الملحــن الكبير محسن فرحان
كل ملحن غادر العراق لم يستطع ان يقدم فناً حقيقياً!

 عادة مايبرز مبدع في مجال معين ويكون محطة مضيئة من ابناء جيله لما قدمه من منجز حتى يفخر زملاؤه الذين عاصروه بانجازاته وفي هذا العدد اسضفنا فنانا كبيرا يعد احد اهم الملحنين في العراق بل والعالم العربي اذ اصبح الملحن محسن فرحان محطة مضيئة على مدى عدة اجيال واستوطنت الحانه التي قدمها ذاكرة الجهور ومن تلك الاغاني (غريبة الروح - لابيه اعفون هلي- كوم انثر الهيل- المطار- انت العزيز تغيرت - كرستال - عيني عيني - يامسيت العافية - لتصدك اليحجون وغيرها من الاغاني التي لم تبارح ذاكره المستمع .. وفي بداية الحوار سألنا (فرحان) عن سر ابتعاده فقلت له. عندما يبتعد مبدعا ما في كل المجالات يترك غيابه فراغا كبيرا من الصعب تعويضه وهذا مالمسه المتتبعون من غيابك فما اسباب ابتعادك؟
- انا غير مبتعد عن الساحة الفنية بل ان الظرف الاستثنائي الذي يمر به البلد جعل كل المبدعين لايقدمون اعمالا فنية جديدة ولاسباب عديدة منها عدم وجود جهة انتاجية تتبنى مايقدم من اعمال غنائية ،وبالمناسبة ان الملحن العراقي الوحيد من الجيل الذي انتمي اليه بقى متواصلا مع الفن العراقي وفضلت البقاء في العراق ولم اغادره.
* غادر اغلب الفنانين العراقيين ارض الوطن من اجل تقديم الاعمال الجديدة والسعي نحو الشهرة فلماذا لم تستغل تلك الفرصة وتقرر السفر الى الخارج؟
- كل ملحن غادر ارض الوطن لم يستطع ان يقدم فنا متميزا اما النتف التي قدمت فلا يصح ان نطلق عليها فنا بل هو تواصل مع الجمهور فقط.
اما الحركة الغنائية التي يخوضها المطربون فهذه اشياء مختلفة عن الملحنين .
* ما الاسباب التي تجعل اغنية اليوم تخلو من مقومات الاغاني السبعينية واتجاه المتلقي لسماع الاغاني الجديدة ؟
- ذائقة الناس اختلفت كما هي ظروف الحياة ولاسيما بعد دخول البلد في متاهات من التضاريس القاتلة التي بدورها وقفت حائلا امام ابداع الفنان .
والفن العراقي يختلف عن كل الوطن العربي وهنا لااقصد الجوهر بل الحركة الغنائية ، ولم اجد بلدا مثل العراق غادره هذا الكم من المبدعين وانا لاالومهم لان الظروف اجبرتهم .
* هناك الكثير من التداعيات والاراء المختلفة التي دارت في رحاب اغنية اليوم فما رايك بها ؟
- لااستطيع ان احكم على اغنية صنعت خارج الوطن بل استطيع ان ابدى رأيي بما نفذت داخل الوطن، لكن يجب ان لاننكرظهور الحان رائعة بين الحين والاخر ناهيك عن بروز اصوات متألقة تحاول الاستمرار بالحياة من خلال تقديمهم الاعمال الغنائية مثل محمد عبد الجبار وماجد المهندس وقبلهما الفنان الكبير كاظم الساهر الذي يعد من المبدعين في مجال الاغنية العربية وكلي فخر واعتزاز بما قدمه ليس لانه صديقي بل لانه فنان عراقي تحمل مسؤولية كبيرة في تقديم فن متميز لكل العرب وعلى اقل تقدير اعتبره مفخرة لكل الفنانين العراقيين؟
وعندما ينجح فنان عراقي داخل وخارج القطر فهذا نجاح للموسيقى وللعراقيين .
* هل تحدد شروطا ما للتعامل مع المطربين ؟
- ليس لي شروط مكتوبة او موضوعة من اجل التعامل مع الفنانين ، لكن كل ماهناك هو ان اي صوت يدغدغ مشاعري واجد به خصوصية الدخول الى قلب المستمع اتعامل معه اذا هو طلب مني لاني لااعرف ان اعرض بضاعتي على الاخرين.
* اعاد بعض المطربين الشباب تسجيل اغانٍ من الحانك سبق ان اداها مطريون رواد، فهل كان المطربون الشباب موفقين في اعادتها ؟
- نعم، فبعد ان ادى الفنان الكبير حسين نعمة اغنية( لابيه اعوفن هلي) التي تالق لحنها اقنعني الفنان الشاب محمد عبد الجبار في ادائها كذلك اغاني (شكول عليك- يازمان ) التي سبق ان اداها المطرب قحطان العطار فلقد عاد واداها المطرب عبد فلك الذي قدمها باحساس تام وقد اعجبني اداؤه.
* بشكل عام كيف ترى اغنية اليوم؟
- اغنية جميلة وتحمل مواصفات الاغنية العراقية واذا لم تكن كذلك ما اشتهرت تلك الاصوات الغنائية وفي هذا الزمن حرام علينا ان نطالبهم بالغناء مثل الزمن السابق لكل زمان فرسانه ومبدعوه .
* وهل تمثل اغنية (البرتقالة) الاغنية العراقية؟
- الصوت الذي اداها جميل بغض النظر عن الاسفاف في الرقص وقد صنعت البرتقالة لهذا الزمان الذي يعبر به المرء عن الفرح لكنها في النهاية لاتمثل الاغنية العراقية لانها صنعت خارج الوطن وكل تصرف خارج البيت يكون بعيدا عن الاشراف الابوي .
* تعرض الكثير من المبدعين الى سرق اعمالهم فهل تعرضت انت للسرقة ؟
- ان الكثير منا .. والطامة الكبرى ان بعض الفنانين لايعرفون انها من الحاني .. يستأذنون بأداء الاغاني التي لحنها ملحنون اخرون وهذا مايوجع القلب !!
* لو عينت مسؤولا عن الحركة الفنية مااول الخطوات التي ستتخذها؟
- القتال من جهة واحدة لايصنع لك النصر لانك محاط بجهات كثيرة واقصد بها المحطات الفضائية والاذاعية فليس هناك مسؤول يمنع ماتبثه تلك الفضائيات واريد ان اقول: ان اي مسؤول في الوقت الحاضر لايستطيع ان يعمل مانتصوره او نطمح اليه من اجل اظهار اغانٍ راقية وراكزة .
* بعد ابتعاد الفنان حسين نعمة ودخوله في دوامة الابتعاد واعدته للساحة الفنية من خلال الحانك لكنه مازال بعيداً عن الاضواء؟
- حالة كحسين نعمة تكاد تكون منفردة اولا لوجوده بعيدا عن دائرة التحرك واقصد بغداد كونه يسكن محافظة الناصرية وثانيا انه ومنذ الثمانينيات ابتعد عن دائرة الضوء وقلة حركته الفنية وفي هذه الفترة هجمت الفضائيات للتفتيش عن اصوات جديدة في الغناء ومع ذلك لم ينقطع حسين نعمة عن تسجيل الاغاني فقد سجل مؤخرا البوما غنائيا ومنه اغنية من الحاني هي (الضياع) للشاعر لطيف حسين واغنية (هموم اهواي) للشاعر سعد قاسم .
* هل ستظهر اصوات غنائية مقاربة للجيل الماضي مثل حسين نعمة ، فاضل عواد ،ياس خضر ، واخرين؟
- لايمكن ان توجد اصوات مقتربة من مديات هذه الاصوات لان كل زمن يفرز اصواتا جديدة ومختلفة فجيل الخمسينيات يختلف عن جيل الستينيات والسبعينيات يختلف عن الاجيال الاخرى لكن من الممكن ان تحقق تلك الاصوات الشهرة المرجوة.
* هل كان المطربون الذين تعاملت معهم اوفياء معك؟
- لا، كان اغلبهم عديم الوفاء معي واولهم المطرب قحطان العطار ، وهناك بعض المطربين العراقيين الذين لم اتعامل معهم كانوا اقرب لي من اخوتي .
اما الاخرون من عديمي الوفاء فلقد شطبتهم من ذاكرتي !!
* كيف تقيم برنامج عراق ستار لاسيما انهم اختاروك عضوا في اللجنة؟
- برنامج جميل ونحن بحاجة لهذا البرامج وقد استطاع شد انتباه الجمهور امام شاشة السومرية التي اتمنى منها ان تستمر على هذا النهج لان اغلب القنوات الفضائية العراقية ابتعدت عن تقديم البرامج التخصصية في الموسيقى والغناء ماعدا قناة الحرة التي قدمت برنامجا عن اغانٍ عراقية في رمضان وهو برنامج رائع ارضى مسيرة الفن العراقي .
* ماجديدك ؟
- نفذت اغنيتين من الحاني سجلهما الفنان ياس خضر هما( شفتوني احبكم) كلمات عدنان هادي واغنية (سود الليالي) للشاعرين رحيم الدجيلي ومكي الربيعي) لحساب شركة حكمت الجبوري للانتاج الفني ، والان اعمل على اقامة مهرجان يحمل عنوان المحبة وسيكون في دولة الكويت بدعم من (شركة النضائل وشيار) فيه مطربون وشعراء شباب .
* امنياتك؟
- امنيتي ان يعم السلام وتبقى البسمة على شفاه العراقيين ، كما اتمنى ان تعود الحركة الفنية لسابق عهدها في التالق خصوصا ان الساحة تعج وتضج بالشعراء والملحنين والمطربين المبدعين وتتجدد لقاءاتهم الحميمة من اجل تقديم فن عراقي نظيف لايكون بالضرورة كغناء السبعينيات لانني لااعزف على هذه النغمة لقناعتي التامة ان لكل زمان فرسانه ومبدعيه.

 رضا العبدالله والبومه الجديد

  يعرض الفنان العراقي رضا العبد الله ألبومه الغنائي الجديد بعد العيد بعد أن كان مقررا عرضه في السواق في العيد ,ويتضمن الألبوم 12 اغنية , وقد تعاون فيه رضا العبدالله مع اكثر من شاعر بينهم كريم العراقي وكاظم السعدي وقام بنفسه بتلحين جميع الاغنيات. هذا وقد قام الفنان رضا العبدالله بتغيير اسم الالبوم من عد بالاصابع الى (زمن لايؤتمن) وسيقوم بتصوير هاتين الاغنيتين تلفزيونيا , وستيضمن الالبوم ايضا اغنية وطنيه للعراق وهي اغنية (عراق الكبرياء) ,وهذه الاغنية التي تذاع على قناة العراقيه أصبح لها صدى كبير في الشارع العراقي وهي من كلمات الشاعر كريم العراقي ويقول مطلعها : أه ياعراق الكبرياء ماذا بثوبك من دماء قتلوا الحمائم ويلهم فبكت دما سحب السماء ماذنبهم ألانهم كانوا صغارا ابرياء ؟! كل الذي حلموا به رغيف خبز او دواء.

نوال الزغبي متهمة 

 سافرت الفنانة نوال الزغبي منذ حوالي 10 ايام الى كندا، وذلك لحضور جلسات القضية المرفوعة ضدّها من قبل المنتج ميشال عبسي صاحب شركة "اي اند جي انترتينمنت"، والتي تتحمور حول حفلات ضمن جولة في الولايات المتحدة الأميريكية كان من المفترض ان تحييها نوال مع المنتج عبسي بموجب عقد مبرم بين الطرفين، الا ان نوال احيت الحفلات مع متعهد آخر وتنكرت للعقد موضوع الدعوى وقالت ان امضاءها عليه مزوّر. وكانت الفنانة نوال، قد امتنعت عن حضور اكثر من جلسة مقررة خلال الأشهر الماضية، ما دفع بالقاضي الى اصدار قرار يجبرها على الحضور قبل 31 من الشهر الجاري، وفي حال لم تمتثل يصدر بحقها حكما غيابيا وتخسر الدعوى تلقائيا. لهذا، حضرت نوال الى كندا وامام القاضي لمدة تسع ساعات. وتقول المصادر، انه وبسبب
بعض الاقوال المتناقضة في كلام نوال، قرر القاضي اقامة جلستين اضافيتين في كل من السابع والثامن عشر من الشهر الجاري، للموضوع ذاته، للخضوع لاستجوابات اخرى. هذا مع العلم ان نوال كانت قد اقامت دعوى تزوير ضد المنتج ميشال عبسي في بيروت، وتقول ان بحقه مذكرة توقيف. وفي اتصال هاتفي مع السيد عبسي، قال هذا الاخير انه بالفعل هناك مذكرة توقيف بحقه، لكنه بدوره بصدد اقامة دعوى اخرى بحق نوال ، وذلك لأن نوال ولدى رفع الدعوى القضائية بحق عبسي اعطت عنوانا وهميا له في لبنان (وهو اساسا يقيم في كندا)، لهذا صدرت بحقه مذكرة التوقيف كونه لم يعثر عليه، لهذا سيقيم عبسي دعوى تشهير. وفي موضوع الدعوى في كندا بخصوص الجولة الغنائية، قالت نوال انها ليست متاكدة من هوية الشخص الذي زور امضاءها على العقد (حسبما تقول)، ثم عادت لتقول ان عبسي هو من زور الامضاء وقد تاكدت من ذلك من خلال الإستعانة بخبير خطوط، ما دفع بمحامي عبسي الى القول: وكيف يكون عبسي قد زور امضاءك وهو لم يزر لبنان اصلا!. اما عن بيار الأسمر مدير اعمال نوال الزغبي سابقا، والذي ابرم العقد وتقول نوال انه ابرمه دون موافقتها، فقد قالت في المحكمة انه لم يكن مدير اعمالها بل احد مرافقيها.
ان عبسي هو من زور الامضاء وقد تاكدت من ذلك من خلال الإستعانة بخبير خطوط، ما دفع بمحامي عبسي الى القول: وكيف يكون عبسي قد زور امضاءك وهو لم يزر لبنان اصلا!. اما عن بيار الأسمر مدير اعمال نوال الزغبي سابقا، والذي ابرم العقد وتقول نوال انه ابرمه دون موافقتها، فقد قالت في المحكمة انه لم يكن مدير اعمالها بل احد مرافقيها.
هذا وقد علم، ان القضاء الكندي، وافق على ان يتقدم عبسي بطلب منع نوال من احياء اي حفلات في كندا اوميركا الى حين النظر في هذه الدعوى. اما عن مذكرة التوقيف بحقه، فقد قال عبسي انه "تفاجأ بها، خصوصا وان السفارة اللبنانية في كندا لم تبلغ بأي دعوى ضدّه مع ان نوال لديها كل عناوينه في كندا، فكيف تعطيهم عنوانا وهميا لتصدر بحقه مذكرة توقيف، معتبرا ان لديه ثقة بالقضاء اللبناني حاليا بعد ان انتهت موجة الفوضى.

 نادي الأهلي المصري يبحث عن بديل لنانسي عجرم

  مجلس إدارة النادي الأهلي المصري يبحث عن بديل للمطربة نانسي عجرم التي اعتذرت عن إحياء حفل غنائي ينظمه النادي في أحد فنادق القاهرة يوم الأحد القادم بمناسبة فوز فريقه الأول لكرة القدم ببطولة دوري أبطال أفريقيا.وتؤكد إدارة النادي أنها تجري إتصالات حالياً مع عدد من كبار المطربين والمطربات ، ليشاركوا في أحياء الحفل .يذكر أن النجم محمد منير من أبرز المشاركين في حفلات الأهلي التي يقيمها بعد فوزه بأي من البطولات المحلية أو الأفريقية الكبرى.

أغاني شعبية بألبوم حميد الشاعري الجديد 

  يستعد المطرب حميد الشاعري لاصدار البومه الجديد خلال الأيام القليلة القادمة فى شهر نوفمبر الجاري .يحمل الالبوم عنوان "روح السمارى" ، ويضم أغاني شعبية ، حيث يقدم الشاعرى بعض التوزيعات الموسيقية الجديدة لأغاني شعبية قديمة بالاضافة لأعمال جديدة أخري،منها دويتو مع صوت غنائي جديد وهى بسمة. وقد قام حميد بتصوير أغنية بالفيديو كليب في كروانيا مع المخرج طارق العريان .يصدر الالبوم الذى تأجل صدوره لحين الانتهاء من تصوير الكليب عن شركة عالم الفن.

بدء تصوير مسلسل “سوق الزلط 

  المخرج محمد النقلي بدأ في تصوير المسلسل التليفزيوني "سوق الزلط" وهو من تأليف د. سميرة محسن ، وبطولة مصطفي فهمي وفادية عبد الغني وسلوي خطاب ووائل نور ورانيا فريد شوقي وروجينا وأحمد الشقنقيري وعماد رشاد وميمي جمال.ومن ناحية أخري شارك مصطفى فى رمضان ماضي عبر موجة صوت العرب من خلال حلقات المسلسل الإذاعى "اصابع بلا يد" ، يشاركه البطولة نبيلة عبيد وتوفيق عبدالحميد ،عن قصة احسان عبد القدوس ،وسيناريو وإخراج أحمد فتح الله.شارك مصطفى أيضاًً فى بطولة مسلسل تليفزيوني جديد بعنوان "كشف حساب" للمخرج عبدالمنعم صادق ،ومن تأليف نادر خليفة.

ألبوم نجوى كرم يصدر 26 هذا الاسبوع  

  يستقبل سوق الكاسيت أحدث ألبومات المطربة اللبنانية المتألقة نجوى كرم. يصدر الألبوم عن شركة روتانا تحت عنوان "كبر الحب" ، متضمناً ثماني أغنيات . يحتل عماد شمس الدين نصيب الاسد من أعمال الألبوم حيث تولى تأليف وتلحين معظم أغانيه، بالاضافة الى أنها تعاونت مع وسام الأمير وطارق أبو جودة ونزار فرنسيس.

 اسباير دايفـــــــيد ماليت يخرجـــــــها في شكل جــــــديد …

  افتتح أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، عروض المسرحية الموسيقية الغنائية اسباير التي بدأت تقدم على خشبة مسرح أكاديمية التفوّق الرياضي في قطر (اسباير)، في مناسبة الانطلاق الرسمي لمشروع الأكاديمية في صناعة نجوم عالميين في مجالات الرياضة المختلفة. وحضر حفلة الافتتاح كل من الشيخة موزة بنت ناصر المسند رئيسة مؤسسة قطر للتربية والعلوم والتنمية، والشيخ جاسم بن حمد آل ثاني، إضافة إلى شخصيات سياسية وديبلوماسية محلية ودولية، بينها، سفراء أميركا وكوريا والصين.
وتابع الحضور عملاً استعراضياً قدمه فنانون وفنيون من 17 دولة. وشاهدوا الطفل منصور (يؤدي دوره البريطاني جوناثان بيشوب) يتنقل بين ثلاث حضارات مختلفة في رحلة خيالية. ويتحدث العمل الذي كتب قصته الفنان القطري ناصر عبد الرضا ونقله إلى الإنكليزية الأميركي ستيفن كول، عن الأحلام التي لا تتحقق إلا بالمثابرة والتصميم. وهي قصة الفتى منصور، ابن السلطان المدلل الذي يبحث عن الغرابة سعياً وراء طرد الملل... ضمن طلباته، يختار نجمة في السماء. ويحاول سكان القصر عبثاً إقناعه بأن طلبه مستحيل إلى أن تنزل إليه النجمة لتفهمه بأنها لا يمكن أن تكون ملكاً للإنسان، لكنه في المقابل يستطيع أن يصبح نجماً في حال تطوّر في مجال عمله. بعدها تبدأ رحلة منصور الحقيقية، فتأخذه النجمة في ثلاث رحلات: الأولى إلى عصر الإغريق، والثانية إلى عصر الفراعنة، والثالثة إلى الخليج العربي القديم. وفي أول رحلة يضطر منصور إلى استعمال القلب وفي ثانيها إلى استعمال العقل وفي ثالثها القوة لحل المشاكل التي تصادفه. وشاركت في العرض فرق من لاعبي الاكروبات والألعاب النارية والعاب الخفة.
تجدر الإشارة إلى أن المخرج البريطاني دايفيد ماليت يصل هذا المساء إلى الدوحة لإعداد المسرحية للتلفزيون. وماليت هو مخرج أعمال سيلين ديون وجانيت جاكسون ومادونا وكوين ورولينغ ستون.

أحمد السقا في مـــــــدينة الإنتاج الإعلامي 

  يستأنف الفنان أحمد السقا حالياً تصوير فيلمه "عن العشق والهوي" في مدينة الإنتاج الإعلامي الذي يشاركه بطولته كل من مني زكي ومنة شلبي وخالد صالح ، وهو من إخراج كاملة أبو ذكري ، وتأليف تامر حبيب.وتدور أحداث الفيلم في إطار رومانسي حول قصة حب تجمع شاب وفتاة ونتيجة للمشاكل التي يتعرضون لها يقرران الانفصال، ويتزوج كل من الشاب والفتاة، ولكن يلتقيان بعد مرور عدد من السنوات ليجمعهما الحب من جديد.يذكر أن تصوير الفيلم بدأ في منتصف أغسطس الماضي ، ومن المتوقع عرضه في الموسم الصيفي القادم.

 وردة تعود للتليفزيون بـ لعبــــة الأيــام

 الفنانة الكبيرة وردة الجزائرية تستعد حالياً لتعود لجمهورها ولكن من خلال تجربة جديدة في التليفزيون مع المخرج أحمد صقر من خلال مسلسل كتب قصته يوسف معاطي بعنوان "لعبة الأيام" ، وحتي الأن لم يستقر علي فريق العمل المشارك لوردة.وكان قد نجح المنتج محمد عشوب في إقناع وردة بالعودة مرة أخري للوقوف أمام كاميرات التليفزيون، وذلك من خلال مسلسل جديد.وأوضح عشوب أن الوقوف أمام كاميرات التليفزيون هو الأنسب للفنانة وردة، نظرا لظروفها الصحية إضافة إلى النجاح الكبير الذي تحققه الأعمال التليفزيونية في ظل زيادة القنوات الفضائية العربية، حسب ما ورد بالبيان.

الجــنة الآن بمهرجان القاهرة السينمائي 

  يشارك الفيلم السينمائي "الجنة الآن" بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي ، و يحكي قصة شابين من مدينة نابلس قررا تفجير نفسيهما داخل أحد أحياء تل أبيب ولكنهما يفترقان أمام أحد الحواجز مما يجعل كليهما يتصرف بشكل منفرد.
المقاومين شاركوا في الفيلم وهم يرتدون أقنعة حيث شرحوا الطريقة التي يتم بها الاعداد للعمليات الاستشهادية ، وظهر أيضاً عدد من مهندسي التفجيرات الحققيين.ويكشف الفيلم تزايد عدد الإستشهاديين والإستشهاديات حيث يبدو واضحاً أن فصائل المقاومة لا تجد أي مشكلة في توفير أي عدد من الشهداء الراغبين في دخول الجنة.أحداث "الجنة الآن" تدور حول الشابان اللذان يرتبطان بعلاقة قوية منذ الصغر بقضاء الليلة الأخيرة مع أسرتيهما ويكشف العمل تفاصيل الوداع الأخير حيث يود كلا الشابين يودعان كل شئ بدءا بالأسرة وإنتهاء بالأواني وقبل كل شئ وبعده وداع الأهل الذين لا يعلمون بتفاصيل ما يعتزم الأبن القيام به.كما يوضح لنا الفيلم موقف الشارع الفلسطيني من عملية السلام وتشكيك الكثير من الأجيال المختلفة حول نية أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية تجاه دعم إسرائيل والمقاومة في المدن الفلسطينية.
يذكر أن الفيلم حظي بإعجاب أنصار معسكر السلام داخل إسرائيل خاصة المنتمين لليسار من أتباع رئيس الوزراء رابين الذي أغتيل علي يد متشدد منذ سنوات.كما أن "الجنة الآن" شارك في العديد من المهرجانات وحصل علي أكثر من جائزة ، وقررت إدارة مهرجان دبي السينمائي إستضافة الفيلم وعرضه في المهرجان بالإضافة لإقامة احتفال خاص بالعمل ومخرجه المشاركين فيه.كما يكرم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته التي تعقد في أيام هاني أبو أسعد ومن المنتظر أن يعرض الفيلم داخل المهرجان.الفيلم من إخراج الفلسطيني هاني أبو أسعد المقيم في ألمانيا ، وجري تصوير جميع مشاهده في نابلس

سارتان يفوز بالنجمة الذهبية في مهــرجان مراكش الدولي للفيـلم 

  فاز الفيلم الكرجيستاني "سارتان" بجائزة النجمة الذهبية للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش في دورته الخامسة الذي اسدل عليه الستار مساء السبت الماضي.و الممثلة الايطالية مونيكا بيلوتشي هي التي سلمت النجمة الذهبية لمخرج الفيلم الكرجيستاني "ارنست ابدي شاباروف" الذي عبر عن سعادته بهذا التتويج قائلا "انا سعيد جدا ان اتواجد هنا لقد اعجبني كل شيء الجمهور والمهرجان والناس .. وكل شيء."وتدور أحداث فيلم"سارتان" حول معاناة سكان بلدة في جبال كرجيستان وهي احدى جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق لسعيهم تحسين وضعهم الاجتماعي كل بطريقته لكن احوال السكان تنقلب رأسا على عقب اثر اعتقال سارق ماشية والحكم عليه بالاعدام.من ناحية اخري حصلت الانجليزية شيرلي هاندرسون علي جائزة احسن ممثلة عن فيلمها "متجمد"، كما حصل الامريكي دانييل داي لويس على جائزة احسن ممثل عن دوره في فيلم"اغنية جاك روز" للمخرجة الامريكية ربيكا ملير.وقد شهد المهرجان تكريم أحد كبار الأسماء الهوليوودية وهو لياش شوبرا، إلى جانب النجم السينمائي الشعبي صيف علي خان، إضافة إلى عرض تشكيلة من أعمال المخرج الإيراني عباس كيورستامي، الذي تحظى أفلامه بشعبية كبيرة داخل إيران وخارجها.أما تكريم الفنانين المغاربة فكان هذه المرة خاصا بالممثل حميدو، الذي اكتسب شهرة واسعة من خلال أدائه لأدوار مهمة في افلام عالمية ومغربية وفرنسية.لجنة التحكيم في المهرجان تشكلت برئاسة المخرج الفرنسي جان جاك آنو، الذي بدأ مسيرته السينمائية سنة 1976 حين أخرج شريط الانتصار طربا، وهو الشريط الذي حصل على جائزة أوسكار لأفضل فيلم أجنبي سنة 1977. وبين شريطه الأول ذلك، وشريطه الأخير شقيقان، الذي أخرجه عام 2004، توجد الكثير من الأفلام المميزة في جعبة آنو من بينها فيلم ستالينغراد (2001)، وسبع سنوات في التبت (1997)، الذي حصل على جوائز كثيرة، واسم الوردة (1986)، وضربة رأس (1978).
وتكونت لجنة التحكيم من أعضاء يتوزعون على جنسيات وثقافات سينمائية كثيرة، مثل الكاتب المغربي عبد الكبير الخطيبي، والسينمائية الهندية ديبا ميتا، والممثلة الإيطالية الشابة ستيفانيا روكا، والممثلة التونسية هند صبري، ذات الثلاثة والعشرين ربيعا، والممثلة البرتغالية ليونور سيلفيرا، والسينمائي إدريسا وادراوغو من بوركينا فاسو، والمنتحة، وكاتبة السيناريو ميري سويني من الولايات المتحدة

 منة وريهام وبشري في عجمـــــــــيستا

  وافقت كل من النجمات الثلاث منة شلبي، وبشرى، وريهام عبد الغفور على الظهور كضيفات شرف في مشهد واحد لكل منهن في فيلم "عجميستا"، الذي يقوم ببطولته كل من شريف رمزي، خالد أبو النجا وعمرو ممدوح.الفيلم من إخراج وتأليف "طارق عبد المعطي" وإنتاج النصر وأوسكار والماسة، تدور أحداث الفيلم على شواطئ العجمي بالاسكندرية، ويدور الفيلم حول قالب من الحركة "الأكشن" ومليء بالمغامرات والمطاردات طارق عبدالمعطي.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com