أسوأ من أكثر التوقعات تشاؤماً ..
العجـز التجـاري الأمريكـي يقفـز لـ (66) مليـار دولار !!

 جاءت الأنباء عن ارتفاع العجز في الميزان التجاري الأمريكى إلى حد قياسي بلغ 66.1 بليون دولار في ايلول الماضي،أسوأ من أكثر التوقعات تشاؤماً، إذ ارتفع العجز الى ما يقارب سبعة بلايين دولار عن اغسطس. وأرجع التقرير الأسبوعي لبنك الكويت الوطني عن أسواق النقد هذه الصورة القاتمة إلى الإضراب في شركة "بوينج"، وما سببه إعصار كاترينا والارتفاع السريع في سعر النفط. ولكنه رأى انه "حين تقرر الأسواق أن تنظر إلى الجانب الإيجابي للأمور، فإن الرقم السيئ سيبدو جيداً. وأشار التقرير الى ان "الواردات الأميركية جاءت أعلى بنسبة 63% من الصادرات، ما يعني أنه لا بد من أن تنمو الصادرات بنسبة 63% أكثر من الواردات، للحؤول دون اتساع العجز أكثر"، ولفت التقرير إلى ان "العجز مع الصين ارتفع إلى حد قياسي من 18.47 إلى 20.11 مليار دولار. وأشار التقرير إلى انخفاض العجز الشهري في موازنة الحكومة الفيديرالية في الولايات المتحدة من 57.30 مليار دولار قبل عام الى 47.23 مليار دولار في تشرين الثاني الماضي، وهو الشهر الأول في السنة المالية للسنة 2006. وأفاد التقرير ان وزارة العمل الامريكية اعلنت عن "ارتفاع طلبات البطالة الرئيسة بمقدار 2000، لتصل الى مستوى معدل فصلي بلغ 326 ألفاً، في الخامس من نوفمبر الحالي، وهو الارتفاع الأول منذ الأول من الشهر الماضي. وأورد التقرير ان المؤشر المبدئي لجامعة ميشيجان الخاص بثقة المستهلك "ارتفع من 74.2 في أكتوبر إلى 79.9 في الشهر الجاري، رافعاً مؤشر الثقة من أدنى مستوى سجله منذ 13 عاماً"، اذ اوضح ان "القراءة التي سجلها الشهر الماضي كانت الأدنى منذ تشرين الثاني 1992 مسجلاً 73.3 وكان متوسط المؤشر الشهري للجامعة منذ إنشائه في 1978، بلغ 88.1 في حين بلغ 92.3 قبل أن تضرب الأعاصير. وعزا التقرير هذا التحسن إلى "تراجع سعر البنزين عن الحدود القياسية التي بلغها عقب الأعاصير"، لافتاً الى صدور التقرير النهائي من جامعة ميشيجان في 23 من نوفمبر الجاري.من جهة أخرى تناول التقرير الوضع في اسواق اوروبا، فرأى انه على رغم التحسن في المشهد الاقتصادي في منطقة اليورو الا ان العملة الاوروبية الموحدة تلقت ضربات في الأيام الأخيرة بسبب مخاوف المستثمرين حيال أحداث الشغب في فرنسا. ولفت الى ان اليورو تراجع إلى ما دون 1.17 في مقابل الدولار، وهو المستوى الأضعف له منذ نوفمبر 2003. واعتبر ان أسعار الفائدة "لا تزال أقوى محرك للأسواق"، مشيراً الى ان البنك المركزي الأوروبي "اعلن اخيراً عن بعض البيانات التي تراهن على ارتفاع سعر الفائدة.

أفغانستـــان تنضـــم إلى رابطـة سارك 

 أعلن رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ في ختام مؤتمر إقليمي لرابطة سارك أن قادة هذا المنتدى رحبوا بانضمام أفغانستان إلى التجمع الذي يضم سبع دول. وذكر سينغ أن انضمام هذا البلد إلى الرابطة يعكس الروابط القديمة والثقافة والتاريخ التي تجمع بين أفغانستان وبلدان الرابطة، وأضاف أن قادة رابطة التعاون الإقليمي لدول جنوب آسيا المعروفة اختصارا بسارك وقعوا إعلانا ينص على عقد لقاء في يناير المقبل لتوقيع بيان ينص على حرية التبادل التجاري. ويضم سارك الذي تأسس عام 1985 الهند وباكستان وبنغلادش وسيريلانكا ونيبال وبوتان ويهدف إلى تحسين التعاون الاقتصادي بين هذه الدول التي تضم خمس سكان العالم.

(أرامكو) و(تويوبو) تبرمان عقداً لتزويد مشاريع رابغ بالطاقة والمياه بالسعودية 

 كشفت شركة "تويوبو" اليابانية المتخصصة في مشاريع الطاقة تحلية المياه أمس عن توقيعها لعقد بقيمة مليار دولار مع شركة "أرامكو" السعودية. وقال المهندس نوبيا فوجيوارا، كبير مهندسي شركة "تويوبو"، إن العقد سيبدأ في العام 2008 وخصص لإقامة مشروعات الطاقة والمياه في مشروع البتروكيماويات التابع لشركة "أرامكو" في مدينة رابغ غرب السعودية، مضيفاً أن مدة تنفيذ العقد ستتم على مدى 20 عاماً. وبين نوبيا أن مشروع رابغ يعد الأكبر في منطقة الخليج العربي الذي يستخدم تقنية تحلية المياه بنظام التناضح العكسي الذي يختلف عن نظام التبخير، حيث تصل حصتها في هذا المجال بالسوق السعودي إلى 85% من مجموع مشاريع التحلية العاملة بتقنية التناضح العكسي. وأضاف نوبياً أن شركة "تويوبو" لديها عدد من مشروعات تحلية بالمملكة ودول الخليج العربي تزيد استثماراتها عن عدة مليارات من الدولار، مشيراً إلى أن السوق السعودي هو الأكبر من نوعه في المنطقة والعالم، وأن باكورة مشروعاتهم في السوق السعودي كانت في العام 1989 بمدينتي جدة وضباء، ثم توالت بعد ذلك في عدة مدن أخرى كبيرة في شرق المملكة وغربها.

البحرين الوطنية القابضة تربح 2.88 مليون دينار خلال تسعة أشهر 

 اعلنت شركة البحرين الوطنية القابضة (الشركة المالكة لكلٍ من شركة البحرين الوطنية للتأمين وشركة البحرين الوطنية للحياة)عن نتائجها للتسعة الأشهر الماضية من هذا العام المنتهية في 30 سبتمبر 2005 محققة 2.88 مليون دينار بحريني مقارنة بمبلغ قدره 2.61 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي. أما بالنسبة إلى إجمالي الأقساط الخاصة بالفترة فقد بلغت 20.05 مليون دينار، بزيادة قدرها 7.8% عن العام الماضي وتمكنت الشركة من رفع صافي الأقساط المكتسبة إلى 6.76 مليون دينار بحريني بزيادة قدرها 11.81% عن مثيلتها في العام الماضي والتي كانت 6.05 مليون دينار بحريني. كذلك تمكنت الشركة من تحقيق زيادة كبيرة في أرباحها من أعمال التأمين بلغت 18.53%، حيث بلغ إجمالي الربح من أعمال التأمين مبلغاً قدره 2.19 مليون دينار مقارنة بمبلغ 1.84 مليون دينار بحريني بنهاية سبتمبر .2004 أما بالنسبة إلى نشاط الاستثمار فقد تمكنت الشركة من تحقيق زيادة جيدة في دخلها من أعمال الاستثمار حيث ارتفع صافي إيرادات الاستثمار بواقع 13.5% إلى 1.32 مليون دينار بحريني للربع الثالث من هذا العام. وبمناسبة تحقيق هذه النتائج الطيبة قال الصوفي: نحن سعداء بأداء البحرين الوطنية القابضة والشركات التابعة لها خلال فترة التسعة أشهر الماضية من هذا العام، على صعيد أعمال الاكتتاب والاستثمار. ونحن متفائلون باستمرار لتحقيق نتائج طيبة خلال الأشهر القادمة في ضوء المعطيات الحالية لسوق التأمين وفي ظل وجود العديد من المشاريع الاقتصادية التي نأمل أن تفيد منها السوق بشكل عام وذلك يشمل سوق التأمين.

أقبال غير مسبوق من المواطنين السوريين على شراء الدولار الأمريكي 

 شهدت الايام القليلة الماضية اقبالا غير مسبوقا من قبل المواطنين السوريين على تحويل مدخراتهم بالليرة السورية الى الدولار الامريكي. ونقلت وكالة الانباء الكويتية "كونا" عن المتعامل قوله ان البعض من المواطنين الذين اقبلوا على شراء الدولار الامريكي قبل حوالي الشهر عندما كان السعر حوالي 53 ليرة سورية نجده اليوم يقبل على بيعه بقصد الربح حيث يجني ربحا حوالي ثلاث ليرات ونصف الليرة في الدولار الواحد. وحيال ذلك اعلن حاكم مصرف سوريا المركزي اديب مياله ان السلطة النقدية في سوريا ستتدخل وبشكل نظامي من خلال اجراءات جديدة وسريعة ستصدر خلال الساعات القادمة لوضع حد لارتفاع الدولار. واكد ان متابعة السوق تبين ان الفعاليات الاقتصادية لا تلجأ الى السوق السوداء لتأمين احتياجاتها من القطع بدليل أن التداول في السوق السوداء هو بالكاش وليس الحوالات وما ارتفاع سعر الدولار الا نتيجة مضاربة نجمت عن استغلال تجار العملة للظروف السياسية مستفيدين من ضعف احاطة المواطن بقواعد لعبة المضاربة. واضاف مياله انه وبهذا الرفع غير المبرر لسعر الدولار قد مورس نوع من استغلال المواطن ومدخراته التي جناها خلال سنوات عمره وهذا المواطن ستكون خسارته كبيرة عندما يعود سعر الدولار الى حده الطبيعي.

 البرازيل تستثمر عشرة مليارات دولار لإنتاج النفط الأخضر

 تعتزم البرازيل، المنتج الاول عالميا للايتانول، استثمار عشرة مليارات دولار خلال السنوات السبع او الثماني المقبلة لتغطية الطلب المتزايد علي الايتانول او النفط الاخضر من قصب السكر في السوق المحلية وللتصدير. ويقول ادواردو بيريرا دو كارفالهو، رئيس اتحاد مزارع قصب السكر الصناعية في ساو باولو (يونيكا) ان هذه المليارات العشرة هي المبلغ الضروري لتلبية الطلب المتزايد. وقال أنه سيتعين علينا ان نزيد انتاج الكحول والسكر بنسبة 60 الي 70 في المئة. ويفترض ان تتيح الاستثمارات زراعة ملايين الهكتارات الاضافية بقصب السكر وانشاء وحدات جديدة لانتاج الكحول، وكذلك المرافق الضرورية للنقل والتخزين من مرافئ وانابيب واحواض للتخمير. والهدف هو زيادة انتاج سائل الايتانول من 16 مليار ليتر حاليا الي ما بين 30 و32 مليارا في 2013، كما يقول كارفالهو. وتم وضع خطط لبناء نحو خمسين وحدة انتاج تضاف الي 320 مصنعا قائما. كما يفترض ان يتم توسيع هذه المنشآت التي تنتج السكر والكحول معا. وتراهن البرازيل علي زيادة استهلاك السكر علي المستوي العالمي. وتهدف الي زيادة حصتها في السوق العالمية بعد التحكيم الاخير لمنظمة التجارة العالمية التي طلبت من الاتحاد الاوروبي خفض دعمه لصادرات السكر بحلول ايار (مايو) 2006. ومع زيادة اسعار النفط الخام، وبعد تردد، بدأت صناعة السيارات البرازيلية تفكر في الاستعاضة عنه بالايتانول. ففي تشرين الاول (أكتوبر) الماضي، تم تزويد 70% من السيارات الجديدة بمحركات ثنائية تعمل بالبنزين والايتانول، وتسمي فلكس ـ فيول. وتسير في شوارع البرازيل حاليا نحو مليون سيارة تعمل بالبنزين او الايتانول بعد عامين ونصف عام من بدء مشروع فلكس فيول.

 الجزيرة الإسلامية القطرية تزيد أرباحها بنسبة 121 %

 أكد محمد بن عيسي المهندي الرئيس التنفيذي لشركة "الجزيرة" الاسلامية علي أن الشركة حققت خلال النصف الاول من عام 2005 نتائج مالية قياسية بلغت 456 مليون ريال مقارنة بعام 2004 البالغ 205 ملايين ريال خلال نفس الفترة وذلك بنسبة زيادة 122%وبلغت الارباح الصافية للنصف الاول من هذا العام 16.5 مليون ريال مقارنة بمبلغ 8.2 مليون ريال في النصف الاول من العام الماضي وذلك بنسبة زيادة101%
ونقلت صحيفة الراية القطرية عن المهندي قوله ان رؤية الشر كة تتلخص في أن تكون أفضل مصدر للحلول الاسلامية الناجحة لتوفير الاحتياجات لقطاع كبير من الناس.
وقال أن أعمال الشركة تتمحور بشكل رئيسي في المتاجرة في السلع المختلفة كالسيارات والمعدات الجديدة والمستعملة والعقارات وغيرها شراءً وبيعاً بشكل مباشر أو من خلال عمليات المضاربات والمشاركات مع التجار ورجال الأعمال من ذوي الخبرة والاختصاص والسمعة الطيبة.

 قطر الإسلامي يمول مشاريع طرق وبنية تحتية

 قام مصرف قطر الإسلامي بتوقيع عدة عقود لتمويل مشروعات طرق وبنية تحتية بأسلوب المضاربة الإسلامية تصل قيمتها إلي حوالي 500 مليون ريال قطري. ويأتي تمويل هذه المشاريع في إطار استراتيجية المصرف لتعزيز محفظته التمويلية والاستثمارية داخل السوق المحلي.ونقلت صحيفة الراية القطرية عن علي عبدالحميد المستشار الفني لإدارة الاستثمار المحلي قوله إنه تم إنجاز الدراسات اللازمة لطلبات التمويل التي تقدم بها للمصرف عدد من الشركات الوطنية التي فازت بعقود تنفيذ لعدد من المشاريع التنموية التي طرحتها الدولة مؤخراً، وهي مشروعات علي قدر كبير من الأهمية.

الحكومة الهندية تلتزم بدعم الاستثمارات بمجال البنية التحتية 

 قال رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ ان حكومته ملتزمة بدعم الاستثمارات بمجال البنية التحتية ودعم رجال الاعمال الهنود حتى يصبحوا قادرين على مواجهة تحديات العولمة. ونقلت وكالة الانباء الكويتية "كونا" عن سينغ قوله خلال افتتاحه معرض التجارة الهندي الدولي في العاصمة نيودلهي ان الحكومة الهندية ملتزمة بتعزيز الاستثمارات بقطاعات البنية التحتية مثل المطارات والطرق والموانئ ودعم رجال الاعمال الهنود حتى يصبحوا قادرين على مقابلة متطلبات العولمة. وقال انه الى جانب الاستثمار بمجال البنى التحتية فان الحكومة الهندية ستوفر المال اللازم لتنفيذ مشروع "بهارات نيرمان" الذي يهدف الى تطوير البنى التحتية في المناطق الريفية داعيا القطاع الخاص الى الاستثمار في جميع مراحل تطوير البنى التحتية في البلاد. واكد علي ضرورة ان تصبح البنية التحتية في البلاد بالمواصفات العالمية معترفا بان الاهتمام بتطوير البنى التحتية للصناعات الاساسية لم يكن بالصورة المطلوبة. وشدد سينغ على ضرورة اشراك كافة قطاعات الشعب الهندي في عملية التنمية الاقتصادية مبينا ان عملية ازالة الفقر من خلال خلق فرص عمل جديدة وازالة الفوراق في الدخل تحتاج الى وقت طويل.

 مصر توقع 13 أتفاقية مع السودان في مجالات مختلفة

 وقعت مصر والسودان 13 اتفاقية للتعاون في مجالات مختلفة منها الزراعة والاتصالات والصحة في ختام اجتماعات الدورة الرابعة للجنة العليا المشتركة المصرية السودانية. وترأس أعمال اللجنة رئيس الحكومة المصرية الدكتور أحمد نظيف والنائب الثاني للرئيس السودانى علي عثمان طه، وأكد الجانبان خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده نظيف وطه على أهمية اعطاء دفعة كبيرة للتعاون المشترك بين البلدين فى المرحلة القادمة خصوصا فيما يتعلق بتفعيل مشروعات التعاون المشترك وزيادة حجم التبادل التجاري ونقلت وكالة الانباء الكويتية "كونا" عن نظيف قوله أنه تم الاتفاق على تقديم الدعم الكامل لما يتم من تنمية ونهضة فى السودان فى اطار عملية السلام التى نتمنى لها السير بخطى حثيثة نحو تحقيق السلام الذي نتطلع جميعا اليه.

الأسهم اليابانية تسجل إنخفاضاً بنسبة0.28%  

 سجلت الأسهم اليابانية انخفاضا اليوم الاثنين بنسبة 0.28% مُتراجعا عن أعلى مستوى في أربع سنوات الذي بلغه في وقت سابق من اليوم بعد ان بددت خسائر أسهم البنوك تأثير مكاسب الأسهم الصاعدة مثل سوفتبنك كورب وغيرها من الأسهم المتصلة بقطاع التكنولوجيا. وفقد مؤشر "نيكي" القياسي 39.02 نقطة ليُغلق على 14116.04 نقطة بعد ان ارتفع في وقت سابق يوم الاثنين الى 14218.72 نقطة مُسَجلا أعلى مستوى منذ 22 مايو 2001. كما انخفض مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.95 بالمئة ليغلق على 1480.42 نقطة مُسَجلا أدنى إغلاق منذ الثاني من نوفمبر. وفقد سهم ميتسوبيشي مورتوز كورب أكثر من 12% ليُصبح أكبر خاسر في المؤشر يوم الاثنين بعد ان خفضت وحدة في بنك جولدمان ساكس الاستثماري حصتها في شركة السيارات اليابانية.

البحرين تستضيف معرض الشرق الأوسط الثالث للمياه  

 تستضيف البحرين معرض الشرق الاوسط الثالث للمياه 2005 والذي تستمر فعالياته على مدى ثلاثة ايام، ويقام المعرض تحت رعاية رئيس وزراء البحرين الشيخ خليفة بن سلمان ال خليفة. وكما اوردت وكالة الانباء الكويتية "كونا" فإنه يتوقع ان يستقطب المعرض اكثر من 135 جهة عارضة و 40 متحدثا وحوالي 400 مشارك من دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الاوسط والمانيا وسويسرا وبلجيكا وايطاليا وهولندا وتركيا والهند وكندا ووالولايات المتحدة . ويهدف المعرض الى توفير حلول تؤدي الى ادارة فعالة لموارد المياه ومعالجة مياه الشرب ومياه المجاري واعادة استعمال المياه والري والزراعة وأنظمة الصرف وشبكات التوريد والتوزيع عبر التقنيات التي تقدمها مختلف شركات التصنيع والموردين. كما يهدف الى دعم تبادل المعرفة الفنية بشأن تقنية المياه والطاقة للمحافظة على حماية الموارد المائية في المنطقة.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com