اتفاقية تعاون بين جامعة بابل وجامعة اليرموك الاردنية

  العراق اليوم / خاص
عقدت جامعة بابل مع جامعة اليرموك الاردنية اتفاقية لتطوير الخدمة المكتبية من خلال انشاء قاعدة بيانات تتضمن الدوريات العلمية العربية كافة .
صرح بذلك مسؤول في دائرة البحث والتطوير في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي : ان جامعة بابل عقدت اتفاقية مع جامعة اليرموك الاردنية بشأن تطوير الخدمة المكتبية من خلال انشاء قاعدة بيانات تستوعب مختلف الدوريات العلمية الصادرة من الوطن العربي .
مشيراً الى ان جامعة بابل قامت بارسال عدد من المجلات العلمية الصادرة عنها كمجلة بابل الطبية ومجلة بابل للعلوم الانسانية ومجلة علوم التربية الرياضية اضافة الى قرص صلب يتضمن الاعداد المرسلة كافة .
واضاف المصدر ان هذا التعاون سيسهم في تطوير الخدمة المكتبية بين الجامعات من خلال الاطلاع على البحوث التي تتضمنها هذه المجلات فضلاً عن كونها تمثل نافذة للمجلات العراقية على الخارج .

وزارة النفط تعيد (405) مفصولا سياسيا  

 العراق اليوم / خاص
قررت وزارة النفط اعادة(405) مفصولا سياسيا بعد ان استوفوا الشروط اللازمة لذلك.
وقال المصدر الاعلامي للوزارة الذين اعيدوا للخدمة الوظيفية تم توزيعهم على شركات الوزارة .. حيث اعيد لشركة توزيع المنتجات النفطية(29) وشركة نفط الجنوب (211) ومعهد نفط البصرة (2) وشركة غاز الشمال (6) وشركة مصافي الجنوب(7) وشركة مصافي الشمال (12) وشركة مصافي الوسط(14) وشركة الحفر العراقية (32) وشركة الاستكشافات النفطية (21) وشركة المشاريع النفطية (4) وشركة غاز الجنوب (13) وشركة خطوط الانابيب (11) ومعهد نفط كركوك (2) ومعهد نفط بغداد (3) وشركة تعبئة الغاز (14) وشركة ناقلات النفط العراقية (24) .
وذكر مصدر ان الوزارة مستمرة في مراجعة وتدقيق الملفات المتبقية والخاصة بهذه لتنظر في طلبات اعادتهم للخدمة الوظيفية .. ويذكر ان الوزارة اعادت للخدمة (3024)مفصولا سياسيا في قرارات سابقة .

الى وزارة التعليم العالي .. لماذا استثناء البعض من قرار سنة عدم الرسوب؟ 

 تعتبر القرارات الوزاريه الصادره من وزارة التعليم العالي .. قنابل ذريه او مفرقعات ناريه او زهور ورياحين يستمتع الطلاب بأريجها ! ، وكما لايخفى على احد فأن القرارات الوزاريه لاتلقى بالضروره استحسان الكل ، فالقرارات الوزاريه تأخذ في حسابها الصالح العام .. إلا ان هذا الصالح العام هو طلابنا الاعزاء الذي تطمح وزارتنا قبل ان نطمح نحن الى توفير كل مايلزمهم لمتابعة تحصيلهم الدراسي ، خاصة في هذه الظروف الصعبه ، لذا فأن القرار الوزاري الخاص بعدم استفادة الطلاب الذين استفادوا من قرارات مشابهة في السنين الماضيه ( سنوات النظام السابقه ) ، من قرار اعتبار السنه الماضيه سنة عدم رسوب يراه الكثير من الطلاب قراراً مجحفاً بحقهم ، اذ ان القرار حسب رأيهم لم يضع باعتباره ظروف الطلاب المحرومين من هذا القرار ، خاصة الجانب المادي الذي دفع الكثير من هولاء الطلاب الى ترك مقاعدهم الدراسيه جرياً وراء لقمة العيش ، بالاضافة الى الظروف الامنيه السيئة التي يعاني منها بلدنا اليوم ، والتي دفعت بالكثير من اولياء امور الطلاب الى حث ابنائهم على ترك المقاعد الدراسيه حرصاً منهم على حياة ابنائهم ، كما ان هذا القرار ( اي عدم استفادة هولاء الطلاب ) ، لم يضع بأعتباره ان هنالك الكثيرين من هولاء الطلاب هم في المراحل المنتهيه ! اي انهم خريجون مع ايقاف التنفيذ .. ، هنالك من الطلاب من يقول ان الوزاره الجديده تبرز عضلاتها على حساب الطلاب .. ، نحن لسنا مع هذا الرأي العاطفي لطلابنا الاعزاء .. إلا ان مصلحة هولاء الطلاب هي مصلحة عليا لهذا البلد ، فهم من سيقومون بالبناء ، لذا فأن وضع هذه المصلحه العليا في المقدمه هي سر وجود وزارة التعليم العالي.

وزارة الكهرباء تقوم بحملات مكثفة استعداداً لفصل الشتاء  

  بغداد/ فلاح الشرقي
اوضح مصدر مسؤول في وزارة الكهرباء استمرار رفع التجاوزات عن الشبكة الكهربائية في عموم المحافظات حيث تشهد المحافظات حملات مكثفة بهذا الأتجاه الى جانب الحملات الخاصة للاستعداد لفصل الشتاء .
واشار المدير العام لتوزيع كهرباء الوسط ايمان أحمد توفيق الى ان حملة رفع التجاوزات اسفرت عن ( 19 ) تجاوزاً في ( حالة تغذية ) و 15 حالة تجاوز ( خط ثاني ) .
فيما بلغت المقاييس العاطلة التي تم تبديلها 29 مقياسا في الوقت الذي تم نصب 135 مقياسا جديدا واشار الى ان المناطق التي شملت بهذه الحملة هي ( الخالص وبهرز ) في محافظة ديالى والزهراء وشارع المحافظة في محافظة واسط .
وأهاب المدير العام للمواطنين الى التعاون مع ملاكات الوزارة ودوائرها لانجاح هذه الحملات خدمة للمنظومة الكهربائية والمواطن بشكل خاص .

 مركز ذي قار يحتل المركز الأول في تشغيل العاطلين

 العراق اليوم / خاص
احتل مركز التشغيل والتدريب المهني في ذي قار التابع لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية المركز المتقدم في تشغيل العاطلين عن العمل اذ شغل ( 48 ) الفا و ( 969 ) عاطلاً منذ افتتاحه في العام الماضي ولغاية تشرين الأول ( العام الجاري ) .
وذكرت احصائية اصدرتها الوزارة عن أنشطتها في مجالي تشغيل وتسجيل العاطلين عن العمل ان المركز المذكور شغل هؤلاء العاطلين من اصل اعداد العاطلين المسجلين فيه والبالغ عددهم ( 59 ) الفا و 371 عاطلاً تلاه مركز الديوانية اذ شغل 26 الفا و 851 عاطلاً من أصل المسجلين البالغ عددهم 58 الفا و 713 عاطلاً ومن ثم مركز ميسان الذي افتتح في العام الماضي اذ شغل 21 الفا و 932 عاطلاً من أصل المسجلين البالغ عددهم 57 الفا و987 عاطلا.
وأوضحت ان مركز دهوك شغل منذ افتتاحه خلال العام الماضي 152 عاطلاً من أصل العاطلين المسجلين البالغ عددهم 839 عاطلاً تلاه مركز أربيل اذ شغل 262 عاطلاً من أصل العاطلين البالغ عددهم 8 آلاف و 919 عاطلاً ومن ثم مركز السليمانية اذ شغل 571 عاطلاً من أصل 14 الفا و 56 عاطلاً..

برعاية نائب رئيس الوزراء
اهالي بلد يحيون اربعينية شهداءه العمليات الارهابية 

 العراق اليوم / خاص
احيا اهالي مدينة بلد ذكرى اربعينية شهداء العملية الارهابية التي اودت بحياة ( 116) شهيد من بينهم قائد شرطة بلد و(200) جريح في 29ايلول الماضي حيث اقيمت مادبة طعام الى اهالي المدينة وبالاخص عوائل الشهداء , وقال حيدر البندر ممثل نائب رئيس الوزراء احمد الجلبي ان ذكرى اربعينية شهداء بلد واجب على الحكومة وجميع المواطنين وبالاخص في هذة الظروف الصعبة يمر بها اهالي بلد بعد العملية الارهابية التي حصدت من كل عائلة شخصا على الاقل , واضاف البندر ان اهالي الشهداء بحاجة الى من مساندة وبحاجة الى تسير معاملات شهدائهم , واشار الى ان الجلبي تبرع بمبالغ نقدية الى عوائل الشهداء فضلا عن تمنيه قضية تسير معاملات الشهداء , ودعا البندر الحكومة والمنظمات الانسانية لزيارة مدينة بلد والوقوف على الوضع الخدمي المتردي في المدينة كما وان المدينة تعاني من قلت الخدمات الصحية الاساسية وعدم توفير مياة الصالحة للشرب والطاقة الكهربائية بالرغم من ان الوضع الامني في المدية امن باستثناء العملية الارهابية الاخيرة , ومن جانبهم شكى اهالي بلد من الحكومة عن تجاهلها للمدينة واعرب عن اسفهم للنسيان والاهمال لمدينتهم من قبل حكومة الجعفري حيث اعرب الشيخ سعد هادي الربيعي احد شيوخ عشائر بلد الذي فقد احد اولادة في الانفجار عن اسفه لما يحصل لمدينة بلد التي تفتقد للماء والكهرباء , وطالب الربيعي الجعفري بزيارة المدينة وتفقد عوائل الشهداء التي اصبحت الحياة المعيشية صعبة عليهم , اما سلام راتب الذي فقدة ولدة وجرح الاخر حمل الحكومة وشرطة بلد مسؤولية العملية الارهابية وفسح المجال امامهم لدخول المدينة , وقال ان الحكومة لم ترسل اي مندوب عنها باستثناء مبادرة نائب رئيس الوزراء احمد الجلبي , مشددا على ان الحكومة اهملت مدينة بلد التي تعد من أمن مناطق العراق باستثاء العملية الارهابية, يذكر ان ثلاث سيارة مفخخة انفجرت في المدينة بشكل متزامن قبل الساعة السابغة مساء في سوق المدينة بقرب احد المصارف و مركز شرطة المدينة , هذاوقد تبنى العملية تنظيم القاعدة في العراق تفجير السيارات الثلاث المفخخة وذلك في بيان له نشر على احد مواقع الانترنيت ,هذا واعلنت القوات المتعددة الجنسية عن تقديم مكافئة مالية لمن يدلي بمعلومات عن تفجيرات بلد.

العمل تصادق على عقود نقل الملكية لمجموعة من المشاريع  

 بغداد / سالم تكليف
صادقت دائرة العمل والضمان الاجتماعي في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية على مجموعة من المشاريع من عقود نقل الملكية وتسجيل المكائن لمجموعة من المشاريع لشمولها باحكام قانون ارباح الشركات المرقم 101 لسنة 1964 وفاتحت الهيئة العامة للضرائب بجميع فروعها لطلب التقديرات الضريبية الخاصة بمجموعة من المشاريع، وانجزت الدائرة 6 معاملات تقاعدية شملت (الشيخوخة/ العجز / الخرف) واصدرت قرارين خاصين باضافة الخدمة العسكرية والوظيفية ومعاملتين عن حالة الاصابة اثناء العمل.
من جانب اخر زارت اللجان التفتيشية المكلفة بمتابعة تطبيق قانون احكام الضمان الاجتماعي المرقم 39 لسنة 1971 25 مشروع للقطاع الخاص وانجاز 11 معاملة خاصة بمنح تاييدات الخدمة للعمال .

وزارة التعليم العالي تمدد المطالبة بشهادة الكفاءة للغة الانكليزية  

 العراق اليوم / خاص
قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تمديد مدة المطالبة بشهادة الفكاءة للغة الانكليزية من الطلبة المتقدمين الى الدراسات العليا (الماجستير)
صرح بذلك مصدر مسؤول في الوزارة واضاف : ان الدكتور سامي المظفر وزير التعليم العالي قد واعز الى جامعات العراق كافة بتمديد مدة المطالبة بشهادة الكفاءة للغة الانكليزية من الطلبة المتقدمين لاعمال دراستهم (الماجستير) على ان يكون هذا التمديد من صلاحية الجامعة وتراعى المرونة في ذلك ،مشيرا الى ان هذا القرار جاء خدمة للطلبة بهدف اتاحة فرصة الدراسة ونيل الشهادة فيما بعد .

 المفوضية المستقلة للانتخابات احتمال السماح لقوى الأمن بالتصويت في الانتخابات المقبلة

  العراق اليوم / وكالات
أكدت مديرة مكتب المفوضية المستقلة للانتخابات في النجف الاشرف السيدة بشرى الزاملي أن عمل المفوضية منصب ألان على التحضير لانتخابات مجلس البواب القادم في الخامس عشر من كانون أول وأضافت ان قسما كبيرا من كوادرنا خارج القطر للتدريب و التهيئة لكل مفاصل العمل وبكل شعب المكتب و أكدت إن المفوضية بصدد تهيئه مراكز اقتراع في السجون والمعتقلات والمستشفيات والمراكز الصحية للراقدين فيها و ليس العاملين وكشفت السيدة بشرى الزاملي عن احتمال السماح لقوى الأمن من الجيش و الشرطة من الاشتراك في التصويت في عموم المحافظات وأكد ان مكتب المفوضية في النجف تمكن من التغلب على مشكلة سجلات الناخبين ببذل جهد اكبر للعاملين عن طريق توزيع السجلات حسب وكلاء البطاقة التموينية وأشارت مديرة مكتب المفوضية إلى إن قانون الانتخابات الصادر في الثامن عشر من أيلول الماضي ينص في المادة 26 على منع نشر أو إلصاق أو وضع أي إعلان او منشور او لافتة بما في ذلك الرسوم والصور والكتابة على الجدران في غير ألاماكن المخصصة لها ومن قبل البلديات و مجالس المحلية وأوضحت السيدة بشرى الزاملي ان المفوضية تعمل الان مع المجالس المحلية لتحديد ألاماكن التي تخصصها للدعاية الانتخابية ويذكر ان بلدية النجف حددت الجدار الممتد من ساحة ثورة العشرين الى ساحة الميدان كمكان لنشر الدعاية الانتخابية في المدينة القديمة وكان اول من بدء الدعاية الانتخابية تجمع عراق المستقبل بزعامة ابراهيم بحر العلوم و تلاه الحزب الشيوعي العراقي المنضوي تحت قائمة اياد علاوي.

 تقديرات تشير الى تلوث 2000 موقع بالالغام والمقذوفات

 العراق اليوم / وكالات
قدرت الهيئة الوطنية لشؤون الألغام التابعة لوزارة التخطيط والتعاون الانمائى عدد المناطق الملوثة بالألغام والمقذوفات بأكثر من 2000 موقع في بغداد والمحافظات حسب ما أكد مصدر في الهيئة. مشيرا إن آخر المسوحات التي أجريت أثبتت تلوث أكثر من 2000 موقع حيث تم حصر تلك المواقع ووضع إجراءات احترازية لها من اجل تقليل مخاطر التلوث على المواطنين. وأضاف المصدر إلى أن هناك جهودا دولية بالتنسيق مع الأمم المتحدة لتقليل نسب المخاطر التي تفرزها حقول الألغام حيث إن الهيئة سعت إلى الانضمام لتجمع (أوتاوا الدولي) في كندا من اجل تحريم صناعة الألغام واستخدامها في العالم.موضحا إن العراق سيكون عنصرا فعالا في هذا التجمع بسبب وجود الملايين من الألغام والمقذوفات غير المنفلقة على أراضيه خلال الحروب الأخيرة.

وزارة الداخلية والمجالس البلدية تقدم المساعدات الطبية والانسانية 

  بغداد / حيدرالهاشمي
وزع المجلس البلدي في حي المواصلات مساعدات طبية وانسانية بالتعاون مع بلدية الرشيد وتوفير الامن من قبل وزارة الداخلية - مغاوير الشرطة وبدعم القوات المتعددة الجنسيات ؛ وقداستخدمت روضة قطر الندى في حي المواصلات كمركز صحي لعدم توفر مركز قريب خاصة في مثل هذه الاحياء الفقيرة ؛ وقال الطبيب المشرف على المركز الموقت ان هذه المراكز متنقله بين احياء بغداد الفقيرة والتي يندر فيها عيادات طبية متخصصة مضيفا ان المسعدات تشمل الادوية الغير متوفرة او الغالية جدا كما اشتملت ايضا على توزيع حقائب مدرسية للاطفال وبودره اطفال والعاب وعطور ومساحيق الغسيل وادوات الحلاقة ؛ وذكرالطبيب ان التنسيق يتم مع المراكز والمجالس البلدية لمدة يوم واحد في كل منطقة يكون الدوام فيها من 8 - 10 ساعات يقدم الادوية والخدمات لاكثر من 250 مواطن ومريض وبحسب عدد المراجعين واكد الطبيب المتطوع ان وزارة الصحة لادخل لها في هذه المبادرة التي ياتي لسد حاجة ذوي الامراض المزمنه بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني ؛ من جانبه قال امر دورية الحماية 73 التابعة للواء الثالث ان الوحدة لم تجد اي عراقيل في تقديم الحماية وان اهالي المنطقة شكروا حضورهم وان اقبال المواطنين في المناطق الفقيرة يكون اكبر وانهم مسرورين لتقديم مثل هذه المساعدات.

رئيس الوزراء يستقبل عدداً من عوائل شهداء بلد ويقول:لاتهون علينا قطر دم ٍعراقي 

 العراق اليوم / خاص
قال رئيس الوزراء الدكتور ابراهيم الجعفري : ان المدينة التي تعطي دماءً من اجل المبادئ والقيم ، وتواجه إرهاباً مقيتاً يستهدف الطفل الرضيع والشيوخ والنساء تستحق ان تسمى مدينة الشهداء ، جاء ذلك خلال لقائه عدداً من عوائل شهداء مدينة بلد. وأضاف : ان مدينتكم لها تاريخ مشرف في مواجهة النظام المقبور، وقدمت الكثير من الشهداء مثلما قدمت كل مدن العراق قوافل من المضحين ، وعلينا ان لا نستكين او نحزن وان نبدأ من حيث انتهى الشهداء ، لأن الشهادة لا تزيدنا الا تمسكاً بمبادئنا وقيمنا رغم إننا لاتهون علينا قطرة دم واحدة ، ولكن مصلحة العراق فوق كل شيء ، ولن نسمح بان تتكرر المأساة التي عانى منها شعبنا لاكثر من ثلاثة عقود من الزمن ، ولان أعداء الشعب الذين يعملون في الظلام هكذا يفعلون فكيف اذا تسلطوا على رقاب الناس وسنحت لهم فرصة في الحكم فماذا يفعلون ؟ .
وأكد الدكتور الجعفري : ان الإرهاب يشكل خطراً قائماً في العالم كله وأعداؤنا أرادوا ان يقتلوا إرادة وقيم الشعب ، ولكن شعبنا كتب له ان يكون شعب الشهداء ، و فوزنا الحقيقي هو في الحفاظ على مبادئنا ومواصلة مسيرة البناء للمجتمع العراقي الجديد الذي يجب ان تشيع فيه ثقافة المحبة والرحمة والتسامح.
وشدد سيادته على وحدة العراق والعراقيين بالقول " علينا ان نتماسك شيعة وسنة تحت خيمة الإسلام الحنيف الذي كرم الإنسان، ولأن العراق له خصوصية في حالة التعايش والتوادد توارثها أبناؤه جيلاً بعد جيل ، وعلى العالم ان يتعلم من العراق بعد ان عبر حدود القومية والمذاهب .
وأشار الدكتور الجعفري الى فاجعة جسر الأئمة وكيف تعامل معها أبناء الشعب الواحد قائلاً " ان شعبنا حي ويريد ان يبقى حياً ، ونفخر ان ننتمي الى هذا الشعب" ، مؤكداً على ان العراق هو بلد الشهداء وعندما يصوت شعبه لأحد فانه يصوت بصدق ومبدئية لأن دماء الشهداء تتحرك في عروقه .
واختتم السيد رئيس الوزراء حديثه بالقول " يجب ان تحظى عوائل الشهداء باحترام وتقدير الجميع لأنهم جادوا بأعز ما يملكون ، ولأن البلد بلدهم والحكومة حكومتهم ، واموال الدولة أموالهم لأنهم جزء من الشعب العراقي المالك الشرعي والطبيعي لها .
وكان الحاضرون من عوائل الشهداء قد استعرضوا المواقف البطولية لأبنائهم والحالات المتميزة التي سطروها في سجل التاريخ الإنساني معاهدين سيادته على المضي قدماً باتجاه إكمال مسيرة أبنائهم الشهداء نحو بناء العراق الجديد

 وزارة الاعماروالاسكان تشكل هيئة اسكانية عليا

 بغداد / سالم تكليف
اعلن المهندس جاسم محمد جعفر وزير الاعمار والاسكان ان الوزارة شكلت هيئة اسكانية عليا تضم ممثلي على مستوى عال من كل وزارة تضطلع بتكوين الجمعيات الاسكانية لموظفي الدولة بهدف التنسيق بين الوزارة ووزارة الاعمار والاسكان من جهة ثانية من اجل وضع الاجراءات العملية اللازمة لبناء المجمعات السكنية للموظفي من خلال قيام الهيئة العامة للاسكان التابعة للوزارة بوضع التصاميم اللازمة لهذه المجمعات والمساعدة على فرز الاراضي ومتابعة الحصول عليها بالتنسيق المشترك مع وزارتي البلديات والمالية وامانة بغداد ودائرة التسجيل العقاري او تخصيصها من الاراضي التابعة للوزارة نفسها او شرائها من القطاع الخاص مبديا استعداد صندوق الاسكان في وزارة الاسكان والاعمار لتغطية 50% من كلف المجمعات السكنية الخاصة بالموظفي بقروض ميسرة طويلة الامد فيما تتحمل الوزارة 305 من كلفة الوحدات السكنية الخاصة بموظفيها ويقدم المستفيد 20% كي يحصل على الوحدة السكنية على وفق اليات واضحة وعلنية وحتى الوزير ممثلي الوزارات على الاسراع في تشكيل نواة هذه اللجان والتعمق في دراستها وتزويد وزارة الاعمار والاسكان باية مقترح عملية واعداد استمارة خاصة لكل موظف بهدف تنفيذ هذا المشروع الذي يعد خطوة مهمة في حل مشكلة السكن

التعليم العالي تفتتح اقسام هندسية لخريجي المعاهد واعداديات الصناعة 

  العراق اليوم / خاص
اعلن مصدر مسؤول في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن افتتاح أقسام تقنية هندسية في عدد من الكليات الأهلية للعام الدراسي 2005-2006، وبما يتيح للطلبة من خريجي المعاهد التقنية وإعداديات الصناعة إكمال دراستهم الجامعية والحصول على شهادة البكالوريوس. وقال مصدر في جهاز الإشراف والتقويم العلمي في الوزارة، إنه ومن خلال الحرص على النهوض بالكليات الأهلية وتمكينها من اقتحام مجالات علمية وأكاديمية جديدة، تقرر السماح لهذه الكليات باستحداث أقسام تقنيات هندسية تقبل فيها خريجي المعاهد التقنية والدراسة الإعدادية الفرع العلمي، مشيراً إلى إن الوزارة ستقدم لها الدعم والإسناد اللازمين، عبر كليات ومعاهد هيئة التعليم التقني.وبين المصدر، عن الأقسام التقنية الهندسية الجديدة، يمكن ان تقبل أيضاً، خريجي إعداديات الصناعة، بعد اجتيازهم دورات تأهيل خصيصاً لهذا الغرض، أمدها سنة واحدة، وتقام في الكليات الأهلية المعنية. وأفاد إن خمس كليات أهلية هي الرافدين والمأمون ودجلة ومدينة العلم والحدباء (في الموصل)، قد بادرت حتى الآن، باستحداث أقسام تقنيات هندسية في تخصصات التبريد والتكييف أو الكهرباء أو تقنيات الحاسبات، مرجحاً قيام كليات أهلية أخرى بالخطوة ذاتها.واختتم المصدر تصريحه بالتأكيد على إن من شأن هذه الخطوة أن تعزز مسيرة التعليم العالي الأهلي، وتفتح له أفقاً جديداً.. مثلما يمكن أن تسهم هذه الخطوة في تعزيز مسيرة التعليم الهندسي في البلد، وتؤمن لخريجي المعاهد التقنية، والإعداديات (لاسيما الصناعية) فرصة جيدة لإكمال تعليمهم الجامعي في تخصص علمي مهم ومطلوب من سوق قبل العمل، يؤهلهم للمشاركة في تنمية وطنهم وإعلاء شأنه بين الأمم.

كيـف نحقـق الثقـة في حياتنـا العائليـة ؟ 

  تحقيق / بيداء عبد الرحمن
الكذب كالوباء الذي يصاب به الجسم فيمرض فاذا تماهل الشخص في عدم علاجه هزل وضعف ولا يمكن السيطرة عليه وكذلك الكذب ، فهو مرض يصاب به البعض من الرجال والنساء على حد سواء فاستمرار الزوج بالكذب على زوجته يفقده محبته وقيمته في نظرها ، فعندئذ يتولد الشك عند الزوجة فتظهر بعض السلبيات في حياتهم كانعدام الثقة بينهم واهمال الزوجة لزوجها ، مما يخلق حالة من التوتر والفراغ العاطفي والشكوك في البيت ، وبالمقابل فان كذب الزوجة على زوجها يولد بالمقابل جوانب سلبية أخرى قد تكون أخطر بكثير مما ينتج عن ذلك الزوج.
الكذب واحد وان تعددت الوانه
ولمعرفة اسباب الكذب وآثاره السلبية على العائلة تطرقنا بالسؤال الى السيدة ( أ ـ ع ) موظفة في احدى مؤسسات وزارة الزراعة حيث أبدت رأيها قائلة .
ان الزواج رابطة مقدسة يجب الحفاظ عليها ولا نسمح للكذب أن يشوه هذه الرابطة وان كانت الكذبة بيضاء أم سوداء صغيرة أم كبيرة فسرعان ما تكبر الكذبة الصغيرة الى كتلة من نار فتحرق كل ما بناه الزوجان من سعادة واحلام مستقبلية فالكذب واحد وان تعددت ألوانه ، وتتحول الغيرة عند الزوجة الى شك متى ما علمت ان الزوج يكذب عليها باستمرار والكذب كالوباء يصيب العائلة ويهدد كل ما هو جميل في الحياة الزوجية .
يكذب الرجل اذا كان سيءالنية:
في محطتنا الثانية التقينا المواطنة ) ش ـ ع ) متزوجة وربة بيت حيث قالت : لا يكذب الرجل الا اذا كان سيء النية ـ أو معرضا لموقف محرج فالزوجة الناجحة هي التي تحاول ان تتجاهل بعص التصرفات السيئة الصادرة من الزوج كي لا تتعقد الأمور بينهما ، وذلك حفاظاً على بيتهما وأطفالهما ، أما الشك والغيرة فتزول بالعشرة والتفاهم وحل المشاكل بطرق سليمة وواضحة وادامة العشرة بين الزوجين تعتمد على الصراحة .
* زوجتي هي التي علمتني الكذب:
في أحدى محطاتنا سألنا أحد اصحاب المهن الحرة فقال : أنا لا أحب الكذب ولكن زوجتي علمتني وأجبرتني على الكذب ، فهي ثرثارة جداً وتريد تفسيرا لكل موقف ولا تمل من الأسئلة ، وبما أنني رجل كاسب وأعمل منذ الصباح وحتى المساء لذلك أكتفي بالاجابة بكلمات قليلة وصادقة فهذا المنطق لا ترضاه وتدعي بأنني اكذب عليها ، لذلك قررت أن أعظم الأمور وأزوق لها الكلام بالكذب لكي أبتعد عن ( وجع الراس ) والمشادة الكلامية فالمرأة بطبيعتها غيورة وتحب الرجل الذي يدللها ويظهر اهتمامه وأعجابه بها .
ووافقه الرأي أحد زملائه في العمل قائلاً :
ان الزوجة بطبيعتها غيورة ولديها بعض الشكوك فلو تأخر الزوج لفترة قصيرة عن موعد عودته الى البيت بدأت بالشك والغيرة وعند عودته تضيق عليه الخناق بطرح الأسئلة ولا تقتنع بكلمة واحدة بل تفضل عدة كلمات وان كانت واحدة صادقة والكلمات الأخرى كاذبة .
أما الغيرة والشك موجودة في كل انسان الا ان وجودها عند المرأة أكثر منها عند الرجل .
صدمتني الحقيقة عندما أكتشفت أن لزوجي علاقات عاطفية:
أما ( أ ـ س ) شابة تبلغ من العمر ( 25 ) عامة متزوجة ولها طفل قالت:ـ
أنني متزوجة عن حب وبعد مرور فترة وجيزة من زواجنا صدمتني حقيقة زوجي حيث علمت أن له علاقات كثيرة مع أخريات وعندما واجهته بالحقيقة المؤلمة ، كذب علي وبدا يبحث عن أعذار غيرمقنعة مما زاد الشك في نفسي ، وتكررت حالة الخداع أكثر من مرة مما جعلني لا أثق به ابداً وتحول الحب الكبير الى شك وغيرة ومشاحنات مستمرة مما دفعني الى ترك بيت الزوجية والذهاب الى بيت أهلي .
أما الحاجة ( أم حيدر ) البالغة من العمر ( 63 ) عاماً كان لها رأي هي الأخرى :
اذا كان الرجل ( سبع وصاحب غيرة ) ومحافظ على بيته وزوجته فلا يكذب ولا يضطر للكذب لأنه هو الرجل المسيطر وصاحب الكلمة اما اذا كانت الزوجة مسيطرة على البيت فالرجل يصبح ضعيفا ولا كلمة ولا حضور له في البيت فيخاف من لسان زوجته ( ويتجفه الشر ) ويكذب .
المهندس ( محمد عبد ) له رأي في هذا الموضوع :ـ
ان الكذب صفة ملازمة لحياة الأنسان فلا يستطيع الفرد أن يقضي يوماً واحداً بدون أن يكذب حتى لو كانت كذبة صغيرة كان يقول ( ان الجو جميل ولطيف في حين ان الجو حار ) فهذه كذبة وان كانت بيضاء، فليس كل كلام يقال يكون صحيحاً فهناك كلام مجاملة وكلام من أجل التسلية وقتل الفراغ ، وهناك كثير من القصص والحوادث اليومية نسمع عنها وعندما نتحقق من مصدرها فلن نجد سوى الكلمات تتداولها الناس فيما بينها ولا أي صحة الا تكون هذه الأحداث كذباً .
الجأ للكذب حفاظاً على بعض المصروف:
في أحدى محطاتنا طرحنا سؤالنا على احد المارين حول موضوع الكذب لدى الرجال حيث قال ، اني لا أحب الكذب ولكني الجأ اليه في بعض الأحيان حفاظاً على بعض المصروف الشخصي حيث ان زوجتي بطبيعتها كثيرة الطلبات اضافة الى ذلك أنها لن ترتاح الا عندما أعطيها كل ما أملك في جيبي أعتقاداً منها بأن الزوج الذي يبقي المال في حوزته يبدأ بتكوين علاقات غير شرعية أما بالنسبة للغيرة فهي في حالة غيرة وشك دائمين .
زوجي ملك الكذابين :
واثناء حديثنا سمعنا ضحكة بصوت عال من السيدة (ام ابراهيم) قالت: اسألوني عن الكذب فانا اعرف كل الوانه لانه رافقني منذ زواجي ولحد الان ، فزوجي يكذب حتى ولو بدا صادقا فله شخصية قوية ومقنعة فهو يتكلم بثقة عالية والغريب في ذلك ان اصدقاءه يحبونه ويتعاملون معه (رغم انه يقول لهم وبصراحة تامة انه يكذب فهو ملك في الكذب فكثيرا ماكان يعد ولايفي بوعده ولكن رغم هذه الصفات فله صفة فهو كريم جدا على بيته واولاده فالمال لايستقر في جيبه يوما واحدا حيث يؤمن بالقول (اصرف ما في الجيب ياتيك مافي الغيب)
زوج صريح جدا
في احدى محطاتنا قابلنا زوجا مع زوجته فطرحنا سؤالنا على الزوج فاجاب مبتسما: انني بطبيعتي صريح جدا ولااحب الكذب لانه صفة سيئة ارفض ان اكذب وانني اتبع المقوله: (في الصراحة راحة) كما انني بطبيعتي لااحب الخروج مع الاصدقاء والسهر معهم وانا قليل السهر فمعظم اوقاتي اقضيها بين اهلي وعائلتي
كثرة الصراحة تسبب لي بعض المشاكل.
وعند طرحنا السؤال على الزوجة اجابت قائلة: ان زوجي صريح جدا جدا وهذا يرعبني ويزيدني ثقة به ولكن صراحته مع الناس تسبب لي بعض المشاكل والاحراجات لانه يبدي رايه لهم بوضوح تام بدون تزويق اما الغيرة فهي من باب الحب ولاشك
(ان احسنتم احسنتم لانفسكم)
عند سؤالنا لشيخ وقور وقارئ قران اجابنا ..
الزوج الذي يستخدم الكذب من اجل ارضاء زوجته واشباع رغباته هو رجل غير جدير بالثقة وكذلك الزوجة اما اذا كان الكذب من اجل ابعاد ضرر او حادث معين فلا بأس به لانه يعتبر من جانب الاحسان (ان احسنتم احسنتم لانفسكم)
فمساعدة الاخرين ودفع الضرر عنهم واجب على كل فرد مسلم فالاسلام دعانا للعون ودفع الضرر عنهم
اما ابو سلام فعلق قائلا :
لايجوز ان يباح الكذب في اي صورة من صوره وان كان به دفع ضرر او منفعة لان الكذب يضلل الناس وكثرة اللجوء اليه يؤدي الى انعدام الثقة بينهم لانه(في الصراحة راحة) فالصراحة في السبيل الامثل لمعالجة اي مشكلة مهما كانت كبيرة ام صغيرة فنحن مسلمون ونعيش في بلد مسلم فقد دعانا الاسلام الى المساعدة بيننا بعيدا عن الغش والكذب وقلنا له:
ماهو تعليقك على كلام الشيخ حول استخدام الكذب في دفع ضرر فاجاب

اذا كان الشخص مجبرا بالاكراه على المعصية والضرر فلا باس ان يكذب لدفع الضرر عنه بشرط الا يكذب من اجل مصلحة دنيوية .
الرجال الكذابون لايستحقون التضحية
اما الانسة (أ.م) البالغة من العمر (31 عاما) تنهدت والحسرات تنطلق من اعماقها حيث قالت: انا اكره الرجال لانهم السبب في تعاستي
منذ ان كان عمري (17 عاما) احببت رجلا بكل جوارحي وواعدني بالزواج لحين انهى دراسته وقد مر العمر وتزوج احدى اقاربه بحجة ان العائلة فرضت عليه ذلك وتركني في دوامة الحياة الزائفة ومنذ ذلك الحين وانا ارفض الارتباط باي رجل لانهم كذابون ولايستحقون التضحية ..
الكذب ضروري عندما يحاول الموظف (تضيع الوقت )
اما الموظف (محمد) قال: الكذب شيء ضروري وخاصة في العمل (عند تضيع الوقت) .
وبعد سؤال من قبل المسؤول اقول (غير ماكنت افعل وهذا هو الكذب وفي بعض الاحيان يكذب الرجل لضرورة ولكن انا ضد من يقول الرجل يكذب اكثر من المراة بل العكس فان النساء يكذبن اكثر وخاصة في الحب
الكذب هو حماية النفس من الحقيقة
اما المدرسة (اخلاص) قالت: ان الرسول (صلى الله عليه وسلم) يقول (مازال المرء يكذب حتى يكتب عند الله كذابا) وليس في رايي للكذب هناك كذب ابيض واسود ولكن كله كذب والانسان يلجا للكذب لحماية نفسه من خطر معين او يداهم بشيء غير ما هو في الحقيقة واستند للحكمة التي تقول
الصدق اقوى لنا
والكذب افعى لنا
واذا كانت اكثر الاراء التي عبرت عن وجهات نظرالنساء حول كذب الرجال فان للنساء ايضا مواقف كثيرة سيتاثرن بالكذب لمصلحة ما ولايمكن ان يغتفرها لهن الرجال .
كذب علي فتزوجني
اما المواطنة (ام ليث) قالت: تقدم لي شاب يحمل من الوسامة والاناقة ما يوحي انه من عائلة ميسورة الحال .
وابلغ عائلتي انه يعمل باحدى الشركات ويتقاض راتبا جيدا يستطيع ان يغطي طلباتي قبل وبعد الزواج فقبلت به دون تردد او انتظار وبعد مرور فترة من زواجنا بدات تتكشف الحقائق وتظهر شيئا فشيئا ففي بادئ الامر باع غرفة النوم وبعض مصوغاتي الذهبية لعمل مشروع بحجة ان عمله بالشركة غير ثابت ، من ثم طلب مني السكن مع اهله وترك الشقة لانه يعجز عن دفع الايجار لضيق الحالة المادية وعندما سالته عن المشروع قال لايوجد اي مشروع بل المال الذي بحوزتي سوف اسدد به ما اقترضته اثناء الزواج ولااملك سوى راتبي القليل .
فقلت لماذا كذبت علي فاجابني (انني احبك جدا ومعجب بك منذ البداية ولولا كذبي لما استطعت ان ارتبط بك
لذلك لااعتقد ان للكذب منافع سوى منفعة لطرف ومضر لطرف اخر.
الكذب ظاهرة نفسية
(خ.ف) طالب في كلية الطب/ علم النفس قال
الكذب / ماهو الا تغييرات تحدث في الدماغ عندما يتعلم الانسان شيئا من المحيط الخارجي ويعتاد عليه فيصبح مخزونا في الذاكرة فالكذب هو ظاهرة نفسية حيث يكتسبها الفرد من خبرات البيئة وليس للعامل الوراثي دخل في تكوينها فالطفل مثلا يكتسب العادات من ابويه عن طريق التربية فيذكر الكلام كما يرى اويسمع
وفي الختام نطالب الرجال بان يتفهموا الوضع الحقيقي للمراة والتفسيرات التي تطرا على جسدها ونفسيتها نتيجة للامومة والضغوط الحياتية والنفسية وتاثيرات الزمن التي تطبع ملامحها عليها فتغيرها فمهما تعددت الاسباب تبقى المراة هي الضحية الاولى لمثل هذه المواقف ومن غير العدل ان يرتاح احدهما على حساب الاخر فالمراة لها مسؤولياتها الخاصة تجاه اسرتها وبيئتها وكذلك الرجل له مسؤوليات خارج المنزل لتامين لقمة العيش الكريمة للعائلة وبالتعاون وقتل الرتابة والروتين يستطع الزوجان بناء علاقة زوجية متوازنة وقائمة على الصدق والتفاهم..

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com