وزير الشباب والرياضة يفتح قلبه ( للعراق اليوم)
وزارة الشباب والرياضة حريصة على شبابنا لانهم عماد المستقبل

 لاشك ان انديتنا الرياضية قد عانت كثيرا من عدم اهتمام وزارة الشباب والرياضة بها وعدم دعمها ومد يد العون والمساعدة بالرغم من انها المسؤولة المباشرة عنها حيث هناك مكتب في الوزارة معني بالاندية الرياضية يحمل اسم مكتب الاندية. واستمر هذه الاهمال من قبل الوزارة منذ اليوم الاول للاحداث الاخيرة الى قبل اشهر قليلة عندما رفع الحصار عنها السيد وزير الشباب والرياضة طالب عزيز زيني واطلقت لها المنح المالية على شكل شهري وتنفس الصعداء ، كذلك قامت الوزارة باستيراد تجهيزات رياضية من دولة الصين سيتم توزيعها على الاندية بعد ايام. اضافة الى ان هناك نشاطا متميزا للسيد الوزير حيث انه مستمر بزياراته الى محافظات العراق من اجل الوقوف على كل مايعني مديريات الشباب والرياضة وتقديم النتائج الطيبة
حاوره / عبد الكريم ياسر
اذ هناك حركة دؤبة من قبل الوزارة واثمرت النتائج الطيبة عكس ما كان في السابق حيث ان الحركة الرياضية كانت شبه جامدة خصوصا في الاندية بسبب اهمال الوزارة لها. ومن اجل التعرف على ادق التفاصيل ارتات ( العراق اليوم) ان تلتقي السيد وزير الشباب والرياضة طالب عزيز زيني في مكتبه الخاص واجرى اللقاء التالي .
* ماهي اهم النقاط التي وقفتم عليها خلال فترة تسلمكم مسؤولية الوزارة؟
حقيقة في بداية استلامنا مهمة الوزارة عانينا كثيرا من امور عدة منها الامور المالية واخرى ادارية خصوصا الامر المالي الذي كاد ان يشل حركتي خلال الاشهر الثلاثة الاولى لاني وجدت في الوزارة انذاك وشكلت لجنتنا لبحث هذ الامر مع اشخاص سلكوا هذا الطريق اللاشرعي ولاقانوني وان شاء الله في النتيجة لايصح الا الصحيح.
وعلى ضوء هذه العراقيل اتفقت مع الاخوة الاعزاء العاملين معي على مستوى الوكلاء والمستشارين والخبراء لاعداد خطة عمل مستقبلي وليس انيا وتوفقنا ولله الحمد من تجاوز العراقيل وتطبيق بعض فقرات برنامج عمل بنجاح محاولين تعويض شبابنا الرياضي لما فاتهم بسبب سلب الاموال التي هم احق بها من غيرهم.
ومن الامور الاخرى التي كانت تعاني منها الوزارة هي عدم تقديم الخدمات والاستحقاقات للاندية وهذا متاتي من قلة الميزانية التي رصدت للوزارة لعام 2005 والتي 22 مليون دولار امريكي اي مايعادل 35 مليار دينار عراقي ، وللاندية حصة من هذا المبلغ 3% اي 3 مليار و300 مليون دينار ويعد هذا المبلغ قليلا جدا لايفي بالغرض اي لو اعطى هذا المبلغ لنادي من اندية النخبة لايكفي لسد حاجتهم المالية على مدار السنة.
وكان للسيد رئيس الوزراء الدكتور ابراهيم الجعفري دور كبير في تنشيط وتفعيل عملنا في الوزارة من خلال حثه المتواصل لنا لغرض الاهتمام بالاندية الرياضية لكونها هي الواجهة الحقيقية للرياضة العراقية.
وعلى ضوء لقاءاتي مع السيد رئيس الوزراء طرحت مسألة التخصيصات المالية للوزارة وهي قليلة وغير كافية لتمشية عمل الوزارة خلال عام ، فحققنا لقاء مع السيد وزير المالية وتقدمنا بطلب ينص على زيادة ميزانيتنا ووفقنا ولله الحمد ، وبعد ان وفقنا بلقاءاتنا مع المسؤولين تحركنا لزيارة الاندية والممثليات في محافظات الجنوب والوسط لغرض الاطلاع على احوالهم ومحاولة لمد يد العون والمساعدة لهم لنوصل لهم جزء يسير من حقوقهم .
* سيادة الوزير كم اصبح المبلغ المخصص للوزارة من قبل الاندية؟
- حقيقة نحن في الوزارة عملنا دراسة تخص هذا الموضوع للعام القادم 2006 فتقدمنا بطلب الى المالية مطالبين فيه رصد مبلغ قدره 560 مليار دينار عراقي لسد احتياجات الوزارة خلال العام المقبل ولكن الوزارة مارصدت لنا الا مبلغا قدره 56 مليار دينار عراقي فقط. ولهذا المبلغ اسبابه ولكن كمبلغ معد لوزارة الشباب والرياضة تحت لوائها 320 نادي رياضي فعال و 120 مركز شباب بالاضافة الى 18 مديرية للشباب في المحافظات ، هذا المبلغ لايكفي لان همنا هي مستحقات الشباب واعني بهذا مراكز الشباب والرياضة ايضا حيث هناك نشاطات فنية وثقافية في هذه المراكز اضافة الى النشاطات الرياضية ، للاسف في منظور المجتمع ان وزارة الشباب والرياضة ماهي الا لعب كرة القدم وبعض الممارسات الاخرى فقط وهذا مايؤسف ويعود لقلة التثقيف فيما يخص عمل الوزارة التي تعمل بـ75% للشباب و 25% للرياضة وهذه اسباب اكمال عملنا بشكل ناجح 100% ولكن نامل مستقبلا من تعديل هذا الوضع خصوصا بعد استقرار الوضع العام للبلد اضافة الى املنا بالدول المانحة والمنظمات التي يجب التحرك عليها كي يتحسن الوضع المالي للوزارة ومن ثم نتمكن من العمل الناجح 100% بعد ان نكفي انديتنا الرياضية ومراكزنا الشبابية فيما يخص المسالة المادية التي هي اساسية في النجاح.
* اين توصلت وزارة الشباب والرياضة في مسالة الاتفاق على التعاون المشترك والعمل سوية مع اللجنة الاولمبية وما هو موقف الوزارة من عملية الاستثمار ؟
- حقيقة حققنا عدة لقاءات مع الاخوة في الاولمبية من اجل العمل المشترك وكان الاخ احمد السامرائي رئيس اللجنة الاولمبية متفهما لهذا الامر وتم الاتفاق على العمل المشترك الذي يهدف لمصلحة الرياضة العراقية ووصولها الى اعلى المستويات ، اما فيما يخص الاستثمار هناك قانون سيصدر قريبا ان شاء الله من قبل رئاسة الوزراء يخص عملية الاستثمار وسنطلق حينها موافقتنا للاندية لتعمل مالديها من استثمار .
* هل اعادت الوزارة المفصولين السياسيين؟
- نعم لدينا لجنة في هذا الشان واعيد 160 مفصولا سياسيا للعمل في الوزارة.
* برايك ( سيادة الوزير) ماهو الحدث الابرز رياضيا خلال عام 2005؟
- الاحداث كثيرة وعام 2005 اشهر الانجازات رياضية عديدة ولكن في رايي ان حدث وضع الحجر الاساس للملعب الاولمبي من قبل السيد رئيس الوزراء يعد هو الابرز لان بلدنا العزيز لم يشهد هكذا حدث منذ سنين عديدة بل تراجع الرياضة كان بسبب سياسة الحكومات السابقة واليوم نرى رئيس الوزراء يعمل من اجل الرياضة اعتقد هذا الحدث الابرز والاهم خلال عام 2005.
* كيف هو تعاملكم مع الصحافة ؟
- تعاملنا مع الصحافة تعاملا طيبا ونحث على العمل المشترك لكون الصحافة هي المراة الحقيقية التي تنقل الصورةالحقيقية وللصحافة دور كبير في كشف الحقائق والوصول الى النجومية .
* ماهي وجهة نظر الوزارة فيما يخص شمول الرياضة بالدستور العراقي؟
- من المؤكد ان هذه الخطوة الجديدة ( شمول الرياضة في الدستور) ماهي الا فقرة جديدة للحركة الرياضية العراقية فعلينا اغتنام هذه الفرصة بشكل مثالي مع الاخذ بالاعتبار المشهد الرياضي في العراق الجديد ومساعدة الحكومة له والتنسيق بين الوزارة والاولمبية وجميع الجهات ذات العلاقة لوضع البرامج والخطط العملية التي من شانها الارتقاء بالواقع الرياضي نحو الافضل وشمول الرياضة بالدستور فقرة 39ب له معاني ودلالات كثيرة وكبيرة واهمها رياضة عراقية متطورة في المستقبل القريب.
* كثيرا مانسمع في الوسط الرياضي تصريحات من بعض المسؤولين في هذا القطاع ينص على بناء منشات رياضية وقاعات والخ ولكن لم يتم هذا ما هو تعليق سيادتكم على هذا الموضوع؟
- نحن لم نصرح بما لانتمكن عليه بل قلنا ونقول نعمل ونبذل الجهود من اجل التوصل الى سد احتياجات قطاع الرياضة قدر المستطاع وكثيرا ماقدمنا طلبات الى مجلس الوزراء تخص هذا الشان منها حصلنا على موافقات رسمية ومنها قيد الدراسة وعلى سبيل المثال مشروع الملعب الاولمبي الذي وضع حجر الاساس له بمشاركة السيد رئيس الوزراء نتمكن من القول انه في طريقه الى التنفيذ ان شاء الله كذلك حصلنا على بعض الموافقات من مجلس الوزراء بعد ان فاتحناه بخصوص بناء قاعات رياضية ولهذا اوعزنا ببناء حاجة هذه المحافظة لهذه القاعة ولما نمتلك من طاقات شبابية فذة سيكونون خير رافدا لمنتخباتنا الوطنية .
* هل من كلمة اخيرة؟
- شكرا للعراق اليوم التي تحمل اسما له معاني كبيرة وعزيزة واتمنى لها التوفيق ..
وهكذا انهينا لقاءنا بالسيد الوزير الذي كان كريما معنا وصريحا كما في تصريحاته بشان الرياضة والتي اثمرت فتح ارصدة في المصارف لكل ناد رياضي على اثر توزيعه المنح المالية التي كانت متوقفة منذ وقت طويل.

 انتخاب نائب وعضو اتحاد جديدين لاتحاد الكراتيه في البصرة

 العراق اليوم / خاص
جرت في ممثلية اللجنة الاولمبية العراقية في البصرة انتخابات لتغيير المناصب لنائب رئيس وعضو الاتحاد الفرعي للكراتيه بحضور النائب الاول لرئيس الممثلية مشتاق حميد الشمري وبعد الانتخابات اصبح مؤلف من السيد علي حسن الكناني رئيسا للاتحاد ومرتضى محمد نائبا للرئيس وعبد الكاظم لطيف امين سر وعادل كاظم امين مالي وعبد المهدي محسن عضوا .
ومن جهة اخرى انتخب السيد عدنان رمضان رئيسا للاتحاد الفرعي لرفع الاثقال في البصرة خلفا للمرحوم فائق عبد الكريم الجزائري الذي وافاه الاجل المحتوم بتاريخ 19/ 10/ 2005 واصبح الاتحاد الفرعي في المحافظة يتالف من عدنان رمضان رئيسا ومحمد احمد نائبا للرئيس وصلاح معروف امينا للسر وعبد العباس امينا ماليا.

السبت المقبل .. انطلاق منافسات الدور الثالث لاندية الدرجة الاولى  

 العراق اليوم / خاص
تقام يوم السبت المقبل 6 مباريات ضمن الدور الثالث لدوري الدرجة الاولى بكرة القدم ، حيث يلعب ناديا الفيلية والحسين على ملعب الجوية الساعة الواحدة ظهرا باشراف طارق البكري وتحكيم عدنان عزم وحسين علي وواثق مدلل وسلام جمعة والشباب مع العدالة على ملعب الامانة الساعة الثانية والنصف ظهرا وباشراف نجم عبد داود وتحكيم شاكر صبحي وحيدر بدن وضياء عبد الزهرة والتجارة مع الحرية على ملعب الحرية باشرف رحومي جاسم وتحكيم ضياء جاسم وابراهيم عبد ومحمد عزيز وخميس عبد علي والنهضة مع التاجي على ملعب الكاظمية الساعة الثانية والنصف ظهرا باشراف احمد عبد الله وتحكيم محمد علي وبسام اياد وفارس عنيد ويحيى كاظم والمحمودية مع الصناعة على ملعب المصافي وتحكيم فارس سامي وصباح عبود وحسن باقر ومحمد حمزة والعمال مع البريد على ملعب العمال الساعة الثانية والنصف ظهرا باشراف احمد علي وتحكيم عبد الكاظم حسن وحسين تركي ومحمود خلف وجواد هليل .

ميدو يعلن مشاركته مع مصر في كأس أفريقيا  

 قال المهاجم المصري الدولي أحمد حسام ميدو أنه يريد البقاء في لندن مع نادي توتنهام هوتسبير ولا يرغب في العودة إلى روما مرة أخرى.وكان ميدو قد انتقل في صفقة إعارة من النادي الإيطالي للنادي الانجليزي تمتد لثمانية عشر شهرا ، و يظهر حتى الآن مستوى جيد أهّله للتواجد في التشكيل الرئيسي للسيد مارتن جول مدرب توتنهام على حساب لاعبين دوليين آخرين من أمثال روبي كين الإيرلندي و جريجوري راسيك البولندي.وقال ميدو في تصريح مطوّل اليوم لصحيفة الغارديان الإنجليزية :" الشيء الأكثر أهمية لي أن أبقى في نادٍ واحد لأربعة أو خمسة مواسم ، وأعتقد توتنهام سيكون النادي المثالي لي ، أحب كل شيء هنا ...الملعب ، الجماهير ، ساحة التدريب والطريقة التي نتدرب ونلعب بها ، أحببت كرة القدم الانجليزية والحياة هنا وكذلك عائلتي أحبّت الحياة هنا ، لذا أنا سعيد".وواصل ميدو قائلا :" في كل النوادي الاخرى التي لعبت معها كان الأمر مختلفا ، في سيلتا فيجو كنت معارا لهم و قمت بعمل جيد معهم و لكنهم لم يستطيعوا تحمل تكلفة شراء عقدي ، مع مارسيليا كنت دائما أرغب في الرحيل إلى روما لأنه نادٍ كبير ولكنني لم ألعب بعد رحيل فولر ، لذا أردت الانتقال الى توتنهام ".و تطرق ميدو بعدها للحديث عن العبارات العنصرية التي وجهها له أنصار نادي ويستهام خلال لقاء توتنهام وويستهام الأسبوع الماضي و الاعتذار الرسمي الذي قدمه مدرب ويستهام السيد ألان باردو لميدو حيث قال:" لم أسمع شيئا خلال المباراة ، قالو لي ما حدث بعد نهاية المباراة ، مدربهم آلان باردو إعتذر لي و أنا أقدّر موقفه هذا و لكني لا أريد الحديث كثيرا عن هذا الأمر لأني لا أريد أن أخلق مشكلة من لا شيء.

منتخبنا الوطني يواجه فلسطين في اطار منافسات بطولة غرب اسيا  

 متابعة / محرر الصفحة
يواجه منتخبــنا الوطني عصر اليوم منتخب فلسطين في المباراة التي تجمعــهما في اطار منافسات بطولة غرب اسيا على ملعب نادي الــريان ، ويخوض منتخبنا هذا اللقاء بكــامل نجـــومه، وقال المدرب اكرم سلمان ان لاعبي المنتخب جاهزون للمهــمة الوطنية وسوف يقدمون مستوى يليق بسمعة الكرة العراقية، واضــــاف سلمان بان الفوز سيكون حليف المـــنتخب في مباراة اليوم ، ويذكر ان منتخبنا يلعب في المـــجموعة الثالثة التي تضم منتخبات السعودية وفلسطين الى جانب منتخبنا الوطني.

اكرم سلمان يستدعي فريد مجيد للمنتخب الوطني من جديد  

 متابعة / محمد مطر
استدعى اكرم احمد سلمان المدير الفني لمنتخبنا الوطني امس لاعب نادي القوة الجوية فريد مجيد للالتحاق في صفوف المنتخب من جديد وفعلا غادر فريد الى العاصمة الاردنية عمان للالتحاق مع هناك بوفد المنتخب في الدوحة لخوض منافسات بطولة غرب اسيا ويذكر ان اللاعب فريد مجيد كان ضمن صفوف المنتخب في الفترة الماضية وشارك معه في اكثر من مباراة وتاتي دعوته المفاجئة هذه ربما بسبب الاصابة التي تعرض لها اللاعب حيدر عبد الرزاق خلال المباراة الاخيرة التي لعبها منتخبنا الوطني امام منتخب الكويت حيث يلعب فريد في نفس المركز الذي يلعب به حيدر عبد الرزاق ، وبالتحاق مجيد فريد الى صفوف المنتخب يرتفع عدد اللاعبين المنضمين من الجوية الى المنتخب (5) لاعبين وهم وسام كاصد وعلي حسين رحيمة ولؤي صلاح وصفوان عبد الغني .

لاعب الجوية احمد اياد : لن العب لمنتخب خماسي الكرة بعد الان  

 العراق اليوم / خاص
اعلن لاعب الجوية احمد اياد بانه لن يلعب لمنتخب الخماسي بكرة القدم بعد الان ، واضاف قائلا: مع اعتزازي به وبكادره التدريبي ولاعبيه اود التركيز للعب في نادي القوة الجوية الذي فتح لي ذراعيه واستغل الفرصة التي منحها لي الكابتن صباح عبد الجليل وخاصة في المباراة الاخيرة امام نادي الكرخ حسيث سجلت هدفا وصنعت هدفا اخر وتفكيري الان هو الاستفاد من خبرة الكابتن صباح وليس لي رغبة بالعودة الى ممارسة الكرة مع المنتخب الخماسي وتفكيري هو في البطولة الاسيوية .

وصول شهادتي المحاضريين الدوليين حمود وجسام  

 العراق اليوم / خاص
تسلم الاتحاد العراقي بكرة القدم الشهادتين الدوليتين الخاصتين بالمحاضرين المدربين ناجح حمود وانور جسام بعد اجتيازهما الدورة الدولية التي اقيمت في البحرين للفترة من (18-20) ايلول الماضي والتي اقامها الاتحاد الاسيوي لكرة القدم خصيصا للمدربين للتاهل كمحاضرين دوليين في كرة القدم في الدورات التي يقيمها الاتحاد الاسيوي داخل العراق وخارجه .

اتحاد الكرة يقرر : حرمان لاعب الطلبة علاء نيروز من اللعب في ابطال العرب  

 متابعة / محمد مطر
قررت لجنة الانضباط في الاتحاد العربي لكرة القدم حرمان لاعب الطلبة علاء نيروز من اللعب مع اي فريق في دوري ابطال العرب لمدة (6) سنوات مباريات وفرض غرامة قدرها (1500) دولار لاعتدائه بالضرب على مساعد حكم مباراة فريق الطلبة الاخيرة مع نادي القادسية والتي انتهت بخسارة الطلبة بهدفين مقابل هدف واحد وخروجه من المسابقة كما قررت اللجنة حرمان مدرب حراس المرمى اياد فاضل من مرافقة الفريق لمدة موسم كامل في اول بطولة يشارك فيها الطلبة بدوري ابطال العرب وتغريمه مبلغ ( 500) دولار وابلاغ الاتحاد الدولي بالعقوبة لتعديه بالفاظ نابية على حكم نفس المباراة.

 ثائر احمد : سنصالح جمهورنا الطلبة بنيل درع الدوري  

 العراق اليوم / خاص
قال ثائر احمد مدرب نادي الطلبة عقب عودته من لبنان التي غادر اليها لاسباب شخصية بعيدة كل البعد عما قيل عن تلقيه العقد من نادي سلام زغرنا الذي تجمعه علاقة وطيدة بثائر احمد على حد قوله : ان الخسارة الثانية مع القادسية الكويتي في دوري ابطال العرب كلها عدة اسباب اذ اتحمل انا كمدرب السبب الاول فيها لانني اشترك لاعبين مهارين ظانا ان الفريق الكويتي سيلعب مهاجما بدلا من اشراك لاعبين مقاتلين داخل الساحة والسبب الثاني ان هناك بعض اللاعبين خذلوننا فلم اكن اتوقع منهم ظهورا بهذا المستوى البائس والسبب الثالث هو حكم المباراة الذي تغاضى عن ضربة جزاء واضحة لفريقنا كان من الممكن تفير سير المباراة والسبب الرابع هو الاهم ان هناك ايادي خفية سعت لخسارة فريقنا والادارة تدرس الان هذه المشكلة لاننا لايمكن ان ندعها تمر هكذا دون عقاب لمسببيها واشار ثائر احمد ان حظوظ الطلبة في الدوري الممتاز كبيرة جدا واضاف المهم الان هو الانتقال الى دوري النخبة رغم ان طموح الجميع هو معانقة درع الدوري الذي قد سيصالحنا مع جمهورنا الحبيب.

 رونـالـدينهـو: فــوزي بجــائزة الــكرة الــذهبية حــلم تحقــق

  أكد نجم منتخب البرازيل وفريق برشلونة بطل الدوري الاسباني لكرة القدم رونالدينهو انه حقق حلما باحرازه جائزة الكرة الذهبية التي تمنحها مجلة فرانس فوتبول المتخصصة سنويا لافضل لاعب في اوروبا. وقال رونالدينهو حققت حلما باحرازي الكرة الذهبـية لافضل لاعب في اوروبا، مشيرا الى انه يأمل في دخول تاريخ كرة القدم. وتـابع حققت حلما، انه أحد أغلى الاحلام في مسيرتي وأنا سعيد بذلك وأتمنى التتويج العام المقبل، مضيــفا هذه الجائزة ســـتحفزني على العمـل من أجل دخــول تاريــخ كرة القــدم والحفاظ على هذا المستوى
واهدى رونالدينهو الجائزة الى زملائه في برشلونة ومنتخب البرازيل، وقال أفكر في جميع زملائي وأهدي هذه الكرة الذهبية الى زملائي في برشلونة وكذلك المنتخب البرازيلي. الجوائز الفردية هي ثمرة العمل الجماعي، أشكر أيضا مشجعي برشلونة ومنتخب البرازيل. وتابع أفكر ايضا في عائلتي وأصدقائي وجميع الذين واكبوا مسيرتي منذ البداية وكذلك الذين ساعدوني على الوصول الى هذا المستوى، أفكر في والدتي وابني، كنت أتمنى تسلم الجائزة من ايديهم لو كان ذلك ممكنا. وأشار رونالدينهو الى ان مستقبله مع برشلونة، وقال أرى مستقبلي مع برشلونة، فأنا سعيد معه ولا أفكر في اي فريق آخر لانني أريد البقاء معه واللعب في صفوفه أطول فترة ممكنة وأن أمنح الفريق الكاتالوني كل ما يمنحه لي ولذلك أريد ان احرز اكبر عدد من الالقاب معه. وأعرب رونالدينهو عن امله في احراز لقب مسابقة دوري ابطال اوروبا الذي ينقص سجله الكروي بالاضافة الى بطولة الدوري الاسباني أكثر من مرة وكأس العالم مع منتخب بلاده في المانيا 2006. وكان نجم منتخب البرازيل وفريق برشلونة قد نال الجائزة الـ50 لـفرانس فوتبول بعدما حصل على 225 نقطة متقدما على لاعبي وسط تشيلسي وليفربول الانجليزيين فرانك لامبارد (148) وستيفن جيرارد (142) على التوالي وقد حل الفرنسي تييري هنري لاعب ارسنال الانجليزي رابعا (41) والاوكراني اندري شفتشنكو لاعب ميلان الايطالي خامسا (33). وكان رونالدينهو، أفضل لاعب في العالم عام 2004، حل ثالثا العام الماضي خلف مهاجم ميلان الايطالي الدولي الاوكراني اندري شفتشنكو، الذي نال الجائزة، وزميله في برشلونة البرتغالي من أصل برازيلي ديكو. وقاد رونالدينهو برشلونة الى لقب بطل الدوري المحلي في الموسم المنصرم وذلك بعد غياب الفريق الكاتالوني لمدة 6 أعوام عن قمة الهرم الكروي في اسبانيا، ومنتخب بلاده الى لقب بطل كأس القارات، ويقدم عروضا رائعة منذ بداية الموسم الحالي آخرها كان ضد ريال مدريد في القمة الاسبانية عندما سجل هدفين رائعين من الاهداف الثلاثة التي فاز بها فريقه على استاد سانتياغو برنابيو في العاصمة مدريد. وبات رونالدينهو ثالث لاعب برازيلي ينال الجائزة بعد مواطنيه رونالدو (1997 و2002) وريفالدو (1999). السعودي المنتشري واثق من الفوز بلقب أفضل لاعب آسيوي استبعاد الجابر من المنافسة لعدم حضوره المؤتمر الصحافي كوالالمبور ـ أ ف ب: أعرب مدافع نادي اتحاد جدة حمد المنتشري عن ثقته بالفوز بجائزة افضل لاعب اسيوي لعام 2005 ليصبح بالتالي ثالث لاعب سعودي ينال هذا اللقب، في حين رأى منافسه الوحيد الاوزبكستاني ماكسيم شاتسكيخ مهاجم دينامو كييف الاوكراني بان عدم تأهل منتخب بلاده الى نهائيات مونديال 2006 لا يقلل من حظوظه في الظفر به، فيما قرر الاتحاد الاسيوى استبعاد مهاجم منتخب السعودية ونادي الهلال المخضرم سامي الجابر من المنافسة لتخلفه عن حضور المؤتمر الصحافي المخصص للمرشحين . وقالت مديرة الدائرة الاعلامية في الاتحاد الاسيوي ميشيل تشاي تعقيبا على قرار الاتحاد القاري: تبلغنا من نادي الهلال السعودي عدم قدوم سامي الجابر الى كوالالمبور للمشاركة في المؤتمر الصحافي، ان السياسة التي يتبعها الاتحاد الاسيوي هي استبعاد اي لاعب لا يستطيع ان يكون حاضرا في كوالالمبور لحضور الجائزة في حال فوزه بها، وبالتالي فقد تم استبعاد الجابر من المنافسة على اللقب. وتردد ان ادارة نادي الهلال لم تسمح للجابر بالتوجه الى كوالالمبور نظرا لحاجة الفريق اليه، خصوصا انه يخوض مباراة دربي العاصمة الرياض ضد النصر غدا. وقال المنتشري في مؤتمر صحافي في كوالالمبور: ليس غريبا على الكرة السعودية ان يكون ممثلوها ينافسون على الالقاب السنوية للاتحاد الاسيوي لانها اصابت نجاحات كبيرة على صعيدي المنتخب والاندية هذا العام وابرزها بلوغ كأس العالم للمرة الرابعة على التوالي، واحتفاظ نادي اتحاد جدة بلقب مسابقة دوري ابطال اسيا وبالتالي المشاركة في بطولة العالم للاندية. واضاف انا واثق من الفوز، واستبعاد مواطني سامي الجابر ليس السبب في تعزيز حظوظي، فعلى الرغم من انه لاعب كبير وقدم خدمات كبيرة للكرة السعودية فانا اعتقد بانه لم يكن ليمنعني من الظفر بهذا اللقب. وسبق للاعبين سعوديين ان احرزا اللقب وهما سعيد العويران عام 1994 بفضل هدفه الشهير في مرمى بلجيكا في المونديال وتألقه خلاله، ونواف التمياط عام 2000. واعتبر المنتشري ان مجرد تسمية قلب دفاع للمنافسة على لقب افضل لاعب اسيوي يعتبر تحديا شخصيا وقال في هذا الصدد: غالبا ما يخطف المهاجمون ولاعبو خط الوسط الاضواء من المدافعين وحراس المرمى، لكنني اعتقد بانني قدمت مستويات طيبة هذا الموسم وساهمت في نجاحات المنتخب واتحاد جدة واعتبر ان ترشيحي لافضل لاعب هو تحد شخصي لي. يذكر انه منذ استحداث جوائز الاتحاد السنوية عام 1994، فاز مدافع واحد بلقب افضل لاعب وهو الظهير الايمن الايراني مهدي مهداوي (مهدافيكيا) عام 2003. واعتبر المنتشري بان استبعاد ابرز اللاعبين الاسيويين المحترفين في الاندية الاوروبية لا يقلل من قيمة الجائزة وقال: اعتقد بان اللاعبين العشرة الذين رشحهم الاتحاد الاسيوي في بداية الامر يستحقون الجائزة وبالتالي اقتصار الامر على ثلاثة في النهاية لا يغير في الامر شيئا. وتابع اعتقد باني مع شاتسكيخ نملك الصفات التي تؤهلنا المنافسة على لقب افضل لاعب اسيوي لهذا العام. في المقابل اعتبر شاتكسيخ أن عدم تأهل منتخب بلاده الى نهائيات كأس العالم المقبلة في المانيا لا يقلل من حظوظه في احراز لقب افضل لاعب وقال: لا اعتقد بأن هذا الامر سيؤخذ في الحسبان، واريد ان اؤكد بان ما حققته اوزبكستان ببلوغها الدور الثاني الحاسم يعتبر انجازا بحد ذاته.

رومـا وسمبدوريـا يقتربان من الدور الثـالث لكــأس الاتحـاد الاوروبـي 

 تبدو الفرصة مواتية امام روما وسمبدوريا الايطاليين والكمار الهولندي وصيف بطل الموسم الماضي للتأهل الى الدور الثالث لمسابقة كأس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم عندما تخوض الجولة الرابعة قبل الاخيرة . ويحل روما ضيفا على رد ستار الصربي ويأمل في استغلال المعنويات المهزوزة لدى اصحاب الارض بعد خسارتين متتاليتين. ويحتل روما المركز الثاني في المجموعة الخامسة برصيد 4 نقاط بفارق 3 نقاط خلف ستراسبورغ الفرنسي (5 نقاط) الذي ضمن تأهله الى الدور الثالث. وضمن المجموعة ذاتها، يلعب بال السويسري (3 نقاط) مع ترومسو النرويجي (3 نقاط). في المقابل، يخوض سمبدوريا اختبارا صعبا امام ضيفه هرتا برلين الالماني ضمن المجموعة الثالثة. ويتقاسم سمبدوريا وهرتا برلين الصدارة مع ستيوا بوخارست الروماني ولنس الفرنسي برصيد 4 نقاط وفوز اي منهما سيمنحه بطاقة الدور الثالث لان الثلاثة الاوائل في كل مجموعة يتخطون الدور الثاني. وفي تقرير وكالة الانباء الفرنسية يسعى سمبدوريا الى استغلال عاملي الارض والجمهور لتحقيق الفوز ومصالحة جماهيره بعد الخسارة امام كالياري صفرـ2 في الدوري المحلي الاحد الماضي. وضمن المجموعة ذاتها، يلعب ستيوا بوخارست مع هالمشتاد السويدي صاحب المركز الاخير من دون رصيد في مباراة سهلة نسبيا لاصحاب الارض. وفي المجموعة الرابعة، تنتظر الكمار الثالث (4 نقاط) مباراة صعبة امام ليتيكس لوفيتش البلغاري الثاني (6 نقاط). ويكفي الفريق البلغاري التعادل لضمان مقعده في الدور الثالث واللحاق بميدلزبره الانجليزي المتصدر فيما يحتاج الكمار الى الفوز لحجز بطاقته دون انتظار الجولة الخامسة الاخيرة. وفي المجموعة ذاتها، يلعب غراسهوبرز السويسري مع دنيبروبتروفسك الاوكراني. ومن جهته، يخوض سسكا موسكو الروسي حامل اللقب مباراته الاخيرة في الدور الثاني عندما يحل ضيفا على دينامو بوخارست صاحب المركز الاخير في المجموعة السادسة. ويحتل سسكا موسكو المركز الثاني برصيد 4 نقاط من 3 مباريات بفارق 3 نقاط خلف مرسيليا الفرنسي المتصدر والذي ضمن تأهله الى الدور المقبل. ويتعين على سسكا موسكو الفوز لضمان تأهله دون انتظار الجولة الاخيرة. ويحل مرسيليا ضيفا على ليفسكي صوفيا البلغاري. ويسعى سسكا موسكو تتويج أنجح عام في تاريخه بالتأهل للدور الثالث، بعد لقب الدوري الروسي وبطولة كأس روسيا بعد ان احرز بطولة الاتحاد الاوروبي. ويمكن لسسكا الصعود للدور المقبل اذا فاز على دينامو بوخارست. وقال يوري جيركوف لاعب الخط الوسط الروسي لا يمكن أن نهزم في بوخارست، سنذهب لهناك من أجل الفوز ومواصلة طريقنا في بطولة كأس الاتحاد الاوروبي. وفي المجموعة الاولى، يلعب سلافيا براغ التشيكي (4 نقاط) مع موناكو الفرنسي (3 نقاط)، وسسكا صوفيا البلغاري (دون نقاط) مع فايكينغ النرويجي (4 نقاط)، وفي الثانية يلتقي بروندبي الدنماركي (3 نقاط) مع اسبانيول الاسباني (4 نقاط)، وماكابي بتاح الاسرائيلي (دون نقاط) مع لوكوموتيف موسكو الروسي (4 نقاط). وفي السابعة، يلعب رابيد بوخارست الروماني مع باوك سالونيك اليوناني، ورين الفرنسي مع شاختار دونيتسك الاوكراني، وفي الثامنة يلتقي فيتوريا غيمارايش البرتغالي مع اشبيلية الاسباني، وبشيكتاش التركي مع سان بطرسبورغ الروسي.

استبعــاد الجــابر مـن المنافسـة على لقـب أفضـل لاعـب آسيـوي 

  قبل يوم واحد من إعلان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اسم اللاعب الفائز بلقب أفضل لاعب في القارة للعام الحالي 2005، استبعد الاتحاد المهاجم السعودي المخضرم سامي الجابر نجم فريق الهلال من قائمة الترشيحات النهائية للقب بسبب تخلفه عن حضور المؤتمر الصحفي المخصص للاعبين الثلاثة المرشحين اليوم الثلاثاء في العاصمة الماليزية كوالالمبور. وبذلك تقتصر المنافسة على السعودي حمد المنتشري مدافع نادي اتحاد جدة والأوزبكي ماكسيم شاتسكيخ مهاجم نادي دينامو كييف الأوكراني.وقالت وكالة الأنباء الفرنسية إن إدارة نادي الهلال لم تسمح للجابر بالتوجه إلى كوالالمبور نظرا لحاجة الفريق إليه خصوصا أنه سيخوض مباراة قمة العاصمة الرياض ضد النصر.من جانبها قالت مديرة الدائرة الإعلامية في الاتحاد الآسيوي ميشيل تشاي إن السياسة التي يتبعها الاتحاد هي استبعاد أي لاعب لا يستطيع أن يكون حاضرا في كوالالمبور لحضور الجائزة في حال فوزه بها, وبالتالي فقد تم استبعاد الجابر من المنافسة على اللقب، دون تسمية بديل له.جدير بالذكر أن سامي الجابر لعب دورا بارزا في تأهل منتخب بلاده إلى نهائيات كأس العالم للمرة الرابعة على التوالي وذلك عقب عودته عن اعتزاله الذي أعلنه بعد مونديال 2002 في كوريا الجنوبية واليابان وخلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم أعرب المنتشري عن ثقته بالفوز ليصبح بالتالي ثالث لاعب سعودي ينال هذا اللقب بعد سعيد العويران عام 1994، ونواف التمياط عام 2000. وأشار النجم السعودي إلى الإنجازات التي حققها نادي اتحاد جدة بالاحتفاظ بلقب دوري أبطال آسيا والترشح بالتالي للمشاركة في بطولة العالم للأندية، كما اعتبر أن مجرد ترشيحه للقب وهو يلعب في الدفاع يمثل تحديا شخصيا خاصة أن الجوائز غالبا ما تكون من نصيب المهاجمين ولاعبي الوسط. في المقابل، اعتبر شاتسكيخ أن عدم تأهل منتخب بلاده إلى نهائيات مونديال 2006 لا يقلل من حظوظه في الظفر باللقب الآسيوي، مشيرا إلى أن بلوغ بلاده الدور الثاني في التصفيات يعد إنجازا بحد ذاته.

 الأمــن يفرض تـأجيل مبـاراة الأهلي والزمـالك لأجــل غــير مسـمى بسـبب الانتخابـات

  قرر اتحاد الكرة المصري تأجيل لقاء القمة بين الأهلي والزمالك والذي كان محددا له في الأسبوع الحادي عشر من مسابقة الدوري الممتاز، لاجل غير معلوم بسبب انشغال الامن بالانتخابات التشريعية المصرية في بعض المحافظات خلال اليوم نفسه وبرغم معارضة الاهلي لفكرة التأجيل بسبب انشغاله ببطولة العالم للانديه باليابان. وقال احمد شاكر أمين صندوق اتحاد الكرة: إن لجنة الطوارئ في الاتحاد بعد دراستها كل الاوراق المطروحة أمامها، وبعض الاتصالات التي تمت بين وزارة الشباب والجهات الأمنية كان ضروريا تأجيل اللقاء بهدف تأمين المواطن المصري خاصة ان مواجهات الأهلي والزمالك جماهيرية في المقام الأول. وقد شهدت الساعات الماضية حالة ارتباك شديدة داخل الأوساط الكروية خاصة في اتحاد الكرة وناديي القمة الأهلي والزمالك بسبب القرار المفاجئ للأمن بتأجيل اللقاء ورفض الأهلي الذي كان يرى اللقاء افضل اعداد لمونديال الاندية. كان الأمن قد علل طلب التأجيل بانشغاله بتغطية انتخابات المرحلة الثالثة التي ستنطلق غدا لاسيما في دائرة الدقهلية التي يخوض في إحدى قراها مرتضى منصور رئيس الزمالك انتخاباته وتحتاج المنطقة لدعم أمنى كبير مما يستدعي سحب بعض قوات الأمن المركزي من القاهرة لتلك المحافظات. وقام الأمن بالاستفسار من اتحاد الكرة عن هذا الطلب وقام باستطلاع رأي الناديين وبخاصة الاهلي (مستضيف اللقاء) ورفض الاخير مبدأ التأجيل من البداية مطالبا لعب جميع مبارياته لتكون ضمن برنامج الأعداد لمونديال اليابان، حيث لم يعد مقبولا التأجيل لارضاء شخص بعينه وهو رئيس الزمالك. وجاء رد الاتحاد بالموافقة على طلب الأهلي بل وسمح له بطرح تذاكر اللقاء في الأسواق وبيعها. لكن عاد الأمن يجدد طلبه واجرى اتصالات باتحاد الكرة وخاصة سمير زاهر الذي كان يرغب في إقامة اللقاء في موعده حفاظا على جدول الدوري، ولكن امام مخاوف تأمين الجماهير جاء قرار التأجيل. وبرغم رفض الأهلي إلا أن أحد مسؤوليه أكد أن ناديه لن يتضرر من التأجيل بشكل كبير بل سيستفيد لانه سيلعب اللقاء بعد ذلك في إستاد القاهرة مما يأتي بعائد مادي اكبر. وقال حازم الهواري عضو مجلس اتحاد الكرة مسؤولو الأمن شددوا على طلب التأجيل برغم ان الطلب الاول كان مجرد استفسار، ومرتضي منصور رئيس الزمالك ليس طرفا في هذا الأمر. وقال الهواري إن اللقاء سيقـام بظروفه الجديدة وليس بظروفه الحالية حيث يعتقد البعض أن المبــاراة يجب أن تقــام بنفس ظروفها الحالية مثل إيقاف وائل القــباني واحمد حسام لاعبي الزمالك. وكان الأهــلي والزمالك دخلا معســكرهــما المغلق استعدادا للقاء حتى جاء القرار المــفاجئ، الذي انعكــس بالـفرحة على الاخــــير الذي يمر بمرحلة من عدم الاستقرار فنيا واداريا.

 بطولة سيكافا : السودان يحقق فوزه الأول و زنجبار تواصـــل صدارة المجموعـة الأولى

 حقق المنتخب السوداني فوزا سهلا و كبيرا على نظيره الصومالي بأربعة أهداف لهدف في اللقاء الذي جرى لحساب المرحلة الثانية للمجموعة الثانية.من البداية وضحت السيطرة الميدانية للسودان و افتتح بدرالدين قلق التسجيل قبل ربع ساعة من زمن الشوط الاول إثر هجوم منسق ، بعدها واصل السودانيون سيطرتهم و أضاف فيصل العجب الهدف الثاني قبل أن يحرز محمد نور شيكاري هدف الصومال الوحيد من خطأ دفاعي فادح للسودان ، وقبل نهاية الشوط أضاف بدرالدين قلق هدف السودان الثالث وهدفه الثاني في المباراة من ضربة حرة أمام منطقة الجزاء انتهى عليه الشوط الأول.الشوط الثاني من المباراة كان أكثر هدوءا و تعمد لاعبو السودان هذه الطريقة بعد ضمان النتيجة وخوفا من الإصابات ، واكتفى بإضافة هدف رابع عن طريق المهاجم هيثم طمبل لتنتهى المباراة بفوز السودان 4/1.وفي مباريات أمس للمجموعة الأولى واصل منتخب زنجبار مفاجآته و اكتسح نظيره الاريتري بثلاثة أهداف نظيفه ليواصل صدارته للمجموعة بست نقاط من مباراتين ، وفي المباراة الأخرى فازت تنزانيا على بورندي بهدفين لهدف.

 دالاس يحقق فوزه العاشر في دوري السلة الأميركي 

 واصل دالاس مافريكس نتائجه الجيدة في الدوري الأميركي للمحترفين في كرة السلة وتغلب على تورونتو رابتورز 93-91، ليحتفظ بصدارة مجموعة الجنوب الغربي للبطولة برصيد 10 انتصارات مقابل 3 هزائم. وشهدت المباراة تألق الألماني ديرك نوفيتسكي الذي سجل 29 نقطة ليقود فريقه دالاس للفوز الذي تحقق في اللحظة الأخيرة، بينما لقي تورنتو الخسارة رقم 14 مقابل فوز واحد ليحتل المركز الأخير في مجموعة الأطلسي بالمنطقة الشرقية. وفي مباراة أخرى جرت مساء الاثنين بالتوقيت الأميركي، سجل دواين وايد 33 نقطة ليقود ميامي هيت إلى الفوز على نيويورك نيكس 107-94، علما بأن الأول ما زال يفتقد نجمه العملاق شاكيل أونيل بسبب الإصابة. وفاز أورلاندو ماجيك على بوسطن سلتيكس 87-83، ونيوجرسي نتس على دنفر ناغتس 101-92، وغولدن ستيت ووريرز على نيو أورليانز 99-83. وكانت مباريات الجولة السابقة شهدت تألق كوبي براينت نجم لوس أنجلوس ليكرز، حيث سجل 46 نقطة في سلة نيوجيرسي نتس محققا أعلى معدل هذا الموسم، لكن المثير أن المباراة انتهت بخسارة ليكرز 96-102 وهي الهزيمة السابعة للفريق هذا الموسم. وفي المقابل كان جايسون كيد أبرز نجوم نيوجيرسي حيث سجل 35 نقطة مع 8 متابعات و12 تمريرة حاسمة. وفي بقية المباريات فاز إنديانا بيسرز على لوس أنجلوس كليبرز 97-92، لكن ذلك لم يمنع الخاسر من البقاء على قمة مجموعة الهادي برصيد 9 انتصارات مقابل 4 هزائم، كما فاز بورتلاند تريل بليزرز على أتلانتا هوكس 77-75.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com