كيف تحدين من دلال طفلك

  ان ذكاء الأطفال فطري يصعب تفسيره أمام بعض المواقف فرغم بساطة تفكير الطفل الا أنه يبدي ذكاءً غريباً حيال لعبة يصر على شرائها ، في هذا الصدد يقول ( دينيس شولمان ) أخصائي في مجال سلوك الأطفال أن الاطفال يترجمون ردود فعل الوالدين الى سلوكيات تمكنهم من تحقيق ما يريدون ولذا من الخطأ أن يتعود الطفل على تلبية رغباته ، من المفروض أن يسمع الطفل كلمة ( لا ) كثيراً ليكف عندها عن استخدام الأساليب الملتوية لتحقيق مطالبه ، أن كثيراً من الأزعاج أفضل من قليل من الأنحراف السلوكي ومع ذلك فان هناك وسائل كثيرة لايقاف هذا الأزعاج عندما يدرك الطفل أن ما يريده يتحقق بالازعاج مثلاً فانه يتحول الى طفل مزعج.
أهم الوسائل التي تعود الطفل أن يكون مثالياً ويطلب ما يحتاج اليه فقط هي تجنب تعريضه الى التلفاز والألعاب الألكترونية، وعلى الوالدين أن يتداركا هذا الأمر ويقللا من جلوس أبنائهم أمام شاشات التلفزيون والكومبيوتر. لا تستغربي أن يصر أبنك على شراء حذاء مرسوم عليه( الكابتن) حتى لو كان هذا الحذاء رديئاً لأن الأطفال صيد ثمين للاعلانات التجارية وعلى اطفالنا أن لا يتوقعوا هدية صغيرة أو كبيرة في كل خروج الى السوق ويطرح كثير من آباء اليوم أبناء الأمس عدداً من الاسئلة من قبيل .. لماذا قل مستوى هيبة الآباء لأبنائهم ؟ ولماذا انحسر تقدير الأبناء واحترامهم لهم كذلك ؟ في الماضي تكاد تتجمد الدماء في عروق الأبناء بمجرد نظرة حادة أو عض شفة من أحد الوالدين دون أن ينطق بكلمة أو يمد يده للضرب.
يكاد يمضي أبناء الريف والبادية معظم أوقاتهم في رعاية الابل والبقر والغنم وجمع البيض وغيرها من الواجبات التي لا مناص منها ويكاد الطفل في الصحراء أو الريف لا يجد وقتاً يرتاح فيه وعلى هذا فانه يخلط بين عمله والاستمتاع بوقته ويعود الى بيته وقد أنهك جسده النحيل وصفا عقله وفكره أما أبناء المدن فطالما يستيقظون من النوم متأخرين فيبدأ برنامجهم الترفيهي أمام شاشات القنوات الفضائية فمن فلم كارتون الى برنامج الأطفال.
على الوالدين أن يحددا مشاهدة أبنائهم لهذه الأجهزة ، ساعدي أبنائك في البحث عن وسائل مفيدة تشغل أوقاتهم كما أنه من المناسب جداً أن يفهم الأبناء في اداء بعض الواجبات المنزلية بعد تناول وجبة الافطار بامكان الطفل البالغ أربع سنوات أن ينظف مائدة الطعام وينقل صحون الأفطار الى حوض الغسيل وبامكانه أيضاً أن يسهم في غسيل الصحون مع بعض كلمات الأطراء من الأم وبامكان الطفل بعمر خمس او ست سنوات أن يرتب سريره ويجمع ألعابه وكتبه ويشرع في ترتيبها.
من الضروري أن يتحمل البناء الصغار بعض الأعباء حتى يتعودوا المسؤولية مهما كان العمل تافهاً وجهي ابنك وابنتك الى القيام به وتشجيعهما على ادائه لاحظي ان توفير هذه الالعاب يستهلك ميزانية ليست بالقليلة قياساً بالمنافع التي تجلبها وحتى يولد لدى الأبناء شعور في أنهم مميزون وأن تفكيرهم يسبق سنهم فانهم تلقائياً سيتحولون الى مستهلكين واذكياء وسيعزز ذلك جانب الضبط والحفاظ على الأموال.
احذري أن تعطي ابنك وابنتك شعوراً بأن الأسرة فقيرة وغير قادرة على تأمين ما يلح الابناء في طلبه لأنهم سيراقبون تصرف والديهم وسيحاسبونهم في كل مرة يشتريان فيها شيئاً لهما وربما يسرف كثير من الاباء في شرح اسباب امتناعهم عن تلبية رغبات أبنائهم ولذا فان الأبن سيتعود في كل مرة يرفض فيها طلبه على تفسير منطقي بغض النظر ان كانوا يستوعبون ما يقال لهم أم لا .
اذا رفضت طلب ابنك شراء رقائق البطاطا فانه من غير المناسب ان تشرحي له اضرارها الصحية لأنها ترفع ضغط الدم وتسهم في تكسير كريات الدم وغيرها من الايضاحات فقط قولي له أنه غير جيد لك .
في بعض الأحيان يبدو طلب الأبناء منطقياً ومع هذا لا تستجيبي له مباشرة حاولي أن تربطي طلب ابنك بعمل ما حتى يكون مكافأة له على انجازه من شأن ذلك أن يرفع قيمة السلعة لدى الطفل فاذا احتاج الطفل دراجة هوائية فبامكانك ربط طلبه باداء واجب كمساعدتك في المطبخ لمدة شهر واحد مثلاً عندها سيحس بقيمة الدراجة وربما يحافظ عليها ويتعود على طاعة والديه ومساعدتهما في البيت لاحظي ان الواجبات التي سينفذها طفلك ليست هي واجباته اليوية المعتاد أن يقوم بها ، لا تنسي ان وظيفتك هي تنشئة أطفالك حتى يسلكوا طريقهم بيسر في الحياة علميهم ان الحصول على شيء يتطلب جهداً حقيقياً وان التحايل والالحاح لا يأتيان بنتيجة.

صباح الطين ياجارى .. انت في حالك وانا فى حالي !! 

 اعتاد هندى يدعى بارساتو لال على جمع كميات من الطين في أكياس تكفيه لمدة اسبوع بأكمله لتناوله حتى أصبح مصدر إزعاج لجيرانه. وقال كاريمبور بيند، وهو أحد أهالي مدينة ولاية اوتار براديش، إن لال اعتاد على أكل الطين طوال السنوات الثماني الماضية، ولكنه يفضل مزجه بمعجون الجير والماء كما ذكرت جريدة الرياض. وقال لال (35 عاما): كنت ذات يوم أعمل في المزرعة عندما داهمتني رغبة عارمة لأكل الطين، ولكني فضلت تناول كمية قليلة منه في بداية الأمر، ولكنني استسغته وأحببته، ومن يومها وأنا لا أطيق فراقه. وازدادت الكمية شيئا فشيئا حتى أصبحت اليوم أتناول منه كيلوجرامين. وأعتقد أنه ينفعني كثيراً ويكسبني قوة ونشاطا اضافياً. وقد كان نهم بارساتو لأكل الطين سبباً في حدوث عدة شجارات مع جيرانه المزارعين الذين يبدون استياءهم من هذه العادة الذميمة التي يصر عليها بارساتو الذين طالما اقتحم مزارعهم بحثا عن وجبة طينية شهية. وقال عمدة القرية راي باهادور نريد أن نرفع طلبا للسلطات باقتطاعه مساحة زراعية ليرعى بارساتو من طينها كما يشاء، كما اننا الآن بصدد إهدائه شاحنة معبأة بالطين عن آخرها لعل جيرانه يرتاحون من هجماته المتكررة على مزارعهم.

 انتبهي .. الأطفال معرضون لإرتفاع ضغط الدم

 يصاب الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن بارتفاع ضغط الدم ، وهذا بدوره يهدد صحة القلب لديهم ، ولكننا لا نستطيع أن نحصر السبب الرئيسى للإصابة بهذه الحالة فى السمنة فقط ، فالتاريخ العائلى مع هذا المرض، ووجود مشاكل فى الكليتين ، أو العيش فى توتر مزمن جميعها أسباب تؤدى الى الإصابة بارتفاع ضغط الدم. ويشتكى المصابون به من الإحساس بالدوار والصداع والغثيان ، ولكن الأغلبية يكون المض صامتاً ولا تصاحبه أية اعراض. لذلك ينصح الخبراء بأن يجرى فحص ضغط الدم لدى الأطفال فوق سن الـ3 أعوام أثناء ترددهم الى العيادات الصحية للمعالجة من الأمراض المعتادة.

ثلث للماء وآخر للهواء ..
الشبع الزائد يعرضك لصداع شرس 

 قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : "ما ملأ ابن آدم وعاء شراً من بطنه فإن كان لابد فاعلا فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه" صدق رسول الله (ص). الشعور بالجوع الشديد أثناء الصيام يجعل أفراد الأسرة يأكلون حتى امتلاء المعدة؛ ولو أنهم يأخذون بحديث الرسول هذا لتجنبوا نوبات الصداع الشرسة، وإحساسهم بالخمول والإعياء. وتؤكد الدكتورة "عفاف عزت" الأستاذة بقسم التغذية بالمركز القومي للبحوث، أن السبب الرئيسي للصداع والأعراض الأخرى هو الشبع الزائد لأن الجسم يضطر إلي توجيه الدم إلي المعدة والجهاز الهضمي حتى يساعدهما علي هضم كميات الطعام الكثيرة التي يلتهمها الصائم علي مائدة الإفطار‏,‏ ولإعداد الجسم بعد ذلك لعملية التمثيل الغذائي‏,‏ وهذا يؤدي إلي أن يقل الدم الواصل إلي المخ فيسبب الصداع‏‏. وتري الدكتورة ‏"عفاف" - حسب ما ورد بصحيفة الأهرام - أن الصائم إذا حرص علي تناول إفطاره ببطء وعلي مهل واستغرق نحو عشرين دقيقة في ذلك لأمكنه الشعور بالشبع حتى إذا لم يتناول إلا كميات قليلة جدا لأن الإحساس بالشبع لا يحدث إلا بعد هذا الزمن علي الأقل‏,‏ لأن تناول الأكل بسرعة يؤدي إلي امتلاء المعدة قبل أن تصل السعرات الحرارية في الدورة الدموية إلي تركيز كاف لتهدئة مراكز الشهية‏,‏ لأن الرسائل الكيماوية التي تصدر عند الشبع تحتاج لعشرين دقيقة لكي تصل إلي المخ أما إذا تم تناول الطعام ببطء فإن السعرات الحرارية تدخل إلي الدم وتساعد علي الشعور بالشبع علي الرغم من عدم امتلاء المعدة كلية‏,‏ ولا يقل الدم الواصل إلي المخ بنسبة كبيرة مما يجنبنا الإصابة بالصداع‏.‏. وتنبه الدكتورة "‏عفاف" الصائمين إلى الابتعاد عن تناول الكركديه كشراب في بداية الإفطار لكسر الصيام لأن به درجة حموضة عالية‏,‏ مما يؤدي إلي زيادة درجة حموضة المعدة‏,‏ ويسبب تقلصات وضررا بها والبديل هو تناول حبات من التمر‏.‏ وتنصح أيضا بالابتعاد عن المشروبات الغازية خلال تناول الإفطار لأنها تخفف وتعادل حموضة المعدة‏,‏ وتؤدي إلي الإصابة بعسر الهضم‏,‏ كما تقلل من امتصاص الكالسيوم‏.‏ ومن الأسباب الهامة التي تسبب الصداع للمرأة فقط، شدادات الصدر ذات الحمالات الرفيعة، هذا بالإضافة إلى أنها تؤدي لمشاكل خطيرة في الأطراف مع تكرار ارتدائها. ‏فقد حذر أطباء أمريكيون من خطورة ارتداء تلك الشدادات خاصة إذا كانت الحمالات مشدودة وضيقة‏، بحيث تدفع الأكتاف إلي أسفل ضاغطة علي عصب ممتد من الرقبة إلي الكتف‏،‏ وهو عصب مهم ينقل الإحساس من المخ إلي الأطراف‏،‏ والضغط عليه يسبب الصداع المتكرر وآلام الرقبة والتنميل والوخز‏، ومع مرور الوقت يمتد الألم من الكتف إلي أسفل عند الذراع ومنها لليد‏‏وعلي جانب آخر كما أوضح الأطباء أن الحمالات الضيقة والمشدودة ذات تأثير سريع علي النساء عامة، لكن تأثيرها علي ذات الصدر الممتلئ يكون بصورة أكبر‏، أما الحمالات العريضة فهي توزع الحمل بمقدار متوازن أكثر من الرفيعة.

 طبق اليوم

ملوخية بالدجاج ..طبق شهي على مائدتك اليوم

 *المقادير: -450 جرام أو 3 حبات متوسطة الحجم من البصل -ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون -5 فصوص ثوم مسحوقة -50 جرام أو كوب واحد من الكزبرة الطازجة والمفرومة -3أكواب أو 750 مل من الماء -3 مكعّبات من مرقة الدجاج -4/1 كوب أو 60 مل من عصير الحامض - 500 جرام من صدر الدجاج المنزوع عنه الجلد والمقطّع إلى مكعّبات -عود واحد من القرفة -500 جرام من الملوخيّة المثلّجة والمذوّبة * طريقة التحضير: -يُحمر البصل في فرنٍ محمّى على حرارة 200 درجة مئويّة لمدّة 45 دقيقة أو حتى يصبح البصل مطهوّاً. ثم يُستخرج من الفرن، ويُقشّر، ويُفرم. -يُسخن زيت الزيتون في مقلاة كبيرة، ويُضاف الثوم، والكزبرة، ثم تُطهى المكونات على نارٍ متوسطة الحرارة لمدة 2 إلى 3 دقائق. -يُضاف الماء، ومكعبات مرقة الدجاج ، وعصير الحامض. -يُضاف البصل المطهو ويُغلى، ثم يُغطّى ويُترك على نار هادئة لمدة 10 دقائق. -تُستخدم المطحنة الكهربائيّة المحمولة باليد أو الخلاط الكهربائي، وتُهرس المكونات حتى تصبح طريّة ومالسة. تُضاف مكعّبات الدجاج، وعود القرفة، والملوخيّة. تُترك المكونات على النار لمدّة 15 إلى 20 دقيقة أو حتى ينضج الدجاج. -يُقدّم الطبق مع الخبر المحمص والأرز المطبوخ. **نصيحة للتقديم:
-يٌقدّم البصل المفروم مع صلصة الليمون الحامض والخل على حدة. يُطلق على الكزيرة أيضاً إسم سيلانتر وهي تُستخدم كعشبة مطبخية في أطباق متنوّعة. -قد تساعد بذور الكزبرة التي تستخدم كالشاي في عملية الهضم، وحالات المغص وقد تخفّف من الغازات.

 مؤسسة جديدة للحفاظ على حياةالشباب الأسكتلندي

 انشئت اسكوتلاندة أول مؤسسة عامة للعمل على علاج مشكلة اقدام الشباب على الانتحار وذلك تحت اسم "شاعر الانتحار" فى محاولة لإقناع الشباب في منطقتي ايلاندز وهايلاندز في المقاطعة بالتعبير عن مشاعرهم بهذا الخصوص . ومن المتوقع أن تشرع وكالة تطوير الفنون في نشر ملصقات للتوعية ،بالرغم من أن هناك تحذيرات بأن مثل هذه الملصقات في منطقة ذات معدل مرتفع في حالات الانتحار قد تؤدي إلى تفاقم المشكلة لا حلها. وسيعلن قريبا عن تعيين شاعر ينظم قصائد حول الانتحار وأن يقيم صلات مع الأسر كما ذكرت جريدة الرياض . يفيد أحد المسؤولين بأن الشاعر الذي سيعمل في هذا المشروع لابد وأن يكون كاتبا استثنائيا له رؤية استشرافية، معرباً عن أمله في أن يبدي الشاعر تفهما جديدا لهذه المسألة. وأعربت عضو من حزب المحافظين عن عدم ارتياحها للفكرة بجملتها، اذ ان إقبال شخص عن الانتحار أمر حساس للعديد من الأسر التي تكدح لاحتواء جراحها والشعر هنا يضفي هالة من الرومانسية على فعل الانتحار، فكلما كثر الحديث عن الانتحار كلما فكر فيه الناس أكثر.

 لغة جديدة تعلمي اياها .. اللعب رحلة اكتشاف طفلك لنفسه والعالم الخارجي

 عالم جديد غريب من حوله يحاول اكتشافه بشتى الطرق المتاحة إليه، إنه رضيعك المتحدث بلغة اللعب التي قد تبدو ساذجة لكِ أحياناً؛ إلا إنها مغامرة مثيرة يعيش تفاصيلها بكل سعادة. فعلي سبيل المثال قد تبدو محاولة الطفل لوضع إصبع قدمه في فمه محاولة بلهاء إلا إن هذه المحاولة بالفعل تكون بمثابة تمرين علي التنسيق بين اليد والعين ورغم أنه قد لا ينجح عدة مرات إلا أنه يحاول تعديل الخطأ الذي يقع فيه لكي يكمل ليثبت قوة إرادته، فينجح في تلك المهمة الشيّقة. يؤكد "علاء رجب" الباحث في علم النفس عندما يتعلم الأبوان أي نوع من اللعب والألعاب تبني قدرات طفلهما ويمكنهما عندئذ أن يخلقا في البيت بيئة محفزة لقدرات طفلهما التعليمية والألعاب الفردية هي الألعاب التي يقوم بها الطفل عندما يكون بمفرده لاكتشاف العالم من حوله مثل مص الأصابع أو اكتشاف أجزاء جسمه بشكل عام ويجب علي الأم إعطاء طفلها وقتاً خاصاً به دون تدخل منها حيث يعتمد فيه الطفل علي عقله لكي يفهم الأشياء وهو ما ينمي بشكل كبير حواس الطفل ومنظوره للأشياء وفائدتها. ويضيف الباحث : وعلي الجانب الآخر هناك بعض الألعاب التي يمكن للكبار لعبها مع الطفل لتنمية مهاراته الاجتماعية والتفاعلية كتبادل الأدوار وهو عنصر أساسي للتفاعل بين الناس عندما تتكرر بعض الألعاب وهي هامة لتنمية بعض مهارته مثل السمع والإدراك وان لعب الطفل مع الأبوين وهما قريبان منه ويمدحانه أمر يساعد في إشعار الطفل بأنه محبوب وقد ثبت أن هذا الشعور يزيد من إحساس الطفل بالمبادرة والتفاعل مع الآخرين. وينصح الباحث بالإرشادات التالية عند شراء لعب الطفل حتى يستفيد طفلك أكبر فائدة ممكنة. اللعب من يوم إلي 6 شهور.. الأطفال يستطيعون تمييز ألوان معينة مثل اللون الأحمر وهو عادة أول لون يستطيع الطفل رؤيته وبالقطع يستطيعون تفسير هذه الأصوات بشكل سليم فمن المفيد وضع لعبة موسيقية زاهية الألوان فوق فراش الطفل منذ اليوم الأول فكلما كان محيط الطفل غنياً منذ أيامه الأولي كلما زادت فرصة نموه العقلي وبحلول الشهر الثالث يستطيع الطفل تمييز لعبته المفضلة وسيحاول الوصول إليها أو الإمساك بها ومن المهم أن تكون تلك الألعاب بألوان مختلفة وملمس مختلف وأشكال مختلفة لتنمية حاسة الطفل في التمييز بين الأشياء المختلفة عن طريق البصر. اللعب من "7" إلي 12 شهرا.. يتعرف الطفل علي بعض الأشياء والأشخاص المألوفين لديه وأكثر اللعب فائدة لديه اللعب التي تجر أو ترص أو تسير إلي الخلف والأمام أو من النوع الذي يساعد علي التوفيق بين الألوان والأشكال كذلك الكتب المصنوعة من القماش أو البلاستيك والتي تتميز بالصور الكبيرة البسيطة. هذا في السنة الأولى من عمر طفلك أما إبتداءًا من السنة الثانية؛ فتؤكد الدكتورة " ليلي كرم الدين " أستاذ علم النفس بجامعة عين شمس- حسب ما ورد بالجمهورية - أن القصص القصيرة واللوح والطباشير وتركيب المكعبات وأقلام التلوين غير السامة وصندوق الرمل والزحليقة والدراجات ثلاثية العجلات‏,‏ كلها تناسب الطفل في المرحلة العمرية من 2‏ إلي‏5‏ سنوات‏,‏ أما اللعب التي تنمي الذكاء والإبداع مثل أدوات الطبيب والممرضة والدراجات والقطار الكهربي‏,‏ ونط الحبل وكرة القدم‏,‏ وتركيب الألعاب فتناسب الطفل من سن‏5‏ إلي‏9‏ سنوات‏,‏ وعندما يبلغ الطفل عامه العاشر وحتى الرابع عشر تناسبه الألعاب العلمية الإبداعية مثل ألعاب الكمبيوتر وممارسة الرياضة وجمع الصور والنقود والطوابع‏‏. هذا ومن جانب آخر، فإن علماء النفس يؤكدون أن اللعب يمثل العالم الخاص بالطفل الذى يشعر فيه الاستمتاع وعندما تشاركين طفلك اللعب يكون فى قمة السعادة لذلك انتبهي لطريقة لعبك مع طفلك؛ ولكي يشعر طفلك بالاستمتاع إليك النصائح التالية:
1/ حددي 10-15 دقيقة يومياً للعب مع طفلك.
2/ اسأليه عن اللعبة التي يستمتع بها، ودعيه يختار ما يحب.
3/ كوني قريبة جسدياً من طفلك، انظري إليه وأظهري له الاهتمام.
4/ انزلى الى مستوى طفلك.
5/ امدحي ما ترينه من لعبه.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة العراق اليوم 2005

Iraq designer  : nana20042005@hotmail.com