نيللي مقدسي اوف اوف

  بعد غياب دام حوالي التسعة أشهر في التحضير وإختيار الأغاني، عادت الفنّانة اللبنانيّة نيللي مقدسي بألبوم جديد من إنتاج وتوزيع شركة روتانا للمرئيات والصوتيات، ويحمل الألبوم عنوان "أوف...أوف"، ويضمّ عشر أغاني تنوّعت بين اللون البدوي الذي إشتهرت فيه نيللي منذ إنطلاقتها، وتقصّدت التنويع بين اللهجات المختلفة: اللبنانيّ، والمصريّ، والخليجيّ، وإختارت أن تكون الأغنية التي تحمل عنوان الألبوم باللهجة اللبنانيّة، ولكنّها لم تفعل ذلك عن سابق إصرار وتصميم، فهي عندما إختارت أغنية "أنا إيه" المصريّة لتطلقها على ألبومها السابق، كان ذلك تحيّة منها للشعب المصريّ الذي أحبّ نيللي باللون البدوي، ولكنّها في ألبومها هذا إختارت أغنية "أوف... أوف" بالتنسيق مع شركة روتانا، لأنّها رأت في تلك الأغنية مشروع أغنية ضاربة، وأكّدت نيللي في دردشتها الهاتفيّة مع لا أركّز على اللون الغنائيّ، بقدر تركيزي على الآداء، وعلى إختيار الكلمات والألحان الجميلة، بغضّ النظر عن اللهجة، والحمد لله، فقد نزل ألبومي الجديد إلى الأسواق منذ أربعة أيّام، وكلّ التعليقات التي تلقيّتها كانت إيجابيّة"
وأضافت نيللي:" أستعدّ حالياً للسفر إلى القاهرة من أجل تصوير أغنية "أوف.. أوف.." على طريقة الفيديو كليب، مع المخرج المصريّ هادي الباجوري، وأنا متحمّسة جدّاً لفكرة التصوير التي أتحفّظ عن ذكر تفاصيلها الآن... ( وتكمل نيللي حديثها معنا غناءً مصرّةً أن تسمعنا أغنيتها الجديدة بصوتها):
على حالك إنت بعدك ما بعرف أبداً شو بدّك
مين مفكّر حالك يعني ما تحلم رح إبقى حدّك
لا تحاكيني ولا تخبّرني أنا قلبي ياما خبّرني
مين غيرك أنت مين ضيّع عمري من سنين
أوف أوف لا تسهّرني أوف أوف لا تخبّرني
يللّي مطيّر عقلي منّي
أوف... أوف..
يتضمّن ألبوم نيللي عشر أغنيات نوردها هنا مع أسماء مؤلّفيها، وملحّنيها:
أوف.. أوف.. :من كلمات نبيل أبو عبدو، وألحان أنجيل أزان
بس.. هس..: من كلمات أحمد العاصي، وألحان فادي سعد
ما تقولش حاجة: من كلمات وألحان محمد سعد
خلّلي يولّي: من كلمات جورج يزبك، وألحان مازن زواندي
حبّك هو: من كلمات رياض أذرعي، وألحان ريشار نجم
حبيبي نظرة: من كلمات أحمد شتا، وألحان خالد جنيدي
ويلي منّو: من ألحان تركي السديري، وألحان محمود الخيّامي
محتاجة ليك: من كلمات عاصم حسين، وألحان خالد البكري
يايما: من كلمات نبيل أبو عبدو، وألحان أوفوك يلديم
مش ضروري: من كلمات تركي السديري، وألحان محمود خيّامي.

 الفنان الكوميدي عامر العمري : ابحث عن وطن اسكن فيه

 يعتبر فناننا من ممثلي الكوميديا في الساحة الفنية لما يحمله من ابداع فني ومشاعر صادقة وخصوصاً مع الأطفال فهو يعمل جاهداً من أجل الدخول الى عالمهم الخاص لاسعادهم وأدخال البهجة والسرور في نفوسهم ، فالاطفال كما يقول فناننا عامر العمري ( زهور المستقبل ) لذلك نراه في اختيار الادوار التي تقدم الكوميديا البسيطة الهادفة ..
* كيف كانت البداية؟
ـ كانت البداية منذ الطفولة وتحديداً في مرحلة الروضة والتمهيدي حيث اني أهوى الفن وكنت أقلد أبي وامي في اي تجمع لعائلتي وكانت جدتي أكثر واحدة تشجعني فأنا هادئ واحب الفن منذ الصغر .
* لماذا هذه المهنة بالذات دون غيرها ؟
ـ لأن مهنة التمثيل هي من أجمل المهن بنظري فالفنان صاحب رسالة .. ينقل معاناة الناس بشكل واضح وأكثر من اي سياسي .
* لماذا أخترت الكوميديا بالذات ؟
ـ أخترت الكوميديا لأنها من الفنون العراقية ، وانه فن هادف يعبر عن حالة معينة بالمجتمع على شكل كوميديا ضاحكة ، فاضحاك الناس يحتاج الى ممثل مبدع حيث أجسد الشخصية بالحركات وتعابير الوجه.
وهناك فرق بين الكوميدي والمهرج وأنا فنان كوميدي فأنا أمثل للناس وليس على الناس .
* هل واجهت صعوبة بالوقوف للمرة الأولى أمام الكاميرا ؟
ـ لم أجد صعوبة بالوقوف أمام الكاميرا أبداً .
* هل هناك من دعمك أو ما زال يدعمك ؟
ـ لا لم يدعمني أحد سوى عائلتي وفني وجمهوري .
* من من الفنانين تأثرت بهم ؟
ـ لقد تأثرت بالفنان العراقي الراحل سليم البصري كما تأثرت بالفنان المصري الراحل نجيب الريحاني .* هل الفضائيات تساعد على الشهرة عربياً ؟
ـ ، فلو كانت الفضائيات موجودة سابقاً لاصبح الفنان العراقي اشهر الفنانين وأكثرهم نجومية وأتمنى ذلك .
* أيهما تفضل المسرح أم التلفزيون ؟
ـ أحب التمثيل في المسرح لأنني اجد نفسي فيه؟
* وأين تضع نفسك في المسرح ؟
ـ انا ممثل كوميدي منذ طفولتي واتجه حالياً لكوميديا الاطفال لأن الطفل هو (زهرة المستقبل ) .* ما أجمل ادوارك؟
ـ لقد قمت بعدة أدوار في المسرح والشاشة والسينما.
في المسرح لدي الكثير من الأدوار الكوميدية وجميعها جميلة ، أما في التلفزيون ، فأجمل أدواري هي في مسلسل برج العقرب ـ في السينما أجد أن اجمل دور قمت به هو في فيلم حفر الباطن ـ في الاذاعة كان مسلسل ( رائحة القهوة ) ـ كما قمت باعداد برامج للاطفال التي هي من اخراجي وتقديمي فانا أحب مسرح الأطفال لانني أجد نفسي فيه .
* أين أنت الآن ؟
ـ أعمل الآن في قناة الأنوار حيث اقدم برنامج السؤال الذهبي ـ وأعمل كذلك في برنامج يوميات مواطن من أعدادي واخراج فلاح الذهبي من قناة الفرات الفضائية.
كما أن هناك مسلسل يتكون من ( 30) حلقة وهو مسلسل كوميدي عنوانه ( لحظه بلحظه ) وهو من أنتاج شركة بابل.
أما المسرح فآخر أعمالي التي عرضت على المسرح الوطني هي مسرحية (عقارب الساعة) من تاليف جواد محسن للفرقة الوطنية للتمثيل .
* هل تواجه مواقف صعبة او محرجة في حياتك ؟
ـ نعم فمثلاً لا استطيع الخروج مع زوجتي الى الشارع لأن حب الناس لي يسبب غيرتها وخاصة من المعجبات.
اضافة اني اشعر باحراج حينما استقل الفورت او الكيا لا استطيع شراء سيارة فايجار البيت وقوت عائلتي أهم شيء عندي.
* أمنياتك ؟
ـ أن أجد لي وطناً اسكن فيه وأن أقدم ما هو جميل للمسرح العراقي والتلفزيون وأن اسعد قلوب الاطفال لأنهم زهور المستقبل .
*ما الذي تقوله للفنانين الكوميديين؟
ـ من خلال جريدة العراق اليوم أقول لكل الفنانين الكوميديين ( كفاكم تهريجاً باسم الكوميديا ) .
* ما آخر أعمالك الفنية ؟
ـ ما زلت أجسد دور البطولة في تصعيد الماء للطابق الثاني بالعمارة التي اسكنها .
* كلمة اخيرة؟
ـ أتمنى من كل قلبي لاسرة جريدتكم ( العراق اليوم ) النجاح الدائم.

أليس في بلاد الميراج المخطوفة إلى قطر أحـــــدث شقراء على الشاشة الفرنسية 

 السينما الفرنسية تحب الشقراوات وعادة ما يعثر المخرجون، جيلا بعد جيل، على الشقراء المفضلة للمرحلة. ابتدأ ذلك الحب مع دانييل داريو وميشيل مورغان، واستمر مع بريجيت باردو وكاترين دينوف، حتى وصل الى فانيسا بارادي واستيل هاليداي وأليس تاليوني.. آخر العنقود. تعرف المشاهدون على تاليوني قبل ثلاث سنوات في فيلم بعنوان شلة مقهى دراغستور للمخرج فرانسوا آرمانيه. وكان دورها من الادوار الرئيسية، يبشر بالمزيد، لكنها مرت بفترة من التراجع والادوار الصغيرة، الى ان عادت بقوة هذا الموسم وشاركت في ثلاثة افلام دفعة واحدة. احدث هذه الافلام واحد بعنوان فرسان السماء وفيه تقوم بدور ضابطة في سلاح الطيران الحربي، تخوض مطاردات جوية عنيفة تحبس الانفاس وقد جرى التصوير في جيبوتي على اعتبار ان لقصة الفيلم علاقة بالارهاب وبتجارة السلاح في الشرق الأوسط. الفيلم من اخراج جيرار بيريس، ويتابع طاقما من الطيارين المكلفين بالعثور على طائرة ميراج فرنسية من نوع 2000، اختفت اثناء تحليقها فوق بحر الشمال، عند اشتراكها في معرض بريطاني للطيران، ولأن الارهاب صار وصمة عربية يتم العثور على الميراج وهي مخبأة تحت طائرة للركاب تابعة للخطوط القطرية! وزيادة في الاثارة، تنتهي المطاردة في سماء باريس، فوق جادة الشانزليزيه، اثناء العرض العسكري التقليدي للعيد الوطني الفرنسي في الرابع عشر من يوليو (تموز). فرحت أليس بدور الكابتن استيل كاس لانها تحب المغامرة، ولان قامتها الطويلة تسمح لها باداء ادوار الحركة (الأكشن). وهو الطول الذي كان يجعل بعض المخرجين ينفرون منها بحجة انها اطول من اللازم او اجمل من المطلوب للدور او اكثر شقرة من اللون الشائع للفرنسيات. اجتازت أليس تاليوني مرحلة التعثر، وفرضت وجهها الجميل على الشاشة وهي الآن تحاول ان تغربل المشاريع المعروضة عليها ولا تقبل الا الادوار التي تدفعها الى الامام، اما عندما تكون في اجازة بين فيلمين، فانها تعود الى آلة البيانو الموجودة في بيتها، وتجلس لتعزف بالساعات، استعدادا لفيلمها الجديد البديلة الذي تقوم فيه بدور عارضة ازياء شهيرة. وهي تقول انها تحب هذا الانتقال من شخصية الى اخرى، اذ ستخلع بدلة الطيار المقاتل لترتدي تايورات شانيل وديور. 

 

 لبــــلبة في إجـــازة

 قالت الفنانة الكبيرة لبلبة أنه لا صحة لأي أخبار نشرت مؤخرا عن استعدادها للمشاركة في عمل سينمائي جديد للعرض العام المقبل مشيرا إلى حصولها على إجازة طويلة للراحة والاستجمام وقراءة سيناريوهات جديدة للاختبار فيما بينها بعناية وبعد تفكير طويل لتفادي أي عيوب أو ثغرات قد تحدث لاختياراتها بعد بدء التنفيذ في إشارة غير مباشرة لمشكلتها مع فيلم "بوحة" بسبب حذف العديد من مشاهدها وأسلوب كتابة أسمها على الأفيش .حضرت لبلبة مؤخرا حفل استقبال خاص بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي ومن المنتظر أن تشارك في فعاليا مهرجان دبي السينمائي خلال أيام ، كما حضرت العرض الخاص لفيلم "بنات وسط البلد " المعروض حاليا بصالات العرض المصرية .المعروف أن لبلبة تقضي أوقات الفراغ غالباً بين القاهرة وبيروت وتشرف على رعاية والدتها التي تقيم معها بشكل دائم .

فضل شاكر والوفرمولا وان 

 يحيي النجم اللبناني فضل شاكر حفلا غنائياً يوم الثامن من شهر كانون الاول (ديسمبر) المقبل في أبو ظبي (الإمارات لعربية المتحدة)، الى جانب كل من هيفاء وهبي، نانسي عجرم، وحسين الجسمي، لمناسبة افتتاح دورة الفورمولا للزوارق التي تقام هناك. ومن المقرر ان يشارك فضل شاكر في تصوير إحدى حلقات برنامج "دندنة" على شاشة "ام بي سي"، بينما يتابع في هذه الأثناء تحضير وتسجيل أغنيات ألبومه المقبل المقرر صدروه في فترة رأس السنة الميلادية الجديدة 2006، ويضم الحانا لكل من صلاح الشرنوبي، محمد محيي، وليد سعد، طارق ابو جودة وجان صليبا. اما عن ليلة ر؟أس السنة، فيحتفل بها فضل مع جمهوره في لبنان من خلال حفلين في كل من فندق الفينيسيا، والمتروبوليتن. اما بخصوص الاغنية الدويتو المقرر تنفيذها مع المطربة يارا وتحمل عنوان (خدني معك) وهي من كلمات الياس ناصر، لحن طارق ابو جودة، فلم يتقرر مصيرها بعد، لان روتانا ترفض الموافقة عليها كون يارا منتسبة الى شركة ميلودي.

ندوة حـــول التلفزيون والعنف في موسكو 

  افتتحت في موسكو الندوة التلفزيونية الاوروبية - الآسيوية الثامنة تحت شعار "التلفزيون دون العنف والوحشية"، وذلك بمشاركة صحافيين وخبراء في مجال البث الاذاعي والتلفزيوني وشخصيات علمية وثقافية وممثلين للاوساط العملية. ومن المقرر أن تستمر الندوة لمدة 5 أيام، كما تناقش المسائل المتعلقة بتطور التلفزيون وتبادل الخبرة ومناقشة البرامج التلفزيونية المرسلة الى المسابقة الإبداعية. ويشار الي أن المسابقة تلقت هذا العام 500 برنامج من 35 اقليما روسيا و17 بلداً في العالم، وان لجنة تحكيم خاصة ستبحث هذه الاعمال في 8 فئات.

 تكــــريم هـــاني شــــاكر بدار الأوبرا المصرية

  يفتتح فاروق حسني وزير الثقافة المصري علي المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية فعاليات مهرجان الموسيقي العربية الرابع عشر في الثامنة مساء غداً ، والذي يستمر حتي 27 نوفمبر الحالي علي جميع مسارح الدار بالقاهرة والإسكندرية.الحفل يبدأ بكلمة ترحيب تلقيها د. رتيبة الحفني مقرر وأمين عام المهرجان ثم كل من وزير الثقافة ود. عبد المنعم كامل بتقديم دروع المهرجان وشهادات التقدير للفنانين والباحثين المكرمين وهم: المطرب السعودي محمد عبده وهاني شاكر ووجدي الحكيم وحسن شرارة والملحن محمد سلطان الشاعر محمد حمزة.ويقدم دروع المهرجان أيضاً للمايسترو نبيل كمال باحث جورج اوا وفنان الخط العربي إبراهيم المصري والملحن ياسر عبد الرحمن وسوف يتم إهداؤهم أوسكار المهرجان الذي صممته المهندسة نجوي سند علي شكل نصف آلة الكمان التي هي محور مؤتمر هذا العام. يضم برامج الإفتتاح عرض صورة غنائية عن الفنانة ليلي مراد تحكي قصة حياتها وشوارها الفني من خلال دراما غنائية موسيقية ، وإستعراضات راقصة لفرقة بالية أوبرا القاهرة.وفرقة عبد الحليم نويرة بقيادة المايسترو صلاح غباشي تشارك أيضاً في الإفتتاح ، شارك بالتمثيل في العرض أحمد راتب وأسامة عباس وأحمد ماهر وسميرة عبد لعزيز وفاروق نجيب وحسام فاروق ومحمد الجبالي وحلمي المليحي ، والمطرب أركان فؤاد والمطربة أجفان طه.ويفتتح فاروق حسني وزير الثقافة قبل العرض 13 فناناً من مصر والوطن العربي تحت إشراف فايزة عبد المنعم مدير عام المعارض والمتاحف بدار الأوبرا.

 أماني قبل أيام وحكيم هذا المساء … إقبال شبابي على سحر الشرق في مسارح السويد

  قبل أيام وقفت الفنانة الاستعراضية أماني على خشبة مسرح نيبرو كاين السويدي وقدمت عدداً من اللوحات الشرقية المميزة أمام جمهور سويدي فاق عدده الاربعمئة شخص، معظمهم من جيل الشباب. واليوم، يقف المغني الشعبي المصري حكيم على خشبة مسرح في العاصمة استوكهولم ليحيي حفلة نفدت بطاقاتها بعد أيام من الإعلان عنها. وأماني وحكيم اثنان من الأسماء المتألقة في العالم العربي التي تتوجه لتقديم فنها نحو المجتمع الغربي.ومن المعروف أن الأوروبيين على اطلاع واسع على الفن الشرقي. لذا قد تكون مسألة إحياء ليال شرقية في السويد مسألة عادية، إلا أن الجديد هو الاهتمام الكبير وكثرة العروض العربية التي بدأت مسارح البلاد استقبالها موسمياً.وأشارت أماني في تصريح الى أنها ليست هي من يقصد أوروبا أو الغرب لتقديم فنّها بل هم الذين يطلبونني من فترة إلى أخرى، ليتعرفوا من خلال ما أقدمه على سحر الشرق ومميزات فنه، وهناك أهمية كبرى في تقديم الفن الشرقي الأصيل إلى جمهور غربي لا يعرف الكثير عنه. وهنا تقع المسؤولية على عاتق الفنان الأصيل الذي يعرف أهمية رسالته ويعي أمانتها.وكانت أماني أمضت أياماً في العاصمة استوكهولم حيث شاركت في استعراض راقص وفي ورش عمل فنية دربت خلالها سويديين وسويديات على الرقص الشرقي. وقالت أماني إنها تسعى إلى نقل الرقص الشرقي الأصيل إلى المسرح العالمي ليصبح حالة فنية مثله مثل رقص الباليه وما شابه ذلك. ورأت أن ناقوس الخطر بدأ يدق في أوساط فن الرقص الشرقي، إذ إن هناك من يشوه الرقص الشرقي، خصوصاً أن الراقصات الأصيلات لم يعدن على قيد الحياة. أماني. وامتنعت أماني عن ذكر اسماء، لكنها حذرت من أولئك شخاص الذين ينقلون الفن الشرقي المزيف إلى الجمهور الغربي، وهذا حكماً يؤثر سلباً في الفن الشرقي الأصيل.وشرحت انيلي غونار، مديرة التسويق مسؤولة الإعلامية في مسرح سودرا تياتر الذي يستضيف مساء اليوم الفنان الشعبي المصري حكيم، كيف أن الجمهور السويدي الذي يعشق الفن الشرقي، ازداد بنسبة كبيرة مقارنة مع مطلع التسعينات. ففي ذلك الوقت، انطلق مهرجان العودة إلى الشرق، وبدأ الجمهور السويدي، من خلاله، يتعرف إلى الفن الشرقي، علماً أنه يتألف من فئات عمرية مختلفة. وأشارت غونار إلى تنوّع أذواق المستمعين الذين يتابعون العروض العربية، ليس من اجل الكلام بل من أجل الموسيقى والألحان، فضلاً عن الالتقاء بأشخاص يمارسون الهواية نفسها من اجل تبادل المعلومات عن الفن الشرقي. وقالت إن إحياء حفلات بهذا الشكل يسهم في تقديم صورة مختلفة عن التي اعتاد الإعلام الغربي تصويرها عن العالم العربي منذ أحداث 11 أيلول (سبتمبر).وبعيداً من الربح المادي القليل الذي يجنيه الفنان العربي من هكذا نشاطات، لفتت أماني إلى أن الهدف من تقديم استعراضات الغرب هو معنوي وليس مادياً... خصوصاً أن الفن دخل في متاهة التجارة الرخيصة في العالم العربي. ونحن نعيش في زمن النكسة الفنية، لذا من واجبنا تحسين صورة الفن الشرقي في نظر الجمهور الأوروبي. وأضافت: في رصيدي جمهور كبير في العالم العربي وفي منطقة الخليج، لكنني لا أشارك في حفلات خاصة أو مغلقة كما تفعل الأخريات، وإنما أضع نفسي في خدمة الجمهور الكبير الذي يأتي إلى الحفلات المفتوحة مثلما يحدث هنا في السويد وفي الدول الغربية الأخرى.ومن المتوقع أن تلقى حفلة حكيم مساء اليوم كثيراً من الإعجاب من قبل الجمهور السويدي بسبب لونه الموسيقي وروح الابتكار والجرأة على تطويع الأغنية الشعبية المحلية التقليدية لتخترق حاجز اللغة وتنتمي إلى الموسيقى العالمية، خصوصاً أنه جاء من نبض الشارع المصري وعكس في أعماله زحمة تناقضاته ويومياته. ويأتي توقيت حفلة حكيم مساء السبت متعمداً من قبل منظمي الحفلة، لأن السويديين يعتادون السهر دائماً في تلك الليلة.

 إنسحاب ميريام من الحرب العالمية الثالثة

  إنسحبت الفنانة اللبنانية ميريام فارس من بطولة الفيلم السينمائي الجديد "الحرب العالمية الثالثة" بعد أن كانت أوشكت على توقيع العقد. سبب إنسحاب ميريام هو أن إدارة أعمالها طلبت أجر مبالغ فيه حيث طلبت بدفع 10 آلاف دولار إلى جانب 3 آلاف دولار في كل يوم تصوير."الحرب العالمية الثالثة" يقوم ببطولته هند صبري وأحمد عز ، ومن تأليف صبري الهواري ، وإخراج ياسر سامي فى أولى تجاربه السينمائية.تدور أحداث الفيلم حول حرب محتملة تختلط فيها المعارك بين الدول وتكون إنطلاقتها من الوطن العربي.

 نيللي: ابتعادي لم يؤثر على شعبيتي

 اختفت نيللي فجأة عن عالم السينما والمسرح والتلفزيون وقد كانت كالفراشة التي تختار الزهور الجميلة لتركض فوقها وتمرح.. فمنذ حلقات الف ليلة وليلة مع النجم محمود قابيل وهي في حالة بيات فني غير معروفة أسبابها، رغم أن البعض يرجع هذه الأسباب الى طبيعة نيللي الفنية والإنسانية معا.. وهي الأسباب التي لم تنكرها نيللي خلال حوارنا معها في القاهرة بل أكدت عليها قائلة شهرة الفنان وحب الناس له ليس معناه التواجد بأي شكل.. فالاختفاء مطلوب حتى وان جاء على حساب الشهرة وهذا ليس ذكاء من الفنان بقدر ما هو احترام لذاته ولمشاهديه.
كيف يكون اختفاء الفنان نوعا من الاحترام؟
ـ في طبيعة العلاقات الإنسانية بين الناس تشتعل العواطف والأحاسيس كلما افترق الأحباء عن بعضهما لفترة.. وقد علمتني تجربتي في الحياة أن البعد هو انسب وسيلة لشحن بطارية العواطف والدليل هو انك سألتني عندما اتصلت بي لتحديد موعد.. انتي فين يانيللي.. أليس هذا السؤال دليلا على حب وإعجاب واشتياق وتقدير شخص أتمنى ألا أكون مخطئة في تقديره..
طالت فترة ابتعادك ألا تتفقين معي في أن كثرة الابتعاد ربما تأتي بنتيجة عكسية؟
ـ في الحقيقة هناك ظروف عديدة ساعدت على هذا الاختفاء منها إحساسي الشخصي بأنني نجمة سوبر ستار، وهذا من حقي نظرا لتاريخي الطويل خاصة في عالم السينما ولي رؤية خاصة في أي عمل يفترض أن أقوم ببطولته، لكن للأسف كل السيناريوهات التي تعرض على لم تعطني القناعة الكاملة بالموافقة.. اما النتيجة العكسية التي تحدثت عنها في سؤالك فلم ترد بخاطري مطلقا لكن ورغم هذا البعد إلا أن إحساسي بشعبيتي لم يتأثر مطلقا، تخيل إنني أجد صعوبة في دخول النوادي او مراكز التسوق من كثرة التفاف المعجبين حولي والترحيب بي والسؤال عن أحوالي.
هل لنا ان نعرف ما هي مواصفات السيناريو الذي يمكن أن يعيد نيللي لعالم السينما؟
ـ سيناريو يحمل قضية أو مضمونا هادفا أقوم فيه بدور محوري ورئيسي.. ولا يهم أن كان العمل كوميديا أو تراجيديا لكن أتمنى عملا استعراضيا يجمع كل العناصر التي ذكرتها، ولا يهمني فيه نوعية البطولة المهم جمال الفكرة ولو عندك فكرة ياريت تقولي عليها.
معنى كلامك أن سينما اليوم لا تحمل مضامين هادفة أو قضايا؟
ـ بالعكس انا لم اذكر هذه الملاحظة في حديثي بل هناك ندرة واضحة فقط في سينما اليوم، التي اعتمدت بشكل كبير على الكوميديا رغم أن هذا اللون يمكن تحميله قضايا كثيرة تهم الناس والمجتمع.
واعتقد أن أفلام مثل أنت عمري، سهر الليالي، حب البنات، احلى الأوقات بادرة جيدة لصناعة سينما تهتم بالموضوع اكثر من اهتمامها بالأفيهات أو التعليقات المضحكة.
توقفت عن القيام بأداء فوازير رمضان منذ فترة طويلة هل هناك ثمة خصام بينك وبين قطاع الإنتاج؟
ـ أولا لا يوجد خصام بيني وبين قطاع الإنتاج، ولا توجد مشاكل بيننا والمفروض ان يوجه هذا السؤال لقطاع الإنتاج نفسه الذي قدمت له ولمدة 13سنة فوازير رمضان المعروفة بـ الخاطبة.. عروستي.. ام العريف.. صندوق الدنيا وغيرها، كل ما في الأمر أن مسألة إعداد وتصوير فوازير تحتاج خبرة في الإخراج اعتقد إنها غير متوفرة الان خصوصا بعد رحيل المبدع فهمي عبد الحميد مؤسس فن إخراج الفوازير.
يشاع عنك انك شديدة الحرص في الحديث للصحافة ؟
ـ نعم ولا احب الحديث إلا للصحافة الموثوق بها التي تنقل الصورة الطبيعية للفنان أثناء الحوار معه، ولا تدعي عليه أو تصف تعليقاته وآراءه بصفات نارية الغرض منها زيادة توزيع الجريدة، أيضا هناك صحافة تتعمد تحوير المواقف بشكل غير لائق، وذلك من اجل تمهيد الطريق أمام إشاعة غير موثوق بها، وقد تعرضت كثيرا لإشاعات من هذا النوع لذلك أصبحت مشوشة من وسائل الاعلام.
ربما تخشين منهم مثلا الخوض في حياتك الخاصة؟
ـ ليس عندي حياة خاصة.. أنا معروفة لكل الناس يعني كتاب مفتوح كل ما أخشاه أن يتحول كلامي ويتحور لمعان أخرى، ربما لا تعجب غيري عندما يقرأها، فلو أبديت رأيي مثلا في عمل فني أفاجأ بعد أن ينشر الموضوع أن نيللي تهاجم المخرج والبطل وربما الكاتب على صفحات الجريدة، هذا رغم براءتي من هذا الحديث أيضا. ومن أهم أسباب حرصي على عدم الحديث للصحافة عمال على بطال هو رفضي التام لان أكون موجودة دائما على صفحات الجرائد والمجلات وغيرها من المطبوعات، حتى لا يمل القارئ من وجودي انا عايزة أكون عزيزة.
سنسألك نفس السؤال.. ما هي طبيعة حياتك الخاصة؟
ـ (ضاحكة).. كل أصدقائي من خارج الوسط الفني اما من داخل الوسط الفني فأصدقائي قليلون جدا لا يتعدي عددهم أربعة أو خمسة اقضي معظم وقتي مع أبناء شقيقاتي فيروز وميرفت، أمارس رياضتي اليومية بشكل منتظم لاحافظ على رشاقتي. أمي هي كل حياتي وتعيش معي اعتقد لم يتبق شيء بعد ذلك.
هل انقطعت صلتك بالفنان يوسف منصور؟
ـ لم يكن بيني وبين يوسف منصور أي صلة سوي العمل المشترك، يوسف رجل يحب السينما وشاركته بطولة فيلمين هما ميكانيكا وقط الصحراء ومن يومها وأنا لا اعرف عنه أي شيء اعتقد انه سافر الى أميركا كما سمعت.
ألم يحاول الاتصال بك لإحياء هذا التعاون مرة أخرى؟
ـ مطلقا ولو عرفت عنه أخبارا بلغني.
تمانعين في تقديم برنامج تلفزيوني؟
ـ ياريت! حقيقي نفسي اعمل مذيعة لكن ببرنامج هادف يحقق شعبية عند الجمهور، ولو سألتني نفسك تقدمي إيه. هـاقولك نفسي اقدم برنامج عن فن الاستعراض وعلاقته بالدراما.

أحمد عز: لست فارس أحلام البنات 

  نجوم السينما الشباب الذين تحقق أفلامهم الملايين من شباك التذاكر، ومنهم احمد عز استطاع أن يصنع لنفسه مكانا على خارطة السينما بفضل موهبته وأيضا وسامته. احمد عز يشعر بخوف شديد من المرحلة المقبلة بسبب نجاحاته السابقة، وقد بدأ التحضير لفيلم جديد مع نفس فريق عمل فيلمه الأخير ملاكي إسكندرية التقينا به في القاهرة فكان هذا الحوار:
-ما الجديد لدى احمد عز في الفترة المقبلة؟ ـ اعقد جلسات عمل حاليا مع المؤلف محمد حفظي والمنتج وائل عبد الله والمخرجة ساندرا نشأت، وهم فريق عمل الفيلم الجديد الذي لم نستقر على اسمه حتى الان، ولن أتحدث عن أي تفاصيل قبل بدء التصوير ولكن سوف يكون بشكل مختلف تماما عن ملاكي إسكندرية.
- هل استمرارك مع نفس فريق عمل ملاكي إسكندرية ضمان للنجاح؟! ـ النجاح أولا وأخيرا من عند الله، ولا أحد يملكه كل ما علينا أن نبذل مجهودا وعلى الله التوفيق، واستمراري مع نفس فريق العمل هو لارتياحي الشديد في العمل معهم وتفاهمنا الشديد. -
ولكن يقال انك مرتبط بعقد احتكار مع الشركة؟
ـ نعم ارتبط بعقد احتكار مع المنتج وائل عبد الله، كما ارتبط معه بصداقة تجعلني واثقا من قدرته على تقديمي دائما في إطار ناجح.
- وهل الفيلم الجديد من نوعية فيلم ملاكي إسكندرية؟ ـ إطلاقا فالفيلم الجديد ليس من نوعية أفلام الإثارة والتشويق بل سنقدم عملا مختلفا تماما لأننا ضد تكرار نوعية واحدة حتى لو حققت نجاحا كبيرا، وأنا مقتنع أن الفنان يجب أن يفاجئ جمهوره مع كل عمل جديد يقدمه.
- هل استفدت من ملاكي إسكندرية؟
ـ بالتأكيد فقد منحني فيلم ملاكي إسكندرية الخبرة والثقة، فمع كل تجربة فنية متميزة يكسب الفنان خبرات جديدة.
- هل تشعر بالقلق من النجاح؟
ـ بطبعي شخص قلق ابذل كل جهدي في العمل، وقد عشت حالة من القلق قبل وأثناء عرض ملاكي إسكندرية وأسعدني رأي الجمهور والنقاد اما الإيرادات فاعتبرها رزقا على الله.
- هل ترى أن نجوميتك متناسبة مع عدد الاعمال التي قدمتها حتى الان؟ ـ الشهرة أو النجومية اليوم تغيرت. في الماضي كان يحتاج الفنان لعدد كبير من الاعمال ليحقق شهرته، أما الان فهناك اكثر من منفذ للممثل، يقدمه بشكل اكبر مثل المجلات الفنية المتعددة والقنوات الفضائية التي تعرض الفنان، وهذا جعل الانتشار للممثل يحدث بسرعة، والمسألة ليست انتشارا أو نجومية وشهرة ولكن الصعوبة تكمن في الاحتفاظ بحب الناس.
- هل تعتقد أن وسامتك لعبت دورا كبيرا في تحقيقك النجومية؟ ـ الوسامة هي المدخل أو البوابة للقبول لدى الجمهور ولكنها ليست طريق الاستمرار.. ممكن تفتح لك منفذا وتقدمك للجمهور، اما ان تكمل المشوار بهذه الوسامة لا اعتقد.. النجومية تحتاج للموهبة في المقام الأول. -
هل تعتقد انك اكثر أبناء جيلك حظا؟ ـ لا اعرف. الجمهور وحده هو الذي يستطيع أن يحكم في هذه المسألة، كل واحد يسعى أن يكون الأفضل ولكن الرأي في النهاية للجمهور. -
- يقولون إن جمهورك من البنات فقط فما رأيك؟ ـ هذا لا يضايقني أبدا، بالعكس، ولكن في نفس الوقت جمهورنا أيضا من الشباب والأطفال والكبار وكل فئات المجتمع وأكون سعيدا عندما أجد نفسي وسط الناس الذين يحبونني.
- هل أضربت عن الزواج أم انك خائف من ابتعاد المعجبات عنك إذا تزوجت؟
ـ لم اضرب عن الزواج ثم إن الجمهور سيظل يحبك سواء كنت متزوجا أو عازبا وأنا لا أفكر بهذا الشكل، عندما يأتي النصيب سوف أعلنها صراحة رغم علمي أن جمهوري لا ينظر اليّ كفارس أحلام البنات بل ينظر الي كممثل جيد يقدم أعمالا جيدة.

 وعدالحـــــر في سوق الـــعبور

 المخرج مصطفي الشال يبدأ تصوير المشاهد الخارجية للمسلسل التليفزيوني "وعد الحر" بالحي الريفي بمدينة الإنتاج الإعلامي ولمدة أسبوعين ، وينتقل بعدها إلي التصوير في سوق العبور ووكالة البلح والحي الشعبي بستديو الأهرام.تدور أحداث المسلسل في محافظة سوهاج بصعيد مصر من خلال شاب يتعاون مع صديق له في سرقة خاله الذي أخذ ميراث أمه ، وبعد القبض علي الصديق يسافر إلي القاهرة ويعمل بائعاً في سوق الخضار ويتعرف علي "نجف" التي تساعده ويتزوجها ويسافر معها إلي الصعيد ليفتتح مقهي وتتوالي الأحداث حول الثأر في الصعيد."وعد الحر" يقوم ببطولته هشام عبدالحميد ولوسي وعبد الرحمن أبو زهرة ووفاء مكي وحنان سليمان وحمدي شرف الدين وعثمان محمد علي وعمرو محمود ياسين ، ومن تأليف حسن المملوك.

علي رأسهم يوسف شاهين ..
مهرجان القاهرة يكرم عدد من النجوم العالمية  

  قررت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي في دورته التاسعه والعشرين تكريم عدد من المخرجين وممثلين ومنتجين عرب حققوا نجاحا في السينما العالمية، ويأتي في مقدمة المكرمين المخرج الكبير يوسف شاهين، وذلك ضمن احتفالية خاصة تحت عنوان "نجوم عربية لمعوا في سماء العالمية" ومن المقرر أن تقام الاحتفالية يوم 30 نوفمبر الحالي بحضور النجم العالمي عمر الشريف، كما يكرم المهرجان ثلاثة فنانين فلسطينيين هم: هاني أبوأسعد مخرج فيلم "الجنة الآن" الذي يحقق نجاحا كبيرا في معظم أنحاء العالم، والمخرج رشيد مشهراوي الذي اخرج آخر أفلامه "انتظار" بتمويل فرنسي، والممثل والمخرج محمد بكري الذي نال جائزة أحسن ممثل في مهرجان "لو كارنو" بسويسرا العام الماضي، فضلا عن المنتج السوري نادر الأتاسي، والمخرج السويدي من أصل لبناني جوزيف فارس، كما يكرم المهرجان أيضا المخرج السويسري من أصل عراقي، إلي جانب المخرجين الجزائريين رشيد بن حاج المقيم في إيطاليا ويعرض له المهرجان فيلمه الأخير "الخبز الحافي" الذي يتناول جانبا من السيرة الذاتية للأديب المغربي محمد شكري.
والثاني هو رشيد بوشارب المقيم بباريس، ومن الممثلين المكرمين الفرنسي من أصل مغربي سعيد طغماوي وهو من نجوم فرنسا اللامعين ومن الولايات المتحدة يكرم المهرجان المخرج عمر نعيم المولود في لبنان الذي اخرج الفيلم الأمريكي "النسخة النهائية" ولعب بطولته روبن وليامز.
ووفقا لما ورد بأخبار اليوم فكان من المقرر أن يكرم المنتج والمخرج الكبير الراحل مصطفي العقاد ان يكون ضمن هؤلاء المكرمين ولكن إدارة المهرجان قررت تنظيم احتفالية خاصة له.

مجسداً شخصية خالد بن الوليد..
أحمد السقا يعود للتليفزيون بمسلســل تــــاريخـــــي 

 لممثل المصري الشاب أحمد السقا يعود للتليفزيون مرة أخرى بعد نجاحه الكبير في السينما حيث وافق على القيام ببطولة مسلسل تاريخي يحمل عنوان "سيف الله"، والذي يجسد فيه شخصية خالد بن الوليد.ومن المقرر أن يتم إنتاج المسلسل ما بين مدينة الإنتاج الإعلامي وشركة العدل وقناة دبي الفضائية ويجري الآن الحصول على موافقة الأزهر والذي يتحفظ علماؤه على ظهور بعض الشخصيات الإسلامية.وتردد أن السقا سوف يحصل على مليون ونصف المليون. وقد سبق للسقا المشاركة في مجموعة من المسلسلات ومنها مسلسل "من الذي لا يحب فاطمة" مع النجم التليفزيوني أحمد عبد العزيز ولكن ذلك العمل مر مرور الكرام ولم يلتفت احد لتلك الموهبة الشابة حتى استطاع ان يلفت الانظار إليه كممثل جاد و خفيف الظل يتمتع بقبول جماهيرى واسع من خلال اشتراكه فى عده اعمال ناجحه تليفزيونيه و منها مسلسل النوه و نصف ربيع الاخر من الذى لا يحب فاطمه و السهره التليفزيونيه الزواج على ورق سوليفان.ثم اقتحم السقا عالم السينما بقوة وقدم مجموعة من الأفلام الناجحة مثل "همام في أمستردام" وصعيدي في الجامعة الأمريكية" وكلاهما مع النجم الكوميدي محمد هنيدي، حتى وضع قدميه على طريق البطولة المطلقة بفيلم" شورت وفانلة وكاب" وتوالت الأفلام من "أفريكانو" و"مافيا " وتيتو".ويعرض للسقا حالياً فيلم "حرب أطاليا"والذي يجسد فيه شخصية محام شاب‏‏ يكتشف أن المحامي الكبير الذي يعمل في مكتبه‏ يقدم خدمات جليلة‏ قانونية وغير قانونية‏,‏ لرجل أعمال فاسد ومهرب فيحاول أن يتصدي لذلك‏,‏ فيطرده المحامي الكبير‏,‏ وينشر إعلانا بالصحف بأن هذا المحامي الصغير لم يعد يعمل ‏ ويقرر المحامي الشاب الانتقام‏,‏ ويقوم بخطف رجل الأعمال‏,‏ ويستولي علي مبلغ كبير‏,‏ وأوراق مهمة ثم يتركه عاريا في الصحراء ,‏ ولكن رجل الأعمال يعرفه بالصدفة‏,‏ ويختطف حبيبته‏,‏ ويطلب من المحامي الشاب أن يعيد له عقدا أثريا ثمنه خمسة ملايين دولاربيبته‏,‏ ومن أجل مزيد من الإثارة والمطاردات‏ يصبح العقد الأثري ليس مطمعا من عصابة رجل الأعمال الفاسد فقط‏,‏ وإنما من المافيا الإيطالية نفس‏ ولكن ذكاء المحامي الشاب يتغلب علي العصابة المصرية والمافيا الإيطالية بضربة واحدة‏,‏ ويسترد حبيبته وسط إعجاب المشاهدين الذين كانوا يتابعون باستغراق أحداث الفيلم السينمائي.ويصور السقا حالياً مشاهد دوره في الفيلم السينمائي الجديد "عن العشق والهوى"، فى القاهرة وأسوان والاسكندرية.يلعب بطولة الفيلم منى زكي منة شلبي وخالد صالح ومجدي كامل وإنتاج هشام عبد الخالق و تأليف تامر حبيبوتجسد منى زكي شخصية فتاة تهتم بالموسيقي وتتخرج من معهد "لكونسر فتوار" ويحبها مجدي كامل ولكنها لا تهتم به.

 استئناف عجـــــميستا خـــــلال أيــــام

  الفنان الشاب شريف رمزي أستئنف تصوير فيلمه الجديد "عجميستا" السبت الماضي بعد شفائه من الإصابات التي لحقت به أثناء تصويره لأحد مشاهد الأكشن.ريف أثناء تصويره أحد مشاهد المطاردة بالعجمي التي تسببت لإصابته ، مما دفع المخرج طارق عبد المعطى لتأجيل التصوير لحين شفائه.يجسد رمزي في الفيلم دور ولد عربي من العجمي يتورط في مشاكل مع تجار مخدرات بعد أن تورط معهم في عملية نصب ، مما يجعله مستهدفاً منهم ، ويقرر أن يختفي عن الأعين في أحد الفيلات ، وحينما يعود صاحبها الذي يقوم بدوره خالد أبو النجا يصطدمان ببعضهما البعض ، ولكن بعد أن يتورط معه في نفس القضية ، فيواجهان معاً العديد من الأخطار مع التصاعد التدريجي في حدة الموقف ، وعلى الرغم من إختلاف البيئة والنشأة والتفكير ، تنشأ صداقة أبدية بين البطلين.يشارك شريف في بطولة "عجميستا" خالد أبو النجا وعمرو ممدوح وريهام عبد الغفور.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com