السعودية تحصل رسميا على عضوية منظمة التجارة العالمية

 بعد 12 عاما من المفاوضات الصعبة حصلت المملكة العربية السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، امس علي موافقة رسمية علي الانضمام لمنظمة التجارة العالمية ،وبذلك يصبح عدد أعضاء المنظمة 149 دولة. و وافق المجلس العام للمنظمة علي قرار لجنة العضوية التابعة للمنظمة بان السعودية لبت كل شروط العضوية ومن المرجح اتمام انضمامها بحلول منتصف ديسمبر. من جهته صوت مجلس الشورى السعودى بالموافقة على انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية ، و أوصى المجلس بايجاد اطار مؤسسى وتطوير الكفاءات الوطنية لمواجهة مرحلة ما بعد الانضمام. وتعد موافقة المجلس مسألة شكلية متوقعة وتمهد السبيل لمشاركة السعودية في اجتماع وزاري مهم تعقده المنظمة في هونج كونج في ديسمبر كعضو كامل، وذلك اذا استكملت الرياض بسرعة الاجراءات الرسمية للانضمام. وكان باسكال لامي رئيس منظمة التجارة العالمية قد توقع ان تنضم السعودية الى المنظمة هذا العام لكنه استبعد ان تنضم اوكرانيا بحلول نهاية 2005 ،وقال لامي أيضا ان موسكو ما زالت تتفاوض بشأن العضوية ومن المقرر عقد محادثات أوائل 2006 لكنه لم يحدد إطارا زمنيا لانضمام روسيا للمنظمة. ومن المرجح أن يفتح انضمام السعودية لعضوية المنظمة اقتصادها الذي ظل يتمتع بالحماية لفترة طويلة أمام العالم الخارجي، وقد قفزت أسعار الاسهم في السوق السعودية، أكبر اسواق الاسهم العربية، الي مستويات قياسية بفضل التفاؤل بالنمو الاقتصادي منذ اعلان لجنة العضوية في 28 اكتوبر الماضي اختتام مفاوضات الانضمام. وقال باسكال لامي المدير العام للمنظمة هذا أمر طيب للسعودية ولشركاء السعودية التجاريين وللمنظمة ،مضيفا "انه لنبأ طيب أن ينضم عضو جديد ثقيل الوزن حول المائدة. ومن المتوقع ان يدعم الانضمام لمنظمة التجارة العالمية الاستثمارات الاجنبية، ويتيح اموالا لتنويع موارد الاقتصاد السعودي الذي يعتمد اعتمادا كبيرا علي النفط، ويفتح الباب أمام فرص تصدير جديدة للشركات السعودية خاصة في قطاع البتروكيماويات. وقال وزير التجارة السعودي هاشم يماني للصحافيين ان الانضمام لمنظمة التجارة سيعزز مناخ الاعمال في السعودية بتحقيق مزيد من الشفافية والقدرة علي التوقع. وأضاف يمانى ونتوقع ان يؤدي ذلك الي مزيد من الاستثمارات وخلق الوظائف مشيرا الي انه سيعزز أيضا دور المملكة كعامل للاستقرار في الاقتصاد العالمي. هذا وقد استغرقت المحادثات فترة طويلة لاسباب منها مخاوف محلية من ان تقيد قواعد التجارة الحرة حق المملكة في تقييد استيراد السلع التي يحرمها الاسلام مثل لحم الخنزير والمشروبات الكحولية والاعمال الاباحية, كما استغرقت الولايات المتحدة وبعض الدول الاخري وقتا في تقبل ان السعودية أصبحت منفتحة اقتصاديا بدرجة كافية للانضمام للمنظمة. وفي مقابل مخاوف الشركات السعودية الصغيرة من المنافسة العالمية التي سيتيحها الانضمام للمنظمة، كانت شركات البتروكيماويات في أوروبا تخشي من الميزة التي تتمتع بها الشركات السعودية من رخص أسعار النفط والغاز. وكانت السعودية تقدمت عام 1993 بطلب للانضمام الي الاتفاقية العامة للتعريفات الجمركية والتجارة (جات) التي انبثقت عنها المنظمة. وصعدت المملكة جهودها ومفاوضاتها في العامين الاخيرين لاسباب منها بدء واشنطن محادثات لابرام اتفاقات تجارة حرة مع دول في المنطقة مثل البحرين وعمان والامارات. وقبل أن توافق واشنطن علي انضمام المملكة وعدت السعودية بعدم تطبيق بعض جوانت المقاطعة العربية لاسرائيل التي تسري علي الشركات الامريكية التي تبرم صفقات مع اسرائيل.

أوبك سعيدة لوصول أسعار النفط إلى مستويات أكثر قبولاً 

 ا قال احمد الفهد الصباح وزير الطاقة الكويتى رئيس "اوبك" ان المنظمة سعيدة بتراجع اسعار النفط الى مستوى اكثر قبولا من المستهلكين. ونقلت وكالة الانباء السورية "سانا" الصباح قوله اثناء زيارة الى بانكوك اعتقد ان السعر الان هو السعر الحقيقى ويرتبط بدرجة اكبر بالعرض والطلب اكثر منه بعامل اخر مثل الجغرافيا السياسية او طاقة التكرير مشيرا الى ضرورة وجود سعر عادل لتلك الاستثمارات ومقبول من المستهلكين ويسمح للنمو الاقتصادى ان يستمر. ومن جانب اخر لم يوضح الصباح ما اذا كانت "اوبك" تريد الحفاظ على الاسعار الحالية فى السنوات القادمة ام انها ستحتاج الى البدء فى بحث
خفض الانتاج. ويقول كثير من اعضاء "اوبك" انهم يعتقدون ان سعر40 دولارا لسلة "اوبك" هو الحد الادنى اللازم الان لتبرير الاستثمار فى الانتاج ومنشات التكرير، وتعقد "اوبك" اجتماعها القادم فى الكويت يوم 12 ديسمبر المقبل.

 العراق يزيد صادراته النفطيه إلى 500 الف برميل

 قال أحمد الجلبي نائب رئيس الوزراء العراقي ان العراق العضو في اوبك قد يعود الى تصدير نفطه بنفس المستويات التي كانت عليها قبل الحرب بحلول منتصف عام 2006. ونقلت صحيفة الشرق القطرية عن الجلبي قوله أتوقع ان نستطيع فعل ذلك بحلول منتصف العام المقبل، نستطيع زيادة 500 الف برميل بسرعة اذا اعدنا عمل آبار النفط المغطاة، وقبل الحرب كان العراق يصدر اكثر من 2.2 مليون برميل يوميا من النفط الخام يوميا. ويذكر انه في اكتوبر هبطت الصادرات الى 24،1 مليون برميل يوميا لتصل الى ادنى مستوى لها منذ عامين بعد ان عطل سوء الاحوال الجوية تدفق النفط من الجنوب كما اوقفت عمليات التخريب الشحنات من الشمال.

الأول من نوعه في المنطقة.. الإمارات تستضيف معرض للأعمال الخشب 

 يقام على ارض المعارض في مركز اكسبو الشارقة من 22 إلى 24 يناير 2006، أول معرض تجاري في الشرق الأوسط لأعمال الخشب وصناعتها.
ويعتبر هذا الحدث الأول من نوعه في المنطقة والمتخصص بالأعمال الخشبية، حيث سيجذب وتحت سقف واحد كبرى الأسماء العالمية المهتمة بصناعة واعمال الخشب.
وسيقدم هذا الحدث كما ورد في صحيفة البيان مختلف انواع الاعمال الخشبية، الآلات والمكائن، والمعدات والاكسسوارات، الاثاث الخشبي، كما سيقدم مدى واسعاً وعريضاً من أخشاب القشرة، الخشب المعاكس، الغراء، الورنيش، وتجهيزات مختلفة تتعلق باعمال الخشب، وكذلك المزودين لمكائن وآلات ومعدات الصناعات الخشبية العالمية.
وسيكون غالبية الزائرين من النجارين، ممثلي مصانع الاثاث، مصانع المطابخ متعهدي اكشاك المعارض، مدراء مناجر شركات المقاولات، المهندسين المعماريين، مصممي الدكتور والعديد غيرهم.
وقال محمد سالم المشرخ عضو مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة إن هذا الحدث سيقام لاول مرة في الوقت الذي تشهد فيه حركة العمران والمقاولات في منطقة الشرق الأوسط عموماً .
وفي دولة الامارات العربية المتحدة على وجه الخصوص نهضة كبيرة وشاملة لم يسبق لها مثيل، حيث يشهد قطاع المقاولات زيادة في الانفاق على المشاريع العمرانية من قبل قطاعي المقاولات الحكومي والخاص في المنطقة.
وحسب الاحصائيات فإن من المتوقع ان يصل حجم التعامل في صناعة الاخشاب والغابات عالمياً إلى حوالي ما قيمته 92.31 مليار دولار في نهاية هذا العام، حيث تستحوذ أوروبا على السوق الأكبر منها وتصل الى 42.58 مليار دولار.
تأتي بعدها آسيا 19.932 مليون دولار، اما في الشرق الأوسط فمن المتوقع أن يكون حجم هذه التعاملات في نهاية هذا العام ما قيمته 4.907 ملايين دولار.

الإمارات : جمارك ميناء الحمرية يحقق 313% ارتفاعاً في عملياته بنهاية سبتمبر 

 حقق مركز جمارك ميناء الحمرية ارتفاعاً قياسياً في معدل عملياته المنجزة منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر سبتمبر. وازداد عدد البيانات الصادرة والواردة من المركز بنسبة 313% وذلك بوصول مجموع البيانات إلى 91.899 خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي مقارنة بـ 22.265 بيان للفترة نفسها من العام الماضي.
ووصلت قيمة السلع الواردة والصادرة خلال العام الحالي إلى أكثر من 2.7 مليار درهم. وارتفعت قيمة البضائع الواردة بنسبة 12.8% لتصل إلى أكثر من 272 مليون درهم حيث شكلت الخضروات والتمور والأغنام والمواشي والأسمنت وصفائح الحديد والرخام أهم السلع التي تم استيرادها وذلك وفق ما ذكرته صحيفة البيان الاماراتية.
وتعد السيارات والإطارات والأجهزة الالكترونية والآليات والمعدات الإنشائية من أهم السلع التي تم تصديرها حيث بلغ وزن البضائع الصادرة خلال العام الحالي أكثر من 467 ألف طن وبلغ مجموع وزن البضائع الصادرة والواردة ما يفوق الـ 740 ألف طن. وقال محمد بخيت الفلاسي، مدير مركز جمارك ميناء الحمرية: ان مركز جمارك ميناء الحمرية حقق خلال هذا العام نمواً ملحوظاً في معدل عملياته.وذلك بالتزامن مع الطفرة التجارية التي تشهدها المنطقة. وتأتي المكانة المهمة لميناء الحمرية الذي يعد صغيراً نسبياً مقارنة بميناء راشد وميناء جبل علي، من نوعية السفن التي تتعامل معه . ونوعية البضائع التي تعبر من خلاله حيث يجمع بين الطابعين التجاري والتراثي. وساهمت عمليات التطوير المستمرة للميناء في زيادة الحركة التجارة فيه وهو ما نرى نتائجه جليةً هذا العام.

 الدوحة تقيم ندوة قواعد الإستثمار الناجح بالبورصة

 عقدت إدارة سوق الدوحة للأوراق المالية مؤتمرا صحفيا أعلنت فيه عن اشرافها علي ندوة قواعد الاستثمار الناجح في سوق الدوحة للأوراق المالية والتي تنظمها شركة مايكروميديا قطر، وقد حضر المؤتمر سيف المنصوري مدير عام سوق الدوحة للاوراق المالية.
ونقلت صحيفة الراية القطرية عن سيف المنصوري قوله ان اقامة مثل هذه الندوات جاءت علي طلب المستثمرين وأن الهدف الاساسي منها هو زيادة الوعي بكيفية التداول وتنويع الاستثمارات وتجنب الاشاعات.
وأشار بابكر عثمان المدير التنفيذي لشركة "مايكروميديا" قطر الي ان الندوة يشارك فيها 4 متحدثين رئيسيين متخصصين من شركات كبري أولهم جاسم الرومي المدير التنفيذي لبيت الاستثمار العالمي "جلوبل" وهي شركة متخصصة في تقييم الاوراق المالية والاسواق المالية. وسيناقش موضوع نظرة متأنية في أحوال الاستثمار والاسواق وتميمة الرفاعي من "شعاع كابيتال" عن فوائد الاستثمار عبر الانترنت، ومن بنك ابوظبي الوطني زياد الدباس ويتحدث عن مخاطر الاستثمار، ومن قطر المحلل المالي عبدالله طاهر ويتحدث عن تأثير الاشاعات علي السوق.

 اطلاق صندوق الإسلامي للأسهم الخليجية بـ 50 مليون دولار !!

 أعلن بنك دبي الإسلامي عن إطلاق "صندوق الإسلامي للأسهم الخليجية" بقيمة 50 مليون دولار للاستثمار في الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في الأسواق المالية لدول الخليج. وسيقوم الصندوق بطرح 5 ملايين وحدة وذلك بقيمة 10 دولارات لكل وحدة ويبلغ الحد الأدنى للاستثمار في الصندوق من قبل الشركات والمؤسسات 25 ألف وحدة، فيما يبلغ الحد الأدنى للاستثمار في الصندوق من قبل الأفراد 250 وحدة. وتأتي الخطوة في إطار خطة طموحة لإدارة الثروات في البنك والتي ترتكز على توفير خيارات استثمارية متنوعة لجميع المستثمرين من الأفراد والشركات.
وسيقوم بنك دبي الإسلامي بالإشراف على إدارة الصندوق من خلال تعيين واختيار ومراقبة كل من الإدارة المسؤولة عن الاستثمار وعمليات التسجيل وغيرها. وقال معين الدين معلم نائب رئيس أول إدارة الأصول لبنك دبي الإسلامي: يهدف الصندوق إلى الاستثمار في الأسهم المتوافقة مع أحكام الشريعة للشركات المدرجة في الأسواق المالية في منطقة الخليج. وسيقوم الصندوق بتقييم حالة الأسواق المالية بشكل دوري ومستمر وتوزيع الاستثمارات في هذه الأسواق بناءً على أبحاث معمقة حول أفضل الخيارات الاستثمارية التي من المتوقع ان توفر عوائد مشجعة للمستثمرين من الأفراد والشركات.

ارتفاع عدد المليارديرات في ألمانيا 

 ارتفع عدد المليارديرات في ألمانيا بواقع سبعة مليارديرات ليصل عدد من تخطت ثرواتهم حاجز المليار يورو 91 شخصا أو عائلة عام 2005 مقابل 84 مليارديرا عام .2004
وكشفت مجلة "ماناجير" التي خصصت تحقيقا صحفيا عن أن ألمانيا تمشي بخطى واثقة في مجال صناعة الثروات الكبرى حيث شغل الأخوان ألبريخت أصحاب سلسلة محلات ماكسيم ديسكومبت ألدى لقب أغنى أغنياء ألمانيا بثروة تقدر 15.2 15مليار يورو.
وأحتل ابن عمهم تيو ألبريخت الذي يمتلك سلسلة محلات تحمل نفس أسم العائلة المركز الثانى في ألمانيا بثروة تقدر بنحو 15.1 مليار يورو.وتحتل بذلك عائلة ألبرخت لقب ثالث أكبر ثروة في العالم وراء بيل جيتس (40.8 مليار يورو) ووورين بيوفيب (32 مليار يورو.
وجاءت سوزان كراتين التي تمتلك50.1 في المائة من أسهم شركة ألتانا للأدوية و 12.5 في المائة من أسهم شركة بى أم دبليو لصناعة السيارات في المرتبة الثالثة على قائمة أغنى أغنياء ألمانيا.
وتعتبر سوزان كراتين ثانى أغنى أمرأة في أوروبا خلف المليارديرة الفرنسية ليليان بيتونكور ( 14 مليار يورو
يرجع تزايد أعداد المليارديرات في ألمانيا إلى الحالة الأقتصادية المنتعشة في جنوب ألمانيا رغم المشاكل الاقتصادية التي تعانيها ألمانيا بشكل عام.

 خبراء من 14 دولة يناقشون سبل الاستثمار في منتدى جدة للمياه والطاقة

  تناقش صباح اليوم 40 ورقة عمل يطرحها رجال أعمال متخصصون وخبراء في المياه والطاقة من 14 دولة في العالم، محاور مبادرات خصخصة الطاقة والمياه، والنظم والحوافز والإطار القانوني للاستثمار، وآليات جديدة للتمويل، وفرص الاستثمار في مشاريع الطاقة في السعودية ودول الخليج العربي، والطاقة والمياه من حيث التكامل وإطالة العمر الافتراضي والتحديث والتوسع، وإدارة المياه وتوزيعها.
وتكشف أوراق العمل النقاب عن أحدث المستجدات في تقنية تحلية المياه ، كما يضم منتدى جدة العالمي للمياه والطاقة 2005 والذي يرعاه الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة وتنظمه الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة جدة ومجلس جدة للتسويق التابع لها ومجموعة CWC المحدودة البريطانية بالتعاون مع 11 خبيرا استشاريا في شؤون المياه والطاقة بدعم 12 شركة تجارية وهيئة رسمية، 4 فعاليات هي المؤتمر الاستراتيجي، ومعرض المنتجات وخدمات معالجة المياه وتقنيات الطاقة والندوة السعودية البريطانية اليابانية عن التقنيات الجديدة في المياه والطاقة وورشة عمل عن تحديث وإطالة عمر محطات المياه والطاقة.
وأوضح محمد الشريف الأمين العام للغرفة التجارية الصناعية بجدة، أن المنتدى يعد فرصة استثمارية مميزة لرجال الأعمال السعوديين في تنويع أوجه الآفاق الاستثمارية في السوق السعودي الاقتصادي، كما يساهم في طرح فرص لإيجاد شراكات تجارية متنوعة ومتطورة تقنيا وإداريا من خلال المعرض الدولي والذي تشارك فيه 79 شركة ومصنعا ومؤسسة تعرض منتجاتها وخبراتها.

 تأسيس إسكان العقارية مساهمة خاصة بالإمارات

  أعلن عدد من كبار المستثمرين في دولة الامارات والمملكة العربية السعودية عن تأسيس شركة مساهمة خاصة باسم "إسكان العقارية" برأسمال قدره 2.5 مليار درهم مقرها العاصمة أبوظبي. وعقدت لجنة المؤسسين برئاسة حمد سالم لخريباني النعيمي اجتماعاً مساء الثلاثاء الماضي في أبوظبي لمناقشة مراحل عملية التأسيس والترخيص من وزارة الاقتصاد والتخطيط بدولة الامارات ودائرة التخطيط والاقتصاد في أبوظبي والخطوات التمهيدية لانطلاق عمل الشركة بدءا من إعداد مقر الشركة في أبوظبي مرورا باختيار الكوادر الإدارية والفنية اللازمة وانتهاء بخطط الشركة وأولوياتها للانطلاق كواحدة من الشركات العقارية العملاقة. وكشف حمد سالم النعيمي رئيس لجنة المؤسسين عن أن "إسكان العقارية" انتهت بالفعل من الاتفاق على مشروعات تتجاوز قيمتها 10 مليارات درهم منها عدة مشروعات سياحية وترفيهية في إمارة الفجيرة ومشروعات عقارية في بقية إمارات الدولة مشيراً إلى أن الشركة ستشرع في بداية العام المقبل وقبل أقل من شهرين في إنجاز تسويق وإدارة مشروع "الفجيرة برادايس" والذي يتضمن 1000 وحده سكنية وفندقاً خمسة نجوم ومركز تسوق على ساحل بحر العرب بالقرب من فندق مريديان العقة بمدينة دبا إمارة الفجيرة.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com