الممارسة التي يتعلمها الطفل من الأسرة والبيئة

  أسباب أخطاء الوالدين في تربية ابنائهم :ـ
6ـ التعامل مع الطفل عند حدوث الخطأ : الوالدان ينتظران الطفل حتى يخطئ كي يعاقباه وينبغي عليهما أن يقوما بالتوضيح مسبقاً للطفل عن السلوك غير المرغوب فيه ، ومن ثم تدريبه على تعميم السلوك الصحيح في المكان والزمان المناسبين ، هذا الا أن الكثير من السلوكيات الجيدة تمر دون اهتمام من قبل الوالدين ، لا تحظى بالتعزيز والتقدير .
7ـ عدم وجود الثبات والمثابرة ، قد يخلق عدم التوفيق والتنسيق بين الأب والأم على الاستمرار في تعزيز السلوك المقبول ، ومعاقبة السلوك الخاطئ في كل زمان ومكان مشكلة ، هذه المشكلة تبدو واضحة وجلية عندما يعاقب الأب سلوكاً معيناً ، بينما لا تكترث الأم عند قيام الطفل بهذا السلوك الخاطئ ، فيلجأ الطفل الى عدم تصرف ذلك السلوك أمام الأب ، ويقوم بعكس ذلك أمام الأم في غياب الوالد عن البيت ، أما بالنسبة للمثابرة فيكون ذلك بتعزيز السلوك الصحيح دائماً ورفض السلوك الخاطئ غير المقبول دائماً ، أي يجب أن لا يحظى السلوك الخاطئ تارة بالعقاب وتارة بالتسامح .
8 ـ قلة المتابعة : يعتقد الوالدان أن عملية التربية لدى الطفل تتم داخل البيت ، لذلك يجب الاجادة في ذلك حتى ينقل الطفل ما تعلمه داخل البيت الى كل مكان يذهب اليه ، ان هذا الأعتقاد صحيح نوعاً ما لو لم يكن للبيئة الخارجية تأثير على الطفل فللاصدقاء تأثير وللمدرس ورفاق اللعب تأثير وللتلفزيون تأثير أيضاً على الطفل ، فكل هذه العوامل والوسائل تأثير في الطفل حيث تساعده على تعلم أشياء قد لا يرضى عنها الوالدان ، لذلك يجب متابعة ما يقوم به الطفل داخل البيت وخارجه ، كما يجب مراقبة الطفل خارج البيت وتحذيره من مصاحبة رفاق السوء ، فهؤلاء بسلوكياتهم الخاطئة سوف يفسدون الطفل ، المهم في هذا الجانب هو معرفة من هم أصدقاؤه الذين يقضي معهم أوقات فراغه خارج البيت ، والحرص على أختيار اصدقاء حسني السلوك والسمعة للطفل ، ومعرفة نوعية الالعاب التي يمارسها الطفل خارج المنزل ، والأماكن التي يذهب اليها لقضاء اوقات فراغه ، أن متابعة ومراقبة من هذا النوع توفر الكثير لاحقاً وتمنع وقوع الكثير من الأخطاء .
9 ـ انشغال الأم والأب عن تربية

الطفل .. ان انشغال الأبوين عن تربية الطفل ، حيث يعطي الوالدان أحياناً أوليات العمل الذي يقومان به سواء داخل نطاق البيت أو خارجه ، فالاب يهتم بعمله خارج المنزل وأجتماعاته مع أصدقائه في أوقات الفراغ والراحة ، وبقائه ساعات طويلة خارج البيت ، وبالتالي فانه لا يجد الوقت المناسب لمتابعة ابنائه وبناته والقيام بتوجيههم وتعليمهم كيفية التصرف في الكثير من المواقف العامة ، ان قلة التدريب والتوجيه والارشاد والنصح كل هذه الامور تؤدي الى ان يشب الأطفال تنقصهم الكثير من المهارات التي تعلمهم كيفية مواجهة المواقف الأجتماعية ، وفنون الاتصال الاجتماعي السليم ، كالتحدث أمام الناس ، أو التعامل مع الكبار ، كذلك الامر فقد يؤدي انشغال الأم بوظيفتها المنزلية ، أو اهتمامتها بنفسها ومظهرها وبزياراتها لصديقاتها واتصالاتها مع الأخريات ـ تاركة الأطفال دون أهتمام أو عناية الى تعلم الأطفال أنواعاً من السلوك الخاطئ وغير المقبول لا تنسجم مع اهتمامات وتقاليد الأسرة ـ فعلى الوالدين بذل مجهود من أجل تربية الأطفال ورعايتهم وتنشئتهم تنشئة صالحة سليمة ـ ليشبوا اقوياء النفوس لمواجهة الحياة في المستقبل بثبات وفهم ودراية ، هذه الأمور من صلب واجبات الوالدين تجاه أطفالهم وأن أقل أهمال من جانب الوالدين في تربية الأطفال يؤدي بهم الى السلوك الخاطئ حيث لا ينفع الندم بعد ذلك.

الشرطة تطارد ثلاثة اطفال لمسافة 390 كيلو متراً 

 كشفت تقارير إخبارية أمس الجمعة بأن الشرطة دأبت على مطاردة سيارة سرقها ثلاثة أطفال لمسافة 390 كيلو متر على جزيرة نورث إيلاند في نيوزيلندا. واستمرت المطاردة لمدة تزيد عن ثمان ساعات، ظل السائق الذي يبلغ من العمر 14 عاما يراوغ خلالها الشرطة بسرعة تصل في بعض الأحيان إلى 140 كيلو متر في الساعة. وانتهت المطاردة عندما اصطدمت السيارة لمسروقة بحاجز طريق في منطقة هاستينجز. وقال راي كيركي وهو سيرجنت بالشرطة كما ذكرت جريدة الجزيرة إن السائق ظل يقود السيارة لمدة 15 كيلو متر رغم انفجار إطاراتها بسبب مرورها على حاجز من المسامير وضعته الشرطة لإيقاف السيارة.

الطلاب المصريون يختارون ممثلهم في اتحاد الطلبة 

  يدلي اليوم نحو مليون طالب وطالبة بأصواتهم في انتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات، ويقومون باختيار ممثليهم عن العام الدراسي الحالي من المنتظمين بالسنوات الدراسية المختلفة حيث يشترط حضور‏50%‏ من الطلاب بالإضافة إلي واحد لتكون الانتخابات صحيحة في كل فرقة دراسية وتجري الاعادة غدا‏، ويشترط لصحتها حضور‏20%‏ من الطلاب وألا يختار عميد الكلية طالبا لتعيينه من الذين لهم نشاط ملحوظ أو من المتفوقين دراسيا،‏ ويختار كل طالب من المنتظمين زميلا له من المرشحين في كل لجنة من اللجان الست وهي الرياضية والثقافية والفنية والجوالة والاجتماعية والرحلات والأسر حيث ستبدأ الانتخابات من التاسعة صباحا حتي الخامسة‏.‏وأكد الدكتور "عمرو سلامة" وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي - حسب ما ورد بصحيفة الأهرام - أنه سيشرف علي الإنتخابات نائب رئيس كل جامعة لشئون التعليم والطلاب وعمداء الكليات وسوف تتسم بالنزاهة والشفافية وستتاح لكل طالب المشاركة بفاعلية واختيار الطلاب لمرشحيهم بموضوعية دون أي مؤثرات عليهم‏.وأضاف : إن فرز الصناديق سيتم مباشرة عقب إنتهاء التصويت وسيتم إعلان النتائج في نفس اليوم حيث سيتم إجراء الإعادة في اليوم التالي في كل فرقة دراسية حسب النتائج ويحق لكل مرشح ان يحضر الفرز ومتابعة الاجراءات الانتخابية أو يحضر عنه من ينيبه كمندوب معتمد‏، كما ستقوم إدارات رعاية الشباب بمتابعة الاجراءات وعمليات التصويت والفرز‏.‏
هذا كما أوضح الدكتور "حامد طاهر" نائب رئيس جامعة القاهرة، أن الانتخابات ستجري اليوم في‏12‏ كلية فقط من بين‏20‏ كلية منها‏8‏ كليات فاز فيها الطلاب بالتزكية و‏3‏ كليات فاز الطلاب بالتزكية في سنوات الأولي والرابعة بالأسنان والأولي والثالثة والرابعة بالتخطيط العمراني‏,‏ والأولي بالعلوم‏,‏ أما الكليات التي فاز الطلاب فيها بالتزكية هي الآثار والإعلام والحاسبات والمعلومات والتمريض ورياض الأطفال والتربية النوعية والآداب والتجارة‏.

 الأم الحامل تحتاج إلي كميات كبيرة من الخضروات الطازجة

 تحتاج الأم الحامل إلي تناول الخضروات الطازجة بكميات كبيرة مثل الجزر واللوبيا والكرنب وورق العنب والسبانخ والبطاطس والفلفل الأخضر، ويمكن للأم أن تأكل الخضروات نيئة أو تحضر كحساء شوربة وبما أن الغلي الطويل يفقد الخضار أهم عناصره فانه يكفي وضعها في الماء المغلي لمدة عشر دقائق ويمكن للحامل تناول الخضار بشكل سلطة مؤلفة من الخس والطماطم ووالكرنب والفلفل الأخضر.

 رئيسية حواء حول العال

  سيخضع فى الرياض أول معرض نسائي للمجوهرات للحراسة من قبل سيدات أمن سعوديات يعملن في إحدى شركات الأمن المدنية. وقد اكدت جريدة البيان ان المعرض الذي سيقام في الفترة من 10 إلى 13 ديسمبر المقبل سيضم مجوهرات ومشغولات ذهبية تبلغ قيمتها 150 مليون ريال. وقد افاد المديرالتنفيذي للمعرض انه يتم الترخيص لأول مرة من قبل وزارة التجارة والصناعة لإقامة معرض نسائي في المملكة يشارك فيه نخبة من تجار ووكلاء الماركات المحلية والعالمية والمصانع السعودية والمصممات السعوديات.

 السباحة .. خير ريــاضة للمصابين بأمراض القلب

  تساعد السباحة والرياضات المائية على تحريك المفاصل دون التعرض لأي خطر لأن نسبة مقاومة الماء ضئيلة .وينصح بهذه الرياضة للمصابين بالأمراض القلبية الوعائية، شرط ممارستها بانتظام وبدون مبالغة .لذا مارسي السباحة دائماً قبل تناول وجبة من الطعام متظمة وغنية بالبروتينات. وقبل العشاء تستاعدك السباحة على الراحة وعدم الافراط في الطعام.

بوشيه الدجاج بالأعشاب العطرية 

 بوشيه الدجاج من الوجبات التي يمكن تناولها بسهولة فى السحور مع أقداح الشاي أو العصائر الطازجة، كذلك يمكن تناولها بين الوجبات فى الأيام العادية.
المقادير :فطائر البوشيه (في الأسواق المثلجة).صدور دجاج مسلوقة ومفرومة ناعماً.كوب إلا ربعاً من البشاميل الخفيف.أعشاب عطرية متنوعة ومفرومة (كزبرة خضراء ،نعنان ، مرمرية ، شبت، بقدونس ).بيضة مخفوقة.تحضير البوشيه :تترك فطائر البوشيه حتى تلين خارج الثلاجة ثم تدهن بالبيض وترص في صينية وتزج في فرن حار حتى تنتفخ وتنضج ويحمر لونها.ينزع غطاء العجين الهامش من عليها وتحشى بحشوة الدجاج المفروم المضافة إليه الأعشاب والبشاميل الخفيف ، تقدم ساخنة
.

ممارسة الرياضة بإشراف متخصصين مفيدة لمرضى التهاب المفاصل 

  قال باحثون إن ممارسة الرياضة تحت إشراف متخصصين مفيدة لمرضى التهاب المفاصل الذي يصيب العمود الفقري والمعروف باسم التهاب الصلب الميبس.وذكرت تقارير صحفية أن الباحثين فحصوا 43 دراسة بها بيانات عن ممارسة الرياضة والإصابة بالتهاب الصلب الميبس ثم حللوا بيانات 561 مريضا في ست تجارب.وفى اثنتين من تلك التجارب قارن الباحثون ممارسة المرضى للرياضة بشكل فردى في المنزل مع عدم الممارسة على الإطلاق وقدمت نتائج هاتين الدراستين دليلا ضعيفا على فائدة ممارسة الرياضة ولم يلاحظ أي تأثير على حدة الألم.وقارنت ثلاث تجارب مجموعة مرضى خضعت لعلاج طبيعي بإشراف متخصصينبأخرى مارس أفرادها رياضة فردية في المنازل وسجل الباحثون دليلا متوسطا على أفضلية برامج العلاج الطبيعي التي تمت تحت إشراف متخصصين من حيث تقييم المرضى لحجم المساعدة التي شعروا بها ولحركة العمود الفقري ومرة أخرى لم يلاحظ أي تأثير على شدة الألم.

الحب لا يصنع المعجزات .. قبل أن ترتبطي به تعرفي على اهتماماته وأهدافه 

  الفشل ليس قريب منك ولا بعيد، سعادتك بيدك. انسي مقولة الحب يصنع المعجزات؛ اعقلي أمورك أولاً ثم توكلي على الله. وإياك أن تضعي تجارب الآخرين في حسبانك؛ فكل شخص له طباعه الخاصة المختلفة عن الآخرين .
إذا شعرت لبعض الوقت بالحيرة وعدم اختيارك للشخص المناسب، عليك تأجيل الزواج دون التأثر برأي المحيطين، هذه حياتك ولن يعيشها أحد سواك .
يلخص "جيفري لارسن" مؤلف كتاب "هل يجب أن نبقى معاً؟" في كتابه هذا العوامل التي تتوقع نجاح أو فشل العلاقة الزوجية، قائلاً " اعتقد بأنه يجب أن يكون لدى الشريكين إحساس منذ فترة طويلة بما يحتاجون إليه ليحصلوا على زواج سعيد."وقبل أن تقرري هل هذا الشخص المناسب لك أم لا، وهل ستعيشن معه في سعادة، تأكدي أولاً أنك متحررة من كل الأفكار السلبية المتراكمة لديك من تجارب الآخرين؛ وأشهر ما يكرره الآخرون على مسامعك عن الحب والزواج :
" عندما تقابلين فتى أحلامك سيطير قلبك من الفرحة :
كوني أكثر عقلاً، ولا تكوني من اللواتي يستبعدن شركاء محتملين ملائمين لهم، لأنهن معتقدات أن الشخص المناسب لهن يجب أن يرافقه شعور سحري. فلماذا لا تختاري بعناية دون عصا سحرية.
" انتظري حتى تقابلي الشخص المثالي :
عيشي على أرض الواقع واعلمي أنه لا يوجد أشخاص مثاليون. ولا حتى أنت. فلماذا تطلبين المستحيل؟ ابدأي بالبحث عن أشخاص يملكون شخصية تلاءم شخصيتك، تعلمي المساومة على الموجود.
" يجب أن تشعري بأنك مؤهل للزواج بشكل تام :
بالله عليك كيف ومتى تعرفين أنك مؤهلة للزواج؟ التوتر والقلق أمر طبيعي يمر به كل المقبلين على حياة جديدة . إن قرار الزواج الناجح لا يحتاج إلا إلى التعاون من قبل الشريكين، والتفكير الايجابي للمضي قدماً.
" تحصلين على سعادتك مع أي شخص :
قد يجعلك بعض الناس تفقدين صوابك، وتجني، أو يقتلوا كل إحساس لديك، وهذا يسبب الطلاق. لماذا تحاولين جاهدةً إنجاح زواج فاشل أو تأملين أن يأتي يوم يتغير هذا الشخص به بطريقة سحرية. قبل أن تقدمي على الارتباط بأي شخص يجب أن تقييمي اهتماماته، وأهدافه، وطموحاته، والأمور التي تربطكما معا. لماذا تؤجلين الإرهاق إذا كنت تستطيع إلغاءه من الأساس.
* الأضاد تتقابل وتتوافق :
خطأ، منطقياً إن الارتباط بشخص يختلف عنك وعن أفكارك سيولد النزاعات. حتى لو كانت هذه هي الصفات التي جذبتك إلى الشريك مثل تمرده، أو حبه للحياة. قد تتحول هذه الصفات بعد الزواج إلى أكثر الصفات التي تكرههينها فيه. لماذا لا ترتبطين بشخص مثلك يحب الهدوء، أو السفر، ستنسجمان معاً وتشكلان فريقاً مميزاً.
* الحب يصنع المعجزات :
الزواج بحاجة إلى أكثر من مجرد الحب، على الرغم من أن الناحية العاطفية ضرورية جداً في الزواج إلا أنها ليست العامل الوحيد في الزواج السعيد، يجب أن تأخذين بعين الاعتبار العوامل الأخرى مثل القيم، والمستوى الاجتماعي، والعمر، والشخصية، والتوقعات.
* الزواج قرار ينطق به القلب:
خطأ إذا لم تشارك عقلك في هذا القرار، فهو قرار منقوص. طبعاً يمكنك الزواج من الشخص الذين تحبه ولكن يجب أن يوافق عقلك على هذا الاختيار أيضا.وإلا سيتعب قلبك وعقلك من هذا الاختيار.
ولقد كشفت الدراسات أن الزيجات المبنية على الحب فقط، يفشل منها 85%، حكمي عقلك، تنعمي بحياتك .
* العيش معاً حتى تصبحا مستعدين للزواج :
خطأ، على الرغم من أن المشاركة تبدو جيدة لمعرفة الطرف الأخر، إلا أن أكثر الأشخاص الذين يقومون بهذه التجربة ينتهون بالطلاق، لان أفكارهم بالأصل غير تقليدية، وبالتالي فالزواج لا يعني لهم شيء مميزاً.
* اختيار الشريك أمر سهل جداً :
مع التغيرات الاجتماعية، وتبادل الأدوار، وتضخم العائلة أصبح البحث عن الشريك المناسب أمرا ليس بالسهل أبدا أو على الأقل ليس كما كان منذ 50 عاماُ.
* ترتيب مراسم الزواج يأتي بطريقة طبيعية :
لا نولد ومعنا حلول لكل شيء، يجب التخطيط لمراسم الزواج، والاستعانة بالخبرات المتوفرة لكافة الأموراسألي صديقاتك المتزوجات حديثاً وتعرفي على أشهر الأخطاء التي وقعن فيها؛ كي تتجنبيها.
اختاري فستانك قبل الزفاف بوقتٍ كافٍ، وخذي وقتك عند تحديد مكان الحفل وفقراته والزفة، ولا تنسي الكوشة؛ فهي التي تبرز جمال العروس وتألقها فلا تكوني تقليدية في اختيارها وابحثي الجديد المناسب لشخصيتك .” لتنعمي بالراحة النفسية صارحي زوجك بمغامرات ما قبل الزواج :
كل أولاد آدم شكاكين بطبعهم، يشكون حتى في أصابع قدمهم، ولو اتبعت هذه النصيحة اعلمي أنك تكونين فتحت نيران جهنم على حياتك؛ مما يهدد استقرارك .
في مجتمعنا نحن نفتقد روح التسامح والغفران، مع إن الله - جل شأنه - قد أمرنا به، ولطبيعة رجالنا الشرقيين فلا رجل مهما كان طبعه ظريف سيغفر لك ارتباطك بشخص آخر قبله، وإن كنت قد خطبتِ قبله استعرضي عليه الخبر دون الخوض في تفاصيل، وإذا طلب ذلك احترمي طلبه وأوهميه بذكائك أنك جاوبته، وامدحي كثيراً في شخصيته الجميلة التي لم تصادفي مثلها في حياتك. هكذا تُسعد الرجال ويقتنعون بقوتهم الجاسرة.

 الـــــزبادي أفضل وسيلة لتغــذية البشرة

  بشرتك تحتاج دائما إلي التغذية، وخير وسيلة لـتألق وتغذية بشرتك المجهدة هو الزبادي حيث يتربع علي عرش مستحضرات التجميل واليكِ قناع لبيض والزبادي للتغذية الأكيدة ببشرتك :المكونات : ـ بياض بيضة واحدة. ـ 4 ملاعق كبيرة من الزبادي. التحضير والاستعمال : يُضرب البيض حتى يتماسك قليلاً ثم يضاف إليه الزبادى ، ويخلط الاثنان جيداً. يُفرد الخليط على الوجه والعنق ، ويترك لمدة 15 دقيقة ، ثم تُمسح البشرة بماء دافئ ثم ماء بارد باستعمال قطعة قطن. للبشرة الدهنية : يضاف للخليط ملعقة صغيرة من عصير الليمون. للبشرة الجافة : يضاف للخليط ملعقة صغيرة من عسل النحل.

 الأرز المصــــرى لشد بشرة الوجه

 عزيزتى حواء .. يجب أن تعتنى ببشرك بالأقنعة الطبيعية ،على الأقل يومين فى الاسبوع ويمكنك وضع الماسك بعد عمل حمام بخار للوجه لمدة خمس او عشر دقائق باضافة بعض النعناع للماء المغلي. واليكِ هذا القناع الرائع لشد البشرة ويتكون من: وب أرز مصري 2كوب ماء. طريقة عمل القناع: اسلقي الأرز لمد 10 دقائق بدون غسيل حتى نستفيد من النشاء الموجود فيه وبعد ذلك صفي الرز من الماء وخذي قطنة وبلليها بالماء المصفي وضعيها على الوجه لمدة ربع ساعة حتى يجف الماء على الوجه تماما ثم اغسليها بالماء البارد.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com