التجارة تؤكد وجود خزين من الحنطة في المخازن العراقية

  العراق اليوم / خاص
اعلن السيد عبد الباسط كريم مولود وزير التجارة وجود خزين جيد من الحنطة في سايلوات وصوامع وزارة التجارة يكفي لتحقيق انسيابية طبيعية لتجهيز المواطنين بمادة الطحين لمتطلبات البطاقة التموينية .. واكد تصريح صحفي عدم وجود اية مشكلة بشأن استيرادات العراق من الحنطة الاسترالية, موضحاً ان واردات العراق من الحنطة الاسترالية تسير بشكل طبيعي ويأتي تصريح مولود اتعقيباً لما تناقلته بعض وسائل الاعلام مؤخراً بضمنها صحيفة / ذي استراليان / الاسترالية بشأن التعاون بين العراق واستراليا في مجال القمح الاسترالي . من جهته استقبل عبد الباسط كريم مولود وزير التجارة بمكتبه السيد بيرنارد باجوليه سفير فرنسا لدى العراق وجرى خلال المقابلة استعراض شامل لمسار العلاقات القائمة بين البلدين وسبل تطويرها في المجالات الاقتصادية والتجارية والفنية . كما تم التباحث بشأن الية العقود المبرمة بين وزارة التجارة وعـدد من الشركات الفرنسية.. و بين مولود ان توجهات وسياسة وزارة التجارة تستند الى مبدأ تمتين العلاقة مع دول الاتحاد الاوربي ، من خلال حث الشركات الاوربية الرصينة التي تتمتع بسمعة تجارية ومالية للمساهمة في عمليات الاستثمار في العراق وفي اطار خطط اعمار وبناء العراق الجديد ، فضلاً عن مساهماتها في توريد المواد الغذائية الخاصة بالحصة التموينية .. وفيما يتعلق بالعقود المبرمة بين وزارة التجارة والشركات الفرنسية ، اكد وزير التجارة. ان وزارته تحرص على ايجاد الحلول الملائمة للمشاكل التعاقدية التي قد تظهر مع الشركات الاوربية بشكل عام والفرنسية بشكل خاص بما يحقق المصالح المتبادلة ، ويعمق العلاقات المشتركة في المستقبل . وعبر السفير الفرنسي عن شكره وامتنانه لاتاحة فرصة هذا القاء المثمر مع وزير التجارة وحضر المقابلة السيد مدير عام دائرة العلاقات الاقتصادية الخارجية بوزارة التجارة.

 امين بغداد يؤكد على معالجة الفساد الإداري

 العراق اليوم / خاص
وجه امين بغداد الدكتو ر صابر العيساوي بضرورة تفعيل عمل دائرة المفتش العام في كشف حالات الفساد الإداري ومتابعة العقود المبرمة من قبل الشركات مع أمانة بغداد . وذكر مصدر مسؤؤل في الامانة ان العيساوي اوصى خلال لقائه مع الكادر المتقدم في أمانة بغداد والمفتش العام بوجوب ترك حالات المجاملة في قرارات اللجنة التحقيقية التي ترفع بحق المقصرين والمسيئين . واضاف المصدر الى أن الأمين حمل المدراء العامين مسؤولية أي تقصير قد يحدث في دوائرهم في حالة السكوت على حالات الفساد الإداري وعدم كشفها . موضحا أن الأمين وجه قسم الرقابة والتدقيق وقسم الشؤون القانونية بالنهوض باداءهما وتدقيق كافة المعاملات لتجاوز حالات الفساد التي قد تحدث مستقبلاً . وتاتي توصيات امين بغداد هذه على خلفية تدهور الخدمات في بغداد ، واتهامات سابقة للامانة تتعلق بسوء الادارة وتبديد.

 المهجرين ومحافظ بغداد يبحثان تخصيص اراضي للمهجرين والمهاجرين

  بغداد / عبد الكريم الهاشمي
زارت السيدة سهيلة عبد جعفر وزيرة المهجرين والمهاجرين مبنى محافظة بغداد وكان في استقبالها السيد حسين الطعان محافظ بغداد والسيد صابر العيساوي أمين بغداد وتم التباحث حول افضل السبل الممكنه للتعاون المشترك بين الوزارة ومحافظة بغداد وكذلك امانه بغداد للحصول على اراضي داخل المحافظة وخارجها تخصص لفئة المهجرين والمهاجرين ومن ناحية اخرى التقت التقت السيدة الوزير السيدة كريمة كاظم جاسم عضو الجمعية الوطنية ودار الحوار حول أهم السبل التي تخدم شريحة المهجرين والمهاجرين.

 كيانات سياسية وائتلافات عراقية تبدأ حملاتها الانتخابية في الخارج

 العراق اليوم / خاص
طلبت بعض الكيانات السياسية والائتلافات العراقية من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تزويدها بخطابات اعتماد وكتب تأييد وذلك لغرض السماح لها القيام بحملاتها الانتخابية وفتح مقرات لها في بعض الدول العربية. اعلن ذلك الدكتور فريد ايار الخبير الاعلامي- عضو مجلس المفوضين واضاف ان هذه المطالبة شملت دول عربية منها سوريا، لبنان، الاردن والامارات العربية المتحدة. وبين ان النظام الذي صدر بشأن الحملات الانتخابية اباح بدء الحملات ابتداءاً من تاريخ الترشيح وتستمر لليوم السابق مباشرة ليوم الاقتراع. وذكر عضو المجلس أنه لا يجوز لأي كيان سياسي أو ائتلاف مشارك في الانتخابات ان يضمن حملاته الانتخابية افكاراً تدعو الى إثارة النعرات القومية أو الدينية أو الطائفية أو القبلية أو الأقليمية بين المواطنين ، سواء كان ذلك عن طريق الشعارات أو الصور أو الملصقات الجدارية أو الكرافيك والبث التلفزيوني أو غيرها من وسائل الاعلام المختلفة ويحظر على أي مرشح أن يقدم خلال الحملة الانتخابية هدايا او تبرعات أو أي مساعدات أخرى أو يعد بتقديمها بقصد التأثير على التصويت ويجب على الكيانات السياسية والإئتلافات أن تمتنع عن ممارسة العنف والكراهية أو تحريض الاخرين على ذلك أو تخويفهم أو دعم الإرهاب وممارسته واستخدامه سواء من خلال الاعراب عن وجهات النظر أو الخطابات أو الكتابات أو الملصقات أو وسائل الإعلام المرئية أو المسموعة . أو أية وسيلة أخرى . وبين الدكتور ايار ان النظام نص على إن أي كيان سياسي أو ائتلاف ينتهك هذا النظام أو قواعد سلوك الكيانات السياسية يعرض نفسه لعقوبات تفرضها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق بالإضافة الى المساءلة القانونية وان الكيان السياسي أو الائتلاف المصادق عليه لوحده مسؤولية تحمل تكاليف حملته الإنتخابية أو ترتيبات دعمها وتكون موارد الحملة مشروعة ، والمفوضية لن تتحمل مسؤولية أية تكاليف . كما ، لا يحق لأي كيان سياسي أو ائتلاف أن يستغل مواردها لصالح حملته.

 وزارة الصحة :خطة لاعادة اعمار وبناء مراكز صحية في المنا طق المناطق الساخنة وافتتاح 42 مركز صحي خلال هذا الشهر

 
العراق اليوم / خاص
اكد المهندس ظافر السعدي مدير مشاريع وزارة الصحة انه تم وضع خطة لمشاريع صحية واعادة ترميم المستشفيات التي ضررت في العلمليات العسكرية في المناطق الساخنة وقال ان وزارة الصحة قد امرت باعداد كشوفات عل حجم الاحتياج المناطق التي جرت فيها العليسات العسكرية وطالها القصف الامريكي اثناء المعارك واشار انه تمك وضع مستشفى ميداني في قضاء تلعفر يقدم خدماته للمواطنين لحين اكمال بناء المستشفيات او المراكز الصحية واوضح انه9 من المؤمل افتتاح 42 مركمزا صحيا خلال هذا العام الجاري وان هذه المراكز قد جهزت باحدث الاجهزة التي تسلعد على التشخيص المرض واضاف السعدي نحن مستعدون للعمل اتلمتواصل من اجل خدمة مجتمعنا وشعبنا ولكن للاسف ان حجم التخصيصات المالية لانشاء المشاريع الصحية لازالت دون مستوى الطموح ولايتناسب وحجم احتياج البلد من اقامة المشاريع الصحية التي ترتقي بالواقع الصحي في العراق.

 دائرة الاتصالات في مجلس الوزرا ء :
لجنة الحكماء في مؤتمر القاهره تصدر ميثاق الشرف يحرم دماء العراقيين

 العراق اليوم / خاص
كشفت مصادر مطلعة في دائرة الاتصالات الحكومية لمجلس الوزراءانه تم تشكيل لجنة حكماء مؤلفة من السادة عمرو موسى الأمين العام للجامعة العربية ومساعده احمد بن حلي واشرف قاضي سفير الأمم المتحدة في العراق، إضافة الى 16 شخصية عراقية. وأكدت هذه المصادر، ان اللجنة عقدت أول اجتماعاتها خارج مقر الجامعة وناقشت جملة من القضايا، أهما جدولة انسحاب القوات متعددة الجنسيات في العراق، بشرط اكتمال أعداد قوات الأمن العراقية . وأشارت المصادر نفسها الى ان مسودة البيان الختامي تتألف من ورقتي عمل للأعداد لمؤتمر الوفاق الوطني الموسع في بغداد في شباط المقبل، وأوضحت انه سيتم تشكيل وفود لزيارة جامع الأزهر والالتقاء بشيخه الطنطاوي وان هناك نية لإصدار وثيقة ميثاق الشرف بين الفرقاء السياسيين المتواجدين في المؤتمر تحَرم سفك الدم العراقي.

الرئيس طالباني يصل طهران على رأس وفد بدعوة من الرئيس الايراني نجاد 

 بغداد / عبد الكريم الهاشمي
من المقرر أن يعقد الرئيس طالباني، جلسة مباحثات، في وقت لاحق من اليوم، مع الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين و سبل تعزيزها. كما سيلتقي سيادة رئيس الجمهورية، اليوم، مستشار الامن القومي الايراني، علي لارجماني، و كذلك وزير الخارجية الإيراني نوشهر متقي. ويزور السيد طالباني الجمهورية الإسلامية الإيرانية مدة تستغرق يومين, يلتقي خلالها الرئيس الإيراني و عددا من المسؤولين في الحكومة الإيرانية. و سيتم خلال الزيارة بحث العلاقات الثنائية بين العراق و ايران وسبل تطويرها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين الجارين.ويضم الوفد المرافق للسيد رئيس الجمهورية، وزير التخطيط برهم صالح و وزير الكهرباء محسن شلاش و مستشار الأمن القومي موفق الربيعي وعددا من المسؤولين في الدولة.

دورات تأهيلية عن مبادئ حقوق الانسان 

 العراق اليوم / خاص
اكد مصدر في وزارة حقوق الانسان: ان الوزارة قامت بعقد سلسلة من الدورات ابتداءً من يوم 14/11/2005 في مقر الوزارة لمنتسبيها ومنتسبي وزارات الدولة الاخرى (الثقافة، التربية، التعليم، البيئة، المهجرين والمهاجرين) من العاملين في منظمات المجتمع المدني والمهتمين بحقوق الانسان. واضاف: ان الدورات تهدف الى تعزيز مبادئ حقوق الانسان في مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني، حيث تضمنت الدورات محاضرات للمتخصصين عن مبادئ ومفاهيم حقوق الانسان، والشرعية الدولية، وآليات الامم المتحدة لحماية حقوق الانسان، واتفاقيات حقوق الطفل، واتفاقية مناهضة التعذيب، والتمييز ضد المرأة وغيرها من المواضيع ذات الصلة.

ايفاد ملاكات تمريضية من بابل الى مصر 

 العراق اليوم / خاص
اكد الدكتور محمد ضياء بيرم مدير المستشفى العام في بابل. بانه تم ايفاد ملاكات تمريضية الى جمهورية مصر العربية لغرض رفع مستوى اداء هذه الملاكات وتطويرها. والاستفادة من تجربة الاخوة المصريين في مجال التمريض... بعد التدني الواضح في مستوى التمريض العراقي في ظل النظام السابق الذي مازال العراقي يعاني منه.
واضاف الدكتور محمد ضياء: بان عدد كبير من الملاكات التمريضية تم ارسالها ولعدة مرات لبعض الدول العربية والصديقة. وكانت هذه التجربة مكللة بالنجاح بعد زجهم بدورات متكررة حيث اصبحوا قدوة للملاكات التمريضية في المستشفى. وكذلك تم رفع اسماء الملاكات التمريضية التي ترغب بالانضمام الى البعثة الطبية للحج لهذا الموسم. مشيرا الى ان دائرته ملتزمة بتوجيه المفتش العام في وزارة الصحة الدكتور (عادل محسن) بملء الاستمارات الخاصة بالايفادات. والشروط الخاصة المتمثلة بامتحان الكفاءة واجادة اللغة الانكليزية والا يكون مرتبطا بحزب البعث البائد وبدرجة (عضو عامل) وغير خاضع الى لجنة اجتثاث البعث المنحل في اللجنة الخاصة بالاجتثاث في المحافظة.

 بيئة واسط تباشر بمسح الاراضي الزراعية المزروعة بالمحاصيل الشتوية

 العراق اليوم / خاص
باشرت الملاكات الفنية في مديرية بيئة واسط التابعة لوزارة البيئة وبالتعاون مع مديرية الزراعة ومديرية الموارد المائية في المحافظة باتخاذ الاستعدادات الخاصة بمسح الاراضي التي تزرع بالمحاصيل الشتوية والعمل على توفير الاسمدة الكيمياوية والمبيدات وكل ما تحتاجه العملية الزراعية في المحافظة. ويذكر ان شعبة التحاليل البيئية قامت بفحص (150) نموذجا ماخوذا من مشاريع ومجمعات وشبكات موجودة ضمن الرقعة الجغرافية لغرض التأكد من مطابقتها للمحددات البيئية.

شركة الاتصالات والبريد تنجز عددا من البدالات في محافظة صلاح الدين 

 العراق اليوم / خاص
اعلن مصدر مسؤول في الشركة العامة للاتصالات والبريد عن انجاز عدد من البدالات حيث تم تشغيل بدالة حي القادسية في مدينة تكريت نوع (samsung) سعة (3000) خط وبرمجة (El4) بين بدالة تكريت وبدالة حي القادسية نوع البرمجة (R2) (Rothway). واضاف المصدر انه تم مد كيبل سعة (200) زوج بطول (75) متراً بين الدجيل والعقدة الرئيسة وتوسيع كيبل سعة (100) خط بمسافة (500) متر وكيبل سعة (7000) خط خلف دائرة البريد في بدالة بلد.
واشار المصدر الى ان مجموع العوارض المنجزة خلال هذا الشهر (550) عارضة في بدالة تكريت و(140) عارضة منجزة في بدالة الشرقاط ونصب وتشغيل محطة ضوئية في القادسية مع محطة ضوئية في تكريت وكذلك ربط وتشغيل بدالة القادسية مع بدالة تكريت وربط اربعة انظمة تراسل بينهما وربط نظام واحد بين بدالة العلم وبدالة تكريت على الخط الضوئي.

دورات تدريبية للاحداث المودعين في السجون 

 بغداد- مصعب المدرس
اقامت وزارة العمل دورات تدريبية للمودعين من الاحداث في السجون الاصلاحية. وقال سعد مجيد علي المدير العام لدائرة اصلاح الاحداث: ان الدورات كانت في مجالات الرسم والخط والاعمال اليدوية والسيراميك والكهرباء والالكترونيات والتاسيسات، وان الدورة الواحدة تستغرق شهرين وبمشاركة 20مودعا لكل دورة وان هذه الدورات تهدف الى تحسين قابليات الاحداث وتوسيع مهاراتهم العلمية. واضاف مجيد بان هناك مهرجانا رياضيا وثقافيا اقيم مؤخرا تضمن المنافسات العلمية والرياضية بين المودعين الاحداث.

صناعية حمدان في البصرة ورش عمل يؤمهاابناء المحافضات الجنوبية

 البصرة / محمد عبد طالب
صناعية حمدان ..هي واحدة من المناطق الصناعية التابعة للحزام الصناعي في البصرة والممتد على طول الخط السريع الذي يربط مركز المدينة بقضاء الفاو . تجولنا في هذا الحي الصناعي الخاص بصناعة السيارات وبيع قطع غيارها وتصنيع الكثير من المواد الأحتياطية وصناعة أنابيب تقطير المياه البلاستيكية الخاصة بزراعة محصول الطماطم الحديثة .. هذه الصناعة التي تضاهي بجودتها الكثيرمن السلع الأجنبية وباسعار معقولة.
متى أنشئ هذا الحي ؟
* تحدث السيد حسين الموسوي .. وهو مهندس ميكانيك عن بدايات انشاء هذا الحي .. عندما التقيناه قائلاً:
ـ الحي الصناعي في مكانه الحاضر والذي يسمى بالصناعية الجديدة كان قد أنشئ في منتصف الثمانينيات وكان أول مكان صناعي في ساحة أم البروم وبسبب موقعها في مركز المدينة جعل منها سبباً أساسياً في الحد من جمال المدينة فتم نقله الى حيث هو الآن .. بالاضافة الى تصنيع وتحوير بعض قطع الغيار للسيارات يقوم اصحاب المحال التجارية بتوفير كل مستلزمات الصيانة المطلوبة مثل الكهربائيات والدوشمة والدهان والمعجون .
* وعما يقدم في مجال الميكانيك من خدمات يقول الحاج حميد مجيد صاحب معمل الجنوب للميكانيك :ـ
ـ الخدمات التي تقدمها اقسام الميكانيك عديدة ومتنوعة منها صيانة السيارات التي تشكل 90% من بقية الأعمال التي تتمثل بصيانة محركات السفن أيضاً والمعدات الزراعية وما يتطلب منا القيام به في مجال صيانة السيارات هو تجفيت المحركات وضبط الفرامل ولحيم السلندرات والجراخة وغيرها .. كذلك في الحي الصناعي لكل قسم اختصاص معين ، فقسم الزجاجيات وبيع كهربائيات السيارات وشد هذه الأجهزة وخاصة المصابيح والاشارات وغير ذلك من الأمور.
دور القطاع الصناعي الخاص
،، ويقول المهندس سلمان محمد جعفر . صاحب محل في منطقة الصناعية عن ذلك ..
أن دور القطاع الخاص بشكل عام يوازي دور القطاع العام وهو ركيزة أساسية في عالم الصناعات المحلية والتي تعود فائدتها للبلد ولهذا الحي لمساته على كل المواد الصناعية التابعة للدوائر فعندما أهملت الدولة هذا الدور انتكست الصناعة وتدهورت وتقلص ابداع منتسبيها . كما أن هذا الحي شريان حياة مزارع الطماطم في مناطق الزبير فعليه تقع مسؤولية توفير جميع الأجهزة الضرورية ـ تصنيعاً أن لم توجد أساساً ـ كما يوفر هذا الحي أنابيب تقطير وبشكل أفضل مما يستورد من الخارج وصيانة مكائن سقي المزارع بشكل عام .
ـ مشاكل الحي الصناعي ـ
ويشير السيد جلال السوداني ـ صاحب محل في الحي ـ الى أهم مشاكل الحي قائلا :
هناك عدة مشاكل نتعرض لها ، والتي تؤرقنا كثيراً وتؤخر عجلة انتاجنا هي انقطاع التيار الكهربائي باستمرار عن الحي وتراكم النفايات والأوساخ بآلاف الأطنان وانتشار قطع الحديد المتروكة من مخلفات الحروب اضافة الى انتشار النفايات الصناعية التي تنتجها المصانع وعدم توفر خطوط الى انتشار النفايات الصناعية التي تنتجها المصانع وعدم توفر خطوط الهاتف ومركز الشرطة ومركز صحي ووحدة دفاع مدني وغيرها من الأمور التي نرى ان على المسؤولين الاسراع في توفيرها للمنطقة.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com