لم تتمكن ليبيا من شراء اي طائرة منذ 24 عاما نتيجة الحظر الاميركي. وقال المدير العام للشركة محمد بو بيضة في لقاء مع الصحافيين انه "تم دفع القيمة المبدئية لطائرتي بوينغ 737-800 من اصل القيمة الاجمالية البالغة 144 مليون دولار". اضاف ان "الشركة ستتسلم الطائرة الاولى في ايلول/سبتمبر 2006 والثانية في تشرين الاول/اكتوبر مع توفير قطع الغيار والتدريب". واعتبر بو بيضة ان "هذه الخطوة تعتبر انطلاقة قوية للشركة منذ انشائها عام 2001، وستقوم بتسيير رحلات الى اوروبا والشرق الاوسط اعتبارا من العام المقبل". ومعلوم ان "البراق" تقوم حاليا بتسيير رحلات الى تركيا وسوريا اضافة الى رحلات داخلية. وكانت الشركة حصلت على قرض من خمسة مصارف محلية قيمته 145 مليون دولار لتغطية 85% من قيمة العقد مع شركة "بوينغ"، فيما تولت دفع الـ15% الباقية واستأنفت الولايات المتحدة وليبيا في 28 حزيران/يونيو 2004 العلاقات الدبلوماسية مباشرة بينهما بعد انقطاع استمر 24 عاما. ويمثل البلدان في الوقت الراهن مكتبا اتصال في انتظار رفع مستوى التمثيل الى سفارات

صعود أسعار النفط وأوبك تسعى لتهدئة الأسواق 

 ارتفعت أسعار النفط خلال التعاملات الآجلة في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) أكثر من دولار الجمعة وسط توقعات بتعرض شمال شرق الولايات المتحدة لموجة باردة وعقب بيانات اقتصادية عززت توقعات زيادة الطلب.وقفز سعر الخام الأميركي الخفيف في العقود الآجلة تسليم يناير/ كانون الثاني المقبل 1.03 دولار إلى 59.50 دولارا للبرميل.كما ارتفع سعر مزيج برنت بتعاملات العقود الآجلة للشهر المقبل في لندن 62 سنتا إلى 56.77 دولارا للبرميل.وأفادت توقعات خبراء الأرصاد الجوية في وكالات حكومية وخاصة أن شمال شرق الولايات المتحدة سيتعرض لموجة شديدة البرودة نهاية الأسبوع المقبل وتستمر حتى منتصف الشهر الجاري مما يرجح زيادة الطلب على وقود التدفئة بعد تراجعه في الآونة الأخيرة لدفء الطقس بشكل غير معتاد.
أوبك والأسواق
من جهته أكد رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) أحمد الفهد الصباح وزير النفط الكويتي مجددا أنه سيقترح المحافظة على مستوى إنتاج المنظمة الحالي في الاجتماع الوزاري المقبل لأوبك المقرر عقده 12 الشهر الجاري في الكويت.وأوضح الصباح في ختام لقاء مع الاتحاد الأوروبي في فيينا أنه يريد استمرار المنظمة بضخ النفط بالقرب من طاقتها الكاملة لتهدئة الأسعار. “الصباح يدعو الدول المستهلكة إلى إقامة مصافي التكرير وخفض ضرائب النفط ودعا الدول المستهلكة للنفط إلى القيام بدورها وإقامة مصاف جديدة وخفض الضرائب على النفط.وحمّل مسؤولية ارتفاع أسعار النفط إلى النقص في المصافي التي تنتج البنزين وأنواع أخرى من الوقود ملقيا بجزء من المسؤولية أيضا على الأسواق التي يتم تداول عقود النفط فيها.وكان أعضاء أوبك قرروا في اجتماعهم الأخير في فيينا المحافظة على إنتاج 28 مليون برميل يوميا مع وضع مليوني برميل إضافي يوميا تحت تصرف الأسواق.

1.87 مليون طن واردات العراق من القمح الأمريكي 2005   

  أعلن مسؤولون أمريكيون أن العراق اشترت 800.000 مليون طن من القمح الأمريكي، ليصبح بذلك مجموع مبيعات الولايات المتحدة من القمح للعراق خلال عام 2005/06 حوالي 1.87 مليون طن. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الكمية تعد اكبر حجم للمستوردات العراقية من القمح الأمريكي على الإطلاق منذ عام 1963، حيث أن معظم القمح الذي استورده العراق من الولايات المتحدة خلال سنة تسويقية واحدة كان 1.17 مليون طن عام 1983 و1984. ويذكر أن الولايات المتحدة استطاعت كسب أكثر من نصف حصة السوق العراقي في السبعينات والثمانينيات، إلا أن استراليا حظيت بحصة الأسد من الصفقات عندما كانت الولايات المتحدة غائبة عن السوق في التسعينات وخصوصا خلال السنوات الأخيرة من برنامج الأمم المتحدة النفط مقابل الغذاء. ويبين تقرير الصادرات الأمريكية أن نيجيريا تعد اكبر مستورد لقمحها حيث بلغت مستورداتها نحو 2.2 مليون طن، مسجلتا لارتفاع بنسبة 76% عن نفس الفترة من العام الماضي. وتأتي اليابان في المرتبة الثالثة بعد العراق بـ1.83 مليون طن مساوية لنفس الكمية في السنة الماضية. أما المكسيك فتصنف رابعا بمعدل استيراد قدره 1.5 مليون طن مسجلتا لارتفاع بنسبة 8% عن عام 2004

  شركة تركية تنظم رحلات جوية إلى كردستان العراق

 قررت شركة فلاي اير الجوية التركية الخاصة، ان تكون اول شركة نقل تركية تنظم رحلات جوية منتظمة الى كردستان العراق، وذلك اعتبارا من السادس من الشهر المقبل.وقال مدير عام الشركة كايا نومالر لوكالة الصحافة الفرنسية يوجد طلب كبير، لذلك قررنا تسيير رحلات منتظمة.وأوضح ان شركته ستسير اعتبارا من السادس من الشهر المقبل رحلة من اسطنبول، حيث مقر الشركة، الى أربيل عاصمة كردستان العراق الادارية التي تبعد 350 كلم شمال بغداد وستسير على الارجح اعتبارا من الرابع عشر من الشهر نفسه رحلة الى مدينة السليمانية قرب الحدود مع ايران من بلد ثالث لم يحدده.وقال مدير الشركة انه ينتظر ترخيصا من السلطات الجوية المدنية العراقية لتسيير خط السليمانية. ويفترض ان تجري الرحلات ذهابا وإيابا مرتين في الاسبوع في المرحلة الاولى.وقال نومالر، ان الشركة ستستخدم لخط اربيل طائرة من امبراير 145 ولخط السليمانية طائرة من نوع ام.دي ـ 83

فرنسا ترحب باختيار المكسيكي غوريا امينا عاما لمنظمة التعاون الاقتصادي 

 رحبت الحكومة الفرنسية بتعيين المكسيكي آنجل غوريا امينا عاما لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية المتنفذة.وكانت المنظمة المكونة من 30 دولة والتي تهيمن عليها فعليا مجموعة السبعة لاكبر البلدان الصناعية في العالم قد عينت غوريا خلفا لدونالد جونستون الوزير الكندي السابق والذي وصل الى منصبه اثر منافسة حامية مع مرشح فرنسي في خضم صراع قادته الولايات المتحدة لادخال اصلاحات على هذه المنظمة المهمة.ويحظى الامين العام المكسيكي الجديد بدعم الولايات المتحدة وفرنسا وباقي بلدان المنظمة.واشاد المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية جان باتيست ماتي في ايجاز للصحافيين بالطريقة المنفتحة والشفافة التي جرى بها اختيار غوريا لشغل المنصب.ومن المقرر ان يتولى غوريا وهو وزير مالية سابق في بلاده المكسيك مهام منصبه في شهر يونيو المقبل.وشدد المتحدث على الاهمية التي توليها فرنسا لعمل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والتي تتخذ من باريس مقرا لها منذ تاسيسها عقب الحرب العالمية الثانية.وتقوم المنظمة بمساهمات مهمة في التشريعات المنظمة للعولمة.وقال المتحدث ان الامين العام الجديد "يصل في وقت حساس للمنظمة سيكون عليه فيه القيام باصلاحات داخلية

 تغريم سامسونج الكورية 300 مليون دولار

  حكمت قاضية في سان فرانسيسكو على شركة سامسونج الكورية الجنوبية العملاقة للالكترونيات اول امس بدفع تعويضات قيمتها 300 مليون دولار بعد ادانتها في قضية اتفاق غير قانوني على الاسعار.وقال المدير المالي لشركة سامسونج دام هو امام القاضية فيليس هاميلتون ان سامسونج ستتعاون مع السلطات القضائية الاميركية للكشف عن الشركات الاخرى التي صنعت قرص الذاكرة من نوع (درام) والمتورطة في هذه القضيةواوضح المسؤول في وزارة العدل الاميركية نيال لينش نحن سعداء جدا بهذا التعاون، مشيرا الى ان التحقيق سيستأنف الان بفضل تعاون سامسونج . .

 ربط ستة أجهزة في المنزل في عام 2010
البيت الذكي لم يعد حلما

 البيوت الذكية التي يتحكم زر واحد في إضاءتها وتدفئتها وتأمينها، وتشغيل الموسيقى والأفلام.. كل شيء نحتاجه بشكل رقمي، كانت حلماً لفترة طويلة لم يتحقق بعد. هل يتحقق الحلم قريبا؟ والسبب في ذلك جزئيا يرجع إلى صعوبة تخاطب تكنولوجيا هذه المتطلبات المختلفة مع بعضها البعض. كما كانت إمكانية تحقيق الحلم في المعتاد تقتصر على صفوة الأغنياء. ولكن مع تقدم تكنولوجيا الاتصال بالانترنت عن طريق شبكات فائقة السرعة، وانتشار استخدام الشبكات اللاسلكية، وانخفاض أسعار أجهزة الكمبيوتر مع زيادة قدراتها، أصبح الحلم قريبا من التحقق. فالمزيد والمزيد يمكن التحكم به من خلال آلة واحدة، لها شاشة مركزية وسهلة الاستخدام، وهذه هي الصورة التي يجب أن يتخذها التكامل والتقارب بين التكنولوجيات المختلفة. وربط الأجهزة ببعضها البعض، بصورة لاسلكية أو من خلال كابلات أمر آخر. والخطوات الفنية لكيفية تشغيل كل جهاز هي فقط إحدى العوائق الصعبة التي تواجه محاولات معرفة أسباب عدم توافق آلة للعمل مع أخرى. والمنازل التي يمكن أن نصفها بالذكاء لا تعني فقط منحنا قدرة إرسال الصور ولقطات الفيديو بين الغرف.فهي تشمل أيضا تكنولوجيات أساسية في الحياة نحتاجها للتدفئة والإضاءة وتأمين المنزل. ويقول ويل ليفي مؤسس منظمة المس زرا "تاتش ايه باتون" انه يتخيل أن يوما ما سنستطيع أن نتصل بخبير رقمي لإصلاح الأعطال في المنزل أيضا، مثل اتصالنا بسباك لإصلاح أعطال الصرف. وقال لبي بي سي "هناك قدر كبير من التكامل مطلوب بين المنتجات والأجهزة المختلفة، وهناك العديد من الشركات بالفعل تعمل على تركيب القدرات الأوتوماتيكية في المنازل، إلا أنها باهظة الثمن وهذه هي المشكلة". ويضيف ليفي ان ارتفاع التكلفة يعوق طرح مثل هذه التكنولوجيا بوفرة في الأسواق بالرغم من أنها ليست من وحي الخيال العلمي واغلب مكوناتها مطروح بالفعل في الأسواق بتكلفة معقولة. ويعتقد ليفي أن من المهم جدا عند تنفيذ فكرة البيوت الذكية وجود كفاءات تستطيع أن تصطحب الأشخاص العاديين الذين لا يعرفون شيئا عن التكنولوجيا في رحلتهم للتعرف عليها خطوة بخطوة، وكيف تتكامل الأجهزة والأنظمة معا في أنحاء المنزل. ووفقا لأبحاث مستشاري المنزل الرقمي الأميركيين فان أكثر من نصف أصحاب البيوت في الولايات المتحدة مهتمون بشراء أنظمة التحكم المنزلية إذا ما قلت تكلفتها عن 200 دولار.ويقول البحث انه بحلول عام 2010 سيصبح من الممكن ربط ستة أجهزة في المنزل ببعضها البعض مقارنة بثلاثة عام 2004. كما يتوقع آخرون أن 23 مليون منزل في أوروبا ستستخدم الشبكات اللاسلكية لنقل المضمون الإعلامي بين أنحاء المنزل بحلول عام 2009. إلا أن ذلك أثار مخاوف مجددا من أن المفهوم غير صحي وقد يجعل حياة الأفراد مزدحمة بالأجهزة، وقد يجعلهم حبيسي غرف يقل حجمها وينخفض سقفها شيئا فشيئا.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com