السامرائي يجتمع مع فصائل المقاومة ويتسلم شروطهم للتفاوض والحوار

 العراق اليوم / خاص
اكد وزير الكهرباء الاسبق ايهم السامرائي الى انه التقى قبل ايام ممثلي 7 فصائل تمثل المقاومة العراقية . واضاف في تصريح خص به (العراق اليوم) الى ان الاتصال جاء رغبة منه من اجل ايضاح موقف المقاومة العراقية وايقاف نزيف الدماء الذي لازال مستمرا ويحصد العديد من نفوس العراقيين الابرياء . موضحا الى ان شروط تلك الفصائل واضحة ومعقولة ومن الممكن للاجانب الامريكي ان يستفاد من هذه المبادرة ويعد مرحلة من الحوار والنقاش مع جميع القوى التي غيبت ولها موقف من تواجد القوات الاجنبية في العرق . وكشف السامرائي الى ان الشروط التي تقدمت بها تلك الفصائل تنحصر بسبعة مطالب ابرزها ايقاف كافة العمليات العسكرية فورا واطلاق سراح كافة المعتقلين لاعطائهم فرصة للمشاركة في الانتخابات القادمة . كما طالبت تلك القوى الى انسحاب القوات الامريكية والقوات المتحالفة معها من المدن اضافة الى ذلك وضع جدولا زمنيا للانسحاب الشامل من العراق وبضمانات دولية والدعوة الى ايقاف التدخلات الايرانية بكل اشكالها في العراق وحل كافة المليشيات المسلح وتعويض كافة المتضررين من الاحتلال ونتائجه فضلا عن اعادة اعمار العراق وبايدي العراقيين . واعرب السامرائي عن اعتقاده الى ان الحوار هو الحل الامثل للخروج من الازمة التي تعيشها البلاد وفي حالة عدم التوصل الى اتفاق فان العراق سوف يكون على اعتاب حرب اهلية تدمر مابقي.

 الحكومة العراقية توزيع مليون دولار يومياً من عائدات النفط على ذوي الدخل المحدود

 بغداد / حيدرالهاشمي
قررت الحكومة العراقية تشكيل لجنة من وزارات المالية والتخطيط والعمل والشؤون الاجتماعية لوضع الآلية الخاصة بتوزيع عائدات بيع المشتقات النفطية من صندوق الفوائد، والبالغ نحو 335 مليون دولار.
وقال الدكتور ابراهيم بحر العلوم وزير النفط أن مليوني عائلة عراقية من ذوي الدخل المحدود ستستفيد من هذه المبالغ، حيث سيجري توزيع 30 مليون دولار شهريا،ً على الفقراء بواقع مليون دولار في اليوم الواحد. وأشار الوزير إلى أن الأشخاص العاطلين عن العمل في البلاد، والبالغ عددهم أكثر من 900 ألف شخص بحسب أرقام وزارة الـعـمـل الـعـراقـيـة، سيشملهم القرار. وكان وزير النفط سبق له وان طالب مجلس الوزراء برفع أسعار المشتقات النفطية لتحقيق غايات اجتماعية واقتصادية متمثلة بتحقيق التكافل الاجتماعي للمحتاجين.

 مجلس محافظة بغداد ينظم أول احتفالية لتزويج أبناء الشهداء والمتعففين

 العراق اليوم / خاص
اقام مجلس محافظة بغداد اول احتفالية للزواج الجماعي في ظل الحضرة الكاظمية وتحت شعار "برنامج حفل زواج ابناء الشهداء والمتعففين" والتي تنفذها لجنة حقوق الأنسان والشؤون الدينية في المجلس، وحضر الحفل مجموعة كبيرة من الشخصيات منها امين بغداد صابر العيساوي ورئيس مجلس محافظة بغداد وممثل مكتب السيد الشهيد الصدر.
وتحدث رئيس مجلس محافظة بغداد مازن مكية قائلاً: ان هذا التكريم لأبناء الشهداء هو أقل مايمكن تقديمه لهذه الشريحة البطلة التي اعطت من دمائها الغالي والنفيس من اجل الوطن.
وأشاد امين بغداد العيساوي بمكانة الشهداء والمشروع الخيري الذي له طيب الأثر في النفوس التي تسعى دوماً الى الأيفاء بحق الشهداء الأبرار.
فيما اشار رئيس لجنة حقوق الأنسان والشؤون الدينية في المجلس ليث الحيدري ان هذا المشروع واحد من المشاريع المهمة التي يجب على كل الجهات المسؤولة الأهتمام بها وتخصيص المبالغ الكافية لها. مشيراً ان البداية في هذا الحفل شملت سبعين زوجاً من ابناء الشهداء والمتعففين بالتعاون مع كل من امانة بغداد والمحافظة. وأكد السيد نائل الموسوي عضو مجلس المحافظة ان هذا المشروع سوف يسهم في مساعدة عوائل الشهداء خاصة الذين تضرروا من النظام السابق ومانشهده اليوم هو ابسط شيء نقدمه لعوائلهم الفقيرة التي لاتستطيع توفير مستلزماتها بغية تزويج ابنائها . لهذا فأن هذا المشروع هو بمثابة الحل لكثير من المشكلات التي تقف عقبة في طريق الكثير من الشباب والشابات. وفي ختام مراسيم الحفل تم توزيع الهدايا والوصولات الخاصة بالأغراض المنزلية من قبل السادة المعنيين. من الجدير بالذكر انه تقرر ان تكون هذه الحملة شهريا.

 ( 100 ) الف دينار مخصصات بدل عدوى للموظفين

 بغداد / مصطفى محمد
أكد مصدر مسؤول في وزارة الصحة بأنه حصلت الموافقات الخاصة بشأن منح مخصصات شهرية للقطاع الصحي ( بدل عدوى ) تتراوح بين( 25 ـ 100 ) الف دينار وبدل جغرافي( موقع )تتراوح بين ( 25 ـ 75 ) الف دينار وحسب البعد الجغرافي واضاف بأن المخصصات تشمل جميع العاملين في الوزارة وحسب الضوابط التي ستصدرها بشأن التوزيع العادل والذي يشمل الموظفين في بغداد والمحافظات واعطاء كل ذي حق حقه بعيداً عن المحسوبية والمنسوبية .

وزير النقل : لجان محاربة الفساد في الوزارة مستمرة بالعمل وستتواصل للقضاء على حالات الفساد 

 بغداد- مصعب المدرس
اكد وزير النقل سلام المالكي ان اللجان التي تم تشكيلها من اجل محاربة الفساد الاداري والمالي في الوزارة بلغت اكثر من 70 لجنة انجزت الكثير من الاعمال الموكلة اليها بوقت قياسي حيث قضت على العديد من حالات الفساد الاداري والمالي واحالة مسؤولين في الوزارة الى المحاكم فضلا عن اقالة العديد من المديرين العامين من مناصبهم .واضاف الوزير في تصريح صحفي "سنواصل العمل بهذه اللجان للقضاء على حالات الفساد في الوزارة ودعم مسيرتها ... على حد قوله موضحا ان عددا من شركات الوزارة حققت انجازات متقدمة فقد اثنى على المستوى العالي لاداء الموانىء العراقية وعمليات التطوير الجارية فيها منها تنظيف القنوات الملاحية والارصفة من الغوارق والطمى الترسبية لتحقيق غاطس ملائم لدخول البواخر الى الموانىء كما اتفقت الوزارة مع احدى الشركات العالمية لتجهيزها بالرافعات العملاقة والحفارات الحديثة لغرض رفع الغوارق الكبيرة المتوزعة على مناطق متعددة من هذه الموانىء .وفي مجال الخطوط الجوية اكد الوزير ان الشركة في طورزيادة اعداد الطيارين لتاهيلهم ضمن خطة اعدتها الشركة تماشيا مع ازدياد الرحلات الجوية بين بغداد وعواصم العالم.

آلية جديدة لشمول فئات أخرى بصندوق الاقراض  

 بغداد / مصطفى محمد
صرح مصدر مسؤول في دائرة صندوق الاسكان بأنه تم اقرار آلية جديدة لشمول فئات أخرى بعد موافقة مجلس الأمناء بشأن توسيع دائرة الاقراض وسيتم اعتماد فتح مجالات لمستفيدين جدد بعد الغاء الشروط التي تم اعلانها مسبقاً.
الجدير بالذكر أن القروض الجديدة تشمل المتقاعدين وكذلك الغاء شروط الزواج ..وتمت زيادة رأسمال الصندوق وما زال الصندوق يروج المعاملات الخاصة بالاقراض في بغداد والمحافظات .

وزير الداخلية يستعرض تطورات الملف الأمني مع ممثلي التيار الصدري 

 العراق اليوم/ خاص
التقى وزير الداخلية باقر جبر الزبيدي بوفد من رجال الدين من مكتب السيد الشهيد الصدر(قده) وفي بداية اللقاء رحب الوزير بضيوفه الكرام واستعرض معهم تطورات الملف الأمني والجهود التي تبذلها القوات الأمنية العراقية في وزارتي الداخلية والدفاع في كافة أرجاء البلاد ومحاربة الإرهاب والقضاء على الجريمة للمساهمة في بناء العراق وهو مقبل على اكبر تجربة ديمقراطية يشهدها تاريخه الحديث وهي الانتخابات التشريعية في الخامس عشرمن كانون الأول المقبل واكد صولاغ على ضرورة تكاتف كافة الجهود المخلصة من اجل النهوض بالعراق ومحاربة الإرهاب الذي يسعى بكل الوسائل والسبل لزعزعة أمن المواطن والوطن وإفشال التجربة الديمقراطية الجديدة في العراق واشار الى دور رجال الدين الحيوي والهام من اجل تحقيق هذا الهدف لما لهم من تأثير وجداني على أبناء الشعب العراقي العظيم ومن جانبهم أشاد السادة رجال الدين في مكتب السيد الشهيد الصدر(قده) بالجهود المبذولة من قبل قوات الأمن العراقية لتحقيق النظام ودولة القانون واكدوا على ضرورة محاربة الإرهاب الذي يسعى جاهدا" الى محاولة زرع الفتة الطائفية بين أبناء البلد الموحد وضرورة القضاء عليه.

خطة جديدة لمعالجة أزمة الكهرباء 

 بغداد- مصعب المدرس
وضعت وزارة الكهرباء خطة جديدة لمعالجة ازمة الكهرباء التي تحدث بين حين وآخر لتلافي اي خلل في المنظومة الكهربائية.
وقال الدكتور محسن شلاش وزير الكهرباء ان اسباب انقطاع التيار الكهربائي بصورة مستمرة في الأيام الاخيرة الماضية يعود لاستمرار العمليات التخريبية التي طالت خطوط نقل الطاقة الكهربائية وبعض مستلزمات المنظومة، مشيراً الى ان هناك طرقاً صحيحة لمعالجة هذه الازمة نعمل على وضعها في التطبيق الميداني. وأوضح شلاش ان هناك خططاً للوزارة باتجاه تأمين الطاقة الكهربائية للمواطنين حيث ان الأيام المقبلة ستشهد اضافات توليدية جديدة، منوهاً الى ان الانتاج الحالي يقع بين (4200-4300) ميكاواط علماً بأنه تم ايقاف بعض الوحدات التوليدية بهدف الصيانة.
وأكد شلاش أن هناك عقوداً مع عدد من دول الجوار (تركيا وايران) حيث نعمل على بناء خطوط بشكل استثنائي قبل الصيف المقبل لاستقبال الطاقة المتفق بشأنها الى جانب عمل مشروع الوحدات السريعة الذي تم عرضه على مجلس الوزراء حيث يعتمد هذا المشروع على الاسس الصحيحة والسليمة خصوصاً ما يتعلق بمصادر الوقود ومواقع الانشاء فضلا عن وجود مشاريع ومحطات ستراتيجية جديدة.

 العراق يطلب من مصر التدخل لدى سوريا لمنع تسلل الارهابيين الى اراضيه

  العراق اليوم / وكالات
دعا مستشار الامن الوطني موفق الربيعي الرئيس المصري (حسني مبارك) للتدخل لدى سوريا لوقف تسلل الارهابيين الى البلاد, وقال الربيعي خلال مؤتمر صحفي عقب لقائه بمبارك ان العراق لايسعى الى اي نزاع مع جيرانه ولكنه لن يسمح بتصدير الانتحاريين والسيارات المفخخة من سوريا اليه, واضاف الربيعي ان الانتحاريين هم من جنسيات عربية متعددة وهم يتدربون في سوريا, مشيرا الى تقديم اجهزة الامن السورية الدعم اللوجستي لبعض الارهابيين من خلال منحهم بعض الهويات المزورة.

كبة يدخل الإنتخابات بقائمة منفصلة عن الجعفري 

 العراق اليوم / وكالات
اعلن ليث كبة المتحدث باسم رئيس الوزراء العراقي ابراهيم الجعفري انه سيخوض الانتخابات التشريعية المقبلة منتصف كانون الاول/ديسمبر بقائمة منفصلة باسم قائمة السلام الوطني.وقال كبة في مؤتمر صحافي ان القاسم المشترك بيننا وبين القوائم الاخرى ان الكل يجيد لغة ووصف الواقع السيء التي تعاني منه شوارعنا وبيوتنا وايضا الكل يجيد الامال والاحلام التي تراود كل العراقيين ان بلدهم قوي لكن يعاني من ضعف وان بلدهم غني من فقر.وقال كبة ان برنامجنا يخاطب الذين قالوا لا للدستور ويقول لهم ضمن الدستور الذي كتب بالامكان (..) ان تتحقق كل الطموحات بوجود دولة قوية في العراق، ويزيل كل المخاوف في ان يكون العراق مجزأ او مفتتا علي اسس قومية او طائفية. ووعد كبة بالعمل على بناء نظام اجتماعي رصين يؤمن للعراقيين كرامتهم.
وقال اذا سئلت من اين استطيع توفير هذا المال فسأقول لو اوقفنا الهدر في المال العام الذي يحصل حاليا والمصروفات العالية جدا لمسؤولين في الدولة، لتمكنا من ذلك.

حيدر العبادي: الحكومة العراقية سحبت موفدها الى سوريا 

 العراق اليوم / وكالات
قال مستشار رئيس الوزراء حيدر العبادي إن الحكومة العراقية سحبت موفدها إلى سوريا بأمر من رئيس الوزراء الدكتور إبراهيم الجعفري عقب الخطاب الأخير للرئيس السوري بشار الأسد الذي رأى بعض المسؤولين العراقيين إن فيه تهجما على العراق. وأضاف العبادي إن سوريا لا تتعاون بما فيه الكفاية مع العراق بشأن ضبط حدودها ومنع الجماعات المسلحة من التسلل من أراضيها إلى داخل الأراضي العراقية.

 الجلبي يبدي عن استعداده امام الكونغرس الامريكي بشأن معلومات اسلحة الدمار الشامل العراقية

 العراق اليوم / وكالات
اعرب نائب رئيس الوزراء احمد الجلبي , عن استعداده للادلاء بشهادته امام الكونغرس الامريكي بشأن التهم الموجهه اليه بيتزويد الولايات المتحدة الامريكية بمعلومات مضلله عن الحرب على العراق والمتعلقة بوجود اسلحة للدمار الشامل في العراق مؤكداً ان هذه الاتهامات عارية عن الصحة , وتجدر الاشارة الى ان الولايات المتحدة الامريكية كانت قد وجهت الى احمد الجلبي الذي كان احد مستشاري الولايات المتحدة بتزويدها بمعلومات مزورة وتسريبها الى ايران.

آيار: الامكانات والوقت المتاح ساعد مجلس المفوضين إلى حصر الانتخابات في 15 دولة 

 العراق اليوم / وكالات
أعلنت المفوضية العليا للانتخابات أسماء الدول التي ستسمح لعراقيي الخارج بأجراء الانتخابات فيها .
وأوضح عضو مجلس المفوضية العليا للانتخابات الدكتور فريد أيار أن الدول هي سوريا - لبنان - كندا - النمسا - استراليا - ألمانيا - تركيا - الولايات المتحدة - السويد - الدانمارك - بريطانيا - هولندا - الأمارات العربية المتحدة. مشيرا إلى أن الامكانات والوقت المتاح دفعا مجلس المفوضين إلى حصر الانتخابات في 15 دولة .
وأضاف أيار أن أصوات الخارج ستذهب إلى المقاعد التعويضية والوطنية بحيث أن احتسابها للمحافظات أمر غير ممكن نظرا لصعوبة تحديد فرز الأصوات حسب المحافظات .وأكد أيار أن احد أهم التسهيلات التي اقرها مجلس المفوضين هو جعل التسجيل والانتخابات في يوم واحد ليتسنى لأكبر عدد من الناخبين التسجيل والاقتراع مبينا أن عدد المدن التي سيحصل فيها الاقتراع 33 مدينة بواقع 109 مراكز اقتراع و 521 محطة تتفرع من تلك المراكز.

المالية تضع آلية جديدة لتوزيع رواتب المتقاعدين  

 العراق اليوم / خاص
شكلت وزارة المالية لجنة برئاسة وكيل الوزارة لوضع الية جديدة لتوزيع رواتب المتقاعدين
وقال ضياء حبيب الخيون مدير عام مصرف الرافدين ان هناك عدة مقترحات لوضع تلك الالية منها ان تقوم دوائر المتقاعدين السابقة بدفع رواتبهم او يصار الى دفع رواتبهم للسنوات العشرة او العشرين المقبلة مقدما او تشكيل شركات خاصة في قطاعي الكرخ والرصافة لايصال رواتب المتقاعدين الى محل سكانهم.
هذا ويذكر ان جمعيات الدفاع عن المتقاعدين في العراق سبق ان فاتحت وزارة المالية بتخويلها صلاحية استلام وتوزيع رواتب المتقاعدين وانها على استعداد لتوفير الملاكات المالية والادارية ولكافة مستلزمات العملية المالية والادارية .

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com