العراق يشارك في المؤتمر الاسلامي لرعاية الطفولة في المغرب

 العراق اليوم / خاص
دان المؤتمر الاسلامي الأول للوزراء المكلفين بالطفولة الذي اختتم أعماله في العاصمة المغربية الرباط الأعمال الاجرامية التي تستهدف البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية في العراق وتهدد حياة الابرياء من النساء والأطفال ولا سيما خطف الدبلوماسيين المغاربة العاملين في العراق .
وقال الدكتور ادريس هادي صالح وزير العمل والشؤون الأجتماعية ان المؤتمر الذي نظمته المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة بالتعاون مع منظمة المؤتمر الاسلامي ومنظمة اليونسيف قد اصدر في ختام أعماله اعلان الرباط حول قضايا الطفولة في العالم الموافقة على مقترح الوفد العراقي بادانة خطف وقتل المواطنين العرب والأجانب في العراق.
وبين الوزير انه استعرض في المؤتمر الذي شاركت فيه (58 ) دولة اسلامية معاناة الاطفال العراقيين من جراء سياسات النظام السابق والى المخاطر التي تهددهم وتودي بحياة العشرات منهم جراء العمليات الارهابية مشيراً الى مسارات العملية السياسية الجديدة في العراق والمباديء التي اقرها الدستور الجديد لتأمين حقوق الاطفال التعليمية والصحية والترويحية ولتعزيز العلاقات الأسرية مؤكداً ان احترام حقوق الطفل العراقي جزء من احترام حقوق الانسان في العراق التي تعد قاعدة التنمية المستدامة الشاملة.

همام حمودي .. الدستور اقر من قبل الشعب العراق 

 العراق اليوم / وكالات
أعلن رئيس اللجنة الدستورية في الجمعية الوطنية همّام حمّودي عن بدء العمل على جمع محاضر إعداد الدستور العراقي للرجوع إليها عند حصول أي خلافات في تفسير فقراته.
وأضاف حمودي إننا نعمل على إحداث توافق بين الكتل والأحزاب السياسية الرئيسية العراقية للوصول إلى صيغة نهائية حول الخلافات في بعض فقرات الدستور ترضي الجميع .
مشيرا إلى إن الدستور قد اقر من قبل الشعب العراقي وهو يحفظ وحدة واستقلال العراق ويحترم حقوق الإنسان والمساواة بين جميع أطياف ومكونات الشعب العراقي دون تمييز.

صحيفة: زيباري يزور اليابان الشهر الجاري 

 العراق اليوم / وكالات
قالت صحيفة يابانية يومية يوم الاحد ان وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري سيزور اليابان في وقت لاحق الشهر الحالي وذلك بعد يومين من نشر تقرير صحفي عن أن اليابان تبحث سحب قواتها من العراق بحلول سبتمبر أيلول المقبل. ويواجه رئيس الوزراء الياباني جونيتشيرو كويزومي قرارا صعبا حول ما إذا كان سيمدد مهمة القوة اليابانية المؤلفة من نحو 600 من القوات البرية في السماوة بجنوب العراق الى ما بعد ديسمبر كانون الاول عندما تنتهي فترة التفويض الحالية للمهمة المخصصة للاغراض الانسانية واعادة الاعمار. ومن المرجح أن تتصدر قضية العراق محادثات تجرى في 16 نوفمبر تشرين الثاني في اليابان بين الرئيس الامريكي جورج بوش وكويزومي الذي ساعد اصراره على ارسال قوات للعراق في أوائل عام 2004 على توثيق العلاقات بين البلدين. ومع اقتراب موعد اتخاذ القرار قالت صحيفة نيهون كيزاي ان زيباري سيقوم بزيارة لمدة أربعة أيام الى اليابان اعتبارا من 23 الشهر الجاري. وأضافت الصحيفة أن زيباري أبلغ نائب وزير الخارجية الياباني كاتسوتوشي كانيدا خلال اجتماع عقد في البحرين يوم السبت أنه سيقبل دعوة اليابان للزيارة.ولم يتسن على الفور الاتصال بمسؤولين من وزارة الخارجية اليابانية للتعليق. ويأتي التقرير بعد أن قالت صحيفة اساهي يوم الجمعة ان اليابان تفكر في بدء سحب قواتها من العراق خلال النصف الاول من العام القادم وانها ستكمل العملية بحلول سبتمبر ايلول.

استشهاد 8 من رجال حرس الحدود بالقرب من مخفر النخيب الحدودي غرب كربلاء 

 العراق اليوم / خاص
اعلن الناطق الاعلامي لقيادة حرس الحدود الخامسة سعدون الجابري لـ(العراق اليوم) عن استشهاد 8 من رجال حرس القيادة العامة للحدود بينهم ضابط بعد مغادرتهم مركزهم الحدودي في منطقة النخيب غرب مدينة كربلاء.واوضح الجابري..ان 8 من حرس الحدود بينهم ضابط استشهدوا جراء اطلاق نار بصورة كثيفة عليهم حيث كانوا يستقلون سيارة اجرة نوع بهبهان غادروا مخفر النخيب الحدودي المحاذي للحدود السعودية وهم في طريقهم الى مدينة الرمادي، واضاف الجابري لقد عثرت قوات حرس الحدود على جثث الشهداء الثمانية بالاضافة الى جثة السائق وابنه، وبعد هذه العملية الاجرامية انتشر حرس حدود المنطقة الخامسة في المنطقة المحصورة بين مخفر النخيب وبادية كربلاء والنجف للبحث ومتابعة الجناة.

 وكيل وزير الثقافة يعلن عن : ادراج عدد من المواقع الاثرية ضمن قائمة التراث الثقافي العالمي

 بغداد / باسل القيسي
أعلن جابر الجابري وكيل وزارة الثقافة أن عدداً من المواقع الأثرية والتراثية ستدرج ضمن قائمة التراث الثقافي العالمي التي تشرف عليها منظمة اليونسكو.
وأكد الجابري ان الوزارة بذلت جهوداً كبيرة من أجل موقع الحضر وموقع آشور وموقع سامراء على القائمة المذكورة واضاف الوكيل ان العراق يؤكد على ادخال الاهوار العراقية والتي تحظى باهتمام دولي مكثف من عدد من أقسام المنظمة الدولية ذات العلاقة في هذه المواضيع وكذلك نسعى الى ادخال المقام العراقي في قائمة التراث العالمي .

المديرية العامة لكري الأنهر تقوم بكري بعض الأنهر 

 بغداد / باسل القيسي
قامت المديرية العامة لكري الأنهر التابعة لوزارة الموارد المائية بأعمال كري نهر دجلة ضمن محافظة بغداد كازالة الترسبات من حوض النهر وقطع القصب والحشائش وتعميق مجرى النهر مقابل مدينة الطب.
وقامت المديرية المذكورة بأعمال ازالة الترسبات من حوض مقدم نهر دبس في كركوك وكذلك مقدم سدات الرمادي والفلوجة وسامراء ، وتساهم المديرية في الحملة الوطنية لازالة ( الشمبلان ) وازالة بقع الزيت الموجود في نهر دجلة .
وتم تنفيذ السدات العراقية لمدينة الجبايش في محافظة ذي قار وتطوير متنزه شجرة آدم في القرنة ضمن محافظة البصرة وتمت المباشرة باعمال المصاطب في الاهوار بواسطة الحفارات البرمائية في منطقة المسحب القريبة من المدينة وذلك لغرض انشاء( 100 ) دار لاهالي المدينة.

 الصناعة ... تجهيز واسناد عمل الوزارات الاخرى

العراق اليوم / خاص
تستمر وزارة الصناعة والمعادن وباشراف مباشر من وزير الصناعة والمعادن باسناد الوزارات الاخرى وبشكل متواصل بما تحتاجة من مواد لتسهم وبصورة فاعلة في استمرار عمل تلك الوزارات.وصرح مصدر في الوزارة بانة قد تم تجهيز وزارة الزراعة بكل ما ينتج من الاسمدة بنوعيها النتروجينية والفوسفاتية وتجهيزها بالاغطية الزراعية والاستعداد لتجهيز منظومات الري بالرش الحديثة والتنقيط.وفيما يتعلق بوزارة الصحة فقد تم تجهيزها بالادوية والغازات الطبية والقطن الطبي وكذلك المولدات الكهربائية والاستعداد لتصنيع وتجهيز المراجل.وعن وزارة التجارة فالوزارة مازالت تسهم وبشكل فاعل ومستمر في دعم وتامين جزء من مفردات البطاقة التموينية )الزيوت النباتية والمنظفات والصوابين.وفيما يتعلق بوزارة الكهرباء فقد تم تجهيزها بالاسلاك الكهربائية ومحولات التوزيع والقدرة وخطوط نقل الطاقة وكذلك المواد الكمياوية المختلفة والاعمدة الكهربائية.واكد المصدر على حرص الوزارة على تلبية حاجة وزارة البلديات وامانة بغداد وذلك بتجهيزها بمواد تعقيم المياة مثل الكلور هايبوكلورات الصوديوم اضافة الى تجهيز الانابيب وذلك لاهمية هذة المواد وتماسها بحياة المواطن العراقي.

وزير الخارجية يشير الى تطورات العملية السياسية في العراق وفق منهج الامم المتحدة في اعمال منتدى المستقبل 

 بغداد/ مصعب المدرس
أجرى السيد وزير الخارجية عدد من اللقاءات الثنائية على هامش اجتماعات منتدى المستقبل المنعقد من 11-12/11/2005 في البحرين وشاركت فيه 36 دوله.اعلن ذلك مصدر مسؤول في وزارة الخارجية وقال التقى السيد هوشيار زيباري وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل وزير خارجية المملكة العربية السعودية وناقشا معا عدة مواضيع من بينها المبادرة العربية لعقد اجتماع تحضيري للوفاق الوطني في العراق التي أقرت من قبل اجتماع جدة وأوجز السيد الوزير أهم التطورات بهذا الصدد حيث تحدد الزمان لعقد الاجتماع التحضيري لمؤتمر الوفاق الوطني في 19 من الشهر الجاري كما تحددت الشخصيات العراقية التي ستشارك في هذا المؤتمر الذي يأتي قبل موعد إجراء الانتخابات في العراق الشهر القادم . كما بحثا مسألة التمثيل الدبلوماسي العراقي في المملكة. وذكر المصدر ان السيد الوزير التقى بنظيره المصري احمد أبو الغيط وزير خارجية جمهورية مصر العربية وتناقشا معا حول آخر مستجدات عقد مؤتمر الوفاق الوطني في القاهرة في التاسع عشر من الشهر الجاري كما بحثا عددا من المواضيع السياسية في المنطقة.

مسؤول أمني كردي: قواتنا تعتقل أخاً للحسني يشتبه في تورطه في أعمال عنف 

 العراق اليوم / وكالات
أعلن رزكار علي، رئيس المجلس المحلي لمدينة كركوك (255 كلم شمال شرقي بغداد) والقيادي في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، ان حاتم الحسني شقيق رئيس الجمعية الوطنية العراقية المفقود منذ الثلاثاء، موقوف لدى القوات الامنية الكردية للاشتباه بضلوعه في أعمال عنف. وقال رزكار ان "قوة خاصة من الشرطة اعتقلت قبل يومين حاتم مهدي صالح الحسني شقيق رئيس الجمعية الوطنية حاجم الحسني مع اثنين من حراسه للاشتباه بضلوعه بنشاطات متطرفة في مدينة كركوك.

وزارة التعليم العالي تطلق ألف بعثة دراسية 

 العراق اليوم / خاص
تستعد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للإعلان عن توفير ألف بعثة دراسة، للحصول على شهادة الدكتوراه في تخصصات متنوعة، في إطار برنامج طموح، وافق مجلس الوزراء على تمويله.
وقال مصدر في دائرة البعثات والعلاقات الثقافية في الوزارة، إن الأيام القليلة المقبلة ستشهد الإعلان عن المباشرة بتنفيذ برنامج طموح، يتضمن ألف بعثة دراسية، للحصول على الدكتوراه، في تخصصات طبية وهندسية والعلوم الصرفة والزراعية والبيطرية والإنسانية والاجتماعية، في خطوة من شانها إحداث نقلة نوعية في قطاع التعليم العالي العراقي.
وأضاف المصدر إن مجلس الوزراء خصص التمويل اللازم لهذا البرنامج، برغم كل الصعوبات والظروف المعروفة التي يمر بها الوطن، الأمر الذي يؤكد حرص الحكومة على الاستثمار في الإنسان، ونظرتها بعيدة الأمد لبناء العراق على أسس سليمة.
وبين إن توفير المبالغ اللازمة والمطلوبة، مكن الوزارة من معاودة إطلاق نظام البعثات، بعد توقف دام نحو ربع قرن، عندما فضل النظام البائد البندقية والمدفع، على الكتاب والبعثة الدراسية.. مشيراً إلى إن من شأن معاودة إطلاق البعثات الدراسية، الإسهام في تحقيق أهداف الوزارة الرامية لترصين التعليم العالي العراقي والارتقاء بمستواه. وأفاد المصدر إن جهوداً حثيثة قد بذلت لترتيب عملية إرسال ألف طالب عراقي، من حملة شهادتي الماجستير والبكالوريوس، من الموظفين وغير الموظفين، إلى كبريات الجامعات في الدول المتقدمة علمياً وتقنياً، مثل الولايات المتحدة الأمريكية وإنكلترا وفرنسا وألمانيا وكندا. وأشار المصدر إلى إن معاودة إطلاق البعثات الدراسية، ما كان له أن يتم لولا تفهم ودعم السادة رئيس مجلس الوزراء وأعضاء المجلس، لأهمية هذا البرنامج في النهوض بالتعليم العالي العراقي وترصينه، لافتاً الأنظار إلى سلسلة القرارات النوعية الساندة للقطاع ومنتسبيه، التي اتخذت في عهد الحكومة الحالية، الأمر الذي مكن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، من تنفيذ نسبة جيدة من برامجها، ومن بين هذه القرارات، تلك التي أدت لمضاعفة رواتب التدريسيين، وتوفير درجات وظيفيه لحملة الشهادات العليا والخريجين الأوائل، على سبيل المثال لا الحصر. واختتم المصدر تصريحه بتأكيد سعي الوزارة الجاد لإرساء التعليم العالي على الأسس والمعايير العلمية والأكاديمية السليمة، واتخاذ كل ما من شأنه الرقي بمستوى منتسبيه على الأصعدة كافة، لإعادة الهيبة والاحترام لهذا القطاع الحيوي، وتمكينه من الإسهام الفاعل في بناء العراق الجديد وإعلاء شأنه.

 تشكيل لجنة مشتركة من ممثلين الوزارات العراقية والجانب الامريكي للقضاء على الفساد الاداري

 العراق اليوم / خاص
انبثق عن الاجتماع المشترك الذي جمع اعمدة مكافحة الفساد الاداري في العراق والمتمثلة بديوان الرقابة المالية ومفوضية النزاهة العامة والمفتشين العموميين في الوزارات كافة بمعية كادر متقدم من السفارة الامريكية والمفتش العام للقوات الامريكية ومفتش السفارة في بغداد وممثل المفتشين العموميين في امريكا تشكيل لجنة مشتركة من الجانبين . وخلال الاجتماع تطرق المجتمعين الى المشاكل والعقبات التي تقف حائلا دون القضاء على مكامن الفساد الاداري في الوزارات العراقية خاصة مكاتب المفتشين العموميين اضافة الى المشاكل المهنية والسياسية التي دخلت دوائر الدولة وعرقلت مسيرة الوزارات وحالت دون تقديم الخدمة للمواطنين في جوانب كثيرة منها عملية التوظيف في الوزارات . وقام الجانب العراقي بطرح بعض حالات الفساد الاداري التي تعاني منها الوزارات والتي سببها الكوادر الامريكية المتواجدة في الوزارات حيث وضعت بعض الحلول لها وعلى اساس ذلك وضعت لجنة مشتركة من الجانبين للوقوف على جميع المشاكل والوقوف عليها . ومن جانبه اعلن الجانب الامريكي عن استعداده لتدريب وتطوير الكوادر العراقية المتقدمة في الوزارات على ايدي الخبراء . اما المفتشين العامين في الوزارات العراقية فقد طرحوا من جانبهم مبادرة انشاء اكاديمية للمفتشين العموميين لتخريج كوادر مهيئة بشكل علمي لمكافحة الفساد الاداري . وقد اشترك رأي طرفي الاجتماع الى توأمة الوزارات العراقية والوزارات الامريكية وذلك للاستفادة من تجربة الطرفين وخاصة الجانب الامريكي المتطور من حيث النواحي الادارية والفنية اضافة الى النواحي التكنولوجية وغيرها . تجدر الاشارة الى ان لجنة النزاهة في الجمعية الوطنية العراقية التي حضرت الاجتماع والتي ساهمت هي الاخرى في تسهيل بعض معوقات الوزارات والدوائر الحكومية وخاصة اسناد دوائر المفتشين العامين في الوزارات من خلال تقديم التقارير الخاصة التي تمكن دائرة المفتش العام في الوزارة من تأدية واجباتها على اكمل وجة.

تجمع نساء العراق يعلن عن وثيقة موقعة من احزاب العراق لضمان حقوق المرأة 

  العراق اليوم / خاص
اعلن تجمع النساء في العراق عن الوثيقة الرسمية الموقعة من قبل 19 كيانا سياسيا يمثل جميع الاحزاب الرئيسية في العراق والتي اعتبرها التجمع مكاسب للمراة لتعزيز دورها داخل الكيانات السياسية . وقالت السيدة خالدة ناصر التي اعلنت عن الوثيقة في مؤتمر صحافي ان جميع الاحزاب التي تمثل الاسلامية والعلمانية والليبرالية تجمعت واصدرت هذه الوثيقة الموقعة .. وذكرت " انها تعتبر نواة ( الوثيقة ) يمكن ان ننطلق من خلال المشاركة الفعلية في العملية السياسة واعتقد ان الفترة الماضية والحالية كثيرا ما همشت دور المرأة بسبب خوف الرجل على المرأة لتدهور لوضع الامني لذلك فمن الصعوبة من وجهة نظر الرجل مشاركة المرأة في الاجتماعات والندوات التيتعقد في مناطق تكاد تكون خطرة على المرأة " اما بخصوص النقاط المهمة في الوثيقة كانت تخصيص مبلغ معين من ميزانية الحزب الاجمالية بالاتفاق بين قيادة الحزب والمكتب النسوي وتولي المرأة المكتب النسوي والتركيز على عدم استثناء المرأة من الاجتماعات المهمة التي يتم فيهااتخاذ القرارات الاساسية ويجب عقدها فياوقات تمكن النساء من الحضور اليها اضافة الى ان يكون للمكتب النسوي دورا في تقديم اسماء النساء المراد تسميتهم القائمة.
وفي بيان للتجمع النسوي الذي اعلن الوثيقة وكجزء من الالتزام بتعزيز دور المرأة في المجال السياسي فقد طالب التجمع على تخصيص مبلغ من ميزانية الحزب الممثل في التجمع وذلك بالاتفاق بين قيادة الحزب والمكتب النسوي ليتم صرفها في كسب عضوات جدد لتقوية وتعزيز المكتب النسوي وستكون ليادة المكتب النسوي السلطة الاختيارية الكاملة في كيفية صرف المال . اما النقطة الثانية فهي تشريع فقرة في النظام الداخلي للحزب تنص على ان من يتولى مهام رئاسة المكتب النسوي يجب ان تكون امرأة اضافة الى ترؤسها للمكتب النسوي اضافة الى المطالبة بان تكون هناك امرأة واحدة لتعمل بثلاث لجان من اللجان الحزبية الداخلية وتحدد هذه اللجان بالتفاوض مع قيادة الحزب والمكتب النسوي وركزت المطالبعلى عدم تهميشدورالمراة في الاجتماعات التي تتخذ فيها قرارات اساسية وعقدها فياوقات واماكن ملائمة تمكن النساء الحضور اليها . اما بخصوص مطالب النساء المرشحات فقد طالب البيان من قيادات الحزب لكل كيان سياسي ان يكون المكتب النسوي مسؤولا عن تقديم اسماء النساء المراد تسميتهن للترشيح وحال انتهاء اللجنة المكلفة بتسمية اسماء المرشحات المراد تحديدهن كممثلات للحزب سيكون المكتب النسوي مسؤولا عن التسلسل الذي تظهر فيه النساء المرشحات في هذه القائمة . ومن جانبها اشارت رافدة الجبوري مسؤولة المكتب النسوي في حزب الامة العراقي ان هذ الوثيقة تعتبر المرحلة الاولى من نشاطات التجمع النسوي والمرحلة الثانية ستكون متركزة لتفعيل هذه الوثيقة من خلال متابعة الكيانات السياسية والمتمثلة بالمكتب النسوي والتي ستظهر الوثيقة بالمطالب التي فيها وتضعها على طاولة الجمعية الوطنية المنتخبة القادمة على اعتبار ان المرأة تشكل غالبية المجتمع العراقي ولتعزيز دورها في المجال السياسي ولتعبيد الطريق لمستقبل نساء العراق.

 عمليات دهم واعتقال لاوكار الارهاب في الدورة

 العراق اليوم / خاص
في خضم الاحداث والاوضاع الامنية المتردية وما نتج عنها من عمليات تفجير واحداث عنف في اجزاء جنوب غرب بغداد . بدءات القوات الامريكية بعملية امنية مشتركة مع اللواء الرابع حفظ النظام التابع لوزارة الداخلية في منطقة الدورة حسب ما افاد به العقيد كوردن من اللواء الرابع التابع لفرقة المشاة الثالثة الامريكية المشرفة على امن بغداد في مؤتمر صحفي. واضاف الى ان تلك القوات داهمت العديد من الاوكار والمواقع التي كان الارهابيين ينطلقون منها لتنفيذ اعمالهم الارهابية في تللك المنطقة . مشيرا الى ان تلك العمليات اسفرت عن اعتقال 15 ارهابيا والعثور بحوزتهم على مواد لصنع العبوات الناسفة كما تم مصادرة العديد من المواد التي تدخل في صناعة المتفجرات . واوضح الجنرال الامريكي الى ان التحقيقات التي اجريت مع تلك الجماعة نتج عنها تحويل 7 منهم الى مراكز الاعتقال بناء على الادلة التي وجدت في مسرح الحادث فيما يستمر التحقيق مع الباقين . ونفى كوردن حصول خسائر وسقوط 4 قتلى 15 جريح بريطاني من العاملين في احدى الشركات الامنية في هجوم على المنطقة الخظراء (مقر الحكومة العراقية والسفارتين الامريكية والبريطانية) قبل ايام حسب ما افادت به بعض وسائل الاعلام مبينا الى ان المنطقة الخضراء تشهد هجمات عديدة بين الحين والاخر و ستبقى هدفا مستمرا لهجمات الارهابيين مشيرا الى ان اخرها كان في الاسبوع الماضي الذي لم ينتج عنه اية ضحايا سوى تدمير بعض المركبات التي كانت بالقرب من مراب السيارات في المنطقة المذكورة.

التجارة تتخذ عدة اجراءات قانونية بحق الشركات الاجنبية المخالفة للعقود 

 بغداد/ مصعب المدرس
اتخذت دائرة العلاقات الاقتصادية الخاصة في وزارة التجارة عدة خطوات واجراءات قانونية واصولية لتثبيت حقوق وزارة التجارة وتنظيم العمل مع الشركات الاجنبية لضمان هذه الحقوق.
وقال مصدر في الوزارة: ان الدائرة فاتحت وزارة الخارجية العراقية لغرض الاتصال بسفارتنا في موسكو لحث الشركات الروسية على تعويض الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية عن النواقص والاضرار الناجمة عن تنفيذ عقود توريد مواد غذائية بموجب مذكرة التفاهم السابقة على ان يكون التعويض اما بالتسديد النقدي او شحن مواد غذائية بديلة عن النواقص.
كما وتم الطلب من وزارة الخارجية لمفاتحة سفارتنا في مسقط بشأن النواقص التي ظهرت في العقد الموقع بين الشركة العامة لتجارة السيارات والمكائن وشركة (اوتوبارتس سنتر) العمانية للأدوات الاحتياطية لسيارات تيوتا لاندكروز واحالة مشروع شركة (ارض القنوت) العراقية الى وزارة المالية وذلك لانشاء منطقة حرة للتبادل التجاري في المنطقة الجنوبية لدراسته وبيان الرأي بشأنه وحث شركة (تاي بين) الفيتنامية عن طريق وزارة الخارجية لمفاتحة الجانب الفيتنامي لغرض تسديد قيمة الاضرار الناجمة عن شحنة السيراميك لصالح الشركة العامة لتجارة المواد الانشائية وحث شركة (سوميتومو) اليابانية لتسديد ما بذمتها من المبالغ ومقدارها (20987) دولاراً عن نواقص لصالح الشركة العامة لتجارة السيارات والمكائن ومتابعة موضوع استحصال التعويضات من بعض شركات (الشاي) الهندية مع السفارة الهندية في بغداد حول كميات الشاي غير المطابقة للمواصفات التعاقدية مع وزارة التجارة.
كما تم الطلب من البنك المركزي العراقي لاتخاذ الاجراءات اللازمة بشأن العقود المتبقية لبرنامج (النفط مقابل الغذاء والدواء) السابق والعائدة لشركات وزارة التجارة ومفاتحة الملحقية التجارية في السفارة النمساوية في بغداد لتزويد الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية بأوليات المبالغ المترتبة بذمتها لصالح شركة Elsener النمساوية عن قيمة تجهيز مواد غذائية والبالغة (1,5) مليون يورو.
كما وتمت مفاتحة كل من وزارة المالية ودائرة تسجيل الشركات والشركة العامة للمعارض العراقية لابداء رأيها بخصوص طلب شركة (العراق للتجارة الدولية) المسجلة في الدنمارك لغرض اعفائها من الرخص والضرائب والرسوم الكمركية لتوريد مواد للسوق الحرة.

 مفوضية النزاهة العامة ودورها في مكافحة الفساد الاداري

 اصدرت سلطة الائتلاف المؤقتة الامر المرقم (55) وذلك بعد سقوط النظام السابق المتضمن تشكيل مفوضية النزاهة العامة في العراق والذي جعلها مسوؤلا عن تطبيق قوانين مكافحة الفساد ومعايير الخدمة العامة، واقتراح التشريعات الاضافية لتطبيق القانون ، وبعد قراءة اولية للقانون نجد فيه من المواد القانونية التي تساعد السلطات التنفيذية في اداء واجباتها بالصورة الصحيحة ومراقبة اداء مختلف الوزارات والدوائر الحكومية واجراء التحقيقات الادارية والمالية على اي خرق مالي اواداري في قوانينها وانظمتها او تعليماتها والتي تعمل فيها وفقا للصلاحيات المخولة لها بموجب الامر بما يتلائم ومواد القانون المذكور حيث اشار القسم (3) الى ان (تقوم المفوضية بذلك عن طريق التحقيق في القضايا واحالتها الى المحكمة العراقية لاتخاذ الاجراءات الجنائية بشانها.
وكذلك اشارت الفقرة (1) من القسم الرابع من نفس القانون في الصلاحيات والواجبات مايلي ( تتمتع المفوضية بصلاحية التحقيق في اي فساد ، ولها ان تعرض على قاض التحقيق .
اضافة الى ان المفوضية قد اصدرت تعليمات بمهامها وواجباتها حيث اوضحت تلك التعليمات (تقوم مفوضية النزاهة العامة بالتحقيق في حالات الفساد المشكوك فيها والتي يمارسها منتسبو الحكومة العراقية ، كقبول هدايا ورشاوى واستخدام اساليب المحسوبية والمنسوبية والتميز على الاساس العرقي او الطائفي او القبلي في التعامل او استخدام الاموال العامة لفير الاغراض المخصصة لها واستغلال السلطة والنفوذ الرسمي لتحقيق مارب شخصية ).وكذلك تم تعديل بعض مواد قانون العقوبات العراقي حيث تم اضافة بعض التعيلات للمواد (135) وكذلك المادة (136) والمتعلقة بالمركز العام والثقة المرتبطة به من اجل الحصول على مكسب شخصي او قبول بعض الامتيازات وكذلك في حالة مخالفة الاحكام المنصوص عليها في بعض مواد القانون يخول القانون بان يفقد مرتكب المخالفة فورا وبصورة دائمة اهليته للعمل في وظيفة حكومية او للتعاقد على توفير بضائع وخدمات للحكومة . وفرض بعض العقوبات القانونية والغرامات لمرتكبيها بعد هذا العرض لبعض المواد القانونية نجد مدى اهمية هذه المفوضية في حماية المال العام بعيدا عن الوجهات السياسية المختلفة للحكومة ان هذه المهمة التي كلفت بها هي مهام كبيرة تتطلب من الكل الوزير والموظف الصغير مساعدة هذه الدائرة في انجاز اعمالها بالصورة المطلوبة حتى تكون عينا للعراقيين ينظرون بها متابعة المال العام وتطبيق القوانين من قبل السلطات التنفيذية بالصورة المطلوبة في هذا الظرف والمرحلة الصعبة التي يمر بها العراق الجديد لتجاوزها بسلام وباقل الخسائر الممكنة.
محمدالانباري

الكريعات .. … سنغافورة !! 

 قبل ايام كنت مع مجموعة من المدعويين لحفلة زفاف احد الاصدقاءفي منطقة الكاظمية في المنطقة المقابلة لمنطقة الكريعات وقد شاهدت بام عيني بعض السيارات الاهلية وهي ترمي الانقاض والاوساخ المختلفة في نهر دجلة وامام مرى من المواطنين وفي عز النهار كما يقول الناس عندنا ، وفي الضفاف الجميلة المرصوفة بالاحجار والتي كلفت ميزانية الدولة المليارات من العملة العراقية حتى تظهر بهذا المظهر الجميل ان هذه الضفاف هي ملك الجميع وليس ملك احد فالمحافظة على هذه الضفاف بهذا الجمال التي فيها يتطلب من الكل ان يكونوا حراسا امناءعليها في الليل والنهارللمحافظة على هذه الامانة التي نتحملها في رقابنا لا ان نسمح للمتخلفين من ابناء بلدنا من ارتكاب ابشع الجرائم بحق البيئة والجمال التي اعطانا الله سبحانه وتعالى لاهالي بغداد ، وان لاننتظر من مراقب البلدية في امانة بغداد حتى ياتي ليغرم المتجاوز وفقا للقوانين بل يجب ان نكون الجميع عين لامانة بغداد للمحافظة عليها والكل ان يكون مراقب بلدية من موقعه للاخبار عن مثل هؤلاء المتجاوزين على نهر دجلة الجميل الذي يخترق مدينتا الجميلة ، وانا اكتب هذه الاسطر شاهدت قبل ايام من خلال احدى القنوات الفضائية مدينة سنغفافورة والتي تعتبر من انظف المدن في العالم كيف يتم المحافظة على النظافة فيها حيث تقوم ادارة البلدية في المدينة بلصق قطعة بيضاء على ظهر المخالف التي يرمي العلك في الشارع ومكتوب عليها ان المواطن حامل هذه الملصق على ظهره هو مواطن قذر فشتانة مابين هذه العقوبة الادبية والمعنوية وما يجري في بغداد من التجاوزات في الشوارع والساحات وبناء المحلات والسكن غير النظامي في مناطق مختلفة من بغداد ونقول اين الغيرة العربية التي نتمتع بها في الاخلاق العربية التي نحملها منةمثل هؤلاء المتجاوزين على حقوق الاخرين وان يكون شعار الجميع كلنا امانة بغداد من اجل نظافة مدينتنا.
محمد البغدادي

 ليس برزان وحده له حق المواطنة! 

  عباس الكرعاوي
تناولت وكالات الأنباء العالمية خبر الالتماس الذي قدمه المواطن (المتهم برزان ابراهيم التكريتي) مدير المخابرات العراقية السابق المسؤول عن مجزرة الدجيل 1982 لتي راح ضحيتها 143 مواطناً من أهالي المنطقة الى رئيس جمهورية العراق السيد جلال الطالباني سائلاً اياه أن يقدم له المساعدة في نقله الى الخارج لاجراء العلاج اللازم لمرض السرطان الذي يعاني منه داخل المعتقل .
ورد السيد جلال الطالباني باحالة هذا الالتماس الى السيد رئيس الوزراء لاستحصال الموافقة شافعاً طلبه بتسهيل مهمة المواطن المعتقل والذي له حق المواطنة بعرضه على فريق اختصاصي وتفسير حالته بغية ترحيله الى احدى الدول الأجنبية لاجراء العلاج اللازم وفي اثناء مقابلة السيد الدكتور موفق الربيعي مسؤول الأمن القومي مع قناة العربية ذكر الربيعي أن مثل هذا الأجراء تكفله الحكومة وهو حق مثبت في الدستور العراقي في مادة حقوق الأفراد ومنها حق العلاج وتقديم المساعدة الطبية لكنه أشار الى أن مثل هذه الأجراءات في الوقت الحاضر تثير متاعب الانسان العراقي الذي ينظر الى رموز النظام السابق بعين السخط ويحمله مسؤولية ما وصل اليه العراق من خراب وتدمير وهو ينتظر ساعة الصفر لمحاكمة أزلامه وان طلب مثل هذا النوع يعد مطلباً استفزازياً وعلى الحكومة أن توفق ما بين دورها لتطبيق العدالة من جهة وبين واجباتها تجاه رعاياها حتى وأن كانت تحت المعتقلات ولأجل التوفيق في ذلك عليها ( الدولة ) أن تحدد لجنة طبية لمعاينة حالة المصاب وتشخيصها ومدى قدرتها لمعالجتها داخل البلاد أو فيما اذا استدعت حالته لترحيله خارج العراق .
وتعقيباً على موقف السيد جلال الطالباني الانساني النابع من رقة قلبه فنحن لا نمنع ولا ندعو بمنع المواطنين أياً كانوا من حقه في العلاج ولكن نلفت انتباه سيادته ان برزان المواطن ليس هو وحده من يمتلك حق المواطنة بغض النظرعن جرائمه فالكثير من المواطنين ومن مبدأ المواطنة وحقهم في العلاج من أمراض خبيثة يستحقون هذا العطف وهم أحق في ذلك فهلا شملت نظرته الانسانية وعطفه المواطنين المصابين بالسرطان من جراء الحروب وما خلفته من تلوث بيئي ليتساووا على الأقل بحق المواطنة لا غير.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com