خلال لقائها برئيس منظمة اللاجئين العراقيين في السويد
وزيرة المهجرين تؤكد استمرار دعم الوزارة للمهجرين والمهاجرين والعائدين 

  العراق اليوم / خاص
اكدت السيدة سهيلة عبد جعفر وزير المهجرين والمهاجرين ان الوزارة ستستمر في تقديم وتوفير كافة الخدمات والاحتياجات للمهجرين والمهاجرين والعائدين جاء ذلك خلال لقاءها برئيس منظمة اللاجئين العراقيين في السويد السيد مجيد العامري في ديوان الوزارة .
حيث اشارت ان الوزارة قدمت الكثير للعائدين كاعادة الجنسية العراقية لفاقديها وتقديم قضاياهم الى هيئة دعاوى الملكية العراقية وتوفير فرص العمل للكثير منهم .
اما بشان اللاجئين العراقيين في الخارج فاكدت ان الوزارة تسعى لتحقيق اكبر انجاز وذلك بفتح ثلاث مكاتب لها في دول العالم كخطوة اولى في( ايران ,جنيف ,الاردن ) يمكنها من الاطلاع على احوالهم ومعالجة مشاكلهم اضافة الى تشكيل لجنة للتثبت من رعويتهم في الخارج لضمان حقوقهم . فيما عرض السيد مجيد العامري العديد من المواضيع التي يواجهها اللاجئون العراقيون عند هجرتهم مثل فقدان العديد منهم لاوراقهم الثبوتية مما يعرقل دخولهم الى البلدان الاخرى اضافة الى المعاناة التي يواجهونها اثناء مراجعتهم لبعض السفارات العراقية في الخارج كتاخير الاجراءات الخاصة بمعاملاتهم لعدة اشهر كما اشار الى مسالة مهمة الا وهي المشكلة التي ظهرت بعد سقوط النظام السابق حيث توقفت الحكومة السويدية عن منح اقامات للاجئين العراقيين هناك مما اثر على حياتهم ومستقبل اولادهم فيما طالب بان يكون هناك تمثيل اكبر للعراقيين في الخارج في الانتخابات القادمة استنادا الى حقهم المشروع في الانتخابات وذلك ضمن الدستور الجديد الذي اقر بحقوق المهجرين والمهاجرين.

 مجلس محافظة كربلاء يناقش نتائج زيارة السيد عقيل الزبيدي لعدد من الوزارات

 كربلاء / انتصار السعداوي
ناقش اعضاء مجلس محافظة كربلاء خلال اجتماعه الاسبوع الماضي نتائج الزيارة التي قام بها السيد عقيل الزيدي رئيس المجلس الى عدد من الوزارات في بغداد والتي شملت وزارات الداخلية والكهرباء والموارد المالية والتعمير, وقال الزبيدي ان زيارته كانت ناجحة ومثمرة على طريق تقديم الخدمات والمشاريع لمحافظة كربلاء. وفيما يخص وزارة الداخلية فقدتم التباحث مع مكتب السيد الوزير لدراسة آلية تشكيل فوج المغاوير الجديد. وفي وزارة الاسكان والتعمير تم اللقاء بالوكيل الاقدم للوزارة وتم التباحث معه حول مشاريع الوزارة في كربلاء ودراسة آلية الوزارة والخطط المستقبلية. اما في وزارة الكهرباء بحث الالزبيدي الواقع المتردي لكهرباء المحافظة وتم التباحث ايضا في مختلف الامور والمشاكل المتعلقة بدائرة الكهرباء وتمت الموافقة على اكمال انارة طريق النجف كربلاء وسد النقص الحاصل في التجهيزات بالمديرية. وفي وزارة الموارد المائية التقى رئيس المجلس والوفد المرافق له بالمفتش العام للوزارة وتم التطرق الى موضوع مشروع نهر الهنيدي وضرورة اكماله وكذلك مناقشة مشاكل المياه الجوفية التي تعاني منها المحافظة وسد النقص الحاصل في الاليات وأجراء أعمال الصيانة على آليات مديرية الموارد المائية.

 الصناعة تعلن عن مباشرة القطاع الخاص بتنفيذ مشاريـــــــع الاسمنت

 العراق اليوم / خاص
أكد وزير الصناعة والمعادن أسامة عبد العزيز النجفي أن واحد اً من أهم الاسس التي أعتمدتها الوزارة في أحالة (20) فرصة أستثمارية في صناعة الاسمنت للقطاع الصناعي الخاص هي الامكانات الفنية والمادية لتلك الشركات مع وجوب أن تكون المعدات المستخدمة في هذه الصناعة وفق أحدث التكنلوجيا المستخدمة في صناعة الاسمنت ومجهزة من قبل كبريات الشركات العالمية المتخصصة في هذه الصناعة.
جاء ذلك خلال توقيعه أول فرصة أستثمارية لهذه الصناعة مع (شركة مجموعة البصرة ) والتي ستباشر بتنفيذ مشروعها في محافظة المثنى بطاقة أنتاجية تقدر بـ ( مليون طن ) سنوياً من أصل (20) فرصة تمت الموافقة عليها وسيباشر بتنفيذها في محافظات نينوى ، النجف ، الانبار ، كربلاء) بطاقة أنتاجية أجمالية تصل الى ( 25 ) مليون طن سنوياً وبما يسهم بسد الحاجة المحلية من هذه المادة الانشائية وأمتصاص البطالة بتشغيل الايدي العاملة .
وأكد السيد الوزير أن الاسس والمعايير التي أتخذت في أحالة هذه المشاريع كانت تخضع لاشراف ومتابعة شخصية من قبله حيث وجه بتشكيل لجنة لاعداد الملفات ضمت جميع المتخصصين في الجوانب (الاستثمارية ،الفنية، البيئية، المالية والتعدين) وثانية لتسليم الملفات الاستثمارية واستلام الطلبات بعد تحديد فترة معينة ولجنة ثالثة لدراسة وتقييم الطلبات وفق الشروط والمحددات الواردة في الملف الاستثماري مضيفاً أن هذه اللجنة خلصت وبعد التقييم الدقيق لكل الطلبات الواردة والبالغة (37) طلباً الى قبول (20) طلباً من الطلبات المستوفية للشروط واستبعاد الطلبات المتبقية لعدم أستيفاءها للشروط الواردة بالملف كاعتمادها طرق تكنلوجيا متقادمة في الانتاج أو الانتاج بطاقات متدنية لا تنسجم مع الحاجة الكبيرة لهذه المادة مع طلبات أخرى تم أستبعادها لعدم توفر الخبرات أو الامكانات المادية اللازمة لاتخاذها مشدداً على أن الوزارة أحالت هذه الطلبات على أساس من الشفافية العالية مع التزامها بتبني مسؤولية تسهيل أجراءات استحصال الموافقات اللازمة على أساس مبدأ (النافذة الموحدة) في وزارة الصناعة والمعادن من خلال دوائر ( الاستثمارات، المسح الجيولوجي، التنمية الصناعية) التي ستقوم بمنح أجازات المقالع والموافقة على تخصيص الاراضي وكافة التسهيلات الاخرى اللازمة.

الزراعة تتسلم 10 مختبرات بيطرية متنقلة 

 بغداد / فلاح الشرقي
تم تسلم ( 10 ) مختبرات بيطرية متنقلة ( ميدانية ) من مجموع ( 40 ) اربعين تم التعاقد عليها ستصل منتصف شهر كانون الأول .
وقال الدكتور داود محمد شريف مدير عام الشركة العامة للبيطرة ان هذه المختبرات وزعت على محافظات البصرة ، وميسان ، ذي قار ، المثنى ، القادسية ، كربلاء ، النجف ، بابل ، واسط ، بغداد .
واضاف ان هذه المختبرات مجهزة باحدث الاجهزة لتشخيص الأمراض الأولية حيث تمتاز بامكانية التنقل والوصول الى أي موقع يحتاجه الطبيب البيطري كذلك أمكانية العمل خارج المدن لمدة أربعة أيام بدون الحاجة الى خدمات المدينة من طاقة كهربائية كذلك مجهزة بجهاز هاتف محمول يساعد على تحديد المواقع بدقة في حالات الطوارئ المستعجلة.

الموارد المائية تشارك في برنامج تطوير الزراعة في العراق  

 بغداد / دريد ثامر حسن
أعلن مصدر مسؤول في وزارة الموارد المائية أن وفداً من الوزارة شارك في برنامج تطوير واعادة بناء الزراعة في العراق ( ARDT ) حيث شمل البرنامج تبني كورس دراسي في ابحاث الري والبزل المقامة في مقر( معهد تطوير واستصلاح الأراضي) في هولندا .
وقد بلغ عدد المشاركين في الدورة 12 مشاركاً يتضمن الكورس محاور عديدة منها مقياس البزل في الزراعة والموازنة المائية والملحية وتأثيرات البزل ومبادئ أبحاث البزل مع بحوث تطبيقية وحالات دراسية بالاضافة الى جولات وزيارات ميدانية للمعاهد البحثية.

 التعليم العالي تعيد فتــــح دراســـــة الماجستير

  العراق اليوم / دريد ثامر حسن
قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اعادة فتح دراسة الماجستير لأكثر من ( 50 ) تخصصاً في مختلف جامعاتها لهذا العام .
وقال مصدر في دائرة البحث والتطوير في الوزارة أن السيد الوزير قد وافق على اعادة فتح دراسة الماجستير لبعض التخصصات التي علقت الدراسة فيها العام الدراسي الماضي بعد أن استكملت الشروط المتعلقة بتوفير المستلزمات المادية والبشرية ، مشيراً الى أن لجاناً من الأساتذة المعنيين بهذه التخصصات قد شكلت لتتولى النظر في عملية استكمال الشروط التي تتطلبها الدراسة لغرض اعادة الفتح أو الاستحداث.
وأضاف ان قرار الوزارة بتعيين واعادة تعيين حملة الشهادات العليا قد اسهم بشكل فعال في دعم موقع الأقسام التي علقت الدراسة فيها نظراً لاستكمال مستلزماتها البشرية علماً أن الوزارة قد علقت الدراسة في ( 153 ) تخصصاً في العام الماضي بهدف ترصين الحالة العلمية.

 العمل تعقد مؤتمرها السنوي الثاني للدفاع عن حقـــــوق الطفل

  بغداد / سامي علي حسين
صرح الاستاذ عبد الله اللامي المتشار الاعلامي في وزارة العمل بأن الوزارة ستعقد مؤتمرها السنوي الثاني في جامعة اقليم كردستان العراق أربيل تحت شعار( الدفاع عن حقوق الطفل) الثاني بحضور الدكتور ادريس هادي صالح وزير العمل والشؤون الأجتماعية ورئيس هيئة رعاية الطفولة وباشراف هيئة رعاية الطفولة بالعراق يتضمن الاحتفال القاء الكلمات والبحوث والدراسات التي تناقش الأهتمام بحقوق الطفل الثابتة في العراق لجعلها في موضع التنفيذ وقد تم دعوة عدد من الأساتذة الباحثين الأجتماعيين لعدد من الجهات المعنية والمهتمة بشؤون الطفل في العراق وكذلك تم دعوة عدد من منظمات المجتمع المدني المهتمة بجانب حقوق الطفل كذلك دعوة عدد من المنظمات الأنسانية العاملة في مجال حقوق الأنسان لدراسة حقوق الطفل لتوعية المواطن العراقي بحقوق الطفل.
يقام المؤتمر في 3 / 12 / 2005 في عاصمة اقليم كردستان العراق ـ أربيل .

 استياء شعبي في النجف بسبب ضعف اداء محاكمة صدام

 النجف/علي المطلبي
رفع متظاهرون من اهالي النجف. تجمعوا امام محكمة النجف وسط المدينة لافتات طالبت بانزال اقسى قصاص بحق صدام مثل "نطالب القضاء العراقي والحكومة العراقية بانزال العقاب العادل بالرئيس السابق صدام حسين"، كما رفعوا صورا لاقارب لهم قتلوا على يد النظام ابان الانتفاضة الشعبانية عام 1991. وقال (عقيل نجم) احد الذين تظاهروا امام المحكمة..ان مارأيناه في الجلسة الثانية لمحاكمة الطاغية صدام لايمثل ارادة الشعب العراقي لا من قريب ولا من بعيد وانما هي مؤامرة تحاك ضد المتضررين من النظام السابق..وتحدث السيد( كامل عبد نجم) معلم متقاعد..عن اداء محاكمة صدام قائلا".. لقد صدمنا بأجراءات هذه المحاكمة..القاضي يطلب الاوراق الثبوتية والهويات والمترجمين ويتحدث عن اجراءات روتينية مملة اخذت من وقت المحاكمة الشئ الكثير وهذا ضعف في الاداء. اما اذا ارادوا ان يحققوا مكسبا" اعلاميا" بهذه المحاكمة الهشة فأعتقد انهم ينجحون بذلك ولكنهم سوف يخسرون ثقة الشعب العراقي بهم..اما الحاجة (ام كاظم) التي تحدثت بمرارة وحزن قالت..القاضي لايعرف ولا يحس بشعور الذين فقدوا ابناءهم في محاكمات جرت ايام النظام السابق يحكم فيها على الشخص البرئ بالأعدام خلال لحظات..وانا من هنا اطالب السيد الجعفري ان تكون المحاكمة شديدة وعادلة تناسب هؤلاء المجرمين الذين قتلوا اولادنا ..لقد فقدت اربعة من اولادي اعدمهم صدام مرة واحدة بسبب هروبهم من الخدمة العسكرية.

 بوش : من الخطأ سحب القوات الأميركية من العراق

 العراق اليوم / وكالات
أعتبر الرئيس الأميركي جورج بوش انه سيكون خطئا جسيما ورهيبا سحب القوات الأميركية من العراق وانه يجب ان لا يكون للاعتبارات السياسية اى دور فى قرار بشأن مستويات القوات . واوضح الرئيس بوش متحدثا لصحفيين خلال جولته فى الباسو بتكساس على الحدود الاميركية المكسيكية بان اى قرار بشأن خفض مستويات القوات الاميركية فى العراق يجب ان يعتمد على ما اذا كان القادة العسكريين الاميركيين يعتقدون بان القوات العراقية اصبحت جاهزة بما فيه الكفاية لمقاتلة التمرد المسلح . واستطرد قائلا - اننا سنتخذ قرارات بشأن مستويات القوات اعتمادا على مقدرات العراقيين فى محاربة العدو واننى ساتخذ قرارات حول مستوى القوات بناءا على توصيات القادة على الارض . ومضى الرئيس بوش قائلا - ان القادة سيتخذون قرارات يرغب فيها الشعب الاميركى وان الشعب الاميركى لا يرغب منى اتخاذ قرارات معتمدة على اعتبارات سياسية وانما يرغبون منى اتخاذ قرارات مبينة على توصيات القادة العسكريين . وختم الرئيس بوش بقوله - اننا نرغب فى الفوز وان الهدف الرئيسى يتمثل فى تحقيق انتصار على الارهابيين.

 العمل ترشح (46) موظفاً للسفر الى كوريا والمانيا لغرض التدريب المهني

 العراق اليوم / خاص
رشحت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية (10) مشاركين من العاملين في مراكز التدريب المهني في الاختصاصات الفنية للسفر الى كوريا.
وقال مصدر في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية: ان هذه المشاركة تأتي في ضوء التعاون بين وزارة العمل ووكالة كوريا الدولية ولمدة (45) يوما.
واوضح ان الغرض من الزيارة هو تهيئة ملاك مركز التدريب المهني المتوقع انشاؤه في مقر مجمع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.
وفي اطار مشترك رشحت الوزارة (20) موظفا اخر في الدورة التخصصية للمدربين الفنيين مع هيئة التعاون الالماني الى جانب (16) مشاركا من منتسبي الوزارة للمشاركة في الدورتين اللتين عقدتهما وزارة العمل والشؤون الاجتماعية مع شركة inwent لمدة شهر..

 تطهير الجداول والمبازل في عدد من محافظات القطر

  العراق اليوم / خاص
صرح مصدر في وزارة الموارد المائية لمندوب صحيفة ( العراق اليوم ) أن المديرية العامة لتشغيل وصيانة مشاريع الري نفذت حملة لتطهير الجداول والمبازل في عدد من محافظات القطر بالتعاون مع مجموعة من المنظمات الأنسانية.
واضاف المصدر أن مجموع الجداول المنفذة قد بلغ 005 ، 398 كم ، ط و 65005 م3 أما المبازل المنفذة فقد بلغت 5 ، 154 كم ، ط و 000 ، 400 م3 وعدد المنافذ بلغ 15 .
ومن جهة أخرى أنجزت المديرية حملة تطهير الجداول والمبازل في عدد من المحافظات للحالات الطارئة مثل الانسدادات والأختناقات وغيرها حيث بلغ مجموع الجداول المنجزة ( 8 ، 122 ) كم ، ط تنظيف و ( 64628 ) م3 تطهير ونسبة الانجاز 100% أما المبازل فقد بلغت 3 كم ، ط اضافة الى حملة تطهير الجداول ( 118 و 2098 ) كم ، ط و ( 2575367 ) م2 أما المبازل فقد بلغت ( 75 ، 13 ) كم ، ط .

 مركز الوقاية من الإشعاع يقوم بعدة مسوحات ميدانية

  العراق اليوم / خاص
في اطار الجهود المبذولة من قبل مركز الوقاية من الاشعاع في وزارة البيئة وسعيه لتوفير الحماية البيئية اللازمة للقطر قام المركز بعدة مسوحات ميدانية لاجهزة ومصادر الاشعاع وذلك بقياس الجرع الخلقية للاشعاع ومدى تأثير هذه الجرع على البيئة في العراق وخلال هذه المسوحات تم التأكيد على منح أجازة عمل للعاملين في حقل الاشعاع لاجراء فحوصات دورية طبية لهم .
ومن جانب آخر قام المركز بمتابعة دراسة مشروع تقييم المواقع الملوثة بالقذائف لعموم محافظات القطر ، وقياس غاز الرادون ومشروع الانذار المبكر والتأثير البايولوجي الاشعاعي والتأكد من عدم وجود تلوث اشعاعي في المناطق المشمولة بالدراسة.

 سوق العمارة الكبير..
من معـــــالم ميسان السيـــاحية .. وقيمة اثرية

 سوق العمارة الكبير او كما كان يسمى سابقا ( سوق الشاهبندر) يعد من الاسواق الرئيسية القديمة في ميسان .. وتكمن اهمية هذا السوق كونه احد المظاهر الاثرية المعاصرة في المحافظة اضافة الى موقعه المطل على نهر دجلة متوسطا مركز المدينة وقد تم بناء هذا السوق مع بداية القرن الماضي من الطابوق الحجري على نمط الهندسة الاسلامية حيث تصطف محاله متقابلة على الجانبين يربطهما سقف واحد على شكل اقواس من بداية السوق وحتى نهايته ..
يمتد سوق العمارة من شارع دجلة الى جسر كربلاء وتتصل معه عدة اسواق اهمها سوق الخضار والسوق المكشوف والسوق الجديدة وسوق الاسماك وغيرها ويبلغ عدد محال هذا السوق حاليا اكثر من مئة محل تختلف في اعمالها ومنتجاتها فمنها المطاعم والمقاهي والصناعة ومحال بيع الالبسة والاجهزة الكهربائية وغيرها في حين كانت محال هذا السوق تتخصص في السابق في خياطة وبيع العباءة الرجالية وصناعة الاحذية الجلدية وبيع الاقمشة النسائية بالاضافة الى محال الحلاقين يقول الحاج رشك احميدي.. وهو من اقدم اصحاب المحال في هذا السوق: كان هذا السق هو مركز مدينة العمارة حيث كان يزدحم بالزبائن الذين ياتون من الاقضية والنواحي للتبضع وشراء حاجاتهم وكانت سيارات المصلحة (سيارات حكومية حمراء اللون لنقل الركاب) تقف في بداية هذا السوق لنقل المواطنين .. كذلك كانت السفن ترسو امام السوق في نهر دجلة لنقل البضائع وكان الخياطون والحرفيون يفترشون البسط في ارض السواق للعمل او الاستراحة .
ويضيف الحاج محمد مهاوي المحمداوي الى اقوال الحاج رشك..
كانت الكهرباء لم تصل الى المدينة بعد وقت تأسيس السوق وكان الجميع يعملون على ضوء الفوانيس النفطية وابقاءها حتى الصباح كما لم نكن نغلق محلاتنا في اوقات الصلاة لما كنا فيه من نعمة الامان .. وقد شهد هذا السوق احداثا مهمة حيث حظي بزيارات العديد من ملوك وحكام العراق الذين يأتون لزيارة المحافظة ومنهم الملك فيصل الأول والملك غازي وعبد الله والزعيم عبد الكريم قاسم وغيرهم من المسؤولين كما كان هذا السوق ملتقى لوجهاء وشيوخ المدينة أمثال فالح الصيهود ومحمد العريبي ومجيد الخليفة وغيرهم الذين يقومون بحل الكثير من مشاكل الناس . ويقول الاستاذ البحاتة الجويبراوي عن هذا السوق.
وكان هذا السوق مركزاً لانطلاق المظاهرات السياسية وقد شهد صدامات عديدة بين التيارات السياسية المختلفة في نهاية الخمسينيات وقد تعرض السوق للقصف خلال الحروب السابقة غير أنه لم يتضرر كثيراً لقوة بنائه ومتانته.
لقد أعيد أعمار السوق من جديد بعد الأهمال الكبير الذي تعرض له لكن لا تزال هناك عدة مشاكل يعاني منها ، فلا تزال تتسرب مياه المجاري الى داخل السوق مما يقلل من جماليته المعمارية .. كما ان السوق بحاجة الى الأنارة الكافية ويفتقد الى الحراسات الليلية وقيام بعض اصحاب المحال غير القانونية عليه في حين يمكن أن يكون هذا المكان مرفقاً سياحياً اضافة الى اهميته الأثرية مما يتوجب المحافظة عليه وزيادة الأهتمام به.

 العراق اليوم في لقاء خاص مع مدير السياحة والسفر

 اجرى الحوار / سالم تكليف
المديرية العامة للسفر والجنسية واحدة من المديريات المهمة التي اضطلعت بخدمة المواطنين في توفير الجوازات لعموم المواطنين حيث قدمت التسهيلات عبر الاستمارات المجانية التي توزع عليهم وتوفير موظفين يقومون بملء المعلومات الخاصة بكل مواطن من خلال هوية الاحوال المدنية وشهادة الجنسية العراقية والجوازات وعليه فان الموظف في المديرية والمكاتب يكون مسؤولا عن هذه المعلومات ومن هنا فان اللواء الحقوقي هادي عطية المحنة مدير عام السفر والجنسية وعبر هذا الحوار الموسع يطلب تعاون المواطن لغرض انجاز معاملاتهم المطلوبة والابلاغ عن ضعاف النفوس الذين يستغلون انجاز المعاملات لاغراض خاصة وبغية التعرف على عمل المديرية العامة للسفر والجنسية التقينا اللواء الحقوقي هادي عطية المحنة مدير عام السفر والجنسية بوزارة الداخلية:
* ماهي الاجراءات الجديدة التي اتخذتموها في سبيل تسهيل انجاز معاملات المواطنين؟
- تسلمنا مسوؤلية المديرية ووجدنا ان هذه المكاتب محتلة من قبل المواطنين عدا جزءا من جوازات الكرخ وزيونة وبضمنها المقر العام حيث وجدنا عائلة تقيم فيه واقمنا دعاوى جزائية واستطعنا في فترة قصيرة اخلاء جميع المكاتب . * ماهي الطرق المتبعة للنهوض بهذه المديرية من الناحية الادارية والقانونية ؟ - لانستطيع ان نقوم باي شيء مالم يتعاون المواطن معنا حيث لاتوجد دائرة من دون سلبيات وان عقدة الخوف رفعت طالما اننا معه فعليه ان يبتعد عمن يستغلونه حيث ان الموظف من دوائرنا لديه راتب جيد ولان دوائرنا خدمية فان من المصلحة التعامل بشفافية مع المواطن من دون استغلاله وابتزازه وقياسا على ما سبق فان دوائرنا تقدم الكثير من الخدمات للمواطنين بالاضافة الى كل هذا يوجد مسؤول لكل دائرة من دوائرنا ويوجد صندوق شكاوى في حالة عدم استجابة المسؤول لشكوى المواطن نطلب من المواطن تحديد من يقوم بالعمل السلبي ونحن بدورنا لاناخذ عنوانه او توقيعه فمبجرد تعاونه معنا نستطيع ان نحدد الخلل وتوجيه دوائرنا نحو الاحسن وليس بالضرورة ان يشتكي على احد
منتسبينا كي ناخذ الجزاء وانما نجعل هذا الموظف تحت الانظار اكثر من غيره ورصد تحركاته ومن ثم تغيير مواقع هؤلاء وابعادهم وما حسبتهم
* هل هناك معوقات او مشاكل ترافق عملكم ؟
- تشكو دوائرنا من ضيقها لكثرة مراجعيها وتوقف الاعمال لفترة طويلة حيث استطعنا اعادة بناء المديرية ووفرنا الكادر فيها حيث قمنا بطبع هوية الاحوال المدنية وشهادة الجنسية والجوازات والوثائق التي تخص المواطنين العرب وبدأنا بتسجيل الوثائق المتعلقة بكل شيء حتى يستطيع المواطن ان يحصل على شهادة الجنسية اذ تعتمد على المعلومات في هوية الاحوال المدنية فمثلا مديرية جنسية احوال الكرخ ان بنايتها لاتتسع للمراجعين او تنفيذ الاعمال واضطررنا ان نستأجر بناية اخرى وهذه العملية تحتاج الى موافقات وفي حالة حصولنا على الموافقة سنقوم باستائجار بناية اخرى لاستقبال المواطنين وانجاز معاملاتهم .
* بالنسبة للمراجعين .. هل هناك معوقات تعترض طريق معاملاتهم
- المواطن ليس لديه معوقات ففي المحافظات هناك بعض المواطنين يطلبون نقل قيودهم فالمفروض ان يقدم صفحة احوال ويأخذها الى قيد نفوسه في المحافظة ومن ثم يتم تسجيله ويزود بالقيد الكامل من المحافظة الى بغداد حيث يقوم المواطنون بنقلها الى منطقة سكناهم ويتم تسجيلهم في بغداد على ضوء القيود التي يجلبونها من المحافظة وهذه كانت معطلة في العهد السابق حيث لم يتم نقل القيود من محافظة الى محافظة اخرى.
* كيف تم سحب شهادات الجنسية من قبل بعض المواطنين سابقا علما انه توجد شرائح من المجتمع قد تم ترقين قيودهم ، فهل هناك معالجة لهذه المشكلة ؟ - بالنسبة لسحب شهادة الجنسية من البعض بموجب القرار (666) لسنة؟1980)
تم الغاؤه واعادة شهادة الجنسية المسحوبة الى مركزهم القانوني السابق واعادة الجنسية العراقية لهم ، اما المرقنة قيودهم او المجمدة فقد صدر فيها قرار مجلس الوزراء يتضمن رفع تجميد قيودهم وتزويدهم بهويات الاحوال المدنية وقد تمت مراجعة الاف من هؤلاء وتم تزويدهم بشهادات الجنسية وهويات الاحوال المدنية.
* ماهي الاجراءات والضوابط المتخذة بحق الذين يزورون الجواز وكيف تستطيعون الحد من هذه الظاهرة؟
- التزوير ليس مشكلة متعلقة بالعراق بل بالعالم والتزوير موجود حيث باستطاعت المزورين تزوير الكثير من الوثائق والمستمسكات ، اما بصدد الجوازات في العراق فهي جوازات محلية تطبع في مطبعة النهرين التابعة للبنك المركزي العراقي والمعمول بها حاليا.
* ماهي الاجراءات التي يتم اتخاذها في حالة فقدان جواز السفر او سرقته خارج العراق؟
- يقوم المواطن بمراجعة السفارة العراقية وبدورها تحل هذه المشكلة وفي حالة عدم وجود مايثبت ادعاءه تزوده بجواز مرور الى العراق ومن ثم يراجع مديرية الجوازات ويخضع الى قانون الجوازات المرقم ( 32) وحسب النصوص الموجودة فيه.
* البطاقة الموحدة متى يبدأ العمل بها؟
- البطاقة الموحدة هي مشروع ليس بالجديد وتبرعت به دولة الامارات العربية وانجاز هذه البطاقة تم دراسته من قبل الوفد الذي زار دولة الامارات وتم خلال اللقاء دراسة هذه الاليات وكيفية ادخال المعلومات وسيتم العمل به بعد اكتمال الدراسة.
* هل سيتم اصدار جوازات جديدة؟
- الجوازات الجديدة حاليا يجري طبعها في دولة اجنبية ولكن لحد الان لم تحدد الفترة التي يكتمل العمل بها وهناك اجراءات اخرى يجب ان نحققها قبل اصدار الجواز وهي تهيئة المستلزمات الاساسية الخاصة باصدار الجواز الجديد للمواطنين ويجب ان يكون ذا تقنية عالية وسيتم فتح دورات لتعليم الموظفين كيفية ملء الجواز واخذ صور المواطن بشكل الكتروني عن طريق طبع صورة المواطن وادخالها بالجواز بعد اكمال جميع الاجراءات في مكاتبنا في بغداد والمحافظات وتقوم الدائرة بتجهيز المواطن بالجواز الجديد ونحن الان بانتظار وصول الاجهزة الحديثة مع الجوازات الجديدة وبعدها نباشر العمل بها.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com