المشاركين في اجتماع القاهرة التحضيري يتوقعون الوصول الى حل يرضي جميع الفرقاء 

 العراق اليوم / خاص
اعربت العديد من الشخصيات السياسية والدينية العراقية المدعوة لاجتماع القاهرة التحضيري لمؤتمر الوفاق الوطني الذي بدات اعماله امس السبت في القاهرة , وتوقع عدد من اعضاء الجمعية الوطنية من المشاركين في المؤتمر ومن لم يشاركوا بنجاح المؤتمر الذي يستمر لمدة ثلاثة ايام , واكدت عضوة الجمعية الوطنية عن الائتلاف العراقي الموحد القاضية زكية اسماعيل في اتصال هاتفي اجري معها قبيل مغادرتها هناك توقعات كبيرة تشير الى نجاح المؤتمر حيث يشارك في الاجتماع كل اطياف الشعب العراقي , واضافت ان الجميع سيعمل في المؤتمر في خندق واحد وهو خندق القضاء على الارهاب , واشارت الى ان اغلب الشخصيات المشاركة تصر على تعريف وادانه ومحاربة الارهاب الدولي , وبينت ان الائتلاف العراقي اعد ورقة عمل شملت العديد من النقاط من اهمها محاربة الارهاب واسترداد السيادة , وبناء دولة القانون والمؤسسات ,كما ركزت الورقة على نقطتين وهي بناء المؤسسات العسكرية والامنية وتدريبها على ايدي عراقية وباشراف مباشر من الحكومة العراقية دون تدخل القوات المتعددة الجنسية وان تتصرف الحكومة العراقية بميزانية الدولة كونها بيد اجنبية , واوضحت زكية انه لايوجد هناك أي اعتراض على الشخصيات المشاركة , واكدت ان حسب علمها اغلب القوى السياسية ستقدم اوراق عمل متشابه فيما بينهم من اجل مصالحة العراق, واشارت ان ورقة العمل المقدمة من الائتلاف قابلة للتغير شريطة ان تكون من مصلحة العراق, اما محسن السعدون عضو الجمعية الوطنية عن قائمة التحالف الكردستاني اوضح عن وجود رغبة حقيقية من جميع الاطراف المشاركة في المؤتمر على نجاح المؤتمر الذي سيكون الانطلاقة الصحيحة للعملية السياسية العراقية , واضاف السعدون ان الجامعة العربية اعدت جدول اعمال يناسب جميع الاطراف العراقية, ولم يتوقع السعدون حصول أي مفاجئة في المؤتمر , مشيرا الى ان التحالف الكردستاني سيقدم ورقة عمل ترضي جميع الاطياف السياسية العراقية ولامانع لدى التحالف الحوار مع الجماعات المسلحة شريطة ان تعلن عن نفسها . اما صالح المطلك رئيس جبهة القوى الوطنيه هو الاخر اكد ان هذا المؤتمر سينجح وستطرح فيه العديد من النقاط وبالاخص نقاط الخلاف ما بين الاطراف , واضاف المطلك ان هناك عدة نقاط ستطرح من قبل العديد من الشخصيات هي , تعديل بعض فقرات الدستور. واعادة النظر بقانون اجتثاث البعث ونقاط اخرى, راسم العوادي عضو الجمعية الوطنية عن القائمة العراقية هو الاخر, اعرب عن اماله في نجاح المؤتمر بكل مقايسه , وعدم حصول أي مفاجئة انسحاب من قبل جهة اوشخصية معينة من المؤتمر, وقال ان على مؤتمر الوفاق الوطني مناقشة اهم نقطة وهي الامن وحقوق الانسان وان لاتتكرر عملية انتهاكات في السجون كما حصل مؤخرا في مخبا الجادرية, يذكر ان الجامعة العربية تبنت مبادرة لعقد مؤتمر الوفاق الوطني يجمع الشخصيات العراقية سواء كانت سياسية او دينية يعقد المؤتمر التحضيري في القاهرة والمؤتمر الاساسي في بغداد بعد الانتخابات القادمة في منتصف كانون الاول القادم.

 صولاغ .. تشكيل لجنة مشتركة للتحقيق في قضية ملجا الجادرية

 العراق اليوم/ خاص
اعلن وزير الداخلية باقر جبر صولاغ عن تشكيل لجنة مشتركة بين الحكومة العراقية والقوات متعددة الجنسيات للتقصي حول قضية المعتقلين الذين وجدوا في ملجا الجادرية . واضاف في مؤتمر صحفي عقده في بغداد" ان الملجأ يعد من بنايات الوزارة التابع لوزارة الداخلية ابان النظام السابق، والذي اتخذه وزير الداخلية السابق مكتبا له. موضحا الى ان الملجا هو ليس في مكان سريا مثلما قيل. مبررا اتخاذ الملجا معتقلا بحجة عدم وجود معتقلات كافية تستوعب المتهمين مؤكدا الى ان اغلب من وجدو فيه هم من العناصر الارهابية الخطرة من بينهم عرب واجانب ومن جنسيات مختلفة متهمين بارتكاب ابشع الجرائم بحق العراقيين الابرياء . ورفض صولاغ الادعاءات القائلة بان اعمال التعذيب جرت على نطاق واسع مؤكدا انه لايسمح لاي من الضباط الامنيين بضرب معتقل ، الا ان هناك سبع حالات من اصل170 حالة ، اعتدي عليهم ، وسيتم التحقيق مع المعتدين ومحاسبتهم . مشيرا الى ان في ذلك المقر يتواجد 29 ضابطا ضمن القوات الخاصة في وزارة الداخلية ، اغلبهم من البعثيين الذين لم يشملوا باجتثاث البعث، مؤكدا الى ان الوزارة ستعيد النظر بهم لكي لاتتكرر العملية مرة اخرى . وكشف وزير الداخلية الى ان من بين هؤلاء المعتقلين الذين وجدوا في الملجا هناك 131 ارهابي تم التحقيق معهم وهم الان في طريقهم الى المحاكم . من جهة اخرى قال وكيل وزير الداخلية اللواء حسين علي كمال إن الوزارة تريد وضع كل الادارات الأمنية الحكومية تحت سيطرتها لمنع أي قضايا انتهاك في المستقبل، وأكد أن كل من يمارس انتهاكات بحق السجناء سيعاقب.

 الشركة العامة لتجارة السيارات تجهيز المواطنين بدفعة جديدة من سيارات الصالون

 بغداد - مصعب المدرس
جهزت الشركة العامة لتجارة السيارات والمكائن المواطنين المسجلين بدفعة جديدة من سيارات الصالون والمشمولين بقرار التخفيض بنسبة 40% الصادر عن مجلس الوزراء وبذلك يرتفع عدد السيارات المجهزة للمواطنين منذ 9/2/2004 الى (15880) سيارة، كما جهزت دوائر الدولة بوجبة من السيارات تعدادها (258) سيارة ليبلغ بذلك العدد المباع لدوائر الدولة الى (1657) سيارة.

 تعاون عراقي ايراني لمكافحة الارهاب وسفر زوار العتبات

 العراق اليوم / وكالات
وقع العراق وايران اتفاق تعاون في مكافحة الارهاب وتسهيل سفر الزوار الايرانيين للعتبات المقدسة في العراق. ونقلت الصحف عن رئيس المجلس الاعلى للامن القومي علي لاريجاني قوله ان "اهم مواضيع النقاش كان ضمان امن الزوار الايرانيين المتوجهين الى العتبات المقدسة" الشيعية في العراق. وكان لاريجاني يتحدث بعد توقيع مذكرة تفاهم مع مستشار الامن الوطني العراقي موفق الربيعي الذي يزور طهران حاليا. وقال الربيعي من جهته "اننا ننسق مع الايرانيين من اجل التمكن من محاربة تنظيم القاعدة والجريمة المنظمة وتهريب المخدرات". واضاف "خلال اجتماعاتنا، اكدنا للايرانيين ان العراق لن يستخدم كقاعدة لمنظمات ارهابية من اجل مهاجمة ايران"، في اشارة الى منظمة "مجاهدي خلق"، المجموعة المعارضة الرئيسية في الجمهورية الاسلامية. ووقعت ايران والعراق في نيسان/ابريل اتفاقا من اجل عبور 1500 من الزوار الايرانيين يوميا الى العراق. الا ان الاتفاق لم يطبق. وكان الزوار الايرانيون يتوجهون الى العراق في السابق من دون اي اطار قانوني. ولكن منذ سقوط نظام صدام في 2003، ورغم اغلاق نقاط العبور بين البلدين بسبب تردي الوضع الامني، عبر مئات آلاف الايرانيين الحدود الطويلة مع العراق حيث توجد العتبات المقدسة. وكان موفق الربيعي طلب الخميس من ايران استخدام نفوذها لدى سوريا ل"حملها على منع تسلل الارهابيين" الى العراق. وقال، بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء الايرانية الرسمية، "طلبت خلال لقائي وزير الخارجية منوشهر متقي ان تستخدم ايران علاقاتها الطيبة مع سوريا لمنع تسلل عناصر القاعدة ومؤيدي صدام الى الاراضي العراقية.

 مجلس شورى الدولة يعلن عن احقية الموقوف او المحتجز او المعتقل بالمشاركة في الاستفتاء والانتخابات

 العراق اليوم / خاص
اعلن مصدر مسؤول في وزارة العدل ان مجلس شورى الدولة قد اعلن عن احقية الموقوف او المحتجز او المعتقل بالمشاركة في الاستفتاء او الانتخاب.جاء ذلك في طلب قدمه وزير العدل العراقي الى مجلس شورى الدولة واعلن المجلس موافقته على هذا الاجراء الذي يأتي استنادا الى قانون ادارة الدولة للمرحلة الانتقالية الذي نص في الفقرة (جـ) من المادة الخامسة عشرة على (ان المتهم بريء حتى تثبت ادانته) بموجب القانون وقرار المحكمة المختصة.

دائرة المفتش العام في وزارة الداخلية ومفوضية النزاهة: اختلاس اكثر من ملياري دينار 

 بغداد / عبد الكريم ياسر
أعلن مصدر مسؤول في دائرة المفتش العام في وزارة الداخلية عن احالة اكثر من ( 40) حالة تخص الفساد الاداري بعد حسمها في دائرته الى مفوضية النزاهة مضيفاً أنه تم احالة العديد من ضباط الميرة والعقود الى التحقيق بسبب التعاقد مع شركات غير مطابقة للمواصفات المطلوبة لتجهيز وزارة الداخلية بمعدات الشرطة اضافة الى شراء اسلحة غير صالحة للاستعمال واختلاس الملايين من الدنانير.
مشيراً الى ان دائرة المفتش العام بصدد التحقيق عن أكثر من ملياري دينار تم اختلاسها من قبل قيادات الشرطة في بعض محافظات العراق بسبب تسجيل أكثر من الفي اسم وهمي .
وأوضح انه تم فتح مكاتب لحقوق الانسان في مديرية شؤون المواطنين والوية المغاوير والقوات الخاصة وقوات حفظ النظام وقيادات الشرطة في بغداد والمحافظات كافة مشيداً بالدور الذي تلعبه هذه المكاتب في متابعة الموقوفين في الألوية وقيادات الشرطة .

 مجلس محافظة بغداد يطالب مجلس الوزراء بتعديل سلم رواتب الموظفين

 بغداد - مصعب المدرس
فاتح مجلس محافظة بغداد مجلس الوزراء بشأن تحقيق مبدأ العدالة في تطبيق سلم الرواتب في جميع المؤسسات الحكومية دون اي تمايز.
وقال مازن مكية رئيس مجلس محافظة بغداد: انه تلقى طلبا رسميا من اتحاد موظفي الدولة يتضمن المطالبة بتحقيق العدالة في سلم الرواتب، حيث ان بعض المؤسسات تتقاضى راتبا على شكل (100-200-300) الف دينار في حين ان هناك المؤسسات تتقاضى راتبا مقداره (69) الف دينار وتنتهي بالملايين مشيرا الى وجود تمايز كبير وواضح بين الامرين.
واوضح مكية: ان على الجهات المعنية دراسة تلك الحالة التي قمنا بالاشارة اليها واتخاذ ما يلزم من خلال شمول جميع الموظفين بسلم واحد واعتماد مبدأ المكافآت في المفاضلة واستمرار السيولة النقدية الفائضة في بناء واعمار جميع المؤسسات.

 أواخر الشهر الحالي: لجنة أعمار الفلوجة تباشر تسليم الدفعة الثالثة للمواطنين

  الأنبار / محمد سعيد العاني
صرح مصدر مسؤول في لجنة أعمار الفلوجة أن اللجنة ستباشر توزيع الدفعة الثالثة من التعويضات لأهالي مدينة الفلوجة بداية الشهر القادم واوضح المهندس اياد العاني لمراسلنا أن اللجنة المشرفة على التعويضات واعمار المدينة قد تسلمت مبلغ 75 مليون دولار لغرض القيام بمشاريع خدمية ودفع التعويضات لأهالي المدينة كدفعة ثالثة ، ويذكر ان اللجنة كانت قد أكملت توزيع الدفعة الثانية من التعويضات .

 العمل ..لا توجد النية في استيراد عمالة مصرية

 العراق اليوم / خاص
اكد مصدر مخول في وزارة العمل والشؤون الأجتماعية ان الوزارة لاتنظر بوجود حاجة حول نية العراق استقدام عمالة مصرية. وأكد الناطق في تصريح صحفي عدم وجود مفاوضات لممثلين عن الحكومة العراقية للأستعانة بعمالة مصرية في العراق حسب ما اوردته صحيفتين كويتية وعراقية. وقال "ان نسبة البطالة في العراق تصل الى40% من قوة العمل، وهو أمر يستدعي توفير فرص عمل للعاطلين عن العمل من العراقيين اضافة الى توفير فرص عمل لخريجي الجامعات والمعاهد.

 

الحزب الاسلامي يقيل الدكتور محسن عبد الحميد من رئاسة الحزب 

 بغداد / حيدر الهاشمي
اقال الحزب الاسلامي العراقي رئيس الحزب الدكتور محسن عبد الحميد من رئاسة الحزب وذلك بعد الانتخابات الداخلية التي جرت مؤخراعلى المناصب القيادية فيه . جاء ذلك خلال بيان تلقينا نسخه منه ؛ وقال البيان انه انتفت الحاجة الى منصب رئاسة الحزب وتم الإكتفاء بمنصب الامين العام ؛ والذي اصبح من نصيب الامين العام للحزب الدكتور طارق الهاشمي بعد حصوله على اغلبية الاصوات ونائب الامين العام الدكتور اياد السامرائي ؛ كماعين الدكتورمحسن عبد الحميد رئيسا لمجلس الشورى الحزب ؛ واكد الحزب ان منصب الامين العام يتمتع بمسؤولية الادارة التنفيذية للحزب.

 فتح باب التطوع في سلك الشرطة لأبناء مدينة الفلوجة

 العراق اليوم / خاص
أعلنت الجهات المختصة في مدينة الفلوجة عن فتح باب التطوع في سلك الشرطة لابناء مدينة الفلوجة والقصبات التابعة لها حصراً وجاء في الاعلان الذي وزع في المدينة وأذيع في المساجد دعوة الراغبين بالتطوع ممن تتراوح أعمارهم 25 ـ 30 عاماً على ان يقدم الراغب المستمسكات المطلوبة مثل شهادة الجنسية العراقية وهوية الأحوال المدنية والبطاقة التموينية على ان يكون المتقدم مزكى من قبل وجهاء المدينة والجهات الأمنية ويأتي هذا الاجراء في سياق تسليم الملف الأمني الى شرطة الفلوجة وقد أبدى أهالي المدينة ارتياحا بالغا لهذه الخطوة مما سيسهم في تخفيف معاناتهم في الدخول والخروج من المدينة في ظل الاجراءات المفروضة حالياً.

اعادة ترويج المعاملات التقاعدية الخاصة بالموظفين الذين خدموا ( 15 ـ 30 ) سنة  

 العراق اليوم / خاص
سمحت وزارة المالية باعادة ترويج المعاملات التقاعدية الخاصة بالموظفين الذين أكملوا سنوات الخدمة ( 15 ـ 30) المحددة بالاحالة الى التقاعد وأوضح مصدر مسؤول في الوزارة ان جميع الأمتيازات والحقوق سوف يتم شمولهم بها اسوة بالمتقاعدين المستمرين بالخدمة ممن لم يتركوا الوظيفة .
وأضاف المصدر ان هذا الاشعار يشمل الموظفين العاملين كافة في الوزارات من دون استثناء والذين هم على الملاك الدائم.
وتجدر الاشارة الى ان عددا من مؤسسات الدولة ووزاراتها ما زالت تمنع ترويح تلك المعاملات بحجة عدم صدور أي اقرار أو اشعار من وزارة المالية بذلك .

دائرة الكتاب العدول:ايقاف تسلم أموال المواطنين الخاصة بالمحال والدور السكنية 

  بغداد / مصطفى محمد
أكد مصدر مسؤول في وزارة العدل ( دائرة الكتاب العدول ) انه تقرر ايقاف استلام الأموال الخاصة بالمواطنين والخاصة عن بدلات الايجارات بالمحال والدور السكنية .
واضاف المصدر أنه بامكان الدائرة تسلم الأموال الخاصة للاشهر الماضية وذلك لقرب الانتهاء من قانون الايجار ولقرب انتهاء السنة وسوف يتم تسلم الأموال مطلع السنة المقبلة ( 2006 ) وللانتهاء من قانون الايجار الجديد.

 الشركة العامة للاتصالات والبريد.. تباشر بنصب تشغيل الهواتف اللاسلكية

  بغداد / منى الشمري
باشرت الشركة العامة للاتصالات والبريد بنصب وتشغيل الهواتف اللاسلكية المعروفة اختصاراً ( wll ) .
صرح بذلك الناطق الاعلامي للشركة وقال أن على المواطنين الراغبين بالحصول على الجهاز اللاسلكي ( wll ) تقديم طلباتهم التحريرية في مقر الشركة العامة للاتصالات والبريد قسم المشتركين لغرض نصب خطوطهم .
وأكد المصدر أن مبلغ الاشتراك هو ( 550 ) الف دينار عراقي يتضمن أجور النصب بالاضافة الى ثمن الجهاز للخدمة الصوتية فقط ، مشيراً الى ان هذه المنظومة تتوافر فيها جميع الخدمات المتميزة اضافة الى امكانية الخدمة الدولية ( الصفر الدولي ) وسعر الدقيقة الواحدة ( 500 ) دينار لكافة أنحاء العالم .

المالية : فتح باب التعيين لآلاف المواطنين في جميع المؤسسات الحكومية 

 بغداد /مصطفى محمد
أكد مصدر مسؤول في وزارة المالية أنه حصلت الموافقات الخاصة بتخصيص الأموال اللازمة لفتح باب التعيينات لآلاف المواطنين في جميع المؤسسات الحكومية .
واضاف المصدر بأن الأولوية في التعيينات ستكون لحملة الشهادات الجامعية ثم الاعدادية والمتوسطة والابتدائية ( يقرأ وكتب ) وان المعينين الجدد سوف يتم توزيعهم بين الدوائر الحكومية وحسب الحاجة الماسة التي تقتضيها المصلحة العامة.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com