الكونجرس الأمريكي يقترب من إقرار اتفاق التجارة الحرة مع البحرين

 توقع مسؤولون أمريكيون ان يقر الكونجرس اتفاقا للتجارة الحرة مع البحرين بنهاية العام بعد تأييد اعضاء ديمقراطيين رئيسيين. وقال مساعدون فى الكونجرس ان لجنة موازنة الضرائب والميزانية بمجلس النواب الامريكي يتوقع ان تقر الاتفاق فيما يمهد الطريق امام اجراء تصويت في المجلس بكامل هيئته عندما يعود للانعقاد في ديسمبر بعد عطلة عيد الشكر في الولايات المتحدة. وقال مساعد في مجلس الشيوخ ان اللجنة المالية بالمجلس قد تقر الاتفاق ايضا اذا تسني اعادة ترتيب جدول اعمالها، مضيفا ان مجلس الشيوخ بكامل هيئته قد يصوت علي الاتفاق في الشهر المقبل. وبلغ حجم التبادل التجاري بين البحرين والولايات المتحدة نحو 900 مليون دولار في عام 2003. ويتوقع ان يعزز الاتفاق صادرات السلع الزراعية والصناعية الامريكية الي البحرين وان يوفر فرصا اكبر للبنوك الامريكية وشركات الخدمات المالية الاخرى. وتوصلت الولايات المتحدة الي الاتفاق مع البحرين مقر الاسطول الخامس الامريكي قبل اكثر من عام، غير ان المشرعين الامريكيين ارجأوا اتخاذ قرار بشأن الاتفاق الي ان ينتهوا من نقاش حزبي مرير بشأن اتفاق اخر مع دول امريكا الوسطي وجمهورية الدومنيكان. ووافق مجلس النواب في يوليو علي اتفاق التجارة الحرة لامريكا الوسطي (كافتا) بفارق صوتين اثنين فقط، وعارض معظم الديمقراطيين الاتفاق مع البحرين علي اساس ان الاحكام الواردة فيه فيما يتعلق بمعايير سوق العمل ليست قوية بما يكفي. لكن كبار الديمقراطيين الاعضاء في لجنة موازنة الضرائب والميزانية قالوا يوم الاربعاء الماضي انهم سيؤيدون اتفاق البحرين بعد ان تعهدت المنامة باتخاذ اجراء فيما يتعلق بمخاوفهم بشأن سوق العمل. وقال النائب تشارلز رانجل اكبر الاعضاء الديمقراطيين في اللجنة في بيان اؤيد هذا الاتفاق لاننا حصلنا علي تعهد بالالتزام بمعايير العمل الدولية التي لم تتوفر في اتفاق التجارة الحرة لامريكا الوسطي كافتا. وتعتزم الولايات المتحدة توقيع اتفاق للتجارة الحرة مع سلطنة عمان في يناير، وتأمل ان تنتهي قريبا من المفاوضات مع الامارات، وقالت انها ستتخذ قريبا قرارا بشأن ما اذا كانت ستدشن محادثات تجارة حرة مع مصر.

(المنشات العقاري) الكويتية تحقق 11.8 مليون دينار أرباحا لـ 9 أشهر 

 اعلنت شركة منشات للمشاريع العقارية اليوم انها حققت ارباح صافية بلغت 11.8 مليون دينار بما يعادل 118% من رأسمالها المدفوع البالغ 10 مليون دينار خلال عامها المالي الثاني المنتهي في 30 سبتمبر من العام الجاري. ونقلت وكالة الانباء الكويتية "كونا" عن رئيس مجلس ادارة الشركة فؤاد الحمود قوله ان نسبة زيادة الارباح عن العام الماضي بلغت 650% محققة بذلك ربحية على السهم بواقع 142 فلس للسهم الواحد مقارنة ب 31 فلسا للعام الماضي وباجمالي لحقوق الماسهمين تجاوز مبلغ 22 مليون دينار. وعن مشاريع الشركة التي تنجزها في الوقت الحالي بين الحمود انها تتمثل في "مشروع زمزم" بمجمع ابراج البيت بمكة المكرمة حيث بلغت نسبة انجاز المشروع بنسبة 67% حتى نهاية السنة المالية الحالية للشركة مشيرا الى انه سيتم افتتاح المشروع في منتصف العام المقبل. واضاف الحمود ان اجمالي اصول الشركة وصلت الى اكثر من 24 مليون دينار في عامها الثاني وبعائد على الاصول يبلغ 48% مبينا ان الجميعة العمومية للشركة وافقت على تحويل جزء من ارباحها المحققة خلال العام الى حساب رأس المال ليصبح 15 مليون دينار والاحتفاظ بالارباح المتبقية بدل توزيعها على المساهمين لدعم انشطة الشركة المستقبلية.

 الترخيص لشركة (قمة التعمير)

 أصدر مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية بدبي قرار ترخيص شركة "قمة التعمير" شركة مساهمة خاصة، طبقاً لقانون الشركات التجارية لسنة 1984. وطبقاً لقرار الترخيص تزاول الشركة العمل في شراء الأراضي والعقارات وبيعها كما هو وارد في عقد تأسيسها. وكما أوردت صحيفة البيان الاماراتية فأن رأسمال الشركة يبلغ 200 مليون درهم، موزعة على 200 مليون سهم، بقيمة اسمية درهم واحد لكل سهم، وجميعها أسهم نقدية.

 (المستثمر الدولي) الكويتية تحقق 7.8 ملايين دينار أرباحا في 9 أشهر

 رأعلنت شركة المستثمر الدولي الكويتية انها حققت أرباحاً صافية للأشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر الماضي بلغت 7.8 ملايين دينار مقارنة بـ 3.5 ملايين دينار للفترة نفسها من العام الماضي. وقال بيان لسوق الكويت للأوراق المالية أمس ان ربحية السهم لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر بلغت 20 فلسا كويتيا مقارنة بـ 16 فلسا للفترة نفسها من عام 2004. وحققت الشركة أرباحاً صافية عن الربع الثالث من العام الحالي بلغت نحو 2.5 مليون دينار كويتي وربحية سهم بلغت 6 فلوس مقارنة بـ 378 الف دينار وربحية سهم بلغت فلساً واحداً للربع الثالث من عام 2004.

 توقيع عقود الربط الكهربائــي لـدول مجلس التعاون !!

 تم التوقيع علي 14 عقدا لتنفيذ المرحلة الاولي من مشروع ربط الشبكات الكهربائية بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الست. وقد وقع علي هذه العقود نيابة عن هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية صالح العواجي رئيس مجلس ادارة الهيئة ووكيل وزارة الماء والكهرباء لشئون الكهرباء في السعودية مع ممثلي الشركات التي تم ترسية العقود عليها. ونقلت صحيفة الراية القطرية عن شركة "ايه.بي.بي" الهندسية السويسرية انها فازت بعقد تتجاوز قيمته 220 مليون دولار لاقامة الشبكة الخليجية الجديدة. وسيربط المشروع شبكات الكهرباء في السعودية والبحرين وقطر والكويت في مرحلة أولي ثم ربط الامارات وسلطنة عمان في مرحلة ثانية. وفي مرحلة أخيرة سيتم ربط جميع الدول. وسيبدأ العمل علي الفور علي أن يكتمل بحلول يناير عم 2009.

مارينا تاورز تطلق برجها الثالث وسط بيروت 

 أطلقت شركة "مارينا تاورز" اللبنانية ـ السعودية، وشركة "ستو البريطانية"، المشرفة على مشروع تطوير مجمع "مارينا تاورز على الواجهة البحرية لمدينة بيروت، في مؤتمر صحفي أمس، ثالث مبنى سكني في المجمع لتصبح مساحة المشروع الإجمالية 55 ألف متر مربع من البناء، وكلفته 200 مليون دولار. وقد أطلق على المبنى الجديد اسم "مارينا كورت" وعنه قال فاروق كمال، المدير العام لشركة "مارينا تاورز": "نحن نأخذ بعين الاعتبار قوانين البناء وأساليب الحياة، وخصوصا على الواجهة البحرية. وقد لاحظنا أن طلب عشاق اليخوت على الشقق الصغيرة والمساحة كبير جدا. وقد جاء عالمياً من بعض المغتربين، والمتزوجين والعازبين على حدّ سواء، لذلك وضعت الخطط لتأسيس مبنى يحاكي بتصميمه أرقى واجهة بحرية لبيروت، وتلبية لاحتياجات مجموعة أخرى من مجتمع عشاق اليخوت. ولعلّ الهدف من مارينا كورت هو إكمال صورة الجودة نفسها التي صنعتها "مارينا تاورز"، ومثال على ذلك إمكان الدخول إلى المارينا، مع 3 آلاف متر مربع من الحدائق، ومنظر مطلّ على الجبل والبحر.

 ريبسول تعتزم استثمار 3.2 مليارات دولار في مصافي أسبانيا

 تعتزم شركة "ريبسول" عملاق النفط والغاز في اسبانيا استثمار 2.7 مليار يورو (3.2 مليارات دولار) لزيادة الطاقة الانتاجية للمصافي في اسبانيا بنحو 20 بالمئة بحلول عام 2009. ويأتي اعتزام ريبسول زيادة الطاقة الانتاجية للمصافي في اعقاب خطوات مماثلة قامت بها كونوكو فيليبس ثالث أكبر شركة نفط أمريكية وشركات نفط أخرى في الاشهر القليلة الماضية. وقال متحدث باسم الشركة ان الاستثمارات ستشمل 2.1 مليار يورو في مصفاة قرطاجنة في جنوب شرق اسبانية و600 مليون يورو في منشأة بيلباو في شمال اسبانيا. وشجع ارتفاع أرباح المصافي والضغوط من جانب صناع القرار الذين يلقون اللوم في ارتفاع أسعار النفط على نقص الطاقة الانتاجية للمصافي شركات النفط على زيادة استثماراتها في المصافي

 الهند تطلب من السعودية رفع الحظر عن صادراتها من الأسماك

 رتقدمت الهند بطلب للسعودية برفع الحظر عن منتجاتها من الأسماك والتي ما زال الحظر قائماً عليها منذ نحو 20 سنة، إذ حظرت السعودية استيراد الأسماك أو منتجاتها من الهند عام 1986 لتفشى أمراض الكوليرا في ذلك الوقت. ووذكرت صحيفة الشرق الأوسط أنه سيغادر بداية الأسبوع المقبل وفد سعودي فني مشكل من وزارة التجارة والصناعة ووزارة الزراعة ووزارة الصحة وذلك للنظر في رفع الحظر عن استيراد الأسماك المحظور استيرادها من الهند، على أن يتم تحديد بعض الشركات التي تطبق شروط المواصفات التي حددتها السعودية لإمكانية رفع الحظر عنها، وذلك بناء على طلب الهند وفقا لاتفاقيات منظمة التجارة العالمية. وأكدت الهند أنها تصدر الأسماك للعديد من الدول العالمية والتي منها اليابان ودول آسيوية أخرى والدول الأوروبية وأميركا، في الوقت الذي ترغب فيه إعادة فتح السوق السعودية لمنتجاتها من الأسماك، خاصة انها تعتمد في إنتاجها تقنيات حديثة وعالمية. وسيعمل الفريق الفني السعودي على زيارة كافة المصانع المنتجة للأسماك إضافة إلى امكان التربية والاستزراع السمكي، إذ من المتوقع أن تستمر زيارة الوفد السعودي للهند نحو 3 أسابيع، على أن يتم تحديد عدد من المصانع التي سيتم تصدير الأسماك لها من تلك المصانع بعد التأكد من تطبيق المواصفات القياسية السعودية.

(بوينج وإيرباص) تتنافسان في معرض دبي للطيران 

 تنقل "بوينج" و"إيرباص" معركتهما التنافسية إلى منطقة الخليج غدا، حيث يتوقع أن تهيمن طائرات المسافات الطويلة على المبيعات ومنها طائرات "بوينج 777" العريضة وأحدث طائرات "إيرباص" وهي "إيه350" متوسطة الحجم. وقد تنهي كل من "بوينج" وإيرباص" العام بمبيعات قياسية، وتتزايد التوقعات بشأن معرض دبي وتتركز على "طيران الإمارات. وتنطلق فعاليات معرض دبي للطيران غدا في مركز معارض مطار دبي الدولي، وذلك بمشاركة 726 عارضا من 46 دولة. وتشهد الدورة التاسعة من المعرض الذي يقام مرة كل عامين مشاركة15 جناحاً وطنياً وإطلاق قاعة إضافية لاستيعاب الطلب المتزايد على المشاركة، فضلا عن تنظيم جناح متخصص. كما سيشهد المعرض إطلاق طائرة "إيرباص" الجديدة "إيه 380" في منطقة الشرق الأوسط والتي ستحمل شعار "طيران الإمارات". وطلبت "طيران الامارات" 45 طائرة من هذا الطراز بقيمة اجمالية تصل إلى14 مليار دولار تتسلمها خلال الفترة من 2006-2008. وفاجأت شركة "إيرباص" المحللين بعدم إعلانها أي صفقات في معرض باريس للطيران في يونيو الماضي، مما أثار التكهنات بأنها ترجئ الصفقات لمهرجان دبي.

المركزي الكويتي يعلن تسجيل فرع بنك (أبوظبي الوطني) بسجلاته 

 اعلن محافظ بنك الكويت المركزي سالم عبدالعزيز الصباح تسجيل فرع "بنك ابوظبي الوطني" في سجل البنوك لدى بنك الكويت المركزي اعتبارا من الـ 13 من الشهر الجاري. عن سالم الصباح قوله ان تسجيل فرع بنك ابو ظبي في السجل المذكور تم بناء على تاريخ صدور القرار الوزاري بهذا الشأن. واوضح المحافظ ان الفرع المذكور سيقوم بعمل المصارف التقليدية وضمن نطاق ما هو مصرح به من انشطة للبنوك المحلية العاملة في دولة الكويت ضمن المادة (54) من القانون المشار اليه. ويأتي تسجيل الفرع استنادا لاحكام القانون رقم 32 لسنة 1968 في شأن النقد وبنك الكويت المركزي وتنظيم المهنة المصرفية والمعدل بالقانون رقم 28 لسنة 2004 والذي تم بموجبه السماح بتواجد البنوك الاجنبية في دولة الكويت من خلال فتح فروع مصرفية لها. واشار الى ان الفرع هو ثالث فرع لبنك اجنبي يتم تسجيله في سجل البنوك لدى المركزي منذ صدور التشريعات الاخيرة والتي سمحت بتواجد البنوك الاجنبية في ساحة العمل المصرفي في الكويت.

المساكن تستهلك 48% من كهرباء السعودية !!

 كشفت إحصائية أن المرافق السكنية في المملكة العربية السعودية تصدرت نسب مبيعات الطاقة الكهربائيةبـ 48.5 % يليها القطاع الصناعي بنسبة 24.2% ثم الحكومي بـ16.7والتجاري بـ8.7% وفي سياق متصل قدرت وزارة المياه والكهرباء احتياج المملكة لـ 66.400 ميجاوات ضمن سعة القدرة التوليدية قبل عام 2023م مقارنة مع السعة الحالية 27260 ميجاوات، إذ أن الطلب على الكهرباء في المملكة ينمو بنسبة 5.5 في المئة سنوياً، وأن رأس المال المطلوب للاستثمار في قطاع الكهرباء للوصول إلى حجم إنتاج 67 ميجاوات مع حلول 2023 يزيد على 117 مليار دولار، وبالإضافة لذلك تدرس المملكة حالياً تخصيص قطاع الكهرباء من خلال تقسيمه إلى (3) أجزاء وهي التوليد، النقل، والتوزيع.

 الملتقى الأول لسوق الأسهم السعودية ينطلق في الرياض

 تنطلق فعاليات الملتقى والمعرض الأول لسوق الأسهم السعودية على مدى ثلاثة أيام في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض الذي يرعاه الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض وينظمه مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية بالتعاون مع مؤسسة مدارات العارض لتنيظم المعارض ومركز خبراء البورصة. وذكر عبد الرحمن الراشد رئيس مجلس الغرف التجارية الصناعية أن تنظيم المتلقى الأول للأسهم السعودية يأتي في الوقت الذي يعيش فيه الاقتصاد السعودي نمواً مزدهراً وخاصة فيما يتعلق بسوق الأسهم الذي حقق مكاسب عالية للكثير من المتداولين. إلى ذلك، أكد يوسف صالح الصايغ مدير عام مؤسسة مدارات العارض لتنظيم المعارض الجهة المنظمة للملتقى، أنه سيتم إلقاء الضوء على كل ما يتعلق بسوق الأسهم السعودية منذ نشأته وحتى صدور الأنظمة الجديدة، وعرض إحصائيات التداول والتدفق المالى وما يشكله من فرص ومخاطر، وعرض سير العوامل المؤثرة في ارتفاع وانخفاض السوق، والتعليم والتدريب على المتاجرة والاستثمار بالأسهم وأسلوب تجنب المخاطر وحماية رأس المال للمتداولين، والأساليب العلمية للتحليلين المالى والفنى للأسهم، وعرض التأثيرات الإيجابية والسلبية لدخول رأس المال الأجنبى للسوق السعودى، وإعطاء الفرصة لصغار المساهمين للتعرف على القنوات الاستثمارية في سوق الأسهم من محافظ وصناديق الاستثمار.

  تريليون ريال موازنة اليمن لعام 2006

 أقرت الحكومة اليمنية في اجتماع استثنائي عقدته أول من أمس برئاسة عبدالقادر باجمال رئيس مجلس الوزراء مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2006 على المستويين المحلي والمركزي بمبلغ اجمالي قدره تريليون و179 ملياراً و953 مليون ريال بزيادة عن العام المالي الحالي بلغت 343 ملياراً و574 مليون ريال اي بنسبة زيادة 41.085% عن العام المالي الحالي. كما اقرت الحكومة مشاريع الموازنات المستقلة والملحقة والصناديق الخاصة وموازنات القطاع الاقتصادي مع قوانين ربطها. وقدرت النفقات في الموازنة العامة للسنة المالية المقبلة بمبلغ إجمالي واحد تريليون ومئة وتسعة وسبعين ملياراً وتسعمئة وثلاثة وخمسين مليون ريال مقابل اعتمادات الموازنة للعام الحالي 2005 والبالغة ثمانمئة وستة ثلاثين مليار وثلاثمئة وتسعة وسبعين مليون ريال، أي بزيادة عن العام المالي الحالي تبلغ 343 ملياراً و574 مليون ريال بنسبة 41.08 بالمئة، وعليه فان نسبة العجز الصافي في الموازنة الى الناتج المحلي الاجمالي قدر بــ 3.84 بالمئة فقط.

 بدأ أعمال مؤتمر الـدول المانحــة بإسـلام أبـاد !!

 وجه المشاركون الرئيسيون في مؤتمر الدول المانحة الذي بدا اعماله باسلام اباد نداءات الى المجتمع الدولي لمساعدة باكستان على التغلب على ازمة الزلزال المدمر الذي هز جنوب اسيا اواخر الشهر الماضي. وتوجه الرئيس الباكستاني برويز مشرف والسكرتير العام للامم المتحدة كوفي عنان ورئيس الوزراء الباكستاني شوكت عزيز بدعوات الى المجتمع الدولي لمساعدة باكستان في ازمتها الحالية. وكما اوردت وكالة الانباء الكويتية "كونا" فقد شارك حوالي 300 وفد من خمسين دولة و19 وكالة دولية وخمسة صناديق تمويل وهيئات وبنوك مالية دولية، ويعد المؤتمر بداية مخطط لانشاء كونسورتيوم دولي للمانحين على المدى الطويل

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com