رئيس البنك الدولي يدعم محادثات التجارة بباريس

 يتوجه رئيس البنك الدولي بول ولفويتز الى باريس في مطلع الاسبوع لإجراء محادثات مع رئيس منظمة التجارة العالمية باسكال لامي والرئيس الفرنسي جاك شيراك للسعي من اجل احراز تقدم في محادثات التجارة العالمية المتعثرة. وكما اوردت حيفة الشرق القطرية فسوف يزور بروكسل ايضا يوم الاثنين من اجل محادثات بشأن التجارة ومسائل اخرى مع رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو وبنك الاستثمار الاوروبي. ومن المتوقع ان يشجع ولفويتز قبل اسابيع من اجتماع وزاري لمنظمة التجارة العالمية في هونج كونج الاوروبيين على تقديم تنازلات لضمان تحقيق تقدم في المحادثات. وفشل اعضاء بارزون في منظمة التجارة العالمية في اجتماعات الاسبوع الماضي في لندن وجنيف في تحقيق تقدم بشأن الزراعة والسلع الصناعية والخدمات وهي اصعب القضايا في مفاوضات التجارة.ولم تعد الدول تتوقع الاتفاق على خطة لانهاء جولة الدوحة التي بدأت قبل اربع سنوات في مفاوضات التجارة العالمية حين يجتمعون في هونج كونج حيث تتعرض بروكسل لضغط من فرنسا وغيرها من اعضاء الاتحاد الاوروبي لمنع تقديم اي تنازلات اخرى بشأن الزراعة.

الاهلية للاستثمار تعلن عن الاكتتاب في شركة الأهلية العقارية 

 اعلنت الشركة الاهلية للاستثمار ان الاكتتاب في "شركة بوابة الاهلية العقارية" سينطلق الاسبوع المقبل. ونقلت وكالة الانباء الكويتية "كونا" عن مساعد المدير العام للاستثمار المباشر فى الشركة عبدالله عبدالسلام العوضي قوله ان الاكتتاب الذى سيبدأ فى الـ20 من الشهر الجاري سيستمر مدة 40 يوما ليشمل دول مجلس التعاون الخليجي وعليه سيتم الاستعانة بلجان مساعدة من البنوك والشركات الاستثمارية الخليجية كمدراء مساعدين فى ادارة الاكتتاب. واشار الى ان قيمة المشروعات الاستثمارية التى ستنفذها بوابة الاهلية العقارية تصل 100 مليون دينار وهي ماتمثل رؤية خاصة غير تقليدية كونها تشمل اقامة وحدات سكنية ترفيهية سياحية تطل على البحر مباشرة على ساحل شاطىء الخيران. واوضح العوضي ان رأسمال شركة البوابة العقارية سيبلغ 60 مليون دينار تستحوذ مجموعة الاهلية على 55 بالمائة من اسهمها ويتم طرح النسبة الباقية للاكتتاب على المستثمرين والشركات والافراد من رجال الاعمال داخل الكويت وباقي دول المجلس على سعر 105 فلس للسهم الواحد. وأوضح ان مشروع الشركة يتمثل فى اقامة عشرة ابراج سكنية على احدث النظم المعمارية والجمالية تطل كل منها على البحر والعديد من المناظر الخلابة من حدائق مائية ونوافير ونحو 1150 شقة تطل جميعها على البحر وباسعار مناسبة لجميع الفئات.

(كامكو) الكويتية ترفع أرباحها !! 

 أعلنت شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لإدارة الأصول "كامكو" تحقيق قفزة بنسبة 81.47% في صافي الربح للتسعة أشهر الأولى من عام 2005 الذي ارتفع إلى 42.9 مليون دولار للسهم الواحد، مقارنة بصافي الربح للفترة المقابلة من عام 2004 الذي بلغ 23.64 مليون دولار للسهم الواحد. ونقلت صحيفة الشرق الاوسط السعودية عن رئيس مجلس إدارة شركة "كامكو" مسعود حيات قوله إن هذه النتائج اللافتة لا تعكس ربحية شركتنا فقط، بل تظهر عزمنا الأكيد على النمو والتقدم, وارتفعت حقوق مساهمي "كامكو" للتسعة أشهر الأولى من عام 2005 بنسبة كبيرة بلغت 38.76% لتصل إلى 224 مليون دولار عن مستواها البالغ 161.6 مليون دولار للتسعة أشهر الأولى من العام السابق. أما إجمالي الأصول فقد ارتفع في التسعة أشهر الأولى من العام إلى 380.8 مليون دولار بنسبة 28.82% من مستواه البالغ 302 مليون دولار للفترة المقابلة من عام 2004..

خبراء من 14 دولة يناقشون سبل الاستثمار في منتدى جدة للمياه والطاقة 

 تناقش 40 ورقة عمل يطرحها رجال أعمال متخصصون وخبراء في المياه والطاقة من 14 دولة في العالم، محاور مبادرات خصخصة الطاقة والمياه، والنظم والحوافز والإطار القانوني للاستثمار، وآليات جديدة للتمويل، وفرص الاستثمار في مشاريع الطاقة في السعودية ودول الخليج العربي، والطاقة والمياه من حيث التكامل وإطالة العمر الافتراضي والتحديث والتوسع، وإدارة المياه وتوزيعها. وتكشف أوراق العمل النقاب عن أحدث المستجدات في تقنية تحلية المياه ، كما يضم منتدى جدة العالمي للمياه والطاقة 2005 والذي يرعاه الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة وتنظمه الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة جدة ومجلس جدة للتسويق التابع لها ومجموعة CWC المحدودة البريطانية بالتعاون مع 11 خبيرا استشاريا في شؤون المياه والطاقة بدعم 12 شركة تجارية وهيئة رسمية، 4 فعاليات هي المؤتمر الاستراتيجي، ومعرض المنتجات وخدمات معالجة المياه وتقنيات الطاقة والندوة السعودية البريطانية اليابانية عن التقنيات الجديدة في المياه والطاقة وورشة عمل عن تحديث وإطالة عمر محطات المياه والطاقة. وأوضح محمد الشريف الأمين العام للغرفة التجارية الصناعية بجدة، أن المنتدى يعد فرصة استثمارية مميزة لرجال الأعمال السعوديين في تنويع أوجه الآفاق الاستثمارية في السوق السعودي الاقتصادي، كما يساهم في طرح فرص لإيجاد شراكات تجارية متنوعة ومتطورة تقنيا وإداريا من خلال المعرض الدولي والذي تشارك فيه 79 شركة ومصنعا ومؤسسة تعرض منتجاتها وخبراتها.

 عمان تستضيف مؤتمر (ميد) للمشروعات الصناعية

  تستضيف سلطنة عمان مؤتمر "ميد" للترويج للمشروعات الصناعية الكبرى الواعدة في المنطقة الصناعية بمنطقة "صحار. ونقلت وكالة الانباء الكويتية "كونا" عن مصدر مسؤول بوزارة التجارة والصناعة ان المؤتمر سيناقش مجموعة من أوراق العمل حول أثر النفط والغاز على الاقتصاد العالمي وإسهام التجارة والاتصالات وتنمية الاقتصاد العماني وتطوير الخدمات بميناء صحار و استعراض لشركة "رويال وانشي شل" التطورات الاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط. واضاف المسؤول ان هناك الكثير من اوراق العمل ستبحث في المؤتمر منها اوراق عمل تتضمن نظرة استراتيجية على شركة البتروكيماويات الايرانية وامكانيات ميناء صحار للمساهمة في تزويد العالم بالطاقة.

 مصارف الإمارات تتصدر المرتبة الأولى بين نظرائها في أسواق المال العربية

 استحوذ قطاع البنوك الإماراتية على المرتبة الأولى بين نظرائه في أسواق المال العربية من حيث قيمة التعاملات حيث برز أداء مصرف أبوظبي الإسلامي في سوق أبوظبي للأوراق المالية في أكتوبر من حيث قيمة تعاملات السوق. والتي بلغت 1.5 مليار درهم وجاء بنك دبي الإسلامي في المرتبة الأولى من حيث قيمة تعاملات سوق دبي البالغة 23.1 مليار درهم في الربع الثالث. وفي البحرين برز البنك الأهلي المتحد وفي الأردن البنك العربي وفي عمان بنك مسقط وفي بيروت بنك عودة وفي السعودية البنك السعودي الفرنسي وفي الدوحة البنك التجاري وفي الكويت البنك العقاري. جاء ذلك في تحليل لأداء قطاع البنوك في أسواق المال العربية أجرته البيان حيث تصدر دبي الإسلامي البنوك العربية كافة كون تعاملاته وصلت إلى 6.2 مليارات دولار في الربع الثالث. وبلغ إجمالي تعاملات 9 قطاعات بنوك عربية 98 مليار دولار في نهاية أكتوبر، وبإضافة دبي إليها ارتفعت إلى 105.3 مليارات دولار.

تحديث ( كهرباء ) السد العالي 

 تنفذ وزارة الكهرباء والطاقة المصرية الأن مشروع تطوير وتحديث مولدات محطة توليد كهرباء السد العالي الاثني عشر بتكاليف‏580‏ مليون جنيه بقرض من بنك التعمير الالماني للحفاظ علي استمرار كفاءتها في إنتاج الكهرباء لمدة ‏35‏ عاما قادمة‏. وقال الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة كما ورد في صحيفة الأهرام إن تنفيذ المشروع يأتي في إطار سياسة القطاع التحديث وتطوير محطات توليد الكهرباء بالقائمة لرفع كفاء التغذية وتقليل الفقد وتحسين ظروف تشغيل المولدات وادخال انظمة مراقبة حديثه لها‏.

 مؤتمر آليات تفعيل البورصات الخليجية يبدأ أعماله بأبوظبي

  تنطلق في أبوظبي فعاليات مؤتمر "آليات تفعيل البورصات الخليجية. نحو أداء أفضل. وصرح عبد الله سالم الطريفي المدير التنفيذي للهيئة ورئيس المؤتمر ان هذا الحدث يمثل مناسبة مهمة لإلقاء الضوء على التحديات التي تواجهها أسواق المال بالمنطقة، وتطرح فيه العديد من القضايا التي تركز على إفصاح الشركات وحكوماتها. ويسعى إلى التوصيل إلى توصيات علمية للقيام بإجراءات إصلاحية تشريعية وآليات عمل مناسبة لتوفير أعلى معايير الإفصاح على مستوى الشركات، وتوسيع قاعدة السوق عبر طرح أدوات جديدة. وأضاف الطريفي كما ورد في صحيفة البيان الإماراتية ان جلسات اليوم الأول للمؤتمر ستفتتح بكلمة الافتتاح لراعي المؤتمر، ثم تنطلق الجلسة الافتتاحية بكلمة رئيس المؤتمر التي تستعرض دور الهيئات الرقابية في أسواق المال والتحديات التي تواجهها، ثم يقدم الدكتور علي لطفي أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس ورئيس الوزراء المصري الأسبق والمتحدث الرئيسي في اليوم الأول للمؤتمر مشاركته. كما تعقد الجلسة الثانية بعنوان "التداول الالكتروني" وترأسها د. بتول الأسيري من جامعة البحرين، ويتحدث فيها هاني العناني مستشار سوق مسقط للأوراق المالية بسلطنة عمان وعبد المحسن قاروني مساعد المدير العام لتكنولوجيا المعلومات بشركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالي. أما الجلسة الثالثة فتخصص للحوار وتدور حول ما هو مطلوب من البورصات الخليجية؟ ويرأسها بدر ناصر السبيعي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة الكويتية للاستثمار. ويشارك فيها عيسى كاظم مدير عام سوق دبي المالي، واحمد صالح المرهون مدير عام سوق مسقط للأوراق المالية، ود. فوزي بهزاد المستشار الاقتصادي بمملكة البحرين، ود. إحسان بوحليقة الرئيس التنفيذي لمركز جوانا الاستشاري للمعلوماتي.

أنشاء مؤسسات للربط الكهربائي بين الجزائر وأسبانيا وإيطاليا 

 قال وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل انه سيتم تأسيس اتحاد مؤسسات جزائرية وأجنبية لانجاز واستغلال وتمويل مشروعي الربط الكهربائي تحت البحر بين الجزائر واسبانيا و ايطاليا. ونقلت وكالة الانباء الكويتية "كونا" عن الوزير خليل قوله هامش الندوة الدولية حول المشاريع المدمجة الرامية لانجاز محطات توليد الكهرباء والكوابل العابرة للبحر المتوسط بين الجزائر واسبانيا وايطاليا ان الهدف الرئيسي لهذا اللقاء هو جلب اهتمام الشركاء الأجانب وخلق مؤسسات شراكة لدراسة وتصميم وبناء واستغلال وتمويل هذه المشاريع. واضاف ان دراسات الجدوى بالنسبة الى السلكين الكهربائيين انتهت وان مرحلة الانجاز بدأت، وكشف النقاب عن وجود مشروع بروتوكول يتضمن انشاء مؤسسة شراكة لانجاز مختلف مراحل مشروع الربط الكهربائي الموصول بمحطة كهربائية معروض للدراسة على الشركاء الاسبانيين والايطاليين. وقال ان المؤسسات التي ستشكل هذا الاتحاد هي جزائرية واسبانية وايطالية مؤكدا نجاح مشروع ميدغاز "مشروع أنبوب الغاز الثاني العابر للقارات بين الجزائر-اسبانيا.

 نيوز كورب تخسر 433 مليون دولار !!

 أعلنت مجموعة "نيوز كورب" الإعلامية المملوكة لإمبراطور الإعلام الإسترالي روبرت ميرودخ تسجيل خسائر قدرها 433 مليون دولار خلال الربع الثالث من العالم الحالي نتيجة وجود تكاليف غير متكررة قدرها مليار دولار. تعادل هذه الخسائر 13 سنتاً للسهم الواحد مقابل أرباح قدرها 625 مليون دولار بما يعادل 21 سنتاً للسهم الواحد خلال الربع الثالث من العام الماضي وذلك وفق ما ذكرته صحيفة البيان الاماراتية. تضم مجموعة نيوز كورب مجموعة من المؤسسات الإعلامية العملاقة مثل فوكس القرن العشرين للانتاج السينمائي وقناة فوكس نيوز الإخبارية وفوكس تيليفجن. زادت إيرادات نيوز كورب خلال الربع الثالث من العام الحالي بنسبة 10 % لتصل إلى 5.7 مليارات دولار. وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء الاقتصادية أن أرباح قطاع النشر الصحافي الذي يضم صحيفة التايمز البريطانية ونيويورك بوست الأميركية زادت بنسبة ستة في المئة لتصل إلى 125 مليون دولار بفضل مبيعاتها الإعلانية في استراليا. وزادت أرباح تشغيل نيوز كورب بنسبة 19% لتصل إلى 909 ملايين دولار.

 ميركل تدعم الاقتصاد الألماني

 ذكرت المستشارة الألمانية المختارة أنجيلا ميركل أنها سوف تنتهج في العام المقبل سياسة لزيادة حجم الإنفاق وذلك في إطار خطتها الرامية إلي رفع الضرائب في عام 2007 في أكبر دول أوروبا اقتصاديا بما يتماشى مع قوانين ميزانية الاتحاد الأوروبي.
وقد ذكر موقع بلومبيرج أن ميركل تنوي تسريع العجلة الاقتصادية من خلال رفع الضرائب على قيمة الأصول للشركات الصغيرة وتشجيع ترميم المباني وتمويل مشروعات البنية التحتية كجزء من الخطة الموضوعة لتنفيذها خلال أربعة سنوات لدفع النمو الاقتصادي بميزانية تقدر قيمتها بـ 25مليار يورو (29 مليار دولار). وصرحت ميركل في مؤتمر صحفي عقد ببرلين أمس السبت أن البرنامج الذي وضعته سيجعل الاقتصاد الألماني يتواكب مع القيمة المضافة للضرائب العالية واللازمة لتقليل العجز في الميزانية.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com