الشاعرة الغنائية ايمان التميمي
الشاعر الغنائي يتحمل السؤولية الأكبر في تردي الأغنية!

  منذ عشرات السنين الماضية خلت الساحة الغنائية من الأصوات النسائية الا ما ندر وقد نعلل اسباب تلك النسبة القليلة باعذار نعرفها مثل التقاليد الاجتماعية والعشائرية أو لعدم احتضان تلك المواهب او ما شابه ذلك ولم تكن الساحة الغنائية هي الوحيدة التي تعاني شحة المبدعات بل هناك الساحة الشعرية ايضاً ، لكن ظهور اسم احدى الشاعرات التي استطاعت أن تقدم عدة نصوص غنائية ناجحة وتعاملها مع فنانين رواد هو ما دفعنا الى أن نجري هذا الحوار مع الشاعرة ايمان التميمي التي كتبت لعدد من الفنانين منهم كاظم الساهر ـ ياس خضر ـ حميد منصور ـ كريم منصور ـ عقيل موسى ـ نزار الخالد وآخرون ، فسألتها أولاً :
* كيف ترين اغنية الالبوم؟
ـ اغنية الالبوم فقدت بريقها منذ ولوج العديد من الاصوات الغنائية الدخيلة التي لا تمت للاغنية العراقية بصلة فهي تمر بحالة من الفوضى وأعتقد انها تأثرت بالوضع الأمني اضافة الى ذلك ان الأغنية لم تمر بلجان فنية تجيز النص والصوت واللحن كما كان في السابق ناهيك عن بعض الفضائيات العربية التي تسعى الى انهيار الاغنية العراقية .
* اذاً أنت تعتقدين أن بعض الفضائيات هي احد اسباب تدهور الأغنية العراقية ؟
ـ بالتأكيد والا بماذا تفسر ظهور أغنيات تفتقد لأي لمسة ابداعية من ناحية الشعر واللحن ، وحتى الصوت ومنها تلك الفرصة الكبيرة في الانتشار فالجميع يعلم أن هم الفضائيات الوحيد هو الكسب المادي حتى لو كان على حساب الفن بدليل ظهور اغان لا تليق بالمشاهد والمتلقي وحتى الفنان نفسه مجرد اعتماد مطربيها على ( الراقصات ) أمثال البرتقالة ـ التفاحة ،وغيرها من الأغنيات .
* لكن ما ذكرته من أغان حققت شهرة واسعة؟
ـ اشتهرت نعم ، وعلى حساب الفن والمتلقي كما ذكرت لكنها ستتلاشى مع مرور الأيام سيما وأن اساسها هش وغير رصين .
* وعلى من تلقين باللائمة في وصول الاغنية الى هذه المرحلة ؟
ـ الشاعر هو أكثر من يلام في ما وصلت اليه الأغنية من ترد لأنه لولا الشعر لم يغن المطرب أو

تكونت الأغنية الا أن العيب على الشعراء الذين ارتضوا كتابة هكذا أعمال غنائية .
* لكن من حق الشاعر أن يبحث عن الشهرة ؟
ـ بالتأكيد لكن ليس على حساب الابداع سيما أن المهم هو النوع وليس الكم فان تكتب أغنية رصينة تحقق من خلالها طموحك وتحتل مكاناً في ذاكرة المتلقي افضل من أن تكتب عشرات النصوص الغنائية غير المجدية التي وان حققت بعض الشهرة لكنها ستكون شهرة متأرجحة وآنية وستنتهي لا محال .
* تعرضت أغاني الشعراء للسرقة فماذا عن أغانيك ؟
ـ لقد أصابني ما اصاب زملائي الشعراء ، لكن الفرق أن أحد الشعراء المعروفين تجاوز على عمل غنائي لي.
* أي الشعراء الذين نسب اغنيتك باسمه وما هي الاغنية التي تقصدينها؟
ـ للاسف الشديد نسب الشاعر عزيز الرسام أول نص غنائي كتبته وهي اغنية ( يا زمن هذا اليداوي ) التي غناها الفنان الكبير كاظم الساهر والطامة الكبرى انني سلمت النص الى الفنان كاظم الساهر عام 1987 وسجله في السنة ذاتها لكن الأغنية ظهرت بدون اسم في حينها فاعتقدت أن اسمي سقط سهواً ، وهذا ما أبلغني به أحد المقربين من ( الساهر ) لكنني فوجئت بظهور الاغنية عام 2000 باسم الشاعر عزيز الرسام !! .
* لماذا لا تقاضين الساهر لاسترداد حقوقك ؟
ـ أنت على علم أن الساهر غادر منتصف التسعينيات تقريباً ولم أجد وسيلة لملاقاته وتوضيح هذا الخطأ ، من جهة أخرى ان الشاعر والملحن العراقي لا يستطيع مقاضاة فنان آخر لعدم وجود قانون يحفظ حق الشاعر والملحن لكن كلي امل أن يبادر ( الساهر ) الى منحي حقوقي المادية والمعنوية .
* مع من تعاملت من الفنانين ؟
سبق أن تعاملت مع العديد من الرواد والشباب منهم حميد منصور الذي غنى من كلماتي اغنية ( لا تصدك ) والفنان كريم منصور الذي اختار مجموعة من الأغاني لالبومه منها أغنية( الأخو ) كذلك الفنان ياس خضر وعقيل موسى وعقيل عمران ونزار الخالد وكان آخر تعامل لي مع الفنان العراقي الكبير فؤاد سالم الذي كتبت له ( فرصة ـ بعيوني شفتك ) وهي من الحان الفنان المبدع محمد جواد أموري وأغنية( اربع جهات) التي سينجزها حال عودته من السفر .
* كلمة أخيرة ؟
كل الشكر والتقدير لاسرة جريدتكم العراق اليوم المتميزة.

 بعــد سوريــــا: فارس كــرم الى كنــدا

  أحيا النجم اللبناني فارس كرم حفلين غنائيين في سوريا، الأول في ثاني ايام العيد في مربع "التلال" في صيدانيا، والثاني في ثالث ايام العيد في "لاغونا" في حلب. وتكلل الحفلين بنجاح مبهر، وحضرهما حشد الغفير من الجمهورين السوري والاردني، وغنى لهم فارس مجموعة من اجمل اغنياته القديمة والجديدة باللون الجبلي اللبناني، من "التنورة" الى "دخيلو"، و"لبن العصفور" وغيرها الكثير، للتوالى حلقات الدبكة والرقص حتى ساعات الصباح الاولى، مع الاشارة الى ان النجم رضا حضر احدى الحفلتين، كذلك الممثل السوري المعروف باسم ياخور، وغيرهما من الوجوه الفنية البارزة. وفور عودته من سوريا، سافر فارس كرم الى كندا، حيث يباشر غدا اولى حفلاته ضمن الجولة الغنائية المقررة مع المنتج ميشال عبسي "اي اند جي انترتينمنت"، تشمل عدة مناطق وولايات، متوقع لها النجاح الكبير خصوصا وان مصاردنا تفيد بأن التذاكر نفذت، اما جدول الحفلات المقررة فيندرج على الشكل التالي: 11 نوفمبر : مونتريال، لورديا. 12 نوفمبر: تورونتو، غراند بالاس. 13 نوفمبر: اوتاوا، سيشرين سنتر. 19 نوفمبر: وندسور، هذا ما اضافة حفل آخر يوم 25 نوفمبر في مونتريال وذلك نظرا للإقبال الكبير على الحفلات.

 ميريام في التلفزيون الهندي

 سافرت النجمة اللبنانيّة ميريام فارس إلى دبي للمشاركة في حفل إفتتاح تلفزيون "بي أرابيا" الهندي، وذلك في فندق "حبتور غراند ريزورتس"، ويشارك في الحفل عدد من الفنّانين، ومنهم فنّانين مشهورين من الهند، علماً أنّ التلفزيون موجّه إلى العالم العربيّ، ويقدّم برامج المنوّعات. وتعود ميريام مباشرةً إلى بيروت إستعداداً لإحياء حفل فنيّ بمشاركة النجم اللبنانيّ فضل شاكر في مربع الأوسكار بالاس في منطقة المعاملتين شمالي بيروت، وتسافر ميريام بعد ذلك إلى أوروبا من أجل تصوير كليب جديد لأغنيتها "حقلق راحتك"، ولم يتحدّد بعد إسم المخرج نهائياً، ولكن من المرشّح أن يخرج الكليب وسام سميرة، أو أمير ريديّة، ومن المتوقّع أن تكون العاصمة الهنغاريّة بودابست هي مكان التصوير. وتحيي ميريام ليلة رأس السنة في فندق كروان بلازا في سلطنة عُمان.

الجزء الجديد من سلسلة أفلام هاري بوتر يحتل قائمة إيردات السينما الأمريكـــية 

  محققا مبيعات تذاكر قدرها 101.4 مليون دولار احتل الجزء الرابع من سلسلة أفلام الخيال العلمي هاري بوتر الفيلم الجديد "هاري بوتر وكأس النار" أو Harry Potter and the Goblet of Fire قائمة ايرادات السينما الامريكية.وحطمت بذلك إيرادات الفيلم في ثلاثة أيام الرقم القياسي السابق للفيلم صاحب اكبر ايرادات بأول ايام عرضه من سلسلة هاري بوتر والمسجل باسم (هاري بوتر وسجين ازكبان) Harry Potter and the Prisoner of Azkban وقدره 93.7 مليون دولار.وتدور أحداث الجزء الرابع حول الساحر الصغير هاري ويلعب دوره الصبي دانيل رادكليف الذي يجد نفسه قد تم اختياره كمشارك تحت السن في مسابقة خطيرة للسحر.هذا وتصدر الفيلم أيضاً قائمة ايرادات الافلام في جميع البلدان التسعة عشر التي بدأ عرضه فيها، علماً بأنه سوف يبدأ عرضه الاسبوع القادم في كل من اليابان وايطاليا واسبانيا.وقد جاء في المركز الثاني فيلم "قصة جوني كاش" او Walk the Line محققا ايرادات قدرها 22.4 مليون دولار.وتدور أحداث الفيلم حول قصة حياة عازف الجيتار الشهير جوني كاش.وتنازل "الفرخ الصغير" او Chicken Little من على القمة بعد أسبوعين منن اعتلائها هابطاًً الى المركز الثالث بايرادات قدرها 14.8 مليون دولار.ويدور الفيلم حول فرخ صغير ينقذ بلدته من غزاة من الفضاء الخارجي.

أحلى الأماسي ( فهـــــد نـــــوري) 

 رغم أن الشاعر المبدع كريم العراقي يمتلك من الابداع والشهرة ما يجعله مميزاً في تعامله مع المطرب ولا يتعامل بشكل هامشي مع كل الأصوات التي يتعامل معها سيما وأن اسمه اقترن باسماء العديد من نجوم الغناء العراقي والعربي ، ولمتابعته المستمرة لبرنامج ( عراق ستار ) اثار صوت المطرب الواعد ( فهد النوري ) حفيظة الشاعر العراقي لما يمتلكه من صوت مميز يمتلك مستقبلاً زاهراً في مجال الاغنية لذا تعامل الشاعر كريم العراقي مع المطرب النوري بأغنية جديدة من الحان الملحن المبدع علي سرحان تحمل عنوان ( أحلى الأماسي ) وتتحدث الاغنية عن حب العراق وتكاتف شعبه في هذه المرحلة الحرجة التي يمر بها ومن المؤمل أن يتم تصوير تلك الاغنية في الايام القليلة المقبلة.

 آزادوهــي صموئيل في الحرب

 مازالت التمارين مستمرة في المسرحية العراقية الجديدة التي تحمل عنوان (فساد في الحرب ) التي كتبها المبدع جواد الأسدي وادار دفة الاخراج لها الفنان كاظم نصار في حين جسد أدوار البطولة فيها عدد من الفنانات منهم ( آزادوهي صموئيل ـ زهرة بدن ـ بشرى اسماعيل .ومن المؤمل أن تحتضن خشبة المسرح الوطني في 10 / 12 عرض المسرحية .والجدير بالذكر ان صموئيل مقلة في اعمالها الفنية المقدمة بسبب دقة اختيارها للاعمال التي تروم تقديمها.

( دلعوك ) آخر أغاني سوزان 

 اختارت المطربة العراقية سوزان أغنية جديدة تحمل عنوان ( دلعوك ) كتبها الشاعر الاماراتي ربيع الزعابي في اول تعامل فني بينهما وصاغ الحانها الملحن علي سرحان وستباشر المطربة بتصوير الأغنية في الاسبوع المقبل بعد أن أختار عدة مواقع في دبي والشارقة لتصوير الاغنية .والجدير بالذكر أن سوزان هي احدى مطربات فرقة الانشاد العراقية والتي تبنتها فنياً في بداية حياتها واشرف على خطواتها الفنية الملحن العراقي المبدع فاروق هلال.

الجســـمي يغني لـ محمـــد عبده 

 كشف النجم الاماراتي حسين الجسمي عن إمكانية تعاون مع الفنان القدير محمد عبده من خلال لحن يضمّه الى ألبومه الغنائي المقبل. وقال الجمسي انه بصدد الإجتماع خلال أيام مع الفنان محمد عبده لسماع لحن ألفّه عبده خصيصا للجسمي، بينما يتابع في الوقت ذاته تحضيرات ألبومه الغنائي الجديد الذي سيصدر مبدئيا في فترة رأس السنة الميلادية عن شركة روتانا. وقد علم ان الجسمي يزور بيروت لإحياء حفلة ليلة رأس السنة الجديدة 2006، كما يطلّ عبر شاشة المؤسسة اللبنانية للإرسال يوم 29/12 من خلال برنامج.

 ألبـــــوم عمـــرو دياب 28 نوفمــــبر الجاري

 النجم عمرو دياب حدد موعد صدور ألبومه الجديد "كمل كلامك" ليكون يوم الإثنين الموافق 28 نوفمبر الحاليويضم ألبوم دياب عشر أغنيات هي "كمل كلامك" ، و"مالو" ، و"معاك بجد" ، و"أغيب" ، و"الله ليحرمني" ، و"قدام عيونك" ، و"بتخبي ليه" ، و"عودت قلبي" ، و"حكايتك إيه" ، و"أيام وبنعيشها كما يعود دياب في ألبومه المنتظر للتعاون مع الموزع طارق مدكور والملحن الليبي ناصر المزداوي ، ويتعاون مع الملحنين عمرو مصطفى ومحمد رحيم ومحمد يحيى ، والمؤلفين أمير طعيمة وبهاء الدين محمد وخالد تاج الدين وأيمن بهجت قمرذكر أ ألبوم عمرو تأجيل صدوره أكثر من مرة منذ شهر يوليو الماضيوكانت أخر ألبوماته " ليلي نهاري" والذي ضم العديد من الأغنيات الجميلة ومنها " يدق الباب"، "ريحة الحبايب"، "قصاد عيني"، و"دايماً ف بالي.

الممثل السوري أيمن زيدان
كنت ضـــيفاً في ملوك الطــــوائف 

  تابع المشاهد خلال شهر رمضان ثلاثة أعمال تلفزيونية للفنان السوري أيمن زيدان حيث كان بطل عملين اجتماعيين كوميديين ناقدين، وهما زوج الست الذي أدى فيه دور (هادي) الموظف في دائرة حكومية تديرها زوجته، وفي المسلسل الثاني (أنا وأربع بنات) أدى زيدان دور الأب لأربع بنات تختلف ميولهن وأهواؤهن وحياتهن وعليه أن يلبي طلباتهن ويؤمن لهن الحياة السعيدة. وفي مسلسل تاريخي أدى فيه شخصية المعتضد في أول تعاون له كممثل مع المخرج حاتم علي في ملوك الطوائف. وعن سبب اختياره لهذه الأدوار والمسلسلات المنوعة اجتماعياً وتاريخياً قال الفنان أيمن زيدان بداية أود توضيح أنني دائماً حريص على التنوع في الأدوار التي أقدمها، ويسعدني دائماً أن أكون طرفاً بأي مشروع يقدم اقتراحاً فمشاركتي في (زوج الست) جاءت لرغبة مني بتقديم كوميديا اجتماعية نسائية مختلفة قليلاً، وخاصة أن المرأة بدأت تتبوأ مواقع متقدمة في الوضع السياسي والاجتماعي، وتبوأت في المسلسل منصباً كبيراً ويمكن أن يشكل حالة تساؤلات في مجتمع ذكوري مركب بطريقة ما.
أما في (أنا وأربع بنات) فأحببت أن أقدم الصراع بين جيلين جيلي وجيل البنات، والمسافة الشاسعة بين تفكير الجيلين، وكيف يمكن أن نقيم نوعا من التكامل بين الجيلين ونردم الفجوة بينهما.
أما في (ملوك الطوائف) فأعتبر تجربتي مشاركة ضيف بشخصية المعتضد، وهي أول مرة أعمل في مسلسل خارج علاقتي الإنتاجية منذ سنوات طويلة. وأسعدني هذا المشروع كونه متكاملا وبدأ بصقر قريش ومر بربيع قرطبة والآن ملوك الطوائف، ووجدت أن المخرج قدم محاولات لافتة للانتباه وأسعدني أن أشارك فيه.
وحول عمله مع المخرج حاتم علي لأول مرة وهل يمثل ذلك نهاية القطيعة بينهما قال زيدان لم تكن هناك قطيعة بيننا على الإطلاق. وهذه أول مرة أتعاون فيها مع حاتم علي، وأول مرة يطرح علي رغبة الجهة المنتجة بالتعاون، ولبيت هذه الرغبة ونحن بحاجة حالياً لتطوير مشهدنا الإعلامي أكثر من أي وقت مضى. وعن تشابه مقولة مسلسل زوج الست مع مسلسل زيدان المعروف يوميات مدير عام الذي قدم قبل سنوات قال المشاكل مازالت ولا بد من التصدي لها كالبيروقراطية والفساد والرشوة، كل التجاوزات بغياب سلطة قانون حقيقية ووسط حضور طاغ لمثل هذه المشكلات لا بد من التصدي لها دائماً في أعمالنا الفنية لأنها ما زالت قائمة. لكن دائماً ليس في الفن أفكار جديدة ولكن هناك طرق معالجة وتناولا جديدا لأي فكرة قديمة أو جديدة، وأسلوبا بالتعاطي مختلفا حاولنا في (زوج الست) أن نتصدى لهذه المشاكل ونلقي الضوء على أروقة الفساد التي تعيق حركة تطورنا الاجتماعي والاقتصادي والحضاري. وعن عودته لإدارة شركة الشام للإنتاج التلفزيوني التي تركها لفترة من الوقت، وتقييمه لتجربة الإدارة قال زيدان يمكنني القول أن الظروف تغيرت جداً وبشكل كبير وشملت هذه التغيرات الخارطة الثقافية. والمعروف أن سلسلة الهزائم التي يتعرض لها الوطن وخيبات الأمل الشديدة والانعطافات الشرسة التي صارت في السنوات الأخيرة، لا بد من أن تترك صداها بشكل حقيقي على المستوى الثقافي والفكري والأدبي، وأعتقد أن هناك تحديات طارئة وجدية، وهناك محاولة لتعويم الثقافة الفاسدة والرديئة، التي تبدو ملامحها واضحة وبشكل فاقع في الأغنية الرديئة المهيمنة والمحطات التي بدأت تقدمها لتكرس ثقافة غنائية متردية. وحول استياء بعض الممثلين من عدم التفات مدراء الشركات الانتاجية وهم من زملائهم الفنانين إليهم وإسناد أدوار لهم، قال زيدان نحن دائماً نتصدى لنص يملي علينا أشخاصه، فنحن لسنا جمعيات خيرية أو مؤسسات حكومية، هناك ما يسمى (حجم العمل) ليس بالضرورة أن يعمل الجميع، دائماً الورق والمشروع يفرض أشخاصه، وبالنسبة لنا في مشاريع شركة الشام لهذا العام قدمنا ثلاثة مشاريع (أنا وأربع بنات) و(زوج الست) و(أمهات). هناك مجموعة من الممثلين والفنانين مختلفة في كل عمل. وبكل الأحوال ننطلق من حاجة المشروع الذي يملي على فنانيه وفنييه. ليس هناك ـ لا سمح الله أي محاولة لعدم التعاطي أو القطيعة مع أي زميل من الفنانين. وحول الجديد لدى أيمن زيدان في مجال التلفزيون أجاب بعد عيد الفطر السعيد سنطلق مشروع تصوير مسلسل بعنوان مؤقت (سفير فوق العادة)، يتحدث عن حياة السفير البلجيكي (كونتينتو توسان) الذي عمل في سوريا في خمسينات القرن الماضي وتعاون مع القضايا العربية دون أي مصلحة، وتعاطف مع هذه القضايا ونحاول أن ننصفه في المسلسل ونلقي الضوء على حياة هذا السفير الذي ضحى بموقعه الدبلوماسي وبحصانته من أجل الدفاع عن قضايا عادلة وحقيقية، وسألعب أحد الأدوار الثانية في المسلسل والإخراج للفنان سيف الدين السبيعي.
ويجيب أيمن زيدان عن عدم متابعته للإخراج التلفزيوني بعد مسلسل (طيور الشوك) الذي أخرجه قبل عام، فيقول يبدو أنني رجل لا يحالفني الحظ في موضوع الإخراج ويظهر أنني قدمت الإخراج من وجهة نظر قد لا تتماشى كثيراً مع المعايير السائدة.. وما يهمني الآن أن تنجز مشاريع فنية جيدة ولا يهمني إن كنت مخرجاً أو بطلا للعمل أو حتى في دور ثان، ويجب أن ننظر هنا للمشروع من ناحية أخرى فلم نعد بحاجة للشهرة والمطلوب منا أن نكون داعمين لمشاريع تقدم إضافة للدراما السورية. وعن تقديمه للبرامج التلفزيونية وعدم تكرار تجربته في التقديم بعد برنامجه (وزنك ذهب)، قال زيدان هي تجربة يتيمة جربت وحاولت فيها، وتوقفت بعدها. وإذا أتيحت لي فرصة لتقديم برنامج آخر فالمسألة ستكون مرهونة بطبيعة المشروع.
وحول إمكانية تقديمه إعلانات تجارية كما فعل ويفعل بعض النجوم والفنانين قال زيدان لا أعتقد بإمكانية تقديمي للإعلانات لأن الفنان برأيي معني بشكل أساسي بالإعلان عن فكرة أو قضية، وليس معنيا بالإعلان عن مسائل استهلاكية. شخصياً لا أميل لهذا الشيء. وعن بداياته الفنية قال زيدان أنا خريج المعهد العالي للفنون المسرحية في سوريا وعملت في المسرح القومي التابع لوزارة الثقافة سنوات طويلة. وعن رأيه بالدراما الخليجية، قال زيدان حققت الدراما الخليجية نهضة واجتهادات وفيها فسحة وهوامش وجرأة متجلية بمسلسل طاش ما طاش. وهناك اهتمام بالدراما الاجتماعية الخليجية وبعض الأعمال التي تحقق حضوراً، ولكن ما زالت بحاجة إلى تطوير.
وحول آماله في الوصول إلى العالمية، قال زيدان لم تعد هذه طموحاتي ومسألة العالمية معروفة من خلال الاعلام الغربي، وطبيعة المهيمنين عليه وإذا شاءت الظروف لبعض ممثلينا أن يحققوا حضوراً في فيلم عالمي فهذا الشيء يسعدنا، ولكن يبقى هذا الأمر خاضعاً دائماً للصدفة، حالات طارئة وليس لها أساس. وأنا برأيي ليس المهم أن يصبح الممثل عالمياً بل المهم أن تجد مشاريعنا الفنية التي ننفذها في وطننا منفذا لها لتشاهد في العالم. نحن بحاجة لأن يتمكن الاعلام العربي من إعادة ترتيب أوراقه. وأثبتت التجربة أنه إعلام متخلف ولن يستطيع أن يكون مؤثراً أو لم يستطع أن ينقل حقائقنا! وأعتبر أن الاعلام العربي متراجع مترد وغير قادر على التأثير أو الخروج من قوقعته.

 مفاجــــــأة في الألبوم الجــــديد لـ نجــوى كرم

 يصدر في 20 نوفمبرالحالي ألبوم جديد للفنانة اللبنانية نجوي كرم، ويحمل عنوان "كبر الحب"، عن شركة روتانا.ويذكر أن شوارع لبنان مليئة بصورة غريبة غير مفهومة، ثم تبين بعد ذلك أنها صورة إعلان عن ألبوم نجوي المقبل الذي سيصدر بشكل مبدئي يوم 20 من الشهر الجاري ويحمل عنوان "كبر الحب".منناحية اخري تسافر الفنانة نجوي كرم هذا الأسبوع إلى الإمارات العربية المتحدة لتحيي حفلا خيريا في "أبو ظبي" يوم الخميس المقبل في فندق" البستان انتركونتينانتال" الذي يعود ريع هذا الحفل لدعم مؤسسة "سان جود" في لبنان المتخصصة في أمراض سرطان الأطفال.

 القنــــاة التلفزيونية الثانية المغربيـــة
تعد برامج مكثفةبمناسبة الذكرى الـ 50 للاستقلال

  تعتزم القناة التلفزيونية الثانية المغربية دوزيم تخصيص عدد من البرامج المتنوعة في إطار الاحتفال بالذكرى الخمسين لاستقلال المغرب سيمتد بثها أيضا إلى السنة المقبلة، وهي الاحتفالات التي ستنطلق يوم الاثنين المقبل. وذكر بيان للقناة تلقت نسخة منه، أن البرامج ستتوزع على عدد من المحاور منها ما هو تاريخي وما هو مرتبط بشهادات لمقاومين عايشوا فترة المطالبة بالاستقلال والمرحلة التي تلته.
ومن المرتقب أن يتم بث البرنامج الوثائقي إنجازات فجر الاستقلال في يوم الاحتفال بالذكرى الخمسين، وهو برنامج من إعداد الصديق معنينو، ويتضمن شهادات عدد من الشخصيات السياسية حول مرحلة مهمة من تاريخ المغرب، وخصوصا الفترة الممتدة من عودة الملك الراحل محمد الخامس من المنفى إلى حين وفاته. وهي المرحلة التي تميزت ببداية مرحلة بناء الدولة المغربية الحديثة، ووضع أسسها القانونية والمؤسساتية والاقتصادية والدبلوماسية. ومن بين الشخصيات التي سيستضيفها البرنامج الوزير الأول (رئيس الوزراء) المغربي السابق عبد الرحمن اليوسفي، والمحجوبي أحرضان، ومحمد بن سعيد آيت يدر، وعبد الكريم الخطيب ومحمد بوستة.
كما سيعرض في اليوم نفسه برنامج لكل الناس حيث سيستضيف المستشار السابق للعاهل المغربي الدكتور عبد الهادي بوطالب، سيتطرق فيه لمختلف مراحل فترة المقاومة وامتداداتها في التاريخ المغربي المعاصر. وفي نفس الأمسية سيعرض برنامج يستضيف فعاليات سياسية تنتمي لمراحل مختلفة من تاريخ المغرب المعاصر لمناقشة وتحليل حصيلة السنوات الخمسين من الاستقلال.
وكانت القناة الثانية قد بدأت في الثالث من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي بث برنامج لقاء مع التاريخ من 30 حلقة، يتحدث فيه المؤرخ المغربي عبد الهادي التازي عن الملك الراحل محمد الخامس، تطرق فيه إلى تولي محمد الخامس الحكم، ونضاله من أجل تحرير البلاد من الاستعمار. كما تناول البرنامج مرحلة المنفى ثم عودة الملك مع أسرته إلى المغرب.
وفي الثأمن ديسمبر (كانون الأول) المقبل سيتم بث برنامج من إعداد الصحافية سمية المغراوي عن مشاريع فرنسا بالمغرب خلال الاستعمار بعنوان رحاب التاريخ. ويتعرض البرنامج لموضوع المشاريع الاستعمارية لفرنسا في المغرب خلال مرحلة الاحتلال، لا سيما في المجال الزراعي والاقتصادي. كما يتعرض لعملية مصادرة الأراضي خلال المرحلة نفسها وما نتج عنها من انعكاسات اجتماعية، أهمها البداية المكثفة لهجرة القرويين نحو المدن، والتي كانت من بين أسباب بداية المقاومة. كما يتناول البرنامج ما ميز تلك الفترة من استغلال المناجم وبناء الطرق والمعامل، خصوصا في مدينة الدار البيضاء، إضافة إلى السدود مثل سد بين الويدان، وظهور صناعات لم تكن موجودة في المغرب.
وفي 16 من الشهر الحالي سيتم بث سلسلة برنامج فرنسا: تاريخ مشترك، وهو برنامج وثائقي يقترح قراءة جديدة للعلاقات المغربية ـ الفرنسية، وتأملا للأحداث التاريخية المرتبطة بها، عبر الاستعانة بأرشيف المؤسسات المختصة في فرنسا والمغرب. كما يتناول البرنامج التاريخ المشترك الذي يجمع المغرب وفرنسا عبر ثلاث محطات تمتد من الفترة التي سبقت الاحتلال المباشر وبسط النفوذ الأجنبي إلى فترة ما بعد الاستقلال. وتحتوي السلسلة على شهادات لعدد من المؤرخين والباحثين وتستضيف وجوها سياسية مغربية وفرنسية عايشت مرحلة الاستعمار وما بعده.
وتمتد برامج القناة الثانية إلى سنة 2006 حيث سيتم بث عمل فرنسي من إنجاز فريدريك ميتران في مارس (آذار) المقبل، وهو فيلم تسجيلي يوثق مرحلة كفاح المغاربة في مواجهة الاستعمار الفرنسي. ويعتمد هذا العمل على وثائق أرشيفية مصورة وعلى شهادات رجال عايشوا المرحلة. كما ستبث عددا من البرامج والأفلام التوثيقية الأخرى تحتوي على شهادات عن مرحلة المقاومة وما بعد حصول المغرب على الاستقلال.

 افلام الهند الى دبي

  يعرض مهرجان دبي السينمائي الدولي 9 أفلام من أحدث وأبرز ما أنتجته سينما شبه القارة الهندية خلال الأعوام الأخيرة، وذلك في دورته الثانية التي تقام في الفترة 11- 17 ديسمبر 2005 حيث سيتضمن برنامج سينما شبه القارة الهندية فيلمين عالميين لم يتم عرضهما من قبل، وعرضين دوليين لفيلمين تم عرضهما في بلد الانتاج فقط، بالإضافة إلى خمسة أفلام سيتم عرضها لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط.
و قال نيل ستيفنسون الرئيس التنفيذي للمهرجان: "تشكل الجالية الآسيوية في دولة الإمارات شريحة واسعة من جمهور مهرجان دبي السينمائي الدولي. ومن هنا، فقد حرصنا على استقدام أفضل ما أنتجته السينما في هذه الدول إلى المنطقة، ويسعدنا أن نقدم هذه الأعمال السينمائية المتميزة سواء لجمهور السينما في دولة الإمارات أو للزوار القادمين خصيصا لمتابعة فعاليات المهرجان من كافة أنحاء المنطقة". وقالت إيما دا كونها، المسؤولة عن تنظيم برنامج "سينما شبه القارة الهندية": "تعكس الأفلام المختارة التي أبدعها مخرجون متمرسون وآخرون ناشئون الجودة العالية التي وصلت إليها صناعة السينما في هذه المنطقة ذات الإنتاج الغزير". وأضافت "تجمع الأفلام التسعة المختارة قواسم مشتركة عدة، أهمها الحرفية العالية في صناعتها وقوة نصوصها ومضامينها. ونهدف من عرض هذه الأفلام إلى إبراز المعايير العالية لصناعة السينما في الهند وباكستان وسريلانكا وبنغلادش، وذلك عبر نصوص سينمائية تتجاوز بموضوعاتها حدود الوطن واللغة". و ستتضمن الدورة الحالية أفلاماً ناطقة بمختلف لغات دول منطقة جنوب آسيا بهدف توسيع نطاق المهرجان ليشمل كافة الجاليات في دولة الإمارات واستقطاب أفلام جديدة للمشاركة في هذا الحدث الثقافي المهم. ومن أبرز الأفلام المشاركة في البرنامج، فيلم "لم أقتل غاندي"، وهو من إخراج جاهنو باروا الحائز على "الجائزة الوطنية" 9 مرات. ويقوم ببطولة وإنتاج الفيلم الممثل أنوبام خير، الذي يعد من أبرز الممثلين في الهند. من فيلم لم اقتل غاندي وقد وصفت إذاعة بي بي سي البريطانية هذا الفيلم، الذي ستستضيف دبي أول عرض دولي له، بأنه "من الأفلام الجادة التي تخاطب العقل بعيدا عن الأجواء الاستعراضية المعتادة في أفلام تلك المنطقة والتي، للأسف، نادراً ما تنتجها بوليوود". ويعالج الفيلم مفهومي خرف الشيخوخة وانحسار أفكار غاندي في الهند في العصر الحالي. ويلعب أنوبام خير دور بروفيسور هندي متقاعد بدأت تظهر عليه علامات النسيان. وفي حين تبدأ ذكرياته بالتلاشي مع تزايد إصابته بمرض الزهايمر، يسترجع البروفيسور بعض ذكريات الطفولة المؤلمة واتهامه بمقتل المهاتما غاندي. وينطق الفيلم باللغة الهندية ترافقها ترجمة إلى اللغة الإنجليزية. كما يتضمن برنامج "سينما شبه القارة الهندية" أول فيلم باكستاني يتم إنتاجه باستخدام التقنية الرقمية بعنوان "الليلة الطويلة"، والذي سيتم عرضه للمرة الأولى في الشرق الأوسط خلال هذه الدورة من المهرجان. ويركز الفيلم، وهو من إخراج حسن زيدي وبطولة فيصل رحمان وناديا جميل، على مستثمر تلقى تعليمه في الولايات المتحدة الأمريكية ويجد نفسه عالقاً في قصة رومانسية عبر الهاتف مع امرأة لم يلقها من قبل. وفي الليلة التي تسبق توقيعه اتفاقية هامة مع إحدى شركات البرمجيات الحاسوبية الكبرى، تدعوه هذه المرأة لمقابلتها في منطقة السوق القديمة، حيث تعيش هي. وهنا، يجد الرجل نفسه في صراع بين عالمين مختلفين تماماً في ليلة لم يختبر مثيلة لها. ومن بنغلادش، يشارك الفيلم "شانكوناد"، الذي سيجري عرضه لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط بعد أن أثار ردود فعل متباينة في بلده وخارجها. ويطرح الفيلم، وهو من إخراج أبو سعيد وبطولة زاهد حسان، قصة عثمان الذي عاد إلى قريته بعد غياب عنها دام 27 عاماً بسبب عاصفة ضربت القرية وأودت بأهله فتركته يتيماً، مما تسبب في خروجه من القرية. شانكوناد ومن الأفلام التي ستعرض لأول مرة أيضاً في المنطقة، فيلم "الترويج لحرب العصابات" من سريلانكا، والذي حظي بإعجاب الجمهور، وهو من إخراج جايانثا تشاندراسيري وبطولة كمال أدارارشيشي، وجاكسون أنطوني، وياشودا ويمالادارما. وتتناول قصة الفيلم، الذي يراه البعض رافضا لفكرة العولمة، الصراع القائم بين الحداثة والتقاليد في محاولة لسبر أعماق النفس البشرية. وتدور أحداث الفيلم، بمونتاجه البارع، حول خبير إعلانات يتمتع بموهبة فائقة لكنه يعاني من انفصام في الشخصية. ففي خضم انشغاله بإحدى حملات الانتخابات الرئاسية، يفقد البطل تماسكه وسيطرته على الواقع. ومن المتوقع أن يتم الإعلان النهائي عن أسماء بقية الأفلام المشاركة في برنامج "سينما شبه القارة الهندية" بنهاية نوفمبر الجاري، أي بالتزامن مع افتتاح شباك التذاكر والكشف عن البرنامج الكامل لمهرجان دبي السينمائي الدولي 2005.
وستقام فعاليات الدورة الثانية من مهرجان دبي السينمائي الدولي خلال الفترة 11- 17 ديسمبر 2005، بمشاركة نحو 100 فيلم تتراوح بين الأفلام القصيرة والروائية الطويلة. ويتضمن المهرجان في دورته الحالية 12 برنامجاً رئيسياً، تشمل 5 برامج جديدة يركز كل منها على فئة معينة من الأفلام.

 ذكرى ميــــلاد النجـــم الأسمر

  بهدوء شديد وبحضور أقرب المقربين له احتفلت أسرة الفنان الراحل أحمد زكي بذكرى ميلاده الأولى بعد وفاته في مارس من العام الجاري وذلك بحضور والدة زوجته هالة فؤاد وشقيقها هشام فؤاد والابن هيثم أحمد زكي الذي يستعد للانطاق كممثل بعد وفاة والده من خلال فيلم حليم .
ولد أحمد زكي في الزقازيق يوم 18 نوفمبر 1949، وتربى في بيت جده، بعد وفاة والده وهو في عامه الأول، وزواج والدته مباشرة حسب تقاليد الأرياف، شاهد والدته لاول مرة وهو في السابعة من عمره، لم يعرف كلمة ماما أوبابا فلقب باليتيم، وعاش مع مشاعر اليتم طوال سنين حياته ففي احدى مقابلاته الصحفية جاء على لسانه..."كنت أراقب العالم وتراكمت في داخلي الاحاسيس، وشعرت بحاجة الى أن أصرخ، الى أن أخرج ما بداخلي، فكان التمثيل هو المنقذ”.
علامة فارقة
جسد شخصيات المشاهير بدءاً من مسلسل الأيام بدور الاديب طه حسين، وفيلم ناصر 56 بدور الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وفيلم أيام السادات بدور الرئيس الراحل أنور السادات، قام بأدوار عديدة متنوعة وكانت أكثرها الشخصيات الفقيرة، والى أدوار الحالم والصعلوك في فيلم هند وكاميليا، والفلاح البسيط في فيلم البرئ، وضابط الاستخبارات الشديد في فيلم زوجة رجل مهم، كان يهتم بأدق تفاصيل الشخصية التي يقوم بها، ويرفض ان يقف امام اي صعوبات في تأدية الدور، ففي فيلم موعد على العشاء نام في ثلاجة الموتى وبقي الى أن دخلت الفنانة سعاد حسني لتتعرف على جثته حسب قصة الفيلم، وقد اعيد تصوير المشهد عدة مرات ليظهر بالشكل الافضل، وفي فيلم طائر على الطريق كان أمامه مشاهد سباحة، فقضى اسبوعان في نادي تدريبي ليتعلم السباحة، بدأت نجاحاته الفنية الاولى بالظهور على السمرح في مسرحية مدرسة المشاغبين والعيال كبرت، وانطلق النمر الاسود ليصبح صفحة مضيئة في تاريخ السينما العربية، قدم أجمل الادوار في أفلام عديدة مثل شفيقة ومتولي، ضد الحكومة، البيه البواب، الباطنية، البرئ، أرض الخوف، معالي الوزير وغيرها الكثير، كان فناناً مجتهداً واعتبره النقاد أهم موهبة في فن التمثيل في مصر خلال 30 عاماً الاخيرة.
المصري الاصيل احمد زكي المصري الاصيل، لم يتغير فيه شيئاً منذ بداياته الى يوم رحيله، فبقي الانسان الكريم، يفتح ويعيل بيوت العديد من الاسر المصرية، كان يجد سعادة كبيرة في اسعاد الآخرين، كان يبكي أمام المآسي بشدة، شديد التفاؤل وشديد التشاؤم، كان وهو في العاشرة يشعر وكانه في العشرين، وفي العشرين يشعر انه في الاربعين، كانت علاقته بوالدته علاقة خاصة جدا ومميزة، دائم الاتصال بها للاطئمنان عليها وتلبية كل ما يطلب منه، أما أغلى ما في حياته هو ابنه هيثم الذي كان يتفرغ له تماماً يومين في الاسبوع ليقضي معه أجمل اللحظات والمشاعر، أحمد زكي أحبه الجمهور العربي وأوجع قلوبهم برحيله.
مليون رسالة
مشواره الفني يزيد عن 30 عاماً، رحل احمد زكي بعد صراع مع المرض دام أكثر من عام، جمهوره ومحبيه وأصدقائه كانوا في وداعه، وعلى مدار الثلاث شهور الاخيرة التي قضاها في فندق رمسيس هيلتون قبل انتقاله الى المستشفى، تلقى حوالي مليون رسالة مكتوبة عبر الهاتف، والكترونية، بالاضافة الى رسائل بالبريد، تلقى 17 الف باقة ورد من جمهوره المصري والعربي، واكثر من 3000 طرد من جميع انحاء العالم بمختلف انواع الهدايا منها المصاحف والمسابح ، وعملت ايلاف أن ادارة الفندق قررت اطلاق أسمه على الجناح الذي قضى به سنوات عمره الأخيرة في ذكرى ميلاده..... ندعو له بالرحمة والغفران.

مـــزازيك وأزمة الأخبار المجمدة 

 التحدي الحقيقي الذي يواجه نشرات الأخبار الفنية على كل الفضائيات العربية هو كيفية تقديم أخبار طازجة وصحيحة وحصرية في نفس الوقت في ظل منافسة حادة من كل القنوات على نفس الأخبار ، بمعنى أخر عندما يدعو مطرب أيا كان حجمه لمؤتمر صحفي أو يعلن منتج عن عرض خاص لفيلمه الجديد فأن القنوات كلها تتسابق لتغطية الحدث لدرجة أنهم يتبادلون المعلومات فيما بينهم فقد اختفت حدود المنافسة .
لكن أن ينفرد برنامج بخبر ساخن عن نجم ما أو يسبق باقي القنوات فهذا أمر لا يحدث إلا نادرا ولهذا لازالت الصحافة هي المصدر الأول لتلك البرامج رغم كل ما يقال عن سطوة القنوات الفضائية .ناسبة هذا الكلام برنامج "مزازيك " الأسبوعي الذي يذاع على قناة الراي الكويتية و يتم انتاجه بالقاهرة مع وجود مراسلين له بعدة عواصم عربية ، وأول ما يلفت الانتباه في هذا البرنامج خبرة العاملين به اعداداً وتقديماً واخراجاً ، فالمذيعة هي مها عواد احدى القليلات المتخصصات في برامج الموسيقى بجانب عملها الأول كمصممة ملابس موهوبة ، ومخرجه هشام عبد الرسول هو الذي تولى مسؤولية برنامج "سكوت هنغني " لمدة عامين وهو البرنامج الغنائي الأشهر على التليفزيون المصري والذي لم يفوت مطرباً عربياً دون استضافته ، ومع ذلك لم ينجو "مزازيك" من الأخبار المجمدة أي التي يتم تسجيلها ثم بثها بعد موعدها بأسابيع بحجة الحفاظ على مخزون من المادة المصورة بالإضافة إلى التسجيل في مؤتمرات عامة ثم البث على اعتبار أن التصريحات خاصة للبرنامج وهذا يقلل بالتأكيد من المصداقية عندما يشاهد المتفرج نفس الفنان بنفس التصريحات على قناة أخرى ، ورغم التميز في الديكور والمونتاج إلا أن ايلاف رصدت عدة اخطاء في حلقة واحدة مدتها لا تزيد عن نصف ساعة ، ففي تقرير عن جديد أصالة يبدو واضحا أنها تتكلم عن كليب "آسفة" الذي تنوي تصويره قريبا بينما تم التصوير بالفعل قبل عرض البرنامج بأسبوع ، كذلك سجل البرنامج مع الشاعر والدبلوماسي اللبناني ماهر الخير والمعروف انه انهى عمله بالقاهرة قبل شهرين على الأقل ، بالإضافة لتغطية حفل افطار للمطرب خالد سليم مع معجبيه من أعضاء منتدى ايجي فيلم السينمائي وسنفوت فكرة بث الحفل بعد رمضان لأن البرنامج كان متوقفا طوال الشهر الفضيل ،لكن كان واضحاً أن الفقرة دعاية مباشرة للمنتدى الخاص دون أن نعرف هل يتم ذلك بالتنسيق مع قناة الراي أم لا وهل لو طلب منتدى سينمائي أخر كاميرا البرنامج لتغطية حدث مماثل سيتحرك فريق البرنامج على الفور ، أيضا هناك فقرة غير مفهومة أسمها نجم الأسبوع وفيها يسأل المراسل الناس بالشارع عن المطرب المفضل فيجيب كل واحد منهم بالأسم الذي يعجبه وتنتهى الفقرة دون أن نعرف من هو إذا نجم الأسبوع و لماذا سمعنا كل تلك الأسماء من الأساس .

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com