كيف تربين اطفالك على البر بالوالدين ؟

  حين تلتقي عينا الأم بعيني طفلها الباسمتين فترسم على ثغره اسرار بسمة عذبة ـ تصخب في قلب الأم بهجة عظيمة وسرور طاغ ، وتنهال من أعماقها دعوات صالحات لولدها بالاصلاح والهداية ، وان يجعله الله باراً بوالديه محسناً اليهما ، هذه الدعوات الطيبات ، ودعوة الوالد لولده لا ترد هي في الحقيقة اكليل يتوج في كل خطوة نحو تربية الأبن على بر والديه ، والاعتراف بفضلهما عليه ، والاحسان اليهما ، وبذل الوسع في القيام بحقهما عليه.
سيدتي في البدء تذكري أن كل جهد تبذلينه سيذهب هباء ان لم يعزز اركان قدوة صالحة يقتفون آثارها ، فكوني المبادرة باحترام والد الطفل ، وكن أيها الوالد والزوج مظهراً لزوجتك التقدير والاهتمام ـ احرصي أمام طفلك على تلبية طلبات الأب دون تذمر ، رحبي به عند قدومه الى البيت ، فاسأليه عما يحتاجه ,اجهري بالدعاء له بالبقاء على الطاعة والعافية والجزاء الحسن ـ عوّدي صغارك من سن مبكرة على السلام على والدهم منذ دخوله الى البيت وتحيته بحرارة ، وتقبيل رأسه اجلالاً واكراماً ، واظهار الفرح بقدومه، لقنيهم عبارات الترحيب والاكرام والاحتفاء ، ولا يبدأ أحد من أبنائك الأكل على السفرة حتى يبدأ والدهم معللة ذلك بعظيم حق الوالد عليهم ، وجزيل ثواب الرب في الاحسان اليه ، وكذلك لا يدخل أحدهم مكاناً وهو يمشي أمامه أو يجلس في صدر مجلس دونه ، أو يبدي ازعاجاً ولعباً وقت نوم والده وراحته ، عودي اطفالك على الشكر لوالدهم اذا ما أحضر شيئا لهم ، والثناء عليه ، والدعاء له ، وامتداح ذوقه ، وتقدير جهده وتعبه وكدحه في سبيل تحصيل الرزق للاسرة وتوفير كل مستلزمات العيش الرغيد لابنائه وزوجته ،كما أن، عليك يا سيدتي الحرص على توفير اسباب الراحة والاستقرار للزوج العائد الى البيت متعباً من العمل خارجه ، ويتم ذلك بأن تشغلي أطفالك الصغار في غرفة أخرى بالالعاب المناسبة للقضاء على ضجيجهم ، وذلك لتوفير اسباب الراحة لزوجك عند القيلولة ، ولا يزال لسانك رطباً بذكر محاسن الأب ، دائماً معترفة بفضله وسرد متاعبه وجهوده المضنية التي يقوم بها من أجل توفيراسباب الراحة والرزق للاسرة ، ووجوب تنفيذ تلك النصائح والتوجيهات السديدة لما في ذلك من مصلحة وفي تحسين سلوكهم مع الآخرين ، وعليك الدعاء لزوجك بالتوفيق والصحة والعافية والحفظ والرعاية وأحذري من غيبة ابيهم واستهانته وازدرائه ، فانه حينئذ لن يجني العقوق وجليد المشاعر وهباء التجاهل غيرك ، أما بالنسبة لعلاقتك بزوجك ، قد تفلت من أفواه الزوجية عبارات تحتوي على تنقص الآخر والسخرية به مزاحاً ومداعبة ، وهذا لا بأس به بين الزوجين باحترام طبعاً ، لكن حذار .. حذار أن يكون ذلك أمام أطفالك ، منهم لا يدركون هدف هذه التصرفات المألوفة بينك وبين زوجك ، وربما اجترأ احد أطفالك على والده تقليداً لما قمت به على اقل تقدير زعزع ذلك من هيبة الوالد واحترامه في قلبه .
والجدير ذكره أيضاً أن لا يخلو بيت من خلافات تثور بين الزوجين نتيجة الأحتكاك اليومي المباشر بين الطرفين والتي تخص مشاكل الأسرة فعليك يا سيدتي حصر خلافاتك في غرفة الزوجية ، ولا تخرج نفحة منها الى مسامع أطفالك ، فالزوجان سرعان ما ينسيان المشكلة من اساسها ، أما الأطفال فان ذاكرتهم تحتفظ بالنظرات الحانقة والكلمات الجارحة الحارقة البادية على قسمات وجهك ، مما يهين الاحترام لكما عند أطفالكما ، ويضعف تقديرهم لحقكما ولمركزكما .
ان انشاء عمارة من الطوب والاسمنت أمر يحتاج الى تعاون بين المهندس والعمال الفنيين لتكون العمارة صالحة بعد ذلك لكي يسكنها الناس ، وانشاء طفل على مقدرة العطاء والحب للقيام بالبر للوالدين مسألة تحتاج الى الأحساس المتوازن من الأب والأم معاً ( أن الطفل هو اللحن الذي نعزفه نحن الآباء والأمهات وعلينا أن نعزف هذا اللحن بدقة وثقة واقتدار ، ونحن نستطيع أن نفعل ذلك بمنتهى الهدوء ، لأن هذا اللحن طويل جداً ، ان عمر تربية الأب والأم للابن لا يقل حال عن واحد وعشرين عاماً وهي أطول سيمفونية معزوفة بانفاس الأب والأم .
ان علينا أن نحتضن الأطفال ولكن لا ننسى ان الصبي منذ العام الثالث من عمره يتجه كل الأعجاب الى أمه ، كما تتجه الفتاة بالاعجاب الشديد الى والدها.

اكثر النساء خيبة في بريطانيا 

 اعتقدت السيدة دونا شكيلاند ان الحياة ابتسمت لها وذلك عندما التقت مع ستيف في موقف للباصات، ولكن بعد زواجهما ساعدها ستيف في تربية ابنتها البالغ من العمر12 عاما كما انه انجب منها 3 أطفال. وقد زادت سعادة دونا كما ذكرت جريدة الوطن عندما تزوجت شقيقتاها كرستين وليزل. لكن بعد مرورعدة اسابيع على رحيل اختها نويل لاحظت دونا ان زوجها اصبح يعاملها بفتور ملحوظ كما لاحظت انه اصبح يغيب عن المنزل لفترات طويلة وهو ما جعلها تشك انه يخونها. وفي احدى الليالي ابلغ ستيف زوجته انه لن ينام في المنزل لأنه سيعمل خلال فترة الليل، ولكن عندما اتصلت به في العمل ووجدت انه ليس هناك حينئذ ادركت ان مخاوفها كانت في محلها. وفي صباح اليوم التالي انتظرت دونا زوجها عند الباب وبمجرد ان وصل سألته بغضب: من هي المرأة التي تخونني معها؟ هل هي شقيقتي؟ وقد اعترف الزوج امامها بالحقيقة القاسية‚ وتؤكد دونا قائلة: اخبرني انه كان على علاقة مع كرستين منذ 4 أشهر وانه يشعر للأسف لهذا الخطأ البالغ ورغم شعوري بالغضب الا انني اعطيته فرصة اخرى من اجل اطفالنا ولأنني كنت احبه. وتضيف ايضا: لقد كنت اعلم انها كانت تشعر بالوحدة بعد وفاة زوجها لكن ذلك لا يعطيها الحق في ان تخطف زوجي مني‚ وخلال تلك الفترة كانت ليزل هي الحضن الدافىء الذي استندت اليه دونا للتخفيف من آلامها وطي صفحة الماضي. لكن بعد ذلك شهدت مأساة اخرى عندما توفي زوج ليزل اثر اصابته بجلطة قلبية وبعد الجنازة مباشرة لاحظت دونا ان تصرفات زوجها قد تغيرت مرة اخرى فقد توقف عن مغازلتها او حتى الحديث اليها بشكل لائق كما كان يفعل في الماضي وسرعان ما اخبرها انه يود مغادرة المنزل لعدة ايام لأنه يحتاج لأن يكون وحيدا. ولم تمض 3 أيام حتى عاد ستيف الى المنزل وهو في حالة غيرطبيعية وعندما حاصرته دونا بالاسئلة اعترف امامها بأنه خانها ثانية مع شقيقتها ليزل وهو ما جعلها تصاب بالغثيان. وتقول دونا: كانت هذه الخيانة اقسى من سابقتها فليزل كانت تدرك تماما المعاناة التي مررت بها في الماضي كما انها هي التي ساعدتني على المضي قدما عندما حدثت الخيانة الاولى. وقد كان رد فعل دونا المبدئي هو طرد ستيف من المنزل لكن بعد مرور 3 أسابيع اتصلت به وطلبت ان تلتقي به لتقرير مصير علاقتهما. ورغم ان دونا تدرك ان معظم النساء سيتهمنها بالغباء والسذاجة للبقاء مع ستيف الا انها تؤكد انها تحب ستيف وتعتزم منحه الفرصة الاخيرة حتى لو حصلت على لقب اكثر النساء تسامحا في بريطانيا.

التدخين اخطر من دخان محرك السيــارة !! 

 حذّر باحثون من المعهد القومى للسرطان فى بريطانيا، من الاثار الخطرة لجزيئات الدخان المنبعثة من السجائر، واكدوا ان سموم الدخان الذى ينفثه المدخن يعادل عشرة أضعاف السموم المنبعثة من دخان محركات السيارات. وحسب ما ذكرت مجلة اكتوبر فان هذا الاستنتاج يوضح سبب تعرض المدخنين بشكل خاص، إلى أمراض فى جهاز التنفس. ويطالب الباحثون بضرورة تطبيق قوانين منع التدخين فى الأماكن العامة المغلقة، كالأسواق التجارية. ويشير الباحثون الى ان نفث جزيئات الدخان فى الهواء يزيد من مخاطر الإصابة بمرض سرطان الرئة.

 وداعا لحشرات الشعــر !!

 الميرمية من الأعشاب الطبية التى لها فوائد عطيمة لصحة الانسان فهى تستخدم من قبل خبراء طب الأعشاب نظرا لأهميتها البالغة ، ويساعد هذا العشب فى علاج احتقان الحلق والتهاب اللثة، وقرح الفم والتهاب اللوزتين. وتستخدم أوراقه الخضراء الطازجة كما ورد بمجلة اكتوبرفى (حك الأسنان) أو المضغ الخفيف لإنعاش رائحة الفم، حيث تترك رائحة طيبة تستمرلفترة طويلة، فضلا عن أن هذه الأوراق تقوى اللثة بدرجة كبيرة من الفاعلية. يذكر ان الابحاث الحديثة قد كشفت عن شاى المرمرية، الذى يستخدم فى غسل الشعر لمكافحة قمل الشعر، ويستخدم كغرغرة أو صبغة للشعر.

الخيانة تركيبة بيلوجية 

 تؤكد خبيرة علم النفس الالمانية جيزيلا درير ان على المراة أولا أن تسأل نفسها عن قيمة العلاقة بينها وبين زوجها وإن كانت تستحق الابقاء عليه بالرغم من كل شيء وعليها ايضا ان ألا تفقد الامل بسهولة. وقد اوضحت ايضا طبقا لما ورد بجريدة الراية، انه إذا شعرت الزوجة بالاهانة نتيجة سلوك زوجها فلا يجب ألا تتردد في طلب الانفصال. ويفيد الخبيركيرت سايكوفسكي انه عندما تكتشف الزوجة خيانة زوجها يكون الامر سيىء جدا وتشعر بأنه لن يمكنها الثقة في الزوج أبدا. ورغم أن خبراء علم النفس والاجتماع يجمعون على أن الخيانة الزوجية تسبب مشاكل خطيرة في الزواج بل وتهدد بإنهائه إلا إنهم يختلفون حول سببها. ويؤكد سايكوفسكي ان السبب الذي يدفع الزوج للخيانة يكمن في تركيبة الرجل البيولوجية. وقد ارجعت دراسات سابقة الخيانة الزوجية الى احدى الجينات ، واكدت ان الخيانة لا تكون مقتصرة على الرجل فقط دون الانثى ، واشارت ايضا الى ان من يملك هذه الجينة ، يكون مهئ لارتكاب فعل الخيانة.

تعرفـي علـى أسبـاب صـداع طفلـك 

 قد يشكو طفلك من الصداع الرأس الصداع من وقت لآخر؛ لا تقلقي فالأطفال كثيراً ما يتعرضون لهذا؛ كما أن الصداع ليس مرضاً في حد ذاته وإنما ينتج عن أمراض أخرى. ويلخص لك الدكتور "أحمد السعيد يونس" أستاذ طب الاطفال، أسبابالصداع فيما يلي‏:‏
‏-‏ نزلات البرد‏:‏ قد يشكو الطفل من ارتفاع طفيف في درجة الحرارة مع زكام وعرق وصداع‏،‏ ويرجع ذلك الي اصابته بالبرد ومن ثم تفيد السوائل في علاج نزلات البرد مع بعض الادوية التي ينصح بها الطبيب‏.‏
‏-‏ آلام الصباح‏ : حيث يعاني كثير من الاطفال من البرد الشديد عند النزول في الصباح الباكر ويصحب ذلك صداع‏، وآلام خلف الرأس والاذن‏،‏ وننصح هنا بالتدفئة الجيدة للطفل‏.
‏-‏ التهابات اللوزتين‏:‏ وفي هذه الحالة يشكو الطفل من الصداع‏،‏ وآلام في الحلق مع صعوبة في البلع ويكون ذلك مؤشرا لوجود التهاب في اللوزتين‏، ومن ثم يجب استشارة الطبيب فورا‏.‏
‏-‏ آلام الأذن : عند شكوي الطفل من آلام في الاذن وصداع مع خروج لون أصفر أو أخضر من الاذن يكون ذلك مؤشرا لوجود مشاكل بها تحتاج للعلاج‏.‏
‏-‏ ضعف الابصار‏:‏ ويعتبر ضعف الابصار من الأسباب الرئيسية للشعور بالصداع لذلك يجب التأكد من سلامة نظر الطفل‏.‏
‏-‏ تقويم الاسنان‏:‏ كثيرا ما يؤدي تقويم الأسنان إلي شعور الطفل بالصداع‏، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب المعالج‏.‏
‏-‏ القلق‏:‏ اذا اشتكي الطفل من الصداع قبل أو بعد العودة من المدرسة فقد يكون الصداع ناتجا عن قلق الطفل من الواجبات المدرسية أو غيره من المشاكل المتعلقة بالدراسة‏، لذا يكون للمدرسة دور مهم في علاج هذه الحالة.

القطيفة والدانتيل سمة مميزة لمعاطف شتاء 2006 

 سيتميز موسم شتاء 2006 بعودة قوية لموضة المعاطف ذات اللون الأسود ، حيث لوحظ طغيان هذا اللون خلال عروض الأزياء الأخيرة ، وخاصة عروض دار " شانيل" حيث ارتدت كل العارضات معاطف شتوية سوداء أخفين تحتها أزياء السهرة. وقد كان هذا النوع ن المعاطف الطويلة السوداء بمثابة المفاجأة الكبيرة التي ميزت أزياء المصمم كارل لاغرفيلد ، وينتظر أن تكون السمات المميزة لهذه المعاطف ، كالآتي:
- سيغلب على الأقمشة القطيفة الناعمة والتافتا والدانتيل والموسلين.
- ستكون التصميمات علي شكل معاطف طويلة ذات أكمام عريضة ، تصاحبها جاكيتات ذات طابع بسيط وغير مطرز ، وبنطلونات وجيبات قصيرة.

 الاميرة ساياكو تودع اهلها !!

 في مراسم اقيمت قبل زواجها من أحد عامة الشعب الاسبوع السابق قدمت الاميرة اليابانية ساياكو وهي الابنة الوحيدة للامبراطور اكيهيتو والامبراطورة ميتشيكو احترامها لاسلافها في العائلة الامبراطورية حيث ودعت والديها. وقد زارت الاميرة كما ذكرت جريدة الراية ثلاثة أضرحة في ساحات القصر الامبراطوري مخصصة لالهة واباطرة في الاساطيراليابانية في الماضي. ومن المحتمل ان تكون مراسم الوداع مشحونة بالعواطف بالنسبة لام وابنتها عرف عنهما قربهما الشديد. يذكران الاميرة ساياكو المعروفة في الاوساط غير الرسمية باسم نوري ستغادرالاسرة الامبراطورية عند زواجها كما أن ابناء الزوجين لن يكونوا مؤهلين لوراثة العرش وساياكو هي الابنة الاخيرة التي يتم زفافها بين الابناء الثلاثة للامبراطور.

 لامور كولكشن تقعين في غرامها من اول نظرة

 في مراسم اقيمت قبل زواجها من أحد عامة الشعب الاسبوع السابق قدمت الاميرة اليابانية ساياكو وهي الابنة الوحيدة للامبراطور اكيهيتو والامبراطورة ميتشيكو احترامها لاسلافها في العائلة الامبراطورية حيث ودعت والديها. وقد زارت الاميرة كما ذكرت جريدة الراية ثلاثة أضرحة في ساحات القصر الامبراطوري مخصصة لالهة واباطرة في الاساطيراليابانية في الماضي. ومن المحتمل ان تكون مراسم الوداع مشحونة بالعواطف بالنسبة لام وابنتها عرف عنهما قربهما الشديد. يذكران الاميرة ساياكو المعروفة في الاوساط غير الرسمية باسم نوري ستغادرالاسرة الامبراطورية عند زواجها كما أن ابناء الزوجين لن يكونوا مؤهلين لوراثة العرش وساياكو هي الابنة الاخيرة التي يتم زفافها بين الابناء الثلاثة للامبراطور.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com