السمنة الزائدة عند الاطفال

 اضطراب نمو طفلك
كاميل صبري
ان ما يحدث للطفل حين تضطرب عملية تطوره ونموه قد يكون مرده الى الاسباب التي سنذكرها والتي تصيب الطفل بالقصور وتظهر هذه الملامح على شكل التالي :
العدوانية والتخريب ،التهديد ،المشاجرة، الصراخ ، نوبات الغضب ، عدم الطاعة ، عدم الاحترام . وتشير بعض الاحصائيات الى ان هذه السلوكيات موجودة عند الاطفال الذكور اكثر من الاناث ،كثرة الحركة تشمل الحركة الزائدة وعدم الاستقرار والتحرك الدائم وسرعة التصرف والهاء الاخرين بالمشاكل الشخصية والتي تشمل القلق والشعور بالنقص والانطواء والانفراد وتجنب المنافسة والكلام بصوت منخفض ،الانزواء والاعتزال وعدم المشاركة في الالعاب الجماعية والمزاجية في التصرف .
هناك مجموعة من السلوكيات مثل احلام اليقظة وعدم القدرة على التركيز واشعال النار واللعب بها والعناد والرغبة في تعذيب الحيوانات والميل الى ايذاء الذات مثل ضرب الراس او نقر العين او شد الشعر وتقبيل الغير ، السرقة ، الكذب ،الضحك دون سبب .
ان انماط هذه السلوكيات قد يكون موقتا وطبيعيا في مرحلة زمنية من حياة الطفل المعوق ذهنيا واحيانا يكون سببها بيولوجيا .
ان حدوث هذه السلوكيات مرتبط بظروف فردية او زمنية او سكانية او اجتماعية كما ان الطفل على سبيل المثال لا يتقن مفهوم السرقة الا اذا اتقن مفهوم (هذا لي) قبل مفهوم (هذا ليس لي) ولايمكن في مرحلة من المراحل ان نطلب من الطفل التخلي من انانيته لان في هذه المرحلة يتكون عند الطفل مفهوم واحد (خذوا مني) لكن لايعرف او يفهم (انا اخذت منه هذا) وعندما نتحدث عن السرقة مثلا يجب ان يكون الطفل قد اكتسب مفهوم الصح والخطا او مفهوم الشر والخير وفي هذه الحالة لايستطيع الطفل ان يصل الى معرفة هذا المفهوم قبل بلوغه سن (6) سنوات عقليا . ان شخصية الطفل وعدم قدرته على تحليل الامور في مراحل متعددة من حياته لاسيما في الامور الاخلاقية وخاصة اذا لم نوضح له الامور بغض النظر عن الثواب والعقاب فقبل سن (6) سنوات على الطفل ان لايسرق لئلا يتعرض الى الضرب لان السرقة عمل معيب وتبقى عملية السرقة او الكذب ماثلة امامه مادام لايوجد عقاب وقد امنت له الحماية لما يرى العدوانية في نظر بعض الاهل نظرة فخر خاصة عند الاولاد الذكور كما ان بعض الاهل يشجعون اولادهم على التفوه بكلمات غير مؤلوفة مثلا :
كسر طفل (15) فنجانا ليسرق قطعة حلوى ، وكسر طفل اخر فنجانا واحدا ليسرق قطعة حلوى في هذه الحالة ينطلق الحكم من حجم المكسور بالنسبة للاطفال تحت سن (6) سنوات وليس الحكم على الدافع الذي ادى الى الكسر اما السلوك الناقص عند الطفل فيتمثل في الانعزال والانطواء وعدم الاختلاط وعدم تنفيذ الاوامر اما السلوك العادي وهو السلوك الاعتيادي اما تعديل سلوك الطفل فنعني به تغيير السلوك غير المرغوب بطريقة مدروسة وهو نوع من العلاج السلوكي يعتمد على التطبيق المباشر لمبادئ التعلم والتدعيم الايجابي والسلبي بهدف تعديل السلوك غير المرغوب . قبل البدء في تعديل اي سلوك يجب اجراء تحليل عملي ودراسة شاملة للظروف المؤدية الى حصول السلوك ويجب ان نؤمن ان الانسان المعوق عقليا هو انسان له صفات فردية من محاسن وعيوب واحتياجات ومن حقه ان يكره ويحب ويختار ويرفض وان ايماننا الصادق بقدراته وحقه بالوصول الى حياة افضل يساعدنا كثيرا في تحقيق اهدافنا .
ان تعديل السلوك لايعتمد على الادوية لانها لاتحل المشكلة ولا الحد من الحركة لانها ستخلق عند الطفل عدوانية والاعتماد على استدعاء شخص لديه القدرة على السيطرة على الموقف مثل الاب او المدير وان الاهانة ايضا لاتؤدي الى اية نتائج في اية خطوة تعديل سلوك يجب ان نعتمد على الاهل وعلى مشاركتهم الفعالة يجب ان نقلل من اظهار اهتمامنا بالطفل بتصرفه الشاذ طالما هذا التجاهل لايعرض الطفل للخطر ونحاول ان نضع السلوك الايجابي مكانه ومثال على ذلك :
كان الطفل يبدأ بالصراخ ويرمي الطعام على الارض كلما وضعته امه على الكرسي ليتناول طعامه وتذهب الام للاهتمام باعمالها المنزلية ، ان صراخ الطفل هو بهدف لفت انتباه الام لتعود فورا الى الجلوس بجانبه .
في هذه الحالة يجب على الام ان تتجاهل صراخ الطفل ويجب الزامه بتنظيف الطاولة التي رمى الطعام عليها وجعل ذلك نتيجة لتصرف الطفل لاعقابا واذا تساءلنا ماهي الاسباب المباشرة ؟ يخاف الطفل ان يترك لوقت طويل للحصول على اهتمام اكبر ماالذي خسره الطفل في هذا التصرف ؟ خسر غضب امه واهانته . بماذا استفاد الطفل لفت انتباه امه ، تركت الام اعمالها واخذ الطفل كل الاهتمام ان كان لدى الطفل مجموعة من السلوكيات غير المرغوبة ، فلا يمكن تعديلها مرة واحدة وستكون مهمة مستحيلة لذلك علينا تقسيم السلوك الى مراحل واختيار الاصعب او الاهم من اجل ايجاد الحلول المناسبة لها ..

كيف تتخلصين من الرؤوس البيضاء؟ 

 مزعجة حقاً هذه الرؤوس البيضاء، لدرجة أنك تكرهين النظر إلى المرآة بسببها أو حتى الاختلاط بالآخرين كي لا يراك أحد. هوني عليك يا عزيزتي واتركيها وحالها فخبراء البشرة لا ينصحونك بتاتاً بإزالتها بعنف، حيث أن المسامات مغلقة وبالتالي العنف قد يضر الجلد فقط ويمزق الخلايا مما يؤدي إلى التهابها.ولكي تتخلصي منها كل ما عليك هو إجراء تنظيف عميق للبشرة. استخدام مزيج من قشور القمح وسائل التونيك بفركها بلطف على المناطق المصابة، قبل أن تغسل بالماء.

تعلمي كيف تطلبين أجازة زوجية .. وبادري بإنقاذ زواجك من الملل !! 

 يقبل كل من المرأة والرجل على الزواج بفرحة لا توصف ,حتى يكشف كلاهما مشاعره الفياضة للآخر فيشعره بأن الحياة لن تمر إلا بالحب ولكن,, بمرور الوقت وبعد سقوط ورقة التوت عنهما يبدأ المنحنى فى النزول ولا يجد الزوجان بد من أخذ أجازة زوجية. وقد يقلق هذا المصطلح العديد من الأزواج خاصة بعد أن إنحصر فى وقتنا الحالى على المرأة أكثر من الرجل .ويتسائل الزوج دائماً : ما المقصود بهذه الأجازة؟ وحول هذا يجيب عوض المرضاح مدرب مهارات أسرية قائلاً: "أنها فترة زمنية محددة يتفق فيها الزوجان على الإبتعاد عن بعضهما بعضاً يكون الهدف منها تحريك مشاعر الشوق وتجديد إحتياج كل طرف للآخر. والأفضل أن يسمح الزوج للزوجة بهذه الأجازة، كونها من حقها خاصةً أنه يسمح لنفسه بالهروب من البيت وقتما يشاء، سواء إلى العمل أو للقاء أصدقائه كما يضيف "قبل الإتفاق عليها، من واجب الزوجين أن يتنبها للهدف الأساسي من هذه الأجازة والتعامل معها على أنها لمصلحة الطرفين معاً, فلا يكون سبب الإبتعاد مثلاً, بناء على مشكلة أو خلاف حدث بين الزوجين، أو لإشعار الطرف الآخر بأنه مصدر الملل والفتور في المنزل, كما يجب عدم إستخدام طرق غير مباشرة للحصول على هذه الإجازة, كأن تتعذر الزوجة بزيارة أهلها الذين يقطنون خارج منطقة سكنهما, بل التشجيع عليها لتكون حلاً إيجابياً لصالح الزوجين معاً. وعلى لسانه ,,تنبيه هام لكل زوجين "أن الأجازة للزوجة ولفترة محددة، وليست للزوج الذي يجد فيها عذراً للهروب من العائلة من خلال إرتباطه بعمل أو مهمة في منطقة بعيدة عن البيت, وفى حالة ذلك من الأفضل أن يخطط الإثنان لأجازة واحدة يمكثان فيها بأحد فنادق المدينة لمدة يحددانها معاً، بعد تأمين الأولاد طبعاً".
وفى نهاية حديثه حدد المرضاح فوائد الأجازة الزوجية لئلا يختلف الأمر على أحدهما
1/ تجديد الحياة الزوجية والتخلص من روتينها الممل.
2/ الإبتعاد يعطي فرصة لكل من الطرفين لمراجعة نقاط الإختلاف التي تعكر صفو تواصلهما والعمل على حلها بواقعية بعيدة عن التعصب
3/ الإبتعاد عن المؤثرات البيئية التي ربما تكون سبباً في إزدياد المشاكل، مثل مكان العمل وزملاء المهنة وجو البيت عموماً إلى ما هنالك.
4/ العلاقة التي شعارها التواصل السليم المتبادل ينعكس أثرها على أفراد الأسرة وإستقرارهم.
أما د.حسن الراوي، إختصاصي أمراض نفسية وعصبية, فيرى أنه عندما تتم الأجازة بترتيب مسبق ومنظم، بحيث تلبي إحتياجات الزوجين الترفيهية والبدنية والثقافية والروحية ليعود كل طرف إلى الآخر أفضل مما كان على كافة المستويات، فإنها تكون مكملة للحياة الزوجية وبمثابة جرعة تنشيطية لمشاعر الزوجين العاطفية وصحتهما الذهنية. كما أكد على أن الأجازة الزوجية ليست هي الحل الجذري لمشكلة الفتور الزوجي أو إنعدام القدرة بينهما على التفاهم، بل هي فقط حاجة نفسية ملحة لتحسين المزاج ومشروع تسلية يساعد كل من الطرفين على تنمية وتطوير شخصيتيهما. وقد خص الزوجة المعطاء والتي تنسى نفسها من أجل عائلتها ببعض الكلمات , "فمن حقك أجازة على الأقل مرة في حياتك الزوجية, المهم أن تعرفي ماذا تريدين وتعيني الأسلوب الذي ستصارحين به زوجك بحاجتك لهذه الأجازة، من دون الخوض في جدل حول أحقية من منكما فيها, فقط إعتمدي على خطوات عملية للتخطيط لها ولتنفيذها، مع الأخذ فى الإعتبار مستوى تفكير الزوج وإنفتاحه الثقافي، الإقتصادي والإجتماعي , وموافقته لك لن تكون صعبة كما تتخيلين, خاصة أن لدينا الكثير من أماكن الترفيه والتسلية الخاصة بالنساء بعيداً عن الرجال, فهناك مثـلاً المخيمـات النسائية التي تجلب التـرفيه والراحـة البـدنية والمعنوية للمرأة, عدا عن ذلـك هناك بيت الأهل, حيث تستطيع الزوجة أن تقضي معهم عدة أيام من دون أن يقلق الزوج على سلامتها, المهم ألا تكون فريسة سهلة لتدخـلات الأم, الأخـت أو الخـالة في علاقتـها الخاصة بزوجها". والآن لديك سيدتى مجموعة من النصائح كي تحافظى من خلالها على علاقة زوجية سليمة لا يقتلها الملل ولا الفتور.
1/ لا تستسلمي وزوجك لتفاصيل الحياة اليومية التي ترمي بضغوطاتها على علاقتكما وتعكر صفو مزاجكما
2/ تواصلي مع زوجك بصراحة وعبري له عن كل إحتياجاتك العاطفية والبدنية والمعنوية.
3/ لا تتنكري لرغباتك ولا لرغبات زوجك أو إحتياجاته, تعاملي مع الأمر بعقلانية وذكاء.
4/ لا تهملي نفسك من خلال إنهماكك في المطبخ والإهتمام بالأولاد, فقط أعط لكل تفصيلة في حياتك الخاصة حقها.
5/ إعلمى أن المشاكل العائلية لا بد منها, فحاولي أن تتعايشي معها وتحليها بدل أن تلقي اللوم فيها على زوجك وإنشغاله عنكم بالعمل
6/ إبحثي عن هوايات وأهداف تكونين فيها وزوجك شريكين فعليين.
7/ إعتمدي المرونة في علاقتكما وإقرأي عن أي سبل جديدة للتفاهم بين الزوجين
8/ حلي مشكلاتكما اليومية بإستمرار حتى لا تتحول مع الوقت إلى مشاكل مستعصية.
9/ رتبي شؤون الأسرة ونظميها قبل ذهابك في إجازة حتى لا تزيدي الأمور لخبطة وتعقيداً
10/ لا بأس بترك بعض التفاصيل الصغيرة لزوجك لحلها كي يشعر أنه مسؤول معك عن تسيير دفة الأسرة.
11/ لا تكثري من الإتصال بالأسرة للإطمئنان على أفرادها في غيابك كي يتعلموا أهمية الإعتماد على النفس.
12/ عودي من إجازتك بمزاج لائق ونفسية مرتاحة تمكنك من تجديد وتحسين علاقاتك مع كل من حولك.

 تعلمي فن المكيادج الساحر

 تسمح أقلام العينين بتحديد محيط العين لإبراز النظرات وهى تستعمل لرسم خط رفيع يحدد الجفون ، أو لرسم خط عريض يتم تظليله بواسطة الفرشاة ،كما تستعمل لتلوين الجفن وتتحول بذلك كأساس للظلال التى توضع بعدها.
وينصحك الخبراء لتحديد محيط جفنك،ارسمى نفاط صغيرة على أطراف الرموش ، ولتظليل الجفون يطبق القلم بلمسات صغيرة ثم يتم تظليله بالفرشاة .
أما أقلام الشفاه فتساعد على تحديد محيط الشفاه وتساهم بعدم تسرب أحمر الشفاه الى التجاعيد الصغيرة التى تكون محيطة بالفم .
وذلك يتم عن طريق تخطيط الشفاة بالقلم قبل وضع أحمر الشفاه ،ويساعد هذا القلم فى ثبات أحمر الشفاه فى حال تم تطبيقه على كامل الشفاه ثم ظلليه بواسطة فرشاة صغيرة قبل وضع الأحمر عليها.

مواد طبيعية لتنظيف اسنانك 

 سيدتى .. بدلا من استخدام المنظفات الصناعية للعناية بالاسنان هناك مواد طبيعية غير ضارة والتى يرحب بها أطباء الأسنان مثل الفراولة- الليمون- الملح وأوراق نبات المريميه وتكون طريقة الاستعمال عن طريق تدليك الأسنان بأى واحد منها لإضفــاء اللون الأبيض الجميل علـى الأسنان ثم المضمضة على الفور بالماء النظيف.. ولا يجب ترك أى منها على الأسنان مدة طويلة..

 ألمانيا .. لا لأرتداء الحجاب بالنسبة للمربيات المسلمات !!

 تخطط ولاية بادن فورتمبرج الألمانية فرض حظر على ارتداء المربيات المسلمات في دور الحضانة الحجاب أثناء العمل في أول سابقة بين الولايات الألمانية الست عشرة . وصرّح مسؤول من وزارة الثقافة في حكومة الولاية أمس بأن الائتلاف الحاكم في الولاية والمشكل من الحزب المسيحي الديمقراطي والحزب الديمقراطي الحر تقدم بطلب لوزارة الثقافة لطرح مشروع قانون يحظر ارتداء الحجاب للمربيات المسلمات في دور الحضانة. وجاء تصريح المسؤول مؤكدا أن مشروع القانون سيصدر قبل نهاية العام الحالي بعد مراجعة الأسس القانونية. وأضاف التقرير أن فرديناند كيرشهوف أستاذ القانون في مدينة توبنغن يقدم الاستشارات القانونية لحكومة الولاية نظرا لأنه سبق له إنجاز تقرير الحظر الساري حاليا على ارتداء الحجاب في المدارس العامة بالولاية، كما ذكرت جريدة البيان. ويذكر أن سبب إثارة الجدل حول هذا الموضوع يرجع إلى قرار فصل مربية أطفال مسلمة بسبب إصرارها على ارتداء الحجاب أثناء العمل في مدينة ايبرسباخ.

الطريقة الصحيحة.. لريجيم فعال !! 

 تؤدى بعض أنواع الريجيم الشائعة إلى خفض الوزن الحيوي للجسم مع خفض نسبة قليلة الدهن ولكن من المفضل اتباع هذا النظام تحت إشراف طبي، كذلك فإن الريجيم بدون ممارسة الرياضة يؤدي إلى خفض الوزن الحيوي للجسم , فالوزن المنخفض في معظم النظم الغذائية الشائعة يشكل 50 % منه من وزن الدهن و 50% منه من الوزن الحيوي ولذا فإن نسبة الدهن بعد هذه النظم تبقى عادة بدون تغير. وتفيد الرياضة فى انها تحرق السكر داخل الخلايا دون الاعتماد على الأنسولين فتضاعف من حرق السكريات في الدم وممارسة الرياضة ولو 30 دقيقة في اليوم تكون كافية , واسهل طريقة يمكن اتباعها في المنزل هي استخدام العجلة الثابتة أو السير المتحرك مع البدء في استخدامها تدريجياً , أي 5 دقائق في أول يوم وتزيد يوميا حتى تصل إلى 30 دقيقة في اليوم.

الامم المتحدة تستعين بالنساء للتصدي للتحرش الجنسي 

 قررت منظمة الإغاثة الاستعانه بمزيد من النساء للعمل مديرات وشرطيات وجنديات في بعثات حفظ السلام من الأمم المتحدة، لمساعدة المنظمات الدولية في مكافحة جرائم التحرش الجنسي بالمدنيين التي يرتكبها أفراد تلك البعثات. أكدت منظمة اللاجئين الدولية في تقرير جديد أن الوضع الحالي الذي يستفيد من كون معظم العاملين في قوات حفظ السلام من الرجال يتغاضى عن غالبية حوادث التحرش الجنسي ويكافئ من يلتزم الصمت. وقال التقرير الذي أعد بعد مقابلات في غينيا وهاييتي وساحل العاج وليبيريا وسيراليون في الثلاث سنوات المنقضية أن هذا الوضع سيستمر حتى يتم الاعتراف بأن التحرش الجنسي وإساءة المعاملة مشكلات رئيسية سببها استغلال السلطة وتستحق عملاً تأديبياً كما ذكرت جريدة البيان. وقالت المنظمة التي تتخذ من واشنطن مقراً لها ان تهم التحرش الجنسي وإساءة المعاملة حاصرت بعثات الأمم المتحدة لحفظ السلام في أنحاء العالم وأنها ألقت بظلال غائمة على التأثيرات الإيجابية لقوات الأمم المتحدة لحفظ السلام وتهدد مهمتها لتحقيق السلام.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com