الجهاز المركزي للإحصاء يبدأ بأعمال المسح البيئي لعموم البلاد في العشرين من هذا الشهر 

 العراق اليوم / خاص
تباشر ملاكات الجهاز المركزي للاحصاء وتكنولوجيا المعلومات بوزارة التخطيط وبالتنسيق مع وزارتي البيئة والبلديات العامة والاشغال في العشرين من الشهر الجاري بتنفيذ المسح البيئي في العراق لسنة 2005 والذي يشمل قطاعات الماء والصرف الصحي والخدمات البلدية.
واوضح الدكتور مهدي العلاق رئيس الجهاز المركزي للاحصاء وتكنولوجيا المعلومات رئيس اللجنة العليا المشرفة على المسح خلال ترؤسه الاجتماع الذي عقدته اللجنة المذكورة: ان الاهداف المتوخاة من هذا المسح هي لتوفير البيانات الخاصة بخدمات المياه على المستوى الحضري والريفي لكل وحدة ادارية كما سيوفر المسح البيانات المطلوبة عن خدمات الصرف الصحي ونسبة السكان المخدومين في كل وحدة ادارية فضلا عن توفير مؤشرات رقمية عن خدمة جمع النفايات وكمياتها وانواعها واسلوب معالجة تلك النفايات وعدد مواقع الطمر الصحي ومطابقتها للشروط البيئية وهذا من شأنه تمكين راسمي السياسات البيئية للاجهزة الحكومية ذات العلاقة في صنع ستراتيجيات سليمة لغرض حماية البيئة والمجتمع من الاضرار الناجمة عن التلوث البيئي فضلا عن تطوير القابليات في جمع وتحليل البيانات البيئية.
واضاف رئيس الجهاز ان المسح يغطي الوحدات الادارية في ثلاث عشرة محافظة هي (بغداد، بابل، كربلاء، النجف، القادسية، المثنى، ذي قار، البصرة، ديالى، كركوك، نينوى، صلاح الدين، واسط) ويشارك في تنفيذه خمسة عشر مشرفا محليا وسبعة وثلاثون عداداً.
مشيرا الى ان خطوات الاستعداد لاجراء المسح قد بدأت في السابع عشر من تشرين الاول الماضي ومن المؤمل اصدار التقرير النهائي الذي يتضمن النتائج التفصيلية للمسح خلال شهر كانون الثاني من العام المقبل 2006.
وعلى صعيد ذي صلة كشف رئيس الجهاز النقاب عن الاستعانة بمنظمة الصناعة الدولية (اليونيدو) لاجراء مسح صناعي وبيئي شامل في العراق ينفذ عام 2006 بالتعاون مع وزارتي البيئة والبلديات وبالاعتماد على نتائج المسح البيئي المزمع تنفيذه في العشرين من الشهر الجاري

 امانة بغداد تحتفل بالذكرى (1281) لتأسيس مدينة بغداد

 العراق اليوم / خاص
احتفلت امانة بغداد بالذكرى (1281) لتأسيس مدينة بغداد واستهل الاحتفال بتلاوة آي من الذكر الحكيم والوقوف لقراءة سورة الفاتحة ترحماً على ارواح شهداء العراق.
والقى الدكتور صابر العيساوي امين بغداد كلمة قال فيها: لقد كانت بغداد على مر العصور عاصمة الدولة العربية الاسلامية فبعد تأسيسها على يد الخليفة العباسي ابو جعفر المنصور أصبحت عامرة بأسواقها وعمرانها. مشيراً الى الحالات المأساوية التي عاشتها بغداد في ظل الحكم الاستبدادي التعسفي من قبل الانظمة الحاكمة.
وأضاف: من اجل ان نصنع من بغداد عاصمة للسلام يجب ان نرتقي الى صورة من صورها الحضارية الجميلة، منوهاً الى ان هناك حملة كبيرة تقوم بها الامانة لتزيين وتشجير شوارع مدينة بغداد الى جانب حملة لرفع الانقاض التي شوهت شوارعها فضلا عن تواصل الجهود لمعالجة الانسدادات والتخسفات التي طالت شبكات الصرف الصحي.
كما ألقى رئيس مجلس محافظة بغداد السيد مازن مكية كلمة قال فيها: لا بد ان نذكر عدة خصال عن مدينتنا الجميلة بغداد ووصفها بالقبلة التي يقصدها جميع الناس. واضاف: ان الأسطر لا تتسع لوصفها ولا لذكر ملامحها وان كل شبر من ترابها جرى عليه حدث من احداث التاريخ. وقال انه يتمنى ان لا نكتفي في البكاء على اطلالها بعد ان توشحت بوشاح الحرية وحصدت حصاد الصبر الجميل والثبات الطويل، واليوم جاء الثبات ليقف ابناء بغداد وقفة واحدة وجادة لانتشالها من الواقع المزري في الخدمات والنهوض بمستوى خدماتها بما يتناسب ومستوى مواطنيها. وألقى عدد من الشعراء قصائد تغنوا فيها بمعالم العاصمة بغداد الجميلة ومنهم الشاعر الاستاذ عبد الغني الحبوبي.
وحضر الحفل الباحث الشيخ جلال الحنفي والمؤرخ الدكتور حسين امين والمؤرخ الدكتور حسين علي محفوظ فضلاً عن حضور عضو الجمعية الوطنية فتاح الشيخ ومدير المرور العام.

فرق الرقابة التجارية ترصد مخالفات وكلاء المواد الغذائية في بغداد 

 العراق اليوم / خاص
استطاعت فرق الرقابة التجارية في الشركة العامة لتصنيع الحبوب من تحقيق مجموعة من الزيارات الى عدد من المطاحن والوكلاء للفترة من15/10 ولغاية31/10/2005 حيث بلغ عدد الزيارات التي قامت بها تلك الفرق الى مطاحن بغداد(224زيارة) نتج في اثرها سحب عدد من النماذج من مادة الطحين بلغت (139 نموذجا) كما رصدت تلك الفرق عددا من المخالفات توزعت بين مخالفات نوعية وغير نوعية.
كما قامت الفرق الرقابية بعدد من الزيارات الى وكلاء المواد الغذائية والطحين بلغ مجموعها(416 زيارة) في مدينة بغداد نتج عنها قطع حصص الوكلاء البالغ عددهم(2747).

مصدر في وزارة النفط خطة مقترحة لزيادة افراد حماية المنشآت النفطية الى 27 الف منتسب 

 العراق اليوم / خاص
قررت وزارةالنفط زيادة عدد افراد حماية المنشآت النفطية خلال العام المقبل وشمول الشهداء بقرار مجلس الوزراء الخاص بذلك.
واكد مصدر مسؤول في وزارة النفط ان الخطة المقترحة هي زيادة العدد الى (27) الف منتسب ومن افراد الحماية(F .B. S) ونقلهم من دائرة حماية المنشآت التابعة الى وزارة الداخلية الى مديرية حماية المنشآت النفطية في الوزارة والذين يبلغ عددهم حاليا(18) الف منتسب. واكد المصدر ان الوزارة اقرت شمول الشهداء المنتسبين الى حماية المنشآت بامتيازات الشهيد التي اقرت من قبل مجلس الوزراء وان المشمولين من الشهداء سيتم منحهم تعويضا قدره(35) مليونا و750 الف دينار فضلا عن الاستحقاقات التقاعدية الخاصة بشهداء العمليات الارهابية.

 اعادة فتح دراسة الماجستير في خمسين اختصاصاً لهذا العام

 العراق اليوم / خاص
قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اعادة فتح دراسة الماجستير لاكثر من خمسين تخصصاً في جامعاتها كافة لهذا العام. وقال مصدر في الوزارة ان الدكتور سامي المظفر وزير التعليم العالي وافق على اعادة فتح دراسة الماجستير لبعض التخصصات التي علقت الدراسة فيها في العام الدراسي الماضي بعد ان استكملت الشروط المتعلقة بتوفير المستلزمات المادية والبشرية.
واشار المصدر الى ان لجنة من الاساتذة المعنيين بهذه التخصصات قد شكلت لتتولى النظر في عملية استكمال الشروط التي تتطلبها الدراسة لغرض اعادة الفتح او الاستحداث.
واوضح المصدر ان قرار الوزارة في تعيين حملة الشهادات العليا قد اسهم بشكل فعال في دعم موقف الاقسام التي علقت فيها الدراسة. ويذكر ان الوزارة قد علقت الدراسة في 153 اختصاصاً في العام الماضي

الثقافة تتسلم عددا من دوائرها بعد اصلاحها 

 العراق اليوم / خاص
اعلن وكيل وزارة الثقافة للشؤون الفنية عن تسلم عدد من الدوائر الثقافية للوزارة بعد انجاز الاعمال الهندسية والفنية لها لانها تعرضت الى اعمال التخريب في احداث الحرب الاخيرة.
وان هذه الدوائر هي: دار الوالي والثقافة الكوردية ومشروع مخازن الشؤون الثقافية وان الوزارة تسعى بشكل دائم الى انجاز كل ما يمكن اصلاحه من البنايات والاجهزة التي تعرضت الى التخريب خلال احداث الحرب الاخيرة.

معهد الرجاء لتعليم المعاقين عقليا يتسلم مساعدات عينية لطلبته 

 العراق اليوم/ خاص
تسلم معهد الرجاء لتعليم المعاقين عقليا مساعدات عينية وهدايا لطلبته المعاقين . وتحدثت مديرة المعهد مها شاكر محمود عن هذه المبادرة قائلة : لقد سررنا كثيرا بهذه البادرة الكريمة والمقدمة من قبل المجلس البلدي لقاطع الكرادة حيث تم توزيع المساعدات لطلاب المعهد المعاقين . واضافت الى ان المعهد من المؤسسات التربوية المعروفة في تاهيل ذوي الاحتياجات الخاصة ( المعاقين ) موضحة الى ان المعهد حظي بمساعدات تقدمت بها العديد من المنظمات الانسانية الامريكية والدولية والاخرى وكان اخرها من منظمة الكنائس العالمية ومنظمة الامل والسلام الخيرية . وتحدث محمود عن مجريات العمل في المعهد وعدد الطلبة الذين يتم استقبالهم في المعهد سنويا اضافة الى الاهتمام الذين يلاقوه من ادارة المعهد ووزارة العمل والشؤؤن الاجتماعية . واعربت عن املها في ان الحكومة المقبلة سوف ترعى هذه الفئة المهمة من ابناء الشعب خاصة وان الدستورا لجديد قد ذكر هذه الفئة ووضع لها بندا قانونيا خاصا . من جهته تحدث الدكتور محمد الربيعي رئيس المجلس البلدي لقاطع الكرادة الى ان المجلس اخذ على عاتقه عمل دراسة خاصة لدعم والاهتمام بالمعاهد والمؤسسات التربوية التي تختص بذوي الحاجات الخاصة والمعاقين الذين لم يلاقوة من الاهتمام والرعايا ماينبغي ابان النظام السابق منوها الى ان المجلس سيقوم بالعديد من الزيارات وعقد الندوات مع ادرات المعاهد من اجل الاسهام بالنهوض بالواقع الخدمي والتعليمي لتلك المؤسسات.

وزارة الاعمار والاسكان تشارك في المعرض والمؤتمر التجاري الدولي واعمار العراق المنعقد في ايران 

 العراق اليوم / وكالات
شاركت وزارة الاعمار والاسكان بأعمال المعرض والمؤتمر الدولي التجاري واعمار العراق المنعقد في محافظة كرمنشاه الايرانية للمدة من 7-10/11/2005 والذي شاركت فيه ( 250 ) شركة تجارية وصناعية ايرانية ووفود مثلت بعض الوزارات العراقية وغرفة تجارة بغداد واتحاد الصناعيين وقد ضم وفد الوزارة المستشار خالد سليمان رئيسا" وبعض المختصين بالاعمال الهندسية ( المدنية , الكهربائية , الميكانيكية ) حيث قام الوفد بحضور الجلسة المخصصة للمؤتمر صباح يوم الاثنين 7/11/2005 ومن ثم حضور افتتاح المعرض المقام على هامش المؤتمر والاطلاع على ماتم عرضه وخاصة المكائن والمعدات والاليات والمواد الداخلة في الصناعة الانشائية وعقد الوفد عدة اجتماعات اضافة الى زيارة بعض المصانع والدوائر المهمة بعملية البناء ثم عقد الوفد لقاء مع بعض المسؤولين في وزارة الاسكان وبناء المدن الايرانية للتنسيق ووضع برنامج للزيارة المرتقبة للسيد وزير الاعمار والاسكان المهندس جاسم محمد جعفر الى ايران بالدعوة الموجهة من السيد وزير الاسكان وبناء المدن الايراني كما استلم الوفد مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين العراقي والايراني خلال زيارة السيد وزير الاعمار والاسكان الاسبق الى ايران وتأتي الزيارة والمشاركة في المعرض لتوطيد العلاقات والدعوة لمساهمة الشركات الايرانية في عملية بناء واعادة اعمار العراق.

 امانة بغداد تضع خطة لتبليط عدد من شوارع مدينة الصدر والحرية والشعلة

 العراق اليوم / خاص
وضعت امانة بغداد خطة لاكساء وتبليط شوارع مدينة الصدر والشعلة والحرية في الايام القليلة المقبلة.
وقال زيد فيصل مدير عام دائرة المشاريع في امانة بغداد: ان الخطة تشمل اكساء شوارع مدينة الصدر (الداخل والجوادر والفلاح) الى جانب صيانة الشارع الغربي في الشعلة واعادة فتحه بعد ان اغلق لعدة سنوات. واضاف ان الخطة تشمل ايضا اكساء شوارع في الحرية بعد الانتهاء من اصلاح وتأهيل شبكات الصرف الصحي والماء فيها مشيرا في الوقت ذاته الى ان الامانة قامت بتبليط واكساء اكثر من مليون متر مربع في بغداد الفترة الماضية.

وزير العمل والشؤون الاجتماعية: 200 الف مستفيد من رواتب الرعاية الاجتماعية خلال هذا العام 

 العراق اليوم / خاص
أكد الدكتور ادريس هادي صالح وزير العمل والشؤون الاجتماعية ان الوزارة خلال الفترة القليلة الماضية حققت قفزات نوعية في ضوء التغيرات والتطورات السياسية التي شهدها العراق والمعتمدة على مبدأ الديمقراطية والممارسة وبما يتناسب مع الطموح في المرحلة الحالية واحداث نقلة متميزة في واقع عملها.
أوضح السيد وزير العمل والشؤون الاجتماعية ان وزارته استطاعت تحديث وتطوير الاجراءات الكفيلة بتحسين نوعية الخدمات المقدمة للشرائح المشمولة بالرعاية والضمان الاجتماعي وشمول شرائح جديدة للمشمولين برواتب الرعاية الاجتماعية وأبرز هؤلاء هم من المصابين بامراض السرطان بكافة انواعه والمنغول والمصابين بامراض الآيدز وان العدد المتوقع للمستفيدين من رواتب الرعاية الاجتماعية سيصل حتى نهاية العام الحالي الى ( 200 ) الف مستفيد ، وانتهت الوزارة من وضع دراسة شاملة وواسعة لزيادة رواتب رعاية الاسرة وبما يتماشى مع ما تشهده الظروف الاقتصادية كذلك شمول الزيادة في ضوء عدد أفراد الأسرة وايضاً الاطفال وتقوم دائرة الرعاية الاجتماعية بالتنسيق مع الدوائر الرسمية ذات العلاقة لتسهيل معاملات المشمولين برواتب رعاية الاسرة وذلك من خلال فك الاختناقات حول المستمسكات المطلوبة وذلك بهدف التخفيف عن كاهل المواطنين من المراجعات المستمرة حيث تم تحديد سقف زمني لانجاز معاملات المشمولين برواتب رعاية الاسرة.

 انشاء مكاتب للتحقيق مع المتهمين في مراكز الشرطة

 بغداد / سالم تكليف
قام مجلس القضاء الأعلى في وزارة العدل بانشاء مكاتب للتحقيق في مراكز الشرطة ووزارة الداخلية لتتولى مهام التحقيق مع المتهمين في المعتقلات من قبل قضاة التحقيق وأعضاء الادعاء العام واتخاذ الاجراءات القانونية خلال التحقيق وتوثيق اعترافات من يلقى القبض عليه وتوفير الادلة لادانته واحالته الى المحاكم ومن لم تثبت ادانته يتم اطلاق سراحه في مدة لا تتجاوز 24 ساعة وان السلطات القضائية والاحكام القضائية ترفض تجاوز السلطات واعتقال المشتبه بهم دون أمر صادر من قبل قاضي التحقيق وفقاً لقانون اصول المحاكمات الجزائية الذي ينص على معاقبة من يخالف القانون .

وزارة العمل تشارك في المؤتمر الاقليمي الاول لحماية الاسرة من العنف 

 العراق اليوم / خاص
قررت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ايفاد مجموعة من موظفيها للمشاركة في المؤتمر الاقليمي الاول الخاص بحماية الاسرة من العنف .
أعلن ذلك مصدر مسؤول في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية واضاف ان المؤتمر هو الأول والخاص لحماية الاسرة من جميع انواع العنف والمقرر عقده في عمان لمدة ثلاثة ايام بدءاً من 132 كانون الاول من العام الحالي وبمشاركة عدد من دول المنطقة وعلى صعيد متصل تشترك الوزارة في المؤتمر العلمي المخصص لستراتيجيات الاصلاح الاداري وعلاقتها بتقويم الاداء المؤسس ونظم الجودة .
وقال المدير ان المؤتمر من المقرر عقده في عمان للفترة من 21 من شهر تشرين الثاني الجاري ويستمر ثلاثة ايام بمشاركة وفد العراق المتكون من اربعة منتسبين في ديوان الوزارة .

المركز التخصصي لطب الاسنان في الناصرية يقدم خدماته لجميع المواطنين وفي الاختصاصات المتعلقة بطب الاسنان  

 الناصرية : راق البصري
يعتبر المركز التخصصي لطب الاسنان في الناصرية المركز الوحيد التخصصي في المحافظة تأسس عام 2000 في المكان الحالي نفسه في منطقة سومر ، ولا يزال مستمراً في عمله لمعالجة المواطنين في كافة انواع طب الاسنان وفي جميع الاختصاصات تقريباً ، حيث ان من النادر وجود اختصاصات كاملة في مركز واحد لطب الاسنان .
يحتوي المركز على وحدات معالجة الاسنان بفرعيها ( ترميم الأسنان وحشوات الجذور ) وتقويم الأسنان وامراض اللثة وصناعة الاسنان ووحدة التشخيص اضافة الى الوحدات التي تكمل عمل المركز كالصيدلية والمختبر ووحدة التشخيص والمراجعة اضافة الى الوحدات التي تكمل عمل المركز كالصيدلية والمختبر ووحدة التعليم المستمر ووحدات الجراحة البسيطة بفرعيها الجراحة البسيطة كقلع الأسنان والعمليات الخاصة بجراحة الأسنان .
يستقبل المركز كافة الحالات المتعلقة بطب الاسنان في مركز المحافظة والنواحي القريبة وفيه ثمانية اطباء اختصاصيين وثلاثة من الأطباء الممارسين وأربعة دكاترة من المقيمين الدوليين ، أما عدد الكادر الوسطي فيبلغ 42 منتسباً في شتى الاختصاصات وقد كان سابقاً مجرد استشارية للاسنان التابعة الى مستشفى الناصرية .
ويقول المدير الاداري للمركز السيد ليث عبد الكريم لدينا مشكلة نتمنى أن تحل وهي ان الاتصال سابقاً كان مباشراً بين المركز ورئاسة الصحة في جميع الجوانب اما الآن فقد اصبح الاتصال مع المستشفى العام في الناصرية والذي لا يدرك عمل المركز ولم يقدم لنا اية خدمات واضاف قائلاً اننا نعاني من مشكلة اخرى هي دور عناصر حماية المنشآت المتواجدين لدينا والذين يبلغ عددهم 15 عنصراً حيث يتدخلون في اعمالنا الادارية هل هم تابعون لنا ام نحن تابعون لهم واختتم السيد المدير الاداري للمركز حديثه متمنياً أن تحل هذه المشاكل كي يستطيع العاملون في المركز تقديم خدماتهم الى المواطنين على اكمل صورة .

مهدي الحافظ ينال جائزة اليونسكو السنوية 

  العراق اليوم/ وكالات
منحت منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم(اليونسكو) الدكتور مهدي الحافظ جائزتها السنوية للتنمية المستدامة للعام الحالي 2005 . وقدمت الجائزة للحافظ الذي شغل منصب وزير التخطيط في الحكومة السابقة ويعمل حاليا رئيسا للمركز العراقي للتنمية والحوار الدولي، خلال حفل كبير اقيم في مقر المنظمة بباريس امس الاثنين بحضور وزراء الثقافة العرب وسفراء الدول العربية في باريس وكبـار موظفي المنظمات الدولية وعدد كبير من المثقفين والمفكرين العرب . واشاد كوستيرا ديمسيتورا المدير العام للمنظمة في كلمته بالمساهمات الفكرية المتميزة التي قدمها الدكتور الحافظ بوصفه مفكراً اقتصادياً بارزاً ومساهماً جاداً في اطلاق مشروع اعادة الاعمار في العراق وقيادته لهذا المشروع في فترة حرجة من تاريخ العراق.

 العراق يحصل على منصب قيادي في منظمتي الصليب والاهلال الاحمر

 العراق اليوم / وكالات
حصل العراق على منصب قيادي في منظمتي الصليب والهلال الاحمر وهو نائب رئيس لجنة تطوير ودعم قابليات الجمعيات الوطنية في الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الاحمر والهلال الاحمر خلال اجتماعات الهيئة العمومية لجمعيات الصليب الاحمر والهلال الاحمر المنعقدة حاليا في العاصمة الكورية سيئول. وقالت مصادر ان من بين مرشحي 182 جمعية وطنية مشاركة في اجتماعات سيئول انتخب الدكتور جمال ناصر الكربولي نائب رئيس جمعية الهلال الاحمر العراقي.

الشركة العامة للتصاميم تقدم مقترحاتها الخاصة بمشاريع الخطة الاستثمارية لعام 2006 

 العراق اليوم / خاص
اعدت الشركة العامة للتصاميم والاستشارات الصناعية احدى شركات وزارة الصناعة والمعادن بالتنسيق مع قطاع الخدمات الصناعية بعض المقترحات الخاصة بمشاريع الخطة الاستثمارية لعام 2006 والمقدمة الى وزارة التخطيط.
وقال مصدر مسؤول: ان الشركة اعدت تصورا واضحا لمشاريع التمويل الذاتي وبما يساعد في توفير ايرادات مالية اضافية للشركة. مضيفا ان الشركة قدمت مقترحا الى وزارة البلديات والاشغال العامة لنقل وحدة تصفية الماء الخام والعائد الى مشروع كاربونات الصوديوم التابع الى وزارة الصناعة والذي كان من المؤمل اكماله ولكن بسبب الكلفة العالية له وعدم توفير التخصيصات المالية اللازمة تقرر الغاء المشروع ونقل جميع معداته الى الجهات المستفيدة.
واوضح المصدر ان الشركة نفذت الكثير من الاعمال منها تجهيز وتنفيذ المنظومة الارضية لمصفى صلاح الدين فضلا عن تصليح وصيانة الخزانات النفطية فيه.

معاقون وعجزة وارامل تسحقهم عجلة البؤس والشقاء 

  سامي علي حسين الساعدي
معاناة الارامل العجزة والمعوقين … امام دائرة الرعاية الاجتماعية لكثرة المعاناة التي ينوء بها كاهل العراقيين كما لم يحدث لاي امة اخرى ، وابعدها اثرا الشعور الساحق بالذل الذي جلبته صعوبات المعيشة عندما فقدت العائلة الراعي والكافل او اصيب بالعوق والعجز ثم العيش بظروف معاشية اقتصادية مأساوية لاتقوى هذه العوائل الواهنة اصلا على تحمل صعوباتها وعدم استقرارها من تضخم وارتفاع كبير للاسعار استعجل الناس الامل وظنوا ان زوال النظام الذي تسبب بكل هذا الدمار ستعقبه حلول سريعة سحرية لكل المشاكل واعتقدوا ان اول اجراء ستقدم عليه الحكومة في بلد النفط والخيرات هو تحديد رواتب شهرية مناسبة للمتضررين وجعلهم (وهم اصحاب عوائل كبيرة) من اباء معوقين ونساء وارامل ومطلقات توفر حدا ادنى لحياة كريمة لايضطر هؤلاء بعدها الى طلب المساعدة او تسخير الاطفال للاستجداء في الساحات وتقاطع الطرق ، ولكن القراءة للواقع السياسي الاجتماعي بعد مرور مايقرب من السنة الثالثة على زوال النظام الفاشي القاسي تفشل في الاقرار بمثل هذه الاجراءات على المدى القريب .. وللتعرف على معاناة هذه الشريحة الكبيرة في مجتمعنا كان تحقيقي هذا الذي سجلته من داخل دائرة الرعاية الاجتماعية التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية ..؟
الروتين .. وقلة الموظفين
لما يواجهه المراجعون لدائرة الرعاية لجنة رعاية الاسرة تحديدا من اجل اكمال اجراءات معاملة التقديم لاجل الحصول على راتب رعاية الاسرة كان سؤالنا الاول للمواطنة كريمة سلمان الذي توفي زوجها وترك لها خمسة اطفال قاصرين فقالت: نحن هنا نواجه روتينا معقدا قاتلا ومملا فقد قدمت معاملتي ومضت ثلاثة اشهر ولم تنجز معاملتي لحد الان كان ذلك سابقا اما الان وفي هذه الفترة بالذات تنجز المعاملة بمدة اقصاها عشرة ايام فقط لاستلام هوية تخصيص راتب هذا سقف زمني يحلم به كل مواطن عراقي ويطمح ان يراه من جميع دوائر الدولة التي تقدم خدماتها للمواطنين وهناك تأخر واضح في دائرة التقاعد العامة ودائرة الاحوال العامة ووزارة الصحة ووزارة العدل .. وفضلا عن مديرية التسجيل المدني وتضيف مواطنة اخرى( سعاد محمود احمد) انا اسكن في منطقة الكرخ واتي هنا لعدم وجود فرع قريب للدائرة من منطقة سكاننا تكلفنا هذه المراجعة الكثير وقد نظرت دائرة الرعاية الاجتماعية بعين العطف الابوي لهذه الشريحة فاستحدثت دائرة رعاية الاسرة في الكرخ لتقديم خدماتها لسكان منطقة الكرخ للتخفيف عن كاهل المواطن العراقي الذي ارهقته ظروفه المعيشية الصعبة جدا كان ذلك التشكيل بتاريخ 16/ 5/ 2005م بشطر لجنة رعاية الاسرة (الرصافة) في مركز الدائرة لكون الموقع مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في جهة الرصافة وبالتحديد في منطقة الوزيرية اضافة الى انها تضم لجنة رعاية الاسرة (مدينة الصدر) وتضيف المواطنة سهير جبار انا ارملة ولي اطفال قاصرون يبلغ عددهم (4) اسكن مع ابي في دار مؤجرة صغيرة وبالكاد يستطيع توفير مبلغ ايجار الدار، وبالتالي فهو غير قادر على مساعدتي دائما ولايستطيع انجاز المعاملة لكونه كبير السن ومريضا بينما تطلب منا مستمسكات من دوائر النفوس وتقارير صحية ويستغرق ذلك شهورا ويستنزف كل مانملك من مال يسير ثم نواجه بموجة من التاجيلات مستمرة وبحجج واهية كان ذلك سابقا اما الان فالمعاناة من الدوائر الاخرى التي تتاخر بالاجابة والرد على كتب لجنة رعاية الاسرة لتاييد الحالة المتعلقة بهم ويضيف مواطن اخر (صالح احمد فرحان) قائلا: اؤكد نفس الصعوبات التي ذكروها تطلب منا مستمسكات من جهات اخرى لانجدها على طبق من ذهب بل نخوض معهم غمار الروتين الذي يستمر عدة ايام وربما شهورا ثم ناتي بها الى هنا بعد انجازها من تلك الدوائر بدفع دم عمرك وتضيف مواطنة اخرى من الذين يطلقون عليها رواد لجنة رعاية الاسرة دائرة الرعاية الاجتماعية (بشرى عبد الله علي) ان المراجعات في الدوائر الاخرى هي التي تاخذ وقتا طويلا ..
فالتقارير الطبية تاخذ وقتا طويلا وعملا لانجازها من قبل ملاكاتها المختصة في وزارة الصحة وكذلك في دوائر الاحوال المدنية ويضيف المواطن (سلمان شكر عواد) مشكلة اخرى يواجهها المراجع فيقول: بسبب فقدان الامن والنظام وانعدام الحرص من اغلب الموظفين تتعرض الوثائق الرسمية التي يكلف تامينها جهدا كبيرا الى الضياع ويطلبون منا بكل سهولة تعويضها..؟
معاملة غير انسانية
شاهدنا معاملة الموظفين (البعض منهم) وليس الكل للمواطنين المتعبين رصدنا معاملة رجال الحرس والشرطة وحتى نزولا الى الموظفين الخاصين بالاستعلامات المعاملة البغيضة وقد تدخل السيد مدير لجنة رعاية الاسرة شخصيا لوضع حد لتدخل رجال حماية الدائرة في شؤون العمل الوظيفي وتاكيداته المستمرة بعدم التدخل في امور الدائرة وقد لاحظنا ذلك بانفسنا وقد قام بطلب لتغيير ملاك حماية اللجنة عندما ثبت تقصيرهم تجاه واجبهم وهذا لم نره سابقا فهذا والله شيء يستحق الثناء والاشارة اليه .
وتؤكد المواطنة سهير قائلة: يتعامل معنا بعض افراد الموظفين بخشونة ولاادري كيف ينسى هؤلاء اننا نساء كبار وعليهم احترام الكبار السنا امهات مثل امهاتهم؟ فكيف يقبلون ان تتعرض امهاتهم لمثل هذه المعاملة السيئة؟ ويضيف المواطن (صالح محمد) يفترض ان يكون الشرطي ورجل الاستعلامات وان اختلفت ثقافتهما ان واجبهما الرئيس خدمة الناس وليس التسلط كما كان في زمن النظام المقبور فالشرطي تعلم خلال التدريب ماهو حق الانسان كما نشاهد في التلفزيون ونقرأ في الصحف المحلية عما تتصف به الشرطة العراقية الجديدة واجهزة الامن ام ان ذلك كلام للاستهلاك فقط وشعارات رنانة .. ان التجاوزات والمعاملة السيئة للمراجعين دون وجه حق بزعم انهم لايستطيعون تحمل اعداد المراجعين الكبيرة امر مرفوض ويجب على المسؤولين محاسبتهم حتى لايتمادوا اكثر وان تحذو كل الوزارات عمل وزارة العمل بذلك وان لايتهاون بذلك احد .. وقالت المواطنة (عديلة بدر شاكر) لانجد تجاوبا من قبل المسؤولين عندما مانشتكي على الموظفين وسوء معاملة موظفي الاستعلامات عند الاستفسار منهم عن مصير معاملاتنا لذلك نرجو ان يأخذ الموضوع اهتمام السادة المسؤولين برفع الظلم عن المواطنين.
الوسطاء .. يطلبون كثيراً
واشارت هذه المواطنة الى الرشوة واستغلال البعض لجهل المراجعات . فقالت هناك بعض الوسطاء لانعرف من اين هم يطلبون مبالغ من بعض المراجعين من كبار السن لاستغلالهم لقاء انجاز معاملاتهم ، ولانهم لايقراون ولايكتبون والكيفية الادارية التي تنجزها المعاملات وتقع ضحية لضعاف النفوس من اصحاب كتاب العرائض خارج الدائرة وببادرة من دائرة الرعاية الاجتماعية لجنة رعاية الاسرة حل هذه المسالة بطبع واستنساخ كافة الوثائق الخاصة بالمعاملات كلها مجانا ولايسمح لاي فرد استغلال المواطنين وهذه المبادرة لم تقم بها اي جهة او وزارة من دوائر الدولة الا وزارة العمل فقد قطعت دابر الاستغلال لمراجعي لجنة رعاية الاسرة واضاف المواطن (صالح محمد) بهذا الصدد لم تتخذ اجراءات ضد الفساد في الدوائر الحكومية وهو موجود في كل مكان الا ان بعد ان استشرى بشكل لايمكن السيطرة عليه منذ زمن النظام المقبور الا اننا رأينا هذه الدائرة حالة استثنائية طبعا وذلك بتسهيل وتبسيط الاجراءات الخاصة بمعاملات استلام الراتب ونثني على ملاك العمل بهذه الدائرة المتمثلة بمديرها العام السيدة (ليلى كاظم عزيز) والسيد مدير لجنة رعاية الاسرة الاستاذ (علي الواسطي) والملاك العامل معه .

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com