80 % زيادة بأرباح البنك التجاري لبيت التمويل الخليجي خلال تسعة أشهر

 أعلن البنك التجاري لبيت التمويل الخليجي عن تحقيقه زيادة كبيرة في صافي الأرباح بلغت 2.8 مليون دينار خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة المالية 2005 مقارنة بالأرباح الصافية التي تم الإعلان عنها في خلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام والتي بلغت 2.56 مليون دينار. ونقلت صحيفة البيان الاماراتية عن تقرير البنك تحقيقه نحو 70% زيادة في الموجودات والأصول لتصل إلى 51 مليون دينار من 30.2 مليون دينار، الأمر الذي يعد مؤشراً على تميز أنشطة ومنتجات البنك ونموها المتسارع خلال فترة زمنية وجيزة. وقد وصل مجموع العوائد المتحققة من العمليات التشغيلية للبنك إلى 4.3 ملايين دينار مقارنة بالعوائد المتحققة خلال الأشهر الستة الأولى من العام والتي بلغت 1.8 مليون دينار. وبلغت القيمة الإجمالية لاستثمارات حملة الأسهم في البنك التجاري لبيت التمويل الخليجي نحو 33 مليون دينار خلال الأشهر التسعة الأولى المنتهية في 30 سبتمبر 2005 مقارنةً بنحو 29.8 مليون دينار التي أعلن عنها في شهر ديسمبر من العام الماضي 2004.

 الذهب إلى أعلى مستوياته !!

 سجل سعر الذهب ارتفاعا قياسيا حيث دعمت أنباء طلب قوي لصناديق الاستثمار شراء المعدن الأصفر، في حين يشير ارتفاع أسعار الذهب بعدد من العملات إلى مزيد من تحقيق المكاسب.
وقفز سعر الذهب في السوق الفورية خلال التعاملات الأوروبية إلى 489.75 دولارا للأوقية مسجلا أعلى مستوياته في 18 عاما. كما ارتفع البلاديوم إلى أعلى أسعاره في 18 شهرا بينما استقر سعر البلاتين أقل من أعلى مستوى في 26 أسبوعا الذي سجله الأسبوع الماضي. وأشار محللون إلى تقرير صدر عن المجلس العالمي للذهب الأسبوع الماضي أوضح ارتفاع الطلب العالمي على الذهب في الربع الثالث من العام الحالي بنسبة 7% مقابل الفترة نفسها من عام 2004.

أستيكو تفتتح مكتباً جديداً في السعودية دبي 

 أعلنت شركة أستيكو لإدارة العقارات عن افتتاح مكتبها الدائم في المملكة العربية السعودية، وذلك في أعقاب فوزها بأول عقد رئيسي لها في المملكة. تأتي هذه الخطوة في إطار خطط الشركة الرامية لتعزيز عملياتها في دول المنطقة. وستقوم أستيكو بتوفير الخدمات الاستشارية والتأجير والإدارة العقارية لمبنى بيلدكس الجديد "Buildex"، الذي فازت بعقده والذي يتكون من خمسة طوابق ويقع في مدينة الخُبر في المنطقة الشرقية. وسيضم هذا المشروع، المقرر الانتهاء منه في الربع الثالث من العام 2006، الشركات العاملة في مجال تصميم وهندسة المباني وتقدم خدماتها لأسواق الجملة. وصرح أندرو تشيمبرز، المدير التنفيذي لشركة أستيكو، بهذه المناسبة قائلاً: "نشهد نضوجاً متزايداً في قطاع العقارات في المنطقة تمثل في الاستثمارات البينية الكبيرة خلال الثلاثة والأربعة أعوام الماضية، الأمر الذي دعا أستيكو إلى استقطاب المتخصصين في الأسواق من كافة أنحاء العالم للانضمام إلى فريق العمل، والاستفادة من فرص النمو العديدة المتوفرة في المنطقة حالياً. وأضاف: "ستقوم أستيكو من خلال مقرها في الإمارات بتعزيز خدماتها وإمكاناتها كإحدى شركات الخدمات العقارية في المنطقة، والدخول إلى أسواق جديدة عندما يتطلب العمل ذلك. إن ترسيخ مكانة الشركة في المنطقة من شأنه أن يسهم في مساعدتها على إدارة المخاطر لا سيما في الوقت الذي يشهد فيه قطاع العقارات تطوراً كبيراً. إن 20 في المائة من أعمالنا الاستشارية تأتي حالياً من خارج الإمارات، ونتوقع أن تصل إلى حوالي 40 في المائة في نهاية العام 2006. ويأتي فوز أستيكو بمشروعها في السعودية في أعقاب الإعلان في سبتمبر الماضي عن مشاركتها في مشروع سرايا العقبة الذي يقام على ساحل العقبة في الأردن بمشاركة القطاعين العام والخاص ويعد من المشاريع الفخمة ذات الاستخدامات المتعددة. ولتأكيد حرصها على تعزيز عملياتها في المنطقة افتتحت أستيكو مكتباً في العاصمة الأردنية عمان. وسيتولى توني عبد الأحد، مدير قسم مبيعات التجزئة في أستيكو، رئاسة عمليات الشركة في السعودية، بينما يقوم المكتب المحلي باختيار وتوظيف فريق العمل. وكان عبد الأحد قد انضم مؤخراً إلى أستيكو قادماً من "سافيل"، الشركة الدولية للاستشارات العقارية. من ناحية أخرى، قامت أستيكو بتعيين جسام الخفاجي لإدارة مشروع الخُبر، وتخطط لتوظيف فريق عمل يتكون من خمسة أفراد في هذا المكان العام المقبل. كما تعتزم الشركة افتتاح مكاتب في الرياض وجدة في العام 2007. يتمتع الخفاجي بخبرة تصل إلى ست سنوات مع أستيكو من خلال العمل في الاستشارات المحلية والعقارية. من جانبه، قال عبد الأحد: "نتوقع زيادة الطلب في السعودية على مجموعة خدمات أستيكو الكاملة، بما فيها الاستشارات العقارية، ودراسات الجدوى، والمبيعات والتأجير، وخدمات إدارة العقارات للمشاريع السكنية والتجارية. يعد قطاع مبيعات التجزئة من القطاعات التي تشهد أهمية متزايدة، وقد ساعد عمل أستيكو الكبير في هذا القطاع في أسواق المنطقة مثل الكويت وقطر ومصر والهند على الفوز بمشروع بيلدكس.

  طن زديادة الطلب على الذهب بالسعودية خلال الربع الثالث

 كشف أمس مجلس الذهب العالمي في أحدث تقريرٍ له، عن ازدياد الطلب على الذهب في السعودية بنسبة 14% من ناحية الوزن لتصل إلى 39.4 طن خلال الربع الثالث من العام الجاري، وبأكثر من 27% من ناحية القيمة لتصل 2.39 مليار ريال (639 مليون دولار) مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وذكر التقرير أنه تبرّر هذه الزيادة الكبيرة في الطلب أهمية قطاع الذهب والمجوهرات في السوق السعودي في الوقت الذي يتزامن فيه إقامة عدد من المعارض المتخصصة للذهب والمجوهرات في السعودية والتي منها المعرض المقبل "المعرض النسائي الأول للذهب والمجوهرات" الذي سيدشن في الرياض في 10 ديسمبر وتشارك فيه كبرى شركات الذهب والمجوهرات السعودية. وبين التقرير استمرار النموّ في الطلب على الذهب برغم ازدياد السعر العالمي للذهب بنسبة 10% في الربع الثالث من هذا العام. وتعتبَر الزيادة في الدخل القومي نتيجة ارتفاع أسعار البترول، والزيادة في مرتبات موظفي وموظفات الدولة من مدنيين وعسكريين بنسبة 15%، ورفع الحدّ الأعلى للضمان الاجتماعي بنحو 80%، وتخصيص 30 مليار ريال (8 مليارات دولار) للقطاع الخدمي.

أبوظبي توقع مذكرة تفاهم مع رولز رويس لإقامة شراكة استثمارية استراتيجية 

 وقعت شركة "المبادلة" الإماراتية المملوكة لحكومة أبوظبي أمس مذكرة تفاهم مع شركة "رولز رويس" العالمية للتعاون في مجال الاستثمارات المشتركة في الصناعات الفضائية والبحرية وقطاعات الطاقة المتجددة. وقال خلدون المبارك عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي ورئيس شركة المبادلة الذي وقع الاتفاقية عن الجانب الإماراتي أن مذكرة التفاهم هي جزء من استراتيجية شركة مبادلة لإقامة شراكات مع مؤسسات عالمية. وقال أن الشركة الإماراتية تتطلع لإقامة استثمارات مربحة في أبوظبي وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ولم يحدد مبارك أيا من هذه المشروعات لكنه قال أننا نسعى إلى ترسيخ مفهوم الأداء المتميز من خلال هذا التحالف الاستراتيجي. وقال أن شركة "مبادلة" و"رولز رويس" تسعيان إلى تأسيس شركة تهتم بتطوير الإمكانيات المتعلقة بخدمة العملاء تبعا لمتطلبات السوق. أما السير جون رو الرئيس التنفيذي لشركة "رولزرويس" الذي وقع الاتفاقية عن شركته فقال إن الاتفاقية تعزز تواجد الشركة في منطقة الشرق الأوسط التي قال أنها تمر بفترة من النمو المتلاحق، وأكد عزم الشركة على تعزيز شراكتها الاستراتيجية في المنطقة. وأشار السير جون إلى أن شركة "رولز رويس" تساهم بشكل بارز في تنفيذ مشروع دولفين لنقل الغاز القطري إلى الإمارات كما تتعاون مع شركة "جامكو" لصيانة الطائرات ومع شركة أبوظبي لبناء السفن.

 اريكسون تضخ مليار دولار لاستثمارها فى الصين

 كشف مسؤول من شركة اريكسون فى مدينة قوانجتشو بجنوب الصين ان الشركة ستضيف مليار دولار من الاستثمارات فى الفترة الممتدة حتى عام 2010، موضحاً أن هذه الاستثمارات ستستخدم رئيسيا فى زيادة تعزيز قدرة الشركة فى التزويد والانتاج ورفع قدراتها فى البحوث والتنمية وتسريع تنمية قدراتها فى الخدمات المتخصصة فى الاتصالات السلكية واللاسلكية ومساعدة المستخدمين على مواجهة التحديات فى مجال الاتصالات, ويشار في هذا الصدد إلى أن اريكسون من اكبر مزود بأنظمة الاتصالات المحمولة فى العالم. ويجرى 40% من خدمات النداء المحمول بالعالم عن طريق نظام اريكسون وهى تحوز اكثر من 35% من حصص سوق جى اس ام - يى دى جى إى و40% من حصص سوق دبليو سى دى ام اى بالعالم .

 (الباسو) الأمريكية توسع نشاطها داخل مصر للبحث عن البترول

  أعلنت شركة "الباسو" الأمريكية للبترول عن خطة توسع لنشاط الشركة داخل مصر للبحث عن البترول والغاز. وقالت رئيس الشركة ليزاستيوارت أمس إن الشركة حصلت بالمشاركة مع شركة "فينكس" الأمريكية على إحدى مناطق الامتياز للبحث عن البترول والغاز في منطقة خليج السويس. وذكرت عقب اجتماعها مع وزير البترول المصري المهندس سامح فهمي أن نتائج الدراسات التي أجريت للاستثمار خارج الولايات المتحدة أظهرت أن مصر واحدة من أفضل دول العالم في الاستثمار عن البترول وأن الاحتمالات البترولية الجيدة لمصر ونتائج أعمال الشركات العالمية التي تقل في مصر منذ فترة طويلة تمثل حافزاً لجذب الشركات العالمية. وتعد "الباسو" ثاني أكبر شركة عالمية تعمل على خطوط نقل الغاز الطبيعي وتمتلك ثلث أطوال خطوط الغاز في أمريكا وتبلغ 58 ألف ميل. إلى ذلك بحث أمس وزيرا البترول المصري سامح فهمي والسوري ابراهيم حداد اجراءات تنفيذ المرحلة الثالثة من خط الغاز العربي داخل الأراضي السورية (الرحاب حتى الحدود السورية التركية) كما تم استكمال المباحثات الخاصة باتفاقيات تصدير الغاز المصري للجانب السوري للمناطق الصناعية ومحطات الكهرباء بجنوب سورية بعد طلب سورية رسمياً شراء الغاز المصري وجاري حالياً دراسة الكميات المطلوبة وأسعار التصدير وتضمنت المباحثات أيضاً الموقف التنفيذي للمرحلة الثانية من خط الغاز والتي أوشكت على الانتهاء لتبدأ تجارب التشغيل مع بداية العام القادم.

البحرين تستضيف مؤتمرا دوليا في صناعة الألمنيوم 

 تستضيف العاصمة البحرينية المنامة خلال الفترة من 5-7 ديسمبر المقبل، وتحت رعاية وزير الصناعة والتجارة الدكتور حسن بن عبد الله فخرو، معرض ومؤتمر الشرق الأوسط للألمنيوم، ومعرض الشرق الأوسط للمعادن اللذين تنظمهما وزارة الصناعة والتجارة، بالتعاون مع هيئة البحرين للمؤتمرات والمعارض وجامعة البحرين وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو)، بمركز البحرين الدولي للمعارض. ومن المنتظر أن تستقطب هاتان الفعاليتان، حشداً من المشاركين من دول مجلس التعاون الخليجي وإيران والولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وماليزيا والصين والهند وفرنسا وغيرها، وسيشهد المؤتمر المصاحب طرح حوالي 60 ورقة عمل علمية، تتحدث فيها نخبة من المختصين في صناعات الالمنيوم المختلفة من كل هذه الدول. كما سيناقش هذا المؤتمر الكثير من الموضوعات المهمة في مجال صناعة الألمنيوم، كإنتاج معدن الألمنيوم (الألمنيوم الأولي)، تركيب وخواص سبائك الألمنيوم، تشغيل الألمنيوم والتخطيط والتحكم في العمليات الصناعية للألمنيوم، بالإضافة الى فرص الاستثمار في مجالات المعادن والألمنيوم في مملكة البحرين بشكل خاص، والمنطقة بشكل عام، وسبل تطوير هذه الصناعة والاستفادة من المعطيات العلمية والتقنية التي تصب في هذا الجانب.

 قطر وإكسون تشيدان أكبر مصنع للغاز في العالم بتكلفة 14مليار دولار

  دشنت شركتا قطر للبترول وإكسون موبيل مشروع رأس لفان 3 للغاز المسال الذي يعد أكبر مصنع لاسالة الغاز الطبيعي في العالم وتبلغ تكلفته الاجمالية 14 مليار دولار، وذلك بحضور وزير الطاقة الأميركي ونظيره القطري ورئيس شركة اكسون موبيل. وستتولى شركة رأس غاز القطرية تشغيل المشروع الذي يرفع عدد خطوط الانتاج بالشركة إلى 7 خطوط ليرتفع بذلك حجم انتاج الشركة من الغاز المسال بنسبة 40%، على أن ينتج الخطان العملاقان السادس والسابع 15.6 مليون طن سنويا من الغاز المسال اضافة الى 80 ألف برميل يوميا من المكثفات المصاحبة بالاضافة إلى 2.1 مليون طن من سوائل الغاز البترولية مما يجعلهما المصنعين الاكبرلانتاج الغاز المسال في العالم. وينتظر أن يبدأ إنتاج المصنعين عامي 2007 و2008 على التوالي مما يرفع الطاقة الانتاجية الاجمالية لشركة رأس غاز الى حوالى 37 مليون طن سنويا. وأعلن وزير الطاقة القطري إن مشروع رأس لفان 3 سيلعب دورا هاما في تنفيذ الاستراتيجية القطرية الرامية لان تصبح اكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم حيث أن المستهدف هو الوصول بحجم الانتاج القطري بحلول نهاية العقد الحالي إلى 77 مليون طن متري من الغاز.

 التحويلات المالية عالميا تتجاوز 232 مليار دولار !!

 كشف تقرير البنك الدولي السنوي الصادر بعنوان (الآفاق الاقتصادية العالمية لعام 2006) ان مبالغ التحويلات المُسجلة رسمياً على مستوى العالم فاقت ما قيمته 232 مليار دولار في عام 2005، ومن هذا المبلغ تلقت البلدان النامية ما قيمته 167 مليار دولار وهو ما يزيد على ضعف مستوى المعونة الإنمائية التي حصلت عليها من جميع المصادر. ونقلت صحيفة البيان الاماراتية عن خبراء الاقتصاد القول أن التحويلات التي يتم إرسالها عبر قنوات غير رسمية يمكن أن تؤدي إلى زيادة التقديرات الرسمية تلك بما نسبته 50%، مما يجعل التحويلات أكبر مصدر من رؤوس الأموال الخارجية في العديد من البلدان النامية على الإطلاق. وتضم البلدان التي تتلقى أكبر قدر من التحويلات المُسجلة كلاً من الهند 21.7 مليار دولار، والصين 21.3 مليار دولار، والمكسيك 18.1 مليار دولار، وفرنسا 12.7 مليار دولار، والفلبين 11.6 مليار دولار. وكما تضم البلدان التي تشكّل التحويلات أكبر نسبة من إجمالي ناتجها المحلي كلاً من توغو 31%، ومولدوفا 27.1%، وليسوتو 25.8%، وهايتي 24.8%، والبوسنة والهرسك 22.5%.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com