كيف تتعاملين مع غيرة أطفالك

 غالباً ما تنقلب تصرفات الطفل الأول الى تصرفات عدائية غريبة في مواجهة وليد جديد يظهر في محيط الأسرة فجأة ليستحوذ على القسط الأكبر من العناية والاهتمام اللذين كانا مكرسين له في يوم من الايام انه يبدو ازاء ذلك مهموماً قلقاً مضطرباً ، خائر النفس ،ترى من الذي يغير مجرى الأمور بعد مجيء طفل ثان؟ وما سبب حالات العنف المبهمة التي تنتاب الطفل الأول لشعور الغيرة الشديد الذي يمتلكه بدون سابق انذار؟ أنها حالة مقلقة في بعض الأحيان حتى لتدفع الأهل الى استشارة طبيب مختص المهم هنا هو توضيح نقطة واحدة قد تغيب عن أذهان بعض الأهل الا وهي ان الأخوة تعد الشركة الأولى التي يدخلها الأطفال بدون وعي منهم .. ومن خلالها يكتشفون ماهية التنافس الحقيقية ، يحاول الأهل التغلب على الأحساس المسيطر بالغيرة بطرقهم الخاصة وهي تكون اما بايجاد تفسيرات بسيطة لمظاهرها وربطها أولاً بعلاقاتهم الخاصة به واما بتجاهله تماماً ، ولكن لماذا تلك الرغبة الشديدة في انكار وجود هذا الاحساس لدى الطفل الأكبر على الرغم من وجود مؤشرات وأدلة كثيرة عليه ومنها تأثره الشديد الواضح لدى تقديم الأم ثدييها ، أو زجاجة اللبن الأصفر ، انه تأثر يشعر بأن أمه لم تعد تكرس له شيئاً من وقتها ، وأثر من ذلك فانه يراها كالمسحورة بهذا الدخيل ، هكذا يغدو احساسه بالحرمان ملازماً له ، الأمر الذي يدفعه للتصرف بعدوانية تجاه الجميع بما في ذلك مختلف الأشياء كاللعب أو اثاث المنزل، يقول (فرويد) في هذا الصدد : ( ان الطفل يريد والدته له وحده ، فحب الكائن الصغير ليس له حدود أنه يشترط فيه التفرد ولا يقبل باي شريك ) من خلال هذا الرأي يتضح أن العلاقات بين الأطفال محكومة بمنافسة شديدة على حب الأبوين ،وغالباً ما مضي الطفل في تبني سلوكيات جديدة في أعقاب الحدث الجديد ، ومن هذه السلوكيات تعابير عدوانية أو ميكانيكية الدفاع التي يستخدمها ضد غرائزه العدوانية والأحساس بالذين يتركون لديه ، أن اشكال الغيرة لدى الأطفال متنوعة ومتعددة ، والعدوانية الناتجة عنها قد تكون حادة بعض الشيء حتى تصل الى لمشاجرة خلال اللعب ، يحدث أن تكون الغيرة من الشدة بحيث يتمنى معها الطفل الموت أو يكيل للجميع السباب واللعنات ، كما تعبر الغيرة عن وجودها ببعض التصرفات

الرمزية كقذف بعض الأشياء من النافذة ، أو تحطيم اللعب ، ويمكن أن تتخذ شكلاً انعزالياً مبالغا فيه تجاه القادم الجديد ، وقد تصل الى حد أختلاق نوبات بكاء شديدة سببها هذا الدخيل ، ويمكن أن تتحول العدوانية الناتجة عنها الى عملية تدمير ذاتي ، فالطفل يصاب بالوهن لشدة قلقه وتوتره ولأحساسه بأنه لا قيمة له وتكثر رؤيته لبعض الكوابيس في أثناء النوم بسبب هذا القلق ، ويحدث ان تدفع بالطفل الى الانقياد والى الخضوع لمن حوله بشكل مرضي ، ويمكن أن تكون محرضة على المنافسة المدرسية والرياضية وقد يحدث وهذا شائع أن يتشبه الطفل بالمولود الصغير فيتصرف كما لو أن العمر قد تراجع به فيدفعه الى ذلك الأمل في استرجاع حب والدته ، في مواجهة هذه الغيرة ما الذي يفترض في الوالدين عمله؟ ان التفهم والهدوء بلا شك أكثر من اللوم كما هو رأي أطباء النفس ، لا بد من التأكيد تقويم الأكبر واشعاره باهميته ، كما أنه ليس بذي فائدة نقصد شراء الأشياء نفسها للطفلين ، ولا ضير من ترك موجات الغضب تأخذ مداها ، ويجدر ذكره أن الطفل الأول في الأسرة ليس سوى طفل هو الآخر ومن ثم فان حاجات سنه يجب أن تلبى وأن لا يعامل على انه كبير ، وبأن عليه تعود الحرمان من حقوقه كطفل ، ويتوجب على الوالدين أيضاً اقناع كل طفل على حدة بأنه متفرد وأنه لا سبيل الى تعويضه بأي ثمن ولا بد أيضاً من التعود على تكريس وقت خاص لكل من الطفلين وتقوية العلاقات معه ، أن المعتاد هو نسب الغيرة للطفل الأكبر من الاصغر ، وذلك لأن الأصغر يكون بطبيعة الحال أقل قدرة على التعبير بل ويشعر بنفسه أحياناً يكاد يتلاشى بسب وجود أخ أكبر واقوى واكفأ هذا الشعور يعبر عن نفسه بخلق مشاكل المشاركة المختلفة ، وهنا يتوجب على الوالدين تأكيد يقظتهما واحساسهما بمعاناة الأصغر ، ومساعدته على الخروج منها وأن كان قادراً على ذلك دونها في معظم الأحيان اذا كان ذكياً واستفاد من تصرفات أخيه الأكبر .

 اكتشاف مركبات علاجية جديدة في حشائش البحر الحمراء

 اكتشف العلماء فى معهد جورجيا للتكنولوجيا عشرة مركبات جديدة تحمل خصائص دوائية وعلاجية فريدة فى بعض سلالات حشائش البحر الحمراء التى تعيش فى جزر فيجى الواقعة جنوب المحيط الهادي.
وأوضح العلماء فى مجلة "الرسائل العضوية"، الصادرة عن الجمعية الأمريكية للكيمياء، أن بعض هذه المركبات الطبيعية أظهرت قوة كبيرة فى قتل الخلايا السرطانية والبكتيريا وفيروس نقص المناعة البشرى المسبب لمرض الإيدز، كما كان لمركبين منها نشاطا مضادا للجراثيم وخصوصا بكتيريا العنقوديات الذهبية المقاومة للدواء.
ووجد الخبراء أن أحد المركبات التى عزلت بكميات كبيرة، ويعرف باسم "بروموفايكوليد"A""، قتل خلايا الأورام البشرية من خلال عملية الانتحار المبرمج للخلايا التى أصبحت الآلية التى تعتمد عليها معظم العقاقير الجديدة المخصصة لمعالجة السرطان.

 37% من نساء فرنسا يستخدمن حبوب منع الحمل

 في استطلاع للرأي العام بفرنسا ، أظهر مركز سوفراس لقياس ان 37% من السيدات الفرنسيات يستخدمن الحبوب كوسيلة لمنع الحمل كما ذكرت جريدة الرياض.
ومن الجير بالذكر أنه عبرت أربع من بين عشر سيدات تم استجوابهن عن سأمهن من تناول حبة كل يوم، وما يزيد على ست سيدات قد كشفن عن نسيانهن لها من وقت لآخ.

الحالة النفسية للألمان تتأثر بالأحداث 

 أثبتت دراسة علمية أن الحالة النفسية للشعب الألماني هي الأسوأ بين دول العالم الغربي وإن اختلفت الدرجات داخل الولايات الألمانية نفسها. وفي الوقت الذي يرى سكان العاصمة برلين الحياة رائعة ومبهجة يسود سكان ولاية تورنجن شرقي البلاد شعور بالتشاؤم. وأشار استطلاع للرأى في المانيا كما ذكرت "جريدة البيان" إلى أن تأثر الألمان بالأحداث وميلهم أكثر للاكتئاب بعد الوقائع السلبية مثل هجمات لندن والانتخابات البرلمانية الأخيرة التي لم تسفر عن نتيجة واضحة وعاش بعدها الألمان أسابيع في انتظار الائتلاف الموسع بزعامة أنجيلا ميركل..

 قريباً .. مشروع المساواة بين الجنسين في اليابان

 تعرب اليابان عن رغبتها الشديدة في سن قانون للمساواة بين الجنسين في محاولة لتشجيع النساء على البقاء ضمن قوة العمل مع بدء تقلص عدد السكان.
وتطرح وزارة الصحة والتكامل الاجتماعي تعديلاً في هذا القانون الذي صدر عام 1986 بموجبه يمنع أصحاب الشركات من معاملة النساء بشكل غير مشجع بسبب حملهن أو لأن لديهن أطفالاً صغاراً كما ذكرت جريدة البيان.
وسيحظر أيضاً على أصحاب الشركات فصل أي امرأة حامل أو لديها طفل يقل عمره عن عام ما لم يتمكنوا من إثبات ان الوضع العائلي للموظفة ليس هو السبب وراء فصلها.

النساء يمثلن 10% من مدخني السعودية 

  تعتبر السعودية من أعلى الدول استخداماً للتبغ ، حيث بلغ ما تنفقه المملكة العربية السعودية بنحو 636 مليون ريال حيث يتسبب التدخين في خسائر مادية كبيرة لمستهلكيه وللقطاع الحكومي والصحة . ويشير مدير جمعية مكافحة التدخين بالمنطقة الشرقية بالسعودية عصام المعمر أمس الأحد أن 32% من المدخنين في السعودية هم من الطلاب و35% من منسوبي القطاع الصحي و10% من النساء كما ذكرت جريدة الرياض .
ويقول المعمر أن جدة تأتي في المرتبة الأولى من حيث كثافة عدد المدخنين والمدخنات تليها المنطقة الشرقية في المرتبة الثانية والرياض في الثالثة
.

 أناقتك ودوائك في المرجان

  تعشق النساء الأحجار الكريمة بوجه عام ، ويعتبر المرجان أحد وسائل جذب النساء في مجال المجوهرات والحلي ،وقد ذكر المرجان في القرآن الكريم، حيث قال عز وجل "يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان" وقال: "كأنهن الياقوت والمرجان .
ويوجد المرجان علي سواحل البحر الأحمروتنتشر بوجه عام في الميه الباردة ، واستخدم المرجان في الطب القديم حيث يعرف عادة باسم البسد والعزول .
والمرجان يدخل في كحل العيون فينفع من وجع العيون ، ويذهب الرطوبة منها إذا اكتحل به، ويضاف المرجان إلى الأدوية التي تحلل دم القلب المتجلط فينفع من ذلك منفعة عظيمة، ويقوي العين وينشف الرطوبات المستكنة فيها فهو يغسلها تماماً ويصلح المرجان للدمعة ويعين على نفث الدم ويعتبر المرجان من الأدوية المقوية للقلب النافع من الخفقان وفيه تفريح للقلب، وهو حابس للدم، وهو يجلو الأسنان جلاءً صالحاً وهو يقطع نزف الدم ويذهب باللحم الزائد ويقوي العين، ينفع من قروح الأمعاء كما ذكرت جريدة الرياض.

 المربيات قد يكن سبب مشاكل اللغة لدى الاطفال

 حذر بعض خبراء تقويم النطق البريطانيين من ان قدرة الأطفال اللغوية ستتأثر إذا ما قضوا معظم وقتهم مع مربيات من بلدان أخري.
وقالت خبيرة تقويم اللغة كاترين الدريد "صعوبات النطق واللغة باتت شائعة وتتنامى ويمكن ان تؤدى الى مصاعب فى التعلم لاحقا - المربيات اللاتى لا يستوعبن الانكليزية بشكل صحيح ،ربما يكن احد العوامل".
وأضافت الدريد " رأيت أطفالا كانوا مع مربيات لا يتحدثن الانكليزية ابدا ،وكانت هذه مشكلة .سافكر اين تكمن المشكلة ؟ وستدرك ان الطفل لم يتعرض للغة وان التفاعل مهم جدا".ونقلت صحيفة صنداى تلغراف عن أخصائى فى الكلية الملكية للنطق واللغة ان واحدا من كل عشرة أطفال يعانى من مشكلة فى النطق واللغة.

خطوات بسيطة لوضع الماسكارا بطريقة موفقة 

 قد تبتسمين وأنت تفكرين ما هو الصعب في وضع الماسكارا، لكن ثقي ان العديدات لا يتقن العملية، لأنهن يعتبرنها مجرد روتين يقمن به من دون تفكير، وطبعا تعكس النتيجة ذلك. ما يؤكده خبراء التجميل أن للماسكارا ايضا قواعد ذهبية رغم ظاهرها البسيط. تقول فنانة الماكياج العالمية، ماري غرينوويل، أن أول خطأ فيما يخص الماسكارا إهمال أهميتها وعدم استعمالها، كونها أهم مستحضر إلى جانب كريم الاساس أو خافي العيوب، لما تضفيه على العين من جاذبية واتساع. وتنصح: قبل وضعها يجب التفكير في النتيجة التي نريد الحصول عليها، فالنوع الذي يحتوي على اساس من الجيل يساعد على إبراز الرموش، بينما ذات التركيبة الكثيفة تضفي عليها مظهرا دراميا ومؤثرا. وتضيف أن التركيبة ليست هي العنصر الوحيد الذي يجب أخذه بعين الاعتبار عند الشراء، فاللون لا يقل اهمية ومن شأنه ان يعطيك مظهرا طبيعيا او قويا. وهذه بعض النصائح الاخرى التي ينصح بها الخبراء: ـ إذا كنت شقراء، جربي اللون البني الهادئ، وإذا كان شعرك أحمر، جربي الأخضر الكاكي، أما إذا كان بنيا أو مائلا إلى السواد، فعليك بالأزرق الغامق، المهم عدم استعمال نفس لون عينيك، مثلا تجنبي الأخضر الكاكي إذا كانت عيونك خضراء، أو الأزرق بدرجاته إذا كان لونهما ازرق. ـ لا تنسي استعمال عاقصة الرموش قبل وضع الماسكارا حتى تحصلي على مظهر مؤثر وجذاب. ضعي العاقصة على أقرب جزء من خط الرموش ثم اضغطي عليها بلطف ثم اسحبيها تدريجيا وببطء قبل ان تضغطي ثانية. لكن احذري ان تستعملي القوة حتى لا تؤذي رموشك.
ـ قبل وضع الماسكارا تأكدي أنك تخلصت من أي كمية زائدة بواسطة المنديل الورقي، وليس بضخ العصا داخل القارورة لأن الهواء يدخل بسهولة ويتسبب في تلفها وسرعة جفافها. وجهي العصا إلى جذور الرموش تقريبا ثم اسحبيها ببطء باتجاه الخارج وإلى الأعلى. إذا احتاج الأمر ضعي طبقة اخرى مع التركيز على الرموش الصغيرة. تأكدي من تمشيط رموشك جيدا قبل ان تجف الماسكارا تماما وتصبح العملية اكثر صعوبة، فليس هنا شيء اسوأ بعد كل هذا التعب من الحصول على رموش ملتصقة ببعضها البعض بكتل واضحة من الماسكارا. -لا بأس من استعمال الماسكارا كل يوم فهي مستحضر شبه اساسي في روتين الجمال اليومي، المهم ان تحرصي على تنظيفها جيدا قبل النوم حتى لا تتلف رموشك وتضعفها مع الوقت. ـ أخيرا وليس آخرا تذكري ان تغيريها كل ثلاثة اشهر لأنها تصبح كثيفة ويصعب وضعها على الرموش بطريقة صحيحة.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com