أنهى الفنان الكبير كاظم الساهر تصوير أربعة أغاني من ألبومه الأخير انتهى المشوار حيث كان قد بدأ التصوير منذ شهر أكتوبر وحتى الأسبوع الماضي وكلها من إخراج المخرج حسين دعيبس، وكانت قنوات روتانا قد عرضت فيديو كليب لأغنية وإني أحبك والتي كانت أول ما صور الساهر. أما باقي الأغاني فهي هارب من الأحباب كلمات الشاعر كريم العراقي والتي صورت بشوارع لبنان واستخدم فيها حسين دعيبس كاميرا واحدة للتصوير ومن دون إضاءة ثم صور عملين آخرين بدبي هما البنية كلمات الساهر نفسه صورت بطلة العمل طفلة لا يتجاوز عمرها العامين ومع مجموعة من الأطفال في أكثر من موقع خارجي وداخلي بأسلوب إخراجي جميل وجذاب يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يصور كاظم الساهر أغاني مع الأطفال فقد سبق هذا العمل أغاني عدة مثل دلع وضحكته بعيونه وها حبيبي وغيرها، وأخيرا أغنية تبغدد علينا والتي ستكون مفاجأة إذ يعود بها الساهر إلى الأجواء البغدادية القديمة التي كانت سائدة في القرن الماضي ورافقه بالتصوير الفرقة القومية العراقية للفنون الشعبية بملابسها والآلاتها الترائية التقليدية وأيضا الشاعر كريم العراقي كاتب نص هذا العمل، تم التصوير في قرية الشندغة التراثية المعروفة في دبي استعاد بها كاظم وفريق العمل ذكرياتهم الجميلة وزادت من شوقهم لحضن الوطن.

  الفنانة زهرة بدن
أغــــــلب الأعمال الفنيــــة المقدمــــــة لا ترتقي الى الطمــــــوح!

 بعد عودتها من مهرجان القاهرة الدولي ضمن مسرحية ( حريق البنفسج ) التي نالت ثلاث جوائز دولية لذا كان اللقاء مع الفنانة زهرة بدن التي شاركت في بطولة المسرحية والتي تمتاز بعفوية الاداء والابداع في ما تقدمه فقلت لها أولاً نريد أن نتعرف على الرحلة الأخيرة التي قمتم بها الى القاهرة ، فأجابت:
ـ كانت رحلة متعبة جداً لدرجة القساوة وهذه الرحلة تختلف كلياً عن الرحلات الانسانية بسبب الفيزة واشياء اخرى سوف نكشفها في الوقت المناسب ولكن هذا لا يمنع الابداع ومكانة المسرح العراقي وسط زحمة العروض الأخرى ، ان كان عربيا أو أجنبيا ، حيث أن عمل ( حريق البنفسج ) ترك بصمة واضحة ونال ثلاث جوائز الأولى سنوغرافية تصميم شامل للاستاذ ( حيدر منعثر ) وجائزة ثاني أفضل عمل متكامل مع سوريا وكذلك أيضاً أفضل أخراج للفنان حيدر منعثر .
* هل كانت اللجنة المشرفة على المهرجان منصفة الى حد ما .
* العمل السوري كان عملاً رائعاً لكنه في الحقيقة يخلو من الاخراج وهذا رأيي أنا كممثلة ورأي سمعته ايضاً من الحاضرين ، وفي الغالب كان عمل ( حريق البنفسج ) وبدون مجاملة عملاً فيه جمالية وشغلاً كذلك عمل مخرج محترف مثل ( حيدر منعثر) وهذا لا يمنع أن سوريا ايضاً لها مسرح عربي متطور ونحن كفريق عمل نبارك جهودهم .
* هل وجهت لكم دعوة من دول أخرى بعد النجاح الذي حققته في هذا المهرجان؟
ـ نعم كان هناك استاذ من اليابان في اللجنة تحاور مع المخرج وأنا كممثلة بشأن العمل وأخذ قرص ( سي دي ) الخاص بالمسرحية المعروضة وأخذ معلومات عامة من الفنان حيدر منعثر وان شاء الله سنكون في ضيافة دولة اليابان وهناك دعوة من هولندا حيث هناك استاذة تمتلك ورشة خاصة ، وكذلك دعوات فنية موجهة من ايران وليبيا وايطاليا وما زلنا في انتظار الموافقات الرسمية .
* وكيف تقيمين الأعمال التي قدمت في شهر رمضان؟
ـ اتكلم بصراحة عن الأعمال التي قد أشترك فيها فأنا لي عتب فني على كل مخرجي الاعمال التي كنت ممثلة فيها.
ابدأ بالاستاذ عزام صالح حيث كنت في العمل بطلة مع الفنان حسن عبد الرحيم فاذا بي أفاجأ بمحاولة تهميش تسلسل دوري من خلال وضع صورتي في التسلسل المتأخر وبعد كم هائل من صور الممثلين الذي جسدوا أدواراً لم تكن رئيسة .
العمل الآخر كان مع الدكتور فارس مهدي في مسلسل ( بيت الشمع ) برأيي أنه أفضل ما قدم في شهر رمضان المبارك ليس لكوني أنا ممثلة فيه وانما هذا رأي الجمهور أيضاً ولكن لي عتب على المخرج لأنه قدم مشاهدي ( بالونك ) وأقصد بالبعيد فضاع ادائي .
* العمل الآخر( البركان) للمخرج علي ابو سيف الذي يعرض حالياً وعند مشاهدتي التايتل وجدت ان تاريخي الفني بكفة وما أراه على الشاشة الصغيرة بكفة أخرى حيث أنهم وضعوا اسمي بعد ممثلين ما زالوا يتمرنون أو يمارسون التمثيل في بداية مسرحيتهم الفنية والغرابة في الموضوع هناك ( وجه جديد ) وهذا أول عمل له ولانه أحد اقارب المخرج فانهم وضعوه قبلي والصدمة الأخرى انهم وضعوا اسمي ليس في كارت وحدي وانما مع ممثلة أخرى وأقول لهم أن الممثل له الحق في كل شيء ليس في التمثيل فقط وانما في التايتل وله الحق فنياً ومعنوياً وكما أني اعطي كل شيء للمخرج من خلال ادائي أطالبه أيضاً بأن يعطي ما استحقه.
* وأنا أشكركم جميعاً جزيل الشكر لأنهم أعطوني درساً من وراء ما شاهدت من تجاوزات لي كممثلة فهذا التجاوز جعلني اراجع نفسي مرة أخرى وجعلني اكون أكثر قساوة ولا أتهاون في اي شيء .
* ذكرت في أجابتك بأنك سوف تراجعين نفسك ؟ هل تقصدين أنك ستعلنين القطيعة على المخرجين؟
ـ لا ولكن استفدت من هذا الدرس وسيجعلني أحدد شروطي مستقبلاً قبل أن أبدأ المشاركة في أي عمل أو دور ليقدم ولن اسمح لاي كان أن يهمش تأريخي الفني .
* بشكل عام ، هل حققت الأعمال الرمضانية طموح المتلقي والفنان العراقي؟
ـ لا ، قلتها سابقاً وأقولها الآن هناك استسهال في العملية الفنية وأقصد من ناحية المنتج والمخرج وحتى النص ، فالمرحلة التي نمر بها الآن لا بد من ظهور أعمال متباينة ومتواضعة في الاداء والانتاج نسبة للظروف الحالية ، ولكننا نتأمل خيراً بتقديم الاعمال التي ترتقي بالفن العراقي سيما والساحة الفنية تعج بالكثير من المبدعين .
* كلمة أخيرة؟
ـ شكري وتقديري لاتحادكم المتألق في مملكة صاحبة الجلالة.

ماضـــي يماضي بجزئه الثاني  

 يستعد المخرج هاشم ابو عراق لتصوير مشاهد الجزء الثاني من المسلسل العراقي الكوميدي ( ماضي يماضي) الذي كتبه الفنان عدنان شلاش وجسد ادوار البطولة فيه عدد من نجوم الكوميديا منهم ، ماجد ياسين ، علي داخل ، نزار علوان، انعام الربيعي ، قاسم السيد ، نجم الربيعي ، صلاح مونيكا وغيرهم والجدير بالذكر ان هذا المسلسل حقق حضوراً كبيراً اثناء عرضه في شهر رمضان المبارك وهذا ماشجع الكاتب لتكملة الجزء الثاني منه.

 الدبابير الســــوداء تهدم مملكة النحل

 ضمن فعاليات مسرح الطفل تتم حاليا على المسرح الوطني بروفات مسرحية (مملكة النحل) التي كتبها واخرجها الفنان القدير خضير الساري، ويجسد ادوارها ، فخري أسماعيل ، سعد بدر ، شيماء جعفر ، اسعد مشاي ومجاميع من طلبة معهد الفنون تتحدث المسرحية عن كيفية دفاع النحل عن المملكة من الدبابير السوداء التي تحاول ان تهدم المملكة ويعبر الكاتب عن الوضع الحالي في كيفية الدفاع عن البلد من القتلة والمجرمين وتتخلل المسرحية اشعار واغاني كتب الاشعار الشاعر علي الربيعي ولحنها الملحن المبدع علي سرحان ومعهم مصمم الرقصات جاسم محمد يوسف والديكور والاضاءة للفنانين شاكر راضي وعلي محمود واختار الموسيقى عبد الجبار خلف والاشراف اللغوي / محمد ناصر.

 المنصور سعيد بعرض حلقات عائلة معجب

  أعرب الفنان الكويتي محمد المنصور عن سعادته بعرض مسلسل "عائلة معجب العربية" على شاشة القناة الأولى .وقد كان من المقرر ان يعرض المسلسل خلال شهر رمضان المبارك ."عائلة معجب العربية" من تأليف الدكتورة ليلى الهلالي ، وتدور أحداثه حول شاب يتزوج من عدة دول عربية ويهجر زوجاته اللاتي ينجبن الأبناء والبنات ويهملهم ولا يسأل عنهم ، وعندما يكبر في السن يتعرض لمشكلة صحية يشعر على أثرها بأهمية تجمع أبنائه وتعارفهم وقد كانت والدته ترفض دخول منزله إلى أن يحضر جميع أبنائه إلى المملكة ويجمعهم في بيت واحد وقد تزوج الأب من فتاة كويتية وأنجب منها بنتاً وتزوج سعودية وهي زوجته الأولى .

الفنــــان العراقي إلهام المدفعـــي يشـــارك في مهــــرجان عــــالمي للمــوسيقى  

  شارك الفنان العراقي إلهام المدفعي الأسبوع الماضي في مهرجان نانسي العالمي للجاز في مدينة نانسي في فرنسا ممثلا الأردن والعراق، ليعود بعد ذلك إلى عمان لاستكمال حفلاته الرمضانية، والاستعداد لحفلات العيد في بيروت، العقبة ولندن.ويعمل المدفعي حاليا على اضافة اللمسات الأخيرة على ألبومه الغنائي الجديد، والذي يشهد تعاونا بين شعراء وملحنين لبنانيين، منهم: الشاعر إلياس ناصر، مروان خوري، طارق أبو جودة، اضافة الى ست اغاني من ألحان المدفعي. ومن المتوقع أن يقوم المدفعي بتصوير إحدى أغنيات الألبوم الجديد على طريقة الفيديو كليب بالتعاون مع احد المخرجين الإيطاليين، الذين قاموا بإخراج اغاني المطرب الإيطالي أندريه بوتشيللي. وكان مهرجان وامكس العالمي قد رشح المدفعي إلى لقب أفضل مغن في الشرق الأوسط للعام 2005، كما احتلت أغنية تشلتشل علي الرمان من الألبوم السابق المرتبة الثالثة على العالم في باريس ولندن. يذكر أن شركة سوهو ارتست البريطانية تقوم بإدارة أعمال المدفعي عالميا، حيث ينضم المدفعي إلى أسرة الشركة من اشهر الفنانين، أمثال سيلين ديون ومايكل جاكسون.

بيـــــت وجولي... أخيراً في القفــــص الذهــــبي 

 يبدو أن براد بيت وأنجيليا جولي اللذين شغلا الناس وتصدرا صفحات المجلات والصحف العالمية، قررا أخيراً وضع نهاية سعيدة لكل الأقاويل والشائعات التي طاولت العلاقة العاطفية التي جمعتهما أخيراً.وكانت وسائل الإعلام أكدت أن بيت انفصل عن زوجته السابقة الممثلة الفاتنة جينفير أنيستون، بسبب حبه لجولي الذي ولد بعد أيام من تصويرهما فيلم السيد والسيدة سميث. وفي وقت أعلنت أنيستون أنها عانت كثيراً من جراح ذكريات الماضي قبل أن تستطيع تقبل فكرة انفصالها عن بيت، كان الممثل الوسيم يقضي إجازة قصيرة مع جولي وولديها بالتبني مادوكس وزاهار. ويبدو أن الطفلين لعبا دوراً إيجابياً في موافقة جولي السريعة على الارتباط ببيت، إذ أرادت أن تبني لطفليها عائلة حقيقية مؤلفة من أب وأم وبيت دافئ، كما أكد أحد المقربين من بيت.وأشار الرجل الذي رفض الكشف عن اسمه، كما ذكر موقع ياهو الإلكتروني، أن الممثلين سيعقدان قرانهما في الأول من الشهر المقبل في منزل صديقهما جورج كلوني في إيطاليا، مشيراً إلى أن جولي ترغب أيضاً في أن ترزق بولد من بيت نفسه.

 في أحدث أغـــــانيها كلام بجد المغـــربية ليلاً تغازل شـــادية

 عادت المطربة المغربية ليلا إلى القاهرة، بعد زيارتها تركيا وتصويرها أغنية كلام بجد التي كتبها محمود سليمان ولحنها عصام إسماعيل وأخرجها مازن الجبلي. الأغنية وهي الثالثة التي تصورها ليلا بعد أدلل و لهلا يزيد اكتر اللتين يضمهما ألبومها الأخير. وتدور أحداث الكليب في حارة شعبية يتصارع شبابها على الفوز بقلب البنت الشقية التي تقوم ليلا بتجسيد شخصيتها. يحاكي الكليب في أحداثه فيلم زقاق المدق الذي قدمته السينما المصرية في منتصف الستينات، وقامت ببطولته شادية وصلاح قابيل ويوسف شعبان وحسن يوسف وأخرجه حسن الإمام. وتجسد ليلا في الكليب شخصية الفنانة شادية.وعن اختيارها تركيا، قالت ليلا لـ الحياة: أردت البحث عن صورة جديدة بعيدة من الأجواء المتشابهة التي انتشرت في الكليبات الأخيرة. والأغنية هي الثانية التي تصورها المغنية المغربية في تركيا بعد لهلا يزيد أكتر التي صورت في حمام تركي قديم.يذكر أن ليلا بدأت مشوارها الفني قبل 8 سنوات وقدمت أعمالاً حققت الانتشار مثل ايمتى تنور علي، و حب جنون، و مالو، و جبارين.

 تـــرى في اللهجة الخليجية نكهة خاصة . مي كسّاب: أنا مطــــربة أكره القد الممشـــوق

 استطاعت المغنية الشابة مي كساب أن تلفت الانتباه منذ بداية مشوارها الفني القصير، خصوصاً أنها حققت نجاحاً لافتاً وسط منافسة كبيرة، فرزتها الفضائيات التي تلاقي رواجاً ملحوظاً، وشركات الإنتاج الصغيرة التي بدأت تنمو كالفطر، محاولة استقطاب وجوه شابة، والمراهنة على نجاحهم.
وها هي كساب تصدر أخيراً أغنية أهكذا الحب التي كتبتها الكويتية أسرار الجرّاح، ولحنّها يوسف المهـــنا، فيــــما تولى إخراج الفـــيديو كليــب تامر حربي. في حديثها إلى الحياة، أشارت كساب إلى أنها تودّ خوض تجارب اللهجات المختلفة، فطرق باب اللهجات يعتبر إضافة إلى رصيد الفنان، عدا عن كونه تبادلاً ثقافياً يسهم إلى حد كبير في استقطاب جمهور اللهجة التي تغنيها... عدا عن ذلك، يحمل الشعر الغنائي الخليجي صوراً عميقة قلّما تحدث عنها شعراء مصر ولبنان. وها هي أغنيتي تطرح قضية زوجية شائكة يتعرّض لها الطرفان بعد أن يدخل الملل إلى حياتهما اليومية، ويخفي الروتين كل بريق فيها.
من ناحية ثانية، حرصت كساب على تقديم أفكار متميزة في كليباتها المصورة، وعلى رغم النقد الذي تعرّض له كليب شيل ده من ده، فإن المشكلات التي يعيشها الزوجان، وصورة ربة المنزل المهملة لجمالها التي ظهرت بها، حملت الكثير من الجرأة. كذلك الأمر مع حاجة تكسف التي صورتها في الصحراء، في بيت ليس له جدران.وترى كساب، بعيداً من الشعارات النمطية، أن هدفها هو تقديم فن محترم، يقدره الجمهور أولاً، وترضى عنه هي ثانياً، فيرسم لها أرشيفاً ذهبياً تفخر به في سنوات عطائها الأخيرة. وتضيف بغصب: أنا أخاف الله. لا يمكن أن ألجأ يوماً إلى المشاهد الفاضحة، كي أؤمن انتشار أغاني... من يعمد إلى ذلك يكون صاحب صوت ضعيف... وأنا مطربة أملك حنجرة جميلة ولا أخشى شيئاً... صاحبات هذه الظاهرة يحاولن التشويش على الجمهور وإخفاء ضعف أصواتهن... أنا أكره وسيلة القد الممشوق الذي يثير انتباه الناس.
وتؤكد كساب أنها تختار الكلمة أولاً، ثم اللحن، وإنها تحب المغامرة، ولا تركض وراء الأسماء الكبيرة من مؤلفين وملحنين. لكنها في المقابل تبحث عن العمل الجيد حتى لو حمل تواقيع شباب.رومانسية ولكنعن اللون الغنائي الذي اختارته هوية شخصية، تقول: اتخذت لنفسي من البداية خطاً رومانسياً في الغناء، فاخترت كلمات مختلفة لا تتشابه في مضامينها. ولا تنكر أنها محظوظة لأنها وصلت إلى قلوب الناس في فترة زمنية قصيرة، لكن الحظ أحياناً يبقى مختبئاً سنوات...أنا شخصياً اتخذت من كلام عمرو دياب درساً لي، فهو طلب مني ألا أتعجل النجومية لأنها لا تأتي بسهولة وتحتاج إلى جهد لا يقل عن عشرة أعوام.وحول اتجاهها إلى التمثيل، تقول: لم أكن أفكر في التمثيل إلى أن رشحني الأديب إبراهيم عبدالمجيد لأجسد أحد الأدوار المهمة في مسلسل مأخوذ عن روايته لا أحد ينام في الإسكندرية بعد أن شاهدني في كليب شيل ده من ده. سأقدم في العمل دور صبية آتية من بيئة العوالم... غير أن التمثيل لن يأخذني من الغناء... أنا مطربة ألاً وأخيراً، غير أنني أحلم بالوقوف أمام كاميرا شريف عرفة، وطارق العريان.يذكر أن مي كساب التي تدرس حالياً في كلية التربية الموسيقية قسم العود، بدأت انطلاقتها في مشوار الغناء من خلال دويتو غمض عنيك مع المغني السوري مجد القاسم ثم أغنية خد كل شيء في فيلم إزاي البنات تحبك. بعدها، أصدرت ألبومها الأول حاجة تكسف.

 سمــر محمد وسر العنقود

 تجسد الفنانة سمر محمد بطولة المسرحية الجديدة ( ورود وسر العنقود) بعد ان اختارها المخرج حسين علي صالح لتشارك عدداً من الفنانيين في تقديم المسرحية منهم ، فارس عجام ، قاسم السيد، جمال الشاطي، شهرزاد واخرون وتبين المسرحية التي كتبها فالح حسن عبد الله أهمية توجيه الاطفال لاحترام الاخرين وطرق تربيتهم واطاعة كلام وارشادات الوالدين كونهم جيل المستقبل الواعد، ومن المؤمل عرض المسرحية ضمن مهرجان مسرح الطفل والذي سيقام على خشبة المسرح الوطني .

 مظاهرة لنانسي عجرم في استراليا

  من نجاح الى نجاح، تطير فراشة الغناء النجمة اللبنانية نانسي عجرم من مسرح الى آخر، وتحقق ما يحلم بتحقيق جزء بسيط منه أي فنان جديد. نانسي، والتي شقّت طريقها نحو النجومية المطلقة في فترة زمنية قياسية، لا زالت تحقق معادلة الرقم الصعب في عالم الاغنية اليوم، هي التي استطاعت ان تقيم التوازن بين جمال الصوت والشكل في آن معا، بشهادة كبار الفنانين.
لكن يبقى الأهم ان الشهادة أتت من الجمهور العريض الذي عشقها واحبها وردد اغنياتها، وتبعها بالعشرات والمئات من بلد الى بلد لحضورها وسماع صوتها المميز. وفي اوستراليا، حصل ما كان متوقعا، وما يحصل عادة في اي حفل تحييه نانسي، او أي زيارة تقوم بها. وكنا قد ذكرنا في وقت سابق عبر "إيلاف" ان نانسي تزور اوستراليا لتحيي حفلات تحضرها الجاليات العربية المقيمة، وبالفعل، زارت ناسي المدن الاوسترالية، واحيت حفلات تكللت بنجاحات مبهرة، وذلك يومي الحادي عشر من الشهر الجاري في ميلبورن، والثاني عشر منه في سيدني، ليبقى حفل واحد تحييه يوم غد السبت في التاسع عشر منه أيضا في سيدني، وهي حفلات من تنظيم المتعهد والمنتج الفني ميشال حايك. وفي سيدني، زارت نانسي المعرض العربي الذي يقام في المنطقة، (مخصص للمنتجات العربية)، ويرافقها مدير اعمالها الناجح جيجي لامارا والمنتج ميشال حايك، ليتفاجأوا جميعهم بحشد كبير من الناس احتشد امام المبنى وتخطى الـ3000 شخص، وقفوا خارجا بانتظار لقاء نانسي في مشهد أقرب الى التظاهرة.... ومثلهم في داخل المجمّع وربما اكثر.... وفي الزيارة، رافقتها اذاعة "صوت الغد" (اوستراليا) حيث أجرت لقاء مباشرا عل الهواء مع المذيع ايلي مرهج، وقد تحدثت اليه بكل صراحة وعفوية، واعربت عن سعادتها الكبيرة بهذه الزيارة حيث التقت مواطنيها المغتربين وغنت لهم... كما ذكرت نانسي خلال اللقاء ان ألبومها المقبل جاهز، وقد انتهت من تجسيل صوتها على الاغنيات، وبانها ستصور قريبا احدى الاغنيات على طريقة الفيديو كليب، بينما تحدد موعد صدور الالبوم في الاسبوع الاخير من عام 2005، أي بين عيدي الميلاد ورأس السنة.... وداخل المجمّع‘ في سيدني حيث احتشد المئات، أتوا خصيصا من اجل نانسي بعد الاعلان عن هذه الزيارة عبر اذاعة "صوت الغد"، غنت نانسي للجمهور الذي ظلّ يهتف ويصفق لها، حيث اندهشت بهذا الكمّ من الناس، واندهشوا هم ايضا بطيبتها وعفويتها وبساطة إطلالتها الجميلة، التي يجمع الكلّ على انها أحد أبرز أسباب نجاحها بعد الموهبة والادارة المتميزة لجيجي لامارا..... نانسي، تعود يوم الاحد الى بيروت، لتسافر مجددا لإحياء حفلات في عدد من الدول العربية، ومنها يوم 8/ 12/ الى ابو ظبي، حيث تحيي حفلا لمناسبة افتتاح فورمولا وان الزوارق، في حفل يجمعها مع النجوم فضل شاكر، حسين الجمسي، وهيفاء وهبي، اما ليلة رأس السنة فتحييها ايضاً في بيروت.

 محمد خان وبنات وسط البلد

  من بين قائمة طويلة ومشرفة من افلام المخرج الكبير محمد خان يبرز احلام هند وكاميليا كأحد أفضل أفلام السينما المصرية في السنوات الثلاثين الأخيرة ، مع نجلاء فتحي وأحمد زكي وعايدة رياض قدم لنا خان صورة سينمائية تحمل بصماته الخاصة عن حياة الخادمات الفقيرات في القاهرة المزدحمة القاسية ، وتمر السنوات ولا تتراجع قسوة العاصمة بل تتوحش وتتلون حسب مفردات القرن الحادي والعشرين ليلتقط خان حكايات جديدة لبنات وسط البلد ، هؤلاء اللاتي يأتين من أحياء بعيدة متوسطة وفقيرة ، للعمل 12 ساعة يوميا بحثا عن زيادة في الدخل وعريس يجدن في احضانه ومعه الحماية اللازمة من الوحش المنتشر في كل مكان ،
ومع ذلك لا يكرهن قلب المدينة بل يحبوا كل ما فيه ، الشوارع والأزقة ، المقاهي والمحلات ، فساتين الزفاف هدف كل البنات ، سيارات فخمة تمر بالشوارع العتيقة لكنها لا تقترب منهن إلا في الأحلام ، شباب يغازلون البنات اللاتي يفرحن بهذا من داخلهن دون افصاح كما تقول منة أو ياسمين " مفيش بنت مش بتحب تتعاكس واللى تقول غير كدة تبقى كدابة و60 كدابة " .
سجل خان كل هذه الملاحظات وحدد الشخصيات وأعطى المفاتيح للسينارست وسام سليمان التي تحمل هي نفسها ذات التجربة ، وبدأ رسم الشخصيات التي حولها خان بطريقته الخاصة لواقع يكاد من ير الفيلم ويعرف وسط البلد جيدا أن يظن أن هؤلاء ليسوا ممثلين ، وبدون مقدمات طويلة عرفنا كيف يمكن من السهل جدا أن تتعرف الفتيات على بعضهن في وسط البلد ، المكان وقوانينه تساعد على ذلك ، ساعات طويلة من العمل المتواصل تحتاج لصحبة في المحلات المجاورة ، عاملة الكوافير ياسمين تصبح هى النافذة التي تطل منها بائعة الملابس الداخلية جومانا على العالم ، جوامانا بسبب ظروفها العائلية وغياب الأب واصابة الأم بالزهايمر ، تشعر دائما بعدم الثقة في نفسها ، بينما ياسمين الأخت الكبرى في عائلة يغيب عنها الأب أيضا لكن لزواجه من أخرى ، تقود حياتها بنفسها وتواجه سطوة الأخ الصغير وعنف الرجال من حولها ، لكنها أيضا لا تمانع في اقامة علاقات سريعة ومؤقتة حتى يأتي الحب الحقيقي ، بينما هند تكتفي بأصدقاء ياسمين اللاتي ابتعدت عنهن فتحادثهن هي في السر .
ومثلما كانت برامج الاذاعة المصرية الشهيرة هى روابط أفلام محمد خان حتى التسعينيات ، تطورت الأغنيات مع بنات وسط البلد 2005 ، فصرنا نسمع في الخلفية شيرين وتامر حسني وبهاء سلطان ، واختفى أتوبيس النقل العام المزدحم ، ليحل محله المترو الوسيلة الأكثر انتشارا في القاهرة الآن ، وفي المترو تلتقط الفتيات أنفاسهن من مجهود اليوم ، ياسمين "منة شلبي" تحكي عن مغامراتها ومواقف صاحب الكوافير المزعجة والكوميدية ، بينما تقرأ جومانا "هند صبري " روايات خفيفة وتافهة وفضائحة في بعض الأحيان ، وفي المترو أيضا يلتقيان بشابين أحدهما عثمان من أسوان "محمد نجاتى" ويعمل في شركة اتصالات وسمير "خالد أبو النجا "من حلوان ويعمل شيف بأحد الفنادق ، يقود عثمان صاحب التجربة وياسمين الجريئة حركة التعارف التي تبدأ بخدعة من ياسمين يتم على أساسها تبادل الشخصيات والأسماء ، وبالتدريج تتطور علاقة سمير بياسمين التي تضطر للكذب عليه والادعاء بأنها تغني في كورال المطرب ريكو ، فبنات وسط البلد يدركن بصدق نظرة الناس السلبية تجاههن ، ويرتبط عثمان بجومانا ولكنه يعلنها من البداية أنه لا يفكر في الزواج ورغم أنها ذهبت معه لشقته لكنها لم تترك له نفسها لتبرر الموقف ككل لصديقتها بعد ذلك بأنها كانت تريد منه أن يحضنها فحسب ، في اشارة للحنان الذي تفتقده ممن حولها ، عندما يذهب الثلاثة "سمير وعثمان وجومانا " للاستماع لياسمين وهي تكذب عليهم وتدعي انها تغني وراء ريكو ويطلب عثمان من مهندس الصوت أن يكشفها ، تتدهور العلاقة بين الصديقتين وتتهم كل منهما الأخرى بالكذب وادعاء الفضيلة والصراع على الرجال ، وهنا قدمتا منة وهند أفضل مشاهد الفيلم في حوار ثنائي أعلن عن طاقاتهما التمثيلية المتطورة باستمرار ، وفي صباح اليوم التالي يلتقيا كما هي العادة في المترو ليحدث التصالح السريع بنظرات العين ويقفز بنا خان قفزة مفاجئة اربكت استرسال المشاهد مع حاضر الشخصيات ، فنرى ياسمين تتزوج سمير و هند وعثمان على حالهما ثم نرى هند أصبحت مضيفة طيران تقابل ياسمين مع ابنها الصغير بينما عثمان لازال يرقص في الديسكو مع فتاة أخرى متمسكا بمبدأه في الامتناع عن الزواج .فريق العمل :
منة شلبي وهند صبري : لا يمكن الحديث هنا عن كل واحدة بمفردهما ، كلاهما قدما الشخصيات بشكل جيد واستفادا بشدة من محمد خان ، منة نقص وزنها بشكل ملحوظ ساعدها أكثر على الأداء بحرية وانطلاق وتعوض باستمرار اخفاقات البدايات التي سينساها الجمهور تدريجيا ويركز معها في أنت عمري ووسط البلد وأعمالها المقبلة منتهى اللذة وويجا مع هند صبري أيضا التي أصبحت دون جدال أبرز ممثلة غير مصرية بالسينما المصرية الآن ، وأصبحت هناك أدوار تكتب ولا يكون لدى المخرج اختيار إلا هند صبري التي كان اختيارها لعضوية لجنة تحكيم مهرجان مراكش الدولي دليلا آخر على المكانة التي حققتها في سنوات قليلة ، وننتظر في 2006 أفلامها المؤجلة عمارة يعقوبيان وملك وكتابة وويجا مع المخرج خالد يوسف .

محمد نجاتى :أثبت بالتجربة أنه يكون في كامل لياقته الفنية كلما وجد البيئة التي تساعده على ذلك وعليه أن يصبر أكثر المرحلة المقبلة حتى يستعيد بريقا فقده بسبب ابتعاده عن شاشات السينما .
خالد أبو النجا :اختيار موفق لمحمد خان ، ملامحه وطريقة أدائه شبه الثابتة تطابقت مع صفات الشيف المجتهد في عمله المنحدر من أسرة راقية ليجمع بين الرومانسية والخجل في التعامل مع الفتيات .أحمد بدير : مشاهد قليلة بلمحات كوميدية قد تكون مكررة لكنه يؤديها بطريقته الخاصة ، صاحب محل الكوافير "البصباص" أكد أن المخرجين الكبار هم فقط القادرون على توظيف الممثلين الكبار .عزت أبو عوف : فلسفة أبو عوف عند قبول أي دور صغير أن يعطيه فرصة لتجربة مساحة جديدة من التمثيل ولو في مشهد واحد وهذا ما حدث مع بنات وسط البلد في دور والد سمير المتقاعد .أحمد راتب : هذا الممثل بالذات يزداد تألقا وجمالا كلما تقدم به العمر والخبرة ، قدم دور والد ياسمين بواقعية وكان في قمته وهو يعترف لابنته بزواجه السري فوق دراجة بينما هي تجلس خلفه تحتضه في سعادة .ماجدة الخطيب : والدة جومانا المصاب ببوادر زهايمر بعدما تركها زوجها اللبناني واختفى وتزوجت الابنة الأخرى وسافرت للسعودية فاصبحت جومانا كل حياتها التي لا تتذكر منها الكثير .وتبق كلمة ... الحماس لمحمد خان ليس فقط لقدرته على التقاط التفاصيل الانسانية الصغيرة ولا شخصياته التي ينقلها من الواقع برؤيته الخاصة وليس أيضا لأنه مخرج كبير ، لكن لأنه فنان يعشق الشارع ، يفضل الحياة كما هي وليس كما يحب البعض ان يراها ، مع فيلم خان الجديد نشعر بالاشتياق لشوارع المدينة ، تلك الأماكن التي عشنا فيها طويلا قبل أن نختفي في دوامة العمل والبحث عن الرزق ، ولعله يدعونا من جديد نحن عشاق وسط البلد لزيارة تأخرت طويلا لارصفة ومقاهي وحواري وحوائط المدينة العتيقة التي وإن كنا لم نعد نتذكرها كثيرا فهي بالتأكيد لا تزال تتذكرنا وتسأل عنا كلما أقترب منها عشاق أخرون.

 لبنان يغيب عن تصفيات سوبر ستار للذكور حلقة الفرصة الأخيرة أمل جـــديد للفتيات

 رغم غياب العنصر اللبناني عن التصفيات نصف النهائية لحلقة الذكور من برنامج سوبر ستار في الجولة الثالثة، تملّكت حالة من الشغف غالبية اللبنانيين الذين تسمّروا امام الشاشة الصغيرة ليتابعوا نتائج هذه الحلقة التي اسفرت عن فوز كل من السعودي ابراهيم الحكمي والتونسي ايمن لقيف
والمغربي حاتم ادار والفلسطيني هيثم الشمري، اضافة الى العراقي احمد الفالح الذي توقعت له لجنة الحكم المشرفة على البرنامج الشهرة لأن لديه كل مقومات النجومية. وكالعادة ساد جو من التوتر والقلق اجواء الحلقة، وبدا الشباب مشدودين وهم ينتظرون ان يعلن مقدّم البرنامج ايمن القيسوني اسماء الفائزين. وتميّزت اصوات المتنافسين بالقدرة والاداء الجيدين اللذين برزا في المواويل اللبنانية والتونسية، اذ اختار الفلسطيني هيثم الشمري اغنية لوديع الصافي، فيما غنّى المغربي حاتم ادار وبكل ثقة بالنفس لوائل كفوري بعدما ادى موالاً للمطرب التونسي لطفي بوشناق.
وجاءت نصائح اعضاء لجنة الحكم، التي غابت عنها فادية طنب ملونة ايضاً كما في حلقة التصفيات نصف النهائية الخاصة بالإناث بعبارات جديدة عبّرت عن مستوى رفيع في الاداء والإحساس. وطالب إلياس الرحباني الليبي إبراهيم عبد العظيم التخفيف من العصبية التي تتملكه على المسرح، فيما تنبأ للمغربي حاتم ادار بالنجاح واصفاً اياه بصاحب الصوت الفخم والمريح. وفاجأ الرحباني المتسابق ايمن السيف عندما قال له يا عيب الشوم قديش بتغني منيح!. اما زياد بطرس وإثر أداء السعودي ابراهيم الحكمي اغنية اكذب عليك فنصحه بان يحافظ على وزنه لأن ذلك سينعكس عليه ايجاباً فيبدو خفيف الظل ومرحاً.
واختلف الشكل الخارجي او اللوك الذي ظهر به الشبان العشرة وقد جعل من بعضهم يتغير جذرياً كما حصل مع التونسي ايمن السيف، فلوّن شعره بالأشقر وخلع نظارته فبدا مختلفاً تماماً عما ظهر به في الحلقات السابقة من البرنامج. ولوحظ اعتماد الجرأة في الازياء التي خرجت عن الكلاسيكي لمصلحة العصرنة الشبابية بشكل افضل من الاعوام السابقة. ولم تبخل لمى لاوند بإضفاء بعض لمسات الجمال على وجه الشباب، من حيث استعمال الماكياج او حتى في اجراء تعديلات خفيفة لبعض تفاصيل الوجه.
وينتظر ان تشهد حلقة الفرصة الاخيرة المخصصة للمتنافسين الذكور والإناث الذين لم يحالفهم الحظ في الحلقتين السابقتين من مرحلة التصفيات نصف النهائية اثارة كبيرة، علما انه سيتبارى فيها عشرة متسابقين من الطرفين يتم اختيار اثنين منهم فقط للعبور الى المرحلة النهائية بحيث يصبح العدد النهائي للمتبارين في البرنامج 12. ويأمل اللبنانيون ان تنضم متسابقة لبنانية اخرى الى نانسي نصر الله .

 أخبــــار فنية

 عبادي الجوهر مالهم صوت
استغرب الجمهور الخليجي والسعودي خاصة من خطوة الفنان السعودي عبادي الجوهر حين قدم اغنية مالهم صوت في ألبومه الاخير، وذلك العمل قدمه الفنان الدكتور عبد الرب ادريس قبل ثلاثة أعوام في أحد ألبوماته السابقة انا انت. ويأتي استغراب المتابعين من خطوة الجوهر نظرا لكون الدكتور عبد الرب قدمها في ألبوم رسمي ولاقت نجاحا كبيرا في منطقة الخليج، وحظيت باهتمام الجمهور والنقاد لا سيما وان عبد الرب نقل احساس مهندس الكلمة الامير بدر بن عبد المحسن بأدائه ولحنه، مما دعا جمهور عبادي إلى الانقسام الى فئتين فمنهم يرى ان عبادي لم يضف بها شيئا ولم يقدمها بالاحساس المطلوب واخرون يرون ان الجوهر أصبح يعتمد على الاعمال السابقة.


أبوبكر سالم يحيي حفلا في الدوحة
وافق الفنان ابوبكر سالم على المشاركة في مهرجان الدوحة للاغنية العربية، المزمع انطلاقه في مطلع شهر يناير (كانون الثاني) المقبل. واختارت اللجنة المنظمة للمهرجان ابوبكر سالم لتكريمه في الليلة اليمنية، حيث سيكون نجم الحفلة وسيختار بنفسه المشاركين معه من الفنانين في هذه الليلة. وأكدت مصادر مقربة من ابوبكر سالم انه ينوي دعوة فرقة حضرموت للتراث الشعبي، بالإضافة الى الفنانين اليمنيين كرامة مرسال وفيصل علوي. والمعروف ان مهرجان الدوحة نظم ليلة عراقية في العام الماضي كان نجمها الفنان كاظم الساهر، وعلمت أن لجنة مهرجان الدوحة طلبت من الفنان أصيل نجل ابوبكر سالم احياء سهرة في المهرجان، لكنه اعتذر.


منصور المهندي يدخل الساحة بألبوم بذمتك
تطرح شركة روتانا للصوتيات والمرئيات الألبوم الأول للفنان القطري منصور المهندي في باكورة أعماله، ويحمل عنوان في ذمتك ويتضمن 10 أعمال.
تعاون فيه الفنان منصور المهندي مع كتّاب الكلمة في الخليج المعروفين، يأتي في مقدمتهم الكاتب عبد الله بو دلة وإبراهيم جمعة والشاعر السعودي عبد الله الأسمري وآخرون، كما تعاون المهندي لحناً مع العديد من الملحنين المعروفين أيضاً كإبراهيم جمعة الذي لحن ثلاثة أعمال هي: عويد البان وعلى الله ولا من شاف ولا من دري. والمعروف ان المهندي لفت انتباه الجمهور الخليجي من خلال برنامج الليلة مغنى، حيث كان نقطة الانطلاقة الحقيقية بالنسبة له.


البلوشي يغني {لبناني}
طرح في السوق الألبوم الجديد للفنان الكويتي محمد البلوشي محتويا (11) عملاً غنائياً جديداً، منها أغنية باللهجة اللبنانية بعنوان يا ريت تبقى حبيني من كلمات إلياس ناصر الحان طارق ابو جودة، أما الأغاني الأخرى فتحمل الكثير من التنوع والاختلاف منها أغنية قادر كلمات ساهر، الحان محمد البلوشي، وأغنية أخرى تحمل اللون التراثي من الحانه ايضا بعنوان يا حبيبي، وأغنية بعد هذا العمر كلمات انور المشيري الحان احمد الهرمي، وأغنية عزيزة كلمات احمد علوي الحان أديب الثنيان، وأغنية أذكرك معلوم كلمات الناصر الحان محمد البلوشي.


الفنانة نيللي مقدسي تردد أوف.. أوف
بعد غياب عادت الفنانة نيللي مقدسي بمجموعة من الأغنيات الجديدة في أحدث إصداراتها الغنائية وابرزها اغنية أوف.. أوف (عنوان الالبوم)، من كلمات نبيل ابو عبدو والحان نازان انجيل، كما يحوي البومها الجديد اغنيتين من النمط الخليجي من كلمات الشاعر السعودي تركي السديري بعنوان ويلي منو و مش ضروري.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com