امور تتعلق بتربية اطفالك !!

 شجعي طفلك على التصرفات الايجابية :
سيدتي: سيكون من المقيد حدا ان تشجعي طفلك في مرحلة التعليم المبكر لتعليمات السلوك، ولاتنسي ان الاطفال الاكبر سناً يحتاجون للتشجيع بين الحين والاخر من قبلك، ويحبون سماع انك مخورة بسلوكهم تجاه الاخرين، فكوني قادرة على الاحتمال، فاذا اردت ان تشجعي في تربية طفلك، فكوني مثله الاعلى في حسن التصرف والهدوء، ولاتحاولي أحراجه امام الاخرين، فهو يريد اسعادك دائما ، ويؤكد الدكتور ( احمد القصير) استاذ علم الاجتماع بجامعة (عين شمس) انك اذا حاولت تعليم الطفل عدة مهارات أجتماعية في نفس الوقت ، فيتسنى الامر بعدم تعليمه ايامها بطريقة جيدة وبلا من ذلك دربيه على سلوك واحد جيد في كل مرة ، فمثلا ابدئي بأداب تناول الطعام عندما يستوعيها تماما انتقلي الى أداب الحديث في التلقون، وهكذا تتذكري ان الاطفال يريدون دائما اسعاد الكبار لذلك عندما يسلك طفلك السلوك المناسب واللائق داخل المنزل وخارجه هللي لنجاحته واعطيه التشجيع الايجابي في النو واللحظة .. وما لاشك ان الاطفال يرتكبون اخطاء وبقدر صبرك وحلمك بقدر ماسيقدمون ويرتقي سلوكهم في النهاية تحت اي ظروف ، يجب الا تاتيهم على خطأ للسلوك امام الاخرين ، فاذا نسي صغيرك مثلما ان يمد يده ليسلم على احد الكبار فاساليه بهدوء ماذا يجب علينا ان نفعل عندما نقابل من هم اكبر منا سنا؟ وبسؤالك هذا تعطيه فرصة ليقوم بالتصرف السليم دون ان يشعر بانه اجرح او انتقد ، ويجب ان يراك طفلك وباستمرار كمثال جيد فيما يخص بالاخلاق ، فالاخلاق ليست شارعا السير فيه باتجاه واحد، اذا اردت ان يتصرف طفلك باخلاق تجاهك يجب ان تتصرفي انت ايضا باخلاق تجاهه ، وتؤكد على ضرورة تضافر جهود الجهات المختصة لدعم دور الام كالمدرسة ووسائل الاعلام.
طفلك وتعلم اللغة: ربما يشعر الطفل باللذة عندما يتفوه بكلمات ممنوعة مبتذلة غير انه يفقه كثيرا المعاني الكافين في هذه الالفاظ سوى كونها تشكل اثارة للمقابل وربما للابوين ، فالطفل في مثل هذه الحالة يتعمد انتهاك الارض الحرام، وللتعرف على اسباب هذه الحالة وعلاجها تقول الدكتورة (خولة القيسي) مسؤولة مركز البحوث التربوية والنفسية :(=يحاول الطفل احيانا لفت نظر ابويه المشي في الارض الحرام)

وهي محاولة منه لدق ناقوس الانتباه ، فربما ليتعرف على رد فعل ابويه والذين بالتاكيد يفوقانه سطوة وهو يريد بنفس الوقت اثبات وجوده من خلال بمرض قدرته على ممارسة هذا الانتهاك لذا تعتبر هذه التصرفات وسيلة لاحاطة اللثام عن ( شقيرة الدوافع السلوكية) عند الطفل ولكن على الابوين الانتباه والتصرف بلباقة وخدق شديدين لامتصاص اي انحراف مقصود قد يثيره لديه العقاب الصارم، وعادة ماتبدأ التصرفات الدالة على المعارضة من لدى الطفل حين بلوغة السنين من عمره ويتلفظ لاول مرة كلمة (لا) تعبيرا على العناد، وبعد ذلك بقليل وحين ينفذها فهو يشعر بشعور انتصاره المتمرد لانه بساطه يريد افهام المحيطية به رفضه لسطوتهم ، وقدرته على الأفات مما تعرضه عليه أرادتهم ، انها اولى ارهاصات توكيد الذات عند الكائن البشري .
مراحل يمر بها الطفل: كيف نحاول التعامل مع الطفل بعد ذلك اي عندما يتجاوز اكثر ويمر مراحل عمره الاخرى ؟
تقول الدكتورة( خولة القيسي) : بين السنتين والرابعة يبدا الطفل عادة بتفقوه اولى الكلمات النابية التي التقطها من محيطه اللغوي والتي تمثل بلا شك جزءاً من تطوره السيكلوجي ، واسلوبه في طريقة استخدام الكلمات الممنوعة وحدود تصرفات ابويه ، اما العلاج فيكون من غير تحميل الامر اكثر مما يحتمل في مثل هذه الحالات واتخاذ موافق جيدة شديدة ومتشبهه تجاه الطفل الا ان ما لا غنى عنه ردعه عن كل مثل هذا الفعل مع مطالبته بضرورة تقديم الاعذار لانه ارتكب خطأ وهو الوحيد الذي عيه تصحيحه ، اما اذا استمر الطفل في غلوائه وكرر الغلطة مرات عديدة يتوجب بلاتردد معاقبته ولكن على ان تكون العقوبة معنوية، مثلا حرمانه عن اشياء يحبها ، او اجباره على ذفع جزء من مصرفه، وعلى الابوين ملاحظة درجة ميل الطفل الى استخدام لنوع معين من الكلمات دون سواها ، مع الاخذ بالعلم بانه مجبول على ترديد مايسمعه من الاخرين المحيطة به.

 صبغات الشعر تصيب الحلاقيين بالربو !!

 أكد تقرير علمي منشور في دورية تشست الطبية أن مواد التبييض التي تُستخدم بنحو واسع في صالونات الحلاقة تعرِّض الحلاقين إلى أمراض الربو والتهاب العينين والأنف والحلق. وأوضحت "جيانا موسكاتو" رئيسة وحدة الحساسية والمناعة في معهد بافيا العلمي بإيطاليا، قائلة - حسب ما ورد بصحيفة الشرق الأوسط : في السنوات الماضية، شهدنا حالات عديدة من الإصابة بالربو المهني بين مصففي الشعر، مما دفعني إلى إعداد دراسة حول هذه الفئة من العاملين. مؤكدةً أنه في الفترة من 1996 إلى 2004، قدم إلى معهدها 47 حلاقا يشكون من مشكلات في التنفس والجلد. ووجدت موسكاتو وزملاؤها أن أكثر من نصف هؤلاء المرضى (51 في المائة) مُصابون بالربو المهني، وأن 87.5 في المائة من هؤلاء المرضى أصيبوا نتيجة مواد تحتوي على أملاح الكبريت، وهو نوع من الكيماويات يُستخدم على نطاق واسع مادةً مبيضةً ومنظفاتٍ. أما باقي الحالات، حددت الإصابة بالربو المهني نتيجة التعرض الدائم لصبغات الشعر لدى نحو 8 في المائة من الحالات ولمنتجات اللثي (عصارة الشجر) لدى نحو 4 في المائة. وبالاضافة إلى ذلك، فإن ما يزيد على نصف مرضى الربو المهني (نحو 54 في المائة) حددت إصاباتهم بالتهابات العينين والأنف والحلق، نتيجة تعرضهم لمواد تحتوي على أملاح الكبريت. وأخيرا، حددت حالات نحو 36 في المائة من إجمالي الحلاقين الذين ترددوا على المعهد بأنها إصابة بالتهاب الجلد المهني.وتحاول موسكاتو وزملاؤها الآن وضع برامج وقائية لمصففي الشعر تشمل إجراءات بيئية وبرامج إشراف محددة.

 فساتين الزفاف تخرج عن شكلها التقليدي

 تتميز تصاميم هذا الشتاء بالتنوع والبساطةالتي تتلاءم مع متطلبات المرأة العادية. ويظهر هذا جلياً فى مجموعات المصممة ايللا زحلان، التي قدمت مجموعتها الجديدة لشتاء 2006، لتنفرد بتصاميم غلب عليها الدفء. وابرز ما يميز تشكيلة زحلان، ان الفساتين المعروضة تناسب جميع الاعمار والاذواق. الوان الفساتين تنوعت بتنوع التشكيلة، من ذهبي وفضي وبيج واسود، الى الوان صارخة كالاحمر الناري الذي احتل مساحة واسعة من التشكيلة والاصفر والاخضر والموف كما ذكرت جريدة القبس. الساتان كان حاضرا بقوة في العرض فضلا عن الموسلين، التول والكريب، ولم يغب الفرو عن التشكيلة حيث كان قطعة ملازمة لمعظم الفساتين المعروضة. فساتين الزفاف لعروس غير تقليدية حرصت زحلان على اخراجها من لونها الابيض الناصع، من خلال تطريز يدوي يتراوح بين الفضي والذهبي وصولا الى الاخضر.

 تبيت فى الظلام بسبب قططها !!

 أشارت المصادرالصحفية الى ان قاضيا امريكيا حكم بإلزام الامريكية ميشيل موراي (ولاية اوهايو) بالمبيت ليلة في غابة فى الظلام بدون ماء أو غذاء وذلك كعقوبة لها على طرد قططها التى يبلغ عددها 33 قطة, وقد اكدت جريدة البيان ان هذا ليس هو أول حكم غريب من نوعه الذي يصدره القاضي الامريكي، فقد تم ذلم من قبل حيث عوقب مواطنا امريكيا بإلزامه قضاء بعض الوقت في الغابة بسبب قيام هذا المواطن برفع صوت مذياعه بشكل مبالغ فيه. الجدير بالذكر ان القاضي برر حكمه بأن على الرجل ان يذوق طعم الهدوء حتى يقدره جيدا.

 تغيير أسلوب الحياة يساعد في تخفيض عدد المصابين بالسرطان

 أوضحت دراسة حديثة قامت بها جامعة هافارد الأميركية أن تغيير أسلوب الحياة السائد في كثير من المجتمعات يساعد إلى حد كبير في تخفيض عدد المصابين بالسرطان في العالم. وحسب الدراسة فإن ثلث حالات الوفاة بسبب السرطان في العالم، والتي تبلغ 7 ملايين حالة وفاة، ترتبط بمجموعة من العوامل يطلق عليها الباحثون عناصر الخطر، وأكثرها مرتبط بنمط الحياة المعاصرة. ووضعت الدراسة تسعة من هذه العناصر التي تزيد من إمكانية الإصابة بالسرطان، وعلى رأسها السمنة، وقلة ممارسة الرياضة، وتناول الأغذية غير الصحية، والتدخين، وتناول المشروبات الكحولية، وتلوّث الهواء. وجاءت نتائج الدراسة اعتمادا على مراجعات شاملة للدراسات الطبية والتقارير الحكومية في مجال مكافحة السرطان. وأشارت إلى انه في الدول المنخفضة أو المتوسطة الدخل، فان أهم العوامل التي تزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان هي التدخين وتناول الكحوليات وقلة تناول الخضراوات والفاكهة، أما في الدول المرتفعة الدخل فإن أهم تلك العوامل هي السمنة، بالإضافة إلى التدخين والكحوليات.

 (حياتي) كتاب يلخص حياة جين فوندا

 تزور حالياً الممثلة الأمريكية جين فوندا باريس ترويجاً لكتابها "حياتي" التي تعرض من خلاله مشوار حياتها الفنية والشخصية وكثيراً من الأسرار. وكشفت فوندا في كتابها عن إصابتها بمرض البوليمي أي النهم في تناول الطعام ذلك المرض الذي أستمر معها حتى سن الأربعين. وقالت عن أبيها إنها أحبته على المجالين الفني والأبوي وأن المرة الوحيدة التي بكى فيها هي حينما همست في أذنه قبل رحيله عن الدنيا أحبك كثيراً يا أبي وأعرف تماماً أنك بذلت قصارى جهدك. وقالت عن أمها انها قد إنتحرت حينما كانت الممثلة لاتزال طفلة لم تتجاوز الثانية عشرة من العمر ومع ذلك لم تعرف بالخبر ألا في العام الماضي لأن في ذلك الوقت قيل لها أن الوفاة كانت جاءت نتيجة أزمة قلبية. وتقول جين -كما ذكرت جريدة الرياض - إنها لم تكن تعرف أمها جيداً لأنهما لم تكونا قريبتين من بعضهما البعض، و لهذا السبب أهدت هذا الكتاب إلى روحها وذلك حتى تضطر إلى البحث عن الجوان بالخفية التي تجهلها عنها. وعن نضال جين ضد الحرب التي شنتها بلادها ضد فيتنام أشارت إلى أنها نتيجة لهذه المواقف المناهضة للحرب ظلت مراقبة من قبل "أف. بي. أي" من عام 1971 حتى 1973 كما كتب 22 ألف صفحة من المعلومات السرية عنها من قبل هذا الجهاز المخابراتي. يذكر أن جين حصلت على الأوسكار مرتين ترى أنه لمن الغريب أن تحصل هي على هذه الجائزة قبل أن يحصل عليها والدها.

 العنوسة تصل إلى فرنسا !!

 الزواج أصبح مشكلة عالمية ، حيث ارتفعت نسبة العنوسة بشكل ملحوظ وملفت للنظر حتي ارتفعت فى الدول الغنية ايضاً ، ومن ضمن الدول التي تعاني من ارتفاع تكاليف الزواج بشكل كبير" فرنسا " حيث يتكلف متوسط حفل الزفاف 11 ألف يورو فقط مما أدى إلى تأخر سن الزواج في فرنسا إلى 30.6 عاما للرجال و 28.5 للنساء. وأكدت دراسة فرنسية أن ارتفاع نفقات الزواج هو السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى تأخير سن الزواج لنحو 600 ألف فرنسي يتزوجون تقريبا كل عام وينفقون نحو 3 مليارات يورو على حفل الزفاف وفستان الفرح وتبادل الهدايا في المرحلة السابقة للزواج كما ذكرت جريدة الرياض. ولم يشمل هذا الرقم الكبير مع ذلك ثمن شراء الشقة أو تأثيثها،وأوضحت الدراسة أن تأخر سن الزواج في فرنسا جعل الزوجين يتمتعان بقدر أكبر من الاستقلالية المالية مما جعلهما أكثر تمسكا بإقامة أفراح تحظى بقبول ورضاء المدعويين الذين هم في أغلب الأحيان من الأصدقاء المقربين أكثر من زملاء العمل. وكشف أستطلاع للرأي العام عن أن 60 % من الذين أقدموا على الزواج في فرنسا خلال عام 2005 أكدوا أنهم مستعدون لإنفاق ما يصل إلى 60 يورو على كل مدعو في حفل زفافهما مقابل نسبة لم تكن تزيد على 47 % عام 2000 مما يكشف عن اهتمام العروسين بأهمية الفخامة وبالحصول على رضاء المدعويين مقارنة بالزيجات التي كانت تتم في السنوات السابقة. و قد أدت زيادة تكاليف نفقات الزواج في فرنسا إلى دخول البنوك في اللعبة حيث أعلن بنك كريدي ليونيه عن تقديم قروض للأزواج تصل قيمتها حتى 20 ألف يورو بفائدة تصل إلى 3.5% ، وأكد البنك أن نحو 3 آلاف من المقبلين على الزواج تقدموا للحصول على قرض الزواج.

 تأكدي من لون جلد طفلك بعد الولادة

 عزيزتي الأم .. كى تتأكدي من سلامة طفلك بعد الولادة ، لابد أن يكون جلد المولود مائلاً إلى الأحمرار مع لون باهت للأطراف يميل في الساعات الاولى إلى الازرقاق الخفيف ويكون جسم المولود منتفخاً قليلاً وناعما. اما في اليوم الثاني أو الثالث يصبح الجلد جافاً وزهري اللون ومن الممكن حدوث تقشر للجلد.

قاومي الأنفلوانز بفيتامين سي 

 عزيزتي .. لا تقطعي فيتامين c خلال فترة الشتاء ، لما له من دور في تقوية المناعة والأفضل أخذه من مصادره الطبيعية مثل عصير البرتقال وعصير الليمون، ويجب البدء بتناوله قبل نزلة البرد، فهو ذو دور وقائي، أما إذا كنت تفضلينه على شكل كبسولات، فالجرعة المناسبة هي من 3 إلى 5 جرامات في اليوم.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com