عنان يلتقي رئيس الحكومة في أول زيارة للعراق بعد حرب اذار 2003

 بغداد / حيدرالهاشمي
اجرى الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان الامين العام امس السبت زيارة مفاجئة للعراق تعد الاولى من نوعها منذ سقوط النظام السابق في التاسع من نسيان /ابريل عام 2003 والتقى خلالها برئيس الوزراء العراقي الدكتور ابراهيم الجعفري وجمعه اللقاء ايضا مع نائب رئيس الوزراء الدكتور روز نوري شاويس ؛ وجاءت زيارة الامين العام لتاكيد استمرار دعم الامم المتحدة لمسيرة العراق السياسية .
وقال عنان خلال المؤتمر الصحفي الذي جمعه بالدكتور الجعفري للصحفيين عقب اللقاء: (ستستمر الامم المتحد ة في دعمها للعراق وسنعمل عن كثب في الانتخابات القادمة في منتصف الشهر المقبل) . واضاف الامين العام لدينا تخويل من مجلس الامن الدولي واضح لضمان سير العراق نحو مستقبل سياسي امن - الا انه استدرك ليعرب عن قلقه من تدهور الجانب الامني في العراق وازدياد العمليات التي وصفها بالارهابية قائلا سنعمل مع الحكومة ا لعراقية لضمان تحقيق اجواء اكثر امان للشعب العراقي . واشار عنان الى ان الامم المتحدة تعمل مع شركائها من اجل تحقيق الحقوق الانسانية للعراق وتعمل من اجل زيادة الدعم المالي المقدم للعراق قائلا : نحن نعمل من اجل تنظيم مؤتمرللدول المانحة للعراق في شباط القادم او اذارمن اجل زيادة الدعم المالي للعراق . من جانبه قال رئيس الحكومة د. ابراهيم الجعفري رئيس الوزراء العراقي خلال المؤتمر لقد اكدنا على الامم المتحدة خلال الزيارة اطفاء الديون والمستحقات المالية المترتبة على العراق جراء السياسيات السابقة وتحريك المنح المالية التي تسير ببطى . ورد عنان عن سبب تاخر هذه الزيارة قائلا ان الامم المتحدة لم تغيب عن العراق وكانت حاضرة في كل مراحله السياسية بدا من مجلس الحكم وانتهاءا بالتصويت على مسودة الدستور . وتاتي زيارة عنان بعد يوم من زيارة وزيرة الخارجية الامريكة للعراق كوندليزا رايس ووزير خارجية المملكة المتحدة البريطانية جاك سترو والذين اكدا على الوحدة الوطنية.

مجلس الوزراء يوافق على تطبيق قانون التقاعد 

  العراق اليوم / خاص
وافق مجلس الوزراء من حيث المبدأ على تطبيق قانون التقاعد الجديد اعتباراً من 2006 .
صرح بذلك السيد عبد الرضا شياع رئيس الجمعية الانسانية للمتقاعدين وقال بأن جمعيته ومن خلال الجهود المتواصلة تمكنت من أستحصال الموافقة المبدئية وأضاف ان الأمانة العامة لمجلس الوزراء أوعزت الى
وزارة المالية باتخاذ ما يلزم لرصد المبالغ اللازمة لذلك ضمن تخمينات العام المقبل وناشد شياع وزارة المالية تطبيق هذا التوجيه الذي وصفه بأنه سيؤدي الى احقاق الحق لشريحة المتقاعدين .
وأكد من جهة أخرى على ان تطبيق قانون التقاعد يعد استحقاقاً قانونياً يساعد على تحسين الوضع المعيشي لتلك الشريحة المهمة بعد معاناة طويلة أمتدت لعقود .

المالية تقرر: عزل الموظف الذي يمارس اختصاصاً غير اختصاص وظيفته 

 بغداد / سالم تكليف
اصدرت وزارة المالية قراراً يقضي بعزل الموظف الذي يمارس اختصاصاً آخر غير اختصاص وظيفته التي تم تنسيبه اليها وعدم التزامه بالمهمات التي توكل اليه اثناء عمله الوظيفي .
وأكدت الوزارة ان العمل بالقرار رقم ( 132 ) لسنة ( 1996 ) لا يزال ساري المفعول في جميع وزارات الدولة كافة والذي حدد ذلك ويشير القرار الى ان راتب الموظف المعزول الى وظيفة أخرى يتم تغييره وفقاً للاستحقاق الوظيفي الجديد .

 الجمعية الوطنية تراجع أداء الوزارات

 العراق اليوم / وكالات
ينتظر ان تراجع الجمعية الوطنية اداء الوزارات وانجازاتها للاشهر الستة الماضية فيما اكد ممثل المرجع الاعلى السيد علي السيستاني في كربلاء ان الحكومة لم تكن موفقة في تقرير الخدمات الاساسية للمواطنين. وقال مصدر مطلع للصباح ان مجلس الوزراء طالب جميع الوزارات بتقديم تقرير مفصل عن انجازاتها لمراجعتها قبل رفعها الى الجمعية الوطنية. من ناحيته قال مصدر في وزارة الصحة ان الوزارة تعمل على اعداد تقريرها بناء على طلب مجلس الوزراء. في هذه الاثناء اكد ممثل المرجع الكبير اية الله علي السيستاني في خطبة الجمعة ان الحكومة العراقية الحالية عاجزة عن توفير الخدمات الاساسية للعراقيين وستخسر الكثير من رصيدها في الانتخابات المقبلة اذا بقي الوضع على حاله. وقال الشيخ عبد المهدي الكربلائي في خطبته من الصحن الحسيني وسط كربلاء ان الطبقة المعدومة ما تزال تعاني من وضعها المعاشي لاسيما الغذاء والمسكن والحكومة المشكلة حاليا من بعض الكيانات السياسية عجزت عن توفير هذه الخدمات. واضاف ان ذلك اصاب قطاعات الشعب بحالة من اللامبالاة وعدم الرضا عن هذه الحكومة، مؤكدا انه اذا بقي الامر على حاله فإن هذه الكيانات ستخسر الكثير من رصيدها ولن يبقى الحال كما كان عليه في الانتخابات السابقة اذ بدأ البعض التحول من تأييده لهذه الكيانات نحو جهات اخرى. الى ذلك كشفت مصادر مطلعة في مجلس الوزراء ان رئيس الوزراء الدكتور ابراهيم الجعفري اتفق مع اعضاء من قائمة الائتلاف العراقي الموحد على ابقاء وزراء النقل والدفاع والداخلية ضمن تشكيلة الحكومة المقبلة. وقال مصدر في المجلس ل"الصباح" ان سبب هذا القرار جاء بعد الانجازات والمشاريع الناجحة التي حققتها هذه الوزارات، مشيرا الى ان القرار اتى بعد اجتماع موسع بين الاعضاء الرئيسين للكتلة. واكد المصدر ان الاعضاء يدرسون حاليا ابقاء عدد اخر من الوزراء في مناصبهم مرجحا ان يكون وزير التربية ضمن تشكيلة الحكومة المقبلة.

الامم المتحدة ترفض تاسيس محكمة دولية لمحاكمة صدام لعدم صدور تخويل دولي بذلك 

 العراق اليوم / وكالات
رفضت الامم المتحدة اليوم دعوات لتاسيس ‏محكمة دولية لمحاكمة رئيس النظام العراقي البائد صدام حسين واعوانه على الجرائم ‏التي ارتكبوها بحق الشعب العراقي وبلدان الجوار.
وقال المتحدث باسم المكتب الاعلامي للامم المتحدة فرحان حق في ايجاز صحافي ان‏ ‏المنظمة الدولية "لا تدرس الفكرة لانها ليست مخولة من مجلس الامن او من الجمعية ‏‏العامة للقيام بذلك".‏
وكانت هيئة الدفاع عن صدام واركان نظامه قد اعلنت انها ستقاطع جلسة الاستماع ‏ ‏التي تعقدها المحكمة العراقية المختصة في بغداد في 28 نوفمبر الجاري لاسباب امنية.‏
وادى اغتيال اثنين من محامي هيئة الدفاع عن صدام واعوانه واصابة ثالث في ‏ ‏هجومين في بغداد الشهر الماضي وهذا الشهر الى تصاعد دعوات بتدويل محاكمة صدام ‏حسين او نقلها الى مكان محايد خارج العراق وهو ما قد يحول دون تنفيذه العديد من ‏العراقيل والصعوبات الفنية والقانونية والدولية في ظل عدم وجود اي توجه دولي‏لانشاء محكمة دولية لمحاكمة اركان النظام العراقي البائد.

 رئيس البرلمان العراقي يعزي ملك الاردن بمصاب تفجير عمان

 العراق اليوم / خاص
بعث رئيس الجمعية الوطنية العراقية الانتقالية الدكتور حاجم مهدي الحسني برقية مواساة الى ملك المملكة الاردنية الهاشمية لما اصاب العاصمة عمان من تفجير جاء فيها جلالة الملك عبد الله الثاني المعظم ملك المملكة الاردنية الهاشمية تلقيت بحزن واسف شديدين نبأ العمليات الارهابية التي نفذت مساء في بلدكم مستهدفة مجموعة من الفنادق في العاصمة عمان واوقعت مئات الجرحى والقتلى من المدنيين الابرياء. وفي الوقت الذي أتقدم فيه باحر التعازي ومشاعر الاسى لجلالتكم واسر الضحايا وتمنياتي بالشفاء العاجل للجرحى، اعرب عن استنكاري الشديد لهذه العملية الارهابية وتعاطف ووقوف الشعب العراقي الى جانب الشعب الاردني الشقيق في تصديه للارهاب الذي اصبح ظاهرة عالمية تقتضي تكاتف المجتمع الدولي بأسره لمحاربته.

مجلس الوزراء يشكل لجنة لتوزيع عائدات النفط  

 بغداد / سالم تكليف
أكد الدكتور ابراهيم محمد بحر العلوم وزير النفط ان مجلس الوزراء شكل لجنة متكونة من الوزارات ( المالية والتخطيط والعمل والشؤون الاجتماعية ) لوضع آلية خاصة بتوزيع عائدات بيع النفط من صندوق الفوائد والبالغ رأسماله ( 500 ) مليار دينار عراقي.
وأوضح الوزير ان مليوني عائلة عراقية من ذوي الدخل المحدود ستستفيد من هذه المبالغ حيث يجري توزيع ( 30 ) مليون دولار شهرياً على الفقراء بواقع مليون دولار في اليوم الواحد .
وقال بحر العلوم ان هذا العمل يحدث لأول مرة في العراق وهذه الفوائد لصندوق الضمان الاجتماعي موضحاً ان هناك أكثر من ( 900 ) الف عاطل عن العمل في العراق حسب ما مسجل في زارة العمل والشؤون الاجتماعية وهؤلاء سيشملون بالقرار.

 مقتل ثلاثة خبراء نفط عراقيين في تفجيرات عمان

 العراق اليوم / وكالات
اعلن الناطق الاعلامي لوزارة النفط العراقية ان ثلاثة من خبراء وزارة النفط قتلوا في احد الهجمات التي استهدفت ثلاثة فنادق في عمان واسفرت عن مقتل 57 شخصا واصابة 102 بجروح مساء الاربعاء
وكان الخبراء قد وصلوا في اليوم نفسه الى عمان في مهمة رسمية للقاء ممثلي احدى الشركات النفطية الذين كانوا يخشون المجيء الى العراق بسبب الوضع الامني، للتعاقد معهم حول احتياجات الوزارة.
واوضح المتحدث عاصم جهاد ان الخبراء الثلاثة الذين قتلوا في الانفجار هم المهندس علي الشمري معاون مدير عام دائرة المكامن وتطوير الحقول والخبير محسن الفضل الذي يعمل في مكتب المفتش العام والخبير فرات عبد الصاحب الخبير في مكتب المستشارين. واعتبر المسؤول النفطي ان هؤلاء الخبراء يعدون نخبة طيبة من موظفي الوزارة الكفوئين واستشهادهم خسارة كبيرة لا تعوض للوزارة.وتابع المتحدث ان الوزارة شكلت وفدا رسميا وبدأت تنسق عملها مع السفارة الاردنية والسلطات الاردنية من اجل نقل جثامين هؤلاء الشهداء الى العراق جوا

 لأسباب غير معروفة.. وفاة عزة الدوري

 العراق اليوم / وكالات
أعلن بيان صادر عن حزب البعث المنحل في العراق أن الرجل الثاني في النظام العراقي السابق، عزة إبراهيم الدوري، توفي أمس الاول من دون بيان أسباب وفاة نائب رئيس مجلس قيادة الثورة السابق الذي اعتبرته الولايات المتحدة مسؤولا عن الهجمات. ويحمل الدوري الرقم ستة على اللائحة الاميركية للأشخاص الـ 55 المطلوبين. والذي يتردد بأنه مصاب بالسرطان. وكان عزة ابراهيم الذراع اليمنى للرئيس العراقي المخلوع، ورصدت واشنطن التي تعتبره ممولا للعمليات العسكرية ضد الاميركيين عشرة ملايين دولار مكافأة لمن يدلي بمعلومات تفضي الى اعتقاله

 المتحدث بإسم هيئة الدفاع:نطالب بتحقيق دولي مستقل في اغتيال محامي الدفاع ونحمل حكومتي العراق وامريكا المسؤولية

  بغداد / حيدرالهاشمي
صرح المتحدث باسم هئية الدفاع عن الرئيس السابق صدام حسين الدكتور مجيد هداب هلهول في اتصال هاتفي مع ( العراق اليوم ) : ان الوضع جدا خطير ولحد الان تم اغتيال اثنين من زملائنا ونحن نحمل الحكومة العراقية والحكومة لامريكية على حد سواء مسؤولية استشهاد زملائنا واصابة الثالث ؛ واشار الدكتور مجيد الى ان طلب هيئة الدفاع بنقل المحاكمة خارج العراق ليس هو هدف بحد ذاته بل لتوفير الامن ولحماية الشهود وهئية الدفاع . وشدد المتحدث باسم الهيئة انهم يطالبون بتحقيق دولي مستقل ومحايد في اغتيال زملائهم . واشار الى الجهات المجهوله التي لها مصلحة في اغتياله رفض الكشف عنها حتى يتم اعلانها في التحقيق مضيفا : ان ايَ شاهد تطلبه هئية الدفاع ستظهر صورته في التلفاز سيتم منحة شهادة وفاة في اليوم الثاني وهذا غير عادل ولامنطقي بحسب وصفه ؛ وقال : اننا نحمل الحكومة مسؤولية حماية هيئة الدفاع من اعمال الاغتيال هذه . وكان قد اغتال مسلحون مجهولون عصرالثلاثاء الماضي محامي نائب رئيس الجمهورية السابق طه ياسين رمضان في منطقة حي العدل غرب بغداد عادل الزبيدي وجرح زميله ثامرحمودهادي ؛ ويعدهذا الاغتيال الثاني بعد استشهاد سعدون الجنابي بعد يوم واحد من مرافعته للدفاع عن صدام في الجلسة الاولى قبل عدة اسابيع.

مجلس القضاء الاعلى يتخذ مجموعة اجراءات تخص الاصلاح الاداري 

 العراق اليوم / خاص
اعلن مصدر مسؤول في مجلس القضاء الاعلى عن قيام المجلس باتخاذ عدة قرارات في مجال الاصلاح الاداري ومعالجة البطالة المقنعة.
واوضح المصدر ان تلك الاجراءات تتمثل بابعاد العناصر غير الكفوءة والتي عليها مؤشرات تتعلق بالنزاهة واحلال العناصر النظيفة محلها وتوجيه جميع الملاكات بضرورة اداء الاعمال المنوطة بهم بكل اخلاص وجدية وان يكون الهدف الاول والاخير هو خدمة المواطن كمواطن.
واضاف المصدر ان المجلس قد اتخذ خطوات فعالة وسريعة في اعادة توزيع موظفيه حسب الحاجة للحد من ظاهرة البطالة المقنعة من دون اللجوء الى التعقيدات الجديدة ولتحقيق ذلك قام المجلس بدراسة واقع العمل وحجمه من جهة وامكانيات وقدرات كل موظف من جهة اخرى وكذلك تم اتخاذ جميع الاجراءات المتعلقة بصرف الاموال وقد شكلت عدة لجان (في استئناف النجف) خاصة لمتابعة صرف الاموال وتكون صلاحية الصرف وفق تعليمات الموازنة لسنة 2005.

عقب ترؤسه للجلسة الاعتيادية الثلاثين لمجلس الوزراء :
الجعفري يرفض مجرد فكرة نقل محاكمة صدام ويؤكد ان ملتقى الحوار يعتليه من له تاريخ وطني 

 العراق اليوم / خاص
قال رئيس الوزراء الدكتور إبراهيم الجعفري :إن الاغتيال السياسي اخطر من الاغتيال الجسدي، وان الذين يغتالون الطفولة هم من يمارس الاغتيال ومن يسكت عليه، وإنني لا أراهن على الإعلاميين العراقيين فقط بل أراهن على الحس الوطني والإعلامي والسياسي لكل عراقي، وأتمنى ان يكون ذلك حاضراً في وجدان العراقيين بنظرتهم الى بعض الفضائيات من خلال محاولتها استفزاز المشاعر واستجداء العواطف ضمن دائرة النفاق الإعلامي الذي هو جزء من النفاق السياسي . جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي أعقب الجلسة الثلاثين لمجلس الوزراء التي تضمنت إقرار الموافقة على تأسيس كليات أهلية جديدة، منها كلية الشيخ الطوسي، والمصادقة على توصيات اللجنة الاقتصادية الفرعية بشأن مستحقات القطاع الخاص وتعويض بعض التجار المتضررين ضمن هذا القطاع، كما تم إقرار تعديل أجور العاملين في لجنتي تقرير وبيع وإيجار العقارات، إضافة إلى قرار المجلس بإضافة عضوين الى اللجنة الحالية لحكام الهيئة العامة لخدمات البث والإرسال ليصبح العدد ستة لحين إقرار المشروع الخاص بالهيئة المقدم من رئيس الوزراء والذي سيتولى تنظيم العمل الإعلامي في وسائل الإعلام كافة . ونفى الدكتور الجعفري نفياً قاطعاً أي طرح أو مناقشة حول نقل محاكمة صدام الى خارج العراق معتبراً هذه الأخبار غير صحيحة وخالية من المصداقية، موضحاً ان باب الاتهامات واسع بشأن الجهات المسؤولة عن استهداف حياة محامي صدام وأعوانه ، محملاً ازلام النظام المقبور مسؤولية هذه الأعمال، مؤكداً انهم يتفننون في صناعة الأزمات لغرض الاستفادة من نتائج هذه العمليات، مشدداً على ان المحكمة تعمل في العراق بشفافية عالية أعطت لكل أطراف الاتهام وقتاً كافياً بطريقة متحضرة فاجأت الكثير من دول العالم . وحول النتائج المتوقعة من مؤتمر الحوار الوطني وما تمخضت عنه لقاءات الأمين العام المساعد للجامعة العربية مع القوى السياسية العراقية قال سيادته : انني انظر الى هذا الملتقى من عدة زوايا، وأنا مع أي ملتقىً يوسع دائرة المشاركة ويشكل حضوراً جيداً وتظاهرة سياسية فاعلة لصناعة العراق الجديد. وأضاف: لكن لدينا شروطاً من شأنها ان تجعل المؤتمر من حيث مضامينه ونتائجه والمشاركة فيه مؤتمراً وطنياً يفعّل التعامل مع العالم العربي والجامعة العربية، وتبقى النتائج محكومة بمقدماتها وليس من الصعب تحديد هوية العراق الجديد، لذا فعلى المؤتمر ان يستمد هويته من هوية الحالة العراقية الجديدة، وان يعتلي منصته من له تاريخ وطني يؤهله للمساهمة في المسيرة الديمقراطية الجديدة.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com