الجيش العراق يتستلم دبابات وناقلات مدرعة من حلف شمال الأطلسي

 العراق اليوم / خاص
أعلنت وزارة الدفاع وصول 77 دبابة T-72 كمنحة من الحلفاء في منظمة حلف شمال الأطلسي وحكومة هنغاريا . الشحنه التي وصلت الى قاعدة التاجي العسكرية تضمنت إضافة الى الدبابات 36 ناقلة أشخاص مدرعة نوع BMP و4 عجلات إنقاذ وعدد من الحاويات للأجزاء والأسلحة لهذه المعدات. وسيتم تجهيز هذه العجلات الى اللواء الثاني في الفرقة الآلية التاسعة في الجيش العراقي . وقال قائد الفرقة اللواء الركن بشار(انه يوم عظيم لفرقتنا) وأضاف (نحن نبني فرقتنا وهذا هو الأساس فنحن نمتن قوة فرقتنا بهذه الدبابات).الحماس كان واضحا بشكل جلي على وجوه الجنود وهم يقومون بتحميل دباباتهم الجديدة عند وصولها الى مقر فرقتهم) . وقام اللواء الركن بشار بإنزال الدبابة بنفسه من الناقلة في اليوم الثاني للتسليم علما إن اغلب الجنود في الفرقة كانوا قد قادوا الدبابة T-72 في الجيش السابق وهم متآلفون معها بشكل عالي في التشغيل والإدامة. بعض القادة قالوا لدينا عدد من الدبابات المتبقية في التاجي والتي تستخدم لإغراض التدريب. أما المقدم سليم أمر الكتيبة الأولى في اللواء الثاني قال (ليس لدينا أي مشكلة في إدامة واستخدام هذا النوع من الدبابات). الجنود سعداء لأنهم يقولون ألان نحن نمتلك الأسلحة الكافية للقضاء على الإرهابيين في بلدنا.
الدبابة T-72 تزن 45 طن وتسير بسرعة 60 كم / ساعة وتطلق 8 أطلاقات بالدقيقة مع إملاء طوعي وبطاقم 3 أشخاص مع كاشفة مدى ليزرية كما يستطيع الطاقم الإطلاق أثناء السير لحد سرعة 20 كم / ساعة.وبين المقدم سليم من خلال المترجم (هذه نوعية جيدة من الدبابات, وليس كل البلدان تمتلك مثل هذه النوعية من الدبابات). هذه المنحة من الدبابات جعلت هنغاريا تقترب مبكرا من العراق. يذكر إن اللواء الركن بشار وآخرين سافروا الى هنغاريا لفحص الدبابات قبل الموافقة عليها وعلى الرغم من إن هذه الدبابات والناقلات هي منحة إلا إن وزارة الدفاع تحملت أجور الشحن والتحديث وتحملت منظمة حلف شمال الأطلسي كثيرا من الأمور الإدارية.

 الامين العام للجامعة العربية... مؤتمر المصالحة يعقد في 19 من الشهر الجاري

 العراق اليوم / وكالات
أفادت جامعة الدول العربية بأن الاجتماع التحضيري لمؤتمر الوفاق الوطني العراقي سيعقد من 19 إلى 21 من الشهر الجاري في القاهرة، برعاية أمينها العام عمرو موسى الذي كان قد دعا إليه أثناء زيارته بغداد في تشرين الأول الماضي. وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أن موسى أوضح أن المشاركة في الاجتماع التحضيري ستضم ممثلين عن القوى السياسية الرئيسية التي ستتولى الإعداد لمؤتمر الوفاق الوطني العراقي، الذي سيكون بمشاركة موسعة من كافة الأطياف السياسية والشخصيات العامة وممثلي العشائر العراقية. وفي بغداد أعرب الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان عن ترحيب الأمم المتحدة بالمبادرة العربية لتحقيق الوفاق بين مختلف فئات الشعب العراقي. وقال أنان للصحفيين في ختام لقائه مع رئيس الوزراء العراقي إبراهيم الجعفري، إن هذا الوفاق ضروري للجميع، مؤكدا أن التحول السياسي في العراق يجب أن يكون شاملا وشفافا ويأخذ في الاعتبار بواعث القلق لدى جميع مكونات الشعب. من جهته قال الجعفري إنه تطرق مع أنان إلى ضرورة مواصلة الدعم السياسي ومساعدة العراق في إنجاز محطاته القادمة، وأهمها تنظيم الانتخابات التي ستقود إلى حكومة وبرلمان دائمين. وبعد لقائه الجعفري اجتمع أنان مع مسؤولين آخرين بينهم رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية بالعراق عبد العزيز الحكيم، الذي أعرب له عن معارضته لمشاركة أي من مسؤولي النظام السابق أو ممثلي الجماعات المسلحة، في مؤتمر الوفاق الوطني بالقاهرة.

عادل عبد المهدي يتوقع إنسحاب القوات الأمريكية العام المقبل 

 العراق اليوم / وكالات
قال عادل عبد المهدي نائب الرئيس العراقي ان من المحتمل ان تخفض الولايات المتحدة وقوات التحالف عدد الجنود في العراق العام المقبل .
وقال للصحفيين في مدينة ديربورن الواقعة قرب ديترويت "اعتقد انكم سترون انسحابا جزئيا للقوات المتعددة الجنسيات من العراق في2006."
ويقوم عبد المهدي بزيارة لديربورن بعد الاجتماع مع دونالد رامسفيلد وزير الدفاع الامريكي ومسؤولين اخرين بالبيت الابيض في واشنطن الاسبوع الماضي. ويعيش في منطقة ديربورن عدد كبير من العرب من بينهم اكثر من 150 الف عراقي. وقال "ناقشت احتمالات الانسحاب مع الوزير رامسفيلد ونحن متفقون على الاتجاه المقبل.واننا متفائلون بشأن بناء القوات العراقية لمواجهة الموقف "اننا نعد انفسنا سياسيا لانسحاب القوات .لدينا وضع سياسي قوي جدا ولا نريد ان يكون لدينا فراغ امني من اي نوع." وللولايات المتحدة نحو 150 الف جندي في العراق. وقتل اكثر من 2060 عسكريا امريكيا هناك. وقال عبد المهدي ايضا ان اولويته هي جعل عدد اكبر من العراقيين يشارك في العملية السياسية. واضاف"نأمل ان تبلغ نسبة الاقبال في الانتخابات المقبلة 70 في المئة."
واجتذبت اول انتخابات في العراق والتي جرت في يناير كانون الثاني بعد عزل صدام حسين 58 في المئة من الناخبين العراقيين المسجلين ويعتبر محللون عبد المهدي احد المرشحين المحتملين لمنصب رئيس الوزراء في الانتخابات العراقية في 15 ديسمبر كانون الاول لاختيار جمعية وطنية مكلفة بتعيين حكومة لمدة اربع سنوات والقيام بتعديلات بعيدة المدى للدستور الذي اقر في الاونة الاخيرة.

 ممثل السيستاني ينتقد الحكومة لعجزها توفير الخدمات للمواطنين

  النجف/علي المطلبي
وجه ممثل السيستاني في كربلاء الشيخ عبد المهدي الكربلائي انتقاده للحكومة العراقية لعجزها عن توفير الخدمات الاساسية، لا سيما الغذاء والمسكن للعراقيين، وحذرها من خسارة الكثير من رصيدها في الانتخابات المقبلة اذا بقي الوضع على حاله. واضاف في تصريح لـ(العراق اليوم): ان ذلك "اصاب قطاعات الشعب بحال من اللامبالاة وعدم الرضى عن هذه الحكومة"، مؤكدا انه "اذا بقي الامر على حاله فستخسر هذه الكيانات الكثير من رصيدها، ولن يبقى الحال كما كان عليه في الانتخابات السابقة حيث بدأ البعض التحول من تأييده لهذه الكيانات نحو جهات اخرى وكان الكربلائي قد اعلن في 28 من الشهر الماضي ان المرجعية لن تتبنى اي كيان سياسي في الانتخابات المقبلة التي يفترض ان تجرى منتصف شهر كانون الاول المقبل.

شاويس: زيارة السيد كوفي عنان تؤكد على اهتمام الامم المتحدة بالموضوع العراقي والعملية السياسية 

 بغداد/ مصعب المدرس
استقبل الدكتور روز نوري شاويس نائب رئيس الوزراء في مكتبه السيد كوفي عنان الامين العام للامم المتحدة والوفد المرافق له .وقال د .شاويس في مؤتمر صحفي عقب لقاءه السيد كوفي عنان " بحثنا مع السيد كوفي عنان العملية الانتخابية القادمة في العراق كما تم بحث العملية السياسية الجارية في العراق بشكل عام وضرورة مشاركة كافة القوى في هذه العملية واهمية ان تكون العملية الانتخابية عملية شفافة وحرة وديموقراطية كما جرى بحث نتائج الانتخابات التي ستؤثر بشكل اساسي على الخارطة السياسية العراقية و تم خلال اللقاء التاكيد على ضرورة فسح المجال المشاركة للجميع .واكد ان هذه الزيارة لها دلالات خاصة في هذه الظروف حيث تؤكد على اهتمام الامم المتحدة بالموضوع العراقي والعملية السياسية الجارية فيه .وحول الانتخابات قال نائب رئيس الوزراء "نحن لنا راي خاص حول ضرورة ان يكون هناك ائتلاف واسع بعد الانتخابات وضرورة احترام ومشاركة كافة القوى العراقية في المؤسسات الدستورية والشرعية المنتخبة .وحول العمليات العسكرية الجارية حاليا قال "ان اي عملية الغرض منها تامين الامن للمواطن العراقي وسيادة القانون وهذه العملية حسب رايي لن تتوقف وتكون مستمرة لحين انتصار على الارهاب والارهابيين "وعن مؤتمر الحوار الوطني قال "سيكون المؤتمر من اجل ان تلتقي فيه كافة القوى العراقية وان تتكلم بحرية وتتفهم وتتعرف على اراء بعضها البعض والدور الاول في هذه العملية هي للجامعة العربية وامينها العام الدكتورعمرو موسى وان الحكومة العراقية تشكر الدوروالجهود التي قام بها عمرو موسى .موضحا ان القائمة الكوردستانية ستشارك في المؤتمر وهي تدعو الى الحوار بين كافة القوى الوطنية العراقية المؤمنة بالتحولات السياسية والمفاهيم الديموقراطية والتي تنبذ والعنف والارهاب وردا على سؤال للتاخي قال شاويس " ان القائمة الكوردستانية موجودة في كافة المحافظات الكوردية والمناطق التي يتواجد فيها مواطنين كورد منها بغداد وديالى ومناطق اخرى ونامل بان القائمة تاتي بنتائج جيدة وان لم تكن احسن من النتائج السابقة نامل على الاقل ان تكون مشابهة لها.

وزيرة الإتصالات تدعو إلى تطوير منظومة الاتصالات في البلاد 

 العراق اليوم / خاص
التقت الدكتورة جوان فؤاد معصوم وزيرة الاتصالات في ديوان الوزارة السيد مدير عام الشركة العامة للاتصالات والسيد المستشار القانوني للوزارة والسيدة مديرة قسم الاستيراد حيث جرت مناقشة كيفية وضع الخطط الملائمة لعمليات منظومة الاتصالات واستيراد المواد وتوفيرها لتلك المنظومات وحسب الامكانيات المتوفرة.
وشددت الوزيرة على توفير واستيراد الكيبلات الخاصة بشبكات الاتصالات الارضية التي تشكل نقصا واضحا يؤدي الى حرمان العديد من المشتركين لخدمات الهاتف الارضي. من جهة اخرى التقت الوزيرة عدداً من موظفي الوزارة والشركة حيث استمعت الى آرائهم ومقترحاتهم حول تطوير آلية عمل الوزارة وطرح الحلول لبعض المشكلات التي تعيق مسيرة العمل. كذلك التقت عدداً من المواطنين واستمعت الى مشكلاتهم ووعدتهم بسعي الوزارة لحل هذه المشكلات وبالامكانيات المتوفرة لدى الوزارة.

هيئة الدفاع عن صدام تعلن انسحاب 10 محامي من هيئة الدفاع 

 العراق اليوم / وكالات
أعلنت هيئة الدفاع عن صدام وأركان نظامه، فى بيان لها عن إنسحاب 1100 محامي من هيئة الدفاع حيث اكد البيان ان سبب الانسحاب يعود الى التطورات الأخيرة في تصفية المحامين من أعضاء هيئة الدفاع أضافة الى عدم الإستجابة لطلبات الهيئة من قبل الحكومة العراقية و القوات الأمريكية والهيئات الدولية بتوفير الحماية للمحامين و عوائلهم واشار البيان الى ان من اسباب الانسحاب ايضا عدم الاستجابة لإرسال لجنة تحقيق دولية مستقلة للتحقيق فـــي مسلسل تصفية المحامين، وتقديم الجناة للعدالة واضاف البيان إلى عدم استطاعة المحامين الاتصال بالنقابة أو الشهود أو مواصلة العمل بسبب التهديدات على حد قول البيان وعدم الاستطاعة مـن إعداد اللوائح أو إحضار الشهود بسبب هذه التهديدات.

 الجعفري: موت الدوري يضعف عمل الجماعات المسلحة

 العراق اليوم / وكالات
أعرب رئيس الوزراء الدكتور إبراهيم الجعفري عن أمله في أن يؤدي موت نائب رئيس النظام السابق عزت إبراهيم إلى تأثيرات سلبية على الجماعات المسلحة وبالتالي إلى منفعة العراق. وأضاف الجعفري في تصريح صحفي إن وفاة نائب الرئيس السابق يمكن أن تكون لها تأثيرات ايجابية على العراق فيما يتعلق بالجانب الأمني بسبب نتائجها النفسية والمالية على المسلحين حسب تعبيره. مشيرا إنه يعتبر إن نظام صدام حسين وأركانه ماتوا يوم إطاحتهم في التاسع من نيسان عام 2003 . يذكر إن حزب البعث المنحل أصدر بيانا أعلن فيه موت عزت إبراهيم بمرض السرطان.

 محمد سعيد الحكيم لـ (العراق اليوم): الوقت ليس وقت خلافات ومصالح شخصية

 النجف / علي المطلبي
قال المرجع الديني اية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم لـ(العراق اليوم): ان هذا الوقت ليس وقت خلافات ومصالح شخصية..جاء ذلك خلال استقباله محافظ النجف ونائب المحافظ واعضاء من مجلس المحافظة..واضاف قائلا..ان اي مسؤول اليوم حين يكلف بمسؤولية معينة فأنه يتورط لكثرة التحديات وصعوبة الظروف وانه يكون مستهدفا يواجه القتل والاغتيال ومادام الله سبحانه وتعالى قد اختاركم للمسؤولية فعليكم ان تؤدوا واجباتكم على احسن وجه وبكل اخلاص وامانه، وتابع سماحته لقد عبرنا مرحلة كبرى بكتابة الدستور والتصويت عليه وعليكم الاقدام والاستمرار وليس التوجه الى السلبيات.ولولا عون الله ما استطعنا ان نعبر كوارث السنتين الماضيتين.فسفينة العراق معرضة للغرق لذا عليكم الاخلاص بالعمل كي تحافظوا على هذه السفينة ولكي تستمر المسيرة نحو الامام..اننا الان في دور التأسيس نحتاج الى الوفاء بالعهود واداء الامانة بصورة صحيحة فهذا الوقت ليس وقت كسل وضجر وخاصة وان الاعداء ينتظرون شق صفنا وكلمتنا ومن اوجب الواجبات جمع الكلمة والصف لان الانشقاقات من اخطر المخاطر وعلينا ان نصمد لان الاعداء لايتركونكم.

تصنيع إطارات جديدة لأول مرة في العراق 

 العراق اليوم / خاص
نجحت الملاكات الهندسية والفنية في الشركة العامة للصناعات المطاطية احدى شركات وزارة الصناعة والمعادن من تصنيع وانتاج اطارات بحجم 9و14و24 لاول مرة في العراق.
وقال المهندس قائد كاظم جاسم مدير عام الشركة: ان الاطارات المصنعة تستخدم للاغراض الزراعية ومنظومات الري بالرش وان انتاج هذا النوع من الاطارات يعد دعما من وزارة الصناعة والمعادن لوزارة الزراعة لتطوير العمل.

 مجلس الوزراء ... إقرار قانون تقاعد لضباط الجيش السابق

 العراق اليوم / هشام حمد خلف
كشف نائب رئيس الوزراء عبد مطلك الجبوري ان مجلس الوزراء وافق على اصدار قانون تقاعد ضباط الجيش السابق وقال الجبوري ان القانون يشمل 350 الف ضابط فضلا عن نواب الضباط الذين سيتم احصاؤهم لاحقا . واضاف الجبوري ان وزراة المالية ابدت استعدادها لتوفير ميزانية كافية لهم واشار الجبوري الى ان ضباط الجيش السابق الذين عادوا الى الخدمة لهم دور كبير في تاسيس الجيش الجديد بالرغم من انه اسس بطريقة خاطئة اذ كان من المفترض دعوة كبار قادة الجيش السابق من الذين يحملون الحس الوطني لتاسيس الجيش وليس دعوة الرتب الصغيرة فضلا الى ان من المفترض ان تكون وزارة الدفاع رجل عسكري وليس مدني ومستشهدا بذلك برؤساء الولايات المتحدة السابقين منهم ايزنهاور وبوش الاب.

 زيباري: تفجيرات عمان ناقوس خطر لجميع الدول

 العراق اليوم / وكالات
اعتبر وزير الخارجية هوشيار زيباري التفجيرات الأخيرة التي وقعت في الأردن ناقوس خطر لجميع الدول جاء ذلك في تصريح صحفي له على هامش مشاركته في منتدى المستقبل المنعقد في البحرين حاليا.
مؤكدا إن عدم القضاء على الجماعات المسلحة في العراق سيؤدي إلى اتساع الهجمات خارج حدوده.
وأضاف زيباري إن العراق طالب دول الجوار والدول العربية كافة إن يكون لها تمثيل دبلوماسي في العراق وزيارات متواصلة من مسؤوليهم إليه لان ذلك يعمل على تعزيز أوثق العلاقات مما يؤثر سلبا على الجماعات المسلحة.

 ملك الاردن .. منفذي تفجيرات عمان قدموا من العراق أو سوريا

 العراق اليوم / وكالات
قال العاهل الأردني عبد الله الثاني إن منفذي التفجيرات التي استهدفت ثلاثة فنادق في العاصمة عمان مساء الأربعاء الماضي قدموا إلى الأردن عبر العراق أو سوريا بحكم المنطق.
وكان مصدر أردني رسمي قد أكد أن التحقيقات أظهرت أن منفذي التفجيرات التي أودت بحياة 57 شخصا وأدت إلى إصابة عشرات آخرين معظمهم من الأردنيين هم ثلاثة عراقيين، وأنهم دخلوا الأردن قبل يومين من التفجيرات. وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته أن المحققين الأردنيين توصلوا إلى أن جميع المنفذين من الرجال، مشيرا إلى عدم وجود دليل حتى الآن على وجود امرأة بينهم، لكنه نوه إلى أن الأطباء الشرعيين يقومون بفحص دماغ لم تحدد هوية صاحبه بعد، ويمكن أن يكون لامرأة.
وكان تنظيم القاعدة في العراق الذي يتزعمه الأردني أبو مصعب الزرقاوي قد تبنى في بيان على الإنترنت مسؤوليته عن التفجيرات التي قال إنها استهدفت فنادق في عمان تستخدم "أوكارا للاستخبارات الأميركية والإسرائيلية" وتدار فيها "المعارك الخفية لما يسمى الحرب على الإرهاب".
وقال التنظيم في بيان لاحق إن ثلاثة عراقيين وزوجة أحدهم -تلقب بأم عميرة- هم الذين نفذوا هذه التفجيرات

 المرور تفتح مكتبين جديدين لتصديق الوكالات الخاصة بالسيارات

 العراق اليوم / خاص
قامت مديرية المرور العامة بفتح مكتبين جديدين في بغداد لتصديق الوكالات الخاصة بالمركبات احدها في منطقة البلديات والاخر في منطقة الغزالية .واوضح مصدر في المديرية ان هذين المكتبان سيعملان الى جانب المكتب الرئيسي الكائن في المديرية على تصديق المعاملات المتعلقة بالوكالات الخاصة بسيارات "المنفيس" لتخفيف الزخم الحاصل على مكتب المديرية كما تم نقل معمل تصنيع ارقام السيارات" المنفيس " من موديل 2005 فما فوق بالقرب من شركة الظلال في منطقة النهضة .واكد المصدر ان مديرية المرور العامة لن تصادق على اية وكالة لهذه السيارات ما لم يتم دفع الغرامات المترتبة على هذه السيارات .كما قامت المديرية باستبدال الاختام الخاصة بالحاسبة الالكترونية واضافة حقل اخر في نموذج الوكالة يختص بالغرامات التي فرضت على السيارات.

 

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com