اسوة بمدرسي التعليم العالي
شمول حملة الشهادات العليــــــا المعينين في وزارة التربية بقانون الخدمة الجامعية 

 بغداد / مصطفى محمد
اكد مصدر مسؤول في وزارة المالية بانه تم شمول حملة الشهادات العليا المعينين على ملاك وزارة التربية بالراتب الذي يتقاضاه الاستاذ المعين على ملاك وزارة التعليم العالي .
واضاف المصدر بانه حصلت الموافقات ايضا على شمولهم بقانون الخدمة الجامعية والمخصصات الاخرى .
الجدير بالذكر ان حملة الشهادات العليا المعينين على الملاك الدائم في وزارة التربية لم يشملهم قانون الخدمة الجامعية ولم يتم التعامل معهم بمضاعفة الراتب الذي يتقاضاه الاستاذ الجامعي.

 الاعلان عن تعويض عوائل الذين توفوا في مراكز الاحتجاز

 العراق اليوم / خاص
قرر مكتب شؤون الأعتقال التابع للقوة المتعددة الجنسيات تعويض عوائل المعتقلين في السجون.
وقال مصدر في وزارة حقوق الأنسان ان هذا القرار تضمن تعويض عوائل المعتقلين الذين توفوا في المعتقلات ومراكز الأحتجاز بمبلغ يتراوح بين 1000-2500 دولار.
هذا وقد دعت وزارة حقوق الأنسان ذوي المتوفين في القائمة أدناه من الذين توفوا في المعتقلات ومراكز الأحتجاز الخاصة لسلطة القوات المتعددة الجنسية الى مراجعة وزارة حقوق الإنسان لإتمام معاملات التعويض الخاصة بأبنائهم.

 أمل جديد للطلبة المرقنة قيودهم

 العراق اليوم / خاص
اتخذت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، قراراً جديداً عدلت بموجبه التعليمات الخاصة بآلية تطبيق نظام العبور، بما يمنح الطلبة الذين لم يحالفهم النجاح في المادة أو المادتين المحملين بها، فرصة جديدة قبل ترقين قيدهم، في إطار منهجها التربوي، وحرصها على الطلبة ومستقبلهم.
وقال مصدر في جهاز الإشراف والتقويم العلمي، إن أ.د.سامي عبد المهدي المظفر وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وافق على منح فرصة جديدة للطلبة الذين لم يحالفهم النجاح في مواد التحميل، من العام الدراسي 2003-2004، برغم نجاحهم في جميع مواد العام الدراسي 2004-2005، وعدم ترقين قيدهم، كما تقتضي التعليمات الامتحانية.
وأضاف المصدر، إن السيد الوزير وافق على توصيات اللجنة المتخصصة التي كلفت بدراسة موضوع هؤلاء الطلبة، ومعالجة الإشكاليات الناجمة عن قرار العبور، وضمت في عضويتها رئيس جهاز الإشراف والتقويم العلمي، ومجموعة من المعنيين بشؤون الطلبة، في الوزارة وعدد من جامعات بغداد والمحافظات، لأسباب تربوية وإنسانية، ومراعاة للظروف الحالية، الصعبة والمعروفة، التي يمر بها الطلبة ووطننا العزيز، مع ضمان تحقيق الرصانة العلمية، في آن معاً.. مشيراً إلى إن القرار عالج الموضوع بموجب الفقرات الآتية:-
1- يبقى الطالب في المرحلة الدراسية نفسها التي عبر إليها، والتي رقن قيده فيها، بسبب عدم نجاحه في مواد العبور.
2- طالب الطالب بمواد العبور التي رسب فيها، ويكون امتحانه فيها من مائة.
3- يطالب الطالب بإعادة المواد التي حصل فيها على تقدير (مقبول)، في المرحلة التي عبر إليها، دواماً وامتحاناً.
4- يرقن قيد الطالب، عند فشله مجدداً، في المادة التي عبر فيها. واختتم المصدر تصريحه بتأكيد حرص الوزارة على جودة التعليم العالي، وترصين المستوى العلمي في الجامعات والهيئات العراقية، داعياً الطلبة بعامة، والمعنيين بالقرار الجديد بخاصة، للانصراف إلى دراستهم، والتركيز على طلب العلم والمعرفة، ليكونوا مؤهلين للإسهام الفاعل في نهضة العراق ورفعته وازدهاره.

 تركيا تنفي اجرائها لقاءات سرية مع البرزاني

 العراق اليوم / وكالات
أصدرت رئاسة الاركان العامة التركية بيانا نفيه فيه صحة نبأ مشاركة جنرالين تركيين لرئيس جهاز المخابرات التركى أمره تانر فى لقائه بمسعود البرزاني.
وأكدت رئاسة الاركان التركية فى موقعها الرسمى على الانترنيت عدم صحة نبأ مشاركة جنرالين فى اللقاء السرى الذى قيل أنه جرى فى مطلع الشهر الحالى بمصيف صلاح الدين الكائن قرب مدينة أربيل شمالى العراق.
وكانت الصحيفة قد ذكرت فى نباها المتعلق باجراء رئيس جهاز المخابرات الوطنية التركى أمره تانر لقاءا سريا كشف عنه قبل ايام أن اثنين من الجنرالات الاتراك رافقا تانر فى هذا اللقاء الذى تركز البحث خلاله حول المواضيع الامنية التى تهم تركيا وخاصة تواجد منظمة العمال الكردستانى الانفصالية فى الشمال العراقى.

مزاد على الانترنت لبيع زي عسكري لصدام 

  العراق اليوم / وكالات
تحاول دار مزادات امريكية بيع احد ازياء صدام حسين العسكرية علي الانترنت واصفة اياه بانه تحفة من الحرب الامريكية في العراق.
وتعرض دار مانيون الدولية للمزادات الزي بلونه الاخضر الزيتوني وعليه شارات رتبة صدام الخاصة على الكتف بسعر يبدا من خمسة الاف دولار لكنها تتوقع بيعه باكثر من ذلك بكثير.
وقالت دار المزادات في موقعها علي الانترنت لم نر من قبل سوى زي واحد اخر /لصدام حسين هنا في دار مانيون ووصل سعره لاكثر من 20 ألف دولار.
وتقول الشرطة ان الزي حصل عليه جندي في الفرقة الثالثة مشاه بالجيش الامريكي بعد ان استولى الجنود الامريكيون على مطار بغداد في ابريل نيسان .2003
وقالت متحدثة باسم الجيش الامريكي ان الاوامر العسكرية التي تحكم القوات الامريكية في العراق تحظر علي الجنود أخذ أي تحف أو أشياء تذكارية من البلاد باستثناء ظروف نادرة. وقالت دار مانيسون انها ستعطي قسما من عوائد البيع الى الاعمال الخيرية. ويغلق المزاد في اول ديسمبر كانون الاول. ولم تحدث اي مزايدات حتى الان.

اشرف قاضي يؤكد: استعداد الامم المتحدة لتطوير اليآت تنفيذ برامج في اقليم كوردستان 

 العراق اليوم / خاص
اطلع السيد اشرف قاضي الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في العراق الدكتور ديندار زيباري منسق حكومة اقليم كوردستان على نتائج الاجتماع التحضيري للوفاق الوطني العراقي الذي عقد في القاهرة بين 19 - 21 من الشهر الحالي . وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية ان لقاءا جمع الجانبين في بغداد . واكد قاضي مجددا استعداد الامم المتحدة لتطوير اليات من شأنها ان تسهل تنفيذ برامج الامم المتحدة في الاقليم في حال سمحت الظروف الامنية بذلك . وعبر الدكتور زيباري عن تقديره لدعم الامم المتحدة الانمائي للاقليم ودورها في اشراك سكان المنطقة في العملية السياسية . كما ناقش الطرفين الوضع الراهن في الاقليم على الصعيدين السياسي والانمائي . وفي ذات السياق و من جانب اخر القى وزير الخارجية السيد هوشيار زيباري كلمته امام لجنة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في اتحاد الاعمال الياباني وقال " ان العراق يمر بتحولات مهمة وحاسمة والعراق الجديد هو بلد موحد ذو اقتصاد متحرر ويطبق سياسات الاستثمار بموجب قوانين ليبرالية وبمساعدة الاصدقاء وحقق تقدما ملموسا خلال الفترة التي تلت سقوط النظام السابق واضاف ان الانتخابات التشريعية القادمة في كانون الاول المقبل هي الثالثة التي يشهدها العراق خلال عام واحد في اطار مسيرته لبناء دولة ديمقراطية عصرية رسم اطارها دستور دائم شارك في الاستفتاء عليه نحو 10 ملايين عراقي واشار الىا ان الانتخابات المقبلة ستشهد مشاركة اوسع وستنبثق عنها حكومة مستقرة وقوية وتشكل محطة مهمة في تحديد شكل العراق الجديد " وذكر ان الرسالة التي يحملها لليابان حكومة وشعبا هي ان العراق ممتن جدا لما قدمته له اليابان من مساعدات ومساهمات في اعادة الاعمار والوقوف الى جانبه في هذه الفترة الحاسمة من تاريخ العراق , وان الشعب العراقي لايمكن ان ينسى فضل اليابان ومساهمتها ودور شركاتها في العراق سيما وان السوق العراقية لها احتياجات متنوعة وهائلة لتطوير البنى التحتية وتلبية احتياجات قطاعات الزراعة والنفط والاتصالات والصحة وغيرها . واضاف " ان العراق بلد صديق لليابان ويقدر جودة بضائعها وعمل شركاتها في العراق منذ السبعينات وان العراق ينتقل بخطى حثيثة ومدروسة الى وضع اكثر استقرارا وامنا والى حالة دستورية مستقرة . وذكر المصدر ان رئيس اتحاد الاعمال الياباني قد تحدث في بداية القاء مبينا ان الشركات اليابانية مهمة جدا ببناء العراق الجديد وان هذه الشركات كانت موجودة في العراق منذ السبعينات وان اليابان يمكن ان تشارك بفعالية في جهود المجتمع الدولي لبناء العراق . والجدير بالذكر ان الاتحاد رجال الاعمال هو من اقوى المؤسسات الاقتصادية والمالية اليابانية ويضمن 1329 شركة يابانية.

 وزارة المالية تخول الوزارات بتثبيت موظفي العقود على الملاك الدائم

  بغداد- مصعب المدرس
أكد مصدر مسؤول في وزارة المالية ان الوزارة خولت وزارات الدولة كافة لتحويل موظفي العقود الى الملاك الدائم في الوزارات وحسب المؤهلات والخبرة والحاجة اليهم.
واضاف المصدر ان قرار التخويل اعطى الصلاحية لجميع الوزارات لتحويل موظفي العقود على الملاك الدائم وخصوصاً موظفي العقود الذين لديهم خدمة خمس سنوات فأكثر وحسب الخبرة والمؤهلات وحاجة دوائرهم لخدماتهم.
مشيراً الى ان الوزارة تعمل على وضع قوانين عمل تلتزم به وزارات الدولة للقضاء على حالات الفساد الأداري في الوزارات والمؤسسات التابعة لها وان يتم ذلك تحت اشراف دائرة المفتش العام لكل وزارة.

رئيس مفوضية النزاهة يسلط الضوء على فساد عدد من المرشحين للانتخابات القادمة ويعلن عن حملة تستمر تسعة ايام 

 العراق اليوم / خاص
اعلن القاضي راضي الراضي رئيس هيئة النزاهة العامة عن بدأ حملة النزاهة التي تستمر لمدة تسعة ايام تحت شعار " هيئة النزاهة تبدد ظلام الفساد ". وقال ان هدف الحملة هو توعية المواطنيين وشرح مضامينها وبيان اهميتها بالقضاء على الفساد الاداري الذي دب في عدد من وزارات الدولة ومنها وزارة النفط .مشيرا الى ان هذا العمل يعتمد على الشفافية لانها ركن من اركان عملها وبدونها لاتكون لها مصداقية . واضاف الراضي في مؤتمر صحفي عقده في قصر المؤتمرات ان العمل سيركز على صيغ جديدة على ان يكون القانون فوق الجميع وقد اعددنا لائحة للسلوك عبارة عن تعهد اخلاقي لالتزامهم بالقانون لان دولتنا هي دولة قانون واستمارات كشف يثبت بها جميع امواله وارصاده اضافة الى مصطلح الرسائل المغفلة والتي هي عبارة عن رسالة تاتي بدون اسم واضاف في مجمل حديث الى ان سيكون التحقيق ببداية قرع الجرس عندما تشعر المفوضية ان هناك عمل يؤدي الى فساد تقرع الاجراس او تصفر الصفارة للوقاية من الفساد .
موضحا الى ان صيغ النزاهة تختلف عما كانت عليه حيث ان الدليل لم يعد مثلما كان فعندما يستلم مسؤول مليون دولار يثبت ذلك وعليه ان يبت عبء الاثبات اين ومتى ولماذا وبعكسه يعتبر مختلس ذلك المال،وتابع رئيس الهيئة في حالة عدم اعطاء الشخص المعين اجابة غير صحيحة فيعتبر انه مختلس المال العام لانه مال الشعب.

متحدث باسم المحكمة الجنائية المختصة:
محكمة صدام ستعقد بوجود محاميه او بغيابهم وفي موعدهـــــا المحدد 

 العراق اليوم / خاص
قال المتحدث باسم المكتب الاعلامي للمحكمة الجنائية المختصة ان مسالة مشاركة هيئة الدفاع عن صدام حسين او عدم مشاركتهم لن تؤثر على انعقاد جلسه المحكمة ليوم غدا الاثنين وان الجلسة ستعقد في نفس مكان المحكمة الاصلي (القاعة التي حصلت فيها الجلسة السابقة) وان الاجراءات لعقد المحكمة مكتملة ومن المؤمل ان يتم مناقشة اول قضية في الجلسة قضية الانفال التي يتهم صدام حسين وعلي حسن المجيد فيها بقتل اكثر من 100 الف كردي عام 1988خلال عمليات عسكرية واسعه شنها صدام ضد جيوب التمرد في شمال العراق.

 وزير الداخلية: نتائج التحقيق بملف معتقل الجادرية ستعلن في غضون أسبوعين

 بغداد / عبد الكريم الهاشمي
اكد وكيل وزارة الداخلية اللواء حسين علي كمال ان لجنة التحقيق المشكلة برئاسة نائب رئيس الوزراء روز نوري شاويس تواصل عملها بالتحقيق في قضية مديرية تحقيقات الجادرية .
وأضاف ان نتائج التحقيق في هذا الملف ستعلن خلال الاسبوعين المقبلين وسيتم اتخاذ الاجراءات القانونية ضد من يثبت تورطه باي خرق للقوانين الانسانية وقوانين حقوق الانسان مشيرا الى ان هذه القضية على قدر كبير من الاهمية سواء على المستوى المحلي او الخارجي لانها تعكس صورة الواقع السياسي في العراق.
على صعيد اخر اعلن الوكيل عن بدء الاستعدادات الامنية لوزارة الداخلية المتمثلة بحماية المراكز الانتخابية بهدف افشال العمليات المسلحة التي تستهدف هذه المراكز فضلا عن حماية الناخبين قبل واثناء وبعد عملية الانتخاب وباشراف وزير الداخلية ومساعديه.

 شمول العمال المتقاعدين بقانون التقاعد

 بغداد/ مصطفى محمد
صرح مسؤول في وزارة المالية بان العمال المشمولين باحكام الضمان الاجتماعي قد تم شمولهم باحكام قانون التقاعد ضمن القطاعات الخاصة والمختلطة والتعاونية في بغداد والمحافظات . واضاف بان هؤلاء العمال مشمولون بالتقاعد ضمن النظام التقاعدي والذي يشمل العجز والشيخوخة فضلا عن شمول المشاريع التي يعملون فيها باحكام قانون العمل والضمان الاجتماعي . الجدير بالذكر ان عدد المتقاعدين المشمولين بالتقاعد وفق نظام التقاعد العجز والشيخوخة والخلف بلغوا 14 الفا و14 متقاعدا سوف يتسلمون رواتبهم التقاعدية على وفق النظام الجديد .

 وزير الداخلية:هناك تغيير على الخطة الامنية للانتخابات واحباط دخول 13 سيارة مفخخة الى العراق

 العراق اليوم / خاص
كشف وزير الداخلية باقر جبر صولاغ عن تمكن قوات الحدود التابعة لوزارة من احباط عملية دخول 13 سيارة مفخخة قادمة من احدى الدول المجاورة ورفض صولاغ تحديد تلك الدولة مكتفيا بالقول الى ان السيارات المفخخة كانت تنوي الدخول برفقة عدد من المقاتلين الاجانب الذين تم القاء القبض عليهم. واضاف خلال مؤتمر موسع لقادة الالوية والافواج التابعة لوزارة الداخلية المخصص حول الانتخابات بحضور رئيس الوزراء الدكتور ابراهيم الجعفري ومستشار الامن القومي موفق الربيعي اضافة الى وزير الدولة لشؤؤن الجمعية الوطنية صفاء الدين الصافي . واضاف صولاغ الى ان وزارة الداخلية قامت بتاجيل عملية امنية كبيرة خططت لها يشارك بها اكثر من 11 الف عنصر من عناصرها استجابة لطلب الامين العام للجامعة العربية على اثر اتصاله برئيس الجمهورية جلال الطالباني قبل ايام مؤكدا الى ان هذه العملية سوف يتم البدء بها بعد الانتخابات المقبلة وستشمل اماكن عديدة من بغداد. وبخصوص الاعداد للخطة الامنية الخاصة بالانتخابات اكد الوزير الى ان الخطط جرى عليها جملة من المتغيرات منها مايخص ساعات منع التجوال اضافة الى عمليات غلق الحدود وغيرها . وعن اخر مجريات التحقيق في قضية ملجا الجادرية اوضح الى ان اللجنة المشرفة على عملية التحقيق مستمرة في عملها وهي الان ستستعين بعدد من الخبراء المختصين في هذا المجال . وحول اماكنية تسليم المتورطين في تفجيرات عمان الاخيرة الى العراق قال صولاغ ان الاتصالات مستمرة مع الجانب الاردني الا ان السلطات الاردنية راغبة بالاحتفاظ بالمتورطين لحين اكتمال التحقيق.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com