اثر الاسرة في سلوك الطفل !!  

  أن علم نفس الطفل والتحليل النفسي في هذا المجال في سنوات الطفولة الأولى التي تكون لرعاية الطفل فيها بمسؤولية الأسرة تمتد اليها جذور شخصيته ، ويتحد في مداها نوع اتجاهاتها المستقبلية ، اذ ظهر أن الكثير من خصائص الكبار السلوكية تعدد اسبابها الى مرحلة الطفولة المبكرة ، وان السلوك الشخصي والاجتماعي لدى الكار غالباً ما يمتد الى خبرات الطفولة ، فمن الكبارمن يكونون اسوياء في سلوكهم الأجتماعي وهم الغالبية فيقومون بالادوار والمهام الحياتية التي يريدها المجتمع ويرتضيها عاملين باتجاهات ايجابية نحو الناس والنشاطات الأجتماعية بينهم بين الحاضر والمستقل كل حسب قدراته وامكاناته فينهض بجهودهم المجتمع ويتطور وثمة افراد لا ينعكس في سلوكهم ها الأتجاه الايجابي فيكون الواجد منهم شخصاً لا اجتماعياً ، كما أن هناك من الأفراد من يوف ما عليه نحو المجتمع ، وما يطلب المجتمع فعله من ، غير ان يحمل اتجاهاً مضاداً للناس معادياً لهم ، فينتهك معايير المجتمع وقيمه ومواصفاته يتطاول عليها ، ويتجاوز ويتكون شخصاً ضد المجتمع خارجاً عن القانون والاعراف الاجتماعية ، وهكذا فان من فهمنا الطفولة تفهم سلوك الراشدين ، ومن فهمنا شخصية الطفل وما يكون عليه من اسلوب في الحياة ، فهم للذات ، تفهم المشاكل الاجتماعية اذ أن خصائص الفرد السلوكية في رشده تعتمد في وجودها على الخبرات الاجتماعية التي كسبها أوتعلمها في صغره ، واذا ما علمنا أن الفترة من عمر الطفل التي يبدأ تكون الاتجاهات الاجتماعية هي سنوات الطفولة الأولى ونجاحه المدة من سنة ونصف ، نهاية السنة الثالثة ن أدركنا أهمية الطولة لمبكرة في حياة الفرد المستقبلية وأهمية دور الأسرة في تكوين ااتجاهات الأجتماعهية لدى الطفل ايجابية كانت أم سلبية ، وكما أن الأسرة في ها الدور المهم في بناء السلوك للطفل ، فان الوراثة لها دخل كبير ف بنائه ، فقد ظهر من دراسة العلماء باحثن في بريطانيا مؤخراً على عينة من الافراد من ولادتهم وحتى عمرل ( 36 ) عاماً أن جيناً وراثياً عند غالبية الكور العينية يتحكم في افراد انزيم ، ينشط ها الأنزيم عندما يتعرض الطفل لحرمان وسوء المعاملة والعنف خلال مرحلة الطفولة ، فيتكو ن سلوكه فيما بعد منحرفاً عن السواء ، ومخالفاً للاعراف الاجتماعية ، أما ا كان الطلف يعيش طفولته في بيت يتوفر فيه الأمن والأطمئنان ويغشاه الهدوء ويسوده الود تحول هذا الجين الى حميد نافع يجنب صاحبه التوتر ، ويحمله على اانضباط والسكينة بازاء الموافق الحياتية المختلفة التي تواجهه مما يبعث عنده على السلوك السوي ، وهكذا يكون التكوين سلوك الطفل مجموعتان من العوامل هما :
1ـ عوامل داخلية تتمثل في العوامل الابيولوجية والوراثية
2ـ عوامل خارجية تتمثل في التربية لأسرية
والأسرة هي أول بيئة أجتماعية للطفل في حياته ، وتعد محور العوامل اليئية التي تسهم في تشكيل شخصية الطفل ، ونوع سلوكه في حياته مع ما عنده من عوامل بيولوجية ووراثية لها تأثيرلها في تكوين نوعية سلوكه الذي يكون عليه في رشده ومستبقل حياته ، ومن هنا يبدو لنا الأثر الكبير لاسرة في تكوين شخصية الطفل ، وتميز نوع سلوكه في رشده فاما سويا واما منحرفاً لا يجب أن تكون الأسرة خير بيئة للطفل يسودها الود والاستقرار والأ؛ترام المتبادل بين الزوجين وتخيم عليها أجواء العطف والحنان ولحب ، ويونها تحقيق الحاجات ، ورعاية الميول والأتجاهات لتضمن لأطفالنا وفلذات أكبادنا ورجالاتنا الغد في مجتمعنا سلوكاً سوياً يتم بالتكيف الشخصي والأجتماعي السليم.

 تألقي في السهرات !!

 تحبين التميز والتألق في السهرات سواء كانت خروجات عائلية أو أفراح، ولكن كيف تستعدين لهذه المناسبات هذا دليل تميزك. عندما تكونين على أبواب الاحتفالات عليك الاستعداد قبلها بفترة كافية، ببعض الخطوات الهامة.
2/ الغذاء الجيد والراحة: فالإرهاق وسوء التغذية لهما تأثير سلبي على نضارة بشرتك، وبالتالي أنت في حاجة إلى غذاء متوازن، وهو الذي يحتوي علي الحبوب والخضار والفاكهة والبقول والابتعاد عن المعلبات والحلويات قدر الامكان ولا تنسي السوائل وأهمها الماء الذي ينصح بشرب كميات كافية "حوالي 6 ـ8 أكواب" يوميا. وعصائر صحية طبيعية وليست معلبة.
2/ برنامج للعناية بالبشرة: وذلك بالحرص علي تقشير البشرة لتبييضها وازالة الخلايا الميتة عن سطحها في حال وجود كلف أو بقع أو آثار أو بثور علي الوجه كذلك يمكن اللجوء الي التقشير حتي يتم التخلص من المشاكل أو الشوائب التي تغلف البشرة.
3/ تغذية البشرة وترطيبها: يفضل أن تكون من المواد الطبيعية. فإذا كانت بشرتك دهنية ضعي ملعقة من زيت اللوز مع ثلاث نقاط من زيت اللافندر. أما اذا كانت بشرتك جافة فضعي ملعقة من زيت اللوز مع ثلاث قطرات من زيت البابونج ثم اعملي "مساج" للوجه والرقبة لمدة 15 دقيقة.
4/ النوم في هذه المرحلة مهم؛ حتي تستريح البشرة.. لذا ضعي قطرات من زيت اللافندر في حوض الاستحمام واسترخي لمدة 10 ـ 15 دقيقة في الماء ثم ترش بماء فاتر ثم بارد وتناولي عشاء خفيفاً مكوناً من الفواكه والخضراوات.
5/ يجب العناية باليدين والقدمين واستعمال حمام من شمع البرافين المرطب والمعالج لتنشيط الدورة الدموية والتخلص من الخلايا الميتة.

 المغنسيوم يقي من سرطان القولون لدى النساء

 أثبتت دراسة سويدية أجريت على 61 ألف امرأة، أن من تناولن ما لا يقل عن 255 مليجرام من المغنسيوم يومياً تقل لديهن إلى حد بعيد احتمالات الاصابة بسرطان القولون مقارنة بمن تناولن المغنسيوم بمقادير أقل . ووللوقاية ينصحك الخبراء بأخذ ما يتراوح بين 400 و600 مليجرام من المغنسيوم في اليوم ، علماً بأن الكالسيوم يساعد على امتصاص المغنسيوم وتمثله في الجسم كما ذكرت جريدة الرياض.

 زيادة نسبة إصابة المدخنات بأمراض الرئة

 توصل بحث للهيئة الإنجليزية لأمراض الجهاز التنفسي إلي أن هناك تزايد كبير في نسبة الإصابة بالأمراض المزمنة للرئة وصعوبات التنفس لدي المدخنات المدمنات. وأفادت الهيئة الألمانية لأمراض الجهاز التنفسي إن معدلات الإصابة بالأمراض الرئوية المزمنة بين النساء تضاعفت 10 مرات خلال الثلاثين عاماً الأخيرة. وذكرت جريدة الجزيرة أن عدد المصابات بالأمراض الرئوية المزمنة وصعوبات التنفس في أوروبا يبلغ 7.5 ملايين سيدة منهم 1.5 مليوناً في ألمانيا وحدها، غالبيتهن من المدخنات. وتحتل أمراض الرئة المركز الثالث من بين أسباب الوفاة بعد أمراض القلب والسرطان ونظراً لارتفاع نسبة الإصابة بهذا المرض تنظم منظمة الصحة العالمية يوماً عالمياً لأمراض الرئة. وسعياً لتجنب مخاطر أمراض الرئة المتزايدة،أصدرت الهيئة الألمانية لأمراض الجهاز التنفسي عدداً من النصائح لتجنب الإصابة بها منها ضرورة استشارة الطبيب إذا استمر السعال أكثر من ثلاثة أسابيع بالإضافة إلى الامتناع عن التدخين في وجود أطفال نظراً لحساسيتهم الشديدة تجاه التبغ.

 التمر.. صيدلية طبية فى بيتك !!

 دراسات طبية حديثة تؤكد ان التمر يعتبر(صيدلية) دوائية متكاملة للعديد من الأمراض حيث يحافظ علي سلامة الجهاز العصبي، ويساعد علي الوقاية من العمي الليلي وتوتر الأعصاب، ويمنع انسداد الشهية والحفاظ علي سلامة اللسان والشفتين، وهو منظف جيد للكبد وللكلي ومحارب قوى للسعال والتهاب القصبات الهوائية وطارد للبلغم اضافة إلي فوائده في حالات الولادة وفي زيادة حيوية الدماغ وتقوية الجهاز العضمي. وقد أفادت آخر دراسة أن الكربوهيدرات تمثل 70.6% من التمرالذى يحتوي علي العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ و ب وج، وحثت الدراسة على ضرورة تناول التمر بشكل مستمر، وبالنسبة لمرض السكر فيفضل تناول تمرتين إلي 3 تمرات يومياً، وبالنسبة لمرضى السكر يستحسن استشارة الطبيب المعالج في كيفية تناول التمر.

بريطاني يتعافى ذاتياً من مرض الإيدز !! 

 يعتزم أطباء أحد المستشفيات في بريطانيا إجراء فحوص طبية إضافية لشاب بريطاني تمكن جسده من التغلب على الفيروس المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب الإيدز. وذكرت تقارير صحفية أن بريطانياً أكدت التحاليل قبل ثلاث سنوات انه إيجابي المصل هو أول شخص في العالم تغلب بشكل طبيعي على فيروس الإيدز، وأوضحت أنه خضع لفحوص واكتشف انه يحمل الفيروس اتش.اي.في، ومنذ العام الماضي وجميع الفحوص التي أجراها جاءت سلبية. ويؤكد أطباؤه بشكل قاطع انه لم يكن هناك اي خلط بين الملفات أو العينات كما حصل في حالتين سابقتين حيث تعذر إثبات أن التحاليل الإيجابية والسلبية هي للشخص نفسه، وتسلم المريض الشهر الماضي رسالة من المستشفى تؤكد أن اختبارات الحمض الريبي النووي أثبتت في جميع الحالات أن عينات الدم تعود له. وقال الأطباء هذه هي المرة الأولى التي يتخلص فيها أحد الأشخاص من الفيروس خارج جسده، هناك مفتاح بيولوجي داخل جسمه، وإذا استطعنا العثور على جسم مضاد أنتجه ومكنه من طرد هذا الفيروس للخارج فيمكننا نظريا العثور على وسيلة لاستخدام الهندسة الوراثية مع هذا الجسم المضاد ونقدمه كنوع من العلاج.

حفاضات الأطفال تسبب تهيج الجلد 

 عزيزتي الأم .. هل تعلمين أن الصبات التي تمنح حفاضات الأطفال الواناً جذابه ينتج منها تفاعل متصل بحساسية الجلد عند بعض الأطفال الرضع؟وتقول الدكتورة كارين ويس من كلية الطب في جامعة ماساتشوت في "وورستر " ان الالتهابات الجلدية الحادة الناتجة عن الحفاضات شائعة بين الأطفال الذين يضعونها ، الا انه ليس معروفاً علي نطاق واسع أن اصباغها تعتبرمصدراً للتهيجات واعتبرت ان على الأهل أن ينتبهوا إلي مكان الالتهابات لمعرفة ما اذا كان سببها رد فعل متصل بالحساسية لاصباغ الحفاضات ، أو إذا كان تهيج جلد الطفل ناتجاً من الأجزاء المصبوغة من الحفاضات

عملية الفرق بين الكائنات..

زيارة طفلك لحديقة الحيوانات تعزز مهارته التحليلية 

 حديقة الحيوان زيارة ممتعة ومبهجة لطفلك، إنها ليست رحلة ترفيهية فقط وإنما تعليمية استكشافية أيضاً، إذا طفلك بين الثانية والثالثة فهذا هو الوقت المناسب ليتعرف علي عالم الحيوان. تؤكد الدكتورة‏" جيل ميلسون" الأمريكية مؤلفة كتاب‏(‏ الحيوانات في حياة الأطفال‏)‏ أهمية ذهاب طفلك لحديقة الحيوان قائلة : اذهبي بطفلك إلي حديقة الحيوان وشجعيه علي مراقبة الحيوانات لتعززي مهاراته التحليلية والحركية عن تشابه الحيوان مع الإنسان مثل قدرته علي تناول الطعام واحتياجه إلي أمه ثم اجعليه يلاحظ أنه يختلف عن الإنسان في أشياء أخري‏,‏ فيمكن أن تقولي له مثلا أن الطيور لها ريش هل لك أنت ريش ؟ واطلبي منه أن يفكر في الحيوانات التي لها لون واحد مثل الضفادع والسلاحف والثعابين واجعليه يقارن بين أحجام الحيوانات وأصواته‏,‏ وبذلك تساعديه علي فهم قواعد المقارنة بإعطائه نماذج حية‏,‏ كذلك يمكنك استخدام الحيوانات لتعطي أمثلة لطفلك لتوضحي له الأشياء التي بدأ فعلا في تعلمها في عمره مثل الأرقام وصوت الحروف والكلمات فاجعليه يعد أرجل الحيوان الذي يراه في حديقة الحيوان وغني له أغنيات عن الحيوانات تتضمن الأصوات التي تصدر عن الحيوان ليتدرب علي أسماء الحيوانات وأصواتها‏,‏ كما يمكنك استخدام الكلمات التي تكون علي وزن واحد مثل قطة وبطة‏‏. وتضيف " ميلسون " - حسب ما ورد بصحيفة الأهرام - استغلي فرصة انجذابه أيضا إلي الحيوانات لتعليمه معني الحنان والتعامل مع الآخرين بلطف‏,‏ فالأطفال يمارسون كل الأساليب الخاطئة عند تعاملهم مع الحيوانات فيجذبون ذيل القطة مثلا فاطلبي منه أن يربت علي ظهر القطة واشرحي له كيف أنه سيؤلمها بإيذائه لها وبذلك يدرك نتيجة أعماله‏.‏ كذلك يمكن لطفلك أن يتعلم معني المسئولية من مساعدته لك في العناية بالطيور في منزلك فيقدم لهم معك الحبوب والماء وبذلك تعطيه الفرصة ليشعر بأن هناك من هو في حاجة إليه ويشعر بالمسئولية وهو مازال في هذه السن الصغيرة.

فصول التمرينات الرياضية لحماية كبار السن 

 كشف باحثون كنديون ان البالغين من كبارالسن الذين عانوا من الاصابة بجلطات ربما يمكنهم تحسين لياقتهم البدنية وحماية كتلة عظامهم عن طريق فصول للتمرينات الرياضية التى تصمم لهذا الغرض خصيصا . وقد وجدت الدراسة التي اكدتها جريدة الوطن والتى تم اجراؤها على 63 من الناجين من الاصابة بالجلطات ان هؤلاء الذين يشتركون في برنامج تدريبات خاضع إشراف متخصص يصبحون اكثر لياقة وقوة وقدرة على الحركة عن هؤلاء الذين يشتركون في انشطة بدنية محدودة. وعلى الرغم من ان هشاشة العظام تعد مشكلة في مناطق من الجسم تأثرت بالاصابة بالجلطة فان المجموعة التي مارست التمرينات حافظت بشكل عام على كثافة العظام في المفاصل المصابة في حين عاني نظرائهم من الهشاشة وهناك مخاطر في اعقاب الاصابة بالجلطة تأتي في جزء منها نتيجة لياقة اوعية القلب التي تكون منهكة بالفعل وربما تزداد سوءا بعد ذلك. واكثر من ذلك فان الاضرارالمرتبطة بالاصابة بالجلطات على المخ يمكن ان تؤدي الى وهن العضلات وتضعف حركة الاطراف.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com