وزارة التعليم العالي تفتح دورة خاصة لتطوير الملاكات التدريسية

 العراق اليوم / خاص
اقام مركز تطوير الملاكات التابع الى هيئة التعليم التقني لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي برنامجا تدريسيا بعنوان ( طرائق التدريس) مخصص لاعضاء الهيئة التدريسية من المتضررين سياسيا والمفصولين في كليات ومعاهد الهيئة والمعادين للخدمة ويستمر انعقاد البرنامج للفترة من 20/ 11/ 2005 ولغاية 1/ 12/ 2005 ويتضمن البرنامج محاضرات في مجالات المعرفة التربوية والتعليمية واستخدام التقنيات الحديثة في مجالات التدريس والتدريب وشارك في البرنامج (16) من التدريسيين ويحاضر في البرنامج اساتذة مختصون بطرائق التدريس من منتسبي المركز .

 العراقيون في الخارج سيصوتون في 15 بلدا

 العراق اليوم / وكالات
أعلنت المفوضية العليا للانتخابات في العراق ان العراقيين في الخارج يستطيعون المشاركة في الانتخابات التشريعية في 15 بلدا. وسيصوتون بين 13 و15 الشهر المقبل.
وقال بيان للمفوضية انها اقامت مكتبا رئيسيا في العاصمة الاردنية عمان، وأضاف ان الدول التي سيتم فيها التصويت هي: ايران وسورية ولبنان وكندا والنمسا واستراليا وألمانيا وتركيا والولايات المتحدة والسويد والدنمارك وبريطانيا وهولندا والإمارات العربية المتحدة. وسيجري تسجيل الناخبين والتصويت في الفترة نفسها، اي بين 13 و15 الشهر المقبل. وأوضحت اللجنة ان العراقيين الموجودين في بلد لا يضم مركزا للتصويت بإمكانهم الانتقال الى اقرب بلد اليهم للإدلاء بأصواتهم، لافتة الى اقامة521 مركز تصويت في الدول الـ15.

 توزيع مكرمة السيد رئيس الوزراء الوجبة الاولى على عوائل ضحايا جسر الائمة الابرار

 العراق اليوم / خاص
بدأ في مقرالمجلس البلدي التابع لمدينة الصدر توزيع تعويضات ضحايا شهداء جسر الائمة الابرار بحضورالسيد حق الحكيم مستشار رئيس الوزراء لشؤون الاعمار ممثلاً عن سيادته وعضو الجمعية الوطنية السيد كمال عبد الله الساعدي. حيث انهت اللجنة المشرفة على التعويضات الوجبة الاولى من توزيع مكرمة السيد رئيس الوزراء الدكتور ابراهيم الجعفري البالغة ثلاث ملايين دينارعراقي على (117) عائلة من اصل (814) عائلة كانت قد تطابقت مواصفاتهم مع اوراقهم الرسمية .
من جانب اخر التقى السيد رئيس الوزراء الدكتور ابراهيم الجعفري اليوم بعدد من عوائل شهداء (الشعائر) في فاجعة ( الجسر) الاليمة ، استذكر خلالها البطولات والماثر التي عرف بها العراقيين منذ تاريخ طويل ، حيث اكد سيادته صعوبة انتكاسه ابناء العراق او ضعفهم على ايدي الارهابيين والمخربيين في أي وقت وباي مكان واضاف ان ماتركه الشهداء وراءهم من مسؤولية ابناء وازواج واباء سيحملها بعدهم ابناء العراق كافة.
واستلهم الدكتورالسيد رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري الصبر والسلوان لعوائل الشهداء والعزم والثبات وان يرفع بالجنان مقام شهداء العراق جميعا.

 نشر تسعة فصائل من قوات حماة الصحراء على الحدود

 العراق اليوم / خاص
قال الجنرال دونالد الستون الناطق باسم القوات الاجنبية في مؤتمر صحفي ان قواته والقوات العراقية استطاعت خلال عمليات الصياد وبوابة النهر والحاجب الفولاذي التي نفذت غرب العراق قرب الحدود السورية الجنوبية من توفير مناطق امنة للقوات العراقية لاتخاذها كمقرات دائمية للمراقبة والسيطرة والحد من تسلل الارهابين الى العراق على حد وصفه. واكد انه تم نشر تسعه فصائل من قوات حماة الصحراء في جنوب هيت مشيرا الى ان هذه القوات عراقية تم تدريبها وتسليحها للتمركز في مناطق صحراوية متموجة لقطع السبيل امام تدفق موجات الارهابين وتميزهم من بين سكان البدو في تلك المنطقة.
واوضح الناطق ان هذه العمليات تنصب في نطاق توفير الظروف الملائمة للانتخابات القادمة ومنع تسلل الارهابين وكشف مخابيء الاسلحة وقال لقد تم قتل 700 ارهابي والعثور على 246 مخباء للاسلحة وتمكنا من خفض العمليات الارهابية في عموم العراق الى 28 عملية ارهابية - 23 سيارة مفخخة و5 حزام ناسف- هذا الشهر بعد ان كانت 52 عملية ارهابية - 46 سيارة مفخخة و 6 حزام ناسف - الشهر الماضي.

 صحة كربلاء تحتفل بيوم السكري العالمي وتعقد ندوة حول مرض أنفلونزا الطيور

 العراق اليوم / خاص
أقامت وحدة الإمراض غير الانتقالية والنفسية والعينية في دائرة صحة كربلاء احتفاليتها السنوية بمناسبة يوم السكري العالمي وأشار الدكتور صالح ألحسناوي مدير عام دائرة صحة المحافظة في كلمة الافتتاح إلى الجوانب العلمية وضرورة تطبيقها ضمن العمل الوظيفي بغية رفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وقد ألقيت في الاحتفالية العديد من المحاضرات العلمية من قبل عدد من الأطباء الاختصاص تتعلق بمرض السكري منها التعامل مع مرض السكري نوع( I -II ) وقدم مرضى السكري والسكري عند الأطفال (أسبابه وعلاجه) وسكري الحمل والمظاهر الجلدية للمصابين بهذا المرض وغيبوبة حموضة الدم لمرضى السكري (الأطفال) وداء السكر وإمراض الكلية والعناية التمريضية لمرضى السكري، هذا وحضر الاحتفالية عدد من السادة أعضاء مجلس المحافظة والملاكات الطبية والصحية في دائرة صحة كربلاء، وعلى صعيد متصل قال السيد سليم كاظم المتحدث الإعلامي لدائرة صحة المحافظة في تصريح خص به صحيفة (العراق اليوم) إن شعبة الأمراض الانتقالية أقامت ندوة علمية حول مرض أنفلونزا الطيور حضرها الدكتور عقيل الخز علي محافظ كربلاء ألقيت فيها محاضرات تناولت تاريخ المرض ووبائيته والأعراض والعلامات السريرية في الطيور والإنسان وكيفية الوقاية منه والإحصائيات الدولية الحديثة للمصابين بهذا المرض واضاف إن الملاكات الطبية والصحية في الشعبة ذاتها تقوم حالياً بتنفيذ حملة مكافحة القوارض في المناطق السكنية ذات الكثافات العالية وتستمر لمدة عشرون يوماً وتم تشكيل سبعة فرق صحية لهذه الحمله واختتم المتحدث الأعلامي تصريحه بالقول:ـ وفي مجال السيطرة على الهيضة الذي انتشر مؤخراً في إيران والذي سجلت فيه أكثر من 900 إصابة نظمت الشعبة دورات تدريبية تثقيفية للكوادر الطبية والصحية العاملة في المؤسسات الصحية ومنظمات المجتمع المدني للحيلولة دون وصول المرض إلى داخل القطر.

 المهجرين تبحث مع محافظ بابل مشاكل العوائل النازحة الى الحلة

 العراق اليوم / خاص
بحثت السيدة سهيلة عبد جعفر وزير المهجرين والمهاجرين مع السيد محافظ بابل والسيد رئيس مجلس محافظة بابل في ديوان الوزارة اهم المشاكل والمعوقات التي تواجه العوائل النازحة الى مدينة الحلة والتي بلغ عددها حتى الان ( 300) عائلة نازحة من الرمادي والفلوجة واللطيفية وقضاء تلعفر أكد ذلك بيان صحفي صادر عن المكتب الاعلامي واضاف أن السيدة الوزير أكدت استعداد الوزارة لتقديم كافة السبل الكفيلة لحل تلك الازمات التي تعترض العوائل النازحة هناك رغم الامكانات المالية المحدودة للوزارة , فقد خصصت سيادتها كمية من النفط الابيض توزع كمساعدات اضافة الى بعض التجهيزات الاخرى كالافرشة والملابس . وتم مناقشة كافة الامور المتعقلة بشريحة المهجرين في محافظة بابل والبالغ عددهم اكثر من 1160مهجر وكيفية ايجاد السبل الممكنة لحل مشاكلهم وتاتي في مقدمتها مشكلة ايجاد السكن الملائم لهذه العوائل وكذلك ايجاد فرص عمل للعاطلين بالتنسيق مع وزارة العمل والشؤؤن الاجتماعية اضافة الى ضرورة تطهير المناطق التي تتواجد بها القنابل العنقودية , واكدت سيادتها على ضرورة فتح مكتب جديد للوزارة في محافظة بابل من اجل تطوير التعاون المشترك ما بين الوزارة ومحافظة بابل كذلك تقديم الرعاية والاهتمام الكافيين لشريحة المهجرين والمهاجرين.

افتتاح مجمع اللجان الطبية في النجف بكلفة(276,481,580)مليون دينار 

 النجف/علي المطلبي
افتتح محافظ النجف السيد اسعد سلطان ابو كلل مجمع اللجان الطبية في مدينة النجف بحضور الدكتور منذر ناصر العذاري مدير عام صحة النجف والسادة مدراء الدوائر بالمحافظة وقد اشاد ابو كلل بالدور المهم والحيوي لدائرة صحة النجف مستذكرا" الحادثة الاليمة التي راحت ضحيتها الدكتورة الاختصاصية خولة زوين والتي اغتالها مجهولون قبل اسبوعين قرب منزلها داخل مدينة النجف، واضاف ابو كلل نحن الان كعراقيين نشهد حملة واسعة من قبل الارهابيين لتصفية الكفاءات العلمية والكوادر الطبية المتخصصة يريدون بذلك ارجاع العراق الى عهد التخلف والجهل وجعله بؤرة لهم ولأعمالهم الاجرامية واضاف ابو كلل اننا سنشهد في الايام القادمة ان شاء الله حملة موسعة لانشاء مؤسسات خدمية كثيرة مشيرا" الى انشاء مدينة طبية متكاملة في منطقة بحر النجف تحوي جميع الاختصاصات الطبية وخلال لقاءنا بالدكتور منذر ناصر العذاري مدير عام صحة النجف قال:لقد افتتحنا اليوم مجمع اللجان الطبية وهو من المشاريع المهمة في النجف لما يحمله من اهمية تتعلق بكثير من المعاملات التي تهم المواطن ومراجعاته للدوائر الاخرى كمعاملات التعيين والرعاية الاجتماعية ولجان تقدير الاعمار واجازات السوق وغيرها واضاف الدكتور العذاري..بلغت كلفة انشاء هذا المجمع(276,481,580)مليون دينار تم انجازه بمدة 160 يوما" على مساحة 1250 م2 نفذته شركة السور العراقية للمقاولات وبأشراف مباشر من قبل القسم الهندسي في دائرتنا.

توفر زمالتين دراسيتين في اندونيسيا  

 بغداد / فلاح الشرقي
تتوفر لدى دائرة البعثات والعلاقات الثقافية زمالتان دراسيتان مخصصتان للعراق من قبل الجامعة الشافعية في اندونيسيا للعام الدراسي (2005/ 2006) للحصول على شهادة الماجستير في العلوم الاسلامية على ان تكون خلفية المتقدم بكالوريوس - علوم اسلامية - وقد وضعت شروطا خاصة للقبول في هذه الدراسة اضافة الى تقديم المستمسكات الرسمية الثبوتية وشهادة التخرج مصدقة حسب الاصول .
صرح بذلك مصدر في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي واضاف هناك امتحان كفاءة للمتقدمين ، ومقابلة ، وان دائرة البعثات تتسلم معاملات التقديم لغاية يوم 30/ 11/ 2005

اتفاق عراقي نمساوي لتطوير الملاكات الزراعية العراقية 

 العراق اليوم / وكالات
أعلنت وزارة الزراعة انها وقعت اتفاقا لتطوير الملاكات العلمية الزراعية مع النمسا. وقال مصدر في الوزارة امس الاثنين:"إن الاتفاق تضمن تخصيص عدد من المقاعد الدراسية في الاختصاصات الزراعية بالاضافة الى اقامة دورات تطويرية لكوادر وزارة الزراعة" . وأضاف:"إن هذه الاتفاقيات تأتي للتحضير من اجل دخول العراق الى منظمة التجارة العالمية والدخول بقوة الى اسواق التجارة الحرة في العالم
.

 طرق جديدة لكسب الناخبين في النجف

 النجف/علي المطلبي
في النجف اتخذت الحملات الانتخابية التي بدأتها الاحزاب والكيانات السياسية والشخصيات المستقلة استعداداً للانتخابات العامة منتصف الشهر المقبل، صوراً متنوعة بين الولائم وتقديم هدايا ومساعدات للعائلات الفقيرة فضلاً عن الوعود التي يقدمها المرشحون الى المواطنين في الندوات والمجالس الجماهيرية التي يعقدونها.
ولوحظ ان "القائمة العراقية الوطنية" التي يتزعمها رئيس الوزراء السابق اياد علاوي بدأت حملتها الانتخابية في النجف، المعقل الرئيسي لـ "الائتلاف العراقي الموحد"، بتوزيع الهدايا من البطانيات والملابس الى عائلات الشهداء والمحتاجين.. وايضا" استخدام احد الاشخاص يقوم بالتجوال في الشوارع وينادي الناس ويطلب منهم التصويت للقائمة المذكورة مبينا" برامجها السياسية وما ستقدمه للناس مثل ما لاحظنا في مدينة كربلاء.
وقال القيادي في "حركة الوفاق الوطني" في النجف عبد العال وحيد العيساوي لـ(العراق اليوم): انه تم توزيع الهدايا على اكثر من 1000 من عائلات الشهداء والمتعففين في المدينة، مشيراً الى انه سيتم التوزيع ايضاً في الاقضية والنواحي. واضاف: تم استثمار هذه الدعوة للتعريف بالقائمة العراقية الوطنية 731
وتتنافس قائمة علاوي، التي كانت من اولى القوائم التي علقت ملصقاتها الدعائية في النجف قبل ان يمزقها مجهولون، مع قوائم الائتلاف و تجمع عراق المستقبل برئاسة وزير النفط ابراهيم بحر العلوم، والمستقلين من الكفاءات برئاسة علي الدباغ.

 امانة بغداد تحيل جميع مشاريع المجاري الى القطاع الخاص

 العراق اليوم / وكالات
قررت امانة بغداد احالة جميع مشاريع منظومة المجاري الى شركات القطاع الخاص. وقال مصدر في الامانة امس الاثنين:"إن أمانة بغداد اتخذت هذا الأجراء لضمان انجاز المشاريع في اسرع وقت وتحقيق نتائج جيدة من خلال الشروط التي ستضعها لتوقيع العقود. وأضاف:"إن الأمانة وجهت الدعوة الى شركات المقاولات الخاصة في مجال انشاء شبكات وخطوط وصيانة واصلاح المجاري لتنفيذ المشاريع الجديدة في منظومة مجاري بغداد. واشار المصدر الى "إن الأمانة ستقوم أيضا بإنشاء خطوط لمجاري الامطار الرئيسة مع محطات ضخ غاطسة في شوارع صفي الدين الحلي وشارع الفلاح والجوادر وابو ذر الغفاري والداخل والرضوي في مدينة الصدر". وأكد:"ان هذه الخطوط ستخلص مدينة الصدر من مياه الامطار ومشكلات الغرق خلال الشتاء.

الكاشي الكربلائي..جمالية البناء وقدسية المشهد يتناغمان 

 تقرير / انتصار السعداوي
يعتمد تصميم الكاشي الكربلائي على ما اكتنزته ذائقة البناء الفولوكلوري بفعل المشاهدة وتجليات البنى الذي ليخزنها في ذاكرته ومن هذه الانجازات هو الكاشي الكربلائي الذي نراه يزين المباني المقدسة والجوامع والتي تميزت به مدينة كربلاء المقدسة من خلال الرسوم بالكاشي على الجدران مما يزيده رونقا وبهاءا .
علما ان هذا الفن اشتهرت به مدن اخرى في العالم لكن كربلاء انجزت خصوصية في الرسم على الجدران املته عليها البيئة المقدسة .
الكاشي الكربلائي يصنع من الطين الحري ويخلط بنسب معينة با لرمل ويعجن يدوينا ويطلى بمادة الزجاج المطحون ويلون بالالوان التي تصنع اوتجلب من الخرج .توضع الطينة في القالب وتضغط داخله وبعدها تشرط بسلك نحاسي من وجهيها وتقلب على سطح مستوي لتجف بعدها تصبح جاهزة للفرن بدرجة حرارة معينة وتخرج كالفخار ثم تطلىالقطعة بمادة زجاجيةبيضاء بعدها تدخل الفرن مرة اخرى لتخرج صالحة لعمل الرسوم والنقوش.. يواصل الحديث معنا رياض عباس الحمداني احد الاسطوات المبدعين في هذه المجال ويقول: تصف هذه القطع كمربعات مع بعضها وعلى قياسات معلومة وتوضع تحتها قطع صغير من الطين الطري لكي تستقر ووجهها الى الاعلى ثم يطبع ويرسم الاطار وبعدها تاتي الكتابات والنقوش . وعن تلك الرسوم قال: هناك نوعان من الرسوم الاول النوع "السلمي" وتكون النقوش معه متعاضدة ومتشابهة والثاني يسمى نباتي وحيواني حين يقتصر على الورد والعصافير والحيتان اما بالنسبة للخطوط فتطعم برسوم نباتية على الكتابة وورود حمراء لتعطيها رونقا خاصا .يجري التخطيط بقلم خاص يستفاد منه انفا في التلوين وتوضيح الكتابة حتى لاتختلط الالوان مع بعضها بل هو يفصل بينها وخاصة بعد دخول الفرن الحراري حيث تلون الورود مع بعضها بل هو يفصل بينها وخاصة بعد دخول الفرن الحراري حيث تلون الورود والأوراق بعد (الحشو)باللون النيلي كما في الايات والكتابات. وعن اهم المعامل قال: هناك معامل في مدينة كربلاء وسميت باسمها لاستخدامها المواد الاولية من التربة وهناك نوع من تربتها الصحراوية الغربية فهي صالحة لعمل الكاشي كونها خالية من الحصو او النورة التي في الغالب تساعد على تشقق الكاشي. ويوجد طين ايضا من نوع خاص يساهم في صناعة (الكاشي المعرق) بعد اجراء عدة عمليات تصفية عليه وكما في بلاد الشرق كالهند وايران والباكستان وفي بلادنا توجد هناك معامل منها:معمل حكمت ومعمل النصراوي ومعمل بابل ومعمل بحر وفيما بعد اصبحت شركات كشركة الغري للكاشي الكربلائي والنجفي وشركة كمال الدين.
ويضيف:هناك افران صغيرة في البيوت لانتاج الكاشي والكتابة على الفرفوري لكي تعطيه لمعانا..وجمالا في نفس الوقت.
*وماهي الخطوط التي تستخدم في هذه القطع؟ _تستخدم كافة الخطوط العربية منها الرقعة والنسخ والديواني الكوفي ونادرا وحسب الطلب يستخدم الخط المعلق .
*ويقال ان لهذه القطع اسماء فهل بامكانك اطلاع المواطن عليها؟
نعم هناك عدة اسماء وانواع واشكال للقطع منها الجوك,والخشافات,الشمسات والند الذي تغلق به القباب كونه صغيراويدور مع سطح القبة (الطربوش).

مقاهي الانترنت بين التسلية وطلب المعرفة

 ان وجود مقاهي الانترنت يمثل حالة حضارية ولايترتب على وجودها مايثير القلق، لان هذه المقاهي توفر للشباب فرص التعرف على اوضاع العالم واقامة العلاقات المفيدة وتبادل الخبرات والثقافات ، وفي الوقت نفسه يفيد طلبة الدراسات العليا لاتمام بحوثهم بسبب عدم وجود المصادر التي يحتاجونها في جامعاتهم ، ان خدمة الانترنت هي منفعة وليست مجرد لهو ودردشة ومضيعة للوقت لكن هناك بعض المقاهي المعرفية قد تحولت الى مقاهي تقليدية، وبحسب تعبير احدهم ينقصها الطاولي والدومينو ، ولاجل معرفة الجانب الحضاري من هذه الخدمة ودورها في تثقيف الشباب وكذلك فرز الحالات السلبية التي تحدث في هذه المقاهي ، كان لنا هذا التحقيق :
*البداية ...والادمان ..!
اول مقهى للانترنت دخلناه هو مقهى الزلال والتقينا بصاحب المقهى (ابي مجيد) وبادرنا قائلا :( منذ سقوط النظام السابق انتشرت مقاهي الانترنت بشكل لافت للنظر والتي جذبت الناس من جميع شرائح المجتمع دون استثناء حيث صار البعض مواظبا على الحضور الى درجة الادمان ، واصبح الكثير من هؤلاء المرتادين لايستطيعون ان يقضوا يومهم من دون ان يجلسوا في مقاهي الانترنت ولو لفترة زمنية قصيرة ، وفي العاصمة بغداد وعلى مستوى كافة المناطق تشهد هذه المقاهي زخما هائلا من الشباب الذين تشبثوا بمداعبة ازرار الحاسوب واتسعت دائرة معرفتهم لمشاهدة مايخبئه هذا العالم الفسيح الذي اصبح صغيرا جدا بين ايديهم ، وظاهرة ارتياد الشباب لمقاهي الانترنت بحثا عن قضاء الوقت واشباع الجانب المعرفي والثقافي ليست حكرا او ظاهرة محسوبة على شبابنا فقط وليست حالة جديدة بل بدات مع ظهور هذه المقاهي في كافة بلدان العالم وخاصة دول العالم الثالث حيث وجد بها الشباب متنفسا يكسر مللهم وتملأ اوقات فراغهم فضلا عن انها تتمتع باجواء هادئة تختلف كليا عن اجواء المقاهي التقليدية .
* بين المقاهي التقليدية ومقاهي الانترنت :
وعن اللبس الحاصل عند بعض الناس وحتى مرتادي مقاهي الانترنت عن الاختلاف بين المقاهي التقليدية ونوادي الانترنت يقول (جاسم عبد ) طالب دراسات عليا (هناك فرق شاسع بين المقاهي التقليدية والانترنت من حيث الاهمية ونوع الرواد طبعا ، اذ يرتاد الاولى عادة خليط من كبار السن والشباب ، ومن المثقفين وانصاف المثقفين واصحاب الفراغ اللامتناهي والاغنياء والفقراء .. وهواة لعبة الدومينو والطاولي ، اما رواد الانترنت فغالبا مايكونون من الطلبة والدارسين والباحثين .. وكذلك من هواة متعة التصفح على هذا العالم الفسيح وتصفح مواقعها العلمية او الثقافية مضافا الى مواقع اخرى غير جادة كالدراسات وبعض التسالي .. الغاية منها ملء الفراغ فحسب) . وعن بعض السلوكيات السلبية التي تبدر من بعض الشباب يقول جاسم عبد ( على المواطن الطالب لهذه الخدمة الالتزام بالهدوء التام بمجرد تحسسه بالصمت الذي يخيم على اجواء المقهى .. لا ان يأتي ممازحا هذا ومداعبا ذاك بحكم الصداقة (والميانة) الشخصية ويتبادل معهم الضحكات والقهقهات وكانهم جلاس مقهى اعتيادي ، وان تفشي هذه الظاهرة السلبية سوف تلقي بظلالها على هذه الاماكن المعرفية وتفقدها احترامها وخصوصيتها).
* الاستفادة من الانترنت في العمل .. واشياء اخرى:
المهندس (نوح ابراهيم ) يحضر الى مقهى الانترنت بشكل متواصل لانجاز اعماله وعنها يقول( انا مرتبط بعمل احدى المحافظات واراسل شركتي عبر الانترنت لتزويدها باخر اخبار العمل وما تم انجازه من اعمال.. وعندما افرغ من عملي ابحث في اخر علوم العالم عبر هذه الشبكة الرائعة).
فيصل مهدي صحفي يعمل في احدى الصحف المحلية في المحافظات الجنوبية ، تحدث قائلا: (ان طبيعة عملي كمندوب لصحيفتي ، لذلك تجدني بشكل يومي هنا والانترنت بدوره وفر لنا الكثير من الوقت والتعب في نقل هذه الاخبار).
(ابو سرمد) رجل مسن يحرص على زيارة مقهى الانترنت بصورة دورية للاتصال بابنه في احدى الدول الاوربية عبر الانترنت بالصورة والصوت، وعن هذه الخدمة يقول (خدمة الاتصال هنا اسهل وارخص ، وانا ازور المقهى مرتين شهريا حتى ارى ابني واطفاله وانا في بغداد).
الشاب (احمد عمر) طالب جامعي من مرتادي مقاهي الانترنت يقول(انا اعتبر مقاهي الانترنت منجما للعالم والحضارة والثقافات المتنوعة ، واحرص ان ازور المقهى للتعرف على المصادر العلمية والصحف، واحب ان ارى موديلات السيارات الحديثة).

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com