توقعات بتسجيل قفزة في إنتاج غاز الشرق الأوسط

 توقعت وكالة الطاقة الدولية أن يقفز إنتاج الغاز الطبيعي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى ثلاثة أمثاله خلال الـ25 عاما المقبلة وهي أكبر زيادة تشهدها أي منطقة في العالم. وأفادت الوكالة في تقرير سنوي عن توقعات الطاقة العالمية بأن أكبر زيادة في الإنتاج ستتم في قطر وإيران والجزائر والسعودية. وأوضحت أن إنتاج الغاز الذي سيتم تسويقه سيزيد بشكل أقوى من الطلب وأسرع من النفط مدعوما باحتياطيات كبيرة في عدد من الدول. وقالت الوكالة إن إنتاج الغاز في المنطقة سيقفز إلى 1.21 تريليون متر مكعب في عام 2030 من 385 مليارا في عام 2003. وسيأتي ثلث إنتاج المنطقة بحلول عام 2010 من حقل الشمال في مياه الخليج العربي والذي تتقاسم قطر وإيران إنتاجه. وأشارت الوكالة إلى أن صادرات المنطقة سترتفع من 97 مليار متر مكعب في عام 2003 إلى 188 مليار متر مكعب في عام 2010 وإلى 444 مليار متر مكعب في عام 2030 ومعظم الزيادة ستكون على شكل غاز طبيعي مسال يمكن شحنه بواسطة الناقلات. وسيطرأ تحول ملحوظ في ميزان صادرات الشرق الأوسط من الأسواق الشرقية إلى الغربية حيث سيصدر الجزء الأكبر من الغاز إلى أوروبا. وتضخ قطر التي تملك ثالث أكبر احتياطي غاز في العالم استثمارات ضخمة في قطاع الغاز الطبيعي المسال سعيا لتصدر دول العالم في صادراته بحلول عام 2010. وتحتل مشروعات تحويل الغاز إلى سائل حصة متنامية من إمدادات الغاز وخصوصا في قطر. وقالت الوكالة إن الحاجات العالمية للطاقة سترتفع بنسبة 50% بحلول عام 2030 وستزيد الأسعار إذا لم ترتفع الطاقة الإنتاجية بشكل ملموس. وأكدت وجود احتياطيات كافية من الغاز والنفط لتلبية الطلب العالمي وخاصة من دول في شمال أفريقيا والشرق الأوسط. وأوضحت الحاجة الملحة لاستثمارات جديدة تصل نحو 17 تريليون يورو (20.3 تريليون دولار) لتحقيق الزيادة في الإنتاج لسد حاجة الأسواق العالمية.

طوكيـو تسمـح للصين باستيراد الأرز الياباني 

 بدأت الحكومة اليابانية حملة لاقناع بكين بالسماح بدخول الارز المستورد من اليابان والذى تحظره الصين على اساس انه ربما يحمل امراضا او حشرات مضرة للزراعة المحلية.
وان اليابان حثت الصين على حل المسائل المتعلقة بهذا الحظر بأسرع ما يمكن دون اعطاء أى تفصيلات اخرى مشيرة الى ان الارز اليابانى المستورد قد يكون اغلى ما بين 10 ، 20 مرة من الارز الصينى ولكن اليابان ستستهدف الصينيين الاثرياء.وسيزيد أى خلاف بشأن الارز من المشكلات الدبلوماسية بين البلدين خاصة بعد أن تضررت العلاقات بينهما بشدة بسبب زيارات رئيس الوزراء اليابانى جونيتشيرو كويزومى المتكررة لنصب فى طوكيو يكرم قتلى الحرب ترى الصين انه رمز للماضى الاستعمارى اليابانى وأيضا بسبب خلاف حول التنقيب عن الغاز فى بحر الصين الشرقى.

 اعتدال الأحوال الجوية يخفض أسعار وقود التدفئة والبنزين

 تراجعت أسعار النفط في العقود الآجلة خلال تعاملات بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) جراء اعتدال الأحوال الجوية في شمالي الولايات المتحدة أكبر سوق عالمي لوقود التدفئة. وانخفض سعر الخام الأميركي الخفيف في العقود الآجلة تسليم ديسمبر/ كانون الأول المقبل 93 سنتا إلى 59.65 دولارا للبرميل. وهبط سعر وقود التدفئة في تعاملات نايمكس 3.12 سنتات في عقود تسليم الشهر المقبل بالغا 1.765 دولار للغالون في حين تراجع سعر البنزين 3.10 سنت. وانخفض سعر مزيج برنت في لندن 87 سنتا على 58.36 دولارا للبرميل في عقود تسليم الشهر المقبل.
وانعكس تراجع أسعار النفط ايجابيا على الأسهم الأميركية حيث فتحت على ارتفاع لتخفيفها حدة القلق بشأن تكلفة الطاقة مع اقتراب الشتاء في الولايات المتحدة. وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 9.12 نقطة تعادل 0.09% إلى 10539.88 نقطة، وصعد مؤشر ستاندارد آن بورز 500 الأوسع نطاقا 0.07% إلى 1221 نقطة بينما ارتفع مؤشر ناسدك المجمع 0.21% إلى 2174.09 نقطة. وقالت وكالة الطاقة الدولية إن قطاع النفط بحاجة إلى استثمارات جديدة بقيمة 20.3 تريليون دولار لإيصال احتياطيات النفط والغاز إلى الأسواق العالمية وخاصة في ظل تزايد الطلب على الطاقة من قبل الصين والهند.

3.5 مليارات دولار حجم صناعة العطور في الخليج 

 تشهد صناعة العطور في دولة الامارات انتعاشا ملحوظا خلال هذه الفترة، بحكم العادات المحليّة التي تقتضي شراء العطر من أجل الاستخدام الشخصي، إضافة إلى التهادي. وقد أشارت دراسة حديثة أنّ حجم سوق العطورات في دول الخليج يقدّر بـ 3.5 مليارات دولار. وتنفق الخليجيات ما يفوق 1.7 مليار دولار على العطور ومستحضرات التجميل المعطرة.
ويعتبر خبراء في مجال العطور أن فترة الأعياد تشهد زيادة إنفاق بمعدلات تصل إلى 30%، بحسب مسؤول في مجال صناعة العطور ، وذلك خلال العشرة أيام الأخيرة من شهر رمضان، وكذلك أيام الأعياد. ومقابل 30 رجلا يشترون العطور، هناك 70 امرأة تشتريه، غير أن الرجال في الغالب هم الذين يدفعون الفاتورة: "هكذا جرت العادة، ليس فقط في الأعياد ولكن في المواسم كلها، إنه قدر الرجال. ويلاحظ أن مؤشر نمو الإنفاق على العطورات لا يتحرّك في رمضان فقط ولكن أيضا، "وبما قد يدعو للغرابة، في شهر شعبان، حيث نما القطاع بمعدلات أدهشتنا هذا العام". ويقول أن 90% من عملاء شركته هم من المواطنين الإماراتيين، وأن النسبة الباقية تتوزع على الآسيويين، مثل الباكستانيين، والمقيمين من العرب الذين يشترون العطورات كهدايا قبل سفرهم لتمضية إجازات العيد في بلادهم.

تفشي أنفلونزا الطيور بين البشر قد يكلف العالم 800 مليار دولار 

 قال البنك الدولي امس ان تفشي وباء انفلونزا بشرية قد يكلف ما يصل الي 800 مليار دولار سنويا او اثنين في المئة من الناتج المحلي الاجمالي، فيما حذر خبراء صحة من ان انفلونزا الطيور تنتشر بصورة سريعة. وتجمع نحو 400 من مسؤولي الصحة والطب البيطري يمثلون مئة دولة في جنيف لوضع استراتيجية عالمية لوقف انتشار فيروس اتش5ان1 المميت الذي نشر عدوي المرض بين الطيور في مناطق كبيرة من آسيا والحيلولة دون تحوره الي وباء بشري قد يحصد ارواح ملايين الاشخاص. وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية لي جونج ووك ان فيروس انفلونزا الطيور اتش5ان1 الذي يعرف بانه قتل 63 شخصا في اربع دول اسيوية وأدي الي اعدام 150 مليون طائر في سائر ارجاء العالم ينتقل من مكان لاخر. وقال في كلمة امام المؤتمر نشهد انتشارا متزايدا لانفلونزا الطيور. فالطيور المهاجرة تؤثر اثناء انتقالها حول العالم في رحلات موسمية الي مناطق التغذية والتكاثر الموسمية علي الطيور الداجنة حول العالم. وقال انها مسألة وقت ليس الا قبل ان يكتسب فيروس انفلونزا الطيور والذي سيكون علي الارجح اتش5ان1 القدرة علي الانتقال بين البشر. وتابع لا نعرف متي سيحدث ذلك لكننا نعرف انه سيحدث . واستطرد لن يكون اي مجتمع في منأي عن ذلك. ولا يزال من الصعب اصابة الانسان بالفيروس ويقتصر انتقاله تقريبا علي البشر الذين لهم اتصال بالطيور. ولكن اذا نشر الفيروس عدوي بين البشر فستكون التكلفة جسيمة. وفي تقرير عن تهديد انفلونزا الطيور قال البنك الدولي ان خسارة اثنين في المئة من الناتج المحلي الاجمالي خلال حدوث وباء بشري مثلما حدث اثناء انتشار التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارس) في شرق اسيا خلال الربع الثاني من عام 2003 سيمثل خسائر بنحو 200 مليار دولار خلال ثلاثة اشهر او ما يعادل 800 مليار علي مدار عام. لكن خبراء في المؤتمر يقولون ان هناك ما يدعو للتفاؤل المحدود اذا استطاعت الدول التعاون سويا. وقال ديفيد نابارو المنسق البارز للامم المتحدة لانفلونزا الطيور والانفلونزا البشرية كلما أكتشف المزيد عن وباء الانفلونزا ونقص الاستعدادات كلما ينتابني القلق. ولكني اكثر تفاؤلا فيما يتعلق بمدي التعاون الدولي. وقال تقرير البنك الدولي الذي حصلت رويترز علي نسخة منه ان دراسات سابقة عن اوبئة الانفلونزا تشير الي أن أي وباء جديد قد يسبب بين 100 الف و200 الف حالة وفاة بين البشر في الولايات المتحدة وحدها، وهو ما قال البنك انه يعني خسائر اقتصادية هناك تتراوح بين 100 مليار و200 مليار دولار. ويشمل هذا علاج 700 الف حالة او اكثر في المستشفيات وما يصل الي 40 الف مليون زيارة للعيادات الخارجية و50 مليون اصابة بامراض اضافية.
وقال البنك الدولي في تقرير حصلت عليه رويترز انه يقدر أن الخسائر الاجمالية للولايات المتحدة وباقي الدول عالية الدخل ستبلغ 550 مليار دولار. واضاف ستكون خسائر العالم بالطبع اكبر بكثير بسبب تأثير (الوباء) علي الدول النامية. وقال البنك انه لن يكون من السليم تطبيق تقديرات الخسائر علي الدول الاقل ثراء لان انظمة الرعاية الصحية فيها اقل تطورا بكثير وقد تكون حالات الوفيات أعلي بكثير من النسبة المقدرة للولايات المتحدة وهي 0.1 بالمئة. وقال فيليب هاي المتحدث باسم البنك الدولي قد يكون الامر بهذه الضخامة ولكن نأمل الا يحدث علي الاطلاق. وقال مسؤول كبير بالبنك الدولي يدعي جيم ادامز نشعر بقلق بالغ بشأن التجارة في عالم متعولم ولكن اكثر صناعتين سيلحق بهما الضرر هما السياحة والزراعة. ويسابق الخبراء الزمن للحيلولة دون انتشار فيروس انتقل مؤخرا من اسيا الي شرق اوروبا ويتوقع ان يصل الي الشرق الاوسط وافريقيا. وقال ادامز انه في اطار استراتيجية عالمية سيدعو البنك الدولي خلال المؤتمر الي اتخاذ مجموعة تدابير بتكلفة مليار دولار نصفها يقدم من خلال تبرعاته او قروض دون فوائد والنصف الاخر من خلال صندوق تموله الجهات المانحة. وابلغ خبراء المؤتمر بان التركيز الاساسي يجب ان ينصب علي احتواء انتشار الفيروس بين الطيور والحد من مخالطة الطيور المريضة بالبشر. وقال صمويل غوتزي مدير قسم الانتاج الحيواني والصحة بمنظمة الاغذية والزراعة التابعة للامم المتحدة ان لب المشكلة يتمثل في انتشار فيروس اتش5 بين الطيور الداجنة.. ومع ذلك فان الاولوية في حل المشكلة تكون علي مستوي الحيوان. واضاف هذه هي الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها التأثير علي امكانية اكتساب فيروس اتش5ان1 قابلية الانتشار بين البشر.

 مؤشر (نيكي) الياباني يسجل انخفاضا بنسبة 0.10 %

 سجل مؤشر "نيكي"الياباني انخفاضا بنسبة 0.10% مع تحول المستثمرين إلى الحذر بعد المكاسب الحادة الأخيرة وإقبالهم على جني أرباح أسهم كونيكا مينولتا هولدنجز وغيرها من أسهم الشركات التي حققت أرباحا أقل. لكن مؤشر توبكس ارتفع 0.8 بالمئة ليُنهي تعاملات يوم الاثنين على أعلى مستوى في خمس سنوات تدعمه مكاسب البنوك وشركات السمسرة.
وأغلق سهم الخطوط الجوية اليابانية أكبر شركة طيران في آسيا من حيث الايرادات مُنخفضا بعد أن أعلنت الشركة يوم الاثنين تسجيل خسائر وكشفت عن خطة إعادة هيكلة لخفض أجور العاملين. وانخفض مؤشر نيكي لأسهم كبرى الشركات اليابانية 14.36 نقطة ليُغلق على 14061.60 نقطة. وفي الاسبوع الماضي أغلقت السوق لمدة يوم واحد بمناسبة عطلة عامة كما تعطل التعامل لعدة ساعات بسبب عُطل فني في بورصة طوكيو ولكن المؤشر القياسي ارتفع مع ذلك نحو 730 نقطة توازي 5.5 بالمئة مُسَجلا أكبر مكاسب أُسبوعية بالنسبة المئوية منذ اغسطس 2003. وأغلق مؤشر توبكس الأوسع نطاقا على 1499.12 نقطة بارتفاع 4.13 نقطة مُسَجلا أعلى مستوى إغلاق منذ السادس من اكتوبر عام 2000.

 تقرير دولي يرسم صورة قاتمة لمستوى الفقر في العالم !!

 رسم تقرير أعدته منظمة "سوشيال ووتش لعام 2005"الذي يحمل اسم "صرخات وهمسات النوع والفقر .. وعود في مواجهة أفعال" صورة قاتمة لما آل إليه مستوى الفقر في العالم، وقال إنه لن يتسنى حتى تحقيق الحد الأدنى من الأهداف التي أقرتها الدول المشاركة في قمة الألفية التي عقدت عام 2000وأشار التقرير الذي صدر قبل ساعات إلى المؤتمر الموازي لمنتدى المستقبل الذي بدأ أعماله في العاصمة البحرينية أمس المنامة إلى أن قمة مجموعة الثماني في اسكتلندا فشلت في توفير الزخم المطلوب للتحرك باتجاه عالم خال من الفقر تسوده المساواة فيما بين الجنسين. وسيقدم المؤتمر الذي يختتم أعماله "اليوم" كما ورد في صحيفة البيان الإماراتية توصياته لوزراء خارجية دول مجموعة الثماني والدول العربية إلى جانب ست من البلدان الأوروبية لدى اجتماعهم يومي الجمعة والسبت المقبلين في البحرين. وقال روبرت بيسو منسق الأمانة الدولية لتلك المنظمة غير الحكومية التي تراقب جهود مكافحة الفقر والتمييز بين الجنسين على مستوى العالم :"إن التقرير يبدو أنه سيكون في الأغلب بالألوان الحمراء والبرتقالية والصفراء التي ترمز للدرجات المختلفة من الحرمان". وكان بيسو يشير في هذا الصدد إلى الخريطة الملونة الملحقة بالتقرير.وأضاف "لن نستطيع تحقيق الأهداف الخاصة بتقليص معدلات الفقر وتحقيق المساواة ما بين الجنسين بحلول عام 2015 إذا ما استمرت وتيرة التقدم الجاري على كلا الصعيدين على مستواها الحالي". وكشف التقرير الذي يحمل اسم "صرخات وهمسات النوع والفقر .. وعود في مواجهة أفعال" عن أنه لم يطرأ أي تراجع على معدلات الفقر المدقع بل أنه يتزايد في البلدان الغنية بالنفط في منطقة الشرق الأوسط وكذلك في إفريقيا وأميركا اللاتينية والدول الواقعة في شرق أوروبا إلى جانب غالبية أنحاء آسيا فيما يتركز التقدم في هذا المضمار في فيتنام والهند والصين. وأضاف التقرير أن الدول العربية تواجه تحديات إضافية فيما يتعلق بتحقيق أهداف قمة الألفية للتنمية نظرا لافتقارها للمعلومات والبيانات الخاصة بظاهرة الفقر إلى جانب معاناة المرأة في تلك الدول من إجحاف ذي جذور عميقة. وكان رؤساء دول وحكومات 150 دولة قد عقدوا اجتماعا في سبتمبر من عام 2000 لبحث التحديات المطروحة خلال القرن 21 وهو الاجتماع الذي بات معروفا بعد ذلك بقمة الألفية. واتفق هؤلاء القادة على تحسين وضع من يعانون من الفقر المدقع في العالم حيث حددوا ثمانية أهداف تنموية يتعين تحقيقها بحلول عام 2015.

376 مليون مشترك بشبكة المحمول في الصين 

 ذكرت تقارير صينية ان عدد المشتركين بالهاتف المحمول في الصين ارتفع الى 376 مليون شخص في نهاية سبتمبر وهو رقم قياسي. ونقلت وكالة الانباء السورية "سانا" عن معطيات قدمت خلال منتدى صناعي في "شنغهاي" ان الصين كانت تضم في نهاية العام الماضي 7،25 هاتفا محمول لكل 100 شخص وهو معدل اعلى بكثير من المعدل العالمي. واوضحت الوكالة ان الاحصاءات التي نشرت خلال منتدى تطوير الاتصالات بالهاتف المحمول في الصين للعام 2005 كشفت ان عدد المشتركين سيرتفع الى 380 مليونا في نهاية العام الجاري وسيبلغ 520 مليونا في 2008 ثم 600 مليون في 2010. وافادت تقديرات ان سوق الاتصالات الخليوية سيكون في 2005 قد ساهم في اجمالي الناتج المحلي بـ 500 مليار يوان أي بنسبة تتراوح بين 8%، 10%
وسجلت الصين نموا قياسيا ايضا في عائداتها الصافية في مجال الاتصالات الخليوية التي بلغت 250 مليار يوان اي اكثر من ثلاثين مليار دولار وهي زيادة نسبتها 20% بالمقارنة مع العام 2003 في حين بلغت قيمة مبيعات الهواتف النقالة مئة مليار يوان، بزيادة نسبتها ثلاثين بالمئة عن 2003.

 50 ألف طن صادرات التمور التونسية بقيمة 129 مليون دينار

 أشار تقرير احصائي لمجتمع تصدير التمور التونسية ان الصادرات التونسية من التمور بانواعها المختلفة بلغت خلال هذا الموسم 50.490 طنا بقيمة تقدر بنحو 129 مليون دينار تونسى بزيادة قدرها 35% مقارنة بالموسم الماضى. وذكرت وكالة الانباء الكويتية "كونا" أن التقرير يؤكد ان صادرات التمور قد كسبت اسواقا عديدة جديدة مثل جزيرة موريس وبنجلاديش واوراجوى وافريقيا والاردن وبلغاريا بالاضافة الى الاسواق التقليدية للتمور التونسية فى اوروبا وامريكا الشمالية ودول الخليج العربية. وسجل البيان مقابل ذلك تراجعا للمبيعات من التمور التونسية خلال هذا الموسم باتجاه بعض الاسواق الاخرى كاستراليا وقبرص مؤكدا فى هذا السياق على ان الانتاج التونسى من التمور قادر على تلبية الطلب الخارجى بالكامل وهو ما يتطلب تكثيف حملات التسويق والترويج لهذا المنتوج الزراعى الذى له قيمة غذائية وفوائد طبية جمة. يذكر ان استهلاك التمور يشهد فى الدول الاسلامية ارتفاعا غير عادى خلال شهر رمضان المبارك نظرا للسنة الحميدة التى تحث على كسر الصيام عند الافطار بتناول التمر.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com