بعد أن كثرت أعتذارات ألمحترفين أكـرم سلمــان يطــلب تــأجــيل مباراتنــا مع الكويــت  

 بغداد / محرر الصفحة
طالب اكرم سلمان المدير الفني لمنتخبنا الوطني بكرة القدم بتاجيل مباراتنا امام الكويت الى الثلاثين من الشهر الحالي بعد ان اعتذر ثمانية لاعبين محترفين من الالتحاق بالمنتخب الوطني لانشغالهم مع فرقهم وخوضهم لمنافسات الدوري في بلدان المحترفين فيها واللاعبون الذين اعتذروا هم نشأت اكرم وعماد محمد وصالح سدير وهوار ملا محمد ومهدي كريم واحمد كاظم ومحمد ناصر ويونس محمود، واوضح الكابتن اكرم سلمان ان هذه المباراة تعد استعدادا لبطولة غرب اسيا ، ولكي يتسنى لنا جمع اكبر عدد ممكن من اللاعبين ، طلبت تاجيل المباراة الى الثلاثين من هذا الشهر ، وخوض مباراة سوريا في موعدها المحدد لتحقيق الفائدة من هذه المباريات الودية ؟

الطلبة جدير بالتعويض أمام القادسية الكويتي  

 عبد الكريم ياسر
بعد أن أهدر فريق الطلبة فرصة لتحقيق نتيجة أيجابية في لقاء الذهاب لدور الستة عشر لدوري أبطال العرب عندما خسر بهدف وحيد أمام فريق القادسية الكويتي في ارضه وأمام جمهوره ولربما العامل النفسي كان له دور في هذ الخسارة خصوصاً والجانب الكويتي بدأ بشن الحرب النفسية على الفريق الطلابي من نقطة الصفر لانطلاق المباراة أو حتى قبل أن يدخل الطلاب أرض الكويت حيث اجبروهم على ان يقضوا 4 ساعات من الانتظار في ارض جرداء دون مبرر حيث أن الوفد الطلابي سبق له ان أكمل كل الاجراءات المتعلقة بالسفر والدخول الى الاراضي الكويتية .
عموماً الفرق العراقية قد تعودت على هكذا اساليب منذ سنين حيث حرمت من اللعب على ارضها وبين جمهورها ولكن لم تثن في يوم ما من عزيمة اللاعب العراقي الذي يطمح دائماً وأبداً الى رفع علم بلده فوق الأعلام الأخرى من خلال فوزه .
ولهذا أملنا كبير وكبير جداً بالطلاب الأبطال الذين سيقولون كلمة الفصل في مباراة الاياب التي ستجري أحداثها في دمشق بتاريخ( 21 ) من هذا الشهر.
وبالرغم من ثقتنا العالية بسفراء الكرة العراقية فريق الأنيق الا أننا نذكرهم ونذكر مدربهم الكفء ثائر أحمد بأن يجاهدوا من أجل تجاوز نقاط الضعف خصوصاً في خط الدفاع الذي كان سببا في خسارة مباراة الذهاب لأن كرة القدم لا تعرف المستحيل يحدث فيها كل شيء ومن أجل اسم العراق علينا أن نكون مؤهلين لخوض المباراة من كل الجوانب كي لا نفسح المجال لخسارة ثانية وبالتالي كونها قاسية علينا.
اذا أنتم أهل لتجاوز هذه الخسارة التي نستطيع أن نعدها نسبة للاحداث التي جرت قبل بدئها وهدف واحد أنتم قادرون على تعويض مجموعة من الأهداف ان شاء الله .

عائلة رياضية بصرية .. يحقق ابناؤها ارقاماً قياسية رياضية .. يقوم بتدريبها أبو العائلة .. رغم مرضه العضال.. 

 البصرة / ماجد عبد
في البصرة العديد من العوائل الرياضية التي قدمت النتائج الباهرة .. يحمل الآن أبناؤها مشعل الرياضة الواعدة من آبائهم .. ويتفانون ويخلصون في أن يكون لهم حضورهم كما كان لآبائهم من قبل ومن هذه العوائل عائلة المدرب خزعل كريم وعائلة كاظم مطشر وعائلة حكمت عبد الامام وعائلة عبد الأمير حسين وعائلة هاني عبد وليد وآخرين ..
التقى مندوب العراق اليوم عائلة الرياضي الفذ والمدرب المعروف ضياء حسين ،، والمتكونة منه ومن البطلة رائدة عودة وأبناؤهم .. حيدر واحمد ومحمد وحسين وزهراء فالمدرب ضياء حسين من مواليد البصرة عام 1948 وحاصل على بكالوريوس تربية رياضية ـ جامعة بغداد ( 1972 ـ 1973 ) ومدرس في اعدادية الوحدة مارس عدة العاب منها كرة القدم والسلة والساحة والميدان وحاز على مراتب متقدمة فيها ، حيث مثل منتخب البصرة وفريق جامعة بغداد ومارس التدريب في العاب الساحة والميدان ويرجع الفضل ـ كما يقول ـ في صقل موهبته التدريبية الى المدرب المبدع ( ارميناك سورين ) اذ تعلم منه العديد من الخفايا الكثيرة عن التدريب ليكون مدرباً للمنتخب الوطني العراقي والمدرسي العراقي حيث اشرف على تدريب المنتخب في الدورة العربية الثامنة في الصومال عام 1979 وأشرف على تدريب المنتخب المشارك في بطولة الخليج العربي للضاحية التي اقيمت في ( أبو ظبي ) وغيرها من البطولات وهو الآن أحد أعضاء مدربي المدرسة التخصصية لالعاب القوى في البصرة ويؤهل عدة رياضيين للمسابقات منهم أبنه أحمد وآخرون .
أما الركن الثاني في العائلة فهي السيدة رائدة عودة .. وهي من البطلات المعروفة في البصرة مدربة فريق نادي الاتحاد النسوي لكرة السلة واليد والساحة والميدان والتي حاز فريقها النسوي لكرة السلة بطولة أندية البصرة عام ( 2000 ـ 2001 ) ثم حصلت على المركز الثاني في بطولة العراق ، وهي بطلة العرب برمي الثقل وصاحبة وسامين ذهبيين بالدورة العربية المدرسية .. تحاول جاهدة أن تخلق جيلاً رياضياً نسوياً ورغم الصعوبات التي تواجهها .. والتي ترى ان المشاكل كثيرة والواقع مترد .. ونستطيع أن ننهض بالرياضة النسوية وتوفير الملعب الخاص بالنساء وتوفير الامكانات المادية والتجهيزات الرياضية واعتماد مدربات خاصة للرياضة النسوية في جميع الاندية كل هذه ستساعد في تقدم وتطور هذه الرياضة وتلافي المشاكل والمصاعب التي تواجهها .
ومن أفراد هذ العائلة : البطل أحمد ضياء الذي شارك في بطولة العراق التي اقيمت في ميسان وحقق المركز الثاني بالمطرقة / شباب وشارك في بطولة اربيل وحقق المركز الأول في المطرقة والرمح.
أما حيدر ضياء فقد كان الأول 110م موانع ناشئين في بطولة أندية العراق التي اقيمت في ميسان هذا العام وشارك في بطولة أربيل وكان الأول في 110 م موانع والأول سباعي برقم عراقي جديد.
ويتدرب التوأمان محمد وحسين ( 11 سنة ) على بطول المنتخبات حيث ان حسين يقوم بالتدريب على ( 100 ) موانع ومحمد علي الثقل والهوكي وآخر العنقود زهراء حسين ( 8 ) سنوات فانها مستمرة في التدريب على ركض 800 و 1500 وكانت الثالثة في ( 5000 ) في بطولة ميسان .وأخيراً من الجدير بالذكر ان أبا هذه العائلة البطل ضياء حسين مريض بالسرطان ورغم العملية التي اجريت له يمارس التدريب بكل حيوية ونشاط .

 مدرب سامراء أيوب يونس يناشد إتحاد الكرة بإجراء مباريات فريقه على ملعبه

 بغداد / محمد مطر
طلب ايوب يونس مدرب فريق نادي سامراء لكرة القدم من الاتحاد العراقي لكرة القدم اجراء مباريات الـفريق علـى ملعب سامراء اسوة بالانــدية الأخرى التي تلـعب على ملاعبها وذلك لتحسن الوضع الأمني في المدينة واستقرار الأمور بصورة جيدة قياساً لما كانت عليه في السابق وقال أن محافظات أخرى لا تقل ظروفها عما هو موجود في سامراء ورغم ذلك تجري مباريات فرقها على ملاعبها وناشد اتحاد الكرة الاهتمام بهذه المسألة لياخذ الفريق حقه من المؤازرة الجماهرية .

شهد يفقد أعصابه بسبب خسارة فريقه أمام سامراء 

  متابعة / محمد مطر
اعترض المدرب عبد الغني شهد وبشدة على قرار حكم المباراة الذي قاد مباراة سامراء والنجف فلاح عبد بعد أحتسابه ركلة جزاء لصالح فريق سامراء في ملعب الجوية وترك شهد مكانه وسار محاذياً للخط الجانبي لمنتصف الملعب معاتباً الحكم الرابع ومشرف المباراة .
والجدير بالذكر ان عبد الغني شهد متفرغ بصورة رسمية للعمل مع منتخب الشباب .. أحد افراد الجماهير المتواجدة في الملعب قال اذا كان المدرب حريصاً على سمعة ونتيجة فريق محافظته لماذا اختار وفضل منتخب الشباب على حساب فريقه ..!!

 الزوراء يفقد أحد نوارسه بالطيران نحو إيران

  متابعة / محمد مطر
أصبح فريق نادي الزوراء الممول الأكبر لاحتراف لاعبيه في الدوري الايراني بكرة القدم للموسم الجديد فبعد أن تعاقد فريق نفط عبادان مع الثلاثي الزورائي أحمد علي وحيدر عبد القادر وغيث عبد الغني جاء الآن دور نجمه حسين عبد الواحد والذي أعرب نادي شوش رغبته في ضمه الى صفوفه لتمثيله في الدوري الايراني للدرجة الممتازة كما أن محاولات مهاجم الزوراء عباس حسن لم تنته لخوض تجربة الاحتراف في الدوري الايراني وكان المهاجم حسام فوزي أول من فتح باب الاحتراف على لاعبي الزوراء في الدوري الايراني وقد سبقه في ذلك عبد الوهاب ابو الهيل نجم الطلبة واحمد كاظم من الشرطة والذين يواصلون تألقهم مع فرقهم فالاول مع استقلال أحواز والثاني مع فريق باص الايراني .

 موجة تنقلات بين مدربينا في الدوري العماني

 بغداد / محمد مطر
تسعى ادارة نادي السلام المشارك في دوري الدرجة الاولى العماني لكرة القدم التعاقد مع مدرب فريق قريات ابراهيم سالم ويتوقع ان تتم الصفقة في الايام القليلة المقبلة وفي الوقت نفسه فان ادارة قريات قررت البحث عن مدرب بديل لسالم ورشحت المدرب المساعد لفريق عمان العراقي مهند عبد الرزاق وكانت اندية سلطنة عمان قد استعانت ببعض اللاعبين العراقيين في اطار اعدادها لدوري الدرجة الاولى العماني اذ تعاقدت ادارة اهلي سد آب التي يقود فريقها المدرب اموري احمد شقيق المدرب حسن احمد مدرب منتخب اشبال العراق مع اللاعبين فلاح مجاهد وحسين مرشد وواصلت مفاوضاتها مع المدافع عدي محمد بعد ان حددت قيمة عقده بـ 2500 دولار وراتب شهري قدره 1200 دولار .

 رئيس إتحاد الكرة الطائرة يتلقى دعوة قطرية

 متابعة / محرر الصفحة
تلقى رئيس اتحاد الكرة الطائرة العراقي الدكتور عامر جبار دعوة من اللجنة المنظمة العليا لبطولة غرب اسيا التي ستضيفها قطر خلال النصف الاول من شهر كانون الاول المقبل لحضور مباريات البطولة، وجاءت هذه الدعوة على خلفـية ان عامر جبار هو احد اعـضاء لجان الاتحاد الاسـيوي للعبة وقد تم انتخابه خلال اجتمـاعات الجمعية العمومـية للاتـحاد التي انعقدت في الصـين خلال ايلول الماضـي، والجـدير ذكره ان العراق حضر الى هذا الاجتـماع بعد انقــطاع دام 14 عاما .

فوز فيدرر وليوبيسيتش في بطولة أساتذة التنس 

  فاز نجم التنس السويسري روجيه فيدرر المصنف أول عالميا على الأرجنتيني ديفد نالبانديان الثامن 6-3 و2-6 و6-4 ضمن المجموعة الحمراء من بطولة أساتذة التنس للرجال (ماسترز) التي انطلقت في مدينة شنغهاي الصينية بمشاركة أفضل ثمانية لاعبين في العالم.ومثلت المباراة أول ظهور لفيدرر, منذ أن فاز بدورة بانكوك التايلندية في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الماضي وذلك بسبب الإصابة.وواجه النجم السويسري صعوبة كبيرة في التغلب على نالبانديان وارتكب أخطاء كثيرة، فاحتاج إلى خوض مجموعة ثالثة فاصلة حسمها 6-4 لكي يحقق الفوز الذي اعتبره أمرا جيدا خاصة أنه جاء في أول مباراة بعد العودة من الإصابة.وفي مباراة أخرى ضمن نفس المجـموعة، فاز الكرواتي إيفان ليوبيسيتش المصنف سادسا على الأرجنـتيني الآخر غييرمو كوريا الرابع بمجــموعتين نظـيفتين 6-2 و6-3 ليدعم فرصـته في بلوغ الدور قبل النهائي.ويشارك في البطولة التي تعد آخر بطـولات الموسم، ثمانية لاعبين هم فيدرر ونالـبانديان وليوبيسيـتش وكوريا، إضافة إلى الإسباني رافايل نـادال والأمـيركي أنـدري أغاسي والروســي نـيكولاي دافـيدنكو والأرجنتـيني غاسـتون غاوديو.

تايكواندو العراق في بطولة باريس الدولية  

 متابعة / محرر الصفحة
يشارك منتخب العراق بالتايكواندو في بطولة كاس باريس الدولي للاندية والمزمع اقامتها في فرنسا من السادس والعشرين لغاية الثامن والعشرين من الشهر الجاري ، وقال علي حسين مدرب الفريق ان الاستعدادات لمنتخبنا الوطني جارية بشكل جيدة، لكننا سنعتمد على النتائج الفردية لاننا سنشارك باربعة لاعبين في الاوزان الاولمبية وهم اكرم حسن بوزن 58 كغم وعلاء حسين بوزن 68 كغم واحمد سلمان بوزن 78 كغم وازهر عبد الرزاق بوزن فوق 80 كغم ، ويذكر ان هذه الدعوة تلقتها مدرسة التايكواندو في مدينة الصدر ، وتمت موافـقة اتحاد التايكواندو على مشاركة اربعة لاعبين في هذه البطولة .

ثلاثة فرق جماهيرية تغيب عن الدور الرابع
الخميس والجمعة .. إنطلاق الدور الرابع للدوري الممتاز 

 بغداد / محمد مطر
ينطلق يومي الخميس والجمعة وفي ملاعب بغداد والمحافظات الدور الرابع للدوري الممتاز بكرة القدم حيث تقام اثنتا عشرة مباراة أربع منها الخميس السابع عشر من الشهر الجاري حيث يحتضن ملعب الصناعة مباراة فريقي نادي الكهرباء والامانة بتحكيم جاسب نعيم ونعمة حميد وطارق حميد وحيدر غضبان والمشرف محمد فليح وفي نفس المجموعة وهي الوسطى يستضيف نادي الكاظمية على ملعبه فريق نادي سامراء وسيتولى قيادتها الحكم الدولي حازم حسين ولؤي صبحي ورحيم شلال وحسين علكم والمشرف عباس عبد الحسين وفي المجموعة الوسطى ( ب ) يلتقي فريقا نادي ديالى والجيش على ملعب ديالى بتحكيم هيثم محمد علي ونوزاد وشفيق وعلي عيسى وجمال علي والمشرف نوري عباس ويشهد ملعب أربيل اقامة المباراة الرابعة عندما يحل فريق نادي ارارات ضيفاً على نادي اربيل في اطار المجموعة الشمالية بتحكيم الدولي صباح عبد وأحمد عبد الحسين ويوسف عمران ومجيد خالد والمشرف شاهين يحيى وتقام يوم الجمعة الثامن عشر من الشهر الجاري ثماني مباريات ففي المجموعة الجنوبية يستضيف نادي السماوة في ملعبه فريق نادي الميناء بتحكيم الدولي نجم عبود وعلي زيدان ومحمد جبار ومحمد عبد الكاظم والمشرف عادل حيدر وفي ميسان يلتقي فريقا نادي ميسان وكربلاء بتحكيم مناف ناجي وحميد حنون وفلاح عبيس وجاسم كريم والمشرف نصيف جاسم ويشهد ملعب الميناء اقامة المباراة الثالثة في هذه المجموعة وتجمع ناديي نفط الجنوب مع نادي الكوت بقيادة ضياء جاسم وحامد مهدي وعلاء عبيد ومسلم محمود والمشرف قادر شمخي وفي المجموعة الوسطى ( أ ) يشد فريق نادي النفط رحاله الى النجف لملاقاة فريقها وسيتولى قيادتها الحكم الدولي صباح قاسم واحمد خضير وأمجد شاكر ولفتة حميد والمشرف أحمد علي وسيكون ملعب الشعب مسرحاً لمباراة فريقي ناديي الجوية والصليخ بتحكيم سمير شبيب ومحمد عبد وحسام محمود وصلاح حسن والمشرف وليد طبرة ويحل فريق نادي الصناعة ضيفاً على منافسه الكرخ والحكام احمد عبد الله وحسين تركي وسامي علي وعبد الكاظم حسن والمشرف سالم ناجي وكل المباراتين ضمن المجموعة الوسطى وضمن منافسات المجموعة الشمالية تقام مباراتان تجمع الأولى فريقي نادي دهوك وزاخو في ملعب اربيل وسيقودها الحكم كاظم عودة وسبهان أحمد وسلام محمود ونوزاد حمه والمشرف صلاح محمد كريم فيما تجمع المباراة الثانية فريقي نادي كركوك بضيفه سيروان والحكام شاكر محمود .. وقد حصلت فرق الزوراء والشرطة والطلبة والشطرة على الراحة في مجموعتهما ، ويذكر ان جميع المباريات تقام في الساعة الثاية والنصف بعد الظهر.

 مغادرة وفد الطاولة إلى بطولة الاندية العربية في المغرب

 متابعة / محرر الصفحة
غادر وفد الطاولة بغداد متوجها الى الرباط للمشاركة في بطولة الاندية العربية التي ستقام في مدينة الرباط المغربية وتستمر لمدة اسبوع وسيمثلنا في هذه البطولة ثلاثة اندية هي سيروان والبيشمركة وكمال سليم وعن هذه المشاركة قالت افتخار جمعة رئيسة اتحاد الطاولة ان هذه البطولة ذات مستوى عال وتسعى جميع الفرق للمشاركة فيها كما ان اغلب الاندية العربية تستعين بمحترفين لتحقيق النتائج المتقدمة من جهة وتطوير لاعبيها واكتساب الخبرات من جهة ثانية ، ومن جانب اخر تنطلق في الاول من كانون الاول المقبل بطولة الجمهورية بالطاولة بمشاركة جميع محافظات العراق وستقام منافسات البطولة في محافظة النجف .

العراق في بطولتي الأندية العربية للرجال والنساء بالكرة الطائرة  

 متابعة / محرر الصفحة
يشارك العراق في بطولتي الاندية العربية للرجال والنساء اللتين ستقامان في كل من الاردن وسوريا على التوالي ، وسيمثل العراق في بطولة اندية الرجال التي ستقام خلال شهر كانون الثاني المقبل في العاصمة السورية دمشق ناديا متين وبروسك فيما سيمثلنا نادي الامانة في بطولة النساء والتي تستضيفها الاردن الشهر المقبل ، وعلى صعيد ذي صلة يشارك العراق في اجتماعات الجمعية العمومية بالاتحاد العربي للعبة التي ستنعقد في العاصمة البحرينية المنامة خلال الاسبوع الاخير من الشهر المقبل وسيمثلنا فيها الدكتور عامر جبار رئيس الاتحاد العراقي للكرة الطائرة وفاضل حجارة امين سر الاتحاد ، والجدير ذكره انه سيتم خلال الاجتماعات انتخاب مكتب تنفيذي جديد للاتحاد العربي فضلا عن اعداد صيغة عمل جديدة للاتحاد للعام المقبل .

 شباب الريشة الطائرة في بطولة العرب

  متابعة / محرر الصفحة
يشارك منتخب شباب العراق بالريشة الطائرة في بطولة شباب العرب التي ستقام في الاردن للفترة من الثامن عشر ولغاية الحادي والعشرين من الشهر الحالي ، ويشارك العراق بأربعة لاعبين هم فراس صاحب وعمر حسام وماهر فيصل وعلي محسن .وسيدخل الفريق معسكراً تدريبياً داخلياً في بغدد استعداداً لهذه البطولة.والجدير بالذكر ان الفريق الشبابي للريشة الطائرة سيتحمل جزءا من نفقات السفر والمعسكر .

 الأهلي المصري سفير أفريقيا إلى مونديال الأندية

 عاشت جماهير كرة القدم المصرية عامة وجماهير النادى الأهلى خاصة ليلتهم الأكثر سعادة هذا العام، بعد أن حسم الفريق لقب دوري أبطال أفريقيا لمصلحته وتأهل لتمثيل القارة في بطولة العالم للأندية التي تستضيفها اليابان نهاية العام الجاري. وأكد الأهلي جدارته بإحراز اللقب بعد الفوز الكبير الذي حققه على النجم الساحلي التونسي بثلاثة أهداف نظيفة في مباراة الإياب التي جرت بالقاهرة علما بأن مباراة الذهاب انتهت بالتعادل السلبي في سوسة قبل أسبوعين.وفور إطلاق حكم بوركينا فاسو لاسينا باري صافرة النهاية، عمت شوارع القاهرة فرحة عارمة اانتظمت فيها جماهير الكرة المصرية على اختلاف انتماءاتها فى مظاهرة رياضية رافعة الأعلام المصرية وأعلام النادى الأهلى. واكتسب هذا الفوز أهمية خاصة لجماهير الأهلى لكونه يعد انطلاقا من المحلية إلى العالمية بالنظر إلى أن النادي سيمثل القارة الأفريقية فى كأس العالم للأندية التي تستضيفها اليابان نهاية العام الحالي بمشاركة أبطال قارات العالم.واعتبر الناقد الرياضي المصري حمادة إمام فوز الأهلي تعويضا نسبيا عن إخفاق المنتخب المصرى فى الوصول إلى نهائيات كأس العالم فى ألمانيا 2006، مؤكدا أن الفوز يثبت قدرة الكرة المصرية على الوصول إلى العالمية إذا توافرت لها عناصر الإدارة والتخطيط الجيد والدعم الجماهيري المستمر.
وأشاد نجم الزمالك في الستينيات بالأداء الهجومى للأهلي فى المباراة النهائية للبطولة وتحقيقه نتيجة إيجابية كبيرة نادرا ما يتم تحقيقها فى نهائيات أية بطولة كبيرة، مشيرا إلى أن اهتزاز الفريق التونسي والتزامه بالدفاع ساعد إلى حد كبير فى زيادة أهداف الأهلى إلى ثلاثة. من جانبه دعا المدير الفني للمنتخب المصري الكابتن حسن شحاته في تصريح للجزيرة نت الأهلي إلى التركيز على بطولة العالم للاندية وتقديم أداء مشرف يليق بما وصلت إليه الكرة المصرية، معربا عن أمله في حصول المنتخب الوطني على لقب كأس أفريقيا المقبلة لإكمال فرحة الجماهير المصرية.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com