اكبر شركة تأمين اسلامي في العالم تحقق 54 مليون درهم ارباحا لمدة 9  اشهر

 أعلنت شركة "سلامة" الشركة الإسلامية العربية للتأمين، أكبر شركة تأمين اسلامي في العالم عن تحقيق 54.473 مليون درهم إجمالي الأرباح الصافية خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالي والمنتهية في 30 سبتمبر 2005 مقارنة بـ4.334 مليون درهم خلال الفترة نفسها من العام السابق وذلك بعد مراجعة واعتماد البيانات المالية الخاصة بالشركات التابعة لها مثل "بست ري"، وهي أكبر شركة إعادة تكافل إسلامي في العالم. ووصلت أرباح السهم الواحد 21 فلساً خلال الربع الثالث مقارنة بـ9 فلوس في الفترة ذاتها من العام الماضي. ونقلت صحيفة البيان الاماراتية عن خالد بن زايد بن صقر آل نهيان، رئيس "سلامة" ان النتائج المالية ارتفعت بصورة لافتة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. وأضاف ان الشركة قامت خلال شهر يوليو 2005، بزيادة رأسمالها من خلال إصدار 750 مليون سهم جديد بقيمة درهم واحد للسهم إلى جانب طرح 200 مليون أخرى بسعر درهم واحد للسهم، مما ساعد في زيادة رأسمالها المدفوع بـ950 مليون درهم. وتضم "سلامة" تحت مظلتها 6 شركات تكافل وتتوفر خدماتها في 70 دولة عبر شركة بيت إعادة التأمين السعودي التونسي "بست ري" في تونس.

 الأسهم السعودية تتخلــى عــن مكاسبهــا !!

 تستهل سوق الأسهم السعودية تعاملاتها في الوقت الذي يشكك فيه العديد من المراقبين الاقتصاديين من أنها ستحافظ على مكاسبها الماضية، مشيرين إلى أن عملية التصحيح واردة بنسبة كبيرة في ظل التضخم الكبير في الأسعار، مشددين على أنه في ظل عدم وجود العديد من المحفزات الإيجابية لمعظم الشركات المدرجة تظل أسعار أسهم تلك الشركات مبالغا فيها. وقال مستثمرون لـ"الشرق الأوسط" أن توفر السيولة في السوق هو المحرك الأساسي للمؤشر من جهة، وتحرك الأسهم القيادية التي تستقطب المستثمرين من جهة أخرى، إلا أن بعضا من الأسهم القيادية لم تنل حظها من الارتفاع الذي شهدته بعض الأسهم الرخيصة الثمن أو أسهم المضاربة. ويستبشر بعض المستثمرون في أداء سوق الأسهم السعودية على المستوى المنظور، متشجعين بأنباء تفيد بارتفاع قوي لأسعار النفط خصوصا أن العالم سيعيش موسم شتاء طويلا يزيد فيه الطلب على النفط والغاز جنبا إلى جنب مع الانضمام الفعلي للسعودية لمنظمة التجارة العالمية. وقد أعلن المهندس فهد صالح الجربوع، المدير العام والعضو المنتدب للشركة الكيميائية السعودية، أن الشركة الكيميائية وقعت عقدا لمدة ثلاث سنوات لتوريد المتفجرات لشركة معادن، ومن المتوقع أن يساهم ذلك بزيادة المبيعات السنوية بحوالي 12 مليون ريال تقريباً.

7 % نمو الاقتصاد السنغافوري خلال الربع الثالث 

 سجل الاقتصاد السنغافوري نمواً بلغ سبعة في المئة خلال الربع الثالث من العام الحالي مما دفع الحكومة إلى زيادة توقعاتها بشأن نمو إجمالي الناتج المحلي خلال العام الحالي ككل. وكانت التقديرات السابقة تشير إلى توقع نمو اقتصاد سنغافورة بنسبة 4.5 في المئة من إجمالي الناتج المحلي. ولعب الطلب المتزايد على الالكترونيات والأدوية السنغافورية دورا مهما في زيادة التوقعات. وتوقعت وزارة التجارة والصناعة في بيانها حول معدل نمو الاقتصاد السنغافوري خلال الربع الثالث من العام الحالي نمو إجمالي الناتج المحلي خلال العام الحالي ككل بنسبة خمسة في المئة تقريبا.

 66% ارتفاعا في مبيعات BMW

 واصلت مجموعة "بي أم دبليو" الالمانية للسيارات نموها في شهر أكتوبر من العام الحالي حيث باعت الشركة 108.628 سيارة حتى الآن مقارنة بـ 101.909 سيارات لنفس الفترة من العام الماضي وبزيادة قدرها 6.6 % وتم تسليم 1.097.103 سيارات منذ بداية العام وحتى شهر أكتوبر الماضي مما يعني تخطي حاجز المليون سيارة وزيادة قدرها 10.9 % مقارنة بالأشهر العشرة الأولى من العام الماضي حيث تم تسليم 989.206 سيارات. كما زادت مبيعات بي أم دبليو خلال شهر أكتوبر الماضي لتصل إلى 92.748 سيارة مقارنة بـ86.775 سيارة لنفس الفترة من العام الماضي وبزيادة نسبتها 6.9 %، وللفترة منذ بداية العام وحتى أكتوبر فقد زادت المبيعات بنسبة 10.9 % حيث باعت الشركة 921.340 مقارنة بـ 830.704 العام الماضي. وقد تم طرح سيارة الفئة الثالثة العائلية 3Series Touring لدى وكلاء المجموعة منذ منتصف شهر سبتمبر الماضي، وحظيت السيارة بإقبال كبير، وتم خلال الأسابيع الستة الأولى من طرح السيارة في الأسواق غير العربية تسليم أكثر من 11.167 سيارة للعملاء.

 50 مليار دولار احتياج الطيران الهندي

 قال برافول باتل وزير الطيران المدني الهندي أن من المرجح أن يحتاج قطاع الطيران الهندي الذي يتسارع نموه لاستثمارات تقدر بنحو 50 مليار دولار في الطائرات والبنية الاساسية على مدى الأعوام العشرة المقبلة لمواكبة زيادة الطلب. وأضاف الوزير كما أوردت صحيفة اليوم السعودية في موقعها على شبكة الانترنت أن القطاع الذي شهد تلاحقا في شراء طائرات وافتتاح شركات الطيران على مدى 18 شهرا مضت سينمو بنسبة تتراوح بين 25 و35% في السنة المالية الراهنة التي تنتهي في مارس عام 2006 وبنسبة 25% سنويا في الأعوام الخمسة المقبلة.

 السعودية تدشن المقر الدائم لمنتدى الطاقة الدولي

 يفتتح خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود اليوم المقر الدائم للأمانة العامة لمنتدى الطاقة الدولي في الرياض حيث تعقد الدول الكبرى المستهلكة للنفط والمنتجة له في الشرق الأوسط وأفريقيا وكبار رجال الصناعة على هامش الافتتاح اجتماعا في السعودية اليوم لبحث سبل تلبية الطلب العالمي على النفط وضمان أمن إمدادات الطاقة. ومن المنتظر أن يفتتح خادم الحرمين قاعدة بيانات جديدة يأمل المنتدى أن تعمل على زيادة الشفافية في أسواق النفط. وستوفر القاعدة بيانات عن إنتاج النفط والغاز والطلب ومستويات المخزونات من أكثر من 90 دولة. ومن المشاركين في الإجتماع وزير البترول والثروة المعدنية علي النعيمي ووزير الطاقة الأمريكي سام بودمان ووزيرا المالية البريطاني والفرنسي وعدد من وزراء دول "أوبك". وقال بيان سعودي أول من أمس أن من بين المشاركين أيضا في اجتماع الرياض وزير الطاقة النرويجي وكبار المسؤولين في شركات "توتال الفرنسية" و"كونوكو فيليبس" و"شيفرون" الأميركيتين و"رويال داتش شل "الإنجليزية الهولندية و"نيبون أويل" اليابانية و"بي.بي" البريطانية.

الاسلامي للتنمية يبحث ازالة عوائقالتجاربية البينية العربية  

 ينظم "البنك الإسلامي للتنمية" في القاهرة أعمال ندوة حول واقع وآفاق تنمية الصادرات في الدول العربية وذلك خلال الفترة من 22 إلى 23 من نوفمبر الحالي. وتناقش الندوة عدداً من الموضوعات حول العوائق غير الجمركية والمشاكل التي تواجه تنمية صادرات الدول العربية أعضاء البنك والحلول والمقترحات لمواجهة هذه العوائق. وتتناول الندوة أيضاً دور "البنك الإسلامي للتنمية" في تشجيع وتنمية التجارة البينية بين الدول العربية الأعضاء بالبنك وأهم برامجه التمويلية لتنمية التجارة والآفاق المستقبلية لدور البنك ومجالات التعاون بينه وبين مراكز تنمية الصادرات في الدول العربية. ويشارك في الندوة أكثر من 22 دولة عربية هي مصر والسعودية والإمارات والبحرين والجزائر والأردن وتونس وسورية والسودان وقطر والكويت وسلطنة عمان ولبنان وليبيا والمغرب والصومال واليمن والعراق وفلسطين وجزر القمر وجيبوتي وموريتانيا، وتعقد الندوة تحت رعاية وزيري التجارة والتخطيط المصريين. ومن جانبه أشار ناجي الفيومي مستشار وزير التجارة لشؤون تنمية الصادرات إلى أنه لا يزال هناك العديد من المعوقات التي تواجه التجارة العربية البينية رغم دخول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى حيز التنفيذ ومنها المتعلق بتطبيق الإعفاء الكامل من الرسوم الجمركية والرسوم والضرائب المماثلة والتي تقوم الحكومات العربية بتطبيقه ومنها ما هو فني يتعلق بشهادات المنشأ، علاوة على العقبات غير الظاهرة التي تؤثر بشكل واضح على تنمية الصادرات العربية سواء بينياً أو عالميا.

 الطلب على النفط باندنوسيا يتجاوز المليون برميل

 قال مسؤول بشركة "برتامينا" التابعة للحكومية الاندونيسية ان الطلب علي النفط في اندونيسيا ارتفع بشدة متجاوزا مليون برميل يوميا هذا الاسبوع بعد انخفاضه بمقدار الثلث عندما زادت جاكرتا أسعار الوقود في أكتوبر. ونقلت صحيفة الراية القطرية عن أحمد فيصل رئيس قسم التسويق بالشركة قوله ان الاستهلاك المحلي لمنتجات النفط يتزايد، ففي هذا الاسبوع بلغ الاستهلاك 170 ألف كيلولتر يوميا، أي ما يعادل نحور 1.07 مليون برميل في اليوم. وأضاف "نتوقع ان يصل الطلب علي المنتجات النفطية الي مستويات عادية تتراوح في المتوسط بين 176 ألف و182 ألف كيلولتر يوميا، وتابع أن مخزون منتجات النفط علي مستوي البلاد يكفي استهلاك 24 يوما. وقال متعاملون ان الطلب علي النفط في اندونيسيا خامس أكبر مستهلك في اسيا انخفض الي 126 ألف كيلولتر يوميا (790 ألف برميل في اليوم) في منتصف أكتوبر بعد أن رفعت الحكومة أسعار وقود الديزل والبنزين الي المثلين تقريبا.

الكويت تبحث سبل التعاون مع الامين العام للصندوق الاجتماعي المصري 

 التقى الامين العام لبرنامج اعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة وليد عبدالمحسن الوهيب مع الامين العام للصندوق الاجتماعي بمصر هاني سيف النصر وبحث معه سبل دعم التعاون المشترك في مجال المشروعات الصغيرة ومساندة الشباب الباحث عن فرصة عمل. ونقلت وكالة الانباء الكويتية "كونا" عن الوهيب قوله عقب الاجتماع بسيف النصر بالتعاون البناء القائم بين البرنامج والصندوق وبتبادل الخبرات بين البلدين وبالجهد الذي يقدمه خبراء الصندوق الاجتماعي للتنمية لدولة الكويت مشيرا في ذلك الى العلاقات المتميزة بين البلدين في مختلف المجالات. وأشار الى ان برنامج اعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة يولي اهتماما كبيرا لقطاع المشروعات الصغيرة من خلال اتاحة الفرصة للمواطنين للدخول في هذه المشاريع وتوفير منظومة خدمات متكاملة ومتناسقة بدعم مركزي لتنمية دخول المواطنين في هذا القطاع. واضاف ان هذا التعاون يأتي في اطار تفعيل بنود اتفاقية التعاون المبرمة بين البرنامج والصندوق في عام 2003 بشأن تنمية وتطوير المشروعات الصغيرة في الكويت وينصب في انشاء عدة اجهزة وأنظمة تقدم الخدمات المالية وغير المالية في مجال دعم هذه المشروعات الصغيرة.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com