بغداد تشهد احتفالية يوم المهاجر والمغترب العراقي

 العراق اليوم / خاص
شهد يوم السابع عشر من تشرين الثاني عام 2001 حادثا مأساويا عندما لقي اكثر من 200 مهاجر عراقي غير شرعي مصرعهم خلال غرق العبارة التي كانت تقلهم من اندونسيا الى استراليا ولم ينج منهم الا العدد القليل ، وخصص هذا اليوم من كل عام يوما للمهاجر والمغترب العراقي لتلتقي مساعي العراقيين في الداخل والخارج من اجل حياة افضل للعراقي ، بعد ان استحدثت وزارة لهم ضمن التشكيلات الحكومية في 30/8/2003 تحمل همومهم وتعبر عن تطلعاتهم المستقبلية .وقالت سهيلة عبد جعفر وزير المهجرين والمهاجرين انه مرة اخرى يكتب العراقي حكاية الحرية ، وتمتزج الدموع بهدير البحر فلا جدوى للذكريات فقعر المحيط صار وطنا ، تلك هي الحكاية .واوضحت خلال حفل الافتتاح بيوم المهاجر والمغترب الذي اقيم في قصر المؤتمرات ان مئات من ابناء الوطن الجريح يحملون في اكفهم فرحا صغيرا ، يفرون من الخوف والجوع والاضطهاد يبحثون عن وطن خلف البحار ، وفي يوم كهذا الكل يركب المستحيل ، وفي منتصف الطريق بين الموت والحياة شاءت الصدفة او القدر وشاءت احزان العالم كلها ان لا تكون لهؤلاء ولادة سعيدة ، وحتى دموع الصغار لا تثن غضب البحر ، وماتت الجموع ورفرفت تلك الارواح السجينة منذ الولادة لتعانق الحرية المنشودة في السماء ، مات العراقي في الوطن ، مات العراقي في الغربة ، ماتوا قبل الاوان ، وكانت الفاجعة ، وتكتب بالحسرة والانين قصة اخرى للحرية ، ولا شاهد الا اسماك القرش وصخب البحر وعيون تشهق بالبكاء .واضافت الوزيرة فيا اخيار العالم اسمعونا ولتشهد الارض ان العراقي يستحق البقاء ، ونطالب جميع الحكومات التي تضيف ابناء العراق ان ياخذوا بنظر الاعتبار الوضع الحالي في الوطن ، فهنالك البطالة وازمة السكن ، وما زال الوضع الامني قلقا ، نطالب هذه الحكومات الفاضلة باحتضان جاليتنا في بلادهم حتى تستقر الاوضاع . وقال جلال الماشطة ممثل رئيس الجمهورية ان زمن الاستبداد والطغيان وحده يحمل المواطن على المهاجرة ، انها صفحة من صفحات المآسي لابناء شعبنا ان يبتلي في الوطن وخارجه ، نتيجة الظلم الكبير للبحث عن ملاذات آمنه بعد ان جعلهم نظام الاستبداد غرباء في بلادهم ، اما بالتهجير القسري او محاولة لصون النفس البشرية ، موضحا ان الارهاب الاسود يشكل عائقا في عودة المهاجرين ، ولابد من مد جسور مع المهاجرين والمغتربين وترسيخ العملية السياسية من اجل تضييق المساحات وتهيئة التربة لتعزيز الديمقراطية وعودة المغتربين ، لان فيهم كفاءات راقية معروفة عالميا للاستفادة منها في بناء العراق . وشهد المهرجان عرض فيلم وثائقي عن العبارة التي اقلت المغتربين قبل غرقها ، ونشاطات وفعاليات فنية جسدت الاهتمام بالمغترب وتهيئة الظروف المناسبة لعودته الى الوطن.

 وزير النقل يحضر اجتماعات وزراء النقل العرب الذي سينعقد في دمشق

 العراق اليوم / خاص
يترأس وزير النقل سلام المالكي وفدا من الوزارة لحضور اجتماعات الدورة 18 لوزراء النقل في الدول العربية المزمع عقده في العاصمة السورية دمشق يومي 23 و24 من الشهر الحالي .ويضم الوفد في عضويته مستشار الوزارة ومدير عام شركة الظلال ومديرعام الطيران المدني .ومن المؤمل ان يناقش المؤتمر على مدى يومين عدة موضوعات في مجالات النقل كافة وتعزيز التبادل التجاري وتحقيق التكامل العربي .كما سيناقش المؤتمرتنفيذ قرارات قمة الجزائر المنعقدة في اذار الماضي حول تطوير واقع النقل بين الدول العربية والمصادقة على اتفاقية تحرير النقل الجوي بين هذه الدول واستكمال الجوانب الاقتصادية للاتفاقية العربية لتنظيم نقل الركاب على الطرق بين الدول العربية وعبرها .كما سيناقش المؤتمر ادخال نظام النافذة الواحدة في المنافذ الحدودية البرية بين البلدان العربية وبحث مذكرة تفاهم للتعاون في مجال النقل البحري بين الدول العربية وتطبيق الهيكل العربي الموحد لتعرفة الرسوم والاجور للموانىء العربية ومشروع اتفاقات لتسهيل اليات النقل الدولي بين الدول العربية ومناقشة توصيات مؤتمر الملاحة العربي وانشاء قاعدة بيانات للسلامة الطرقية في الدول العربية وتقوية الربط بين وسائط النقل لتحقيق انسياب حركة النقل بين الدول العربية.

 المجلس ألاعلى للاعمار يشرف على حملة أعمار مدينة الصدر

 العراق اليوم / خاص
برعاية السيد رئيس الوزراء الدكتور ابراهيم الجعفري سيتم بعون الله البدء بتنفيذ حملة اعمار واسعة لمدينة الصدر و باشراف المجلس الاعلى للاعمار، وستشمل الحملة المجالات الاساسية والحيوية في المدينة ومنها: اعمال تنظيف شاملة داخل القطاعات البالغة مئة قطاع ، وسيقوم ممثلون عن اهالي مدينة الصدر باعداد ملاكات عمالية من كل قطاع بمعدل ( 50) فردا لانجازالعمل بينهم (10) افراد يقومون باعمال تنظيف وتسليك واصلاح المجاري كما سيتم انجازاعمال تنظيف الشوارع الرئيسة برفع ونقل الانقاض الى خارج المدينة والمكلفة بانجازها ملاكات امانة بغداد .
و حملة اصلاح التخسفات الكبيرة (الحاكمة) في المدينة وقد تولى المجلس الاعلى للاعمار مهمة اصلاحها ، وسيتم الاعلان عن اعمال التخسفات كمناقصات باشراف ملاكات هندسية لامانة بغداد . و كذلك حملة تأهيل محطات المجاري البالغة (16) محطة ، يتولى المجلس الاعلى للاعمار اصلاحها وتأهيلها كما سيتم الاعلان عنها كمناقصات يتم الاشراف عليها من قبل ملاكات هندسية لامانة بغداد .
و سيتم أيضا البدء بحملة اكساء الشوارع الرئيسة ، وتشمل اكساء الشارع بسمك (5 سم ) مع اعمال تعلية مانهولات رئيسة الى مناسيب الاسفلت واعمال قالب جانبي مع ساقية تصريف جانبية واعمال شبكات تصريف مياه الامطار وسيتم الاعلان عنها كمناقصات يتم الاشراف عليها من قبل ملاكات هندسية تابعة لأمانة بغداد.

وزيرة الاتصالات تؤكد ضرورة تفعيل عمل المكاتب الاعلامية في الوزارة 

 العراق اليوم / خاص
اكدت السيدة جوان فؤاد معصوم وزير الاتصالات ضرورة تفعيل عمل المكاتب الاعلامية في الوزارة وان تأخذ بنظر الاعتبار الاراء والمقترحات الخاصة بهيكلة الوزارة الادارية والوضع القانوني وان يكون للاعلام دور بارز ليشغل مكانه الحقيقي ولاسيما نحن نعيش عصر المعلومات والحدث السريع.
وشددت السيدة الوزير على ضرورة ان يظهر الاعلام بالمظهر اللائق من حيث استقبال المراجعين وترويج معاملاتهم وفق آلية منظمة.

 وزير الثقافة يأمر باعادة تشكيل مديرية الثقافة التركمانية

 العراق اليوم / خاص
امر السيد وزير الثقافة نوري الراوي باعادة تشكيل مديرية الثقافة التركمانية كما اوعز باقامة مهرجان ثقافي للشعراء والمبدعين.
جاء ذلك خلال لقائه بوفد يمثل ادباء ومثقفي التركمان وجرى خلال اللقاء البحث في عموم الشأن الثقافي العراقي ودور المثقف التركماني في النهوض بواقع الانشطة والفعاليات الثقافية التي تضطلع بها الوزارة لرعاية الثقافة العراقية الحضارية والانسانية.

 بلدية الاعظمية تواصل جهودها لتنظيف شوارع بغداد

 العراق اليوم / خاص
تواصل دائر بلدية الاعظمية جهودها المختلفة من اجل تطوير وتجميل مناطق بغداد وقال مصدر في امانة بغداد ان قسم الطرق التابع لبلدية الاعظمية قام بحملة لردم وتبليط الشوارع الرئيسة لمدينة الاعظمية.
واضاف ان الحملة شملت شوارع كركوك وصفي الدين الحلي وشارع 20 قرب مستشفى النعمان والشارع الخدمي قرب روضة نازك الملائكة والقرية الفلندية كما تم صبغ الارصفة في مناطق الامام الاعظم والقناة وكلية بغداد.
واوضح ان قسم الماء التابع للدائرة المذكورة قام باصلاح نضوحات الماء بواقع (84) نضوحا من الماء الصافي و (17) نضوحا للماء الخام الى جانب اصلاح كسورات انابيب الماء بواقع (12) كسرا للماء الصافي و(3) كسورات للماء الخام واشار الى انه تم انجاز 10% من محلات 301 و329 و343 الى جانب انجاز 50% من محلات 316 و318.
فيما قام القسم الزراعي بجهود مستمرة لتنظيف السواقي وتعشيب ورفع المخالفات الزراعية وسقي المزروعات في شوارع عدن وفلسطين والمغرب والامام الاعظم وساحات عنتر والمتنبي.

تأسيس البيت الثقافي للمؤتمرات والندوات الثقافية في النجف الاشرف 

 العراق اليوم / خاص
اعلن السيد نوري الراوي وزير الثقافة عن تأسيس 18 مركزا ثقافيا في المحافظات لتكون تابعة لوزارة الثقافة ومن هذه المراكز البيت الثقافي التابع لوزارة الثقافة دائرة العلاقات الثقافية في مدينة النجف، كما اعلن مدير عام البيت الثقافي السيد فارس ناجح خليفة في النجف الاشرف عن انجاز المسائل الادارية والمالية والمستلزمات الضرورية للافتتاح خلال الايام المقبلة.
ويعتبر البيت الثقافي هو الواجهة الثقافية لوزارة الثقافة في المحافظة المذكورة لمتابعة ورعاية النشاطات والمؤتمرات والندوات الثقافية فيها.

 احصائية عن اسهام الشركة العامة لتجارة السيارات والمكائن في الجهد العام لنقل مفردات البطاقة التموينية

 العراق اليوم / خاص
اسهمت الشركة العامة لتجارة السيارات والمكائن في الجهد العام لنقل مفردات البطاقة التموينية حيث حققت شاحنات الشركة (85) نقلة للفترة من 1/10 ولغاية 31/10/2005 وبلغت الكميات المنقولة (2377) طنا شملت غذاء الاطفال، الحنطة، زيت الطعام، حليب.
كما ان اجمالي الانتاجية المتحققة لصالح الشركة العامة لتجارة السيارات والمكائن خلال الفترة اعلاه جراء هذا الاسهام بلغ (54.733.792) مليون دينار.
ومن جانب اخر تتفاوض الشركة حاليا مع (25) شركة مختصة تعود للنشاط الخاص بهدف ابرام عقود خدمات (تسويق السيارات والمكائن وادواتها الاحتياطية) وفي هذا الاطار توصلت الشركة الى اتفاق مع الشركة الهندسية الروسية (ذات المسؤولية المحددة) يتضمن العقد خدمات تسويق سيارات الصالون والباصات الصغيرة.
وينتظر عرض نماذج من هذه السيارات في قسم التسويق ليكون بامكان المواطنين ودوائر الدولة تسجيل طلبات شراء السيارات حسب الرغبة.

 انشاء كلية البترول في البصرة

 العراق اليوم / خاص
كشف وزير النفط الدكتور ابراهيم بحر العلوم عن انشاء (كلية البترول) في محافظة البصرة وبالتعاون مع (جامعة اوكلاهوما) الامريكية وبعض الجامعات العربية في مجال التنسيق العلمي.
واضاف انه سيتم ارسال وفد مشترك الى جامعة اوكلاهوما الامريكية لاستكمال الاجراءات اللازمة بشأن انشاء الجامعة. وحول العمليات الاستكشافية قال ان العراق يسبح على بحيرة من النفط ولكن العمليات الاستكشافية قليلة فيه وفي محافظة بابل هناك حقل (الكفل) كما هناك ابار استكشافية حفرت في حقل الكفل بحدود (4) ابار وتمت دراستها من قبل الشركات العالمية لتفعيل تطوير هذا الحقل الذي يمكنه تغذية مصافي الهندية وايضا يمكن من خلاله تنمية محافظات الفرات الاوسط.

خطة تنسيقية بين الوزارات المعنية لحماية منشآت النفط والكهرباء 

 العراق اليوم / خاص
وضعت وزارة النفط خطة تنسيقية مع وزارة الكهرباء والوزارت الامنية والقوات متعددة الجنسيات لتعزيز الحماية للمنشآت النفطية.
جاء ذلك خلال اجتماع وزيري النفط والكهرباء وممثلي وزارتي الدفاع والداخلية والقوات متعددة الجنسيات.
وقال مصدر مسؤول في وزارة النفط ان الخطة المقترحة تضمنت زيادة اعداد افراد الجيش والشرطة فضلا عن افراد حماية المنشآت التابعين لوزارة النفط واسناد القوات متعددة الجنسيات لتأمين حماية مشتركة لانابيب نقل النفط وابراج الطاقة الكهربائية واكد ان هذه الخطة من شأنها منع حدوث اية حالة اعتداء متعمد للنفط والكهرباء.
يذكر ان انابيب النفط وابراج الطاقة تتعرض بشكل متواصل لاعمال تخريبية تؤدي الى حدوث اضرار اقتصادية في الثروة النفطية وانقطاع التيار الكهربائي.

احالة مشاريع نفطية الى شركات عالمية ووطنية 

 العراق اليوم / خاص
قررت وزارة النفط احالة مشروعين الى شركات عالمية لاعداد التصاميم ولتجهيز وتنفيذ مشاريع اخرى من قبل القطاع الوطني.
وقال وزير النفط الدكتور ابراهيم بحر العلوم ان المشاريع الاساسية التي عملت الوزارة خلال الاشهر الخمسة الماضي على تنفيذها تمت احالتها الى شركات عالمية والتي تشمل تطوير حقل حمرين النفطي لانتاج (165) الف برميل يوميا وبكلفة (175) مليون دولار فضلا عن مشروع استكمال مد انبوب الغاز الجاف القطري كما تم اقرار مشاريع سيتم تنفيذها من قبل القطاع الوطني المتمثلة في بناء مستودع مصفى النجف واستكمال مستودعات الهندية والديوانية وبيجي وانشاء (26) خزانا في الرصافة و(8) في البصرة واشار الى وجود عقود جاهزة للتوقيع صادقت عليها اللجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء سيتم احالتها خلال الشهر المقبل والمتمثلة في المرحلة الثانية من تطوير حقل اللحيس ومشروع الازمرة فضلا عن (70) مشروعا قيد الانجاز.

الصحة تعلن عن ترويج معاملات ذوي المهن الصحية والطبية لغرض تعيينهم 

 العراق اليوم / خاص
قررت وزارة الصحة ترويج معاملات ذوي المهن الطبية والصحية والتمريضية والفنية وخريجي كليات الهندسة ومعاهد التكنولوجيا واعداديات الصناعة وخريجي كليات العلوم والحاسبات والكيمياء والفيزياء والاحياء المجهرية من المعينين بعد 8/9/2003 والذين تم تسريحهم بموجب القرار 30 لسنة 2003.
وقال حاكم الزاملي مدير الدائرة الادارية والقانونية والمالية في وزارة الصحة ان تقديم طلبات الاعادة للوظيفة يتم عن طريق الدوائر التي كانوا يعملون فيها معززة بخلاصة خدمة مفصلة مع بيان الرأي الصريح بشأن الاعادة للوظيفة.
ومن الجدير بالذكر ان عدد المسرحين بموجب ذلك القرار لايتجاوز 3000 من جميع الدوائر.

 محافظ النجف يوقع عقدا(مع شركة (كلوبال انتربرايس) الامريكية لبناء مشروع المدينة العصرية في النجف

 النجف/علي المطلبي
وقع محافظ النجف اسعد سلطان ابو كلل بحضور رئيس واعضاء مجلس محافظة النجف عقدا مع مندوب شركة (كلوبال انتر برايس)الامريكية والتي تعود لمواطن امريكي من اصل عراقي وذلك لبناء (المدينة العصرية) في النجف. الاتفاق الذي ابرم بين الطرفين يقضي بأنشاء هذا المشروع على مساحة 185 الف متر مربع وبمبلغ (25,000,000)مليون دولاروقد اكد محافظ النجف السيد اسعد سلطان ابو كلل هذا الخبر واضاف ان هذا المشروع سيوفر للمحافظة مردود اقتصادي كبير ويقدم خدماته لملايين الزوار القادمين لمحافظة النجف وكذلك سيوفر هذا المشروع ميزانية جيدة للمحافظة بواقع 35% من وارداته خلال 35 سنة من عمله.

انشاء مصفى يقوم بتجهيز محافظات الفرات الاوسط بالبنزين والكاز والنفط 

 العراق اليوم ـ النجف / خاص
صرح السيد رياض بحر العلوم مدير مشروع مصفى النجف لـ(العراق اليوم):ان هذا المصفى يقع في الطريق الذي يربط بين محافظة النجف و كربلاء قرب معمل اطارات النجف وعلى مساحة 800 دونم وهو اول مشروع يتم تأسيسه في النجف، مضيفا ان وزارتي النفط و الزراعة ستقومان بتعويض اصحاب الاراضي الزراعية التي يقع عليها المشروع الذي يتضمن وحدتين انتاجيتين تنتج الواحدة منها 10000 برميل يوميا حيث سيكون بأستطاعتها تجهيز محافظات الفرات الاوسط بالبنزين والكاز والنفط الابيض والاسود.وكذلك سيسهم هذا المشروع في تشغيل الايدي العاملة بتوفيره 2000 فرصة عمل لاهالي النجف بعد ان يكتمل خلال مدة سنة ان شاء الله.

بعد إلغائه الرسوم المسـتحقة عليها الأردن يعيد الطــــائرات العـــراقية 

 العراق اليوم / وكالات
تخلت الاردن عن مطالبة العراق برسوم ربض طائراته في مطاراتها منذ خمسة عشر عاما بما يمهد للعراق نقل طائراته واعادتها للخدمة . واوضح المستشار الاعلامي لوزارة النقل ان الحكومة الاردنية ابلغت الحكومة العراقية بهذا القرار مؤخرا ويمكن للعراق الان التصرف بطائراته التي كانت هبطت في مطار الملكة عالية منذ حرب الخليج الثانية عام 1991 . وقال سلام المالكي وزير النقل ان الحكومة العراقية السابقة كانت قد اودعت قرابة(15) طائرة نوع بوينغ ومن طرازات مختلفة في الاردن منذ عامي 1990-1991 ، وان الحكومة العراقية الحالية طالبت باعادتها الا ان الاشقاء طالبوا بدفع الرسوم والمبالغ المترتبة على الطائرات مقابل السماح باعادتها . واضاف، انه خلال زيارته الاخيرة للاردن طالب باسقاط هذه الرسوم كي يتمكن اسطول الخطوط الجوية من اتخاذ دوره السابق في خدمة المسافرين وحركة النقل الجوي . واكد المالكي ان شركة الخطوط الجوية العراقية سترسل وفدا فنيا وهندسيا لمعاينة هذه الطائرات وتثبيت نواقصها لغرض صيانتها واعادتها للخدمة، شاكرا الحكومة الاردنية على استجابتها لطلب العراق واعفائه من دفع الرسوم المترتبة على الطائرات مشيرا الى ان علاقات وطيدة واخوية تجمعنا مع الاردن الذي وقف حكومة وشعبا مع العراق في اكثر من موقف .من جهة اخرى اجرت شركة الخطوط الجوية العراقية تخفيضا على سعر تذاكر السفر بطائراتها الى طهران وقال مصدر مسؤول في الوزارة ان سعر تذكرة السفر من المطارات العراقية الى طهران اصبح حاليا(450) دولارا بعد ان كان(600) دولار فيما شكلت الشركة لجنة لدراسة اجراءات مماثلة لجميع خطوطها ستعلن لاحقا.

الربيعي: الحكومة العراقية اعدت خطة امنية مفصلة لحماية البعثات الدبلوماسية الوافدة الى العراق , ويستبعد نقل محاكمة صدام خارج العراق 

 العراق اليوم / وكالات
أكد مستشار الامن الوطني العراقي موفق الربيعي ان الحكومة العراقية وجميع القوى والكيانات السياسية ترحب بمبادرات الجامعة العربية داعيا الدول العربية بأرسال سفرائها الى بغداد وموضحاً ان الحكومة العراقية اعدت خطة امنية خاصة ومفصلة لحماية البعثات الدبلوماسية للسفراء الوافدين الى العراق ومن جهة اخرى استبعد الربيعي في ان تقام محاكمة صدام حسين واركان نظامة خارج العراق مؤكداً ان صدام سيحاكم داخل العراق ووفق القانون العراقي.

 الطفولة والاستغلال الجنسي

  سامي علي حسين الساعدي
ميز فرويد بين الحياة الجنسية والحياة التناسلية : تبدأ الحياة الجنسية برأيه منذ الولادة ، بحيث يمر النمو الجنسي عند الفرد ، وبحسب علماء التحليل ، وعلى رأسهم فرويد ، بالمراحل التالية ، المرحلة الفمية ، المرحلة الشرجية ، المرحلة القضيبية ، مرحلة الكمون وهذه المراحل كلها لم يصل اليها الفرد بعد الى البلوغ وتكون احادية السعي بحيث يحقق الطفل بصورة فردية لذته الجنسية المرتبطة ماراً بما تمليه كل مرحلة من هذه المراحل ، والحياة التناسلية ذات المرحلة الأخيرة من النمو الجنسي ، وتكون في مرحلة البلوغ ، واعتبرت الأتم والأكمل ،
وتتحقق بعلاقة بين أنثى وذكر بالغين ويمكن توظيفها بقصد الانجاب ، والجنس ضمن هذا الاطار(علاقة بين شخصين بالغين ذكر وأنثى) بصورة شرعية أو بصورة غير شرعية) ويأخذ شكله الطبيعي والسوي ، مع الأشارة هنا، الى أن الحياة الجنسية عند الفرد تثمر بعد البلوغ لكنها توظف لأغراض غير الأنجاب من أساليبها : القبلة / اللواط / السحاق / والاثارة عن طريق أدوات الجنس الآخر .. والجنس بحسب قاموس علم النفس ، يخضع الى عامل النضج العضوي ، وبنفس الوقت وبنفس العوامل الثقافية الأجتماعية ، بالعودة الى مصطلحات التحليل النفسي ، سلوك غريزي ، أي سلوك سابق التكوين له موضوع وهو ( القرين من الجنس الآخر ) وله هدف ( وهو أتحاد الاعضاء التناسلية في الجماع ) ويتصف بالثبات النسبي ، وعلى اساس ذلك يبين لنا التحليل النفسي وجود حالات من الشذوذ الجنسي التي قام بها بعض المتخصصين في علم النفس المرضي ، واشاروا الى وجود تنوع كبير على مستوى اختيار الموضوع الجنسي ، وعلى اسلوب النشاط المتبع للحصول على رغبة الاشباع وبالاستناد الى ما تقدم تظهر لنا التقارير الصادرة عن العيادات النفسية والأجتماعية ، ان الطفولة بدأت تزج في مواقع ليست لها وتستغل في حالات متنوعة من السلوك الجنسي الشاذ مما يدفعنا الى التساؤل: ما هو واقع استغلال الأطفال جنسياً ، ما هي مضاعفات هذا العمل الأجرامي ؟ الى متى يتغاضى المجتمع من انزال اقصى العقوبات لكل جهة( فرد ، اسرة ، مؤسسات أجتماعية ، مؤسسات المجتمع المدني..) تسهل عمليات تدنيس الطفولة باي شكل من اشكال الاستغلال الجنسي وتساهم في تشويه البراءة.. واغتيال المشاريع الواعدة لتحولها تاليا الى مشاريع يشكل راس مالها من آمال مطعونة ونفوس يغلب عليها حب الانتقام ومشاعر اليأس واللامبالاة والأحباط واستنفاد طاقة المواجهة ..!
وفي هذا الواقع تشير التقارير والأبحاث الى تعرض الفتيات القاصرات الى الاغتصاب الأجباري بالقوة واغتصاب الأطفال القاصرين عنوة والى ذلك يمكن أن نفترض ان الأحصائيات تكون قاصرة في هذا المجال لوجود حالات عديدة من هذا النوع تبقى طي الكتمان بلارغبة من الأهل خوفاً من أفشاء السر ، وكشف الفضيحة مما يجعلنا نخشى من أن تصبح الأرقام في ازدياد سنة بعد سنة ، اذا لم تسارع المؤسسات الاجتماعية ومؤسسات المجتمع المدني ، الرسمية والاهلية منها والأجتماعية ، والنفسية والتربوية ، والقانونية والمهنية ، وبخاصة الأطفال والأولاد ، اناثاً وذكوراً ، الذين يتعرضون لمثل هذه العمليات من العنف والأغتصاب والأعتداء الجسدي ، نذكر هنا وبألم شديد عن حالات مثل تلك التي ذكرناها حول طلب الاشغال الشاقة للزوجين ، دفع ابنتهما القاصرة الى الرذيلة ، وفي الواقع ان الزوجين دفعا بابنتهما البالغة من العمر حوالي ( 15 ) سنة الى الرذيلة كسباًُ للمال الا أن الأب بمساعدة الزوجة مارس الجنس معها أي ابنته خلافاً للطبيعة مرات عدة ، بعد أن أخذ يدفع بها الى الزبائن الرجال لممارسة الفعل ذاته معها مع العلم أنه كان يسهل الدعارة السرية لزوجته التي قبلت بدورها ذلك كسباً للمال أيضاً.
وأروي القصة التالية : طفلة في الثالثة عشرة من عمرها حملت طفلاً من زوج والدتها اذ كان يجامعها منذ العاشرة من عمرها بعد معاشرة شقيقتها التى تكبرها بثلاث سنوات بعد أعطائهن المواد المخدرة علمت الوالدة بالامر لكنها فضلت السكوت للحفاظ على زوجها ولم تقم بواجب الدفاع ، عن أبنتيها ، بل حولت علاقتها معهن الى علاقة غيرة ومنافسة ، وعندما حملت الأبنة وقفت الأم الى جانب زوجها وأجبرت ابنتيها على أختلاق شخص وهمي يكون والداً للطفل ، وهكذا نبذ المجتمع تلك القاصرة بسبب خطيئة كانت هي ضحيتها بعد الولادة سلخ الطفل عن والدته الطفلة والقاصر وجرى التخلص منه لأخفاء العار فرمي في الشارع وهكذا هربت القاصر من منزلها للبحث عن طفلها المجهول المصير فوقعت ضحية المصير المجهول ، أحد أبناء السوء مد لها يد المساعدة فأوصلها الى ممارسة الدعارة ومنها الى السجن بعد أن أوصدت المؤسسات الاجتماعية الحكومية أبوابها في وجهها .. ألا يعني ذلك كله ان سوء معاملة الأطفال تؤدي بهم الى الأنحراف حيث يدفعون الثمن غالياً !!
ان الأطفال ضحايا الاعتداء الجنسي وهم مستغلون جسدياً ومجبرون على الصمت خوفاً من تعرضهم للضرب أو الأذى الجسدي أو تعريض عائلاتهم للمشاكل المؤلمة في المجتمع وندعو الى ادراك المخاطر التي تحيط هؤلاء فيتحول الطفل الى الضحية الأولى المهيأة للتعرض للتجاوزات والاستغلال وتكشف في قلب هذه الخلايا العائلية ، لعبة خطرة لا ضابط لها في ممارسة السلطة ففي مثل هذا الجو يستطيع أي فرد مهما كان مسحوقاً في الحياة الأجتماعية أن يثبت وجوده على حساب الطفل وبدون اي عقاب ولا يتوهم أحد أن ذلك لا يحصل الا في أوساط المحرومين ، فقد تنتشر هذه المآسي في البيئات الأجتماعية كافة ، كما أن الأطفال الذين يعيشون على التشرد هم أيضاً مرشحون رئيسون في الأستغلال الجنسي ومشكلة الجنس جزء لا يتجزأ من مشكلة اطفال الشوارع وانحراف الأولاد أصبح الآن أمراً عادياً مثل انحراف الفتيات فقد يبدو الفرق شاسعاً بين هذه المهنة ألنمطية للشارع وبين بيع الصحف أما في عيون ممارسيها الصغار فانها تكون مجرد وسيلة للبقاء ، وبالنسبة لاؤلئك الذين يعيشون بلا اسر ولا مستقبل في الشارع ويشعرون باليأس في البلدان النامية والمتقدمة على حد سواء ويمثل البغاء فرصة للحصول على دخل قوي وفوري لهم ونضيف هنا ان انتشار ظاهرة شذوذ الأطفال المتستر بخوف الزبائن من مرض الآيدز.ومن الأسباب الأخرى هناك أطفال يهربون من أبوين قاسيين أو بسبب تعرضهم للايذاء الجنسي والجسدي الى جانب سقوط بعض الأطفال في شباك الدعارة من خلال الادمان على المخدرات الى أن يصبحوا عبيداً عند تجار الجنس.
وختاماً أن أنحراف هؤلاء الأطفال يأتي تعويضاً للنقص الذي يشعرون به جراء سد احتياجاتهم الحياتية.

 مهنة الريافة في كربلاء

  العراق اليوم/ توفيق الكريطي
كادت تندثر مهنة الروافة في كربلاء لولا ظروف الحصار المعروفة للجميع : حيث ادى الحصار الى أن يتمسك الناس بملابسهم القديمة ويعملوا على ريافتها بدلاً من تركها بسبب الظروف الصعبة والحياة المعيشية القاسية ، ولا سيما قطاع الموظفين الذين عانوا الأمرّين على مدى 35 عاماً من عهد النظام السابق.
في أحد الأسواق القديمة في كربلاء وفي ركن صغير من السوق لفت نظري رجل كبير السن يجلس في وسط الدكان الذي أعتاد أن لا يغير ديكور دكانه حيث جدرانه المتعبة وصورة لصاحب المحل وهو في ريعان الشباب مع والده ، وهو يتعلم هذه المهنة تقربت منه وعرف أني صحفي وسألت عن اسمه فقال أنا الحاج ( أبو عباس ) من مواليد ( 1936 ) حيث أكد لي أنه يحب هذه المهنة ويعشقها برغم أنها أثرت في عينيه والبسته النظارات بسبب دقة العمل فيها وجعلت ظهره مقوساً ومتعباً لكثرة ما أنسكب على الملابس التي يروفها .. ويضيف .. لكن بقائي في الريافة هو السعر العالي الذي نتقاضاه عنها نتيجة تعب الساعات والأيام التي نقضيها في الريافة ، والريافة أنواع منها الملابس والعباءات والسجاد الذي يعد من اصعب انواع الريافة بسبب صعوبتها اذ لا نجد في المحافظة سوى واحدا او أثنين من رواف السجاد.
أحد الرواف ( أبو باقر) قال لنا ليس كل الروافين يجيدون ريافة السجاد بل هم قلة قليلة جداً .. ونحن نجيدها أبا عن جد سواء أكان السجاد صناعياً أم يدوياً وتستغرق ريافة السجاد وقتاً أطول من ريافة الملابس والعباءات .. كما يكلف مالاً أكثر .
وكيف تتم ريافة السجاد .. أجاب نبدأ بالترقيع أولاً بقطع سجاد قديم أو مشابه في الغرفة للاصل ، وينسج من الخيوط القطنية مكان العيب وتحاك لحمتها بخيوط الصوف بنقوش السجاد وألوانها نفسها ، وبعده تحاك بالاصواف المتوفرة في الأسواق والمستعملة لحياكة الملابس ، وهنا تتجلى مهارة الحائك وطبيعة السجاد ذاته ،، انها مهنة الريافة. اذ انها باتت محاصرة في هذه الأيام بعد أن بدأ الاستيراد ينتشر بسرعة البرق .. وبدأت البضائع المستوردة تغرق الأسواق باسعار مناسبة مما حدا العوائل لاقتناء الجديد بدلاً من القديم باستثناء السجاد ولا سيما اذا كانت السجادة من النوع الجيد اذ يحافظ الناس على تلك الأنواع مهما حصل فيها.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com