الاتحـاد المركـزي لكرة القدم يصدر مجمـوعة من التعــليمات الجديدة لانجاح سير الدوري العراقي  

 - لايجوز اجراء المراسيم غير الاعتيادية (كاعتزال اللاعبين) اثناء مباريات الدوري وبموافقة الفريقين.
- يجب ان تجهز جميع الملاعب باجهزة مكبرات الصوت ولكن لايجوز استخدامها اثناء المباريات.
- يجب ان تجري جميع مباريات الدوري الممتاز والدرجة الاولى على ملاعب نظامية مغطاة بالثيل ولايجوز اجراء مباراة على ملاعب غير نظامية .
- لايجوز مطلقا دخول اي شخص وتحت اي عنوان الى ارضية الملعب غير اعضاء الفريقين والمدربين والاداريين المسموح لهم والحكام والمشرفين .
- لايسمح مطلق وبعد تسجيل هدف لاحد الفريقين بنزول بعض الاشخاص او الاطفال الى داخل الملعب والطواف حوله حاملا راية او علما .
- تحديد اماكن جلوس الاعلاميين بشكل لايؤثر على عملهم ولايؤثرون في سير المباراة.
- على الاتحادات الفرعية والاندية الرياضية التي تقام على ارضها المباريات، القيام بتهيئة الملعب من تخطيط الملعب بصورة قانونية وتهيئة لوحة تبديل اللاعبين على ان تكون نظامية وحديثة وتهيئة نقالة لاعبين يعمل عليها اشخاص قادرون وبزي مقبول .
-لايسمح بدخول السيارات الشخصية او الرسمية داخل حدود الملعب عدا سيارة الاسعاف .
- تكون واجبات رجال الامن المسلحين خارج حدود الملعب او ساحة اللعب ولايجوز مطلقا دخول حاملي السلاح ارض الملعب .
- لايسمح بجلوس اكثر من ثلاثة اشخاص للفريق الضيف في المقصورة على ان يقودهم عضو هيئة ادارية .
- على الاندية التي تقام على ارضها المباراة القيام بواجب الضيافة وحسن الاستقبال للفريق الضيف والتوديع بصورة تليق بالرياضيين وتقبل نتيجة المباراة بروح رياضية .

رواد الجـويـة بكـرة القدم الى طــهران 

  بغداد / جمعة الكعبي
يستعد رواد الجوية في ملعبه وبصورة شبه سرية ولأسباب مجهولة لمباراة خارجية تقام في نهاية الشهر الحالي وقد أقيمت مباراة على ملعبه يوم الثلاثاء الموافق 15 تشرين الثاني الماضي أمام شباب النادي وتعرض الى خسارة قاسية ( 8 ـ 2 ) ويضم الفريق أبناء النادي والمطعم ببعض النجوم من الاندية الأخرى أمثال اللاعب غانم عريبي لاعب الشباب السابق ولاعب الطلبة السابق هاشم رويض ولاعب الشرطة عدنان حسين ولاعب النفط السابق خزعل ناعم واللاعب كريم محيبس لاعب نادي الجيش السابق والحارس طالب أبو طليعة حارس نادي الشرطة سابقاً كما يضم الفريق أبناء النادي الرواد أمثال الكابتن سمـير كاظم واللاعـب رسن حمود واللاعب حيـاد أزهر واللاعب حسن حمود واللاعب عكار واللاعب علي حسين عودة. وأخيراً نتمنى لروادنا الكبار الموفقية في رحلتهم القادمة وعسى أن تكون مشاركتهم أيجابية لكي تحتذي بها الفرق المحلية الأخرى وفاء لروادها الذين خدموا النادي لسنين طوال.

في مبـــاراة الكوت ونفط الجـــــنوب حادثة غــــــريبة في الـدوري الممـــــتاز و(11) بطاقة صفراء بدقائق  

 متابعة / محرر الصفحة
شهدت مباريات الدور الرابع لبطولة الدوري الممتاز بكرة القدم سابقة مرفوضة عندما اوعز نصير مريبي مدرب نادي الكوت الى لاعبيه للانسحاب من الملعب امام فريق نفط الجنوب بعد ان كان متأخرا بهدف واحد مقابل لاشيء واستطاع فريق نفط الجنوب من التقدم بهدف ثانٍ الامر الذي ادى الى اعتراض مدرب الكوت بداعي ان الهدف جاء من حالة تسلل فاشار الى لاعبيه بالانسحاب بعد ان اعترض على قرار الحكم واستجاب عدد من لاعبيه لطلبه وخرجوا من المستطيل الاخضر غير ان مشرف المباراة وعددا من مسؤولي نادي الكوت اقنعوا اللاعبين بالعودة الى الملعب وعندما عاد هؤلاء اللاعبون وجه لهم حكم المباراة جميعا البطاقة الصفراء وهذا ماتنص عليه اللوائح الجديدة لقانون كرة القدم وحيث انه كان من ضمن هؤلاء اللاعبين الذين لديهم انذار سابق وحصل نتيجة الانذار الثاني على الطرد وهنا عاد مدرب الكوت مرة اخرى ليسحب فريقه بالكامل ويغادر الملعب ويعودون مرة ثانية ..

موعد جديد لمباريات ناشئة العراق في التصفيات الاسيوية 

 بغداد / محمد مطر
أعلن السيد أحمد عباس أمين سر الأتحاد العراقي لكرة لقدم أنه تم تحديد الفترة من 13 الى 17 كانون الأول المقبل موعداً لاقامة مباريات المجموعة التي تضم العراق والاردن وفلسطين في تصفيات آسيا للناشئين حيث تقام مبارياتها على الملاعب الاردنية. من جهة ثانية تمت تسمية الحكم الدولي محمود نور الدين والحكم المساعد محمد عرب للقيام بادارة بعض مباريات هذه البطولة .

 بعد حصولهم على الشارة الدولية دعوة لحكام التايكواندو من سوريا وايران

 متابعة / محرر الصفحة
تلقى حكام التايكوندا الذي شاركوا في الدورة التحكيمية الاخيرة التي اقيمت في ايران مؤخرا دعوتين الاولى من ايران للمشاركة في قيادة نزالات بطولة الفجر الدولية وبطولات اخرى ينظمها الاتحاد الايراني للتايكواندو ، كما تلقى الحكام دعوات مماثلة من الاتحاد السوري لقيادة البطولات التي ينظمها الاتحاد السوري للعبة، واكد كاظم محمد امين سر لجنة الحكام العراقية ان الدعوتين جاءتا بعد المستوى الجيد الذي اظهره حكامنا في الدورة التحكيمية التي حصل فيها ستة حكام عراقيين على الشارة الدولية .

منتخب الشباب بكرة اليد يعسكر في وسوريا  

 متابعة / محرر الصفحة
يقيم منتخب الشباب بكرة اليد ابتداءا من الرابع والعشرين من الشهر الجاري معسكرا تدريبيا في العاصمة السورية دمشق، ويأتي هذا المعسكر في اطار استعداداته للمرحلة المقبلة التي تتضمن مشاركات عديدة ومختلفة ، ويرأس الوفــد المغادر الى سوريا السيد صــلاح الدين صابر ويضم في عضــويته اداريا واحدا بالاضــافة الى تســعة عشر لاعبا ، الجدير ذكره ان المــدرب الدولــي محمد حمزة يشرف على تدريب الفريق .

 أحمد الحجية مشرفاً على اتحاد السلة

  بغداد / عبد الكريم ياسر
عقد اتحاد كرة السلة المركزي اجتماعاً بالغ الأهمية في مقره في قاعة الشعب للالعاب الرياضية / حضره السيد أحمد عبد الغفور السامرائي رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية وممثلو الأندية الستة عشر التي ستخوض الدوري الممتاز للموسم 2005 ـ 2006 وتحدث السيد رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية عن أهمية الارتقاء باللعبة وتطويرها من خلال منهاج عمل منظم وعمل متعاون من جميع الأطراف لغرض الوصول الى الصيغة الأفضل ووضح من خلال حديثه بأنه سيكون مشرفاً على هذا الأتحاد باعتباره أحد المعنيين فيه لكونه أحد نجوم كرة السلة العراقية سابقاً.
وتحدث رئيس الأتحاد السيد حسين العميدي الذي قال: لنا منهاج عمل وفي مقدمته حسابات النهوض باللعبة وتجاوز الاخفاقات على المستوى الخارجي لهذا ألزمنا الأندية التي تلعب في الدوري الممتاز أن تشرك ضمن لاعبيها اثنين من اللاعبين الشباب ، ثم جرت القرعة بعد وضع الفرق الاربعة التي خاضت منافسات المربع الذهبي على رأس المجاميع وبالشكل الآتي:ـ
المجموعة الأولى : الكرخ ـ الرافدين ـ الأعظمية ـ الشرطة
المجموعة الثانية : الكهرباء ـ الميناء ـ الجيش ـ الهومنتمن
المجموعة الثالثة : دهوك ـ اسو ـ تلعفر ـ زاخو
المجموعة الرابعة : الحلة ـ الاتحاد الناصرية ـ التضامن
علماً بأن كل مجموعة ستلعب دورياً من أربع مراحل باتجاه الانتقال الى المرحلة الثانية من الدوري وحدد الأتحاد ايام 2 و 3 و 4 / 12 / 2005 موعداً لمباريات المجموعة الأولى في الاعظمية وفي نفس الايام ستلعب فرق المجموعة الثالثة في زاخو ، اما المجموعة الثانية فسيكون موعدها ايام 5 و 6 و 7 / 12 / 2005 في قاعة الشعب وفي الايام ذاتها ستلعب فرق المجموعة الرابعة في النجف : وسيكون موعد الدور الثاني بعد الانتخابات المقبلة . وقرر الأتحاد أن انطلاق الدوري الممتاز لموسم 2005 ـ 2006 ستسبقه مباراة كأس المثابرة على قاعة الشعب بين حامل اللقب فريق الكرخ والحلة صاحب المركز الثاني وذلك يوم 29 / 11/ 2005.

قصـــي هاشــــم يســـــــتقر في الجزيــــرة الاردني  

 بغداد / محمد مطر
اكمل اللاعب الدولي السابق قصي هاشم اجراءات احترافه لتمثيل فريق نادي الجزيرة احد اندية الدوري الاردني الممتاز بكرة القدم في المرحلة الثانية بعد ان ابدت ادارة النادي الاردني رغبتها في انضمام قصي الذي سبق له ان مثل اكثر من فريق عراقي ابرزها فريق نادي الطلبة .
ومن ثم مثل فريق بكاه الايراني وخلال تواجده في العاصمة الاردنية عمان وبعد العرض المقنع الذي قدمه له نادي الجزيرة وافق على العرض، وسيتم ادراجه في سجلات اتحاد الكرة خلال انتهاء المرحلة الاولى من الدوري ويذكر ان المدرب العراقي جمال علي يتولى مهمة تدريب فريق الجزيرة وجاء اختيار قصي في ضوء المستوى الذي ظهر به مع الفريق الاردني في مبارياته التجريبيتين الاسبوع الماضي امام شباب الحسين والوحدات .

 سعدي توما يرفض عرض النفط لخلافة سلام هاشم

 متابعة / محمد مطر
عرضت ادارة نادي النفط وبشخص امين سرها كاظم سلطان على مدرب منتخبنا الأولمبي سعدي توما مهمة قيادة فريقها الكروي في المتبقي من منافسات الدوري الممتاز وهذا الطلب جاء بعد خمسة ايام من استقالة مدرب الفريق سلام هاشم بعد رحلة غير موفقة مع الفريق لم يحصل فيها سوى على نقطتين وأعقبها بتعادلين أمام الأمانة وسامراء على التوالي الأمر الذي لم يرق لادارة النفط وعجل بوضع نهاية مشوار سلام هاشم مع الفريق .وعلمت العراق اليوم أن المدرب سعدي توما رفض العرض النفطي وفضل البقاء في المهمة الوطنية التي تعد طموحاً مشروعاًُ لكل مدرب مع تقديره الكبير للثقة التي وضعتها ادارة النفط به .

ناظم شاكر يبحث عن مساعدين 

 العراق اليوم/ خاص
أكد مدرب فريق أربيل الجديد ناظم شاكر بأنه يواصل البحث عن مساعدين جدد ليضمهم الى الملاك التدريبي للفريق خلال مشواره في دوري الكرة. وأضاف شاكر بأنه يسعى في تشكيل فريق قوي يكون قادراً على انتزاع أحدى بطاقات التأهل عن مجموعته الشمالية لدوري النخبة. وتجدر الاشارة الى أن ناظم شاكر تمت تسميته مؤخراً مدرباً لفريق أربيل خلفاً للمدرب عمر مجيد الذي اقيل لسوء نتائجه في منافسات الدوري .

 كاظـــم الربيعي مدربـاً لنــــادي الشرطة خلـــــفا لحــــميد سلمان

 بغداد / محمد مطر
اصبح كاظم الربيعي ثالث مدرب يقــود فريق نادي الشرطة هذا الموسم بعد المدربــين يونس عبد علي وحميد سلــمان وذلك بعد ان تمـــت تسميـته يوم امــس مدرباً للقــيثارة الخضراء اثر ابتعــاد حميد سلمان عن تدريــب الفريــق على خلفــية عدم التــوافق بينه وبين جمهور الشرطة والذي بدات ملامحه تظهر على اول يوم من تسلمه للفريق بعد انتهاء الموسم الكروي الماضي .. والصحيح ان الشرطة لم يخسر تحت قيادة حميد سلمان الا ان الاداء والمستوى الذي يظهر به لم يرض جماهيره العريقة وحتى الفوز المستحق كان ضعيفا وبفارق هدف واحد في ابعد الاحوال والجدير بالذكر ان كاظم الربيعي كان قد التقى صباح امس رعد حمودي رئيس الهيئة الادارية للشرطة واتفقا على كل الامور التفصيلية للمباشرة هذا اليوم من دوري الكرة والذي سيلاقي بها فريق نادي الجيش .

شوماخر أسطورة عالم الفورمولا وان 

 بدأ مايكل شوماخر مسيرته كسائق من خلال سيارات الكارتنغ وذلك منذ نعومة أظافره وعن سن الرابعة والنصف فقط، فراح يتعلم أسس القيادة على حلبة بناها والده خصيصاً له بجانب منزل عائلة شوماخر، في بلدة كربن الألمانية. ونال شوماخر رخصة القيادة الأولى له كسائق كارتنغ عن سن الثانية عشر، حيث بدأ منافسته الفعلية في عالم سباقات الكارتنغ. فمنذ سنة 1984 وحتى عام 1987، فاز شوماخر بالعديد من بطولات الكارتنغ على الصعيدين الألماني والأوروبي إلى جانب بطولة فورمولا كونيغ. وفي عام 1988، بدأ شوماخر في بطولة فورمولا فورد، حيث إنتقل بعد سنتين للمنافسة ضمن بطولة سباقات الفورمولا 3 في ألمانيا، حيث أحرز اللقب في عامي 1990 و 1991.مايكل شوماخر يدخل عالم الفورمولا 1 من أوسع أبوابه. دخل شوماخر عالم الفورمولا 1 في العام 1991 كسائق بديل لبرتراند غاشوت، سائق فريق جوردن، حيث قاد شوماخر سيارة الفورمولا 1 على المضمار البلجيكي للمرة الأولى، وقد فاجأ الجميع باحتلاله المركز السابع، ليوقع في السباق القادم مع فريق بيناتون فورد، كاشفاً عن مهارات فنية ضخمة ومستقبل باهر.واستمر شوماخر مع فري بيناتون خلال عامي 1992 و 1993 حيث حقق أول فوز له في 30 آب 1992 على الحلبة البلجيكية، محرزاً المركز الثالث في بطولة العالم للسائقين وذلك في أول سنة رسمية له في بطولة الفورمولا 1.وحقق شوماخر أول لقب له في عالم الفورمولا 1 في عام 1994 على متن سيارة بيناتون في موسم مثير، شهد الحادث المروع الذي تعرض له السائق البرازيلي الشهير ايرتون سينا، والذي لقي حتفه في تلك الواقعة، وذلك على حلبة سان مارينو الإيطالية في ايمولا. وشهد ذلك الموسم منافسة قوية بين شوماخر والسائق الإنكليزي دايمون هيل، لكن الكلمة الأخيرة كانت للأسطورة الألمانية، بتحقيق بطولة العالم للسائقين وهي الأولى في تاريخه.

 راؤول يـثير مخـاوف الريال

 تحوم شكوك حول امكانية لحاق راؤول كابتن فريق ريال مدريد الاسباني لكرة القدم بمباراة فريقه أمام اوليمبيك ليون الفرنسي في البطولة الاوروبية للاندية الابطال بعد أن خرج من الملعب يوم راؤول يشير بيده مطالباً بالتغيير في مباراة البارحة السبت لاصابته في الركبة.وغادر راؤول الملعب بمنتصف الشوط الثاني في مباراة ريال مدريد التي هزم فيها صفر-3 أمام برشلونة في الدوري الاسباني على استاد بيرنابو بعد اصابته بالتواء في الركبة أثناء تسديده كرة صوب المرمى.وقال ريال مدريد انه ستجرى المزيد من الفحوص لراؤول ويتصدر ليون المجموعة السادسة في البطولة الاوروبية برصيد 12 نقطة من أربع مباريات .

حمزة داود يدخل مسلسل الاعفــاءات 

 متابعة / محمد مطر
قررت الهيئة الأدارية لنادي الأمانة الرياضي أعفاء حمزة داود مدرب الفريق لكرة القدم وسوف يتم النظر باختيار المدرب البديل من بين لاعبي الفريق السابقين الذين مثلوا المنتخبات الوطنية ولهم خبرة في مجال لتدريب علماً أن نادي الأمانة يحتل المركز الأخير في مجموعته برصيد نقطتين من ثلاث مباريات تعادل مع الكاظمية صفر ـ صفر والنفط 1 ـ 1 وخسر مع فريق الكهرباء 2 ـ صفر .

 200 متر سباحة حرة لينتون تسجل رقما قياسيا عالميا جديدا

  سجلت السباحة الاسترالية ليبى لينتون رقما قياسيا عالميا فى منافسات 200 متر حرة ببطولة كأس العالم للسباحة للمسافات القصيرة التى ينظمها الاتحاد الدولى للسباحة والمقامة فى سيدني.
وسجلت لينتون دقيقة و29 53 ثانية لتحطم الرقم السابق البالغ دقيقة و40.45 ثانية والمسجل باسم الامريكية لينزى بينكو فى بطولة العالم للسباحة فى موسكو عام 2002.ولينتون هى ايضا حاملة الرقم القياسى العالمى فى منافسات مئة متر للسباحة مسافات قصيرة.
وقالت للصحفيين:" هذه طريقة رائعة لانهاء العام. انا متفائلة بحق بمستقبلي". وكانت لينتون قررت ضم منافسات 200 متر حرة لبرنامجها بعد اداء رائع فى منافسات أربعة فى 200 متر حرة تتابع ببطولة العالم للسباحة العام الحالي.
وخاضت لينتون منافسات مئة متر حرة فى دورة الالعاب الاولمبية فى اثينا العام الماضى وهى المرشحة للفوز بعد أن حطمت الرقم القياسى العالمى فى المنافسات والمسجل باسم انجه دى بروين أثناء بطولة استراليا للسباحة.ولكنها فشلت فى الوصول للدور النهائى فى حين أن زميلتها فى الفريق الاسترالية جودى هنرى حطمت رقمها القياسى وفازت بالميدالية الذهبية فى المنافسات.وحصلت لينتون على الميدالية البرونزية فى منافسات 50 متر وذهبية منافسات التتابع.

في دوري السلة الأميركي دالاس يلحق الهزيمة الأولى بديترويت هذا الموسم 

 وضع دالاس مافريكس نهاية للانتصارات المتتالية التي حققها ديترويت بيستونز في الموسم الجديد لدوري كرة السلة الأميركي للمحترفين وبلغ عددها ثمانية انتصارات، عندما ألحق به خسارة قاسية بنتيجة 119-82. وكان ديترويت وصيف الموسم الماضي وبطل الموسم قبل الماضي بحاجة إلى الفوز بهذه المباراة ليعادل أفضل انطلاقة في تاريخ البطولة والتي تحققت في موسم 70-1971 بتسعة انتصارات متتالية.
وشهدت المباراة بداية كاسحة لدالاس الذي أنهى الربع الأول لمصلحته 40-16 ثم واصل تفوقه ليفوز باللقاء بفضل تفوق لاعبيه جوش هوارد (26 نقطة و8 متابعات)، والألماني ديرك نوفيتسكي (23 نقطة و8 متابعات), فيما كان ريتشارد هاميلتون أفضل المسجلين في ديترويت برصيد 18 نقطة. وفاز سان أنطونيو سبيرز حامل اللقب على فينيكس صنز 97-91 رافعا رصيده إلى ثمانية انتصارات مقابل خسارتين في صدارة مجموعة الجنوب الغربي, بينما لقي فينيكس خسارته الخامسة مقابل أربعة انتصارات في المركز الرابع لمجموعة الهادى.
وشهدت المباراة منافسة مثيرة بين تيم دنكان من سان أنطونيو وشون ماريون من فينيكس حيث سجل الأول 24 نقطة و13 متابعة, والثاني 22 نقطة و15 متابعة, وأضاف الفرنسي طوني باركر 19 نقطة أخرى للفائز.وسجل الهداف ليبرون جيمس 36 نقطة ليقود كليفلاند كافالييرز للفوز على فيلادلفيا سفنتي سيكسرز 123-120، في مباراة شهدت 37 نقطة لنجم فيلادلفيا آلن إيفرسون ومثلها لنجم كليفلاند لاري هيوز.
وسجل ديفد وست 34 نقطة ليقود نيوأورليانز للفوز على أورلاندو ماجيك 98-95, بينما فاز نيوجيرسي نتس على واشنطن ويزاردز 89-83, ومينيسوتا تمبروولفز على تشارلوت هورنتس 102-89, وممفيس غريزليز على يوتا جاز 80-72.

 اتحاد جدة يفقد لقب دوري أبطال العرب

 فقد اتحاد جدة السعودي لقبه كبطل لمسابقة دوري أبطال العرب لكرة القدم, بعد خسارته أمام مضيفه الوداد البيضاوي المغربي بركلات الترجيح 1-4 بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي صفر-2 على ملعب البشير بالمحمدية في إياب الدور الثاني.وسجل هشام اللويسي (10) ومحمد بنشريفة (62) الهدفين لصالح الوداد.وقدم الوداد البيضاوي مباراة رائعة واستحق التأهل للدور ربع النهائي لأنه كان صاحب الأفضلية طيلة المباراة, خصوصا مع الدور البارز لحارس المرمى الدولي نادر لمياغري الذي تألق في ركلات الترجيح وصد اثنتين من حمزة إدريس ومحمد نور فيما سجل السيراليوني محمد كالون الركلة الأولى للاتحاد.في المقابل سجل للوداد هشام اللويسي ويونس المنقاري وأحمد الطالبي وسمير صرصار. وكان اللقاء قويا بين الفريقين واضطر حكم المباراة الجزائري محمد الزكريني لإخراج البطاقة الصفراء في أكثر من مناسبة والحمراء مرة واحدة في وجه مدافع الاتحاد احمد الدوخي لتلقيه الإنذار الثاني بعد تعمده إضاعة الوقت في الدقيقة 41.وبدا واضحا منذ البداية التصميم الكبير للاعبي الوداد البيضاوي على تخطي فارق الهدفين اللذين دخلا مرماه ذهابا, رغم غياب أفضل لاعبيه لعدم تسجيلهم في قائمة المسابقة أبرزهم محمد مديحي.وشهدت نهاية المباراة أحداث شغب من قبل لاعبي الاتحاد الذي احتجوا بشدة على الحكم الزكريني كما قام المدافع أسامة المولد بالاعتداء على أحد المصورين وركله متعمدا فسقط الأخير أرضا قبل أن يتم نقله إلى المستشفى

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com