الاتحاد الأوروبي يتهم الولايات المتحدة والبرازيل بعرقلة مفاوضات منظمة التجارة

 اتهم المفوض التجاري الأوروبي بيتر ماندلسون الولايات المتحدة والبرازيل، بعرقلة مفاوضات منظمة التجارة العالمية قبل ثلاثة أسابيع من موعد القمة التي تعقدها المنظمة بهونغ كونغ. ودعا ماندلسون واشنطن إلى إيلاء مسألة خفض الجمارك على المنتجات الصناعية والخدمات نفس الاهتمام الذي توليه لقطاع الزراعة، واصفا نظرتها لجولة مفاوضات الدوحة بأنها ضيقة للغاية. وقال إن تأخر الحكومة الأميركية كثيرا في تقديم عرضها الخاص بإلغاء الجمارك على المنتجات الزراعية، يؤدي إلى عدم خروج القمة بالنتائج المرجوة. وشدد المسؤول الأوروبي على أنه لن يقدم عروضا جديدة لخفض الجمارك الزراعية للاتحاد الأوروبي قبل بدء القمة، مشيرا إلى أن عمل ذلك يسبب اضطرابا يخل في التوازن بالمفاوضات. من جهته اتهم المتحدث البرازيلي باسم مجموعة العشرين المؤلفة من 20 دولة نامية ماندلسون، بعدم تقديم اقتراحات مباشرة حول إلغاء الجمارك في قطاع الصناعة.

 13 مليون طفل ضحية التشغيل اللاقانوني بالعالم !! 

 بلغ عدد الأطفال العاملين في العالم 13 مليون طفل، هذا الرقم المرتفع يكشف عن أهمية مشكلة عمالة الأطفال وازديادها المطّرد ولا سيما في دول العالم الثالث. وفي إطار مكافحة هذه المشكلة وللوقوف عند أسبابها وسبل معالجتها، نظّم المكتب الإقليمي لمنظمة العمل الدولية في لبنان أول من أمس ورشة عمل حول "مكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال في فندق البريستول في بيروت بحضور عدد من الفعاليات الرسمية وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني وذلك وفق ما ذكرته صحيفة البيان. وبداية تحدث وزير العمل اللبناني طراد حمادة عن أهمية مرحلة الطفولة في بناء شخصية الإنسان وبالتالي بناء الوطن وتطويره، ولذلك علينا أن نزرع في نفوس الأطفال بذور العلم والأخلاق وأن نؤمن لهم بيئة سليمة تحميهم من الكذب والعدائية والاستغلال. وأكد حمادة أن وزارة العمل تولي موضوع عمالة الأطفال أهمية كبرى وتسعى إلى تحديث قوانين العمل ورصد ميزانية خاصة لمعالجة المشكلة مشيراً إلى انه لا يكفي أن نطالب بإلزامية التعليم بل علينا أن نراقب الأهل ونزيد من عدد المدارس الرسمية في القرى. والمناطق النائية من هنا يبرز دور الدولة في تفعيل التعاون بين وزاراتها فتقوم وزارة التربية بمراقبة المدارس لتمنع التسرّب المدرسي وتتفقد وزارة العمل المؤسسات والمصانع التي تقوم بتشغيل الأطفال والأحداث. ولأنه يجب عدم التغاضي عن الأسباب التي تدفع الأطفال للنزول إلى سوق العمل، فقد لفت رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن إلى المشاكل التي يعاني منها ربّ الأسرة من تدنّي الأجور إلى غياب فرص العمل. وهذا ما أشارت إليه بوضوح التصديقات على اتفاقيات العمل الدولية المتعلقة بمكافحة عمل الأطفال بسبب الازدياد المطرد في أعداد العاملين والذي يقدّر بــ 13 مليون طفل في العالم.

 اكسبو الشارقة يستضيف معرض "ستيل فاب"
لمنتجات الفولاذ كانون الثاني المقبل

 يستضيف مركز اكسبو الشارقة الدورة الثانية لمعرض ستيل فاب والذي يقام في 22 كانون الثاني وسيتم خلاله عرض العديد من منتجات الفولاذ والمثبتات والاكسسوارات وعمليات تحضير الأسطح الفولاذية والمعدات والآلات والتلحيم والتقطيع، ومعدات الاختبارات مواد الطلاء وغيرها. وأكد محمد صالح المشرخ عضو مجلس إدارة غرفة الشارقة على ان هذا الحدث الذي يقام بهذه الفترة التي تشهد فيها المنطقة زيادة في أسعار البترول ونهضة عمرانية وإنشائية سوف يلبي الطلب على المنتجات المعدنية والفولاذية. حيث تعيش المنطقة نهضة حقيقية ووفقاً لبيانات إحصائية فقد ارتفعت العوائد المالية من قطاعي النفط والغاز بشكل كبير في الآونة الأخيرة في منطقة الشرق الأوسط حيث بلغت حوالي 500 مليار دولار. وينفق على المشاريع الاستثمارية الضخمة البني التحتية ذات المواصفات العالمية، ويحتاج هذان القطاعان (النفط والغاز) كميات كبيرة من الحديد والفولاذ مثل الأنابيب، الصهاريج، سفن الضغط وغيرها. هذا بالإضافة إلى نمو قطاعي النفط والغاز وهنالك قطاعات أخرى تشهد نمواً أيضاً مثل قطاع الإنشاءات والتعمير الذي يحتاج بدوره إلى الفولاذ والصلب. ففي الإمارات على سبيل المثال هنالك العديد من المشاريع الضخمة مثل: دبي لاند، برج دبي، جزيرة النخلة، مول الإمارات، مدينة دبي الطبية، مشروع مدينة وجزر النجوم في الشارقة تبلغ كلفتها حوالي 100 مليار دولار أميركي خلال السنوات العشر المقبلة. وبلغت قيمة واردات الإمارات من منتجات الفولاذ العام 2001 حوالي 883 مليون دولار ومن المتوقع ان يصل هذا الرقم في نهاية عام 2005 حوالي 1.5 مليار دولار.وسيبلغ مجموع ما تستورده دول الخليج وإيران وسوريا والأردن ولبنان من هذه المعدات في عام 2005 حوالي 1.736.90 مليار دولار. سيقدم معرض ستيل فاب 2006 آلات ومعدات تشمل آلات التلحيم والتقطيع من كل من النمسا، بلجيكا، الصين، فنلندا، ألمانيا، الهند، إيران، إيطاليا، اليابان، السويد، سويسرا، تايوان، تركيا، بريطانيا، أميركا، وسنغافورة.

 برلمانيون إيرانيون يمتنعون عن إقرار كبح مستوردات الوقود

 امتنع أعضاء في البرلمان الإيراني عن التصويت على مشروع قرار بشأن الحد من مستوردات الوقود - التي تمثل عبئا اقتصاديا على الدولة- دون معرفة رأي الحكومة. وأوضح النواب أنه لا يمكنهم وحدهم التعامل مع ما وصفوه بالمهمة الصعبة وأنهم بحاجة لإرشاد حكومي حول ذلك. وقال نائب رئيس البرلمان محمد رضا بهونار إن الحكومة تضمن في بداية كل عام مالي مشروع ميزانيتها السنوية جدولا زمنيا لتنفيذ الملحق الخاص بشأن خفض استهلاك الوقود. وكان الاقتراح البرلماني يستهدف مواصلة دعم البنزين المحلي ورفع سعر الوقود المستورد إلى المستويات العالمية. ومرر النواب في وقت سابق بصورة مبدئية اقتراحا لإنهاء الدعم لواردات البنزين اعتبارا من مارس/ آذار وهي خطوة مهمة في خفض الاستخدام الكبير للوقود في بلد يبقي فيه الدعم السخي سعر اللتر عند عشرة سنتات. وتستورد إيران أكثر من 40% من الوقود الذي يقدر بنحو 70 مليون لتر يوميا رغم أن إيران هي رابع أكبر منتج للنفط الخام في العالم. ويسعى السياسيون المحافظون لإبقاء البنزين رخيصاً من أجل مؤيديهم من الفقراء. من ناحية وجه 152نائبا رسالة إلى رئيس السلطة القضائية محمود هاشمي شهرودي انتقدوا فيها طريقه مكافحه الفساد الاقتصادي. وأكد الموقعون علي الرسالة أن المنتجين في البلاد هم أول ضحايا الفساد المالي والاقتصادي غير السليم. ودعوا رئيس السلطة القضائية إلي الاهتمام بالملفات الخاصة بالمدانين بالفساد الاقتصادي.

جلوبل بصدد تأسيس شركة استثمارية أردنية برأسمال 100 مليون دينار 

 أعلن بيت الاستثمار العالمي "جلوبل" أنه بصدد تأسيس شركة استثمارية في المملكة الأردنية الهاشمية لتضاف إلى المشاريع الأخرى التي بدأتها وتنوي القيام بها الشركة. وقال عمر محمود القوقة، نائب الرئيس التنفيذي في جلوبل، إن الشركة ستؤسس شركة استثمارية برأسمال يبلغ 100 مليون دينار أردني في المملكة الأردنية الهاشمية تدعم من خلالها تواجد الشركة في السوق الاستثماري الواعد التي تتيحه المملكة الهاشمية أمام الشركات العربية والأجنبية. وأضاف تعمل جلوبل على تأسيس شركة استثمارية تكون مهامها إنشاء المشاريع الاقتصادية والمساهمة في شركات قائمة من خلال زيادة رأسمالها بغرض التوسع مشيرا إلى أن جلوبل لديها بالفعل مشاريع في طور التنفيذ خاصة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.وبيّن أن مؤسسي الشركة سيتملّكون 60 بالمئة من الشركة فيما ستطرح 40 بالمئة إلى الاكتتاب العام. وأوضح القوقة أن لجنة المؤسسين تضم إلى جانب جلوبل، شركة التسهيلات التجارية الأردنية، بالاضافة الى شركة بيت الاستثمار العالمي الأردن (جلوبل الأردن) وهي شركة مملوكة بالكامل لجلوبل تم تأسيسها مؤخرا في الأردن كما توقّع انضمام مجموعة من الشركات الزميلة لجلوبل للجنة المؤسسين، حيث سيكون اهتمام المجموعة الاستثمار في قطاعات عديدة في الاقتصاد الأردني. وكشف أن أولى استثمارات الشركة الجديدة ستكون مشروع إنشاء أول مركز أعمال متكامل في منطقة العقبة، مشيرا إلى أنه ثمرة مذكرة التفاهم التي كانت قد وقعتها جلوبل مؤخرا مع شركة تطوير العقبة التابعة لسلطة مدينة العقبة الأردنية.

البنك الدولي يقرض الدول المتضررة من الكوارث 

 اقرض البنك الدولي الدول المتضررة من الكوارث أكثر من 40 مليار دولار خلال الفترة ما بين 1980 و2003. ونقلت صحيفة الراية القطرية عن كريستوف بوش المتخصص في الشئون المدنية الذي يعمل مع البنك قوله "إننا نتابع القروض المتعلقة بالكوارث سعيا وراء جعل الدول المتضررة تعود إلي طبيعتها في أقرب وقت وقد تجاوزت قروضنا المتعلقة بالكوارث 40 مليار دولار خلال العقدين الماضيين. واكد "هدفنا هو تقليل حجم الدمار قبل أن تقع الكارثة وفي الهند نعد حاليا للمشروع القومي للوقاية من خطر الاعصار بتمويل قدره 30 مليون دولار ويغطي الدول الساحلية المعرضة للخطر. وأضاف أن دول شرق آسيا والمحيط الهادئ كانت علي رأس المستفيدين حيث حصلت علي 9.154 مليار دولار تليها أمريكا اللاتينية 9.016 مليار وجنوب آسيا 8.558 مليار دولار.

ردا على دعوات رفع الانتاج ..السعودية تطالب بـ"خارطة طريق" للطلب النفطي 

 بعد يوم من المحادثات بين كبار المنتجين والمستهلكين قال وزير البترول والثروة المعدنية السعودي على النعيمي ان بلاده تنفق 50 مليار دولار لزيادة طاقة الانتاج لكنها تريد صورة اوضح عن موضع احتياج الانتاج الاضافي. وعلى الرغم من ان العرض يزيد على الطلب استبعد وزراء منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" ان تتجه المنظمة إلى تغيير الانتاج في اجتماع الشهر المقبل مالم تنخفض الاسعار بسرعة. وطالبت السعودية الدول المستهلكة أمس بوضع "خارطة طريق" للطلب المستقبلي على النفط ردا على دعوات متكررة للرياض بأن ترفع طاقتها الانتاجية وتكبح أسعار النفط. وقال النعيمي ان المنتجين يطلبون "خارطة طريق" للطلب في الدول المستهلكة. واضاف ان المنتجين لا يريدون بناء منشات لا يواكبها طلب. ومن جهتهة طالب خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، الدول المستهلكة للنفط بالحد من المضاربات في سوق البترول، ومقاومة الإشاعات والمعلومات المضللة التي تشوه حقائق السوق، كما طالبها بتخفيف العبء عن مواطنيها بخفض الضرائب على المنتجات البترولية. وقلبت تصريحات النعيمى الطاولة على الدول الغربية التي تدعو الى شفافية اكبر من منتجي النفط ورفع الانتاج لكبح الاسعار التي وصلت الى مستوى قياسي بلغ 70 دولارا في اغسطس قبل تراجعها إلى حوالي 56 دولارا الاسبوع الماضي. وعلى الرغم من ان العرض يزيد على الطلب استبعد وزراء منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" ان تتجه المنظمة إلى تغيير الانتاج في اجتماع الشهر المقبل مالم تنخفض الاسعار بسرعة. وقال رئيس اوبك الشيخ احمد الفهد الصباح ان الاسعار الان "مشجعة اكثر" بعد الانخفاض عن مستويات اغسطس ولو أن اوبك ربما تبقي على عرضها بوجود مليوني برميل يوميا من الطاقة الاحتياطية مطروحا للنقاش. وكانت "أوبك" حافظت في اخر اجتماع لها علي سقف انتاجها الرسمي في حدود 28 مليون برميل يوميا،وتعقد أوبك اجتماعها التالي في 12 ديسمبر في الكويت لبحث السياسة الانتاجية. ونقل وزيرا مالية فرنسا وبريطانيا اللذان حضرا محادثات يوم السبت دعوات من مجموعة السبع للدول الصناعية الكبرى بضخ مزيد من النفط في الاسواق. وأجرى وزراء ومسؤولون من الولايات المتحدة المتعطشة للطاقة والصين والهند والاتحاد الاوروبي محادثات وراء ابواب مغلقة مع السعودية عملاق النفط وغيرها من كبار المصدرين في منظمة اوبك في العاصمة السعودية. وقال العاهل السعودي الملك عبد الله ان بلاده التي تواجه ضغوطا من الدول المستهلكة لزيادة طاقة الانتاج لتهدئة الاسعار ملتزمة بالوفاء باحتياجات المستهلكين ،فيما نفي وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية الاسبوع القادم وجود ضغوط أمريكية علي (أوبك) لدفعها إلي زيادة الإنتاج بهدف خفض أسعار النفط في الأسواق العالمية. وبمناسبة افتتاحه الرسمي كشف منتدى الطاقة الدولي عن قاعدة بيانات لمعلومات مقدمة من المنتجين والمستهلكين الرئيسيين للنفط في العالم. وقال النعيمي ان المبادرة ستسهم في استقرار سوق النفط العالمية، واضاف ان غياب المعلومات الدقيقة والواضحة واحد من اكبر المشاكل التي تواجه الاسواق والصناعة النفطية وخاصة في موضوعات حيوية مثل الامدادات والطلب والانتاج والمخزونات. وقال الشيخ احمد ان اوبك ستكون مستعدة لامداد السوق عندما تكون هناك حاجة للخام، واوضح انه اذا استمرت الاسعار على هذا النحو فستحتفظ اوبك بالمليوني برميل المتاحين، ولكنه قال دون ان يحدد السعر الذي تفضل اوبك الدفاع عنه انه اذا ما انخفضت الاسعار بسرعة فستتحرك اوبك لاتخاذ اجراء ما. وقال ان الاسعار قد ترتفع في شتاء نصف الكرة الشمالي ولكن من غير المرجح ان تزيد على 70 دولارا مرة اخرى، قائلا وقال ان سقف السبعين دولار هو اعلى سعر واسوأ سيناريو، واوضح ان اوبك تسعى الى اسعار عادلة ومعقولة ومستقرة وقال انه يعتقد ان السعر الان مريح للجميع.

ارتفاع عجز الميزان التجاري المصري لـ 5 مليارات دولار 

 ارتفع عجز الميزان التجاري لمصر خلال الفترة من يناير الي يونيو 2005 بنسبة 163% ليصل إلى 5.134 مليارات دولار مقارنة بعجز قدره 1.956 مليار دولار خلال ذات الفترة من العام الماضي. وذكرت صحفة الشرق القطرية ان احدث بيانات التجارة الخارجية تؤكد ان التزايد فى العجز التجارى جاء رغم الزيادة التى حققتها الصادرات حيث ارتفعت جملة الصادرات بنسبة 20% لتصل إلى 4.486 مليارات دولار نتيجة ارتفاع الصادرات غير البترولية بنسبة 16% لتصل إلى 2.652 مليار دولار. وتوضحت البيانات ان ارتفاع صادرات كل من السلع تامة الصنع والسلع نصف المصنعة بـنحو30 % لتصل إلى 1.229 مليار دولار وبـنحو 35% إلى 691 مليون دولار على التوالي وارتفعت الصادرات البترولية بنحو27% لتصل إلى 1834 مليون دولار. وكشفت بيانات التجارة الخارجية المصرية عن عدم تحسن عجز الميزان التجارى لمصر خلال الفترة من يوليو 2004 حتى يونيو 2005 حيث ارتفع العجز بـنحو 83% ليصل إلى 8.389 مليارات دولار بسبب ارتفاع الواردات بنحو 49% لتصل قيمتها إلى 16.797 مليار دولار. وارجعت تقارير الوزارة تفاقم العجز التجارى رغم الزيادة فى الصادرات الى الطفرة الكبيرة فى فاتورة الواردات حيث ارتفعت الواردات بنحو 69% لتصل إلى 9.620 مليارات دولار.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com