بشار مصطفى نائب رئيس اللجنة الأولمبية ورئيس اتحاد الملاكمة وجهاً لوجه مع العراق اليوم

  حوار / عبد الكريم ياسر
بما أن السيد بشار مصطفى نائب ورئيس اللجنة الأولمبية ورئيس لاتحاد الملاكمة العراقي المركزي ارتأت العراق اليوم أن تضع على مكتبه بعض التساؤلات حول منهاج عمل اللجنة الأولمبية وكذلك بعض الأسئلة التي تخص لعبة الملاكمة التي هو رئيس لاتحادها فأجابنا مشكوراً :
* ما هي أخبار اللجنة الأولمبية خصوصاً ونحن على ابواب نهاية عام 2005 ؟
ـ من مهمات اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية الاشراف على الانجازات العالمية وكانت لنا مشاركات في دورة التضامن الاسلامي التي اقيمت في السعودية وكذلك دورة التضامن الاسلامي الرابعة للسيدات والي اقيمت في طهران وامامنا مشاركة ثالثة في بطولة غرب آسيا المزمع اقامتها في قطر ، والتي ستشارك فيها اتحادات كرة القدم والمبارزة والسلة والسباحة والساحة والميدان والبولنغ وهيأت الأولمبية معسكرات تدريبية لفرق هذه الأتحادات لغرض الأستعداد للمشاركة كذلك هيأنا معسكرات لفرق أخرى ستشارك في بطولة آسيا المقبلة والتي ستقام في الدوحة عام 2006 لغرض الأعداد المبكر اذ نأمل من هذه الفرق أن تحقق الانجازات المشرفة لرفع علم العراق في هذه المحافل الآسيوية .
* بما أنك رئيس اتحاد الملاكمة كيف هي الملاكمة العراقية الآن ؟
ـ أكمل الأتحاد المركزي مناهج عمله لهذا العام وحسب الآلية المتفق عليها مع المعنيين وأقمنا بطولات عدة محلية تخص الناشئين الصغار والناشئين الكبار والشباب والمتقدمين ولمرحلتين على مدى السنة كذلك أقمنا دورات تدريبية وتحكيمية وزج جميع المدربين والحكام في هذه الدورات ومن محافظات العراق جميعاً اضافة الى بغداد ، أما على المستوى الخارجي فقد كانت للقبضات العراقية مشاركات وأهمها مشاركة منتخبنا الوطني لفئة المتقدمين في بطولة كأس العرب التي اقيمت في مصر للفترة من 1 ـ 5 / 8 من هذا العام وحصل منتخبنا على المركز الأول ، بعد أن حصل أبطالنا على (6) أوسمة ذهبية و( 3 ) فضية وبهذه النتيجة أصبحنا اسياداً للعرب، في لعبة الملاكمة ولكن هذا لا يقف عند حد لطموحنا بل نأمل من أبطالنا أن يعززوا هذا النصر بانتصارات أخرى على مستوى آسيا
والبطولات العالمية .
وتلقى الأتحاد دعوة من الاتحاد الهندي للعبة لغرض المشاركة في بطولة اسيا يقيمها الأتحاد الهندي في الهند للفترة من 6 ولغاية 12 من الشهر الأول من العام المقبل وسيقدم الأتحاد على اقامة بطولة العراق لفئة المتقدمين على حلبة نادي الكرد الفيلية وبمشاركة أندية ومنتخبات العراق جميعها لغرض أختيار الأفضل لضمهم للمنتخب الوطني ، ويشرف على البطولة مدربو المنتخبات الوطنية المعتمدون في الاتحاد وهم كل من الخبير سعيد عبد الحسين وعبد الزهرة جواد وطارق محمد والحاج رعد وماجد نعيم كذلك مدربا منتخب الشباب توفيق منصور وفاروق جنجون .
* هل للاتحاد اهتمامات بقاعدة اللعبة والبحث عن خامات جديدة؟
ـ من المؤكد أن الأتحاد يسعى لخلق قاعدة متينة للعبة منتشرة في محافظات العراق لتكون رافداً لمنتخباتنا مستقبلاً كذلك اتجاهات الأتحاد تصب باتجاه منتخب الشباب الذي سبق وأن دخل معسكراً في ايران واقام نزالات ودية مع ملاكمي ايران لغرض الأحتكاك ومن ثم اقيم لهم معسكر آخر في محافظة السليمانية ونسعى لاشراكهم في معسكرات ولقاءات ودية مع ملاكمي سوريا والأردن كي تكون لهم الخبرة الكبيرة ونهيئهم ليكونوا بدلاء لزملائهم في المنتخب الأول .
* نجاح صلاح يمثل الملاكمة العراقية في اثينا اين هو الآن ؟ وما هي أخباره ؟ أن حلبات الملاكمة افتقدته منذ مدة ليست بالقصيرة؟
ـ حقيقة أن الملاكم صلاح نجاح يعد من الملاكمين الجيدين وكان الملاكم العراقي الوحيد في اولمبياد اثينا وتمكن من الفوز في نزاله الأول على ملاكم كوريا ولكن أخفق وخسر نزاله الثاني أمام الأرميني بطل العالم لفئة الشباب، وهذه الخسارة لا تعني نهايته ولكن للاسف اصبحت مواصلته مع الملاكمة متقطعة وسببت له اخفاقاً ثانياً في مشاركته للدورة العربية بالرغم من ان اداءه رائع الا أن التحكيم قد غبنه وما زاد الطين بلة انقطاعه بشكل نهائي بعد عودته من الجزائر واتجاهه لأعمال خاصة ونحن في الأتحاد لا نتدخل في خصوصيات الملاكمين ولكن نسأل عنهم لنمد له يد العون وأخيراً عاد الملاكم نجاح يواصل تدريباته في نادي الشرطة ليستعد للمشاركة في بطولة العراق المقبلة .
* هل من كلمة أخيرة ؟
ـ شكراً لعراق اليوم لمتابعتها أخبارنا ونتمنى لها الموفقية .

 نعيم صدام لاعب منتخبنا الوطني السابق (للعراق اليوم)
لاعب الارتكاز كالجندي المجهول في ساحة اللعب

 لقاء / جمعة الكعبي
نعيم صدام من لاعبينا الذين مثلوا المنتخبات الوطنية خير تمثل لعب لنادي الرشيد لسنوات عدة ومثل اندية الزوراء والقوة الجوية والدفاع الجوي والان هو رئيس لجنة الرياضة والتطوير في مدينة الصدر
كان معنا في هذا اللقاء
* اين انت الان في الساحة الرياضية؟
- انا الان مدير لجنة تطوير الرياضة في مدينة الصدر وهي تابعة للجنة الاولمبية العراقية واستلمت هذه المهمة منذ مدة واسعى جاهدا الى خلق رياضة متطورة في المدينة باعتبارها منجما ثمينا لرياضيي العراق.
* هل تكلمنا عن بداياتك الكروية ؟
- بداياتي كانت مع نادي الصناعة ومنه الى ناشئة العراق بأشراف المدرب نصرت ناصر وبعدها منتخب الشباب باشراف المدربين عامر جميل وانور جسام ومن ثم الفرق الجماهيرية والمنتخبات الوطنية
* ماسر تالق منتخب الشباب عام 1989 الذي كنت احد نجومه ؟
- اسباب كثيرة كانت وراء تألقنا اولها لانه يضم عناصر جيدة من اللاعبين وقد لعبنا مدة طويلة وحصلنا على مدة اعداد جيدة وشاركنا في بطولة ودية في الهند ولعبنا مباريات ودية عديدة ضد اندية روسية وبلغارية وهذه المدة الطويلة كفيلة بان يظهر التجانس فيما بين اللاعبين جميعا .
* وماهي مشاركاتك اللاحقة مع منتخب الشباب ؟
- شاركت مع منتخب شباب العراق المشارك ضمن بطولة شباب اسيا التي اقيمت في قطر وحصلنا على المركز الاول تغلبنا في المباراة النهائية على الفريق السوري وسجلت هدف الفوز في تلك المباراة.
* من استدعى نعيم صدام الى صفوف المنتخب الوطني؟
- شيخ المدربين عمو بابا وشملت الدعوة كلا من يونس عبد علي وراضي شنيشل ضمن المنتخب الوطني المشارك في تصفيات سيئول وابلينا حسناً في وقتها .
* ماهي حكاية خروجك من المباراة التي جمعت منتخبنا ضد الفريق الكوري وخسرنا فيها ؟
- نعم كانت هذه المباراة بالتحديد صاحبة فضل كي يعرف الجميع اهمية لاعب الارتكاز (الجندي المجهول) في الملعب الذي مهمته ابطال الهجمات القادمة من الخصم وحصل ماحصل بعد ان اخرجني المدرب من تلك المباراة وخسرنا المباراة بعدما كنا متفوقين بهدفين ضد لاشيء .
* هل تحدثنا عن مسيرتك مع الاندية المحلية والعربية التي احترفت فيها؟
- لعبت لنادي الرشيد وحصلنا على لقب الدوري مرات عدة وبطولة الكاس والاندية العربية ثم انتقلت لنادي الزوراء وحصلت معه على بطولتي الدوري والكاس وواصلت تمثيله حتى عام 1998 واحترفت في الرايسنغ اللبناني من ثم احترفت في قطر وبعدها رجعت الى القوة الجوية وبعدها لعبت للدفاع الجوي ثم الصناعة وتركت لعب الكرة بعدها.
* كيف تجد مستقبل اللاعب.. أمع الاعمال الادارية اوالتدريبية؟
- هناك اشخاص على قدر كبير من الكفاءة والقدرة على تحمل المسؤولية والمضي بها الى الامام امثال الكابتن رعد حمودي والكابتن احمد راضي وقد حققنا النجاح مع انديتهما وهذايؤكد ان اللاعب بأمكانه ان يبدع في مجالات عدة منها التدريب والادارة على السواء ، وبالنسبة لي اجد نفسي في الادارة افضل من عالم التدريب .
* هل لقدومك الى لجنة التطوير كمركز شرفي ام ماذا؟
- لقد تسلمت هذه المسؤولية كي احترم رياضيي هذه المدينة الزاخرة بالمبدعين في كل المجالات الرياضية وقد اسسنا ثلاث مدارس كروية تعنى بالرياضيين وقمنا بتجهيزها بكافة المستلزمات الرياضية والتجهيزات اللازمة ، واعمل جاهدا لتطوير الرياضة في هذه المدينة العزيزة .
* هل من كلمة اخيرة تود قولها ؟
- اود ان يكون هناك اشراك حقيقي للرياضــيين الكفوئين في كافــة المــجــالات الادارية لانهــم اعرف بخفـــايا الامور المتعلقة باللاعبين لايؤتى بأشخاص ليس لديهم اي المام بالرياضة والرياضيين ولايفقه كيف يتعامل مع هذا الوسط الذي يعد عماد المستقبل.

 في منافسات دوري الدرجة الاولى بكرة القدم النهضة والبريد في الصدارة

 العراق اليوم / خاص
حقق فريق نادي النهضة نتائج جيدة ضمن دوري الدرجة الاولى عندما فاز على فريق نادي التجارة 1- صفر وعلى نادي الحرية 1- صفر حيث جمع 6 نقاط ويليه في المركز الثاني فريق نادي التجارة برصيد 3 نقاط اثر فوزه الاخير على فريق ابي غريب 2-1 . فيما تصدر فريق البريد فرق مجموعته الثانية عندما تغلب على فريق اتحاد الصناعات 3-2 وعلى فريق المحمودية 5-1 وجمع 6 نقاط له ثمانية اهداف وعليه (3) اداف واحتل فريق مصافي الوسط المركز الثاني ايضا بـ(6) نقاط ولكن بفارق الاهداف عن طريق البريد .

رئيس نادي النفط كاظم سلطان يطمئن جمهور النفط على فريق الكرة  

 العراق اليوم/ خاص
طمأن السيد كاظم سلطان المشرف على فريق النفط جماهير الفريق ومحبيه ان الفريق سيظهر بكل مغاير عما ظهر فيه خلال المباريات الماضية والتي شهدت خسارته امام الزوراء والنجف بعد عودة الكابتن حميد سلمان لقيادة الفريق بعد ان قدم المدرب سلام هاشم استقالته لسلبية نتائج الفريق وقال سلطان ان سلمان ليس بالغريب عن اللاعبين بل سبق ان دربهم خلال الموسم الماضي لذلك سيكون في عمله مهما ومميزا واضاف سلطان : ان الفريق جاهز لملاقاة الكهرباء في اطار مباريات الدور السادس وخاض مباراة تجريبية امام الجيش وانتهت بالتعادل السلبي ونامل تحقيق نتائج ايجابية ونامل ان تخطف احدى البطاقات الثلاث المؤهلة لدوري النخبة .

اتحاد التايكواندو يسمي الوفد المشارك في بطولة كأس العرب 

  متابعة / محرر الصفحة
سمى اتحاد التايكواندو العراقي وفده الذي سيمثل العراق في بطولة كأس العرب التي ستقام في القاهرة في السابع والعشرين من شهر كانون الأول المقبل ، ويتألف الوفد من سلام قدوري وناطق محمد وميثم ناصر مدربين واللاعبين هم وسام عريبي لوزن 58 كغم وأركان غازي لنفس الوزن ، ولوزن 66 كغم ثلاثة لاعبين هم علاء حسين وأحمد عبد الزهرة ومحمد خلف ولوزن 74 كغم ثائر فاضل وأحمد هادي ولوزن 82 كغم ماهر كامل ولوزن فوق 82 كغم منير جواد ، فيما سمى الاتحاد الحكمين أحمد هدايت وشروق شهاب مرافقين للوفد ، وقال جمال عبد الكريم رئيس اتحاد اللعبة أن المنتخب يواصل تدريباته في المعسكر المقام في مدينة البصرة حيث يحظى باهتمام كبير من قبل أتحاد اللعبة من اجل التهيؤ للمنافسة العربية بشكل جيد وتحقيق النتائج المرجوة من المنتخب العراقي .
الجدير بالذكر أن المنتخب الوطني بالتايكواندو يقدم أداءً جيداً في البطولات التي يشارك بها وصار المنتخب العراقي منافساً للفرق العربية الأخرى مثل مصر وتونس والمغرب ، وجاء هذا التميز من خلال النتائج الطيبة التي حققها لاعبونا في البطولات العربية والآسيوية التي شاركوا بها مؤخراً .

  الاصابة تبعد باسم عباس عن تشكيلة المنتخب الوطني

 العراق اليوم / خاص
افتقد منتخبنا الوطني خدمات اللاعب الدولي باسم عباس (45) يوما وقال الطبيب المرافق للبعثة العراقية الدكتور عبد الكريم الصفار ان الاصابة عرض لها اللاعب قبل مباراة فريقه الطلبة امام القادسية الكويتي التي انتهت لمصلحت الاخير وقد وصل اللاعب باسم عباس الى بغداد قبل ثلاثة ايام بعد ان ادخل مساء الاثنين الماضي في المستشفى الاميري في الكويت واجريت له عملية في قدمه اليمنى التي وضعت في الجبس ، وهكذا سيفتقد منتخبنا الوطني خدمات اللاعب في بطولة غرب اسيا التي ستنطلق مطلع شهر كانون الاول المقبل.

 رئيس لجنة الحكام طــــارق أحمد : لن نتـسامح مع الحكـام المخطــئين

 متابعة / محرر الصفحة
قال طارق أحمد رئيس لجنة الحكام المركزية في اتحاد الكرة ان اللجنة لن تتسامح مع الحكام في اية أخطاء تحكيمية يقومون بها أثناء تحكيمهم لمباريات كرة القدم وخصوصاً لو كانت هذه الأخطاء مؤثرة بشكل سلبي على سير المباراة أو من شأنها تغيير أو حسم نتيجة المباراة .وذكر أحمد بأن اللجنة تسعى الى زج مشرفين من الحكام الدوليين السابقين للاشراف على المباريات ومتابعتها ومراقبة الحكام .واضاف أنه من حين الى آخر سيتم تقويم عمل الحكام من خلال اشرطة مسجلة لتحليل المباريات. وأكد أحمد أن التحكيم في الدوري الممتاز جيد لحد الآن على الرغم من كثرة البطاقات الملونة في كل دور من أدوار الدوري الممتاز ، وناشد رئيس لجنة الحكام لاعبي ومدربي الأندية التعاون مع الحكام لأنجاح مهمتهم والخروج بمباريات جيدة ترقى الى مستوى الكرة العراقية.

مانشستر يونايتد لم يعد مهتما بضم الألماني بالاك 

 أعلن نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي على لسان مديره الفني أليكس فيرغسون أنه لم يعد مهتما بضم النجم مايكل بالاك صانع ألعاب بايرن ميونيخ وقائد منتخب ألمانيا لكرة القدم. وجاء هذا الإعلان بعد يوم واحد من إعلان نادي تشلسي الإنجليزي عدم اهتمامه بالتعاقد مع بالاك الذي توترت علاقته مع ناديه في الفترة الأخيرة بسبب مماطلته في الاستجابة لمطالب تجديد تعاقده خاصة بعد أنباء أشارت إلى أنه مطلوب في ريال مدريد الإسباني إضافة إلى كل من مانشستر يونايتد وتشلسي.واعترف فيرغسون بأنه كان على اتصال بممثلي بالاك في الفترة الأخيرة، مشيرا إلى أنه يعتبر بالاك لاعبا متميزا، لكنه أضاف أن مانشستر يونايتد يملك العديد من اللاعبين الذين يلعبون في مركزه مثل واين روني وبول سكولز، وبالتالي فإن البحث يدور عن لاعبين في مراكز أخرى. جدير بالذكر أن بالاك (29 عاما) يلعب في صفوف بايرن ميونيخ بطل ألمانيا منذ عام 2000 قادما من باير ليفركوزن, وينتهي عقده في يونيو/حزيران 2006. وردا على تردد بالاك بشأن تمديد عقده قام بايرن ميونيخ قبل أيام قليلة بسحب عرضه الأخير الذي قدمه للاعب، ليبقى ريال مدريد هو الوجهة الأكثر احتمالا للاعب الألماني وفقا لما ذكرته صحيفة "ماركا" الرياضية الشهيرة في إسبانيا مؤخرا.على صعيد آخر حرص مدرب مانشستر يونايتد على تقديم دعم معنوي لمهاجمه الفرنسي لويس ساها العائد من إصابة أبعدته طويلا، مؤكدا ثقته في عودة اللاعب للتشكيل الأساسي. وسجل ساها ستة أهداف في المباريات الثماني الأولى التي خاضها في صفوف مانشستر بعد انتقاله من فولهام الإنجليزي في يناير/كانون الثاني 2003, مقابل 18 مليون يورو، لكن الإصابات لاحقت اللاعب سريعا وأبعدته عن صـفوف الفريق.وبدأ الفرنسي الدولي عودته إلى الفريق الإنجليزي في لقائه مع فــياريال الإسباني الثلاثاء المــاضي ضمن منافسات دوري أبطال أوروبــا وهي المباراة التي انتهت بتعادل سلبي زاد من حرج موقــف مانشستر في هذه البطولة.

أربعة رياضيين ورياضية واحدة يمثلوننا ببطولة غرب آسيا لالعاب القوى 

  العراق اليوم / خاص
اختار الاتحاد العراقي لالعاب القوى خمسة رياضين لتمثيل العراق في دورة غرب آسيا التي ستقام في العاصمة القطرية للمدة من الأول ولغاية العاشر من الشهر المقبل .اعلن ذلك أمين سر الاتحاد عباس السامرائي وقال ان الوفد الذي يرأسه عضو الأتحاد وممثل المنطقة الغربية حيدر مطلب يتألف من المدربين حسين جابر ويوسف عبد الرحمن واللاعبين عدنان طعيمي في سباقي 800 م و 1500 م ومحمد خصاف في سباق ركض 3000 م حواجز ونوري جخيور في سباق ركض الماراثون ونصف الماراثون وسلام شلال في سباق رمي الرمح والعداءة دانة حسين في سباق ركض 100م .

 وزير الشباب والرياضة يكرم أندية صلاح الدين

  بغداد /محرر الصفحة
التقى السيد طالب عزيز زيني وزير الشباب والرياضة رؤساء الأندية الرياضية في محافظة صلاح الدين البالغة أربعة عشر نادياً ، وقد حضر اللقاء عد من المسؤولين والمديري العامين في الوزارة .
وأعرب السيد الوزير عن سعادته وسروره بلقاء أهل الرياضة في محافظة صلاح الدين ، واصفاً اياهم بانهم أهله وأخوته متمنياً لمحافظة صلاح الدين الموفقية ولأبنائه مشيداً بدور شباب المحافظة في بناء العراق الجديد من خلال مشاركتهم في مختلف الألعاب الرياضية ومساهتمهم الفاعلة في انجاح كافة الفعاليات الرياضية التي تقام في المحافظة .
وأوعز زيني بتذليل جميع العقبات التي تقف بوجه النهوض الرياضي في محافظة صلاح الدين ، وكرم الوزير رؤساء الأندية والاتحادات بمبالغ مالية لخدمة الحركة الرياضية فيها وشمل التكريم أندية صلاح الدين وسامراء وبلد والعلم . وقدم زيني مبلغاً من المال لترميم نادي الطوز الرياضي ايضاً .
وفي نهاية اللقاء ثمن السادة مسؤولو الرياضة وشباب المحافظة والأندية الرياضية هذه المبادرة من وزير الشباب والرياضة.

 رئيس نادي التاجي يشكر وزير الشباب والرياضة لدعمه النادي

 بغداد / محمد مطر
استقبل السيد وزير الشباب والرياضة طالب عزيز زيني في مكتبه الخاص السيد طه عبد حلاته التميمي رئيس الهيئة الادارية لنادي التاجي فقد منح نادي التاجي الرياضي مبلغا من المال دعما لنشاطاته الرياضية المختلفة واكد الوزير ان ابواب وزارته مفتوحة لاستقبال شكاوى الاندية الرياضية والرياضيين واستعداده لحلها وفق الامكانيات المتاحة والمتيسرة . ومن جهة اخرى يشكر رئيس نادي التاجي وجماهيره الرياضية السيد الوزيرلدعمه النادي.

آرسنال يواصل عروضه القوية ويهزم بلاكبيرن بثلاثة أهداف في الدوري الإنجليزي 

  حقق فريق ارسنال فوزا كبيرا على ضيفه بلاكبيرن روفرز 3- صفر بملعب هايبري في لندن في افتتاح المرحلة الرابعة عشرة للدوري الانجليزي لكرة القدم وصعد الى المركز الثاني مؤقتا. وحسم آرسنال نتيجة المباراة في شوطها الاول حيث منحه الاسباني فرانشيسكو فابريغاس التقدم في الدقيقة الرابعة من تسديدة قوية من 25 مترا سكنت الزاوية اليسرى للحارس الدولي الاميركي براد فريدل. وأضاف قائده الدولي الفرنسي تييري هنري الهدف الثاني اثر تلقيه كرة بينية رائعة من فابريغاس سددها بيمناه من داخل المنطقة في الزاوية اليسرى البعيدة للحارس فريدل (45). وهو الهدف الثامن لهنري هذا الموسم فلحق بمهاجم مانشستر يونايتد الدولي الهولندي رود فان نيستلروي الى المركز الثاني على لائحة الهدافين بفارق هدفين خلف لاعب وسط تشيلسي فرانك لامبارد المتصدر. وأضاف الدولي الهولندي روبن فان بيرسي، بديل مواطنه دنيس برغكامب، الهدف الثالث لآرسنال بطريقة رائعة حيث راوغ المدافعين مايكل غراي وروبي سافيج من الجهة اليمنى وتوغل داخل المنطقة وسدد كرة قوية في الزاوية اليمنى البعيدة للحارس فريدل فارتطمت بالقائم الأيمن وعانقت الشباك (90). وكان الفريقان قد وقفا دقيقة صمت حدادا على وفاة الدولي الايرلندي الشمالي ونجم مانشستر يونايتد السابق جورج بست.
ورفع آرسنال رصيده الى 26 نقطة مستغلا خسارة صاحب المركز الثاني ويغان مفاجأة الموسم، والوافد الجديد الى دوري الاضواء أمام ضيفه توتنهام بهدفين للدوليين الايرلندي روبي كين (8) والهولندي ادغار دافيدز (77) مقابل هدف للي ماكولوتش (88). وهي الخسارة الرابعة لويغان هذا الموسم والثالثة على ارضه والثانية بعد خسارته امام آرسنال في المرحلة الماضية في عقر داره ايضا. ويملك مانشستر يونايتد فرصة انتزاع المركز الثاني في حال فوزه على مضيفه وستهام اليوم في ختام المرحلة. وتابع ليفربول نتائجه الجيدة في الآونة الاخيرة وانتزع فوزا ثمينا من مضيفه مانشستر سيتي بهدف وحيد سجله الدولي النرويجي يون ارن ريسه في الدقيقة 61. وصعد ليفربول الى المركز السابع مؤقتا. وحذا برمنغهام سيتي حذو ليفربول وتغلب على مضيفه سندرلاند بهدف وحيد سجله غراي في الدقيقة 68. وبالنتيجة ذاتها فاز استون فيلا على تشارلتون. إلى ذلك، صعد أوكسير الى المركز الثاني مؤقتا بتغلبه على مضيفه لومان 2- صفر على ملعب ليون بوليه وأمام 10347 متفرجا في افتتاح المرحلة السادسة عشرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.
وبكر اوكسير بالتسجيل منذ الدقيقة 19 عبر قائده البلجيكي لويجي بيروني رافعا رصيده الى 6 اهداف في المركز الثاني على لائحة الهدافين. وأضاف يوهان لاشوير الهدف الثاني في الدقيقة 66. ورفع اوكسير رصيده الى 29 نقطة بفارق 10 نقاط خلف ليون المتصدر وحامل اللقب في الاعوام الاربعة الاخيرة والذي يحل ضيفا على نيس لاحقا، وبفارق نقطتين امام صاحبي المركز الثاني سابقا باريس سان جيرمان وبوردو حيث يلعب الاول مع ضيفه لنس اليوم في ختام المرحلة، فيما يحل الثاني ضيفا على سانت اتيان.
وبقي لومان في المركز العاشر برصيد 22 نقطة. ويلتقي اليوم ايضا مرسيليا مع موناكو، ونانت مع ستراسبورغ. من جهة اخرى، قرر الاتحاد الألماني لكرة القدم تأجيل مباراة ديسبورغ وكولون في دوري الدرجة الاولى امس بسبب تساقط الثلوج بكثافة. وقال الاتحاد الالماني انه سيجتمع بعد غد لتحديد تاريخ جديد لإقامة المباراة.

اسطورة مانشستر يونايتد و ايرلندا الشمالية.. جورج بست.. يفارق الحياة 

 الاسطورة الايرلندية جورج بست قال احد الاطباء الذين يعملون في مستشفى كرومويل ان اسطورة نادي مانشستر يونايتد و احد اعظم لاعبين الكرة في العالم قد فارق الحياة عن عمر 59 عاماً بعد ان قضى معظم حياته و هو يعاني من مشكلة ادمان الخمر.و كان بست قد خضع لعملية زرع كبد في عام 2002 بعد اعوام من الفرط في شرب الخمر.ونقل بست للمستشفى في اكتوبر تشرين الاول بسبب تفاعل للادوية التي كان يتناولها في اعقاب عملية زرع الكبد عانى بعده من عدوى في الامعاء ونزيف داخلي.وقال متحدث باسم المستشفى "بعد كفاح طويل ومرير توفي السيد جورج بست في وحدة العناية المركزة في مستشفى كرومويل...قلوب جميع العاملين في مستشفى كرومويل مع عائلة السيد بست في هذا الوقت."و لعب بست 37 مباراة دولية مع منتخب بلاده ايرلندا الشمالية و لكنه لم يلعب قط في كأس العالم لان فريقه لم لتاهل لكاس العالم في فترة لعب اللاعب مع فريقه.و لعب جورج بست 466 مباراة مع نادي مانشستر يونايتد و احرز فيها 178 هدف.و امتد مشوار جورج بست الرياضي 13 عاماً من 1964 الى 1977.ورغم عدم نجاحه على الصعيد الدولي فان بست كان أول لاعب كرة قدم يستقطب جمهورا دوليا بسبب وسامته وموهبته وحقيقة أنه كان يلعب ضمن فريق مانشستر يونايتد الذي تألق في فترة الستينيات.و يعتبر الكثيرون من المحللين ان جورج بست افضل لاعب انجبته الجزر البريطانية.. كما انه احرز اول بطولة دوري ابطال اوروبية لمانشستر يونايتد سنة 1968 و حصل على لعب افضل في قارة اوروبا.هذا و قرر الاتحاد الانجليزي لكرة القدم وقوف جميع الفرق الانجليزية التي تلعب في دوري الدرجة الممتازة في الجولة القادمة وقوفهم دقيقة صمت لوفاة جورج بست.

 القطري العطية يفوز برالي قطر باها للسيارات

  واصل المتسابق القطري ناصر العطية تفوقه حتى النهاية وفاز بلقب رالي قطر باها المرحلة الأخيرة من بطولة العالم لسباقات باها الصحراوية متقدما بفارق كبير على أقرب منافسيه. وبنهاية المرحلة الأخيرة للسباق التي جرت لمسافة 115 كيلومترا عبر الكثبان الرملية في منطقة سيلين جنوبي العاصمة القطرية الدوحة، احتفظ العطية بتفوقه لينهي المسافة الإجمالية للرالي التي تبلغ 600 كيلومتر في زمن قدره 4 ساعات و35 دقيقة وثانيتين على متن سيارة "بي إم دبليو"، بينما جاء الروسي سيرجي شيماكوف بسيارته "باغي" في المركز الثاني مسجلا 7 ساعات و9 دقائق و39 ثانية.
واحتل الإسباني مارك بلازكيز بسيارة "نيسان" المركز الثالث مسجلا 7.27.03 ساعات، لكنه نجح مع ذلك في الفوز باللقب العالمي لسلسلة باها الصحراوية. وجاء المتسابق القطري جار الله المري على متن سيارته من طراز "لاندروفر" في المركز الثالث بزمن قدره 8.40.48 ساعات، تلاه الشيخ حمد بن عيد آل ثاني بسيارة "نيسان باترول" في المركز الخامس مسجلا 9.23.04 ساعات.
وفي سباق الدراجات النارية كان الفوز من نصيب المتسابق الإسبانى باو سولير فيريرو من فريق "كي تي إم" مسجلا زمنا قدره 6.28.28 ساعات، تلاه في المراكز حتى الخامس زملاؤه في نفس الفريق وهم النمساوي جوين بيت الثاني (6.47.50 ساعات) ثم الإيطالي فابيون بينيتي الثالث (7.24.45) ومواطنه كلاوديو مانا الرابع (7.34.30) والإسباني خوردي مارتن بريم الخامس (7.35.41). أما المركز السادس فكان من نصيب الإماراتي خالد خميس من فريق هوندا حيث سجل زمنا قدره 8.03.27 ساعات. وعقب السباق أعرب ناصر العطية عن سعادته بتحقيق الفوز في الرالي القطري للعام الثاني على التوالي، وقال إنه قاد بأقصى سرعة لاختبار سيارته استعدادا للمشاركة في رالي دكار أحد أقوى وأشهر سباقات الراليات في العالم. من جانبه، أشاد رئيس الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية ناصر خليفة العطية بالإقبال الكبير على المشاركة في الرالي، كما أشاد خصوصا بالمتسابقين القطريين خاصة في فئة الكواد قائلا إن الاتحاد سيعمل على مساندتهم لخوض منافسات خارج قطر.

 وفاة ريتشارد بيرنز بطل العالم السابق للراليات متأثرا بالسرطان

  توفي بطل العالم السابق في الراليات السائق الانجليزي ريتشارد بيرنز عن عمر 34 عاما بعد صراع مع مرض السرطان. وكان بيرنز، الانجليزي الوحيد الفائز ببطولة العالم للراليات، قد خضع لعملية جراحية في ابريل (نيسان) الماضي لازالة ورم سرطاني في الدماغ، لكنه لم يتمكن من التغلب عليه وتوفي مساء اول من امس. وخاض بيرنز اخر سباق له عام 2003 عندما كان متصدرا بطولة العالم، وقد اضطر الى وقف المنافسات عندما اغمي عليه على مقود سيارته خلال رالي ويلز إحدى مراحل بطولة العالم، وجاء في بيان رسمي وزع امس: ادرك بيرنز منذ بداية اصابته بانه لن يستطيع ان يتغلب على هذا المرض العضال، لكن على الرغم من ذلك كافح كثيرا وتمتع بروح الدعابة. واضاف خضع بيرنز لعلاجات كيماوية صيف 2004 وتحسنت حالته بعض الشيء واستمر هذا الامر لمدة ستة اشهر قبل ان تتدهور صحته مجددا، وازاء هذا الوضع قرر بيرنز اجراء عملية جراحية مطلع العام الحالي وتخلص من بعض الاورام الخبيثة ونجح في المشاركة في سباق استعراضي في اغسطس (آب) الماضي لكن صحته تدهورت مجددا ودخل في غيبوبة في الايام الاخيرة قبل ان يتوفى. ولد بيرنز في ريدينغ في 17 يناير (كانون الثاني) عام 1971، وبدأ ولعه برياضة سرعة السيارات في الثامنة من عمره متأثرا بوالده اليكس الذي شجعه على القيادة لينضم بيرنز في الحادية عشرة الى ناد للسيارات. انتقل بعدها بيرنز الى مدرسة لتعليم القيادة حيث بدأ يتأسس لعالم الراليات. وفي عام 1989، اعجب ديفيد وليامز احد السائقين المحترفين، بمهارات بيرنز فتبنى مهمة ارشاد البريطاني واصبح احد اهم المؤثرين على قرارات بيرنز الاحترافية. في عام 1993 انضم بيرنز الى سوبارو (برودرايف) واصبح الى جانب مواطنه اليستر ماكراي اصغر سائق في بطولة بريطانيا خلال العام ذاته. وبعدما قدم اداء مميزا خلال عامين من السباقات المحلية انتقل بيرنز الى عالم الاحتراف مع العملاق الياباني ميتسوبيشي عام 1998، حيث خاض بعض الراليات وحقق خلال عامه الاول المركز الثاني في رالي سافاري، علما بانه كان في تلك الفترة زميل السائق الاسطورة الفنلندي تومي ماكينن في ميتسوبيشي. وشهد عام 1999 انتقال بيرنز الى سوبارو حيث خاض جميع راليات البطولة وحقق المركز الثاني في الترتيب العام وفاز خلال ذلك الموسم بسباقات اليونان واستراليا وبريطانيا. وتابع بيرنز تألقه عام 2000 واصبح اول سائق انجليزي يتصدر ترتيب بطولة العالم بعد فوزه براليات البرتغال وكينيا والارجنتين وكان من المرشحين للفوز باللقب العالمي بعد منافسة حامية مع سائق بيجو الفنلندي ماركوس غرونهولم حتى الرالي الاخير في بريطانيا والذي ظفر به بيرنز لكن حلول غرونهولم في مركز متقدم حرم بيرنز من اللقب ليحتل المركز الثاني مجددا. ولم تكن بداية موسم 2001 جيدة بالنسبة الى بيرنز اذ انه لم يجمع سوى 3 نقاط في اربعة سباقات، الا ان اداءه تحسن في ما بعد واحتل المركز الثاني في الارجنتين وفي قبرص وفي فنلندا، ثم حقق فوزه الاول في ذلك الموسم في رالي نيوزيلندا ليدخل في صراع جدي على اللقب مرة اخرى. واحتل بيرنز المركز الثاني في رالي الارجنتين ليدخل الجولة الاخيرة من بطولة العالم واللقب نصب عينيه، وكان الحظ حليفه هذه المرة لانسحاب منافسيه على اللقب ماكراي وماكينن واحتل المركز الثالث في نهاية الرالي ليكون اول سائق انجليزي يتوج بطلا للعالم، وانتقل بيرنز الى بيجو عام 2002 وكان مصمما على المحافظة على لقبه بطلا للعالم، واحتاج الانجليزي الى بعض الوقت للتأقلم على سيارته الجديدة فلم يحقق نتائج جيدة في المراحل الثلاث الاولى من البطولة. وبعد ادخال بعض التعديلات على سيارة بيجو 2006 للتناسب مع متطلباته حقق المركز الثاني في رالي كاتالونيا، ثم في رالي قبرص ليرتفع في ترتيب البطولة الى المركز الثالث.

 الامارات تشارك في ألعاب غرب آسيا بمنتخبها الشاب

  في قرار عاجل ولا يبدو متناسبا مع الزمن قرر الاتحاد الاماراتي لكرة القدم المشاركة بمنتخب الشباب في بطولة غرب آسيا الثالثة التي تقام في العاصمة القطرية الدوحة في الفترة من الاول حتى العاشر من كانون أول (ديسمبر) المقبل بدلا من المشاركة بالفريق الاول.غرابة القرار ليس في مضمونه الذي مهدت له عدة احداث منها المستوى غير المقنع للفريق الاول في مباراتيه الوديتين الاخيرتين امام البرازيل التي خسرها بثمانية اهداف ثم امام سوريا رغم فوزه بثلاثية فضلا عن اجواء الخلاف بين اللاعبين وادارة الاتحاد وضبابية الرؤية حول القيادة الفنية للمنتخب واخيرا اعتراضات الاندية على توقيف المسابقة للمشاركة في بطولة ودية لا طائل فني ولا نتائجي من ورائها مثلما قالت الاندية المعترضة.
واذا وضعنا الى جانب تلك الصورة القاتمة للمنتخب الاول صورة منتخب الشباب الذي يشارك حاليا في تصفيات امم اسيا المؤهلى لكأس العالم والذي حقق فوزا كاسحا على نظيره الفلسطيني في مباراته الاولى ما يؤهله للصعود الى النهائيات في الهند بداية العام المقبل اذ يكفيه التعادل بأي نتيجة مع اليمن لتحقيق ذلك، وهو ما يعني انه سيكون في اوج مستواه واستعداده الفني والبدني عند بداية بطولة غرب اسيا الى جانب عدم معاناة لاعبيه من أي ضغوط لانهم غير مطالبين من الاساس بأي نتيجة لفارق السن مع المنتخبات الاخرى بخلاف لاعبي الفريق الاول، هذا الفارق بين الصورتين يجعل قرار اتحاد الكرة الاماراتي باستبدال الفريقين مبرر جدا الا ان توقيت اعلان القرار قبل ايام قليلة من بدء البطولة هو الغريب ورغم ذلك يبدو ان هناك ما يبرره كذلك حسب مصدر في الاتحاد اشار الى ان اعلان القرار كان متوقفا على المستوى الذي سيظهر به منتخب الشباب في التصفيات الاسيوية اذ فضل مسؤولو الاتحاد التريث حتى لا يتخذوا القرار ثم يضطرون للتراجع عنه اذا ما ظهر الفريق بصورة سيئة.وكان رئيس الاتحاد الاماراتي يوسف السركال قد دعا عصر اليوم إلى اجتماع عاجل للجنة المنتخبات الوطنية لبحث المشاركة بمنتخب الشباب بديلا عن المنتخب الاول بسبب "الانتقادات التي وجهتها الاندية للاتحاد لتوقف مسابقة الدوري بسبب البطولة المنتظرة".ومن المنتظر أن يبحث الاتحاد ممثلا بلجنة المسابقات كيفية ملء فترة توقف الدوري التي تمتد من غد الاحد حتى الثالث عشر من كانون أول (ديسمبر) المقبل والتي كان الاتحاد الاماراتي قد اعلن عنها سابقا لافساح المجال أمام المنتخب الاول للمشاركة في دورة غرب آسيا.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com