برتوكــول تعــاون بين الــعراق وروسيــا

عقد وفد اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية والمؤلف من السيد حسين سعيد النائب الأول لرئيس اللجنة الاولمبية و أ.د . عامر جبار كاظم الأمين العام للجنة الاولمبية لقاءا مع اللجنة الاولمبية الروسية في الحادي والعشرون من الشهر الجاري في روسيا وجرى خلال اللقاء بحث السبل الكفيلة بتوطيد العلاقات الرياضية بين العراق وروسيا والتي تمتد جذورها إلى سنين طويلة وأكد السيد نيكا شوف رئيس اللجنة الاولمبية الروسية عن عميق سعادته بهذا اللقاء مؤكدا عن رغبة روسيا الحقيقية في دعم الرياضة العراقية للارتقاء بها إلى مستوى الدول المتقدمة وقد شملت الزيارة أيضا التي بدأت في يوم التاسع عشر من الشهر الجاري الاطلاع على القاعات المتخصصة لتدريب للعبتي الطائرة والتنس وزيارة القاعات الداخلية المتعددة الأغراض وبالأخص القاعات المخصصة للهوكي والرقص الفني على الجليد وتم كذلك زيارة المتحف الاولمبي والاطلاع على معروضات المتحف التي توثق الحركة الرياضية الروسية وانجازاتها وقد تم تقديم الهدايا التذكارية المقدمة من اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية. هذا وألقى السيد حسين سعيد كلمة شكر للحفاوة التي قوبل بها الوفد مستعرضا العلاقات الرياضية الروسية العريقة مؤكدا على ان الرياضة العراقية استطاعت جمع أطياف الشعب العراقي وتوحيده متطرقا إلى الانجازات التي حققتها الرياضة العراقية منذ انتخابها الشرعي في دوكان في كانون الثاني 2004.كما أكد الدكتور عامر جبار كاظم على ضرورة توطيد العلاقات بين العراق وروسيا وتنمية الحركة الرياضية في كلا البلدين مؤكدا بان تبادل الخبرات الرياضية تؤدي إلى تطوير ملاكات العراق التدريبية والتحكيمية فضلا عن تطوير المستوى ألانجازي لأبطالنا من خلال المعسكرات التدريبية المشتركة والتنافس في بطولات الصداقة معتبرا إن الرياضة رسولا للمحبة والوفاق وتقارب الشعوب. وفي نهاية الزيارة تم تسليم مسودة بروتوكول التعاون الرياضي المقــترح من قبل اللجنة الاولمبية الوطنــية العراقية إلى اللجنـــة الاولمبية الروسية لأجل دراسته وأكد السيد رئيس اللجنة الاولمبية الروسية عن موافقته المبدئية لتوقيع البروتوكول وإضافة البنود بالشكل الذي يخدم البلدين.

الجماهير الكروية ودورها في انجاح المباريات أو افشالها  

  تقرير / جمعة الكعبي
نكهة الملاعب وحلاوتها هي الحضور الجماهيري الذي صرنا نفتقده في هذه المرحلة من الزمن هناك عوامل عدة ساعدت على عزوف الجمهور عن الحضور لمتابعة ومساندة الفرق التي يشجعونها ، من أهم العوامل الجانب الأمني والمعاناة المتكررة في ارض الواقع العراقي اليومي، والعامل الثاني نقل المباريات تلفزيونياً .
هل يستطيع أحد أن ينكر الفضل الجماهري باضفاء روح الحماس والمتعة على المباريات ، هل ينسى مواقف الجمهور المشرفة مع المنتخبات العراقية وفي كل الالعاب ، وهل ننسى موقف الجمهور في مناسبات عدة بتغيير نتائج المباريات من خاسرين الى فائزين أو متعادلين ففي الذاكرة القريبة مباراة جمعت منتخبنا الوطني لكرة لقدم بالفريق الاردني حينما كنا متخلفين باربعة أهداف وبفضل مساندة الجمهور القوية والتي لم تنقطع طوال شوطي المباراة استطاع فريقنا أن يعطل النتيجة لا التعادل فكل ضربات الجزاء وقفت عائقاً عن فوزنا ونرجو من جمهورنا الكريم بأن لا يكفوا عن مساندة الفرق العراقية المشاركة في الدوري المحلي ومواصلة تشجيع فرقنا المشاركة في البطولات الخارجية سواء كانت منتخبات أم أندية فالجميل في جمهورنا العزيز حينما يشارك أحد الأندية العراقية في اي بطولة خارجية يتوحد الكل متناسين تشجيعهم لفرق مختلفة فمثلاً هناك من يشجع فريق الشرطة ومنهم من يشجع الطلبة وهناك من يشجع الزوراء وعندما يشارك الجوية في احدى البطولات الخارجية تجد الجميع يهتف عراق .. عراق فنود أن يجمعنا حب العراق لأنه الحضن الكبير لكل الفرق العراقية ، جمهورنا الغالي نريدكم أن ترفضوا من يتعصب ضد اي من الفرق ونريد أن يرفض كل من يخرج عن الروح الرياضية وعن الأدب العالي المعروف عن معظم الجمهور العراقي الواعي ، فبعض الجمهور يحاول بأن يأخذ أكبر من حجمه كجمهور في تدخلاته بمهام المدربين والالتفاف على بعض اللاعبين ومحاولة التأثير عليهم والتلاعب بمزاجهم والتكتل في الفرق كي يحاولوا اظهار صورة سلبية عن هذا المدرب أو ذاك فالمتابعون عن قرب يعرفون هذه المسائل المتداخلة. وأخيراً نرجو أن يبقى الجمهور في مهمته الجميلة والمساندة بالاستمرار لجميع أنديتنا ومنتخباتنا التي لا تستغني عن صيحات جمهورنا القوية والمميزة عن بقية صيحات الجماهير العربية الأخرى . تحية حارة من الأعماق للجمهور الذي لايكف عن تشجيع الفرق العراقية.

ستعداداً للمشاركة في بطولة العرب منتخب بناء الاجسام يدخل معسكراً في سوريا 

  متابعة / محرر الصفحة
يدخل منتخب العراق لبناء الأجسام يوم غد الاربعاء معسكراً تدريبياً في سوريا استعداداً للمشاركة في بطولة العرب السادسة التي ستقام في العاصمة البنانية بيروت في العشرين من شهر كانون الأول المقبل .وقال عبد الحسين ذهب مدرب الفريق العراقي : أن المنتخب سيشارك باافضل اللاعبين من أجل تحقيق نتائج جيدة ومراكز متقدمة حيث تم اختيار عدد من اللاعبين من أندية التجارة والجيش وكركوك والنجف والموصل ، واللاعبون هم ربيع محمد وحسن هادي وابراهيم خضير وعبد الكريم حاتم وطه محمد ومحمد مصطفى ومحمد رمضان ومثنى هليل. واشار ذهب الى أن المعسكر سيكون مفيداً لغرض الأستعداد والتهيؤ الجيد لمثل هكذا بطولة مهمة .واكد أن المعسكرات تفيد اللاعبين من الناحية النفسية والبدنية ورفع معنوياتهم من اجل اعطاء اكثر في البطولة المذكورة .

د. ابراهيم بحرالعلوم يكرم نادي النجف  

 العراق اليوم / خاص
كرم الدكتور ابراهيم بحر العلوم وزير النفط فريق نادي النجف بكرة القدم على ماظهرعليه من مستوى مشجع في المباراة التي اقيمت في ملعب النجف والتي شهدت فوزا كبيراً للنجف 4-1 وبذلك تتقدم ادارة النادي بشكرها وتقديرها لمبادرة الوزير ولدعمه وتشجيعه الحركة الرياضية .

 اربعة اندية فقط .. في دوري النساء بكرة اليد

 العراق اليوم / خاص
اعلنت اربعة فرق فقط مشاركاتها في مباريات دوري اندية العراق بكرة اليد التي تنطلق يوم 27 من الشهر المقبل وهي الجيش والسلام من محافظة بغداد والفتاة من محافظة كركوك والبلدي من محافظة بابل ولاول مرة تغيب فرق المحافظات الشمالية التي تمثل خيرة فرق الاندية العراقية وتضم في تشكيلتها ابرز لاعبات المنتخب الوطني عن المشاركة في اهم بطولة محلية بكرة اليد بحجة النظر للمشاركة في بطولة منطقة كردستان .

 مدرب الميناء .. (عقيل هاتو) … مرتاحون لاختيار الكويت ملعبا لمبارياتنا

  عبر مدرب نادي الميناء البصري (عقيل هاتو) عن ارتياحه لاختيار دولة الكويت ملعبا لفريقه في بطولة دوري الابطال الاسيوي واشاد المدرب المذكور بالجهود التي بذلت من قبل اتحاد الكرة مع الاخوان الكويتيين في سبيل حسم الامر قبل فترة من انطلاق البطولة واكد هاتو ان دولة الكويت هي اقرب موقع لاقامة مبارياتنا على ارضها وهذه الخطوة ستساعد الجماهير البصراوية لمؤازرة فريقها خلال مشواره الاسيوي علما ان منافسات دوري ابطال اسيا ستنطلق الشهر المقبل .

اتحاد الكرة يشيد بقرار الجوية ويعده قراراً شجاعاً 

 متابعة / محمد مطر
اشاد الاتحاد العراقي لكرة القدم بقرار ادارة نادي القوة الجوية المتضمن استعداد فريقها لخوض مباريات الدوري الممتاز على الرغم من قرار الاتحاد الذي يقضي بتأجيل مباراة اي نادٍ يشارك (4) لاعبين منه الى تشكيلة المنتخب الوطني المغادر للمشاركة في دورة العاب غرب اسيا ، وقال ناجح حمود النائب الاول لرئيس الاتحاد ان قرار نادي القوة الجوية يدل على الحرص الشديد الذي تمتلكه ادارة الجوية والكادر التدريبي في سبيل اي يمضي قطار الدوري بدون توقف ودعما من هذه الادارة الجيدة لانجاح الدوري المحلي لهذا الموسم .

 الرياضة النسوية وسبل الارتقاء بها محلياً

 تقرير / عبد الكريم ياسر
بدأ صراع المراة وسعيها الحثيث في سوح الرياضة عام 1921م عندما شاركت في اول اولمبياد رياضي احتضنته امستردام وتنافست 57 رياضية من مختلف بلدان العالم في ذلك الاولمبياد بينهن 42 رياضية بالسباحة و 15 لاعبة تنس. وشهدت الرياضة النسوية العالمية تطورا محلوظا وازداد اقبال النساء على الالعاب الرياضية لتدخل ميادين جديدة وقفزت اعداد المشاركات في اولمبياد طوكيو عام 1964 الى 732 رياضية وارتفع العدد مجدداً في اولمبياد المكسيك عام 1968 الى 800 رياضية حتى وصل اليوم الى الالاف واستمر هذا العدد التصاعدي لاخر دورة اولمبية كانت في اثينا عام 2004 ودخلت المراة ميادين كانت حكرا على الرجال ومنها بعض العاب القوى مثل رمي القرص والثقل والرمح والملاكمة ورفع الاثقال وكرة القدم واضافت الى الالعاب الرياضية رونقاً وبهاءً وتنافساً اثيراً شهدت له سوح الملاعب والقاعات الرياضية وحظيت العاب الجمناستك والسباحة والقفز الى الماء والرقص على الجليد والرقص الايقاعي في احواض السباحة والعاب القوى والتنس وكرة الطاولة وكرة الطائرة الشاطئية وغيرها من الالعاب منافسة مثيرة وحضوراً فاعلا لرياضيات من مختلف بلدان العالم وتفتخر الرياضة النسوية بأسماء مثل نادية كوماتشي الرومانية في الجمناستك ونافراتيلوفت وايفرت وفينوس بالتنس وشن غولد الاسترالية بالسباحة وريتاجونز الامريكية بالعاب القوى وغيرهن الكثير ممن حظين بالاعجاب واحتكرن بطولات العالم اولمبيا والمسابقات الدولية الكثيرة .
اما في ميادين الرياضة النسوية العربية فقد كان للمرأة العربية حضورها في معترك الفعاليات الرياضية الدولية لتاخذ مكانتها بين اشهر الرياضات في العالم .. وتعد العداءة البطلة نوال المتوكل من ابرز ماحققته المشاركة النسوية العربية في الاولمبياد اذ اسهمت مع مواطنها سعيد عويطة بنيل الذهب في الاولمبياد ، وحظيت المشاركة العربية في اخر اولمبياد اقيم في اثينا عام 2004 م بالاهمية واسفرت عن تحقيق الجزائرية حسينة بولمرقة افضل انجاز للعرب عندما كررت انجاز المتوكل وحصدت الذهب الاولمبي ، وتبقى اسماء مثل فاتن غطاس وغادة شعاع والمصرية نهلة رمضان والمتوكل وبومرقة وغيرهن محفورة في ذاكرة الرياضة النسوية عربيا وعالميا . والمراة العراقية في سوح الرياضة تعد العقود المنصرمة واحة مشرعة لولادة الكثير من الرياضيات في بلدنا وفي مختلف الالعاب الرياضية وكانت مرحلة الستنينيات والسبعينيات والثمانينيات هي المحطة الاهم في تاريخ الرياضة النسوية المحلية وبلغت انجازاتها خارجياً افاقاً رحبة في المنافسة التي جعلتها في مقدمة البلدان العربية ونالت الخطوة قاريا .. وفي العاب القوى حصدت المتسابقات الجوائز في عدد من الالعاب .. وكانت نتائج سلمى الجبوري وايمان نوري وحمدية السماك ودينا سعدون وايمان صبيح وايمان عبد الامير وكوثر نعمة ودلال محسن خير دليل على ذلك .
وشهد العقد الاخير انحساراً واضحاً للمشاركة النسوية التي غادرت الكثير من الالعاب التي مارستها في مراحل سابقة . وغابت النتائج الكبيرة عن مشاركة المراة العراقية في معظم البطولات العراقية والقارية وبقيت مرهونة في لعبة بنتيجة او اكثر . وكانت لعبة الشطرنج من ابرز الالعاب التي شهدت الحضور النسوي العراقي في المسابقات العربية والاسيوية ونالت الرياضية ايمان الرفيعي قصب السبق في تلك المنافسات لتؤكد حضور المراة العراقية الفاعل في البطولات العربية مثلما حصل في الدورة العربية العاشرة التي جرت في الجزائر وشهدت الالعاب جفاء من المراة الرياضية التي عانت الامرين بسبب الظروف الاجتماعية والحياتية المعقدة حيث ازدادت اعمال المراة العراقية في ظل الظروف الصعبة خلال الحرب العراقية الايرانية واحتلال الكويت عام 1990 وخلال تلك الفترة انهمكت النساء بأعمال مضافة لسد متطلبات المعيشة بعد تفرغ الرجال للحروب التي فرضت عليهم وصعوبة الحياة التي واجهت العراقيين ولهذه الاسباب قل توجه المراة نحو مراكز الشباب وممارستهن الانشطة الرياضية واجهة العراقيين في تلك الظروف التي كانت شبه خاوية .. وازاء هذا الحال لابد ان تنحسر النتائج الجيدة . وتتضاءل المشاركات الخارجية وتتوقف الكثير من الطموحات التي غابت وسط هذه الاجواء . الخطوة الاولى تبدأ من الرياضة النسوية حضورها وتألقها فلا بد ان تتظافر الكثير من الجهود وعلى القائمين بادارة الرياضة النسوية تفعيل دورها في المرحلة الحالية لكي يكون المستقبل اكثر اشراقا وحتى مرحلة الشباب والبلوغ ولابد من احتضان اصحاب المواهب في المدارس ومراكز الشباب والمنتديات الرياضية وزجهم في مدارس رياضية متخصصة تحت اشراف مدربين خبراء وحسب منهاج نظري وعملي معد اعداداً متقنا لرسم صورة الغد بدقائقه وتفاصيله لكي نضمن الامل المرتجى من ذلك . وتبقى الوسائل والامكانات الاخرى التي تقدمها وزارة الشباب والرياضة او اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية والجهات التي تدخل في ميادين التنشئة والرعاية والاحتضان الارضية الصلبة التي ستدفع بالرياضة النسوية الى الامام .

البرازيلي رونالدينيو يقترب من نيل الكرة الذهبية 

  بات البرازيلي رونالدينيو أقوى المرشحين لنيل جائزة الكرة الذهبية التي تقدمها مجلة فرانس فوتبول سنويا لأفضل لاعب كرة قدم في أوروبا ا. وقاد اللاعب فريقه برشلونة الإسباني للقب بطل الدوري المحلي الموسم الماضي, ومنتخب بلاده للقب بطل كأس القارات, مع العلم أنه يقدم عروضا رائعة منذ بداية الموسم الحالي، كان آخرها قيادته لبرشلونة لفوز كبير على غريمه ريال مدريد 3-صفر في قمة الدوري الأسبوع الماضي. وكان رونالدينيو حصل العام الماضي على جائزة أفضل لاعب في العالم والتي يمنحها الاتحاد الدولي لكرة القدم, وفي حال فوزه بالكرة الذهبية هذا العام سيكون البرازيلي الثالث الذي يحقق هذا الإنجاز بعد مواطنيه رونالدو وريفالدو.وتأتي المنافسة الرئيسية لرونالدينيو على الجائزة من نجمين إنجليزيين هما ستيفن جيرارد قائد ليفربول وفرانك لامبارد نجم وسط تشلسي. جدير بالذكر, أن مهاجم ميلان الإيطالي الأوكراني أندري شفتشنكو فاز بالجائزة في العام الماضي، متفوقا على البرتغالي ديكو ورونالدينيو.

في مباراة تجربية منتخب الأشبال يفوز على شباب بابل 

  متابعة / محرر الصفحة
حقق منتخب الأشبال تحت سن 12 سنة فوزاً كبيراً على منتخب اشبال بابل بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد في المباراة الودية التي جمعتهما في ملعب الشعب الثاني ،واستطاع لاعبو الوطني للاشبال أن يضعوا ثلاثة أهداف نظيفة في شباك شباب بابل بعد المستوى الجيد الذي ظهر به اللاعبون حيث تمكن أحمد مارد من تسجيل الهدف الأول ، تبعه زميله علي اكبر بتسجيله هدفين متتاليين أما هدف شباب بابل الوحيد فسجله اللاعب عبيد باهر ، وتعد هذه المباريات ضمن المنهاج التدريبي المعد للفريق قبل مشاركته في المهرجان الآسيوي المقبل الذي سيقام في مسقط خلال شهر شباط من العام المقبل .
وأوضح المدرب حسن أحمد ان الاتحاد العراقي لكرة القدم سيقيم معسكراً تدريبياً للفريق في الكويت في الأيام المقبلة قبل دخول المنتخب في منافسات المهرجان الاسيوي ٍ.

استعداداً للمشاركة في البطولة الاسيوية : منتخب الكيك بوكسنك يقيم لقاءات ودية مع منتخب واسط 

  متابعة / محرر الصفحة
تقام يوم الجمعة المقبل على حلبة نادي السلام الرياضي لقاءات ودية لمنتخب العراق الوطني بالكيك بوكسنك أمام منتخب واسط وذلك استعداداً للمشاركة في البطولة الاسيوبة التي ستقام في ايران شهر كانون الأول المقبل .واوضح ثامر عبد العزيز مدرب المنتخب أن هذه اللقاءات كان قد جرى الاتفاق عليها في موعد سابق الا أن تعذر وصول منتخب واسط الى بغداد بسبب انقطاع الطريق أجل الموعد الى الجمعة المقبلة .واضاف عبد العزيز أن الفريق بحاجة ماسة الى بعض اللقاءات الودية من أجل الحفاظ على مستوى اللاعبين ولاسيما مع منتخب واسط الذي يمتلك عناصر جيدة يمكن أختيار البعض منهم لتمثيل المنتخب لمؤهلاتهم الجيدة .

اتحاد الكرة يشيد بقرار الجوية ويعده قراراً شجاعاً 

 متابعة / محمد مطر
اشاد الاتحاد العراقي لكرة القدم بقرار ادارة نادي القوة الجوية المتضمن استعداد فريقها لخوض مباريات الدوري الممتاز على الرغم من قرار الاتحاد الذي يقضي بتأجيل مباراة اي نادٍ يشارك (4) لاعبين منه الى تشكيلة المنتخب الوطني المغادر للمشاركة في دورة العاب غرب اسيا ، وقال ناجح حمود النائب الاول لرئيس الاتحاد ان قرار نادي القوة الجوية يدل على الحرص الشديد الذي تمتلكه ادارة الجوية والكادر التدريبي في سبيل اي يمضي قطار الدوري بدون توقف ودعما من هذه الادارة الجيدة لانجاح الدوري المحلي لهذا الموسم .

 سلام هاشم يرفض عرض العربي الاماراتي العراق

 اليوم / وكالات
قال مدرب فريق النفط المستقيل سلام هاشم انه تلقى عرضاًَ احترافياً من ادارة النادي العربي الاماراتي ولكنه رفضه .واوضح اسباب الرفض بأنه لايطيق الغربة والابتعاد عن عائلته .والمح هاشم الى ان هناك اشارات من بعض الاندية بشأن مهمة توليه قيادة فرقها في الدوري الممتاز .يذكر ان سلام هاشم هو من المدربين الشباب الذين يملكون اطلاعاً واسعاً من علم التدريب بعد معايشته لاكثر من ناد في انكلترا تحديدا وقيادته للزوراء والدفاع الجوي ايضاً.

الميناء يعسكر في قبرص 

 العراق اليوم / وكالات
اشارت مصادر مقربة من ادارة نادي الميناء البصري بان حارس مرمى الميناء السابق ومدرب حراس مرمى فريق ابولو القبرصي عامر عبد الوهاب يقوم بالترتيب لاقامة معسكر تدريبي لفريق محافظته البصرة في العاصمة القبرصية ليماسول وذلك في اطار استعدادات الفريق البصري لمنافسات دوري الابطال الاسيوي والذي سينطلق في شهر اذار المقبل واضافت المصادر ذاتها بان عبد الوهاب قد وعد خيراً ادارة الميناء بان يتحقق هذا المعسكر الذي سيخدم الفريق خصوصاً قبيل انطلاق منافسات البطولة الاسيوية. هذا وسيلعب الميناء مبارياته في دوري ابطال اسيا في دولة الكويت التي رحبت وابدت استعدادها لاستضافة كافة الفرق العراقية خلال مشاركتها الخارجية.

مغادرة وفد الأمانة النسوي المشارك في البطولة العربية للكرة الطائرة  

 متابعة / محرر الصفحة
غادر اليوم بغداد متوجهاً الى العاصمة الاردنية عمان وفد نادي الأمانة النسوي بالكرة الطائرة للمشاركة في بطولة الأندية العربية النسوية الثامنة التي ستنطلق منافساتها في الأردن للمدة من 2 ولغاية 9 كانون الأول المقبل .وضم الوفد المغادر جعفرعبد الحسين رئيساً للوفد ومناف فاضل ممثلاً عن الأتحاد وايمان نوري ادارية وحسام عبد الأمير حكماً دولياً ، والمدرب سمير عبد الله والمساعد أحمد سليم وانعام البير ادارية للفريق واثنتي عشرة لاعبة هن سرى جميل ونادية البير وبيداء خضر وليزا سركون وليدا سركون وعبير محمد وجليلة جوير وريتا خضر ورؤى زهير ونور اليسا وميرنا سمير وسارة سعد .
الجدير بالذكر أن فريق الأمانة النسوي حاز على لقب الدوري المحلي لمدة تسع سنوات متتالية ويؤمل أن يعود الفريق الى الوطن وفي جعبته نتائج طيبة خلال هذه المشاركة.

ريال مدريد ينجو من الخسارة أمام ريال سوسيداد 

 حول ريال مدريد خسارته بهدفين إلى تعادل مع مضيفه ريال سوسيداد في المرحة الثالثة عشرة للدوري الإسباني، بينما فاز برشلونة على ضيفه ريسنغ سانتاندر 4-1 ليحتفظ بالقمة متقدما على أوساسونا الذي فاز على ألافيس 3-2 وكان ريال مدريد في طريقه إلى تلقي الخسارة الثانية على التوالي والسادسة هذا الموسم عندما تأخر بهدفين سجلهما خافي برييتو (44 من ركلة جزاء) وأوسكار دي باولا (59), ثم زادت محنته بطرد مدافعه الأورغوياني راموس سيرجيو في الدقيقة 73. لكن فريق العاصمة الإسبانية نجح في التماسك واستغل بدوره طرد لاعب ريال سوسييداد غايزكا غاريتانو في الدقيقة 82 ليسجل هدفين في دقيقتين عبر المدافع راؤول برافو (87) وصانع ألعابه الدولي الفرنسي زين الدين زيدان (88)، ليرفع رصيده إلى 22 نقطة مقابل 16 لمضيفه. وبدوره حقق أوساسونا الفوز بصعوبة على أرضه حيث تأخر بهدف للبرازيلي أندرسون نينيه في الدقيقة 56, ثم تدارك الموقف وسجل ثلاثة أهداف عن طريق الصربي سافو ميلوسيفيتش (59) وفرانشيسكو بونال من ركلة جزاء (72) والمغربي موحا اليعقوبي (83)، قبل أن يسجل الأسترالي جون ألويزي الهدف الثاني للضيوف في الدقيقة 89 ولم يهنأ أوساسونا صاحب 28 نقطة بقمة الدوري الإسباني إلا نحو الساعتين حيث عاد برشلونة إلى القمة بنفس الرصيد متقدما بفارق الأهداف بعد فوزه الكبير على ضيفه ريسنغ سانتاندر بنتيجة 4-1. وضغط برشلونة منذ البداية وحصل على ركلة جزاء في الدقيقة الرابعة أهدرها صانع ألعابه البرازيلي رونالدينيو، لكن المهاجم الكاميروني صامويل إيتو عوض ذلك بهدف أكثر من رائع حيث انطلق بالكرة من نصف الملعب وراوغ دفاع سانتاندر قبل أن يسدد في الزاوية البعيدة من المرمى في الدقيقة 31 ليرفع رصيده إلى 12 هدفا على قمة هدافي البطولة. وواصل برشلونة ضغطه في الشوط الثاني, فأضاف الأرجنتيني الشاب ليونيل ميسي الهدف الثاني في الدقيقة 52, ثم رونالدينيو من ركلة جزاء احتسبت لمصلحته في الدقيقة 55 قبل أن يضيف مواطنه سيلفينيو الهدف الرابع في الدقيقة 67. وسجل خافير فرانشيسكو كاسكيرو هدف الشرف لريسينغ سانتاندر في الدقيقة 71 من ركلة جزاء، ثم أكمل الفريق المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد لاعبه ديفد أغانزو في الدقيقة 74.ولحق فياريال وأشبيلية بسلتا فيغو إلى المركز الثالث بفوز الأول على مضيفه ديبورتيفو كورونا بهدفين للأرجنتينيين خوان رومان ريكيلمي (55) وخوان بابلو سورين (77)، والثاني على سرقسطة بهدفين للأرجنتيني خافير سافيولا (57) ودانيال ألفيس (90)، علما بأن سرقسطة لعب بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 29 بعد طرد حارس مرماه سانشيز سيزار. واستعاد خيتافي نغمة الانتصارات بتغلبه على ضيفه ملقا بثلاثة للصربي فيليكو باونوفيتش (26 و84) وغارسيا غيراردو (38 خطأ في مرماه) مقابل هدفين لناشو (24) وخوان رودريغيز (53). وتعادل أتلتيكو مدريد مع إسبانيول بهدف للفرنسي بيتر لوسان (8) مقابل هدف لدانيال خاركي (10), وبيتيس مع قادش بهدف للبرازيلي ماركوس أسونساو (7) مقابل هدف لمانولو بيريز (73 من ركلة جزاء)، علما بأن بيتيس لعب بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 58 بعد طرد لاعبه ألبرتو ريفيرا.

 الإنجــليزي ويلــستروب يفــوز ببطولة قطر للإسكواش

 حقق النجم الإنجليزي الشاب جيمس ويلستروب فوزا مستحقا بلقب بطولة قطر كلاسيك للإسكواش بعد فوزه الساحق على الأسترالي ديفد بالمر في المباراة النهائية للبطولة التي جرت في مجمع خليفة للإسكواش بالعاصمة القطرية الدوحة. ولم يمنح ويلستروب المصنف ثامنا أي فرصة لبالمر المصنف ثالثا وفرض سيطرته على المباراة بشكل تام ليفوز بثلاثة أشواط نظيفة ويحرز لقب البطولة البالغ مجموع جوائزها 225 ألف دولار منها 120 ألفا للرجال و105 للسيدات. وفي ظل وجود جماهيري كبير، اكتسح ويلستروب الشوط الأول بشكل تام وأنهاه لصالحه 11-1 مستغلا التراجع الحاد في مستوى بالمر الذي بدا متأثرا بالمباراة الماراثونية التي خاضها أمس السبت في قبل النهائي وانتهت بفوزه على الفرنسي تيري لينكو المصنف أول 3-2. وشهد الشوط الثاني تحسنا في أداء بالمر لكن الفوز كان أيضا لويلستروب 11-7 كما فاز أيضا بالشوط الثالث 11-7 ليينهي المباراة في زمن لم يتجاوز 44 دقيقة وينتزع اللقب الثمين، علما بأنه كان قد وصل للنهائي على حساب الأسترالي أنتوني ريكيتس 11-5 و4-11 و11-4 و11-6.وبينما شهدت بطولة الرجال بطلا جديدا، فقد احتفظت الهولندية فانيسا أتكينسون بلقبها فى بطولة السيدات بتغلبها على البريطانية فيكى بونرايت 3-صفر في المباراة النهائية للبطولة التي جرت مساء الأحد قبل انطلاق نهائي الرجال. ونجحت أتكينسون المصنفة ثانية في وضع حد لانتصارات بونرايت المصنفة سابعة وفازت عليها بواقع أشواط 9-7 و9-4 و9-2 في مباراة شهدت تراجعا مطردا في مستوى بونرايت التي خسرت الشوط الأول بصعوبة والثاني بسهولة قبل أن تنهار في الثالث. وكانت الهولندية وصلت إلى النهائي بعد طريق سهل نسبيا اختتمته بالفوز على الأسترالية ناتالي غرينهام في نصف النهائي، بينما تأهلت بونرايت على حساب الماليزية نيكول ديفد، بعد أن أطاحت بالأسترالية راشيل غرينهام المصنفة أولى من الدور ربع النهائي.وبحضور وزير الدولة القطري الشيخ حمد بن سحيم آل ثانى، قام رئيس الاتحاد القطري للإسكواش نبيل علي بن علي بتتويج الفائزين حيث تسلم ويلستروب كأس البطولة وجائزة مالية قدرها 16.6 ألف دولار، مقابل حوالي 11 ألف دولار لبالمر صاحب المركز الثاني. وتسلمت أتكينسون كأس بطولة السيدات مع جائزة مالية قدرها 14.5 ألف دولار مقابل 9.8 آلاف لبونرايت. وتحدث ويلستروب عقب تتويجه فأعرب عن سعادته بالفوز باللقب خاصة أنه جاء بعد التغلب على منافس قوي هو بالمر الذي سبق له اعتلاء قمة التصنيف العالمي، مؤكد أنه سيعود في العام المقبل للحفاظ على اللقب الذي يعتز به كونه جاء في بطولة تعد الأهم بعد بطولة العالم. وكانت النسخة الخامسة من بطولة قطر كلاسيك التي انطلقت أدوارها الرئيسية في 22 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري قد جرت بمشاركة 64 لاعب ولاعبة هم الأفضل على مستوى العالم.

 الزمالك المصري يحقق فوزا معنويا على إنبي ويدخل معسكرا استعدادا للأهلي

 يدخل فريق الزمالك المصري لكرة القدم اليوم معسكرا مغلقا استعدادا للقاء القمة المرتقب أمام الاهلى في المرحلة الحادية عشرة لمسابقة الدوري المصري الممتاز. وكان الزمالك حقق فوزا معنويا على انبي 1 ـ صفر في المرحلة العاشرة مساء اول من امس بهدف سجله عبد الحليم علي في الوقت بدل الضائع بعد مجهود فردي لابراهيم سعيد داخل المنطقة. وهو الفوز الاول للزمالك على انبي في 7 مباريات جمعت بينهما حتى الان، فعزز موقعه في المركز الثاني برصيد 25 نقطة بفارق نقطتين خلف الاهلي المتصدر وحامل اللقب. وسيضم المعسكر الذي سيقام بمدينة السادس من أكتوبر جميع لاعبي الفريق المستعدين حاليا وهو المعسكر الذي استقر عليه أعضاء الجهاز الفني في محاولة لاعداد اللاعبين بدنيا وفنيا ونفسيا للقاء المهم والمصيري في سباق الدوري المصري. ويسعى فاروق جعفر المدير الفني للفريق إلى إيجاد البديل المناسب لمدافع الفريق وائل القباني وأحمد حسام الظهير الايمن بعد حصولهما على الانذار الثاني في مباراة الزمالك مع إنبي. كما يهدف الجهاز الفني إلى الاطمئنان على الحالة الصحية لحارس مرماه عبد الواحد السيد الذي جلس على مقاعد البدلاء في المباراتين السابقتين ولتامر عبد الحميد محور الارتكاز بالفريق. وأكد جعفر لوكالة الانباء الالمانية أن لقاء إنبى هو أفضل ما قدمه الزمالك في الفترة الاخيرة على الاطلاق بفضل روح التحدي التي تحلى بها الجميع ورغبتهم في مصالحة الجماهير بعد 48 ساعة فقط من خروجهم من بطولة دوري أبطال العرب بخساره من فريق الرجاء البيضاوي المغربي. ووجه جعفر الشكر إلى لاعبيه وطالبهم بالحفاظ على الروح القتالية والاستعداد لمواجهة الاهلي بنفس القوه والرغبة في الفوز. وقال فاروق جعفر تعرض فريقي لضغوط اعلامية شديدة بسبب الخروج من دوري ابطال العرب لكننا نجحنا في اعداد اللاعبين نفسيا حتى فزنا بالمباراة. وفي المقابل قال طه بصري المدير الفني لانبي ان مدافع الفريق محمد الحديدي كان سبب الهزيمة بعد ان ترك عبد الحليم علي مهاجم الزمالك حرا فاحرز هدف المباراة الوحيد في الوقت المحتسب بدل الضائع من المباراة. واضاف بصري الثقة الزائدة واللعب بغرور وكأن الفوز مضمون اهم اسباب الهزيمة. وبدأ الزمالك على الفور الاستعداد للمواجهة المرتقبة مع منافسه. من جهة اخرى اكد سمير زاهر رئيس اتحاد الكرة المصري اقامة مباراة القمة بين الأهلي والزمالك في موعدها الخميس، ولا صحة مطلقا لما يتردد حاليا حول تأجيلها لمدة 24 ساعة بسبب إجراء المرحلة الثالثة والأخيرة من الانتخابات البرلمانية. وأعلن زاهر ايضا أنه تم الاستقرار على المنتخبات التي ستشارك في الدورة الودية الدولية التي تستضيفها مصر في الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر المقبل استعدادا لامم افريقيا، وهي كينيا والإكوادور ونيجيريا وتم الاستقرار على الاخيرة لتكون بديله لهندوراس، على ان يلتقي المنتخب المصري مع زيمبابوي في مباراة اخرى يوم 9 يناير.

 تحطم الرقم القياسي لمنافسات الوثب العالي والقفز بالزانة للسيدات

 أعلنت رئيسة الفلبين غلوريا ماكاباجال أرويو افتتاح دورة ألعاب جنوب شرقي آسيا الثانية والثلاثين بحفل افتتاح موسيقي مبهج امتد لاكثر من ساعتين إلى جانب إطلاق الالعاب النارية في متنزه مفتوح بالعاصمة مانيلا ووسط إجراءات أمنية مشددة. وتقدم الرياضيون الفلبينيون موكب عرض وفود الدول المشاركة بالالعاب والتي يبلغ عددها 11 دولة من جنوب شرقي آسيا في الحفل الذي أقيم بمتنزه ريزال بارك بمانيلا وسط ديكورات وأضواء ملونة. ويتنافس نحو أربعة الاف رياضي ومسؤول ومدرب من الدول العشر الاعضاء برابطة دول جنوب شرقي اسيا (اسيان) وتيمور الشرقية على 439 ميدالية ذهبية في 41 رياضة في دورة العاب جنوب شرق اسيا التي تجرى مرة كل عامين. وشهد حفل الافتتاح بالمتنزه عشرات الالاف من المتفرجين بينهم أفراد من العائلات المالكة في جنوب شرقي اسيا وثوار مسلمون كما سيشاركون في بعض المنافسات اذ تتنافس أميرة تايلاندية على الميدالية الذهبية في منافسات كرة الريشة. واكتظ الموقع بالالاف من رجال الشرطة الذين تأهبوا للدرجة القصوى منذ الخميس الماضي لتأمين حماية الموقع بعد إثارة مخاوف التعرض لهجمات.
وأغلقت العديد من الطرق المؤدية للمتنزه قبل حفل الافتتاح بساعات بينما انتشر الالاف من رجال الشرطة المسلحين والمصحوبين بالكلاب المدربة على اكتشاف القنابل لحماية المنطقة. وشهد الحفل العديد من الشخصيات العالمية البارزة. كما حضر الحفل أربعة مسؤولين من جبهة تحرير مورو الاسلامية كبرى الجماعات الانفصالية الاسلامية بالفلبين وذلك في ظهور علني نادر. ومع بداية المنافسات تحطم الرقم القياسي لمنافسات الوثب العالي والقفز بالزانة للسيدات . وافتتحت الفلبين اليوم الاول بالالعاب بالفوز بذهبيات في الوثب العالي للسيدات والغطس الايقاعي للسيدات وذهبيتين في منافسات الرقص، لكن الاضواء تسلطت على لاعبتين من ماليزيا وفيتنام حطمتا رقمين قياسيين للالعاب. وحطمت الفيتنامية بوي ثي نونج رقم الالعاب القياسي في منافسات الوثب العالي عندما سجلت 1.89 متر لتتفوق عن رقم الالعاب القياسي بسنتيمتر واحد ولكنه ما زال أقل من الرقم القياسي الاسيوي البالغ 1.97 متر. أما الماليزية روزليندا سامسو سجلت 4.10 أمتار في القفز بالزانة لتحطم الرقم القياسي السابق للالعاب والبالغ 3.95 متر ومسجل باسم فيتنام منذ عامين، كما حصلت تايلاند على برونزيتين في ثلاثة نهائيات. وبدأت الالعاب دون منافسات كرة السلة وهي أكثر الرياضات شعبية في الفلبين والتي أسقطت من جدول الالعاب بسبب خلاف بين مسؤولي الرياضة بالبلاد. وتستضيف الفلبين الالعاب الاقليمية للمرة الثالثة منذ انضمامها للحدث عام 1977. وقال مايكل كيون الرئيس السابق للجنة الاولمبية الفلبينية نتوقع أن تختتم الفلبين الالعاب هذا العام بقوة، ستكون معركة ثلاثية على صدارة الالعاب بين تايلاند وفيتنام والفلبين. وتصدرت فيتنام جدول الميداليات في الالعاب التي أقيمت في هانوي عام 2003 بينما فازت تايلاند التي نظمت أول العاب لجنوب شرقي اسيا عام 1959 بمعظم الدورات. تستضيف الفلبين دورة ألعاب جنوب شرقي آسيا للمرة الثالثة في تاريخها. وكانت الالعاب قد انطلقت للمرة الاولى عام 1959 في بانكوك تحت اسم دورة ألعاب شبه جزيرة جنوب شرق آسيا. واستضافت الفلبين الحدث الاسيوي الكبير المرة السابقة عام 1991 قبل عودته إليها مجددا هذا العام. وذكر مسؤول فلبيني أن وزارة الصحة فرضت حظرا على التدخين حتى مسافة 50 مترا من جميع الاماكن التي ستستضيف الألعاب. وصرح وزير الصحة الفلبيني فرانسيسكو دوكيو بأنه بدءا من امس تم نشر فرق طبية في جميع أماكن مسابقات الدورة لتطبيق الحظر. وأكد دوكيو أن هذا الحظر جزء من سياسة الحكومة لضمان صحة وسلامة الرياضيين المشاركين في الالعاب إلى جانب المتفرجين. وأضاف: المشاركون والمسؤولون والمتفرجون الذين يريدون التدخين سيتم إخراجهم من الملاعب الرياضية.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com