معلومات تهم تربية اطفالك !!

ثرثرة الاطفال لغة خطيرة: مع ان الابوين قد يعجزان عن ترجمة مناغاة وثرثرة الطفل خلال الاشهر الاولى من عمره ، الا ان علماء اللغة تمكنوا من الكشف عن الكثير من تلك الاسرار التي تكتنف هذا السلوك الطفولي ، ويؤكد الباحثون ان تلك الاصوات تمثل الاحساس الفطري من جانب الانسان بموسيقى اللغة ، كما انها تعد محاولات مستمرة من جانب الطفل للتدريب على تكوين الاصوات بالحروف الساكنة والمتحركة للوصول الى كلمات او عبارات مفهومة مع بلوغ الطفل عامه الاول، ويرى علماء اخرون ان تلك الثرثرة ليست وحدات صوتية، وانما تعد تشكلا فطريا من اشكال اللغة قد تفهم الام معانيها للتعامل الافضل مع الطفل في الحالات الحرجة.
اللعب ضروري للاطفال: اللعب هو وسيلة الطفل في التعلم وتنمية شخصيته وتهيئتها للحياة مستقبلا عندما يغدو عضوا مؤثرا في المجتمع ، يشغل اللعب اغلب اوقات الطفل ، وهو يحقق له المتعة والتسلية والتعليم بيسر وسهولة شريطة ان يبقى الطفل حرا في اختيار اللعب، وحتى يرغب في ممارسته ، وتبقى مراقبة الوالدين ضرورية لكي لايؤذي الطفل نفسه بالعاب خطرة، وهكذا فاللعب ليس امرا ثانويا لاحاجة له بل هو اداة ترويض ، ووسيلة لتنمية الجسم والعقل والشخصية ، من جهة اخرى يعد اللعب اداة للتواصل والتعبير عما يعيش في نفس الطفل من مخاوف وغضب وقلق ، ويمكن ان نكتشف من العاب الطفل الوضع النفسي الذي يمر به ، كما انه في احيان اخرى وسيلة للتعويض عن الحرمان المادي والعاطفي فيهرب الطفل الذي لايشعر بالامان من الواقع الى عالم الخيال الذي ينسجه بما يلائم متطلباته ، ويحقق له الامان الذي ينشره ولكي يحقق اللعب الاهداف الايجابية المذكورة يمكن للابوين ان يراقبا الطفل من بعيد، ولايتدخلا ابدا في سير لعبه بل يقدمان ملاحظات او افكارا بوسع الطفل ان يطبقها او يرفضها ، وعليهما ان يشجعا مبادرته الشخصية ، وابتكاراته ولايجبراه على ممارسة لعب محدد بذاته وتكتمل فوائد اللعب اذا ماتيسر للطفل ان يصنع العابه بنفسه من مواد وأدوات مهملة لكي يبتكر مايحتاج اليه من لعب فتكون مناسبة لعمره واهتماماته ، كما ان هذه العملية تستثير تفكيره وتنمي مهاراته اليدوية .
اهتمي بسلامة اطفالك : هناك الكثير من المخاطر التي تحيط بأبنائنا، من المخاطر التي تحيط بأبنائنا خاصة مابين الثالثة والعاشرة ففي هذه السن يميل الطفل الى الاستقلال مما يعرضه الى كثير من المخاطر سواء في الحديقة او في الشارع او في السيارة واليك عزيزتي الام بعض الارشادات التي تساعدك على حماية اطفالك من بعض المخاطر المحيطة بهم :
1- لاتتركي الاطفال وحدهم في الحديقة بدون مراقبتهم من حين لاخر حتى وان تجاوزا السادسة او السابعة من اعمارهم.
2- ابعدي الطفل عن امكنة النفايات والقماقة خوفا من الامراض المعدية والمنتشرة .
3- في الشارع: يجب ان تعلمي طفلك البالغ من العمر بين السادسة والتاسعة كيف يتصرف في الطرق العامة تجنبا للحوادث.
4- ينبغي ان يعرف الطفل انه قبل اجتياز الشارع عليه ان يلتفت الى اليمين والى اليسار للتأكد من عدم مرور سيارة .
5- يجب الا يجتاز الطفل الشارع الامن من خلال مرور المشاة ، عندما يكون الضوء احمر وضوء المشاة اخضر.
6- مابين الثامنة والعاشرة من العمر يمكن ان ينتقل طفلك وحده الى المدرسة وعليك التعرف الى الطريق الذي يسلكه.
7- لحماية طفلك في السيارة حتى السن الثالثة والرابعة يجب وضع الطفل في مقعد خاص ويربط بالحزام.
8- مهما كان عمر الطفل يجب تعليمه دخول السيارة والنزول منها من جهة الرصيف .
9- لحماية طفلك في المسبح: لاتتركي طفلك ايا كان عمره يسبح بمفرده ، او مع اطفال اخرين بل يجب ان يسبح بصحبه من هم اكبر منه.
10- دربي طفلك على دخول الماء تدريجياً مع تجنب تعريض نفسه لحرارة الشمس القوية قبل ان يستحم.
اقرئي مع طفلك: قبل ان يبدا الطفل في تعلم القراءة يظهر اهتمامه بالكتب فيقلبها ويكتشف مضمونها بفضل ما تحوي من صور الى جانب تعليماتك التي تضفي الحياة على هذه الصور، والكتاب هو الغذاء الاساسي للخيال الذي يعتبر الطابع البارز للاطفال في العمر الصغير ، لذلك عليك ان تفسحي مجالا في وقت مبكر لتنمية هذا الميل الطبيعي من اجل ترسيخ وتثبيت يرافقه طول حياته، لايكتفي الطفل بالقليل الذي يحرك خياله، وانما يبرز لديه الميل الى القصة او الحكاية التي تجسد وقائع يومية او غير مألوفة وعند قراءة قصة ماحاولي دائما ان تفتحي علاقة بين القارئ وهو انت وطفلك الذي لايتابع الا الصور ، ومن المهم جدا ان تفسخي امامه مجالا لطرح الاسئلة المتنوعة حول القصة واجعليه يتوقع الاحداث واطلبي منه ان يعلق عليها، ويبين موقفه منها ولاشك في ان كتب الاطفال متوفرة في المكتبات ويمكن شراء مايناسب عمر طفلك.

 قمة المراة العالمية قريبا فى القاهرة

 رعقدت لجنة الدولة المضيفة للقمة اجتماعا بمقر المجلس القومى للمرأة برئاسة د. فرخندة حسن وذلك فى إطارالاستعدادات لاستقبال قمة المرأة العالمية التى ستعقد بالقاهرة تحت رعاية السيدة سوزان مبارك، وقد صرحت السيدة فرخندة طبقا لما ورد بمجلة اكتوبر بأن القمة ستشهد اجتماعا وزاريا لأكثرمن 60 وزيرة على مستوى العالم ممن ساهمن فى تشكيل سياسات الدول من خلال مناصبهن القيادية، وسيتم تقديم خلاصة التجارب فى اليوم التالى للقمة أمام المؤتمر، واشارت الى انه لم يتم حتى الآن اختيار المحاور الرئيسية للقمة، وقد كشفت القمة عن ان الشعار الذى ستدور حوله هو (السلام)، وان السلام قبل النماء فالسلام يعطى أمانا للمجتمع ويحقق النمو الاقتصادي.

 أخصائي يشير إلى ارتفاع معدل الإصابات بمرض السكري في دول الخليج

 يحيي العالم اليوم العالمي لمرضى السكري، وبهذه المناسبة قال أخصائي إعادة التأهيل بالأيروفيدا في مركز دبي الطبي والعلاج بالأعشاب د.مانوج كومار إن هناك نسبة مرتفعة من الإصابات بمرض السكري (داء ميليس) في منطقة شبه الجزيرة العربية. وينجم مرض السكري (داء ميليس) عن عجز الجسم عن معالجة السكر الموجود في الدورة الدموية، ويعتبر مرضاً خطيراً يمكن أن يؤدي إلى العمى، البتر، الفشل الكلوي والسكتة كما قال د.كومار. ويعتبر داء السكري آفة القرن الواحد والعشرين وأحد الأسباب الأربعة الرئيسية المؤدية إلى الموت في الدول النامية ويؤثر المرض على الجميع وفي كل مكان، هناك حول العالم 200 مليون شخص مصاب بمرض السكري القاتل ويتوقع أن يصل العدد إلى 333 مليون بحلول عام 2005.والمشكلة الرئيسية التي يسببها المرض هي الإضطراب العصبي الخارجي الذي يدمر الأعصاب ويؤثر على حوالي 50% من المصابين بالسكري، واحد من كل ستة مصابين معرض لتقرح في قدمه و15% من هؤلاء معرض لبترها، وللأسف يتسبب السكري ببتر قدم كل 30 ثانية في مكان ما حول العالم و70% من بتر الأرجل سببه السكري. وبدأ الإنتشار الكبير لمرض السكري (داء ميليس) يظهر بوضوح بين سكان شبه الجزيرة العربية، حيث يعاني 30% من سكان البحريين المواطنين من مرض DIDDM مع إرتفاع معدل الإصابات بين النساء، وبالقياس إلى السن وجد أن نسبة الإصابات تصل إلى 25% بين الرجال و36% بين النساء ولدى التعمق في التغييرات التي طرأت على طريقة الحياة في دول الخليج العربي خلال العقود الثلاثة الماضية فقد ارتبطت هذه التطورات بظهور مرض السكري. ويعتقد وجود عوامل وراثية تقف وراء انتشار السكري عند هذه الشعوب لتصبح كالوباء، وعند مقارنة العرب بالأوربيين فهم أكثر مقاومة للأنسولين مع درجات متشابهة للسمنة ولنسبة الغلكوز المسموح بها. هذه الأرقام تنبئ بالخطر القادم إلى العديد من البلاد حيث يعتبر المرض السبب الرئيسي للوفاة أو الإعاقة ولتكاليف الخدمات الصحية المرتفعة، بالإضافة إلى انتشار مرض NIDDM المرتبط بالسمنة في المجتمعات العربية. وانخفضت مؤخراً في الإمارات العربية المتحدة كما في غيرها من الدول العربية الدراسات التي تهتم بالأمراض الوبائية والتي تركز على مرض السكري، دراستان حديثتان لم تنشر نتائجهما أظهرتا الانتشار الكبير لمرض السكري بين سكان الإمارات في ثاني أعلى نسبة في العالم، ففي عام 2003 سجلت ناورو النسبة الأعلى في الإصابات بين البالغين حيث وصلت إلى 30.2% تلتها الإمارات 20.1% بعدها قطر 16% والكويت 12.8% ويختم د.كومار بالقول: "خطورة الوضع يتطلب حلولاً عاجلة لتحري المشكلة وحلها كون غالبية المرضى تتضرر أعصابهم بسبب هذا المرض ما يشكل بدوره عبئاً على الحكومة.

 تزايد عدد نساء سجون أمريكا

 أثبتت دراسة حديثة أن هناك زيادة ملحوظة في النزيلات من النساء في السجون الأميركية حيث شكلت نسبتهن 7% من مجموع السجناء العام الماضي. وتعود ارتفاع هذه النسبة كما ذكرت مجلة واشنطن بوست إلي أن مشاركتهن في جرائم المخدرات وجرائم العنف والتزوير في زيادة مستمرة. وفي تقرير "مشروع إصدار الأحكام" وهي مجموعة حقوقية تدعو إلى بدائل أخرى غير السجن، قولها "إن ارتفاع عدد النزيلات يرجع إلى سياسة العقوبات إزاء جرائم المخدرات . وأشار تقرير الإحصاءات إلى أن 4.8% من سكان البلاد من الذكور السود الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و 29عاما يقبعون في سجون الولاية أو السجن الاتحادي، مقارنة بـ 2.5% ممن تنحدر أصولهم من إسبانيا، في حين يشكل الذكور البيض 1.5% فقط. وأضاف التقرير أن السود يشكلون 41% من السجناء الذين يواجهون حكما يزيد عن عام.

 سبب الطلاق.. له علاج الان !!

 يعتبر العقم اوالعجز الجنسى السبب الرئيسى فى حالات الطلاق التى تحدث، ولكن الحال تغير للأفضل الآن، واصبح لكل مشكلة حل من خلال العلاجات المساعدة وعن ذلك دارت محاضرات المؤتمر الرابع لجمعية البحر المتوسط لأمراض الذكورة والعقم ،الذي يعقد لأول مرة بمصر برئاسة د. مدحت عامر. وقد قدم د. مدحت على حسب ما ذكرت جريدة الجمهورية بحثا حول أهمية استخدامات الحقن المجهري كوسيلة فعالة لعلاج عقم الرجال لقلة عدد وحركة الحيوانات المنوية، ويتم التغلب علي ذلك باستخدام الحيوانات المنوية المأخوذة من الاعضاء التناسلية للمريض في عمليات الحقن المجهري والتي تبلغ نسبة النجاح فيها 42% بدلا من المأخوذة من السائل المنوي ، والتي بلغ نسبة نجاحها 35% وتعد هذه الطريقة هي الامل الوحيد لعلاج حالات العقم المستعصية. وقد افاد د. ميشيل شومان استاذ الذكورة بفرنسا أن الدراسات اوضحت ان الضعف الجنسي مرتبط بالعمر عند الرجال خاصة في سن ال 40 يصاب من 20 الي 35% بالضعف الجنسي، وأن الادوية المعالجة لهذا المرض ليس منها أي خطورة ولا ترتبط بسن سوي مرضي الشرايين التاجية. زيادة ضارة وترجع حلات العقم للرجال اسباب عديدة منها زيادة عنصر الاكسجين الشارد الذي يضعف حركة وعدد الحيوانات المنوية بالاضافة للتدخين وعدم ممارسة الرياضة والكحوليات وسوء التغذية والملوثات.

 بين الحياة والموت .. طفلة تحمل قلبها في يدها

 ولدت رضيعة هندية يوم الأحد بقلب خارج جسدها كانت تمسكه باحدى يديها عند ولادتها، ويقول الأطباء أنهم يصارعون لانقاذ حياة الرضيعة. ويؤكد الطبيب اس. كي . بامبهوي كما ذكرت جريدة الرياض أن " الرضيعة لديها قلب خارجي مكتمل النمو بين رقبتها وعظمة الترقوة ، كانت تمسك قلبها في يدها اليمنى حين ولدت." و قام الأطباء انهم فصلوا اليد عن القلب ولكن الرضيعة ستموت اذا لم تخضع الجراحة ، وقال الاطباء ان والديها فقراء لدرجة لا تمكنهم من تحمل تكاليف الجراحة. وقال بامبهوي " قلبها متصل بالجسم الداخلي من خلال شرايين واوردة،الجراحة هي افضل خيار لادخال قلبها وتثبيته في المكان الصحيح." واضاف "هناك احتمال قوي بتعرض القلب للتلوث لذا فنحن بحاجة لجراحة سريعة.

 البرد سبب مباشر في تطور أمراض الرشح والزكام

 أعلن عدد من الباحثين البريطانيين أن التقاط البرد سبب مباشر في تطور أمراض الرشح والزكام، وأن المحافظة على دفء الجسم يبقي الفيروسات والجراثيم بعيدة عن الجسم وكانت تقارير ودراسات عديدة قد استبعدت وجود أي علاقة ما بين الإصابة بالبرد ودخول الفيروسات إلى جسم الإنسان، فيما أكد الباحثون إنهم قادرون الآن على إثبات العلاقة ما بين الهبوط في درجات الحرارة والإصابة بأمراض الزكام والرشح. وقد قام فريق البحث بإجراء اختبارات على 180 متطوع، حيث طُلب من 90 منهم وضع أقدامهم في أوعية ماء باردة جدا لمدة 20 دقيقة، بينما وضع التسعون الباقون أقدامهم في أوعية فارغة لنفس الفترة من الزمن. وبعد أربعة أيام من هذه التجربة، تبين أن 29 في المائة من الأشخاص الذين وضعوا أقدامهم في أوعية ماء باردة أصيبوا بالزكام، بينما أصيب تسعة في المائة من الأشخاص الذين وضعوا أقدامهم في أوعية فارغة بالزكام. وقالوا في معظم الأحيان ينتشر فيروس الزكام في الهواء، وقد يلتقطه البعض، ولكن آثاره لا تظهر، إذا ما أصيب الشخص الحامل للفيروس بالبرد فإن هذا الأمر يتسبب في تقلص حجم الأوعية الدموية في الأنف، وهو ما يؤدي إلى إغلاق المسامات التي تسمح للدم الدافئ بالدخول إلى أوعية الدم، والتي بدورها تزّود الجسم بكريات الدم البيضاء التي تحارب الأمراض. ويؤكدون أن انخفاض حجم المناعة في الأنف يساعد على تقوية الفيروس، وبالتالي تبدأ أعراض الإصابة بالبرد بالظهور.

المرايا حيوية لا تنتهي 

 المرايا ليست مجرد وسيلة للزينة فقط بل إنها تزيد من حيوية منزلك؛ لتجدينه ينبض بقلب مليء بالنشاط، ولمزيد من النتائج المبهرة اختاري إطاراتها وألوانها بعناية. يمكنك جعل المرآة قطعة فنية شبيهة باللوحة من خلال رسوم ناعمة بالوان مميزة وغير نافرة تتلاءم مع الهندسة الخاصة للغرفة. كذلك يدخل اطار المرآة في لعبة الديكور، سواء كان معدنياً أو من الخشب. فالخشبي أو المذهب يتماشى مع الأسلوب الكلاسيكي أكثر، فيما يتناسب المعدني مع الأسلوب الحديث والعصري في الديكور. كما لا يمكنك تجاهل الدور المهم الذي تلعبه الانارة الهادئة المخصصة لتلك المرايا والتي يجب اختيارها بعناية بالغة كي تتآلف مع الاسلوب الطاغي وتنشر اشعاعات خفيفة لتساهم بدورها في ايجاد جو مريح، شرط تسليط الضوء بطريقة مدروسة، خصوصاً عندما تستخدم المرآة للاستعمال الشخصي. ويجب ألا يعتمد عليها لاضاءة المكان بشكل ساطع، لان حرارة الضوء القوي تؤذي العين، فيفترض ابعاد الضوء ما يقارب 50 سنتمتراً عن المرآة. وإذا أردت معرفة الأماكن المناسبة للمرايا فهي - حسب ما ورد بصحيفة الشرق الأوسط - غالباً ما توضع المرايا في الصالات ذات الاسقف المنخفضة لتضفي بذلك ارتفاعاً وبعداً اضافياً، وفي الغرف الصغيرة والممرات الضيقة لما تضفيه عليها من احساس بالاتساع والرحابة. لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار ان يكون ارتفاعها متلائماً مع قامة الانسان، أي لا يصل إلى السقف ولا يلمس الارضية حتى لا يعكس صورة القدمين عند الجلوس او الوقوف. والافضل عدم وضع المرايا على جدارين متقابلين حتى لا تفقد دورها الرئيسي في عكس ما يبهج النظر. في المقابل يمكن وضعها على جدار مطل على حديقة قريبة او مجموعة من النباتات والازهار المختلفة. وللتأكد من تحقيق الغرض الجمالي المطلوب، بالامكان اجراء عدة بروفات قبل تثبيت المرآة، وذلك بتجربة موقعها في اتجاهات مختلفة، ليتم اختيار الزاوية الصحيحة التي ستخدم الموقع جمالياً ولا تعكس مناظر قبيحة بالامكان تفادي رؤيتها بصورة مزدوجة. والمكان الثاني الذي لا نستغني فيه عن المرايا الحمامات، حيث تثبت بالتحديد اعلى المغاسل للزينة أو الحلاقة وغيرها من الأمور اليومية. ينصح خبراء الديكور أن يتناسب حجمها مع حجم المغسلة، أي إذا كانت هذه الأخيرة صغيرة، فإن المرآة ايضا يجب ان تكون صغيرة. اما اذا كانت المغسلة من النوع المدمج في خزانة كتلك المستخدمة في المطاعم، فلا بد من وضع المرايا التي تغطي الحائط باكمله خلف المغسلة، وتكون بسمك 6 ملم الى 8 ملم، لأنه كلما ازداد السمك ازدادت درجة الصفاء. اما تلك التي توضع في غرف النوم وتلصق على ابواب الخزائن فيكتفى بالنوع العادي منها بسمك 4 ملم، مع ضرورة الابتعاد عن وضع المرايا الكبيرة على الحائط في غرف النوم ولا سيما غرف الاطفال تفادياً لوقوع اي حادث.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com