(العراق اليوم) في لقاء خاص مع الملاكم الدولي السابق اسماعيل خليل
استحـق ان اكـون خبـيرا في مجـال الملاكـمة

 حوار / جمعة الكعبي
رئيس نادي الشباب والنائب الاول لرئيس الاتحاد للملاكمة نال على المركز الاول في بطولة العالم العسكرية عام 1983 التي اقيمت في تايلند وتربع على عرش اسيا ثلاث مرات والحائز على المركز الثالث في بطولة القارات التي اقيمت في كندا لم يتجه للتدريب لانشغاله بالعمل ولحبه الشديد لعمله الحرفي (الحدادة) انه بطل الملاكمة السابق اسماعيل خليل ، وكان لنا معه هذا الحوار:
* متى وكيف تمت تسميتك لرئاسة نادي الشباب ؟
- تم تكليفي من قبل الرياضيين في النادي ولقرب محل سكني من النادي قبلت المهمة في ان اساعد في بناء قاعدة رياضية ممكن ان ترفد الحركة الرياضية باستمرار ، قد تسلمت المهمة قبل سنتين .
* اليس غريبا بان التحكيم لايملك لاعبين متقدمين بالملاكمة بوجود اسماعيل خليل ؟
- نحن بدأنا ببناء قاعدة عريضة لان نادينا يملك 19 لعبة متنوعة واما بالنسبة للمتقدمين فلا نستطيع ان نملك هؤلاء اللاعبين لافتقادنا للمال فلا يعقل بان ملاكما للمتقدمين يتسلم نهاية الشهر 30 الف دينار فقط .
لقد كان لدينا لاعبون اكفاء لكنهم ذهبوا نحو النوادي الاخرى بسبب قلة الراتب ومنهم من هاجر الى نادي الشرطة او الزوراء على سبيل المثال.
* ما ابرز ما تحقق للنادي بوجودكم ولمختلف الفعاليات الرياضية؟
- لقد حصلنا على عدة اوسمة منها المركز الاول والثالث في بطولة بناء الاجسام وقد حصلنا على المركز الاول في بطولة الكيك بوكسنك وحصلنا على برونزية اسيا في التجذيف وقد اقيمت بطولة كروية للشباب في نادي القوة الجوية وحصلنا على المركز الثاني وقدحصلنا على المركز الثاني للملاكمة في بطولة محمد السادس في المغرب.
ولكن نعاني من قلة التمويل علما ان الاتحاد قد منحنا في بداية السنة مبلغا لايوازي ربع مانحتاجه في تسيير امور النادي .
* لوعدنا الى انجازات اسماعيل خليل ماذا تذكر منها؟
- اهم ما اذكر هو فوزي على الملاكم الكندي في كندا في بطولة القارات وحصلت وقتها على الميدالية البروزنية وحصولي على بطولة اسيا ثلاث مرات والمركز الاول في بطولة العالم العسكرية
* هل انت راضٍِ بموقعك الحالي في الاتحاد ؟
- انا اطالب اللجنة الاولمبية في وزارة الرياضة والشباب باعتمادي خبيرا وهذا شيء اعتقد انني استحقه بعد مشواري الطويل .
واطالب بان يهتموا بالابطال الذين خدموا الرياضة العراقية ورفعوا العلم العراقي في جميع دول العالم لان الرياضي سفير بلده وصديق الشعوب ، هل تعلمون بان ابطال الرياضات الفردية لايملكون اي دخل هل يعقل هذا ؟ نريد بان يكون لنا راتب تقاعدي كي يضمن لنا عيشة كريمة اود ان اقول بان الرئيس يذهب والوزير يذهب لكن الرياضي صاحب التاريخ باقٍ في الذاكرة
* كلمة اخيرة تود قولها لجمهورك ومحبيك؟
- بعد مشواري الطويل لم انل سوى محبة الناس وهذه رحمة وتكريم من الله عزوجل وعسى ان يعم الخير والرفاه ابناء الشعب العراقي كافة .

 إتحاد الكرة يسمي وفد منتخب الشباب بخماسي الكرة

 متابعة / محرر الصفحة
سمى الاتحاد المركزي لكرة القدم وفد منتخب الشباب لخماسي الكرة المشارك في البطولة العربية للشركات تحت اسم الشركات (ب) والتي سينظمها اتحاد الشركات العراقي في العاصمة الاردنية عمان بداية شهر كانون الاول المقبل، ويتكون وفد منتخب الشباب الذي سيشارك في البطولة من السيد ذاري هاني رئيسا للوفد واسعد لازم مديرا فنيا للوفد والمدربين سالم عودة ومحمد صاحب وصباح مجيد اداريا واللاعبين سنان ندا وحيد عزيز وعزمي حبيب وكامل شاكر ونصر جمال ومنار مظفر وعلي حميد وعلي ستار وعباس حسن وجمال عبد الستار وعامر خليف وخالد معن. الجدير بالذكر ان المنتخب الشبابي سيغادر الى عمان يوم الاحد القادم .

نادي الصادق الرياضي . احداث نادي في محافظة البصرة  

 البصرة / ماجد عبد
الحديث عن الاندية في البصرة حديث مؤلم ومتشعب فقد تشكلت اندية جديدة خاصة في الاقضية والنواحي وسميت باندية الاطراف .. تقوم بكل الممارسات الرياضية المشروعة بجهود ذاتية محققة افضل النتائج ومتجاوزة الاندية التي تأسست منذ سنوات وتقدم لها منحاً مالية مجزية.
من هذه الاندية.. نادي الصادق الرياضي .. الذي أسس هذا العام بصورة شرعية وحاز على موافقة وزارة الشباب والرياضة بعد ان كان قد اوجد له مقرا مؤقتا منذ 17/ 9/ 2003 واشترك في العديد من المسابقات الرياضية وحقق نتائج باهرة وجيدة .
التقينا السيد حسن الموسوي رئيس الهيئة الادارية النادي الذي حدثنا قائلا: بعد سقوط النظام اجتمع مجموعة من الشباب الرياضي الذي تزخر بهم ناحية الصادق والذين كانت نتائج البعض منهم مشرفة خلال مشاركتهم اندية اخرى وحيث ان سكان الناحية يقارب المائة الف نسمة وفيها اكثر من 50 فريقا شعبيا بكرة القدم .. تتبارى فيما بينها وبجهدها الذاتي ودعينا الى اجتماع رياضي اشترك فيه اكثر من (400) رياضي وقرر فيه تأسيس نادٍ في الناحية.. وكانت معاناة كبيرة اذا اننا لم نحصل على الموافقة النهائية الا في 9/ 1/ 2005 وتسلمنا منحة وزارة الشباب وكانت فرحة لرياضيي الناحية ليس لها مثيل .
* ماهي ابرز النشاطات التي قام بها النادي؟
- حقق فريقنا بكرة القدم نتائج جيدة على مستوى الشباب والمتقدمين وتأهل فريقنا لكرة الطائرة في الدوري الممتاز للجمهورية اذ كان ترتيبه الاول على المنطقة الجنوبية وحقق فريق السباحة نتيجة ثانية في بطولة البصرة بالسباحة التي اقيمت مؤخراً وكان ترتيب فريق التايكواندو الثالث في بطولة البصرة وعندنا ابطال معروفون في العاب القوى وكذلك نمتلك فرقا في كرة اليد والرماية والمنضدة والريشة والتايكواندو الذي حقق نتائج ايجالية في مباراة مع احد الفرق الرياضية بالاردن مؤخرا .
* المعوقات لاشك كثيرة والصعوبات التي تواجهكم كثيرة لو القيت الضوء على بعض هذه المعوقات ؟
- نعم كما قلت ان المعوقات كثيرة حيث اننا نفتقر الى مقر ثابت .. وبجهود السيد المحافظ والمسؤولين في البصرة اتخذنا مقرا تحت احدى البنيات وجهزناها بالكمبيوتر وعدلت ساحة القدم الترابية وساحة الطائرة كما اننا نشكو نقصا كبيرا في المعدات الرياضية والتجهيزات وكثيرا ماكان افراد الفرق الرياضية التابعة لنا يجلبون تجهيزاتهم الشخصية ويشترونها بمبالغهم الخاصة ويتحملون اعباء التنقل خاصة اذا عرفنا ان الناحية بعيدة عن المركز الذي تقام فيه اغلب البطولات مما لاتتحمل ميزانية النادي الاعباء المالية للتنقل معتمدين على الرغبة الذاتية للاعب الرياضي الذي نحاول ان نثقفه رياضيا وتربويا .. فاللاعب يجب ان يتمتع بثقافة وخلق قويم. واعضاء الهيئة الادارية للنادي يتابعون ذلك باهتمام كبير ومسؤولية اكبر .
وكيف تتوقع مستقبل الرياضة في البصرة ؟
- اتوقـع للرياضــة في البصرة والــعراق عموما رياضة مزدهرة محـققة الطموحات الرياضية الافضل لصقل المواهب الرياضية واستنباط المبدعين خاصة اذا علمنا ان البصرة منجم رياضي ذهبي لكي تتوحد السواعد من اجل بناء قاعدة رياضية صلبة تساهم في بناء العراق الجديد.

 اتحاد الـــكرة يقرر تــــأجيل 4 مبــــاريات من الدور الخامس للــدوري الممـــتاز

 متابعة / محرر الصفحة
قرر الاتحاد المركزي لكرة القدم تأجيل اربع مباريات ضمن منافسات الدور الخامس للدوري الممتاز ، بعد ان وافق على طلبات ادارة النوادي التي رغبت في تاجيل مبارياتها ضمن الدوري الممتاز بسب انشغال لاعبيهم مع منتخب الشباب المشارك في تصفيات اسيا في الكويت وكذلك انشغال اخرين مع اندية الطلبة والزوراء والمنتخب الوطني المتواجد حاليا في الكويت حيث يقيم معسكرا تدريبيا هناك استعدادا لبطولة غرب اسيا التي ستقام في الدوحة مطلع شهر كانون الاول المقبل ، والمباريات المؤجلة في الدوري الممتاز هي التي تجمع بين الطلبة وسيروان والزوراء والامانة والشرطة والجيش والنجف والكاظمية ، وقال مصدر في اتحاد الكرة بان هذه المباريات ستقام في وقت لاحق في الاسابيع القادمة .

 معلومات تاريخية عن إتحاد الدولي لكرة القدم ( الفيفا )

 أسس الاتحاد الدولي لكرة القدم عام 1904 في باريس بعد الجهود التي بذلها الفرنسي روبير بيرام والهولندي هيرشمان اللذان اعتبرا ان تنظيم شؤون الاسرة الكروية وضمها الى هيئة واحدة امران ضروريان فكانت ولادة الاتحاد الدولي لكرة القدم او الذي يعرف بـ(الفيفا FIFA) وعين الفرنسي روبير بيرام اول رئيس له وكان مقره في زيورخ السويسرية ، وتعاقب على رئاسته ثمانية شخصيات منذ تأسيسه وكان سابعهم هافيلانج الذي استمر في رئاسته 24 عاما وبتاريخ 8/ 6/ 1998 تم انتخاب السويسري جوزيف بلاتر رئيسا للفيفا لمدة 4 سنوات وبذلك يكون الثامن .
والشخصيات السبعة الذين سبقوه هم:
الفرنسي روبير للفترة من 1904 حتى 1906، الانكليزي دانيال، للفترة من 1906 حتى 1918 ، الفرنسي دانيال للفترة من 1921 حتى 1945 ، البلجيكي رودهلف للفترة من 1945 حتى 1955 ، الانكليزيان ارثر وستانلي من عام 1955 الى 1971 الاول لغاية عام 1961 والسابع هافيلانج من 1974 لغاية 1998 .. للاتحاد الدولي عدة مهام تخص كرة القدم منها سن وتشريع القوانين الخاصة بلعبة كرة القدم ، وتنظيم ورعاية انتقالات اللاعبين الدوليين وتنظيم المسابقات التالية الكروية العالمية واهمها .
* كأس العالم وبطولة العالم دون سن الـ20 والـ17 عاما وبطولة العالم للسيدات ودورة كرة القدم في الاولمبياد وبطولة العالم في المبني (فوتبول) وبطولة كاس القارات .

نادي التـــاجي الريــاضي يعد العدة لاقـــامة تظاهرة مضادة لوزارة الشــباب والرياضة 

 بغداد / عبد الكريم ياسر
صرح للعراق اليوم الشيخ طه التميمي رئيس الهيئة الادارية لنادي التاجي الرياضي عن نية الهيئة الادارية للنادي لاقامة تظاهرة كبيرة في شوارع مدينة الكاظمية وتدعو لها اجهزة الاعلام المقروءة والمسموعة والمرئية تنص التظاهرة على اعتراضات شديدة اللهجة بحق وزارة الشباب والرياضة . وذلك لعدم اهتمام وتعاون الوزارة مع ناديهم حسب ماجاء بتصريح الشيخ طه حيث قال ان أهالي
منطقتنا عملوا على قدم وساق بعد الاحداث الاخيرة مباشرة وبمجهود فردي ومن نفقاتهم الخاصة لجعل ارض نادي التاجي بما هي عليه الان بعد ان كانت لسنين طويلة مستغلة من قبل النظام السابق لاغراض عسكرية في حين تمكن اهالي منطقتنا رجالا ونساء كبارا وصغارا من ازاحة كل ما يتعلق بالامور العسكرية من هذه الارض وبناء ثلاثة ملاعب كروية وقاعات رياضية وشكلنا فرقا رياضية من ابنائنا واشتركنا في جميع المسابقات الرياضية حتى تمكنا من الوصول الى مصاف الدرجة الاولى ، وسعينا منذ اشهر للقاء السيد وزير الشباب لنطرح على طاولته بعض الامور التي تخص نادينا ولكن للاسف لم يحصل هذا ولانعرف السبب وهذا مااثار استغراب وجهاء مناطقنا وشبابها ولهذا تم الاتفاق بالاجماع على اقامة هذه التظاهرة السلمية لنطالب بجزء يسير من حقوقنا حيث اننا نعلم بان عراق اليوم هو عراق الحرية والديمقراطية وليس بعراق امس .
المسابقات الرياضية حتى تمكنا من الوصول الى مصاف الدرجة الاولى ، وسعينا منذ اشهر للقاء السيد وزير الشباب لنطرح على طاولته بعض الامور التي تخص نادينا ولكن للاسف لم يحصل هذا ولانعرف السبب وهذا مااثار استغراب وجهاء مناطقنا وشبابها ولهذا تم الاتفاق بالاجماع على اقامة هذه التظاهرة السلمية لنطالب بجزء يسير من حقوقنا حيث اننا نعلم بان عراق اليوم هو عراق الحرية والديمقراطية وليس بعراق امس .

 الأشهر الثلاثة المقبلة ستحسم بقاء هنري مع أرسنال

 ستكون الأشهر الثلاثة القادمة حاسمة بالنسبة لمستقبل الفرنسي تييري هنري مع فريقه الإنجليزي أرسنال خصوصا أن عقده مع النادي اللندني ينتهي في صيف 2007, في حين أن الفرنسي يرفض التفاوض حول عقد جديد قبل العام المقبل.ومن جانبه صرح مدرب أرسنال الفرنسي أرسين فينغر بشأن هذا الموضوع "أعرف أن هنري يحب النادي ويتمنى له النجاح, لكن الأشهر الثلاثة المقبلة ستكون حاسمة بالنسبة لمستقبله مع النادي", وأضاف أن النادي "يعرف ماذا يريد, لكن يجب أن يعرف موقف اللاعب اتجاهه".وفي المقابل صرح لاعب أرسنال السابق الهولندي جيوفاني فان رونكهورست بأنه يتمنى أن ينضم إليه هنري في فريقه الحالي برشلونة.وقال جيوفاني "هنري ظاهرة كروية, كنت أتدرب معه كل يوم, إنه لاعب مميز, سيشـكل دعما هجومــيا كبيرا لبرشلونة", وأضاف أن فريقه رائع لكن هنري سيزيده قوة وهو بحاجة إلى موهبته.

 الطلبــة يودع بطولــة ابطــال العرب

 متابعة / محرر الصفحة
اخفق فريق نادي الطلبة بكرة القدم في التأهل الى دور الثمانية من بطولة الاندية العربية عندما خسر امام القادسية الكويتي للمرة الثانية في مباراة الاياب التي جرت في العاصمة دمشق وعلى ملعب العباسيين بعد ان خسر في مباراة الذهاب في الكويت بهدف واحد ، ولم يقدم لاعبو الطلبة المستوى المطلوب منهم وخاصة في الشوط الاول من المباراة حيث تمكن مدافع فريق القادسية الكويتي نهير الشمري من تسجيل هدف القادسية الاول في الدقيقة 36 من الشوط الاول، ومع بداية الشوط الثاني اندفع الفريق الطلابي لاحراز هدف التعديل الا ان محاولاته باتت بالفشل الى ان جاءت الدقيقة 72 ومن هجمة مرتدة تمكن فيها مهاجم القادسية بدر المطوع من اثخان جراح الطلبة بتسجيله الهدف الثاني ، وتوالت بهذا الهدف الهجمات الطلابية الى ان تمكن المخضرم البديل علاء كاظم من تسجيل الهدف الوحيد للطلبة في الدقيقة 76 من المباراة، وحاول لاعبو الطلبة بعد تسجيلهم الهدف احراز اهداف اخرى من خلال الهجمات الكثيرة التي شنوها على الفريق الكويتي الا ان براعة مدافعي القادسية وسوء استغلال الفرص من قبل المهاجمين ادت الى ضياع كل الفرص المتاحة للتسجيل ، وقد اغفل الحكم السوري ضربة جزاء صحيحة للطلبة في الدقيقة 90 من المباراة عندما تعرض اللاعب احمد صلاح الى اعثار واضح داخل منطقة الجزاء الفريق الكويتي ، ليعلن الحكم بعدها نهاية المباراة بفوز القادسية على الطلبة بهدفين مقابل هدف واحد ومن جانب اخر خرج فريق الزوراء من البــطولة ايضا بعد ان استــقبلت شباكه ثلاثة اهداف نظيفة من فريق مولودية وهران الجزائري في المـباراة التي جرت في العاصمة الاردنية عمان، وكان فريق الزوراء يحتاج الى معجزة كروية ليضمن التأهل الا انه رضي بالامر الواقع وخرج من البطولة بخسارة ثقيلة وللمرة الثانية امام النادي الجزائري.

العراق يفوز بمنصب الأمين العام لإتحاد (الزورخانة ) 

 العراق اليوم / خاص
انتخب السيد عبد الكريم جاسم البصري امينا عاما لاتحاد رياضة (الزورخانة) من قبل الاتحادات التي شاركت في اجتماعات المكتب التنفيذي للعبة والتي جرت في مدينة مشهد الايرانية على هامش البطولة الدولية التي شارك فيها العراق واستطاع لاعبوه احراز اربعة اوسمة مختلفة في البطولة المذكورة حيث حصل اللاعب ليث عبد الستار على الميدالية الفضية في فعالية سلاسل الصبر ، وتمكن نفس اللاعب من احراز ميدالية برونزية في فعالية الدوران فيما حصل اللاعب معاذ سالم على ميداليتين برونزيتين .

بعد وضع الحجر الاساس للملعب الاولمبي عروض الشركـــــات الاجنبية تنهـــال على وزارة الشـباب  

 بغداد / محرر الصفحة
قدمت العديد من الشركات الاجنبية عروضا وعطاءات مختلفة الى وزارة الشباب والرياضة لكي تحصل على موافقة الوزارة لبناء الملعب الاولمبي في بغداد والذي يتسع لـ(80) الف متفرج ، واتت هذه العروض من شركات عالمية مختلفة عن طريق فروعها في بغداد منها شركات ايطالية والمانية وامريكية ، وتزامنت العروض المقدمة بعد ان وضع الدكتور ابراهيم الجعفري رئيس الوزراء الحجر الاساس لهذا الملعب الاسبوع الماضي في بغداد، صرح بذلك عباس كاظم وكيل وزارة الشباب لشؤون الرياضة ، واضاف ان هناك العديد من الشركات الاجنبية التي قدمت عطاءاتها وتصميمها لغرض الحصول على عقد الانشاء الا ان الوزارة مازالت لم تتخذ قرارا باختيار الشركة المنفذة لهذا الصرح الرياضي الكبير والمهم لقطاع الرياضة العراقية، واكد كاظم ان الشهر الاول من العام المقبل سيتم فيه التوقيع مع الشركة التي تختارها الوزارة، الجدير بالذكر انه تم رصد مبلغ (350) مليون دولار لانشاء هذا الملعب والذي يضم الى جانبه فنادق ومسابح وقاعات رياضية اخرى اسوة بالملاعب الدولية المقامة في الدول الخليجية .

 الباراغواي يفاجأ السعوديين

  تفاجأ السعوديون في العلاقات العامة في الاتحاد السعودي لكرة القدم وشركة صلة الرياضية ( الراعي الرسمي للمنتخب السعودي ) في رحلته إلى نهائيات المونديال العالمي المقبل في ألمانيا ، 2006عندما حطت بعثة منتخب الباراغواي في مطار الملك عبد العزيز في جدة وقائمة منتخب بلادهم تخلو من اللاعبين المحترفين البارزين الذين ساهموا في تأهل المنتخب الباراغواي إلى نهائيات كأس العالم المقبلة، وشملت القائمة التي ستلعب أمام المنتخب السعودي الرابع والعشرين من الشهر الجاري على خليط من لاعبي المنتخب الاولمبي والشباب، مما خلق توترا حادا داخل الأوساط السعودية في ظل عدم مبالاة الاتحاد الباراغواي بأهمية الالتزام والاتفاقيات مما وضع لجنة العلاقات العامة بالاتحاد السعودي وشركة صلة الرياضية في موقف محرج للغاية.وسيقتصر المنتخب السعودي على إجراء مباراة واحدة تخص المجموعة الثانية التي ستلعب في بطولة غرب أسيا التي ستقام في دولة قطر، فيما تردد بقوة إلغاء المباراة الثانية التي كان من المزمع أن يلعبها المنتخب السعودي الأول الذي يستعد للمشاركة في نهائيات كأس العالم .وسيكون البديل عدد من المنتخبات القوية منها منتخب كوستاريكا وسيتحدد أجراء المباراة في وقت لاحق، وكان الأخضر السعودي خسر لقاءه التحضيري الأول أمام المنتخب الغاني بثلاثة أهداف مقابل هدف سجله نواف التمياط.ولم يعلق مدير المنتخب السعودي فهد المصيبيح حول إلغاء المباراة الثانية التي ستجمع منتخب بلاده أمام منتخب الباراغواي قائلاً "لم أبلغ بأي شيء وبرنامج المنتخب الذي بحوزتي ينص أن المباراتين ستقام في موعدهما، الأولى وتختص بلاعبي المنتخب في المجموعة الثانية التي ستشارك في بطولة قطر، فيما ستكون المباراة الثانية يوم الاثنين المقبل تختص باللاعبين المشاركين في نهائيات المونديال العالمي المقبل.

لقب لاعب آسيا 2005 ينحصر بين الجابر والمنتشري وماكسيم  

 انحصرت جائزة أفضل لاعب آسيوي للعام 2005 بين ثلاثة لاعبين من بين العشرة المرشحين سابقا , وهؤلاء الثلاثة حسبما أعلنه الاتحاد الآسيوي لكرة القدم هم : السعودي سامي الجابر قائد نادي الهلال والمنتخب السعودي , والسعودي الآخر حمد المنتشري لاعب خط وسط اتحاد جدة والمنتخب السعودي , والأوزبكي ماكسيم شاتسكيخ لاعب فريق ديناموكييف الأوكراني ومنتخب أوزباكستان . وجاء فوز هؤلاء الثلاثة نظير ماقدموه في موسم 2005 من إتجازات مع أنديتهم ومنتخبات بلدانهم , فالجابر قائد فريقه الهلال إلى السيطرة على جميع بطولات الموسم السعودي الماضي , كما قاد المنتخب السعودي للتأهل للمرة الرابعة على التوالي للمنتخب وللجابر إلى كأس العالم مام وضعه أيضا في قائمة أفضل 80 لاعبا في العالم في قائمة الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) , بينما كان لحمد المنتشري دور بارز في تأهل منتخب بلاده إلى النهائيات العالمية , وكان له فضل أيضا في حصول فريقه الاتحاد على لقب بطل العرب وبطل آسيا في الموسم المنصرم , بينما كان للأوزبكي ماكسيم دور في وصول منتخب بلاده إلى مراحل متقدمة في تصفيات كأس العالم عن القارة الآسيوية , وكذلك في حصول فريقه ديناموكييف على لقب كأس أوكرانيا , وعلى وصافة الدوري الأوكراني في الموسم الماضي وصدارة الدوري هذا الموسم أيضا .كما استحدث الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على حد إعلانه جائزتين جديدتين هذه السنة , وهما جائزة (الألماسة الآسيوية) والتي هي مخصصة للشخصيات التي تقدم خدمات جليلة لكرة القدم الآسيوية وتم تجييرها هذا الموسم لسابورو كاوابوتشي رئيس الاتحاد الياباني لكرة القدم , وجائزة أخرى تمنح لأفضل اتحاد محلي ويتنافس عليها اتحادات كل من قطر والنيبال و اليابان .بينما حجب الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في هذه السنة جائزة (أفضل مدرب) معللا ذلك بأن جميع المدربين الذين قادوا المنتخبات المتأهلة إلى المونديال هم من خارج قارة آسيا .وحملت ترشيحات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لجوائز هذه السنة عدة أسماء عربية , فالسعوديين سامي الجابر وحمد المنتشري ينافسان على جائزة أفضل لاعب لهذا العام , فيما ينافس كذلك الحكم السعودي خليل جلال على لقب أفضل حكم آسيوي مع اثنين آخرين , وينافس كذلك المنتخب السعودي مع ثلاث منتخبات أخرى على لقب أفضل منتخب للعام 2005 .

في دوري أبطال أوروبا تأهل بايرن ميونيخ ويوفنتوس وأياكس للدور الثاني 

  لحقت فرق بايرن ميونيخ الألماني ويوفنتوس الإيطالي وأياكس أمستردام الهولندي بالدور الثاني من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، فيما أصبح موقف مانشستر يونايتد الإنجليزي صعبا بتعادله مع ضيفه فياريال الإسباني.
وحقق كل من بايرن ميونيخ ويوفنتوس الفوز ضمن المجموعة الأولى على رابيد فيينا النمساوي وكلوب بروج البلجيكي على التوالي، لكن فوز الأول جاء برباعية نظيفة بينما اكتفى الثاني بهدف وحيد.
وافتتح الفريق الألماني التسجيل على ملعبه وبين جماهيره عن طريق سيباستيان ديسلر (21)، ثم أضاف الإيراني علي كريمي هدفا (54) والهولندي روي مكاي هدفين (72 و77).ويتصدر بايرن المجموعة بفارق هدف عن يوفنتوس الذي انتظر إلى الدقيقة 80 قبل أن يهز شباك ضيفه بروج بهدف من ضربة رأس لقائده ومهاجمه المخضرم أليساندرو دل بييرو إثر كرة عرضية من التشيكي بافل ندفيد.
فوز صعب لأرسنال
وفي المجموعة الثانية, لحق أياكس بأرسنال إلى الدور الثاني بفوزه على ضيفه سبارتا براغ التشيكي بهدفين لنايجل دي يونغ (68 و89)، بينما فاز أرسنال على مضيفه ثون السويسري بهدف وحيد سجله الفرنسي روبير بيريس من ركلة جزاء قبل نهاية المباراة بدقيقتين. ولعب ثون لمدة 66 دقيقة بعشرة لاعبين إثر طرد مدافعه أرمان دومي لعرقلته الهولندي روبن فان بيرسي عند حافة المنطقة وهو منفرد بالحارس ياكوبوفيتش.
وأكد برشلونة الإسباني تألقه محليا وأوروبيا عندما فاز على ضيفه فيردر بريمن الألماني 3-1 ليحلق في صدارة المجموعة برصيد 13 نقطة مقابل 7 لأودينيزي الإيطالي و4 لبريمن ومثلها لباناثينايكوس اليوناني.
وافتتح برشلونة التسجيل عبر نجمه العائد غابري غارسيا (14) ثم تعادل بريمن من ركلة جزاء سددها تيم بوروفسكي بنجاح (22)، قبل أن يضيف برشلونة هدفين عن طريق البرازيلي رونالدينيو من ركلة حرة (26) والسويدي هنريك لارسن (71).وفي المباراة الأخرى، خسر باناثينايكوس بملعبه أمام أودينيزي 1-2، علما بأنه تقدم بواسطة كوستاس خارالامبيديس (45)، ثم سجل الفريق الإيطالي عن طريق فيتشنزو ياكوينتا (81), والفرنسي فانسان كانديلا (84).
مانشستر يتعثر
وتواصلت المنافسة المثيرة في المجموعة الرابعة عندما فشل مانشستر يونايتد في الفوز على ضيفه فياريال وخرج لقاؤهما بتعادل سلبي، علما بأن الأخير افتقد جهود نجميه البارزين الأرجنتيني خوان رومان ريكيليمي والأوروغوياني دييغو فورلان بسبب الإصابة.ونجح التماسك الدفاعي لفياريال في التصدي لهجمات مانشستر الذي أضاع عدة فرص عن طريق واين روني والبرتغالي كريستيانو رونالدو.
وسيطر التعادل السلبي على المباراة الأخرى في المجموعة بين ليل الفرنسي وضيفه بنفيكا البرتغالي، ليحتل فياريال المقدمة بسبع نقاط مقابل 6 لمانشستر وليل و5 لبنفيكا.

تــــوني هــداف دوري ايطاليـــــا 

  بعد اختتام مباريات الاسبوع الثاني عشر من دوري اندية الدرجة الاولى لكرة القدم في ايطاليا اصبح لوكا توني منفردا بصدارة قائمة هدافي البطولة التي ينافس فيها 20 ناديا برصيد 15 هدفا.وقد احرز توني هدفين لفريقه في مرمى ميلانو وجاء الفرنسي دافيد تريزيجيه لاعب نادي يوفنتوس حامل اللقب وصاحب الصدارة في المركز الثاني في قائمة الهدافين برصيد تسعة اهداف.واحتل المركز الثالث في القائمة برصيد ثمانية اهداف اربعة لاعبين هم ايمليانو بوناتسولي لاعب سامبدوريا والبرتو جيلاردينو لاعب ميلانو وانريكو شيزا لاعب سيينا وفرانسيسكو تافانو لاعب نادي امبولي.وينفرد يوفنتوس حامل اللقب بصدارة قائمة فرق الدوري الايطالي الاول برصيد 33 نقطة اثر فوزه باربعة اهداف مقابل هدف واحد في مستهل مباريات هذه الجولة على روما في العاصمة الايطالية ويحتل ميلانو المركز الثاني برصيده 28 نقطة يليه فيورنتينا بنفس الرصيد.وصعد انترناسيونالي الى المركز الرابع بين فرق البطولة بعد فوزه على ارضه وبين جماهيره في استاد سان سيرو بميلانو على بارما بهدفين للاشيء في اخر مبارايت هذه الجولة ليرتفع رصيده الى 23 نقطة.ويحتل ليفورنو المركز الخامس برصيد 21 نقطة بعد فوزه على ارضه وبين جماهيره على امبولي بهدفين للاشيء.

 الدوحة تستضيف الدورة الثالثة لألعاب غرب آسيا

  بدأ العد التنازلي لإنطلاق فعاليات الدورة الثالثة لدورة ألعاب غرب آسيا التي تستضيفها العاصمة القطرية الدوحة في الفترة من 1 كانون الأول "ديسمبر" المقبل ، والتي تعد أكبر حدث رياضي على مستوى غرب القارة الآسيوية.وتعيش الدوحة هذه الايام حالة قصوى من الإستنفاراستعدادا لهذا الحدث الرياضي الكبير وقد تم تسجيل 8500 موظف ومتطوع لاستقبال الوفود المشاركة في الدورة .ومن المقرر أن يشهد استاد نادي قطر الرياضي افتتاح الدورة مساء الخميس الأول من ديسمبر، والذي سيكون عبارة عن عرض للدول المشاركة وممثليها من الرياضيين بالإضافة الى المباراة الافتتاحية لمنافسات كرة القدم.وتشارك في الدورة الثالثة لغرب اسيا كل من البحرين وإيران والعراق والأردن والكويت ولبنان وعمان وفلسطين وقطر وسوريا والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة واليمن.وقد أكملت اللجنة المنظمة كافة الاستعدادات اللوجستية لاستقبال المشاركين، والتي تشمل من ضمنها خدمات الإقامة والإعاشة والتنقل للوفود والمرافقين، حيث ستوفر اللجنة المنظمة أماكن الإقامة لكافة المشاركين من رؤساء اللجان الأهلية الأوليمبية ورؤساء الوفود المشاركة وكبار الشخصيات والوفود والرياضيين والأطقم الفنية والإدارية والصحفيين وممثلي وسائل الإعلام وأطقم البث التليفزيوني. بالإضافة إلى الشركات والهيئات المشاركة في تنظيم وتنفيذ الألعاب، وذلك في 26 فندقاً وبرجاً فندقياً ومجمعاً سكنياً في الدوحة، كما سيتم تقديم أكثر من ربع مليون وجبة غذائية للمشاركين في الألعاب خلال فترة إقامتهم في الدوحة، وقد تم وضع نظام متكامل للمواصلات عن طريق الحافلات والسيارات المخصصة لانتقالات كافة المشاركين والمشرفين على الألعاب، سواء فيما بين المطار وأماكن الإقامة عند الوصول أو المغادرة، أو فيما بين أماكن الإقامة والملاعب وبين الملاعب بعضها البعض، حيث سيتم استخدام ما بين 150 الى 200 باص وأكثر من 250 سيارة للتنقل ما بين المواقع المختلفة بمشاركة أكثر من 1000 عامل ما بين موظفين باللجنة المنظمة ومتطوعين وعاملين بالشركات التي تم التعاقد معها لتنفيذ خطة تنظيم الألعاب. ولا تقتصر ألعاب دورة غرب آسيا على كرة القدم فقط، بل تمتد لتشمل كافة الألعاب الرياضية من كرة الطائرةوكرة السلة وكرة اليد إضافة إلى الجمباز والسباحة والعاب القوى والمبارزة والرماية والبولينغ، وتعتبر الدورة اعداد جيد للدول التي ستــشارك في الــدورة الأولمبـية الدولية التي ستحتــضنها بكيـن في العام 2008.

جــيرارد يتوقــع وجـوها جديـــدة بصفوف ليفربول 

 توقع قائد فريق ليفربول الإنجليزي ستيفن جيرارد أن يعزز فريقه حامل لقب دوري أبطال أوروبا صفوفه بوجوه جديدة عندما فتح باب الانتقالات في يناير/كانون الثاني المقبل لتقوية أمال الفريق في اللحاق بالمتصدر تشلسي.واعتبر اللاعب الإنجليزي الدولي أن فريقه سيحقق نتائج جيدة وسيكون منافسا جديا مع تقدم مراحل البطولة, رغم وجوده في المركز التاسع حاليا, لكنه يملك مباراتين مؤجلتين, وقد تحسن أداء الفريق في الفترة الأخيرة وحقق فوزه الرابع على التوالي في السبت الماضي على حساب بورتسموث 3-صفر.وكان جيرارد على وشك الانتقال إلى تشلسي للموسم الثاني على التوالي، إلا أن الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا دفعه للعدول عن رأيه.ومن جهة أخرى لعب تشلسي دورا بارزا في الدوري الإنجليزي ووسع الفارق إلى تسع نقاط مع صاحب المركز الثاني وهو فريق ويغان الذي يعتبر مفاجأة الموسم, إلا أن عروض فريق المدرب جوزيه مورينيو قد اهتزت في الفترة الأخيرة, فخسر في الدوري أمام مانشستر يونايتد.وفي هذا الإطار قال جيرارد "يجب أن نركز على مبارياتنا وأن نتابع انتصاراتنا وصعودنا في الترتيب، ونحن واثقون من أن موسمنا سيكون ناجحا وربما نحصد أحد الألقاب وننافس جديا على لقب الدوري.

 وكيـــل بـــــالاك ينفي اتفــــــاقه مع ريال مدريد

  نفى وكيل أعمال لاعب وسط نادي بايرن ميونيخ وقائد المنتخب الألماني لكرة القدم مايكل بالاك أن يكون اللاعب قد توصل لاتفاق ينتقل بموجبه إلى صفوف ريال مدريد الإسباني حسب ما ذكرت الصحف الإسبانية.
وقال مايكل بيكر "لم نتوصل إلى اتفاق مع ريال" كرد على الخبر الذي نشرته صحيفة "ماركا" الإسبانية وتوقعت فيه انتقال بالاك إلى صفوف فريق العاصمة في يوليو/تموز 2006. وأضاف وكيل أعمال لاعب خط الوسط الألماني أن مايكل لم يوافق على أي شيء, بالرغم أنه تلقى عروضا من أهم الأندية الأوروبية بمن فيها ريال مدريد, مع العلم أنه لم يحدد حتى الآن وجهته في الموسم المقبل.
يذكر أن عقد بالاك ينتهي مع ناديه الحالي في يونيو/حزيران المقبل, مع العلم أنه انتقل لصفوفه عام 2002 قادما من باير ليفركوزن. وقد قدم الفريق البافاري عرضا إلى نجم خط وسطه لتمديد عقده إلا أن تردد اللاعب دفع الفريق إلى سحب العرض.
وإضافة للــفريق الإسباني, أبدى مانشستر يوينــايتد الإنجليزي اهتمامه بالحصول على خدمات بالاك, في حين أن قطبي مدينة ميلانو الإيطــالية إنترميلان وميلان أعلنا عدم اهتمامهما بالحصول على خدمات اللاعب الألماني.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com