الفنان فلاح ابراهيم تظافر الجهود اثمر على نيل الجائزة لبلدي

 يعد الفنان فلاح ابراهيم واحداً من المبدعين الذين ولدوا في مهد المسرح العراقي وقد استطاع أن يبدع في مجالات فنية في آن واحد فجسد بطولة العديد من المسرحيات والمسلسلات العراقية الناجحة التي تركت انطباعاً جيداً لدى المختصين .
ولم يقل أبداعاً عندما قدم العديد من المسرحيات والمسلسلات العراقية كمخرجاً لها وها هو الآن يثبت للآخرين أنه مبدع بحق عندما نال أول جائزة دولية للعراق في مجال ( السنوغرافيا ) عندما شارك كصمم سيناغرافيا لمسرحية حريق البنفسج التي شاركت في مهرجان القاهرة الدولي بمشاركة عدد من الدول الاوربية والأمريكية والافريقية والآسيوية ، ( جريدة العراق اليوم ) كانت السباقة في تسليط الضوء على هذا الأنجاز الدولي من خلال لقائنا بالفنان ( فلاح ابراهيم ) وسألناه أولاً على مدى أهمية هذا المهرجان .
فأجاب :
ـ مهرجان القاهرة التجريبي من المهرجانات المهمة لأن العروض فيه لا تقتصر على العروض العربية فقط وانما المشاركة فيه تكون على مستوى العالم ولقد شاهدت في هذا المهرجان عروض مهمة منها العرض الفرنسي ـ الاسباني ـ والبلغاري والسوري الذي حاز على جائزة أفضل عرض واخراج وكذلك العرض القبرصي الذي أدت فيه أحدى الممثلات دوراً بارعاً وحقيقياً واستغربت لعدم حصول هذه الممثلة على افضل جائزة لذلك أجد أن المشاركة في هذا المهرجان مهم جداً وحصولي على الجائزة فيه مهمة جداً لبلدي أولاً ولمسيرتي الفنية رغم ان المنافسة كانت في أعلى درجاتها مع المصممين السينوغرافيين العالميين لكن تظافر جهود كادر العمل أثمر على نيل تلك الجائزة .
مع أهمية هذه الجائزة العالمية لكننا لم نجد تسليط الاعلام على هذا النجاح الكبير بشكل يوازي أهميتها؟ !
ـ أنا أوعز الأمر لسببين السبب الأول اننا دائماً لا نشرك الصحافة ضمن وفودنا الفنية للمشاركة خارج القطر من أجل نقل الحقائق لذلك نجد أن التغطية الاعلامية لهكذا مهرجانات مقتصرة على جهود كادر العمل فقط وهذا قصور كبير لعدم الاستفادة ( من المرافق الصحفي واعلاميي الوفد ) أما السبب الثاني هو أننا لحد الآن لا نعرف كيف نعلن عن أنفسنا وعن أعمالنا فهناك شبه قطيعة بين المنجز الفني والاعلام الحقيقي والصحافة المؤثرة وأنا أحمل الجانبين المسؤولية في ذلك !
* وماذا عن لجنة التحكيم للمهرجان ؟
ـ تكونت اللجنة التحكيمية للمهرجان من عدة أساتذة مختصون في مجالات عديدة مثل الاخراج والتأليف ـ والتمثيل ـ والموسيقى والسينوغرافيا والخ ومن دول أوربية وأمريكية وافريقة وآسيوية ، وأعتقد ن اللجنة كانت منصفة باستثناء جائزة أفضل ممثلة كذلك حرماننا من جائزة أفضل عمل .
* ورغم هذا النجاح الكبير للفن العراقي وحصولنا على جائزة دولية الا أنني اصلاً متذمر فما السبب؟
ـ الحقيقة أنني حزين والسبب في ذلك اننا في بعض الأحيان لا نفرح لبعضنا ! وأجد أن هناك محاولات من الآخرين لابعاد اسمي عن هذه الجائزة وتهميش دوري بدليل أن بعض الصحفيين كتبوا عن العمل ونيل الجائزة دون مقابلتي وأنا أجد ان في هذا خيانة منهم لامانتهم الصحفية وأجحاف بحقي !!
* هل هذه أول جائزة دولية يحصل عليها العراق في هذا المجال ؟
ـ على نطاق مهرجان القاهرة نعم .. ولكن سبق وأن حصل الفنان جواد الشكرجي على جائزة أفضل ممثل في مسرحة ( لو ) كذلك نالت مسرحية ( أعتذر أستاذ) جائزة أفضل عرض وهي من أخراج الفنان هيثم عبد الرزاق لكن الجائزة الي حصلت عليها في مجال السينوغرافيا هي الاولى للعراق .
* من هم أفضل الصحفيين الذين واجهت المنافسة بهم ؟
ـ الذي تم ترشيحه في بداية اللقاءات هناك منافسة شديدة من بعض الدول الأوربية لكن الذي تم ترشيحه من اسبانيا وكذلك الفنان العربي وليد عوني الاذان كانا يستحقان الترشيح للنهائيات وفي النتيجة استطعت أن احصل عليها .
* هل وجهت لكادر مسرحيتكم دعوة فنية لأحدى المهرجانات العربية بعد نجاحكم هذا ؟
ـ نعم فبعد أن أبدى الوفد التونسي أعجابه الشديد بما قدمناه تم مفاتحة الوفد العراقي بالمشاركة في مهرجان قرطاج المسرحي الدولي وبالفعل تم توجيه دعوة فنية ونحن بانتظار اكمال الاجراءات الرسمية .
* هل أحتفت بكم وزارة ثقافة أو دائرة السينما والمسرح بهذا الأنجاز ؟
ـ الحقيقة لحد الآن لم نلمس ذلك وحتى أكون منصفاً قد يكون السبب فينا وليس في الوزارة فنحن لا نعرف كيف نفرح لبعضنا لذك لم نقابل أي مسؤولة في وزارة الثقافة أو دائرة السينما والمسرح بشكل جماعي!!
* ما السبب في بقاء ( مصمم السينوغرافيا ) خلف الكواليس رغم أهمية عمله في نجاح العمل المسرحي؟
ـ هذه القضية تعتمد على شخصية المخرج وشخصية المصمم وكذلك شخصية المتلقي الذي اذا كان عارفاً بمعنى مصطلح السينوغرافيا سيظهر بشكل واضح مدى الجهد والأبداع الذي يسهم فيه ( سونوغرافيا العرض ) لأنها تعني تأسيس المشهد مكاناًَ وزماناً وضوءاً وصوتاً وأي مشهد خال من هذه المؤثرات لا ينتمي للعرض المسرحي .
* ماذا تمثل لك هذه الجائزة؟
ـ الجائزة تعني لي أنني أسير في الطريق الصحيح وهي مهمة بالنسبة لي ولكادر العمل لأنها نتيجة جهد وعطاء كبيرين لاظهار هذا العرض بالمستوى الجيد وأعتقد ان الفنان ( حكمت البيضاني ) والفنان ( ضياء الدين سامي ) والفنان اسعد عامر لهم جزء كبير ومهم في هذا النجاح
* كلمة أخيرة ؟
ـ كل الحب والأحترام والتقدير لأسرة جريدة العراق اليوم لأنها المنبر الحقيقي والصادق لنقل الحدث بكل أمانة لجريدتكم وكادرها المتميز النجاح والموفقية .

 محمد منير يحلم بالغناء للمساجين

  من جديد طلب المطرب محمد منير من وزارة الداخلية المصرية السماح له بتقديم حفلات داخل السجون للترفيه عن السجناء. بعد أن كان تقدم بالطلب منذ فترة طويلة، ولم يتلق رداً حتى الآن. وأعرب منير عن أمنيته فى أن توافق السلطات الأمنية في مصر على طلبه هذه المرة.وكان منير قد احيا حفلاً بساحة دار الاوبرا المصرية لدعم أسر ضحايا حريق مسرح قصر ثقافة بني سويف من فنانين ومخرجين وكتاب. وقبل بدء الحفل ألقى كلمة قال فيها إنه :"يدين الاهمال الذي أودى بحياة أكثر من 46 مخرجا وفنانا وكاتبا في الحريق والذي قد يودي إذا استمر بحياة آخرين من المبدعين ومن أبناء الشعب المصري.

تامــــر حسني يلتقي جمهوره بمحطة مارينا 

  فى ثانى أيام العيد حل المطرب الشاب تامر حسني ضيفا على محطة مارينا 88.8FM على برنامج "Reaction" مع المذيع خالد الانصاري .
وعلى الهواء مباشرة تحدث تامر مع جمهوره من المتصلين بمحطة مارينا FM معربا عن بالغ سعادته لتواجده في الكويت التي يزورها لأول مرة في حياته.وخلال الحوار أعرب عن أمنيته فى تقديم فيلما سينمائياً يناقش قضايا الطبقة الشعبية .وعن تجربته مع الفنانة عبلة كامل فى فيلم "سيد العاطفى " أكد تامر أنه من أشد المعجبين بها وبتلقائيتها على الشاشة ، واشاد بمساعدتها الدائمة له اثناء تصوير الفيلم واعتبرها بمثابة والدته حسب الوطن الكويتية.

الزواج باليابـــاني في دار الأوبـــــرا المصرية 

  تعرض بدار الأوبرا المصرية أوبرا "بترفلاي" أو الزواج على الطريقة اليابانية التي ترجع إلى أكثر من مائة عام. تجري أحداث الأوبرا في القرن التاسع عشر بجزيرة نجازاكي اليابانية، حيث يدور العرض حول ضابط أميركي يدعى بنكرتون يقرر الزواج على الطريقة اليابانية من فتاة جميلة تدعى"تشو تشو سان" التي يطلق عليها أصدقاؤها لقب الفراشة "بترفلاي" لكن شاربلس القنصل الأميركي في نجازاكي يحاول بالترغيب والترهيب استمالة بنكرتون ليتزوج من ابنته.من جانبها تحاول بترفلاي أن تظهر للضابط الأميركي حبها له متخلية عن معتقداتها الروحية من أجله فتتعرض لمشكلات عائلية.وتشارك في تقديم الأوبرا التي يخرجها التشيكي لوداك جولات فرقة وكورال أوبرا القاهرة ويقود الأوركسترا المصري نادر عباسي ويشارك في الأدوار الرئيسة إيمان مصطفى وحنان الجندي وجولي فيظي إضافة إلى السوبرانو اليابانية ميتسو كوموري والتينور الإيطالي ماريو ليوناردي.يذكر أن "الزواج على الطريقة اليابانية" عرضت لأول مرة في فبراير عام 1904 بمسرح لاسكالا دي ميلانو الإيطالي، وتعد من روائع الموسيقي الإيطالي جياكومو بوتشيني (1858-1924).

مهرجان الموسيقى العربية يكرم فنانين من مصر وبقية الدول العربية 

 قالت أمين عام مهرجان الموسيقى العربية الدكتورة رتيبة الحفنى ان الدورة الـ 14 للمهرجان التى تبدأ فى ال 18 من الشهر الحالى ستكرم عددا من المطربين والموسيقيين من مصر والدول العربية بينهم المطرب السعودى محمد عبده.واشارت الدكتورة الحفنى الى ان المهرجان الذى تنظمه دار الاوبرا المصرية سيكرم ايضا المطرب هانى شاكر والملحن محمد سلطان والشاعر الغنائى محمد حمزة والموسيقى ياسر عبد الرحمن وعازف الكمان حسن شرارة والاعلامى وجدى الحكيم والباحثين الموسيقيين جورج صاوا ونبيل كمال اضافة الى فنان الخط العربى ابراهيم المصرى .واضافت ان فعاليات المهرجان ستستمرعلى مدى عشرة ايام وسيفتتح بأوبريت غنائى استعراضى باسم " ليلى مراد " يستعرض أهم محطات المطربة الراحلة ويأتى انتاجه من خلال المهرجان فى اطار مشروع تكريم رواد الأغنية العربية. مشيرة الى ان العرض يعتمد على تقديم عدد من التابلوهات الراقصة بمصاحبة أغنيات ليلى مراد وقالت الحفنى ان حفل الختام هذا العام سيحييه المطرب المصرى هانى شاكر الذى سيقدم بانوراما لأهم وأشهر أعماله على مدى تاريخه الفنى كما يتضمن الحفل أيضا فاصلا لمجموعة الحفنى وصوليست الكمان محمد مصطفى وصوليست القانون مع الفنانة نهاد فتحى وعن مسابقة الكمان أعلنت الحفنى عن مسابقة المهرجان لهذا العام والتى تم تخصيصها للعزف على الكمان واختارت اللجنة العليا للمهرجان مقطوعتى " عش البلبل " لمحمد عبد الوهاب و"همسات" لأحمد فؤاد حسن اضافة الى مقطوعة موسيقية من اختيار المتسابق وتقاسيم من مقام يختاره المتسابق أيضا . ويمنح المهرجان ثلاث جوائز الأولى قيمتها 5 آلاف جنيه والثانية3آلاف جنيه والثالثة ألفى جنيه وحول المؤتمر العلمى للمهرجان هذا العام قالت الحفنى انه سيناقش فى محاوره الرئيسية موضوع آلة الكمان ودورها فى الموسيقى العربية على مستوى التخت التقليدى والفرق الموسيقية الحديثة وكذلك موضوع تعليم الآلات الموسيقية للأطفال فى مراحله العمرية المختلفة واشارت الى ان المنبر العلمى للمؤتمر سيتناول صفى الدين الأمورى البغدادى والنظرية الموسيقية العربية من خلال حياته الشخصية وتحليل لمؤلفاته واضافاته وتأثيره.ويتضمن برنامج عروض المهرجان ليلة عراقية فلسطينية سورية على مسرح دار الاوبرا حيث يشارك فيها من المطربين العرب أحمد عبد الجبار صالح من العراق والمطربة الفلسطينية سلمى والسورى صفوان بهلوان الذى يقدم بصحبة المطربة المغربية كريمة الصقلى دويتوهات محمد عبد الوهاب ومنها "مجنون ليلى" . كما تفتتح فرقة أم كلثوم بقيادة المايسترو أمير عبد المجيد ثالث أيام المهرجان على المسرح الكبير ويليها فاصل لمطرب الاغنية الخليجية محمد عبده الذى يقدم مجموعة من أشهر أغانيه فى أول مشاركة له بالمهرجان اما رابع أيام المهرجان فسيحييها المطرب السورى نور مهنا الذى حقق جماهيرية كبيرة بعد مشاركته العام الماضى فى المهرجان ثم تكريمه من مهرجان القاهرة للأغنية قبل شهر فى نفس المسرح ويتضمن برنامج خامس أيام المهرجان مشاركة مجموعة منير بشير للعود العراقية كما يغنى المطرب الشاب خالد سليم مجموعة من أغنيات التراث بعد أن نجحت تجربته مع مهرجان الموسيقى العربية الأول بالاسكندرية ولاقت استحسان جمهور الطرب الأصيل وتشاركه الحفل المطربة أمال ماهر. وفى سادس أيام المهرجان يشارك الفنان محمد ثروت بفاصل خاص للأغنية الدينية كما يشترك المطرب التونسى محمد الجبالى والمطربة مروة ناجى فى تقديم فاصل غنائى بمصاحبة الفرقة القومية للموسيقى العربية بقيادة المايسترو سليم سحاب وتشارك فرقة الاسكندرية للموسيقى والغناء لأول مرة فى المهرجان وتقدم باقة من أشهر أغنيات التراث بقيادة جورج بشرى أما الفاصل الثانى فيشترك فى تقديم المطربة نادية مصطفى والفنان المغربى فؤاد زيادى الذى أصبح أحد الضيوف الدائمين على المهرجان والذى ينتظره جمهوره كل عام.ويحيى ثامن ليالى المهرجان المطرب التونسى لطفى بوشناق الذى أعد باقة جديدة من الأغنيات التى يقدمها لأول مرة أمام جمهوره فى القاهرة الى جانب الأغنيات التى اشتهر بوشناق بها مثل" لامونى اللى غاروا منى " كما يشارك أيضا فى الحفل فرقة جامعة المكليك اللبنانية.ويتضمن الحفل ايضا مشاركة فرقة المعهد الوطنى العمانى بقيادة عايدة شلهوب بالاشتراك مع الموسيقار عمرو سليم وفرقة عبد الحليم نويرة وقيادة صلاح غباشى ويشارك فى الحفل عازف الكمان اللبنانى جهاد عقل الملقب بعاشق الكمان.

 اللغز المشترك: مارلين مونرو..وسعاد حسني

 الحلقة الثانية
حسب وكالات الأنباء، ذُكرت شائعات في عام 1955، حول احتمال أن تكون مارلين عضوا في الحزب الشيوعي الأميركي، وانها تقدمت بطلب للحصول على تأشيرة دخول الى روسيا. وربما انداحت هذه الشائعة بسبب الجو اليساري الذي كان سائدا في أوساط الممثلين والكتاب في الولايات المتحدة، والذي أدى إلى اتهام زوجها آرثر ميلر ايضا بالشيوعية على أيام المكارثية.
من ناحية أخرى قدم زواجها الأخير من الأديب والسياسي الأمريكي "آرثر ميلر" نموذجا أمريكيا جديدا في استثمار السينما في المجال السياسي؛ إذ أراد أصحاب شركة فوكس في دفع الأديب "آرثر ميلر" الذي احتكرته سينمائيًا – تقريبًا – إلى الكونجرس الأمريكي؛ ليكون ذراعًا لها داخل السياسة الأمريكية، وذلك لتحصد به منافع ومصالح خاصة بها ومن ثَمّ أعلن "ميلر" عن زواجه من "مارلين مونرو"، ويروي أحد أصدقاء الممثلة أنها اتصلت به صباح هذا الإعلان قائلة: "هذا الرجل مجنون، إنه حتى لم يخبرني برغبته هذه"، وتحت ضغط شركة فوكس وافقت، وكان الارتباط قبل أشهر من انتخابات الكونجرس الأمريكي.وقد استثمر مديرو الدعاية مارلين خلال الحملة الانتخابية بشكل أثمر نجاحًا باهرًا لـ "آرثر ميلر"، وبدأت "مارلين" تختلط بالوسط السياسي. وقد دفع نجاح هذه التجربة إلى تكرارها في انتخابات الرئاسة الأمريكية، وبالفعل تم استثمار "مارلين" للمرة الثانية في تأييد "جون كيندي" في مواجهة خصومه، ونجح الاستثمار الجديد، وصارت صورة مارلين مونرو من خلال هذه العمليات هي صورة أمريكا، وقد عبر "جون كيندي" عن ذلك قائلاً: "إن هوليود تعيد تشكيل العقول، والتاريخ، فالناس سيفكرون بالطريقة التي ترسمها لهم السينما، وسيعرفون تاريخهم من خلال ما تعرضه الشاشة الكبيرة".
السجلات النفسية التي ذكرناها سابقا توضح أدق تفاصيل حياة نجمة الاغراء فيما يتعلق بحياتها العاطفية والاجتماعية وعلاقاتها الحميمة مع الرئيس الأمريكي الاسبق جون كيندي الذي كان يداوم على مداعبتها بلقب القائد الأعلى للقوات المسلحة إلى جانب علاقتها مع شقيقه روبرت كيندي المدعي العام.
إحدى صديقاتها تصف حلم مارلين الذي لم يتحقق، وهو الأمومة، فقد كانت- حسب رواية صديقتها- تعشق الأطفال، ورفضت نصيحة الأطباء باستئصال الرحم لوقف آلام نزيف كان يصيبها، وعندما تحقق الحلم، وحملت في بطنها جنينًا، كان سِفاحًا من علاقة بالرئيس الذي أيدته (جون كيندي)، وتحت ضغط زوجها وشركتها وعشيقها تخلصت من الجنين، وعانت من حالة إحباط شديدة.
وقد قامت شركة فوكس برفع قضية ضدها؛ وذلك لأنها ممتنعة عن التمثيل في أدوار تكرس صورتها الإعلامية، كما أمرت رجال الأمن بمنعها من الدخول عند حضورها فكان لهذا أثره السيئ، فأرادت كسر الطوق عن طريق الصحافة، لكنها فشلت في نشر الحديث الذي كتبته الصحفية، لأسباب مجهولة، وهو ما اضطرها للقول: إنها ستعلن في مؤتمر صحفي حقائق محاولة اغتيال الرئيس الكوبي "فيدل كاسترو"، والذي كشفت الوثائق فيما بعد تعاون المخابرات الأمريكية والإدارة الأمريكية مع رجال عصابات المافيا في هذا الحادث.
أما عن سعاد حسني فرغم أن علاقتها السياية ما زالت طي الكتما إلا ان الإشاعات والكثير من المصادر الموثوق بها تؤكد على علاقاتها تلك خاصة مع مدير المخابرات المصرية السابق صلاح نصر المعروف وآخرين من حاشية عبد الناصر بفسادهم واستغلالهم الممثلات المصريات آنذااك في أمور مشبوهة ،وقد نال جزاءه بالسجن بعد النكسة
الموت اللغز
كان موعد المؤتمر الصحفي الذي أعلنت عنه مارلين مونرو يوم 8 من أغسطس 1962، وقد زارها- كما كشفت الوثائق- روبرت كيندي (شقيق جون كيندي الذي قُتل في عام 1963) يوم 4 من أغسطس، وتطور النقاش إلى صراع بالأيدي، وتعرضت مارلين لضرب مبرّح منه، واتصلت الخادمة بالشرطة، وتم نقل مارلين إلى أحد المستشفيات، وتُوفيت به مساء 4 من أغسطس، وتم إخفاء الخبر حتى غادر روبرت كيندي المدينة، وتم نقلها في سرّية تامة إلى بيتها، كما تم إخفاء كافة تقارير الشرطة عن الأعين في هذا الوقت، وتم الإعلان عن موتها مساء يوم 5 من أغسطس، وإعلان الخبر صباح 6 من أغسطس (قبل يومين من موعد مؤتمرها الصحفي) بأنها "انتحرت عارية" في سريرها حيث وجدت ميتة لتناولها كمية كبيرة من الحبوب المنومة، وقالت المحكمة إن موتها كان انتحاراً. يأتي ذلك في الوقت الذي أسقطت نظرية انتحارها في السنوات القليلة الماضية لترجح احتمالات تعرضها للقتل حيث أعيد فتح القضية وتم فحص ملابسات الجريمة عام 1982 إلا أن المحققين أكدوا على عدم كفايةالأدلة الدالة على وجود شق جنائي في وفاتها.
وكذلك الامر مع سعاد حسني وكان قد عثر على جثة السندريللا مساء يوم الخميس الموافق 21 يونيو من عام 2001، مسجاة أسفل مجمع عمارات (ستيوارت تاور) وسط العاصمة البريطانية لندن، واتضح حينئذ انها سقطت من شرفة شقة بالطابق السادس كانت تقيم فيها قبل أيام من مصرعها لدى صديقتها البريطانية من أصل مصري نادية يسري. ثم تعددت الآراء والتحليلات ، وبرزت علامات الاستفهام والتعجب ، لكن النتيجة واحدةفقد رحلت السندريلا العربية وكان آخر مكان تطأه قدمها هو شرفة صديقتها في مبنى (ستيوارت تاور) بلندن حيث سقطت كما يرجح الأطباء على رأسها وتوفت من أثر السقوط ويعتقدون أن المسافة لم تكن لتقتلها لو سقطت على قدمها أو أي منطقة أخرى من جسدها ،ومنذ أن ذاع خبر الوفاة تذكرها الإعلام وافتقدها الأصدقاء وبدأت التحقيقات الرسمية والغير رسمية تبحث عن حقيقة الحادث …. وكلما ازداد البحث يزداد الغموض!!… شخصان فقط من المقربين منها يؤكدان أنها انتحرت وهما صديقتها نادية يسري وطبيبها الخاص الدكتور(وفيق مصطفى) الذي صرح في أحد اللقاءات بأنها كانت حزينة جدا ولكنها كانت تخفي حزنها بقدرتها على التمثيل والابتسام ولم تكن شخصيتها الحقيقية مثل التي نراها على الشاشة أبداً بل أنها كانت كثيراً ما تتعمد إهمال مظهرها فساهمت بنفسها في سوء حالتها النفسية من جراء رؤيتها لمظهرها العام السيء … هذه الظروف كانت الدافع وراء إقدامها على الانتحار أما نادية صاحبة الشقة والتي تدير ملهى عربي في منطقة (إدجوار رود) بلندن فقد أحاطت بها أيضاً آراء متضاربة فهناك من يقول أنها سيدة أرستقراطية ثرية، وهناك من يقول أنها ليست ثرية ولكنها أرستقراطية في تعاملها،وهناك من يقول أنها غير متزنة نفسياً، وآخر ما ذكرته الصحف أنها تعرضت لمرض أصابها بالإعاقة و العجز عن الحركة أو العمل،وهي على كل حال تؤكد أن سعاد قد قامت بقص سلك البلكونة ورمت بنفسها.
البوليس البريطاني أعلن بعد إطلاعه على تقرير الطبيب الشرعي أنها قد سقطت وحلل البعض ذلك بأنها فقدت توازنها بسبب زيادة وزنها أو العقاقير وسقطت من الشرفة، أعلنت محكمة محكمة الأدلة الجنائية البريطانية إقفال قضية وفاة النجمة سعاد حسني إذ أكدت التحقيقات وخلصت إلى نتيجة مفادها أن "الوفاة حدثت بسبب حادث انتحار". إعلان المحكمة البريطانية إقفال القضية بهذا الشكل وفي هذا التوقيت يأتي كنهاية باهتة وثقيلة الدم لسيرة حياة نجمة استثنائية كانت ومازالت تمثل قمة ما يمكن أن تصل إليه أي فنانة في السينما العربية.
الغالبية تعتقد بعد سماع هذه القصص أن سعاد حسني قد قُتلت لعدة أسباب منها: وجود فردة من (الشبشب) الذي كانت ترتديه في الحمام والأخرى في الشرفة مما يعني أنها كانت تركض،ووجودها حليقة الشعر مما جعل الشرطة تشك في كونها امرأة ،وقص السلك الموجود في الشرفة بالرغم من أن الشرطة لم تجد الأداة التي تمت بها عملية القص،كذلك تضارب أقوال صديقتها حيث ذكرت أنها شاهدت سقوطها وهي في المصعد،وفي رواية أخرى تذكر أنها فوجئت بزحام حول البناية وعندما اقتربت وجدت جثة سعاد على الأرض. أضف إلى ذلك ارتباك الطبيب الخاص بها في اللقاء التلفزيوني الذي تم إجراءه معه ورده على ؤ أحد المتصلين الذي بادره بالسؤال : لماذا نشعر أنك تخفي شيء. كا تكررت حوادث السقوط والقتل في هذه البناية ولأشخاص عرب.حيث أكد أحد الجيران وجود أبواب خلفية لكل شقة تساعد على اقتحام أي شخص لها ومغادرته دون أن يشعر به أحد. وقد أكد عدد من المقربين منها أنها قررت كتابة مذكراتها والتي قد يتخوف البعض من ذكرهم فيها، وأخيرا شريهان فجرت مفاجأة وقالت انها تحدثت مع سعاد حسني ظهر يوم الخميس الذي انتحرت فيه سعاد وان سعاد اخبرتها انها عائدة لتوها من السينما وانها سعيدة بانقاص وزنها وسوف تعود في شهر يوليو.
يذكر ان سعاد حسني كانت تعيش حالة نفسية سيئة وتعاني من الكآبة والإحباط بسبب حالتها الصحية والتي تسببت في زيادة وزنها بشكل مفرط، فنأت بنفسها عن الجميع وعاشت في عزلة حتي لا تقع عليها عين، خاصة انها كانت قبل مرضها تتمتع بشباب زاهر ورشاقة وجاذبية مما جعل معجبيها يطلقون عليها لقب سندريللا السينما العربية
ما بعد الموت وبداية الاسطورة
تبنى زوج مارلين مونرو الأخير "آرثر ميلر" تراثها، واستمر في الحفاظ على الدفع بصورتها التي صنعتها السينما في كافة وسائل الدعاية، حتى إن إنجلترا باعت عام 1986 صورًا وكروتًا لمارلين مونرو وحدها بمبلغ 1،760،000 جنيه إسترليني، وبالتالي احتفظ عالم (ما قبل العولمة) بنموذج عالمي للأنوثة والإغراء، وصدق ميلر؛ إذ قال: "هذا النموذج يجب عدم الاقتراب منه حتى من قبل مارلين مونرو نفسها"!.
أما سعاد حسني فلم تتبنى أختها جنجاه تراثها فقط بل الكشف عن لغز موتها أيضا ،وتقوم بمحاولات دائمة لإعادة فتح القضية من جديد ،كما تروج لذلك إعلاميا في الفضائيات ،وقد صممت موقع خاص لسعاد حسني مؤخرا على الشبكة العنكبوتية
.

 فيلم يجمع بين أنجلينا جولي وبراد بيت

  النجم براد بيت سينتج فيلماً لزوج انجلينا جولي السابق بيلي بوب ثورنتون بعنوان " السلام مثل النهر ".وتدور أحداث الفيلم في قالب درامي يرجع إلى حقبة الستينيات من القرن الماضي، حول عائلة يقتل ابنها الكبير اثنين من اللصوص تسللا إلى منزلهم. وتنجح الشرطة في إلقاء القبض عليه لكنه يتمكن من الهرب من السجن وتخرج العائلة بحثا عنه وهي تعلم أن تسليمه إلى العدالة أفضل الحلول.من المعروف انه تدور حالياً شائعات حول وجود كان علاقة غرامية بين بيت و جولي، رغم نفيهما هذه العلاقة.

زاهر يختار أبطال“عندما تثور النساء 

 رشح المخرج ياسر زاهر ابطال المسلسل الجديد "عندما تثور النساء" والذي يبدأ تصويره خلال الفترة القادمة، بعد ان وافقت رقابة التليفزيون علي سيناريو المسلسل.مسلسل "عندما تثور النساء" قصة مني رجب وسيناريو وحوار مصطفي إبراهيم وبطولة محمود قابيل وأميرة فتحي وأحمد شاكر ورانيا يوسف.المسلسل وانتاج قطاع الإنتاج.يذكر أن الفنان محمود قابيل يشارك حاليا في بطولة مسلسل "قناديل البحر" مع الفنانة آثار الحيكم، ويجسد خلاله شخصية رجل يسافر إلي شرم الشيخ للاستجمام وكتابة عمل أدبي يتناول البطولات في حياتنا ولكن فجأة تقع جريمة قتل داخل المنتجع الذي يقيم فيه لتدور الشبهات حول الجميع.

داليا مصطفى: أحببت ديكتاتورية محمد صبحي

 سندس منحتها البطولة والمسرح أصابها بعقدة 

  على الرغم من أن مشوار داليا مصطفى الفني ليس طويلا إلا إنها استطاعت خلال ست سنوات أن تثبت ذاتها وتجد لنفسها مكانا متقدما على الساحة الفنية. أعمالها خير دليل على سيرها بخطوات ثابتة، وهذا جلي في الاعمال التلفزيونية التي قدمتها مثل العصيان وأولاد الأكابر وحب البنات وخيال الظل وأخيرا أنا وهؤلاء المسلسل الرمضاني الذي منحها البطولة أمام الفنان محمد صبحي واستطاعت من خلاله ان تبرز للجمهور انها ممثلة ونجمة حقيقية بسبب بساطتها وأدائها السلس في شخصية سندس التي قامت بأدائها، وكان لـالشرق الأوسط هذا الحوار معها في القاهرة: ما الذي أضافته شخصية سندس مدرسة الإعدادي القادمة من الريف الى داليا مصطفى؟
ـ العمل مع الفنان محمد صبحي يمثل فرصة العمر واختياره لي اعتبره وساما سأحمله على صدري، لانه فنان تمنيت العمل معه حتى ولو في دور صغير وهو دور كوميدي ساعدني فيه صبحي كثيرا حتى أقدمه بهذه الصورة في بنت لديها عقدة من الرجال تجعلها تتعامل معهم بتحفظ. وبناء على نصيحة صبحي لي تفرغت تماما لـ سندس واجتهدت لتقديم الدور بأحسن اداء. ل إن محمد صبحي ديكتاتور في تعامله مع فريق عمله الفني فكيف واجهت ذلك؟
ـ إذا كان الالتزام في العمل معناه الديكتاتورية فأهلا وسهلا بها، فهو فنان ملتزم ويطبق بنود الالتزام على نفسه قبل اصغر ممثل، وأنا كنت أول المستفدين من توجيهاته وتفاديت الكثير من المشاكل بسبب الانضباط الشديد في العمل، كما انه هو صاحب الرؤية التلفزيونية للحلقات ومن سلطاته فرض آرائه حتى في نوعية الملابس لأي شخصية وطريقة الأداء، وهو ما جعلني اقدم سندس بشكل مختلف وكنت سعيدة جدا بتدخل صبحي لأنه استطاع أن يقدمني في صورة كوميدية وتراجيدية في نفس الوقت أي كوكتيل من الأدوار المتنوعة.
محمد صبحي يؤمن بالشلة الفنية فهل أنا وهؤلاء منحك تصريح الانضمام لفريقه الفني؟
ـ لا افضل فكرة فريق العمل الثابت، لكن هذا لا يمنع أبدا أن اوجد مع صبحي مرة أخرى طالما كانت هناك إضافة جديدة لي، خاصة إذا عرض علي العمل معه على المسرح لأنني أثق انه سيقدمني بشكل جيد وجديد.
بعض بنات جيلك سبقنك الى السينما مثل منة شلبي فما السبب وراء خصام السينما لك؟
ـ نعم منة كانت زميلتي في المعهد ونحن أصدقاء ولا اشعر بأي غيرة منها أو من غيرها لأنني راضية كل الرضا عما قدمت من اعمال حتي ولو كانت قليلة، فأحيانا اشعر أن حظي ليس كبيرا جدا لكني متفائلة، وأحيانا كثيرة أحس أني لست في الصف الاول بين كبار النجوم وقد اكون في الصف الثاني، وهذا ليس بالطبع كل طموحي، ولكني أؤمن بنجومية تراكم الاعمال التي صنعت عظماء السينما مثل فاتن حمامة وغيرها من الكبار ومهما فعلت لن آخذ اكثر من نصيبي الذي كتبه الله لي وان اشعر بالراحة لكل ما وصلت إليه ويكفي أنني بعيدة عن الصراعات والمنافسات التي تتعب الأعصاب وتصيب أصحابها بالاكتئاب.
إذا كنت قد صنفت نفسك من نجوم الصف الثاني فمن في رأيك نجمات الصف الأول؟
ـ حنان ترك من أهم نجمات الصف الأول في الوقت الحالي، وذلك للتلقائية والبساطة التي تمتاز بها فهي ممثلة متمكنة من أدواتها ولديها القدرة على إخراج أي شخصية من النمط التقليدي بما تضيفه عليها من تفاصيل خاصة بها، وكذلك اعتبر منى زكي أيضا من أهم نجمات الصف الأول. فأنا لا اعرفها شخصيا ولكني اعرفها من خلال أعمالها، اما بالنسبة للفنانة منة شلبي فهي تتمتع بخفة ظل وشقاوة تجعلها مميزة ومختلفة.
تحاولين دائما تبرير ابتعادك عن السينما بأسباب غير مقنعة مثل رفضك لاداء ادوار الإغراء، غير أن السينما حاليا أصبحت متنوعة فما هو ردك؟
ـ لا أحاول تبرير أي شيء فقد جاءتني بعض العروض السينمائية ترتكز على مشاهد الإغراء وكان من السهل أن تصنع مني نجمة في وقت قصير، وأنا لست بعيدة عن السينما لأنني انتهيت اخيرا من تصوير احدث أفلامي مع مدحت صالح ووفاء عامر والمخرج ياسر زايد بعنوان علمني الهوى اقدم فيه دور مدرسة موسيقي تحب زميلها وتسانده عندما يتعرض لمشكلات وفي الفيلم اغني لأول مرة مع مدحت صالح.
هل غناؤك في الفيلم سيجعلك تفكرين في إصدار البوم كما فعلت كثيرات؟
ـ هذا لن يحدث لأنني ممثلة فقط ودوري في الفيلم فرض علي الغناء.
مشاركتك في السينما في أفلام خلي الدماغ صاحي وشورت وفانلة وكاب باهتة فما السبب؟
ـ هذان العملان شاركت فيهما في ظل ظروف خاصة. فمشاركتي في الفيلم الأول لم تكن بطولة مشتركة مع مصطفي شعبان الذي كانت له الأولوية كبطل مثل جميع الأفلام الشبابية، وفي الفيلم الثاني شاركت إنقاذا للموقف، حيث لم يصلني السيناريو الخاص بالعمل إلا قبل 4 أيام من بدء تصويره وبالطبع لم اشعر به ولم استعد له!! > بعد عرض مسرحية واحد متفائل تصور مع احمد آدم والمخرج جلال الشرقاوي قررت الابتعاد عن المسرح فما السبب؟
ـ ارفض عروضا كثيرة للعمل في المسرح، لان مشاكله عديدة ولا أجيد التعامل معها وقد أصبت بعقدة بسبب مسرحية في عز الظهر وقررت ألا أتعامل مع مسرح القطاع العام مرة أخرى، لكن إذا عرض علي القطاع الخاص عملا مميزا سأقبله فورا.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com