مجلس الوزراء يقرر ايقاف تسجيل العقارات للمواطنين الـى اشعار آخر

 بغداد / سالم تكليف
قرر مجلس الوزراء ايقاف تسجيل العقارات الممنوحة للمواطنين بقرارات خاصة غير مسجلة باسماء اصحابها قبل التاسع من نيسان عام 2003 الى اشعار آخر .
هذا وقد اصدر المجلس تعميماً بهذا الشأن الى جميع الوزارات مؤكداً فيه ايقاف تسجيل العقارات الممنوحة للمواطنين من قبل رئاسة الجمهورية او ديوان الرئاسة أو مجلس الوزراء أو أية دائرة اخرى في ظل النظام السابق وغير المسجلة باسماء المواطنين الممنوحة لهم قبل سقوط النظام في التاسع من نيسان عام2003 .

المباشرة بإعادة ضباط الجيش العراقي السابق من رتبة رائد فما دون 

 العراق اليوم / وكالات
باشرت اللجان المشكلة من الجيش العراقي في فرقه المختلفة باستقبال ضباط المحافظات لأعادتهم للجيش بعد إجراءات التسجيل والفحص الطبي .وقال احد المسؤولين: تم تشكيل اللجنة لأستقبال الضباط والنواب الضباط وفق جدول زمني يمتد إلى إسبوعين وتم حضور الضباط والنواب الضباط من كافة المحافظات العراقية وتم استقبالهم والترحيب بهم . إن عودة الضباط بشروط أمنية وصحية والاستفادة من خبراتهم السابقة بمختلف الصنوف ومحاولة الاستعانة بهم لضبط الملف الأمني جعل أعدادا ليست بالقليلة تسارع في التسجيل والدافع لخدمة الوطن أو ممارسة ما اعتادوا عليه من مهام. إن كل ضباط الجيش العراقي السابق هم ضباط مدربين اشتركوا في دورات داخل القطر وقسم منهم خارج القطر ولديهم خبرات متراكمة لا يحتاجون إلا إلى إعادة معلومات ودورات بسيطة و بالإمكان إشراكهم في دورات خارج القطر. ومن الشروط المطلوبة أن لا يزيد عمره عن خمسين سنة وان لا يكون معاقاً وليس مشتركا في أجهزة الأمن والاستخبارات أو ما شابه وهذه بعض الشروط التي تم وضعها لقبول الضباط.

 الجلبي يلتقي مع تشيني ورامسفيلد

 العراق اليوم / وكالات
عقد احمد الجلبي نائب رئيس وزراء العراق محادثات مع وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفيلد ولكن وزارة الدفاع الامريكية لم تسمح لعدسات التلفزيون بتغطية الحدث.
وعقد الجلبي الذي كان مقربا في الماضي من ادارة الرئيس جورج بوش قبل ان تتحاشاه اجتماعا خاصا ايضا في البيت الابيض مع ديك تشيني نائب الرئيس الامريكي بعد محادثاته التي استغرقت 45 دقيقة مع رامسفيلد ولكن مكتب تشيني لم يعط تفصيلات الاجتماع.
واثارت زيارة الجلبي لواشنطن منتقدي الحرب في العراق الذين نددوا بزيارة الرجل المرتبط بشكل كبير بمعلومات المخابرات المشكوك فيها بشأن العراق قبل الحرب.
وطالب نواب ديمقراطيون معرفة سبب التقاء الجلبي مع كبار المسؤولين الامريكيين بعد مزاعم بأنه نقل اسرارا امريكية الى ايران وحثوا لجان الكونجرس على استدعائه للشهادة.
والتقت كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الامريكية في الاسبوع الماضي مع الجلبي ولكنها لم تظهر علانية معه مما يؤكد الحساسية السياسية للاجتماع.
وقال مسؤول دفاعي امريكي كبير ان رامسفيلد والجلبي ناقشا اهمية حماية شبكات الطاقة الكهربائية والنفط العراقية من هجمات المسلحين وتحسين جمع معلومات المخابرات التي تقوم بها القوات التي تقودها امريكا في العراق.
ولم يسمح البنتاجون لكاميرات التلفزيون بتسجيل وصول الجلبي.
وقال مسؤول دفاعي كبير طلب عدم نشر اسمه ان اجتماع البنتاجون استمر نحو 45 دقيقة وضم رامسفيلد وبعضا من كبار مستشاريه في شؤون السياسة.
وقال المسؤول ان "الجلبي اعرب عن تقديره وامتنانه للقوات المسلحة الامريكية على التزامها بحرية العراق وتحوله الى حكم نفسه."
وقال المسؤول"جرت مناقشات بشأن ضرورة مواصلة تحسين قدرة التحالف على جمع معلومات المخابرات وتحسين قدرة قوات الامن العراقية بشكل اكبر على تحطيم المسلحين وهزيمتهم في نهاية الامر."
وفي تفسير لقرار البنتاجون بمنع الكاميرات من تسجيل وصول الجلبي قال المتحدث بريان وايتمان "انه ليس وزير دفاع .وهذا بالضبط ليس مستوى المسؤول الذي نتيح للكاميرات تصويره.

دائرة رعاية القاصرين تصدر توضيحاً بشأن أحكام وفاة شهداء المقابر الجماعية 

 بغداد / سالم تكليف
اصدرت دائرة رعاية القاصرين توضيحاً بشأن أحكام وفاة شهداء المقابر الجماعية والمعدومين من قبل الاجهزة الأمنية في ظل النظام السابق والذين لم تصدر لهم شهادات وفاة حينذاك وجرى فقط تسليم الجثث الى ذويهم وأكد التوضيح بأن النصوص القانونية في المواد 93 ، 94 ، 95 من قانون رعاية القاصرين رقم 78 لسنة 1980 اناطت مهمة الحكم بموت المفقود للمحكمة المختصة وهي التي تجري تحقيقاتها بالتحري عن حالة المفقود بكافة الطرق الممكنة فيما اذا كان المعني حياً أو ميتاً قبل ان تحكم بوفاته فان ثبت لها ان المفقود كان معتقلاً من قبل السلطات الأمنية آنذاك وتم اعدامه من خلال السجلات يصار الى اصدار حكم بوفاة المفقود والمعتقل وليس حجة وفاة أما اذا ثبت للمحكمة بأن المفقود تم اعتقاله ولم يثبت لها بالدليل القاطع اطلاق سراحه تقضي المحكمة باصدار حكم بوفاته استناداً لأحكام المادة 93 البند الثالث ( كون الظروف التي احيطت بالفقدان يغلب عليها افتراض هلاكه ).

القوات البريطانية والاسترالية تنسحب من المثنى في نيسان القادم 

 العراق اليوم / وكالات
أعلن قائد القوات البريطانية في محافظة المثنى دي بلاك مان أن قواته والقوات الاسترالية المتواجدة ضمن القوات متعددة الجنسية ستنسحب من المحافظة في شهر نيسان من العام المقبل جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم بالمحافظة .وأضاف بلاك أن هذا الانسحاب ياتي لتحسن الوضع الأمني واستعداد قوات الجيش والشرطة العراقية لاستلام الملف الأمني .من جهة أخرى قال بلاك انه تم تخصيص مبلغ 100 مليون دولار لتنفيذ مشاريع المياه الصالح للشرب بالمحافظة والتي ستنجز خلال العامين المقبلين.

 الجعفري : يجب ان تكون خارطة مؤتمر الحوار الوطني مطابقة للواقع العراقي ، ومجسدة لوحدته الوطنية

 العراق اليوم / خاص
قال رئيس الوزراء الدكتور إبراهيم الجعفري بخصوص الاجتماع التحضيري (لمؤتمر الحوار الوطني) نتمنى ان لا نفاجأ بحضور شخصيات في مؤتمر الحوار الوطني غير متفق عليها مع الأمين العام للجامعة العربية، مما يحدث خللاً في توجهاتنا نحو الهدف المنشود لهذا المؤتمر وعلى هذا الأساس فنحن عازمون على حضور المؤتمر على وفق ما نرى فيه من مصلحة للعراق والعراقيين. وأضاف في مؤتمر صحفي ان كل ما يتعلق بالعمل الإرهابي نعتبره خطاً احمر، ونحن نتحدث بخطوط حمر واضحة كوضوح الخط الأحمر،من خلال وحي الواقع العراقي، وكيف ينظر شعبنا الى الذين تسببوا في هدر دمه وكرامته، إضافة الى من تبوء مسؤوليات ومناصب حساسة في زمن النظام المقبور نفذ من خلالها أهداف ومخططات هذا النظام، هذا ايضاً نعتبره خطاً احمر ثابتاً اشترطناه وحددناه في كل لقاءاتنا ومحادثاتنا مع عمرو موسى واحمد بي حلي . مؤكدا الى ان المرجعية الدينية تتعامل مع الحالة لعراقية بانعكاسات ودوافع ذات طابع حضاري وانساني، وأنها تبارك كل عمل من شأنه تحقيق الوحدة الوطنية للبلد، يكرس حالة الدولة والدستور، ويحترم تجربة الشعب العراقي ولا يعرضها للاغتيال او التحريف او الطمس و التشويه، إنها تعمل لتعبئة الشارع وتترك التفاصيل للقوى السياسية، لأن اتجاهها العام اتجاه أبوي إرشادي، وتنظر لهذا المؤتمر على أساس هذا التوجه . وشدد بالقول إننا سنحمل الى مؤتمر القاهرة الأمانة التي حملنا إياها شعبنا في مسألة احترام التجربة السياسية واستحقاقاتها، من خلال موقفنا من الإرهاب، والتأكيد على الوحدة الوطنية، وحرص العراق في ان يكون جزءاً فاعلاً في منظومة الدول العربية، كونه دولة مؤسسة لجامعتها، ويتفاعل إيجابياً لتحقيق المصالح المشتركة . وقال: ان شعبنا برهن في اكثر من مناسبة ان صدره متسع بعد ان استوعب واتسع للآخر، الذي له خلفية فكرية معينة ويحمل رأياً آخر، وحتى لمن له ممارسات خاطئة، على ان لا يضر ذلك بسيادة العراق ووحدته ومصالح أبنائه . وفي المحور الثاني للمؤتمر الصحفي قال الدكتور الجعفري: انه تم تشكيل لجنة برئاسة أحد نواب رئيس الوزراء وعضوية عدد من الوزراء لتقصي الحقائق حول وجود انتهاكات في التعامل مع بعض المعتقلين لدى وزارة الداخلية، وطالبنا بأن تقدم اللجنة تقريرها النهائي خلال أسبوعين، انطلاقاً من حرصنا على عدم القبول بأية إساءة مباشرة او غير مباشرة توجه الى أي مواطن، الا ضمن الصيغة القضائية او القانونية، مؤكداً تشكيل لجنة أخرى تأخذ على عاتقها مسؤولية متابعة كل السجناء في العراق، والاهتمام بقضاياهم وتوفير الخدمات الإنسانية والصحية لهم . وفي المحور الثالث للمؤتمر والمتعلق بالتعويضات المالية لبعض مفردات البطاقة التموينية التي لم يستلمها المواطنون اشار الى انه تم اتخاذ قراراً في مجلس الوزراء بتاريخ 27-8 من هذا العام حول ذلك، وستوزع المبالغ المادية من خلال جدولة تقوم بها لجان مختصة من وزارتي التخطيط والمالية، وستنجز عملها خلال الأيام القادمة.

الطيران العراقي ينفي تأجيل رحلاته الى طهران 

 العراق اليوم / وكالات
بعد ان اعلن مسؤول الطيران الايراني رضا جعفر زاده عن أعتزام شركة الخطوط الجوية العراقية بتأجيل رحلاتها الى طهران ,نفت الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية وعلى لسان مديرها العام الانباء التي ترددت حول ايقاف وتأجيل الشركة رحلاتها الى العاصمة الايرانية طهران. مؤكداً (ان الشركة مستمرة في رحلاتها وبمعدل رحلتين في الاسبوع وتم تخفيض اسعار التذاكر من 450 دولارا للذهاب والاياب الى 250 دولارا للذهاب فقط او الاياب. مضيفاً ان الرحلة القادمة ستكون في يوم 20 من الشهر الحالي ولا يوجد اي تغير في الرحلات وانه اتصل شخصيا بمدير فرع الشركة في العاصمة الايرانية طهران.

النزاهة:الفساد الإداري مستشر في العراق بنحو خطر 

 العراق اليوم / وكالات
اعلن حسن الصافي مدير عام دائرة العلاقات مع المنظمات غير الحكومية في مفوضية النزاهة العامة إن الفساد الإداري في العراق مستشر بنحو خطر. وقال إن القائمة التي تقدمها مفوضية الشفافية العالمية "وصفت العراق بأنه من الدول الأكثر فسادا إذ بلغ تسلسله 137 من اصل144 مما دفع مفوضية النزاهة إلى القيام بحملة وطنية كبرى ستشهدها الايام المقبلة". وأضاف:"إن عددا من أعضاء المفوضية العامة للنزاهة قتلوا بسبب كشفهم لحالات فساد اداري في بعض دوائر الدولة". وطالب الصافي بتوفير حماية للعاملين في مفوضية النزاهة العامة. وعلى صعيد ذي صلة اشار الى ان4 آلاف و 700 منظمة من منظمات المجتمع المدني تعمل من دون اجازة.

القوات الامريكية تطلق سراح شقيق الحسني 

 العراق اليوم / خاص
اطلقت القوات الاميركية سراح حاتم الحسني شقيق رئيس الجمعية الوطنية العراقية حاجم الحسني، حسبما افاد احد اشقائه في مدينة كركوك وقال العميد قيس الحسني ان شقيقي حاتم اطلق سراحه مع اثنين من حراسه الشخصيين"، متهما قوة اميركية خاصة قاكت بخطفه قبل ايام".واضاف ان قوة من الشرطة العراقية قامت بتسليمه لنا مع الحارسين الشخصيين وسيارته الشخصية"، مشيرا الى انه اطلق سراحه لبراءته وعدم ثبوت المعلومات التي تدعي بأنه زعيم لاحدي الخلايا الارهابية".واوضح الحسني انه تم معاملة شقيقي بصورة حسنة بعد معرفتهم انه شقيق رئيس الجمعية الوطنية العراقية".
واكد ان شقيقه لا يعرف حتى الان لماذا اعتقل او خطف بهذه الطريقه، وهل هو الذي كان مقصودا بهذه العملية ام شخص اخر".وقال ان حاتم توجه الى بغداد بطلب من شقيقي رئيس الجمعية حاجم الحسني".
ويعمل حاتم الحسني (34 عاما) في تجارة السيارات ويقيم في مدينة كركوك.

 لتاركي العمل: السماح بترويج معاملات موظفي الدولة التقاعدية

 بغداد / مصطفى محمد
أكد مصدر مسؤول في وزارة المالية انه تقرر اشعار وزارات الدولة بضرورة ترويج المعاملات التقاعدية الخاصة بموظفيها ممن أكملوا السنوات القانونية ( 15 ـ 20 ) المحددة بالاحالة الى التقاعد.
واضاف المصدر ان جميع الامتيازت والحقوق سوف يتم شمولهم بها اسوة بالمتقاعدين المستمرين بالخدمة ممن لم يتركوا العمل الوظيفي.
الجدير بالذكر أن مؤسسات الدولة ما زالت مستمرة بترويج معاملات الاعادة الى الوظيفة بالنسبة لموظفيها او احالتهم الى التقاعد.

 محافظة بغداد :تنظيم معاملات تقاعديةلشهداء الاعمال الارهابية

 بغداد / مصطفى محمد
صرح مصدر مسؤول في محافظة بغداد أن المحافظة أنجزت المعاملات الخاصة بالشهداء والجرحى الذين سقطوا من جراء الاعمال الارهابية ، اذ طالبت المحافظة من ذوي الشهداء والجرحى بتقيدم الاوراق والمستمسكات المطلوبة الخاصة بغية توحيدها وارسالها الى مديرية التقاعد العامة.
الجدير بالذكر ان شهداء الأعمال الارهابية مشمولون بجميع الحقوق والمكافآت الممنوحة من قبل مجلس الوزراء.

 المالية تضع آلية جديدة لتوزيع رواتب المتقاعدين

 العراق اليوم / خاص
شكلت وزارة المالية لجنة برئاسة وكيل الوزارة لوضع الية جديدة لتوزيع رواتب المتقاعدين
وقال ضياء حبيب الخيون مدير عام مصرف الرافدين ان هناك عدة مقترحات لوضع تلك الالية منها ان تقوم دوائر المتقاعدين السابقة بدفع رواتبهم او يصار الى دفع رواتبهم للسنوات العشرة او العشرين المقبلة مقدما او تشكيل شركات خاصة في قطاعي الكرخ
والرصافة لايصال رواتب المتقاعدين الى محل سكانهم.
هذا ويذكر ان جمعيات الدفاع عن المتقاعدين في العراق سبق ان فاتحت وزارة المالية بتخويلها صلاحية استلام وتوزيع رواتب المتقاعدين وانها على استعداد لتوفير الملاكات المالية والادارية ولكافة مستلزمات العملية المالية والادارية .

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com